وحوش الأعماق تتواجه المشروع الروسي 636 كيلو vs سكوربيون 2000

AMR

ملازم

أقلام المنتدى
ٍVIP
خبير عسكري
إنضم
25 يناير 2015
المشاركات
1,527
مستوى التفاعل
6,849
النقاط
113
233.jpg


- تعتبر الغواصات واحدة من أقوى ألاسلحة واكثرها رعبا نظرا لقدرتها على التخفي و قوتها التدميرية فعلى سبيل المثال خلال الحرب العالمية الثانية اغرقت غواصات U-boat الالمانية اعداد معتبرة من السفن التجارية لقطع طرق الامداد عن بريطانيا ، اثناء الحرب الباردة و مع احتدام سباق التسليح بين الشرق والغرب ظهرت انواع جديدة من الغواصات ذات الدفع النووي مع الحفاظ على تطوير أجيال جديدة من الغواصات تعمل بالطاقة التقليدية.

- في هذا الموضع سوف نقارن بين غواصة المشروع الروسي 636 كيلو والغواصة الفرنسية سكوربيون ، وسوف تبدأ المقارنة مع انشاء موضوعين كاملين عن الغواصتين وبعدها سنقارن على اساس 4 نقاط متمثلة في :

1- الاداء ( السرعة ، العمق الاقصى .... )

2- البصمة الصوتية

3- اجهزة الاستشعار

4- التسليح

5 - التكلفة

أولاً :- المشروع الروسي 636 كيلو

6A.PNG


التصميم & المواصفات العامة :
-----------------------------


- تعتبر الكيلو من بين اضخم غواصات العاملة بالديزل و الكهرباء حيث تصل ازاحته إلى 2350 طن في السطح وحتى 3100 طن عند الغوص في حين يبلغ طولها 73.8 متر والعرض يناهز 10 امتار ، يمكن للكيلو الوصول لعمق اقصاه 300 متر والعمل بشكل عادي حتى عمق 250-240 متر كما تبلغ السرعة القصوى عند الغوص 19-18 عقدة ، بالنسبة للمدى فيمكن للغواصة قطع 640 كم تحت الماء بسرعة 3 عقدة .

- مثل غالبية الغواصات السوفيتية فقد تم تصميم غواصة المشروع 636 اعتماد على اساس ثنائي البدن حيث بيتم الاعتماد على هيكل خارجي خفيف والذي يمثل المظهر الخارجي للغواصة لتغطية الهيكل الداخلي مع وجود فرق بينهما كخزانات المياه للقيام بعملية الغوص او الطفو و ذالك عبر ملئها او فرغها ، من ميزات هذا التصميم هو زيادة بقائية و مناعة الغواصة حيث يمكن للهيكل الخارجي امتصاص جزء من الصدمة اثناء تعرض الغواصة للهجوم، كما يسهل عملية تصميم الهيكل الداخلي .

- لتقليل الضجيج الصادر عن الغواصة تم قبل كل شيئ معالجة هيكل الغواصة للتقليل قدر الامكان من ظهور الدوامات المائية التي تشكل احدى اهم مصادر الضجيج خاصة عند بلوغ السرعات العالية بالاظافة لتغطيته بقراميد مطاطية ، تركيب تجهيزات ذات مستوى ضوضاء و اهتزاز منخفض بالاظافة للاعتماد على الالات الدقيقة في تصميم مختلف الاجزاء و تجهيزات خاصة يتم ربطها مثل رمح التحمل للتقليل من الضجيج الصادر عن الاحتكاك.

- تم كذالك العمل على تقليل الضجيج الصادر من المروحة وذالك عبر تصميم الشفرات للتقليل من التكهف و الضجيج الصادر عنها و ذالك عبر تخفيض معدل دوران المروحة من 500 لفة للدقيقة لغواصات المشروع 877 الى 250 لفة كحد اقصى للفئة 636 ، المروحة مجهزة بسبع ريشات ذات تصميم مدروس للتقيل من الضجيج اما التجهيزات فتم تغطية اماكن تواجدها بغطاء خاص لعزل الاهتزاز والإعتماد على هياكل مطاطية تقوم بامتصاص الاهتزازات

الدفع & المحركات :
--------------------


- غواصات الكيلو تعتمد على محركات ديزل لتوفير القوة اللازمة لجر او تفعيل المروحة، بالنسبة لمحرك الدفع الرئيسي فهو من طراز PG165 و قادر على توليد قوة دفع تصل إلى 5500-6800 حصان ، محرك للدفع اثناء السرعات الاقتصادية من نوع PG166 الذي يوفر قوة دفع تصل إلى 190 حصان بالإضافة لمحركين ثانويين يمكن الاستعانة بهم في حال اي خلل يطال نظام الدفع المركزي وهم يوفران ما يوازي 204 حصان وللتقليل من البصمة الصوتية تعتمد الغواصة على بطاريات الرصاص الحمضية التي توفر القوة اللازمة لدفع الغواصة عند الغوص على ان يكون لفترة زمنية "محدودة" حتى تضطر الغواصة للصعود للسطح لاعادة شحنها.

6262.png


السونارات :
-----------


153.png


- كانت الغواصة من المشروع 877 مجهزة مع السونار MGK-400 ، الذي تم تصميمه من قبل معهد البحوث Oceanpribor للرصد والكشف عن الغواصات ، السفن والطوربيدات عبر نمطي عمل ايجابي وسلبي وتم تجهيز السونار أيضا بمكتبة تهديدات او اصوات من نوع Ajax لتمكينها من تصنيف الأهداف وفقا للسمات الصوتية الخاصة بهم وكان هذا الإصدار يمكنه الكشف عن غواصة من مدى 16-20 كم وسفينة من ما لا يقل عن 60-80 في نمط الرصد السالب اما active mode فيعطي القدرة على تعقب هدف من مدى يصل الى 20 كم، بالنسبة للقدرة على ربط الاتصال مع القطع الاخرى فيقدر المدى ب 20-60 كم .

- يمكن تجهيز أيضا الغواصة بالسونار MG-519 للكشف عن الألغام وهو يصل مداه الأقصي إلي 1500 متر .

- النسخ الحديثة من الفئة 636 مجهزة بالسونار الرقمي MGK-400EM والذي تكمن مهامه في مسح البيئة المحيطة بالغواصة لرصد مختلف التهديدات وتوفير بيانات تعيين الهدف لأنظمة الأسلحة ، فضلا عن الكشف عن العوائق اثناء الملاحة في وضعية الغوص ومن مزايا السونار المطور :

الكشف عن الغواصات والسفن السطحية والطوربيد من خلال الضوضاء الصادر منها

• تتبع الأهداف تلقائيًا (الغواصات والسفن والطوربيدات)

• اعتراض الإشارات المنبعثة من السونارات المركبة على الغواصات ، السفن والطوربيدات

• إمكانية الكشف عن الغواصات في الوضع النشط

إمكانية تحديد المدي سلبيا للغواصات عند العمل بالنمط السالب

• اكتشاف الألغام الراسية وعوائق الملاحة في الوضع النشط

• تبادل البيانات حول الأهداف المكتشفة عن طريق القناة الصوتية المائية حتى 60 كم (الغواصات والسفن السطحية)

• تصنيف الهدف (الغواصات ، السنفن والطوربيدات) .

