- إنضم
- 25 يناير 2015
- المشاركات
- 1,527
- مستوى التفاعل
- 6,849
- النقاط
- 113
توفر شركة Saab AB السويدية الأواكس العين العالمية للمراقبة الجوية والبحرية والأرضية بعيدة المدي والتي توفر بإستمرار لمركز القيادة وإدارة العمليات صورة جوية وبحرية كاملة التي تعمل علي زيادة من وعيهم بساحة المعركة وتستند العين العالمية علي منصة طائرة رجال الأعمال Global 6000 التي توفر أعلي درجات الراحة للطاقم بجانب إمتلاكها لقمرة قيادة متقدمة التي تحتوي علي نظام الرؤية المحسنة EVS ونظام الرؤية الإصطناعية SVS ونظام العرض العلوي HUD وتعتمد الطائرة علي أثنين من المحركات التوربينية المروحية النفاثة من طراز BR710A2-20 والمحرك الواحد يمنحها قوة دفع ب 65.6 kn والذي جعل مداها يصل إلي 11,112 كلم وسقف خدمتها يصل إلي 51,000 قدم .
طائرة العين العالمية تصل سرعتها القصوي إلي 0.7 ماخ وقدرة تحملها تصل إلي أكثر من 11 ساعة بجانب إمتلاكها لأربعة محطات للقيادة والسيطرة وكل منها بشاشة 30 بوصة عالية الوضوح وتتميز المحطات بالاتمتة والسلاسة في عرض البيانات مع توافر أحدث جيل من واجهة الآلة والإنسان HMI
تتميز طائرة العين العالمية برادار يعمل في نطاق ترددي علي S-BAND أي من 2-4 GHZ وهو Erieye-ER الذي يعتمد علي أثنين من الهوائيات بمصفوفة المسح الإلكتروني النشط AESA بوحدات الإرسال والإستقبال بالدارات المتكاملة نتريد الغاليوم GaN الذي يجعل نطاق الرادار في كشف الأهداف الجوية يصل إلي حوالي 650 كلم فتم العمل علي زيادة مدي كشف الأهداف الجوية إلي أكثر من 70 % من رادار Erieye الخاص بالإيواكس saab-2000/340 والذي يستطيع إكتشاف صواريخ الكروز الملاصقة لسطح البحر/ الأرض من مسافة حوالي 180 كلم أي رادار Erieye-ER قادر أن يكتشف الصواريخ الجوالة / الكروز الملاصقة لسطح البحر/الأرض من مسافة حوالي 300 كلم ومداه في البحث البحري بيصل إلي أكثر من 400 كلم وكذلك يتمتع بقدرة البحث الأرضي حيث يمتلك قدرة GMTI والتي تجعله قادر علي إكتشاف وتعقب الأهداف المتحركة على الأرض من مسافات بعيدة مع إمتلاكه تقنية الرادار ذو الفتحة الإصطناعية sar التى تمكنه من إنشاء خرائط طبوغرافية عالية الدقة لتوضيح معالم وتضاريس سطح الأرض من مسافات بعيدة وهو يوفر تغطية ب 300 درجة حول الطائرة .
