المامبا الروسية فى السماء المصرية

راس البر

رقيب

عضو مميز
إنضم
17 يونيو 2015
المشاركات
297
مستوى التفاعل
1,754
النقاط
93
المامبا هى اسرع و اخطر افعى على وجه الارض و اشدها سمية,

1553371470516.png


دروس مستفادة وحقائق عن السو 35 وطريقة الاستفادة منها تكتيكيا

بتاريخ 17 مارس 2016 فى حديث مع الباحث (جاستن برونكس) فى معهة لدراسات الملكى لسلاح الجو البريطانى Royal United Services Institute
قد جاوب عن الاسئلة الاتية
هل تستطيع السو 35 ان تتعامل مع تشكيل من الاف 22 ؟
جاوب بلا تستطيع فالسو 35 تستطيع اكتشاف الاف 22 فى المدى القريب بعكس الاف 22 التى ستكتشف السو 35 من مدايات بعيدة ولذلك فرصة السو 35 تكمن فى تفادى الهجوم الاول عليها من الاف 22 ومن بعد ذلك تنطلق السو باتجاهها لتحصل على فرصة الاطلاق على الاف 22 ويجب من الاف 22 ان تقترب لمدى مناسب لتضمن فرصة قتل مؤكدة ضد السو35 بسبب قدرات التشويش الاليكترونى الدفاعى ضد الصواريخ الامركية مما يجعل الامر خطرا على الاف 22 فالاقتراب لن يكون سهلا على الاطلاق
هل تستطيع الاف 15 والاف 16 من مواجهه السو 35 ؟
جاوب بان الاف 15(تستخدمها الكيان الصهيوني) بمفردها لا تستطيع مواجهه السو 35 حتى وان كات النسخة السعودية الاحدث على الاطلاق من طراز sa التى تتميز بتطويرات قوية جدا تشمل منظومات الرصد وردار الايسا وضعف العدد المعتاد للصواريخ بالمقارنة مع النسخ الاقدم ولكن افضل حل على الاطلاق هو تكوين تشكيلات مختلفة من الاف 15 والاف 22 فهو حل افضل لمواجهه السو 35
فى حاله الاف 16 بلوك50\52 (تستخدمها الكيان الصهيوني وتركيا) فهى ليست ند على الاطلاق فى اى شىء للسو 35 تشمل التسليح ووسائل الرصد والحرب الاليكترونية
وعن الرفال ؟
وقد اعترف بان الرفال الفرنسية هى الوحيدة التى تستطيع الوقوف ضد السو 35 بواسطه التجهيزات الحرب الاليكترونية سواءء كانت دفاعية او هجومية
-------------------------------------------------------------

التجربة الفعلية :
دخلت السو 35 الاجواء السورية لتقوم بالمهمات ويضعو السو 35 تحت الاختبار ضد كل الطائرات الغربية بمختلف انواعها مما اتاح لنا بعض الحقائق
وسنرى الافتراضات الاكاديمية تم برهنتها ام لا سواء كانت فوق سوريا او البلطيق
السو 35 خرجت لمهمات تغطية القوات الارضية والمرافقة الجوية للقاذفات والدوريات القتالية فوق سوريا والاعتراض فوق البلطيق واجتياح الاجواء السويدية
-------------------------------------------------------------

التكتيك القتالى المتبع
السو35 كانت تقوم بالطيران عى ارتفاع عالى ولم تستخدم الردار غير فى اضيق الحدود وبقوه بث بسيطة جدا وباعتماد كامل على الرصد الاليكترونى السلبى والرصد الكهروبصري للمقاتلات المعادية من خلال الانظمه التى ترصد اشارات الخارجه من المقاتلات المعادية وليست الطريقة التى تروج لها شركه سوخوى من الاستخدام للردار ولكن السوخوى كانت تطير فى تغطية من المراكز الارضية لرصد الاشارات الاليكترونية والاستطلاع والانذار المبكر ومنظومات التشويش الارضية التى تنقل المعلومات للطائرات السو35 والتى تقوم بدورها من الهجوم على المقاتلات المعادية
ايضا ليس حتما سيتم اكتشاف المقاتلات الشبحية من مدى مناسب للاشتباك معها حتى فى وجود كل هذ المنظومات وقد رائينا مثال حى على هذا
فى اشباك حقيقى قامت طائرتين اف 22 بالاقتراب من مسافة قريبة جدا جدا من طائرتين سو 25 تقوم بمهمه قصف لقوات داعش ومنن المفترض ان طائرتين سو 35 اس تقوم بمهمه تامين السسوخوى 25 ولكن على الرغم من ذلك اقتربت الاف 22 وهددت السو 25 التى قام طياريها بعمل مناورة دفاعية للهروب لتلطقتها السو 35 وتقوم بالانقضاض عليها وتغلق بصواريخ الحرارية لتقوم الاف 22 برمى التدابير الدفاعية الحرارة وتهرب فنخرج بحقيقتين مهمين
1-الاف 22 ليست بالضرورة ان تشتبك مع طائرات التامين ولكن تتجه للهجوم على طائرات القاذفه وتقوم بذلك من مسافة قريبة وليت من مسافات بعيدة لتضمن قتلا مؤكدا ولم تجرؤ على الاقتراب من السو 35 وهو امرا هاما فى استخدام الطائرات الشبحية من خطورتها فى الهجوم على المجموعات القتالية بعد ان تتسلل من المقاتلات المكلفة بحمايتها
2-السو 35 اس وهى النسخة المزودة بمنظومات الرصد الاليكترونى وبالاخص Tikhomirov NIIP (L-band N036L-1-01) التى تستطيع تتبع الطائرات الشبحية نظريا وقد قامت به فعليا ولكن ليست من المدى او من الزاوية المناسبة لمنع الضرر مع وضع فى الاعتبار بعدم الضرب من مسافات بعيدة ولكن لم تستطيع السوخوى من الاغلاق من مسافة بعيدة باعتبار ان هذة الدول ليست فى حاله حب ولكن هذا لم يمنع مفاجاءة الاف 22 للطائرات الروسيه وهو نفس الحال من التحرك ناحية الاهداف المتعددة بما فيها الاف 18 والاف15 والرفال والتايفون من مسافات بعيدة جدا ليست بنفسها ولكن تحت توجيه من المراكز الانذار المبكر الارضية او الجوية وهو مايسمى بعصب الحروب الجوية الحديثة بان كل الطائرات التى تقوم بالمهمات تحت نظر وعيون الانذار المبكر وطائرات الدعم ومراكز التشويش والاعاقة الجوية والارضية مما ينفى الافكار الغير ناضجه عن فكرة صراع الطائرة امام طائرة ولكن يدشن ما يعرف بفكرة الحرب الشاملة
ايضا نستطيع ان نكون صورة قوية عن السوخوى التى تستغل امكانية الطيران لساعات والتسليح الكثير لتقوم بالعمليات الدورة القتالية فى مناطق العمليات لتكون تحت الطلب لتامين الطائرات الصديقة او الاعتراض او حماية الاهداف الهامة فهى مقاتلة ثقيله لم تصمم لعمليات الاعتراض السريعه ولكن صممت لتكون الصديق المعاون الذى يحوم فى السماء للمعاونة للقوات الصديقة وايضاء الحارس الامين ضد المخاطر الجوية المختلفة وتمتلك سمعه قوية تجعل العدو يضع الكثير من الحسابات قبل مواجهتها
----------------------------------------------------------------------

بماذا يستفيد القوات الجوية المصرية من السو 35

فى حالة التجهيز القياسى للسوخوى 35 المصرية وتوافر حلول الدعم الاليكترونى المناسبة جوا او ارضا والربط مع شبكات الدفاعية والطائرات الاخرى وامكانية التختيط المناسب وتواجد الوعى المناسب لمثل هذه الطائرات والسيطرة عليها والمستوى المتميز لطياريها فستمتلك مصر مقاتلة تستطيع ان تعمل بفاعلية تامة فى اى مسرح عمليات فوق صحراء سيناء او فوق البحر المتوسط فالمدى القتالى وقدرات الطيران لساعات طويلة تجعل هذة الطائرة من القيام بدورها بفاعلية باعتبار ان الكشف الردارى فوق السهول المنبسطة او فوق الماء يتيح للسو من استخدام الردار وكسب مبادرة الاطلاق من مديات بعيدة حتى وان كانت بدقة اصابة قليلة جدا ولكنة سيكون مفيد جدا فى حالة تغطية الطائرات الاخرى التى تعمل ضمن المظلة التى تقوم بها السو 35 سواء ان كانت فى مهمه اجتياح جوى او مهمه سيطرة على مناطق العمليات لتجبر الطائرات المعادية على التمسك بالمهمه الدفاعية والاقتصار على اعتراض المجموعات الهاجمة ومحاولة ايجاد حلول تكتيكية لاشغال السو35 عن الحماية والانفراد بالمجموعات المهاجمه واسقاطها وهو امر لن يكون سهلا على الاطلاق بسبب تواجد طائرات الرفال المصرية التى من الممكن ان تتولى العمليات الهجومية وتستطيع اطلاق ذخائرها من مسافة امنة وحماية نفسها بشكل جيد اذا الامر يتطلب تختيط استثنائى لمواجهه السوخوى والرفال والميج والاف 16 والميراج بواسطة المعترضات والدفاع الجوى وقد يتضمن ذلك حلول استباقية او سيناريو دفاعى وهجومى متناسق ضد سلاح الجو المصرى بوضعه الحالى فالان ليس من الهين مواجهه سلاح الجو المصرى ويتطلب من الخصوم مراجعه حسباتهم لاننا نمتلك الان افخم الطائرات للقيام بكافة المهام الجوية
ايضا السو35 لن تكون بالضرورة حلا قياسيا للاف 35 التركية او الصهيونية فكل شىء يخضع قواعد الاشتباك للاف 35 وهو امر مستبعد ا تخرج بمواجهه فردية مع السو 35 ولكن ستكون من ضمن التشكيلات التى ستحاول ارباك السوخوى وكسر هيمنتها او مشاغلتها كما تم شرحه فى الاعلى مع الاخذ فى الاعتبار قلة تسليح الاف 35 التى ستعتمد عليه لتغطية انسحاب او ستطلقة مهاجمه فى كمين جوى فسيتم دراسة الوضع ليكون ذى نفع
فهى خطرا ليس من الحكمه اغفالة مثل ايضا طائرات الجيل الخامس ليس فقط على المقاتلات ولكن ايضا على طائرات الدعم والانذار المبكر والتزود بالوقود ولكن بوجودها سيبدل حسابات الخصوم من الزج بمثل هذة الطائرات عالية القيمة فى سماء المعركة ولكن ستقوم الدوران بعيدا عن مناطق العمليات
1553371962758.png

-----------------------------------------------------------

نبارك للشعب المصرى ونتمنى التوفيق للقوات الجوية وكلنا ثقة بهم فهم فخر الوطن دائما وابدا
(لا يوجد غرض سياسي من المقال وانما هو دراسه ومتابعات للطائرات وتكتيكات الحرب الحديثه بحياديه تامه )

نقلا عن د\مينا goden eagle وحدة الدراسات العسكرية والأمنية - للمجموعه 73 مؤرخين
 
التعديل الأخير:
هل ستكون المقاتلات مجهزة بالرادار الروسى (IRBIS-E) ,,, أم سيكون هناك أخر !!!
,, فالقوات الجوية المصرية تحتاج إلى تجهيز مقاتلاتها برادارات (AESA) لمقارعة المقاتلات "" الصهيونية ""


هل "" مصر "" ممكن تفكر تمتلك الحزمة المتنوعة من الرادارات التى تم تطويرها من قبل معهد (TIKHOMIROV NIIP) للمقاتلة (PAK FA) لتركيبها على المقاتلة (SU-35) بديل للرادار (ITRBIS-E) ؟؟؟

1 - الرادار الرئيسي للمقاتلة الشبحية (PAK FA) هو (ADARAESA N 050 RADAR) الذى يعمل فى الحيز (X-BAND) ,,, وبما يعادل عدد (1522) من الـ (T/R MODULES) ,,, ويستطيع أن يكشف هدف جوى مقطعة الرادارى (2.5) m² من مسافة (350 - 400) كلم ,,, أو هدف جوى مقطعة الرادارى (1) m² من مسافة (260 - 300) كلم في الضروف الجوية الجيدة وزنه أقل من (80) كجم و قطره حوالى (0.7) متر ,,, ويقدر على تتبع (60) هدفاََ في آن واحد ,,, ويمكن الطائرة من ضرب (16) هدفا دفعة واحدة و في وقت واحد !!! ..

2 - بالإضافة إلى و الرادارين من طراز (N036B) الجانبيين يعملان على الحيز الترددى (X-BAND) بما يعادل عدد (358) من الـ (T/R MODULES) ,,, بالإضافة إلى الرادارين من طراز (N036L) على حواف أجنحة المقاتلة العاملان على الحيز (L-BAND) من (1-2) GHz في هذا النطاق تقل فعالية المواد الماصة / الـ (RAM) ..


- الرادار الروسى (IRBIS-E) :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أ - منذ سنة (2004) تم تطوير الرادار طراز (IRBIS-E) بصمامي إرسال مجموع قدرتيهما المتوسطة في نظام الإضاءة (2) KW والقدرة النبضية (18 - 20) KW وبجودة (NOISE FIGURE) تساوي (3.5) db إستخدمت فيه (4) قنوات إستقبال ,, وحماية أكبر من التشويش ,,, وإستخدم في المحطة معالجين رقميين أحدث وأسرع من السابق ,,, أحدهما لمعالجة الإشارة والآخر لمعالجة المعلومات ..

ب - يستطيع هذا الرادار كشف هدف ذو مقطع راداري (3) متر/مربع من مسافة (350- 400) كلم و كشف هدف ذو مقطع راداري (0.01) متر/مربع من مسافة (90) كلم ,,, كما يستطيع تتبع الأهداف أثناء المسح (TRACK WHILE SCAN) بعدد (30) هدف في آن واحد وإطلاق (8) صواريخ في آن واحد ..

جـ - الرادار (IRBIS-E) هو رادار سلبي من النوع (PESA) على الرغم من انه رادار سلبي "" يقوم باستقبال الإشارات والموجات المنعكسة من الهدف فقط ويحتوي على مرسل (SENDER) يقوم بإرسال نوع واحد فقط من الموجات الكهرومغناطيسية "" وليس بتعقيد وكفاءة رادارات (AESA) الإيجابية إلا أنه تم زيادة طاقته في عمليات الكشف بقدرة (20) كيلوواط "" تعد أيضا نفطة سلبية لأنها تزيد من انبعاثات الطاقة مما يسهل المهمة على كشف المقاتلة من قبل أنظمة التحذير والرصد السلبي لدى المقاتلات المعادية "" ,,, مع تقوية الهوائي وأنظمة التشويش وإضافة عدة نقاط لإرسال الأشعة الرادارية بعدة موجات مختلفة فأصبح من أفضل الرادارت في فئته ويمتلك القدرات الآتية :

( 1 ) يصل مداه الرصد إلى (350) كلم ضد مقاتلة مقطعها الراداري (3) متر/2 (MIRAGE-2000) ,,, و(150) كلم ضد طائرة ذات مقطع راداري (0.1) متر/2 ( RAFAL - TYPHOON - SUPER HORINET) ,,, و(52) كلم ضد طائرة شبحية ذات مقطع راداري (0.0015) متر/2 (F-35) ,,, ويستطيع كشف وتتبع (30) هدف جوي معاََ والإشتباك مع (8) أهداف في وقت واحد ..

( 2 ) أما بالنسبة للأهداف الأرضية فيمكنه كشفها من مسافة (200) كلم ويمتلك قدرة تتبع (4) اهداف أرضية / بحرية مع قدرة الإطلاق على هدفين معاََ ..

د - يمكن للرادار القيام بعملية المسح ومتابعة الاهداف في وقت واحد (TRACK WHILE SCAN) مع قدرة القيام برسم الخرائط الارضية عالية الدقة (SAR) وقياس مدى قرب وبعد وسرعة الاهداف (PUSLE DOPPLER) ,,, ويمتلك قدرة مقاومة التشويش والاعاقة الالكترونية (ECCM) ولديه القدرة على تغيير الاتجاه حتى زاوية (120)° في المجال الافقي و (60)° عموديا، ولكن يمكن زيادتها ايضا الى (120) درجة بواسطة التحكم الالكتروني والدوران الإضافي الميكانيكي للرادار لتوفير أقصى نطاق ممكن في أنماط الكشف الجوي المختلفة ..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

# والسؤال هنا هل الرادار (IRBIS-E) هو الأفضل ,, هناك بعض الأسئلة ..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1 - لا يوجد أي افضلية لرادار الـ (AESA) في القتال خارج مدى الرؤية (BVR) على رادار الـ (PESA) ,, فرادار الـ (PESA) قارد على تعقب متعدد للاهداف التشويش والعمل على عدد كبير من الترددات لتقليل إمكانية الكشف والعديد من المهام الأخرى الفرق هو في طريقة العمل التي تضمن للـ (AESA) التفوق في الحجم والوزن والموثوقية !!! ..

- هذا الكلام غير صحيح فرادارت الـ (AESA) رادرت متعددة القنوات بفضل عناصر البث (TR /MODULES) وقدرات العمل المتزامن ضمن أنماط مختلفة لا تقارن أبدا بقدرات الـ (PESA) المحدودة....

2 - هذا الكلام غير صحيح الفرق الوحيد بين الـ (AESA) والـ (PESA) ان رادار الـ (AESA) يملك (TR-MODULE) والتي هي عبارة (PHASE-SHIFTING) ومرسلات ومستقبلات في نفس الوقت ,,, أما الـ (PESA) فيملك مصدر واحد للإرسال إضافة الى مضخم للإشارة وفي الهوائي يملك عدد كبير
من (PHASE-SHIFTING) لذلك الـ (AESA) أفضل من ناحية الوزن أما الأنماط فرادار الـ (PESA) قادر على تتبع عدد كبير من الأهداف وإستهداف عدد منها فالـ (PESA) قادر كذلك على عمل (LPI) لتقليل القدرة على إكتشافه من خلال التغيير المستمر للتردد الـ (PESA) قادر كذلك على توجيه الشعاع إلكترونيا ََكذلك الـ (PESA) قادر على العمل كنظام لرصد مصادر التشويش وإكتشاف الأهداف سلبياََ ,,, وكنظام للحرب الإلكترونية لذلك رادار الـ (IRBIS-E) يعتبر أفضل حتى الأن من معظم الـ (AESA) الموجودة حالياََ !!! ..

- وللرد على هذا الكلام ,,, كيف نقارن ردار بعناصر ""إرسال إحادية (KLYSTRON) أو (TRAVELING-WAVE TUBE) "" مع ردار يحمل المئات من عناصر "" البث والإستقبال (TRM) """ ,,, فكيف نقارن عناصر الـ (TRM) التي يستطيع كل عنصر منها ان يعمل بصفة مستقلة ضمن تردد مختلف عن الأخر ويغيرها بشكل مستمر مع بعناصر ""إرسال إحادية (KLYSTRON) أو (TRAVELING-WAVE TUBE) "" التي لا تستطيع إلا أن تولد (GENERATE) تردد واحد حتى وإن كانت تغيره هي الأخرى بصفة مستمرة ثم نأتي ونقارن بين قدرات الـ (LPI) لرداريين ..

- فكيف نقارن مئات العناصر من الـ (TRM) الـ (MULTIPLE BEAMS) التي لكل عنصر منها القدرة على توجيه شعاع إلكتروني متخلف في نفس الوقت وفي إتجاهات مختلفة وبترددات مختلفة مما يمنحها قدرات عمل متزامنة (MULTIPLE TASKS) على مستوى "" البحث التعقب - حيازة الاهداف - التشويش - مقاومة التشويش - الإتصال - تبادل المعلومات و في الإتجاهات والأنماط مختلفة (track multiple threats at different direction simultaneously) "" مع ردار (SIGNLE BEAM) وأحادي عناصر الإرسال (SINGLE TRANSMITTER) يملك شعاع إلكتروني واحد بتردد واحد ولا يستطيع القيام بعملية تعقب مختلفة لأهداف إلا ضمن نمط واحد ..

3 - لكن إرسال أشعة متعددة بترددات مختلفة هراء لأن بذلك تستخدم عدد محدد من (TR-MODULE) لتوليد كل شعاع وبذلك تخسر في قوة الإرسال وتخسر المدى لأن كل شعاع سيكون بنصف أو ربع قوة شعاع رئيسي واحد ,,, إذا كنت تستخدم (TR-MODULE) الرادار كله إضافة إلى التقليل من دقة الخرائط أو دقة الرصد ,,, فرادار الـ (PESA) قادر على إرسال الاف النبضات في الثانية معالجتها ثم توجيه الشعاع إلكترونيا وإرسال المزيد من النبضات وبذلك يستطيع تتبع أهداف متعددة وهذا الامر متبع كذلك في الـ (AESA) ,,, فرادار الـ (IRBIS-E) قادر على تتبع هدف أرضي والقيام بالمسح الجوي في نفس الوقت ,,, الفرق الوحيد هو الوزن والحجم فقط وعند تقدم صناعة (TR-MODULE) ويصبح الواحد منها بقوة (30) Wعندها سيصبح الفرق واضح ,,, أما حالياََ لا يوجد إختلاف في أنماط العمل ما يقدر عليه الـ (AESA) فرادار الـ (PESA) قادر على عمله ,,, ورادار الـ (IRBIS-E) أفضل من معظم الـ (AESA) الموجد حالياََ ,,, وهذا فيديو لرادار الـ (APG-81) ,,, حيث ترى في الفيديو إرسال اشعة متعددة في نفس الوقت بل الأف النبضات في الثانية الواحدة !!! ..

- وللرد على هذا الطرح ,,, فما نتحدث عنه غير صحيح تماما بالنسبة للـ (AESA) الاحدث لأن مسالة المدى وقوة البث مرهونة بنوعية (TRM) والطاقة التي ينتجها كل عنصر لذا تم التوجه الى ردرات الـ (AESA) بعناصر الـ (DIAMONDS TR) والـ (G NITRIDE TR) التي تمنح كثافة بث أكبر مما تمنحه عناصر (GaAs) في الأجيال الاولى ,,, لذا تجد أن قوة بث الـ (HALF ARRAY) لردار (APG-79) هي بضعف قوة ال (PEAK POWER) لكل ردار الـ (BARS) ,,,,

- الأمر الثاني الحديث عن قدرة كل عنصر (TR) توليد وشعاع الكتروني خاص به لا يعني أن كل عنصر سيقوم بتوجيه شعاعه نحو هدف مستقل "" بل المقصود ان كل مجموعة من عناصر الـ (TR) التي تصل في ردار الـ (PAKFA) و (F-22) إلى (1500 - 1700) عنصر يمكن أن يتم تخصيصها للقيام بـ (TASK) مختلف ومستقل عن العناصر الاخرى وهو ما يمنح (AESA) قدرات (MULTIPLE AND SIMULTANEOUS TASKS) ..

- فالرادار (IRBIS-E) غير قادر على الوصول والإستمرار بالبث بقوة (20) KW طوال مدة الطيران ,,, فمهام الـ (MULTIPLE AND SIMULTANEOUS TASKS) ستكون على حساب المدى الكامل للرادار ..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

# نهاية القول بالنسبة للرادار (IRBIS-E) :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1 - الرادار (ERBIS-E) الخاص بالمقاتلة هو (HYPRID PESA) أي الـ (PESA) الهجين والفرق بين الـ (PESA) والـ (AESA) فرق شاسع كما ذكرنا ,,, ولكن الـ (PESA) يختلف تصميمها عن الـ (AESA) من حيث ترتيب الشيفترات عن الـ (AESA) فمهمة الشيفتر هي نقل طاقة الميكروويف من وإلى الهوائي ,,, في الـ (PESA) تكون مجموعة شيفترات متصلة مع بعض بواسطة دائرة واحدة أي جميعها من نفس التغذية بينما في الـ (AESA) كل شيفتر يكون منفصلاََ وله تغذية منفصلة عن الأخر وهذا يعطي قدرة أكبر بكثير لرادارات الـ (AESA) على الـ (PESA) في عدة مجالات من بينها مكافحة التشويش والتشويش .

2 - فرادار (ERBIS-E) لديه مزيج من تصميم الـ (PESA) مع بعض الإضافات التي أخذها "" الروس "" من تصميم الـ (AESA) واضافوها للرادار ولكن يبقى الرادار (PESA) بطبيعة الحال ولكن سمي بالهجين لكونه يدمج بعض تصاميم الـ (AESA) ..

3 - النقطة الثانية ,,, هي الإدعاء أن مدى الرادار هو (500) كلم !! ,,, فلا يمكن لرادار مقاتلة أن يتجاوز مدى (400) كلم بأي حال من الاحوال بسبب عوامل عديدة تؤثر على الرادار من بينها "" صغر انف المقاتلة وتحدب سطح الكرة الأرضية وحدها طائرات الـ (AWACS) التي يمكنها بلوغ مديات تتجاوز (500) كلم و(600) كلم بسبب الرادار الضخم الذي تحمله "" ,,, ولدينا العديد من "" المصادر الروسية ومن شركة سوخوي "" التي تذكر أن مدى الرادار هو (400) كلم بكل بساطة ..

4 - ثالثا الرادارات الأمامية على اطراف الأجنحة هي رادارات (L-BAND) وظيفتها القيام بالتعارف بين الطائرات (IFF) أي تعمل ضمن نظام التعريف "" صديق/عدو "" وكذلك تعمل ضمن نظام الحرب الإلكترونية لحماية المقاتلة فهو ليس مصمما للكشف ..

5 - أما الرادار في الخلف المعروف بالترميز (N-012) فهو يعد ميزة للـ (SU-35) ولكن لاتنفرد بها فهنالك طائرات أخرى تمتلك أفضل من هذه التقنية عبر نظام (DAS) للـ (F-35) ونظام الـ (DDM-NG) للـ (RAFAL) ..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

## حديثى هنا عن الردارت وإنتقادي للـ (PESA) لا يعني أنه سيء بل العكس هو ممتاز ويمنح المقاتلة في إطار شبكة ربط جوية متكاملة مع الـ (AWACS) وباقي منصات الإستطلاع والسيطرة والإنذار من القيام بجميع المهام المنوطة بها ,,, لكن تبقى قدراته وخصائصة أقل من الأفضليات الشبه مطلقة التي يمنحها (AESA) على كل الأصعدة ..



نقلا عن Mohamed Zedan

 
علاقة الـ (SU-35) ومنظومة الـ (POLYANA-D4M1) :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1 - منظومة الـ (POLYANA-D4M1) هى منظومة قيادة وسيطرة (CCS) للربط بين منظومات الدفاع الجوي المختلفة والطائرات المقاتلة حتى على مستوى كتائب كاملة من كل الأنظمة الدفاعية ...

2 - تم تصنيع المنظومة حتى تكون منظومة دفاع جوى متكامل محلية متكاملة (LOCAL IADS) من أجل الربط بين منظومات الدفاع الجوى والطائرات المقاتلة الأتية ..

3 - منظومات (ANTY-2500VM) و (TOR-M2) و BUK-M2 ومنظومات (TANGUSKA) و (SHILKA-23-4M) و (PANTSIR-S1/S2) و الرادارات مثل رادار (NEBO-M) و (PROTIVNIK-GE) وغيرها من الرادارات والمقاتلات (MIG-29MM2) و (SU-35) ,,,الأهم من ذلك قدرته على التوجيه و القيام بعمليات كاملة عن طريق التنسيق أيضا والربط مع الدفاعات الجوية أي أنه يمكن إعتبار أنه بمثابة (AWACES) أرضي ..

4 - يحتوي النظام على هوائي لتعريف الصديق و العدو بالإنجليزية يسمى (IFF ANTENNA) كما أن المنظومة تعمل بنظام الملاحة (GLONASS) ..

5 - هذه المنظومة تعمل ضمن "" طبقة ذكاء إصطناعي "" والتي تسمح بالتنسيق بين مختلف أنظمة الدفاع الجوي المتحركة والمقاتلات من مختلف المديات وفي بيئات مختلفة ,,, كذلك القيام بمشاركة البيانات والمعطيات بين هذه المنظومات والتحكم في نظام إطلاق النيران لكل منظومة على حدى ..

6 - منظومة الـ (POLYANA-D4M1) مثلاََ تساعد على عدم تعرض منظومات الدفاع الجوي عن الإقليم للكشف مثل منظومات (ANTY-2500VM) و (TOR-M2) و BUK-M2 ومنظومات (TANGUSKA) و (SHILKA-23-4M) و (PANTSIR-S1/S2) من طرف جميع الأعداء المحتملين عند قيامهم بالعمل على تحديد مصادر إنبعاث الرادارات ,, بإستعمال أنظمة رادارات التي يمكن نقلها وأين سيتم مشاركة المعلومة بين مجمل قواذف الصواريخ ومنظومات الدفاع الجوي ,,, والتي ستصبح بدورها عمياء بالنسبة للعدو ..

7 - أكثر من ذلك منظومة الـ (POLYANA-D4M1) لديها القدرة على تغطية مربع تبلغ مساحته (800) كلم !!! "" تقريباََ مساحة فرنسا "" !!! ,,, مع مراقبة (500) هدف في نفس الوقت والإشتباك مع (250) هدف ..

8 - هذه المنظومة تسمح بتنسيق عن طريق محطتي قيادة متنقلتين على متن شاحنات غير مموهة لعمليات الدفاع الجوي ضد موجات عدوانية ذات زخم وحجم كبيرين وذلك بقيامها بالتحكم في عدد يصل إلى (14) بطارية من منظومات الدفاع الجوي وحوالى (3) أسراب من المقاتلات ..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

## ولنا أن نتخيل عملية هجومية تستخدم فيه الـ (SU-35) منظومة الحرب الإلكترونية المتطورة (KNIRTI L175M KHIBINY-M) ,,, ومقاتلات الـ (MIG-29M/M2) مع منظومة الحرب الإلكترونية (MSP-418K CNIRTI) أو (KRET SAP-518) ,,, مع مقاتلات الـ (RAFAL F3R) نظومة الحرب الإلكترونية المتطورة (SPECTRA JAMMER) ,,, هذه المنظومات تعتبر أنظمة رصد سلبية تشترك مع الرادار الرئيسي للمقاتلة وأنظمة الكشف البصرية (OLS) و (FSO) في عملية الرصد بالإضافة لمجموعة من المستشعرات الموزّعة على هيكل المقاتلة للتحذير من الصواريخ المقربة (MAWS) واشعة الليزر (LWR) وأيضا تتصل بمنظومة الكشف الحراري / الكهروبصري لتقوم بدمج وصهر كافة المعلومات المستلمة من مختلف المستشعرات لتعرضها على شاشة البيانات للطيار لتوفير وعي ادراكي كامل للواقع (SITUATIONAL AWARENESS) المحيط به ,, بالإضافة إلى قدرة التشويش الإلكتروني والإعاقة الدفاعية (DCSM) بخلاف قدرتها على رسم الخرائط الإلكترونية الرقمية (SAR) ,,, وكذلك يمكنها توجيه الصواريخ ذات البواحث الرادارية السلبية كالصواريخ "" جو- سطح "" المضادة للرادار وبعض أنواع الصواريخ "" جو - جو "" ذات البواحث السلبية ,,, وكذلك هي المسؤولة عن إطلاق الشعلات الحرارية والرقائق المعدنية (CHAFFS / FLARES) المضللة للصواريخ الحرارية والرادارية ,,, هذه الأنظمة لها أيضاََ دور فعال في تكويين مكتبة التهديدات التي يمكن تعريفها بسهولة ,, وإندامجها وتحديثها في غضون مهلة قصيرة من قبل العملاء في بلدهم ,, وذلك بإستقلاليه كامله ..

معادلة "" السيادة الجوية "" :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أ - تتطلب أن تحظى ببقائية متميزة في الجو ,,, وهذا الشيء يتوفر للـ (SU-35) وكذلك للـ (RAFAL F3R) اللواتي ورد أن مداهما القتالي يصل قرابة (1850) كلم على إرتفاع شديد الإنخفاض ..

ب - تتطلب أن تمتلك أسلحة السيادة الجوية ,,, وهنا تمتلك الـ (SU-35) صاروخ الـ (R-77) "" جو - جو "" بقدرات القتال خلف مدى الرؤية (BVR) من الأنواع الأتية :

( 1 ) صاروخ (RVV-AE) متوسط المدى موجه بالملاحة بالقصور الذاتي ثم الرادار النشط في المرحلة الأخيرة مع تصحيح المسار بواسطة موجات الراديو قبل ضرب الهدف ويبلغ مداه (80) كلم ويقوم بتفعيل راداره النشط قبل بلوغ الهدف بمسافة (20) كلم "" قادر على ضرب جميع أنواع الأهداف الجوية متضمنة الصواريخ الجوالة "" ..

( 2 ) صاروخ (RVV-MD) وهو نفس النسخة السابقة بنفس إسلوب التوجيه مع إختلاف أنه في المرحلة الاخيرة يقوم بتنشيط باحث سلبي بالاشعة تحت الحمراء قبل بلوغ الهدف بمسافة (15) كلم ويبلغ مداه (40) كلم "" قادر على ضرب جميع أنواع الأهداف الجوية ماعدا الصواريخ الجوالة "" ..

( 3 ) صاروخ (RVV-SD) وهو نسخة محسنة المدى حيث يصل إلى (110) كلم ومعزز بمحرك دافع جديد يصل بسرعته إلى (4.5) ماخ بدلا من (4) ماخ للنسخ الاخرى بخلاف منظومة ملاحة بالقصور الذاتي (INS) بجانب الباحث الراداري النشط المدعوم بوصلة بيانات مصحّحة للمعلومات عن الهدف ورأس حربي أكثر قوة "" قادر على ضرب جميع أنواع الأهداف الجوية متضمنة الصواريخ الجوالة "" ..

- بينما تمتلك الـ (RAFAL F3R) صواريخ الـ (METEOR) و الـ (MICA ER/IR) ..

جـ - بحاجة لأفيونكس متطور وحزم حرب الكترونية متميزة "" هنا للأسف لا تمتلك الـ (SU-35) رادار (AESA) متطور بل تملك الرادار (IRBIS-E) وهو رادار (PESA) ,,, بينما تمتلك الـ (RAFAL F3R) "" السبيكترا ورادار إيسا "" ..

4- بحاجة لمناورة متميزة ,,, فالـ (SU-35) صنعت بالأساس لتكون المقاتلة الأفضل عالميا في المناورات بفضل تصميمها الإيروديناميكي الفريد (High Agility / Maneuverability Fighter) والذي يمنحها زاوية هجوم عالية (High Angle of Attack) وبشكل لا تنافسها فيه أية مقاتلات أخرى كمقاتلة (DOGFIGHT) وبالتالي مناورتها ممتازة إضافة لخفتها ,,, بينما الـ (RAFAL F3R) مذهلة في الـ (DOGFIGHT) "" مدفوعة بمحركين وكانارد يبقي أنفها على هدفها طوال الوقت ""

3 - إن إمتلكت هذه الأشياء فانت إمتلكت طائرة سيادة جوية "" أصلا المفهوم مطاط كما ذكرت "" ,,, وما بني للسيادة الجوية بالأصل أصبح متعدد مهام وكذلك مابني كقاصفة أو إعتراضية أصبحت متعددة مهام بفضل التطويرات المتلاحقة في مجال المقاتلات "" .

 
هذه اتفه مقارنة بين رادار pesa ورادار aesa وتحتوي على عدد كبير من المعلومات الخاطئة وهي منقولة بالحرف عن نقاش سابق في المنتدى
تم زيادة طاقته في عمليات الكشف بقدرة (20) كيلوواط "" تعد أيضا نفطة سلبية لأنها تزيد من انبعاثات الطاقة مما يسهل المهمة على كشف المقاتلة من قبل أنظمة التحذير والرصد السلبي لدى المقاتلات المعادية ""
الطاقة التي يبثها اي رادار ترتبط مباشرة بالمدى اي كلما ارتفعت هذه الطاقة كلما زاد مدى الكشف وهذا الامر ينطبق على رادارات الaesa والpesa وهي لا تعتبر نقطة سلبية
The more energy the radar system transmits, the greater the target detection range will be
فكيف نقارن عناصر الـ (TRM) التي يستطيع كل عنصر منها ان يعمل بصفة مستقلة ضمن تردد مختلف عن الأخر ويغيرها بشكل مستمر
عناصر الtrm في رادار الايسا لا تعمل ضمن ترددات مختلفة فعملية ايصال الاشارات الى الترددات المناسبة تتم في الexciter
the term exciter is the module which generates the finished pulse shape and transmission frequency for the transmitter or the active antenna
مهمة الtrm في رادار الايسا هي رفع طاقة الاشارة قبل بثها فقط
The high frequency generated by the exciter in low power is pre-amplified and directed to the antenna. There, the transmission power is provided by one or more high-power amplifier or fed in phase all the elements of the active antenna
فكيف نقارن مئات العناصر من الـ (TRM) الـ (MULTIPLE BEAMS) التي لكل عنصر منها القدرة على توجيه شعاع إلكتروني متخلف في نفس الوقت وفي إتجاهات مختلفة وبترددات مختلفة مما يمنحها قدرات عمل متزامنة (MULTIPLE TASKS) على مستوى "" البحث التعقب - حيازة الاهداف - التشويش - مقاومة التشويش - الإتصال - تبادل المعلومات و في الإتجاهات والأنماط مختلفة
رادارات الايسا التي تحملها المقاتلات حاليا لا تقوم بهذه العمليات بشكل متزامن في وقت واحد
The radar "supports multiple radar modes that include real beam mapping, Synthetic Aperture Radar (SAR) mapping, sea surface search, ground moving target indication and tracking and air-to-air search and track," said Cmdr. A.J. McFarland, F⁄A-18 and EA-18G radar integrated product team military lead for the Navy.

"These modes can be interleaved and operated near-simultaneously, demonstrating a quantum leap in combat capability over our legacy radars."
https://www.aviationtoday.com/2008/09/01/aesas-advantages/
رادار الapg-79 يقوم بمهامه بشكل متعاقب بالاعتماد على سرعته الكبيرة في توليد الاشعة 2800 شعاع في الثانية ثم توجيه هذه الاشعة الكترونيا بسرعة كبيرة في مختلف الاتجاهات
ap.png

apg-79.png

فالرادار (IRBIS-E) غير قادر على الوصول والإستمرار بالبث بقوة (20) KW طوال مدة الطيران ,,, فمهام الـ (MULTIPLE AND SIMULTANEOUS TASKS) ستكون على حساب المدى الكامل للرادار ..
الرادارات بشكل عام لا تعمل بشكل متواصل بل يتم الاعتماد على duty cycle لتحديد نسبة عمل الرادار في الثانية الواحدة ورادارت الaesa تمتلك duty cycle اعلى من رادارات الpesa
لكن تبقى قدراته وخصائصة أقل من الأفضليات الشبه مطلقة التي يمنحها (AESA) على كل الأصعدة ..
اذا كانت مقاتلة تحمل رادار aesa لا يعني انها تفوقت على السوخوي-35(خخخخخخخخخ) لا توجد اي معلومات عن رادارات الaesa الغربية ولكن الصين تعرض رادار aesa على الjf-17 الرادار يمكنه تعقب 15هدف والاشتباك مع 4 دفعة واحدة رادار irbis-e يمكنه تتبع 30 هدف والاشتباك مع 8
DrTxHcXUUAENXC0.jpg:large
 
أوردت مجلة New Defence Order. Strategy الروسية أن العقود العسكرية التى وقعتها روسيا فى عام 2018 تشمل توريد 24 مقاتلة #سوخوى_35 لمصر بقيمة 2.4 مليار دولار

39615

EGY ARMY
 
تأكيد على صفقة Su-35 المصرية وتطويرات لأنظمة رادارات الدفاع الجوي

نشرت مجلة " New Defence Order Strategy " العسكرية الروسية، في عددها الأخير الصادر شهر يوليو الجاري، إنفوجرافاً جديداً لعقود التسليح الروسية الموقعة مع الزبائن في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في الفترة " 2015 - 2018 " وكان أهمها :
- تعاقد مصر على 24 مقاتلة تفوق جوي ضاربة " سوخوي سوبر فلانكر Su-35 Super Flanker " عام 2018.
- تعاقد مصر على 46 مقاتلة مُتعددة مهام " MiG-29M/M2 " مُعدلة، و46 مروحية هجومية " تمساح Ka-52 Alligator " عام 2015 ( العقد قيد التسليم ).

-
تعاقد الجزائر على 16 مقاتلة متعددة مهام " ميج MiG-29M/M2 " عام 2018.
- تعاقد الجزائر على 14 مقاتلة تفوق جوي ضاربة " Su-30MKA Flanker-C " عام 2015 ( تم التسليم بالفعل ).
* كما أشارت المجلة أيضا إلى احتمالية تعاقد الجزائر على القاذفة المقاتلة " Su-32 " وهي النسخة التصديرية من " Su-34 Fullback " لتكون أول زبون أجنبي لها.


- تعاقد السعودية على راجمات الصواريخ قصيرة المدى TOS-1A عام 2017.

كما ذكرت المجلة في نفس العدد أن مصر قامت بتطوير عدد من رادارات الدفاع الجوي لديها بالتعاون مع شركة " إيروتيكنيكا Aerotechnica-MLT " الأوكرانية :
- تطوير رادار الإنذار المبكر P-18 عام 2018 إلى النسخة P-18MA.
- تطوير رادار الإنذار المبكر P-14 عام 2016 إلى النسخة P-14MA.
- الحصول على قطع غيار متنوعة لرادارات الإنذار المبكر P-12 وP-14 وP-15 وP-18.
* توفر الشركة تطويرات أخرى لمنظومات الدفاع الجوي سوفييتية المنشأ كالـS-125 / SA-3 Pechora، وجدير بالذكر أنه خلال شهر فبراير الماضي، وعلى هامش فاعليات معرض " IDEX-2019 " في أبوظبي، التقى نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للإنتاج الحربي الدكتور مهندس / حسن المجيد، مع مدير مجموعة " أوكر أوبورون بروم Ukroboronprom " الأوكرانية للصناعات الدفاعية، واتفق الجانبان على تطوير أنظمة الدفاع الجوى المصري بمعاونة من الشركات الأوكرانية. كما ناقش الجانبان خلال لقائهما، آفاق التعاون في مجال الذخائر، حيث تدرس الشركات المصرية والأوكرانية، مشروعاً مشتركاً لإنتاج الذخائر عالية الدقة لأنظمة المدفعية من مختلف الأعيرة.


No photo description available.


Egypt Defense Portal
 
عودة
أعلى