يصل مدى الرصد لغواصة هادئة حتى 16 كم و السفن حتى 100 كم مع القدرة على تتبع حتى 12 هدف في آن واحد بشكل تلقائي ، بالنسبة لاعتراض الاشارات فالامر يخص الحيز الترددي 1-60 khz مع القدرة على تحديد الاتجاه الذي ينبع منه بدقة تصل لى 5 ° للحيز 1-10 khz و 10° للحيز 10-30 Khz .

الرادار :
--------


151.png


- الكيلو مجهزة بردار MRK-50UE من تصميم شركة Granit Electron الرائدة ، تكمن مهامه في رصد التهديدات ، تحديد احداثياتها و تمريرها لنظام ادارة القتال ( CMS ) ، الردار يمكنه العمل وفق نمط رصد ايجابي او سالب ، بالنسبة للوضع النشط active mode فان ردار mrk-50ue يوفر قناتان الاولى تعتمد على ارسال الموجة على اساس الإبدال بإزاحة الطور ( Phase shift keying ) مع قوة بث قصوى تصل ل 100 وات و يصل مدى الرصد الاقصى لما يناهز 120 كم والقناة الثانية فهي تعتمد على ارسال الاشارة على شكل نبظة ( Pulsed ) مع قوة بث تقدر ب 5 وات ما يمكنها من رصد هدف حتى مدى اقصاه 38.5 كم ويمكن تشغيل الرادار بالوضع السلبي Passive mode فيمكن للرادار العمل كجهاز Elint و ذالك عبر رصد الاشارات الردارية التي تقع ضمن الحيز الترددي 1-18 Ghz على 360° في السمت مع القدرة على تحديد الاتجاه الذي تصدر منه بدقة 12° .

البيرسكوب :
-----------

- الغواصات من الفئة 877 مجهزة بمنظاري افق من طراز PC 8.5 للقائد و منظار آخر من نوع PZNG-8M ويحتوي كلاهما على قدرة تكبر الصورة بمقدار 1.5 حتى 6 اضعاف و يوفران مجال رؤية من -10 إلى +90 درجة ، النسخة 636 مجهزة بمنظار اكثر تطور يحتوي على جهاز قياس المسافة بالليزر ، قناة تلفزيونية وقناة للرؤية الليلية .

الحرب الإلكترونية :
------------------


- تمتلك الكيلو نظام حرب إلكترونية يتكون من نظام ESM من طراز MRP-25EM الذي تكمن مهامه في رصد الاشارات الردارية النابعة من ردارات السفن و طائرات الدورية البحرية ، تحليلها و القيام بتحديد مصدر الاشعاع و تعتبر المنظومة نسخة محسنة من جهاز MRP-25 الذي ظهر بداية السبعينات وبالاظافة لذالك يوجد ردار MRK-50UE الذي هو الاخر يمتلك قدرات ELINT .

- بالنسبة لحرب الاعماق سنجد أن الغواصة مجهزة بقدرات رصد اشارات الصونار المعادي عبر السونار MGK-400EM ، للحماية من الطوربيد و خداع الصونارات يمكن للغواصة اطلاق شرك خداعي يكون على شكل طوربيد يقوم بمشاغلة الهدف وابعاده عن الغواصة .

الإتصالات :
-----------


- نظام اتصالات مدمج يتضمن هوائيات موزعة على الصاري تمكن الغواصة بالاتصال مع السفن و الطائرات عبراجهزة راديو متطورة تعمل ظمن الحيز الترددري VHF وHF ، المنظومة تدمج ايضا نظام للاتصالات عبر الاشارات الصوتية اثناء الغوص ويمكن للغواصة الاستعانة بهوائي مجرور لسطح البحر يسمح للغواصة أثناء الغوص الاتصال مع المنصات الاخرى ضمن نطاق HF .

نظام إدارة المحتوي cms :
--------------------------


- تمتلك الكيلو نظام Lama-EKM الذي مهمته جمع ، تحليل وصهر البيانات الواردة من كل انظمة الرصد لتوفير صورة واضحة عن الحالة التكتيكة و تقديم ارشادات للطاقم عن الطريقة المثلى للتعامل مع مختلف السيناريوهات ، يمكن ايضا استخدام نظام وصلة بيانات لتوريد المعلومات الى السفن الاخرى او بين مختلف السفن لتشكيل شبكة متكاملة ذات قدرات تعاونية لمواجهة مختلف الاهداف .

623.png


الأسلحة :-
---------


اولا - صواريخ المضادة للسفن

51.jpeg


عكس النسخ الاولى فان المشروع 636 مجهز بمنظومة Club-S ذات صواريخ يتم اطلاقها بواسطة انابيب اطلاق الطوربيد التي من عيار 533 مم ، يمكن للغواصة ان تحمل 4 صواريخ على اقل تقدير ، الكلوب عائلة من الصواريخ الجوالة والتى تضم كل من 3m54E/E1 المضادة للسفن ، 3m14 للاهداف البرية حيث :

• الصاروخ 3m54E المضاد للسفن يمتلك مدي يصل إلي 220 كلم ويقوم بقطع غالبية المسافة بسرعة تحت صوتية حتى 20 كلم الاخيرة اي عندما تنفصل الشحنة التفجيرية والباحث تنطلق بسرعة 2.9 ماخ ، الصاروخ يعتمد في التوجيه على نظام ملاحة متطور و باحث من طراز ARGS-54 ذات مدى 65 km و يستخدم 3d multiple waypoints للالتفاف حول المضادات الجوية و القيام بمناورات حادة في الكيلومترات الاخيرة zig zag .

• الصاروخ المضاد للسفن أقل من سرعة 3m45E1 الذي يستخدم نفس التقنيانت كما في صاروخ 3m54E لكن يلاحظ أنه يتفوق عليه في المدى حيث هذا الصاروخ يصل إلى 275-300 كم براس حربي يصل إلى 400 كغم .

ثانيا - الصواريخ المضادة للأهداف البرية

• من ضمن منظومة Club-S يوجد أيضا الصاروخ الجوال المضاد للأهداف البرية 3m14E الذي يطير على علو من 50-150 متر على سطح الارض و يستخدم نظام توجيه يعتمد على INS/GLONASS بالاضافة الى نظام Scene Matching Area Correlator seeker وهذا الصاروخ يبلغ مداه 275-300 كم .

26.jpeg


ثالثا - الصواريخ المضادة للغواصات

• الصاروخ 91RE1 مضاد للغواصات الذي يبلغ مداه الأقصي حوالي 50 كلم والذي يحمل طوربيد ذات باحث نشط من طراز MPT-1UME .

رابعا - صواريخ الدفاع الجوي

• الغواصة مجهزة بستة صواريخ Igla او Igla-S وبالنسبة للاول يمكنه التعامل مع التهديدات الجوية حتى مدى يصل الى 5.2 كم و ارتفاع 3.5 كم وأما الثاني يعتمد على صاروخ اكثر تطورا حيث يمكنه التعامل مع التهديدات لمدي يصل إلي 6 كلم كحد اقصى .