وتتميز أيضا الطائرة برادار أخر يعمل في حيز ترددي علي X-BAND أي من 8–12 GHz وهو Seaspray 7500E المخصص للمراقبة البحرية الذي يعتمد أيضا علي مصفوفة المسح الإلكتروني النشط AESA والذي يوفر تغطية ب 360 درجة والذي يصل مداه في إكتشاف الأهداف البحرية إلي 590 كلم والقادر علي تصوير السفن من خلال تقنية الرادار الإرتدادى ذو الفتحة الاصطناعية isar ويلاحظ أن الطائرة لها القدرة علي إكتشاف وتعقب الأهداف البحرية الصغيرة جدا مثل بيريسكوب غواصة والدراجة المائية وتوجد منظومة أخري للتصوير الكهروبصري أو الحراري التي تسمي ب Star SAFIRE 380-HD التي تمتع بدقة للعرض عالية الوضوح تصل إلي 720p أو 1080p وبقدرة تكبير تصل إلي 120× والتي تغطي 360 درجة في السمت و في الإرتفاع من +30 درجة إلي -120 درجة وهي بتعتمد علي كاميرا للتصوير بالموجات تحت الحمراء الوسطي ويمكن تركيب معها بناء علي طلب العميل كاميرا للتصوير بالموجات تحت الحمراء القصيرة مع كاميرا أخري للتصوير الطيفي بالأشعة تحت الحمراء القريبة وكاميرا أخري مزودة بجهاز مقترن الشحنات CCD للتصوير بالألوان والذي مكنها من إكتشاف الأجسام الباهتة جدا وتتميز الصور لها في العموم بالجودة العالية ونسبة التشويش الخلفى فى الصور لها يكون ضئيل جدا ويتوفر أيضا قدرة تزويدها بمقدر المسافات بالليزر الذي يمكن أن يصل مداه من 25-30 كلم ويلاحظ أنها بتتكامل مع وحدة قياس بالقصور الذاتي IMU وبنظام التموضع العالمي GPS لتحديد الموقع الجغرافي للهدف الأرضي بدقة فائقة .
وتتميز الطائرة أيضا بجناح للحرب الإلكترونية الذي يتكون من نظام SIGINT لإستخبارات الإشارات الذي يعمل حتي في النطاق الضيق والذي يتكون من نظام ELINT بعيد المدي عالي الدقة القادر علي إكتشاف وإعتراض وتحليل إشارات الرادارات مع القدرة علي تحديد الموقع الجغرافي وخصائص للرادارات المعادية وهذا بفضل المستقبلات الرقمية التي تعمل في النطاق المنخفض أي من 0.7 - 2 GHz والنطاق الأوسط أي من 2 - 18 GHz والنطاق العالي أي من 28 - 40 GHz مع نظام COMINT القادر علي إكتشاف وإعتراض وتحليل إشارات أنظمة الإتصالات مع القدرة علي تحديد الموقع الجغرافي وخصائص أنظمة الإتصالات المعادية وتحفظ هذه البيانات كلها في مكتبات النظام القابلة للبرمجة بشكل كامل من قبل المستخدم مع نظام للحماية الذاية الذي يتكون من نظام MAW وهو نظام للتحذير من الأشعة فوق البنفسجية التي تنبعث من الصواريخ التي تم إطلاقها تجاه الطائرة فيعرف الطاقم بالصواريخ التي تحاول إسقاط الطائرة مع نظام lws لتحذير الطاقم من أشعة الليزر التي توجه نحو الطائرة سواء كانت من مقدر المسافات بالليزر أو من الأسلحة الليزرية مع أنظمة إطلاق التدابير المضادة الإلكترونية مثل الشعلات الحرارية والرقائق المعدنية وجناح الإتصالات يضم معدات نظام التعريف الأوتوماتيكي AIS وهو نظام يعطي معلومات عن حركة مرور الطائرة للسفن وكذلك تمتلك معدات لنظام ADS–B وهو نظام يعطي معلومات عن حركة مرور الطائرة للمحطات الأرضية التي تتحكم في الحركة الجوية وحتي إلي طائرات الأخري لتجنب الإصطدام بها وهذا يتم عن طريق أن تحدد الطائرة موقعها بإستمرار عبر أنظمة الملاحة عبر الأقمار الصناعية فيمكن للمحطات الأرضية إستقبال بيانات موقع الطائرة ممايتيح لها التحكم في الحركة الجوية ورسم مسارات للطائرات بعيدة عن بعضها لتجنب خطر الإصطدام مع نظام تمييز الصديق من العدو IFF وبنظام للتواصل الصوتي مع وصلات نقل البيانات التكتيكية TDL مع نظام satcom للإتصالات عبر الأقمار الصناعية فالطائرة صنعت من صنعت من أجل حرب الشبكات المركزية ncw فهي قادرة علي توفير الدعم والوعي الظرفي للسفن والمركبات البرية والطائرات الأخري وحتي للقوات الخاصة .
التعديل الأخير: