الغواصة النووية الفرنسية فئة باراكودا

العراب

nobody

أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
20 أكتوبر 2013
المشاركات
10,504
مستوى التفاعل
36,894
النقاط
113
في أكتوبر 1998 ، أنشأت وكالة المشتريات الدفاعية التابعة للحكومة الفرنسية فريقاً متكاملاً يتألف من موظفي البحرية، و أعضاء من شركة DCN وشركة Technicatome التي استحوذت عليها آرافا فيما بعد، بالإضافة الى الهيئة التنظيمية التي تشرف على محطات الطاقة النووية. مهمة الفريق كانت الإشراف على تصميم فئة الغواصة الهجومية الجديدة.

images


كان من المفترض أن تقوم DCN بتصميم وبناء بدن الغواصة في حين أن Technicatome (آرافا)، تتولى مسئولية المفاعل النووي. و على الشركتين العمل معا كمقاول رئيسي واحد لتقاسم المخاطر الصناعية وإدارة الجداول الزمنية ، وتكونا مسؤولتان عن أداء التصميم وتكاليفه ، والتي كانت تقدر في ذلك الوقت بمبلغ 4.9 مليار دولار أمريكي.

images


ووفقًا للعقد الموقع في ديسمبر 2006 ، كان يفترض أن تشرع أول غواصة من الفئة في إجراء الاختبارات البحرية في أوائل عام 2016، مع إتمام التسليم في أواخر 2016/أوائل عام 2017. وكذلك دخول الخدمة في أواخر عام 2017 الا انه حدث تأخر بالبرنامج

وقد قامت DCNS أيضًا بتصميم نسخة تقليدية الطاقة، أطلق عليها اسم SMX-Ocean، وتضم خلايا وقود وقواذف رأسية
 
تم الكشف و اعلان الرسمي عن اول غواصة من هذه الفئة اكتمل بناؤها في 12 يوليو 2019 أطلق اسم "سوفران" على الغواصة الاولى

من المقرر تصنيع ست قطع من هذه الغواصة النووية

ستحل غواصات باراكودا التي تعمل بالدفع النووي مكان الغواصات نوع "روبي" التي كانت دخلت في الخدمة مطلع ثمانينات القرن الفائت.

ستبلغ كلفة الغواصات الست 9،1 مليارات يورو على أن يتم انجاز صنع سادس غواصة عام 2030.

بإمكان هذه الغواصة الإبحار من دون توقف مدة 70 يوما على عمق 350 مترا تحت سطح البحر، الطاقم مكون من 65 شخصا،

تعد الغواصات من هذا النوع صغيرة نسبياً فهي أصغر مرة ونصف تقريباً من الغواصات الأمريكية متعددة الأغراض مثل غواصة فرجينيا
 
التعديل الأخير:
أعلنت وزارة القوات المسلحة في فرنسا عن نجاح تجربة الغواصة الهجومية النووية الأولى من نوعها، التي تعمل بالطاقة النووية التابعة للبحرية الفرنسية، في إكمال اختبار أول غوص ثابت في مياه البحر، في 30 نيسان/ أبريل.

نُقلت الغواصة إلى البحر في صباح يوم 27 نيسان/أبريل، وفي الثامن والعشرين من الشهر تم إجراء تجارب الغوص كجزء من مرحلة الاختبار بشكل ناجح.

كان من المقرر البدء بهذه الاختبارات في شهر آذار/مارس الماضي، ولكن تم تأجيلها بسبب مشاكل فنية، وكذلك بسبب جائحة الفيروسات التاجية.

وكان من المقرر تكليفها بالمهام في عام 2020 لكن مع تأخير الاختبارات سيتم غالباً تأخير بدء التشغيل.

 
في أكتوبر 1998 ، أنشأت وكالة المشتريات الدفاعية التابعة للحكومة الفرنسية فريقاً متكاملاً يتألف من موظفي البحرية، و أعضاء من شركة DCN وشركة Technicatome التي استحوذت عليها آرافا فيما بعد، بالإضافة الى الهيئة التنظيمية التي تشرف على محطات الطاقة النووية. مهمة الفريق كانت الإشراف على تصميم فئة الغواصة الهجومية الجديدة.

images


كان من المفترض أن تقوم DCN بتصميم وبناء بدن الغواصة في حين أن Technicatome (آرافا)، تتولى مسئولية المفاعل النووي. و على الشركتين العمل معا كمقاول رئيسي واحد لتقاسم المخاطر الصناعية وإدارة الجداول الزمنية ، وتكونا مسؤولتان عن أداء التصميم وتكاليفه ، والتي كانت تقدر في ذلك الوقت بمبلغ 4.9 مليار دولار أمريكي.

images


ووفقًا للعقد الموقع في ديسمبر 2006 ، كان يفترض أن تشرع أول غواصة من الفئة في إجراء الاختبارات البحرية في أوائل عام 2016، مع إتمام التسليم في أواخر 2016/أوائل عام 2017. وكذلك دخول الخدمة في أواخر عام 2017 الا انه حدث تأخر بالبرنامج

وقد قامت DCNS أيضًا بتصميم نسخة تقليدية الطاقة، أطلق عليها اسم SMX-Ocean، وتضم خلايا وقود وقواذف رأسية
هل تحمل صواريخ بالستية ؟ ام كروز ؟
 
هل تحمل صواريخ بالستية ؟ ام كروز ؟

بعد بحث قصير وجدت انها تحمل صواريخ كورز سكالب و صواريخ الاكسوزيت كما طوريبيدات و الغام

مشاهدة المرفق 55354

كما انها لا تملك قواذف اطلاق عمودية ، تطلق صواريخ الكروز من الأنابيب الأربعة الموجودة في مقدمة الغواصة ، فرنسا لديها مشاريع غواصات أخرى حاملة لصواريخ الباليستية الإستراتيجية فئة Triomphant التي دخلت الخدمة سنة 1997 كما تتطلع الى استبدالها مستقبلا ببرنامج SNLE 3G
Here_is_the_first_Image_of_the_French_Navy_Next_Generation_SSBN_-_SNLE_3G_2.jpg
 
الإزاحة:
طافية:4765 طن
غاطسة:5300 طن
الطول:99.5 متر
الغاطس:7.3 متر
الدفع: اثنان من Turboreductors يولدان 10 ميجاوات (13000 حصان)دفع مولد بديل لتغذية المحركات الكهربائية، مفاعل نووي K15 بطاقة 50 ميجاوات (67000 حصان) ، 2 x محرك كهربائي للطواريء


3079117801_2_3_5M39dhTa.jpg
 
غرفة التحكم بالغواصة باراكودا

ملاحظتان غريبتان في غرفة التحكم:
1- اختفاء البيريسكوب التقليدي و يبدو أنه عوض بتوع جديد يعرض المشهد مباشرة على شاشة تفاعلية أفقية.
2- وجود ميكروفونات مثبتة أمام كل كنسول.
 
تم تركيب و تسليح الفئة باراكودا بأجهزة استشعار من انتاج شركة THALES و اجراءات مضادة و نظام حرب متكامل SYCOPS لإدارتها ، نفس الطريقة و الأسلوب الذي توزع به اجهزة الإستشعار الصوتية على بدن الغواصة فرنسية الصنع الأقدم سكوربيون لكن بنسخ أحدث منها

Video-French-Navys-New-Generation-SSN-Suffren-Launched-by-Naval-Group-1-768x542.jpg


 
التعديل الأخير:
البديل الذي ستقدمه DCNS لأستراليا هو تصميم تقليدي يعمل بالديزل والكهرباء - يسمى "Shortfin Barracuda Block 1A" ، وهي نسخة من Barracuda مصممة خصيصًا للبحرية الأسترالية.

يبلغ طول القارب 94 مترًا ، ويبلغ إزاحته 4000 طن (عند الغمر) ، أي 200 طن أخف من البراكودا الفرنسية. تم تصميمه كغواصة بحرية للمدى الطويل و قدرة على التحمل في البحار .

ستكون الغواصة Shortfin Barracuda Block 1A هي المستفيدة من تكنولوجيا الغواصات الأكثر حساسية وحماية في فرنسا وستكون أكثر الغواصات التقليدية فتكًا على الإطلاق.

 
ملاحظتان غريبتان في غرفة التحكم:
1- اختفاء البيريسكوب التقليدي و يبدو أنه عوض بتوع جديد يعرض المشهد مباشرة على شاشة تفاعلية أفقية.
2- وجود ميكروفونات مثبتة أمام كل كنسول.

هذا مؤكد اصبح العرض يتم على الشاشة مباشرة عدى عن انها شاشات تعرض الكثير من المعلومات الاخرى
الميكروفونات هي للتواصل مع الاطقم فكل كونسول يختص بمهام معينة السونار الاتصال المفاعل المحركات البطاريات التسليح ...الخ ولهذا لابد من التواصل مع الافراد القائمين على تشغيل هذه التجهيزات
 
عودة
أعلى