1611.jpg


خامسا - الطوربيدات

16.jpg


* الطوربيد SET-65KE تم تطويره ليتم اطلاقه من الغواصات والسفن و يتميز بباحث يعمل في نمط رصد ايجابي وسالبي ويتمتع بالممانعة ضد التشويش و يصل مدى الرصد للباحث له إلي 1.5 كلم ، يمكن للطوربيد استهداف الغواصات تحت عمق اقصاه 400 متر .

* الطوربيد USET-80 الذي دخل الخدمة في ثمانينات القرن الماضي يعتمد على نظام توجيه سلبي / إيجابي والشحنة التفجيرية له تقدر ب 200-300 كغ ويمكن لهذا الطوربيد الوصول لسرعة 48 عقدة ، مدى 18 كلم كما يمكنه الوصول إلي عمق 1 كلم .

* الطوربيد Set-53-65K وهو طوربيد مضاد للسفن بطول 7.9 متر ، وزن 2100 كجم ويمكنه تحقيق سرعة قصوى تصل إلى 44-45 عقدة ويمكنه الوصول لمدى 19 كم ، الطوربيد مزود بباحث صوتي نشط بالاضافة لنظام Wake homing .

* الطوربيد Test-71MK وهو طوربيد يعتمد على اسلوبين في التوجيه بحيث يمكنه إطلاقه بتوجيه ذاتي من سونار الطوربيد الخاص او تحكم عن بعد من الغواصة لانه يمكن توجيهه تلفزيونيا عن طريق السلك ، يبلغ طول الطوربيد سبعة امتار ويزن 1820 كلغ و يزن راسه الحربي 205 كلغم وهو قادر علي تعقب الاهداف لمسافة 20 كلم و سرعته القصوى تصل إلى 40 عقدة .

* الطوربيد Test-71ME-NK وهذا الطوربيد لايختلف كثيرا عن سابقيه الا في المهام حيث يوكل له زيادة على مواجهة الغواصات مواجهة السفن على سطح البحر و يمتلك مفجر حساس كهرومغناطيسي للتحكم في التفجير والحاق اكبر ضرر بالهدف ويبلغ مدى هذا الطوربيد 20 كلم وسرعته القصوى تصل إلى 40 عقدة .

6B.PNG


الموضوع بالمشاركة مع @dinozzo
 
التعديل الأخير:
في انتظار السكوربيون
اعتقد ان هذه المواصفات تخص الكيلو كغواصة روسية لانه توجد بعض الاختلافات في النسخ التصديرية
فبعض الاجهزة تستبدل باخرى والطوربيدات يتم تصدير النسخة تاست 71 فقط
تبقى حاجة الغواصة لنظام اعادة شحن البطاريات دون الحاجة للصعود الى السطح خلال وقت قصير امر مهم
نقطة اخرى احدث انواع التايب والسكوربيون يمكنهم النزول لاعماق اكبر وهذا امر مهم ايضا
 
ثانيا :- سكوربيون 2000

623.jpg


الخصائص العامة :-
-------------------

sbr-scorpene.jpg


تم تصميم غواصة Scorpene 1000 للقوة البحرية التي ترغب في غواصات للقتال الساحلي في حين تم تصميم غواصة Scorpene 2000 للقوة البحرية التي ترغب في غواصات للقتال المحيطي حيث غواصة Scorpene 1000 تمتلك طول يصل إلي حوالي 50 متر و إزاحة أثناء الظهور علي السطح تصل إلي 1000 طن وسرعة قصوي أثناء الغطس تصل إلي أكثر من 15 عقدة وعمق أقصي للغوص يصل إلي أكثر من 200 متر ونطاق أقصي للتنقل يصل إلي أكثر من 4000 ميل بحري بقدرة علي عمل دورية بحرية تصل مدتها إلي أكثر من 21 يوم بشكل مستقل وقدرة تحمل للغطس المتواصل تصل إلي 5 أيام وطاقم من 15 إلي 21 و 6 من غواصون مغاوير البحرية و 6 أنابيب من عيار 533 ملم لإطلاق 6 من الأسلحة المختلفة في حين غواصة Scorpene 2000 تمتلك طول يصل من 66 إلي 82 متر وإزاحة أثناء الظهور علي السطح من فئة 2000 طن وسرعة قصوي أثناء الغطس تصل إلي أكثر من 20 عقدة وعمق أقصي للغوص يصل إلي 350 متر بقدرة تحمل علي عمل دورية بحرية متصلة تصل مدتها إلي أكثر من 50 يوم وقدرة تحمل للغطس المتواصل تصل إلي ثلاثة أيام بسرعة 4 عقدة وطاقم من 25 إلي 31 و 6 من غواصون مغاوير البحرية وتمتلك 6 أنابيب طوربيد عيار 533 ملم بمخزن يتسع ل 18 من الأسلحة المختلفة وتستند الغواصة علي هيكل أحادي البنية من أجل تقليص البصمة الصوتية ويتكون هيكل الضغط من فولاذ HLES 80 الذي سمح لها بالغوص للمنطقة وسيطة العمق وتم تطبيق إستخدام المواد المركبة علي البدن والشراع والدفة التي أصبحت علي شكل الحرف x لمنح الغواصة اكبر قدر من المناورة وللتقليل من الضجيج الصادر من الغواصة اعتمدت المجموعة البحرية DCNS على تقنيات مختلف تم ابتكارها ضمن مشروع Améthyste للتقليل من البصمة الصوتية للغواصة النووية الهجومية الفرنسية من فئة Rubis فقبل كل شيئ تم تصميم الغواصة اخذا بعين الاعتبار عامل الانسيابية للتقليل من تشكل الدوامات المائية ، التجهيزات تم تثبيتها على هياكل مطاطية لامتصاص و منع وصول التذبذبات الناجمة عن عمل المعدات لبدن الغواصة بالإضافة إلي النظام الطبقي double elastic mount بالنسبة لاكثر التجهيزات اهتزازًا ، احدى اهم مصادر الضجيج هو مرور المياه ضمن مختلف الانابيب التي تنتشر على كامل طول الغواصة فللحد من ذالك تم تركيب انابيب المطاطية Flexible pipes ، نظام الدفع بدوره تم معالجته للتقليل من الضجيج الصادر عنه عبر تصميم مروحة ذات معدل دوران منخفظ والاعتماد على محرك كهربائي لتفعيلها بدل الاعتماد على الربط الميكانيكي .

131.PNG


نظام إدارة القتال :-
-----------------

1.PNG


☸ تمتلك غواصة Scorpene منظومة SUBTICS الذي يقوم بجمع وتحليل البيانات الواردة من كل أنظمة الرصد لتوفير صورة واضحة عن الحالة التكتيكة و تقديم نصائح للطاقم عن الطريقة المثلى للتعامل مع مختلف السيناريوهات فهوا يستخدم لإدارة عمليات الحرب المضادة للغواصات والحرب المضادة للسفن والحرب المضادة للطائرات وجمع المعلومات والقصف العميق والتحريم البحري ونشر المركبات بدون قائد تحت الماء والمركبات الجوية بدون قائد وهو يتميز بأنه يقوم بالمهام الروتينية بشكل مؤتمت للحد من عبء العمل وهو يتكون من :

- نظام إدارة الأسلحة التكتيكية الذي يقوم بإدارة أنابيب الإطلاق للطوربيدات والصواريخ المضادة للسفن والألغام وحتي لانابيب إطلاق الشراك الخداعية ونظام إطلاق الطوربيدات MIGAL الذي يعد لعملية الإطلاق ويقوم بفحص الطوربيدات والتوجيه السلكي وكذلك يقوم بعملية الإطلاق من الأنابيب ولعملية التوجيه السلكي للطوربيد واحد او لاربعة طوربيدات في نفس الوقت ولنظام إعداد إطلاق الصواريخ ولنظام إعداد زرع الألغام ولوحدة الإستجابة للشراك الخداعية Contralto .

- نظام الكشف تحت الماء وهو الذي يقوم بإدارة المصفوفة الإسطوانية والمصوفات النشطة و الأجناب PFAS والمصوفات الموزعة للرصد السلبي والسونار الإعتراضي VELOX-M8 .

- نظام الكشف فوق الماء وهو الذي يقوم بإدارة رادار SERIES 10 CSR وصاري الكشف البصري SERIES 30 والبيرسكوب الهجومي Series 20 المثبت عليها هوائيات نظام تدابير الدعم الإلكتروني لانظمة الردار R-ESM وصاري هوائي نظام تدابير الدعم الإلكتروني لأنظمة الإتصالات C-ESM وهو earl-naval .

- نظام الإتصالات PARTNER الذي يقوم بإدارة هوائيات نظام HF6000 و TRG 6030 ونظم الإتصالات تحت الماء TUUM 6 و TUUM-5 و NGIN للخدمة الأمنة لنقل الصوت عبر برتكول الشابكة .

- النظام الملاحي الذي يقوم بإدارة وحدات الملاحة بالقصور الذاتي INS ومسبار الصدوي NUSS-2F وهوائي نظام التموضع العالمي GPS وهوائي لنظام التعريف التلقائي بالأقمار الصناعية AIS ووحدة EM Log لقياس سرعة الغواصة ومصفوفة السونار النشط MOAS .

- نظام للقيادة وأخر معلوماتي وطاولة تكتيكية ووحدات متعددة الوظائف للتحكم بواجهة
سهلة الإستخدام الذي لايجعل الطاقم يحتاج لدورات تدريبية طويلة .

2.PNG


المستشعرات :-
--------------

26.PNG


☢ تمتلك غواصة Scorpene مجموعة من وحدات السونارات السلبية التي تستمع فقط للاصوات الصادرة من السفن والغواصات والإيجابية التي تبث طاقة صوتية ثم تقوم بالإستماع إلى الصدى العائد والتي يمكن أن تضمن إستشعار محيطي للغواصة يصل إلي 360 درجة وهي التي تسمي ب S-CUBE التي تقدمها مجموعة thales حيث :

- بالقوس الأمامي أي بمقدمة الغواصة يوجد مصفوفة إسطوانية للرصد السلبي بعيد المدي ومصفوفة سونار MOAS للرصد النشط قصير المدي الذي يعمل بالنطاق الترددي العالي وهو يستخدم للمساعدة في الملاحة عن طريق قيامه بالتصوير ثلاثي الأبعاد للعقبات الطبيعية ورسم الخرائط لقيعان المحيطات والبحار والخلجان وحتي لكشف الألغام ونطاق تغطيته تصل ل 1 كلم بدقة أفضل من 0.5 متر وتصل دقة تحديد الإتجاه الزاوي للهدف له إلي 1.5 درجة وتصل تغطيته للإتجاه +/-45 درجة وللإرتفاع تصل لقطاع من 24 درجة و12 درجة أو 6 درجات قابلة للتوجيه وأثنين تقريبًا من المصفوفات للرصد النشط مخصصة لإكتشاف السفن والغواصات المعادية تعمل في النطاق الترددي العالي HF وهي تعمل بتقنية Beamforming التي تعمل علي التوجيه الإلكتروني للحزم بزوايا معينة ، زيادة نسبة الإشارة إلي الضوضاء ، إتساع للحزم الرئيسية مقابل طمس الإنبعثات الجانبية الغير مرغوب فيها التي تصاحب الحزم الرئيسية .

- سونار VELOX-M8 السلبي الإعتراضي عريض النطاق متعدد الأنماط الذي يقوم بالإستقبال في كل الإتجاهات والهوائي الصوتي له هو مضغوط بيدمج بين مستشعر للإشارات الصوتية إحادية أو متعددة النبض العاملة علي الترددات المنخفضة وأخر للترددات الوسطي وأخر للترددات العالية ومهمتها هي الكشف وإعتراض النبضات الصوتية لتنبيه الطاقم بها وكلذلك تقوم بتحليلها لمعرفة الخصائص وتقوم بتسجيلها ويذكر أن نطاق الإكتشاف لها يصل إلي أكثر من 90 كلم للإشارات العاملة علي ترددات الوسطي وأكثر من 17 كلم للإشارات العاملة علي الترددات العالية .

- أثنين من مصفوفات السونار علي كل جانب من الغواصة PFAS مخصصة للرصد السلبي بعيد المدي وهي تعمل بتقنية Beamforming التي تجعلها تتجنب رصد الضوضاء الصادرة من غواصة Scorpene مما يزيد من مدي الرصد وتصنيف الضوضاء الصادرة من السفن والغواصات المعادية وزيادة في أداء تحليل حركة الأهداف المعادية وهي التي تصل قدرتها في تمييز البواعث المتقاربة في المسافة إلي أفضل من 1 درجة ودقة تحديد الإتجاه الزاوي الذي تصدر منه الإشارات يصل إلي أفضل من 0.5 درجة وهي تغطي نطاق ترددي عريض يصل من الترددات المنخفضة إلي الترددات الوسطي .

- ست مصفوفات سونار للرصد السلبي حيث ثلاثة موزعة علي الجانب الأيمن وثلاثة أخري موزعة علي الجانب الأيسر وهي متواجدة فوق مصفوفات PFAS وهي تستخدم لتحديد المدي سلبيا .


12.PNG



☢ تحمل غواصة Scorpene مسبار صدوي متعدد الحزم للملاحة وهو NUSS-2F من مجموعة Thales وهو الذي يقوم بإرسال نبضات صوتية تنتقل خلال الماء حتي تصطدم بالقاع وسطح الماء ثم يقوم بإستقبال الصدي ومن خلال معرفة الفاصل الزمني بينهم يمكن قياس عمق المياه وهو مايعرف بالسبر وهو يقوم بالسبر علي أثنين من الترددات في نفس الوقت ضمن النطاق الترددي العالي HF ونطاق السبر الفعال هو من 0 إلي 5000 متر .

54.png


☢ تحمل غواصة Scorpene نظام البيرسكوب الهجومي Series 20 من شركة safran الذي يحمل قناة بصرية بقدرة تكبير تصل إلي 4× بجيرسكوب ومرشحات ضوئية وكاميرا ملونة عالية الوضوح وكاميرا تلفزيونية مضادة للتلالؤ لمستوي الإضائة المنخفض مع خيار لاي عميل بإضافة كاميرا الأشعة تحت الحمراء وهذا يأتي مع هوائي لإشارات نظام التموضع العالمي GPS وهوائي لنظام تدابير الدعم الإلكتروني R-ESM لإكتشاف وإعتراض إنبعثات الرادارات المعادية للإنذار المبكر منها ولتحليل وتصنيف إشارتها ويذكر أن قطر رأس البيرسكوب منخفض وهو يتمتع بخصائص إنخفاض الملاحظة .

a1.jpg


☢ تحمل غواصة Scorpene نظام صاري للكشف البصري SERIES 30 من شركة safran الذي يحمل قناة للتصوير الحراري بالموجات الوسطي تحت الحمراء من الجيل الثالث وقناة للكاميرا التلفزيونية الملونة عالية الوضوح وقناة للكاميرا المضادة للتلالؤ لمستوي الإضائة المنخفض وقناة لمقدر المدي الليزري وللعلم يمكن تشغيل جميع القنوات في آن واحد وهي مدمجة مع هوائي لإشارات نظام التموضع العالمي GPS وهوائي لنظام تدابير الدعم الإلكتروني R-ESM لإكتشاف وإعتراض إنبعثات الرادارات المعادية للإنذار المبكر منها ولتحليل وتصنيف إشارتها وأخر لتعيين الإتجاه الزاوي الذي تصدر منه الإشارات وأخر للإتصالات الجوية أو لتحديد الهوية والنظام يتمتع بخصائص إنخفاض الملاحظة .

261.jpg


☢ تحمل غواصة Scorpene نظام صاري لرادار SERIES 10 CSR من شركة safran وهو يستخدم للملاحة وجمع المعلومات ولتقييم الموقف التكتيكي وهو يعمل في النطاق الترددي X ويقوم بإرسال النبضات القصيرة والمتوسطة والطويلة بخصائص الإحتمالية الضعيفة في الإعتراض LPI ليصعب من عملية إعتراض إنبعثاته ومن ثم التشويش عليه وهو لايحتاج لموجه الموجات ولذلك يمكن إستخدام مرسل راداري منخفض القدرة وهو يمكن أن يقدم للطاقم معلومات عن مسار وسرعة مايصل إلي 50 من السفن وحتي الغواصات عند ظهورها علي السطح لكي يتم تجنب الإصطدام بها وهو يمتيز بإنخفاض الملاحظة .

62.PNG


☢ تحمل غواصة Scorpene صاري لهوائي نظام تدابير الدعم الإلكتروني لأنظمة الإتصالات C-ESM خفيف الوزن وهو earl-naval من مجموعة Thales وهو الذي يغطي نطاق الترددات فائقة العلو UHF والترددات العالية جدا VHF وهو يقوم بالمراقبة عن طريق إكتشاف وإعتراض إنبعثات أنظمة الإتصالات للإنذار المبكر ولتحليل وتصنيفها إشارتها وبجانب قيامه بالمراقبة هو يمكن أن يقوم أيضا بتعيين الإتجاه الزاوي الذي تصدر منه الإشارات الذي هو بدقة أقل من 5 درجات RMS .

2626.PNG


المستشعرات المقترحة :-
-----------------------

☢ مصوفة سونار مجرورة خلف غواصة Scorpene 2000 مخصصة للرصد السلبي بعيد المدي وهي FRTAS من مجموعة Thales التي تدمج وتتكامل مع باقي مصفوفات منظومة S-CUBE وهي تغطي نطاق ترددي عريض حيث من الترددات المنخفضة إلي الترددات الوسطي وتصل تغطية الإتجاه لها إلي 360 درجة ودقة تعيين الإتجاه الزاوي الذي تصدر منه الإشارات تصل إلي 0.5 درجة بفضل تقنية معالجة Beamforming التكيفية والتي تحسن أيضا من أداء تحليل حركة الهدف وهي بيتم تشغيلها عند سرعة للغواصة من 4 إلي 12 عقدة .

26.PNG


☢ العوامة متعددة الوظائف Vipère التي لها قطر يصل إلي 1 متر وطول يصل إلي 1.6 متر وهي يمكن أن تتجهز بمعدات للإتصالات أو للتعريف التلقائي بالأقمار الصناعية AIS أو بمستقبل لإستقبال إشارات نظام التموضع العالمي أو بمعدات حرب إلكترونية مثل مستقبل لإكثشاف الإرسالات الراديوية للإنذار المبكر من الرادارات المعادية التي تقوم بالبث في هذه المنطقة أو بنظام كهروبصري للرؤية النهارية أو الليلية يضم أربعة كاميرات الأشعة تحت الحمراء دقيقة أو أربعة كاميرات تلفزيونية دقيقة عالية الوضوح للمراقبة البانورامية والعوامة بترتبط بالغواصة بكبل بالألياف البصرية لنقل البيانات من العوامة للغواصة ويمكن أن تبقي علي السطح لمدة 15 دقيقة في أثناء تحرك الغواصة إلي الأمام بسرعة 4 عقدة وهي يمكن أن تدمج علي الظهر أو الشراع ويمكن للغواصة إطلاق أكثر من عوامة بحمولات مختلفة ويمكن إستعادة العوامات بعد إنتهاء المهمة .

166.jpg



الإتصالات :-
------------

ش18 (1).jpg


☏ تحمل غواصة Scorpene نظام PARTNER من مجموعة thales الذي يمتاز بالتصميم البنائي البرمجي المفتوح للإدارة المركزية لأنظمة الإتصالات حيث الغواصة تحمل :

- نظام HF6000 وهو من مجموعة thales والذي يقوم بإرسال أو إستقبال الصوت والبيانات والبريد الإلكتروني في النطاق الترددي العالي HF وهو يستخدم تقنية المعالجة الرقمية للإشارات .

- نظام TRG 6030 من مجموعة thales وهو الذي يقوم بإرسال وإستقبال الصوت والبيانات التكتيكية في نطاق الترددات فائقة العلو UHF والترددات العالية جدا VHF ومن ضمن أنماط عمله هو نقل البيانات علي ترددات وصلات نقل البيانات التكتيكية للناتو link 11 و link 22 .

- نظام الإتصالات الرقمي والتناظري تحت الماء TUUM 6 من مجموعة thales ويذكر أن تردد الموجة الحاملة له تعمل ضمن نطاق ترددي وسطي إلي عالي وهو يرسل إشارات التلغراف والتهاتف في تردد 3 khz ويرسل البيانات في تردد من 3-15 khz ويمكنه أن يرسل البيانات بخصائص الإحتمالية الضعيفة في الإعتراض lpi ونطاق عمله يصل إلي أكثر من 20 ميل بحري .

- نظام الإستغاثة تحت الماء TUUM-5 من مجموعة thales وهو الذي يقوم بالبث الصوتي للإستغاثة في نطاق التردد العالي ويصل نطاق الإرسال له من 3-14 كلم ويمكن أن يكون الإرسال بنمط النبضات التي تستمر لحوالي 20 يوم .

- نظام NGIN من مجموعة thales للخدمة الأمنة لنقل الصوت داخليا عبر برتكول الشابكة للوحدات النهاية الطرفية التي يحملها الطاقم والتي تتميز ب 12 قناة للإتصال في نفس الوقت ، شاشة كبيرة ملونة تعمل باللمس بجانب الهواتف العمومية .
 
التعديل الأخير:
16.PNG


التدابير المضادة للطوربيدات :-
-----------------------------

21.jpg


✪ الشراك الخداعية لبواحث الطوربيدات التقليدية تقوم علي أسلوب الإغراء حيث تعمل علي توليد إشارات صوتية أعلى من الغواصة أو السفينة التى بتعمل على جذب الطوربيدات السلبية المعادية لها بعيداً عن الغواصة أو من خلال المستقبلات التى توجد على الشرك المجرور بيتم رصد نبضات باحث الطوربيد الإيجابي ويقوم الشرك بتضخيمها بمقدار مرتين او ثلاثة ومن ثم ترسلها مرة أخرى إلى باحث الطوربيد الذى ينجذب نحوها بعيداً عن الغواصة أو السفينة لكنها لم تعد فعالة فإتجهت المجموعة البحرية DCNS التي قامت ببناء غواصات Scorpene لتطوير نظام للتدابير المضادة لخداع الطوربيدات بأسلوب الإشباع حيث عند لحظة التنبيه بإقتراب الطوربيد المعادي من مستشعرات الغواصة تقوم وحدة الإستجابة للنظام التي تسمي ب CONTRALTO بتحديد المناورة المثالية التي تتبعها الغواصة للهروب من الطوربيدات مع إطلاق شراك CANTO من انابيب الإطلاق وهذا يأتي بعد الأخذ بعين الإعتبار قدرات أو خصائص غواصة Scorpene أي سرعتها وقدرة المناورة وقدرة تحملها للغطس وعمق الغوص والبصمة الصوتية ومداها وبيانات محيط الغواصة التي يتم جلبها بإستمرار من المستشعرات وشراك CANTO هي مزودة بباعث صوتي نشط عريض النطاق الترددي الذي يعمل علي خلق مئات من الأهداف المزيفة التي تتشابه مع الغواصة في الخصائص والقدرات لبواحث الطوربيدات المعادية التي تأخذ وقت طويل في المعالجة وهذا بزاوية تغطية تصل إلي 360 درجة والشراك بتقوم بإستمرار بتجديد الأهداف الزائفة مما يجبر الطوربيد علي إضاعة الكثير من الوقت في البحث عن الهدف الحقيقي مما يمنح الغواصة الوقت بالهروب وكذلك بيعمل علي إستنفاذ الطوربيد لجزء كبير من طاقة البطارية التي تجعله غير قادر علي الإستمرار في تعقبها مما سيؤدي إلي توقفه في النهاية وأنابيب الإطلاق بالهواء عالي الضغط للشرك CANTO إما أن تكون أحادية أو ثنائية أو ثلاثية والرشقة الواحدة من أنبوب الإطلاق بتطلق أثنين من شرك CANTO وهذا الشرك يصل طوله إلي حوالي 60 سم وقطره إلي 15 سم ووزنه إلي 20 كغم ونظام CONTRALTO بيعمل بشكل يدوي أو شبه يدوي أو اوتوماتيكي من خلال منظومة SUBTICS لإدارة الحرب المضادة للغواصات والحرب المضادة لسفن السطح .

التسليح :-
---------

2623.jpg


تحتوي مقدمة غواصة Scorpene 1000 و Scorpene 2000 علي ست أنابيب طوربيد من عيار 533 ملم وعلي الأقل أثنين من هذه الأنابيب مزودة بنظام تفريغ إيجابي للهواء المضغوط لإطلاق الصواريخ المضادة للسفن SM 39 لكن يلاحظ في غواصة Scorpene 2000 وجود مخزن كبير يتسع ل 18 من الأسلحة وهي :-

16316.PNG


☠ الألغام البحرية و طوربيدات ثقيلة الوزن من طراز F-21 التي لها طول يصل إلي مايقارب 6 متر وقطر 533 ملم ووزن 1.3 طن ومدي أقصي مؤثر يصل إلي أكثر من 50 كلم وقدرة تحمل تصل إلي 1 ساعة وسرعة للترحال بين أقل من 25 عقدة إلي أكثر من 50 عقدة وعمق عملياتي للغوص بين أقل من 10 متر إلي 500 متر وهذا بفضل أثنين من بطاريات أكسيد الألمنيوم الفضي الذي يعطي ضعفي الطاقة التي تاتي من بطاريات الفضة والزنك التقليدية وأثنين من المراوح الدافعة عكسية الدوران متعددة الشفرات وهي توجه بسلك الألياف البصرية من الغواصة ويلاحظ أن الطوربيد يمتلك بكرة من الألياف البصرية وكذلك الغواصة وكل منها قادرة أن تنبسط علي عشرات من الكيلومترات وهو مايسمح بالمناورة أثناء التوجيه السلكي وهذا حتي تأتي مرحلة الهجوم التي بتقطع الكبلات وتتوجه الطوربيدات بنمط مستقل عن الغواصة عن طريق السونار الإيجابي أو السلبي الذي تحمله والطوربيدات تتميز بقوة حوسبة فائقة الذي جعلها تتميز بقدرة فائقة في معالجة الإشارات الذي جعلها تتميز بالتكتيكات العالية المضادة للتشويش الذي يحدث من الأشراك الخداعية التي تطلقها السفن والغواصات المعادية ووحدة الطاقة تعمل وفقًا لمبدأ بطارية مياه البحر حيث بيتم تخزين بلورات الصودا بالطوربيد والصمامات بتسمح للمياه بالدخول والتفاعل مع الصودا الذي يحدث التحليل الكهربائي ممايسمح للتفاعل الكيميائي بإطلاق الطاقة والرأس الحربي يختلف عن طوربيد MU90 الذي يمتلك شحنة مشكلة لإختراق الهيكل السميك للغواصات حيث يحتوي رأس طوربيد f-21 علي مادة PBX B2211 التي تتسبب في إحداث إنفجار قوي وخلق فقاعة عالية الطاقة فطوربيد واحد لو إنفجر بالقرب من أثنين من الفرقاطات قوة التأثير قادرة علي تحطيم أو كسر بدنهم .

61.jpg


☠ الصواريخ المضادة للسفن EXOCET SM39 التي لها طول يصل إلي 4.69 متر وقطر 350 ملم ووزن 655 كغم وسرعة قصوي للترحال تصل إلي 0.9 ماخ ورأس حربي متفجر - متشظي يزن مايقارب من 165 كغم ومدي أقصي مؤثر يصل إلي 50 كلم وهي موجهه بنظام الملاحة بالقصور الذاتي ins وفي المرحلة النهائية بتعتمد علي باحثها في التوجيه النشط بالرادار .

16332.PNG


التسليح المقترح :-
-----------------

☠ الصواريخ الجوالة للهجوم الأرضي MdCN-NCM التي تمتلك طول يصل إلي حوالي 6.5 متر ووزن يصل إلي حوالي 1,400 كغم ومدي أقصي يصل من 400 - 1000 كلم وسرعة للطواف تصل إلي 0.8 ماخ ورأس حربي يزن أكثر من 250 كغم ونظام توجيه متقدم حيث تعتمد في الملاحة علي وحدة بالقصور الذاتي imu ومستقبل لإشارات نظام التموضع العالمي gps ونظام مطابقة الكنتورات الأرضية TERCOM الذى يقوم بمقارنة الخريطة المخزنة فى كمبيوتر الصاروخ بإستمرار مع التضاريس الفعلية وفي المحطة النهائية من مسارها تعتمد علي نظام تلازم المساحات فى مطابقة المشاهد الرقمية DSMAC حيث تقارن بين الصورة المخزنة عن الهدف فى الحاسوب بالصورة الفعلية والجارية للهدف التى يتم إلتقاطها بوساطة كاميرا حرارية أو قد تعتمد في المحطة النهائية من مسارها علي التوجيه النشط بالرادار .

DCNS_MSPO_2014_news_2.JPG


☠ صواريخ النظام المضاد للمروحيات وطائرات المراقبة البحرية A3SM والتي يتم إطلاقها بعد أن يتم الكشف عن المروحية المعادية التي تقوم بإنزال السونار الغاطس للماء وهذا عن طريق السونار الذي تحمله الغواصة أو قد تعتمد في الكشف علي البيريسكوب والأنظمة الكهروبصرية علي الصاري للرؤية والذي يفيد في الكشف عن طائرات المراقبة البحرية وهذا بعد ما تستشعر الغواصة وجودها في السماء عن طريق إكتشاف العوامات الصوتية التي تطلقها طائرات المراقبة البحرية في الماء وأول مايتم تعقب الهدف وتحديده بيتم توفير الإتجاه والسرعة والإرتفاع التقريبي وبيتم إطلاق الصواريخ وهنا يوجد نستخين للنظام حيث نسخة صواريخ VL MICA الخاصة بغواصة Scorpene 2000 التي بيتم إطلاقها من أنابيب الطوربيد عن طريق وضعها في كبسولات وبتنتطلق في إتجاه سطح الماء حتي تستنشق الصواريخ الهواء الجوي لتبدأ محركات الصاروخ في الدفع ليعتمد الصاروخ علي نظام الملاحة بالقصور الذاتي INS ومن ثم يبدأ في تشغيل باحث الأشعة تحت الحمراء التصويري ثنائي النطاقات ليبدا الصاروخ في البحث عن المروحية او الطائرة الدورية المعادية حتي يكتسبها ومن ثم يغلق عليها الباحث لتبدأ مرحلة الهجوم ويذكر أن صاروخ VL MICA له طول يصل إلي حوالي 3.1 متر وقطر يصل إلي حوالي 160 ملم ووزن يصل لحوالي 112 كغم ووزن للرأس الحربي يصل إلي 12 كغم وسقف خدمة يصل ل 9 كلم ومدي أقصي يصل إلي 20 كلم وسرعة قصوي للطيران تصل لأكثر من 3 ماخ وصاروخ MICA يتميز بخفة الحركة والرشاقة والقدرة على الإلتفافات الحادة بسرعة بسبب خاصية الدفع الموجه وأربعة من أسطح التحكم فى الذيل مع أجنحة الوتر الطويلة وللعلم صاروخ MICA يناور بتسارع يصل الى 50 G على إرتفاع 7 كلم .

as.jpg


ملاحظة :- النسخة المخصصة لغواصة Scorpene 1000 من النظام المضاد للمروحيات وطائرات المراقبة البحرية A3SM هي لصواريخ Mistral 2 وهذه النسخة لوضعها بيتطلب أن يحمل صاري حاوية تحتوي علي كاميرا للتصوير بالأشعة تحت الحمراء وثلاثة صواريخ خاصة في الأساس بأنظمة الدفاع الجوي المحمولة علي الكتف Mistral 2 ولكي يتم إطلاقها تحتاج الغواصة لجعل الصاري يطفوا علي السطح وصواريخ Mistral 2 لها طول يصل ل 2 متر تقريبا ووزن يصل لحوالي 20 كغم وسرعة قصوي تصل ل 2.8 ماخ وسقف خدمة يصل إلي 3 كلم ومدي أقصي يصل إلي 6.5 كلم وقدرة علي المناورة بتسارع يصل إلي 30 G وصاروخ Mistral 2 يقال أنه يحمل رأس حربي من مقذوفات كروية من التنجستن بوزن 3 كغم وهو يحمل باحث للأشعة تحت الحمراء الوسطي فهوا بنمط إطلق وإنسي .

213.PNG


الدفع & المحركات :-
------------------

☯ تمتلك غواصة Scorpene 2000 أثنين من محركات الديزل من طراز SEMT-Pielstick 12 PA4 200 وهو المحرك الذي يقدم 1250 كيلو وات من الطاقة أو أربعة محركات من طراز MTU 12V 396 SE84 وهو المحرك الذي يقدم 632 كيلو وات من الطاقة عند 1700 دورة لكل دقيقة والمقترنة بمولدات 580 كيلو وات والتي تستخدم لشحن بطاريتين الرصاص الحمضية التي تقع في إثنين من المقصورات ولكل منها 180 أو 220 خلية ويلاحظ أن شحن البطاريات بيتم والغواصة علي السطح أو بالمنطقة خفيفة العمق عن طريق المنشاق أو أنبوب التنفس تحت الماء وبعد أن يكتمل شحنها بتعود للغوص إلي المنطقة وسيطة العمق والبطاريات بتقوم بتوليد التيار الكهربي الذي يغذي محرك المغناطيس دائم الإثارة الكهربي الذي بقدرة 2,915 كيلو وات عند 150 دورة لكل دقيقة والذي من خلاله بيتم تدوير المروحة الدافعة .

asd.jpg


الدفع المقترح :-
--------------

☯ لزيادة قدرة تحمل الغطس المتواصل للغواصة هناك ثلاثة إقتراحات للعميل
يمكن إختيار أي منهم وسيتم تنفيذه حيث :-

161.jpg


أولاً :- المجموعة البحرية DCNS تقترح إضافة سدادة بدن للغواصة تحتوي علي بطاريات ليثيوم أيون Li-ion بملحقاتها من أجهزة تبريد ، أجهزة سلامة وبنظام للتحكم الذي يتكامل مع نظام إدارة المنصة المتكامل IPMS الذي يتم تشغيله من غرفة التحكم وهذا الإقتراح عند تنفيذه يؤدي إلي زيادة قدرة تحمل الغطس المتواصل إلي 7 أيام بسرعة للغواصة تصل إلي 4 عقدة وتقل لتصل ل 1 يوم بسرعة 12 عقدة وهي بتدمج بالغواصة بدون نزع بطاريتين الرصاص الحمضية وبدون أي تعديل في بنية أو مكونات الشبكة الكهربائية وهي يمكن أيضا إعادة شحنها بواسطة محركات الديزل .

6116.jpg


ثانياً :- شركة Mesma تقترح دمج قسم لبدن الغواصة يحتوي علي وحدة أكسجين جزيئي مدمجة مع غرفة إحتراق للوقود لمولد البخار المتصل بدورة المياه وهذا لتوليد البخار للتوربين الذي يضخ المياه المكثقة في دائرة المياه والمرتبط هو بمولد التيار الذي يغذي المحرك الكهربي ويذكر أن غرفة إحتراق الوقود لمولد البخار متصلة بالمياه ليتم ضخ لها ثاني إكسيد الكربون الناتج من حرق الوقود فيلاحظ أن النظام قريب من مبدأ الدفع النووي ويذكر أن مع وحدة الطاقة والأكسجين يوجد نظام للمراقبة وللتحكم الذي يتكامل مع نظام إدارة المنصة المتكامل IPMS الذي يتم تشغيله من غرفة التحكم وكذلك توجد خزانات للتقليم وأنظمة للتبريد وأجهزة للسلامة وهو لايوثر علي توازن الغواصة ولا راحة الطاقم وهذا الإقتراح عند تنفيذه يؤدي إلي زيادة قدرة تحمل الغطس المتواصل إلي 14 يوم بسرعة للغواصة تصل إلي 4 عقدة .

50.PNG


ثالثاً :- المجموعة البحرية DCNS تقترح دمج قسم لبدن الغواصة يحتوي علي وحدة أكسجين ومعالج للوقود لتوليد الهيدروجين النقي لخلايا الوقود وهي المتصلة بالمياه وبوحدة الأكسجين الذي يدمج مع النيتروجين الخارج من المياه المتصلة بالخلايا ويغذوا خلايا الوقود التي تقوم بإنتاج التيار الذي يغذي المحرك الكهربي وبتقوم بإعادة ضخهم للمياه ويذكر أن مع وحدة الطاقة والأكسجين يوجد أيضا نظام للمراقبة وللتحكم الذي يتكامل مع نظام إدارة المنصة المتكامل IPMS الذي يتم تشغيله من غرفة التحكم وكذلك توجد خزانات للتقليم وأنظمة للتبريد وأجهزة للسلامة وهو لايوثر علي توازن الغواصة ولا راحة الطاقم وهذا الإقتراح عند تنفيذه يؤدي إلي زيادة قدرة تحمل الغطس المتواصل إلي 21 يوم بسرعة للغوصة تصل إلي 4 عقدة .

62.PNG
 
التعديل الأخير:
سؤال : هل يمكن تسليح الكيلو بطوربيدات أو صواريخ غربية؟

نظريا يمكن ذلك بعد تغييرات على مستوى أنظمة إدارة النيران ... هذا إن قبلت روسيا اصلا بإجراء تلك التعديلات
 
التعديل الأخير:
في انتظار السكوربيون
اعتقد ان هذه المواصفات تخص الكيلو كغواصة روسية لانه توجد بعض الاختلافات في النسخ التصديرية
فبعض الاجهزة تستبدل باخرى والطوربيدات يتم تصدير النسخة تاست 71 فقط
تبقى حاجة الغواصة لنظام اعادة شحن البطاريات دون الحاجة للصعود الى السطح خلال وقت قصير امر مهم
نقطة اخرى احدث انواع التايب والسكوربيون يمكنهم النزول لاعماق اكبر وهذا امر مهم ايضا

كافة المعلومات هي خاصة بالغواصات المعدة للتصدير كون النسخ الروسية لا تعرض المعلومات الخاصة باجهزة الاستشعار و التسليح ، بالنسبة للطوربيدات فذالك كان صحيح ابان الحقبة السفياتية لاكن في التسعينات حصلت الصين مع غواصات الكيلو على كل من Test-71 و Set-53-65K اظافة لى Set-65E هناك كذالك مواقع تتحدث عن عقد بين روسيا و الصين لتوفير طوربيدات من طراز TT-1 , الهند كذالك حصلت على Set-53-65K .

TT-1 Multipurpose Thermal-Powered Wire-Guided Homing Torpedo comprises:
- warhead section containing an explosive charge and a combined impact and proximity exploder;
- a dual-mode single-fuel thermal propulsion system, which comprises an axial piston engine and a water-jet propeller;
- onboard electronics comprising a gimballess inertial navigation system, an adaptive noise-proof active/passive homing system used against submarines in deep and shallow waters, a surface ship wake homing system, a wire guidance system used to steer the torpedo towards the target under heavy noise conditions or towards the point of the greatest field disturbance where the torpedo's homing system is activated.
The torpedo's advantages are:
- high reliability achieved through implementing the weapon's reliability-oriented design and production concept;
- a built-in automated test system;
- modular design, which gives it a modernization and diversification capability (the torpedo can be converted into a mine);
- long service life and low operating costs.

TT-1 Basic Characteristics:
Caliber - 533 mm
Length (two versions) - 7,200/ 5,895 mm
Weight of torpedo (two versions) - 2,000/ 1,700 kg
Weight explosive charge (TNT equivalent) - 425 kg
Storage aboard platform, month - up to 12

FTKBX.jpg
 
التعديل الأخير:
ما هي سنة تصميم كل غواصة من الأثنين و ما هي سنة دخولها الخدمة

يسعدني كثيرا وجودك يادكتور في الموضوع وسوف أجيب فقط علي جزء السكوربيون أما جزء الكيلو ساتركه لصديقي ...


- غواصة سكوربيون 2000 ذات الدفع الديزل-الكهرباء تم البدء بتطويرها في التسعينات من قبل شراكة بين المجموعة البحرية DCNS وشركة Navantia من خلال الغواصات الستة الفرنسية الهجومية ذات الدفع النووي فئة Rubis التي دخلت الخدمة بالبحرية الفرنسية بين 1983-1993 .

20150202193103_am6.jpg


20150202193510_r4.jpg


- وقد أحدث تشيلي طلبية ببناء أثنين غواصات من فئة سكوربيون 2000 بعام 1997 وقد تم إطلاق أول غواصة لها وهي
SS-23 من الحوض الجاف إلي الماء في 23 أكتوبر لعام 2003 والتي دخلت الخدمة في 9 سبتمبر لعام 2005 والغواصة الثانية SS-22 تم البدء بأعمال بنائها في عام 2004 وقد تم تسليمها للقوة البحرية لدولة تشيلي في 20 يوليو لعام 2006 وهي التي بدئت أعمالها القتالية في 9 مارس لعام 2007 .

SS-23.jpg


SS-232.jpg


SS-22.jpg


- وقد أحدثت ماليزيا في 5 يونيو لعام 2002 طلبية ببناء لها أثنين من غواصات سكوربيون 2000 وتتضمنت الصفقة قيام ضباط من البحرية الملكية الماليزية ببرنامج تدريبي لمدة أربعة سنوات علي متن غواصة Agosta-70 وقد تم البدء ببناء أول غواصة وهي KD TUNKU ABDUL RAHMAN في 2 ديسمبر لعام 2003 وقد تم إطلاقها من الحوض الجاف إلي الماء في عام 2007 وقد دخلت الخدمة في شهر يناير لعام 2009 أما الغواصة الثانية وهي KD TUN RAZAK تم البدء ببنائها في شهر نوفمبر لعام 2004 وقد تم إطلاقها في عام 2008 وقد دخلت الخدمة في شهر ديسمبر لعام 2009 وقد بلغت قيمة الصفقة 1.1 مليار دولار ويذكر أن هذه الصفقة بها شبهات بدفع عمولات وهي تعد فضيحة فساد كبري وسبق وإتهمت محكمة فرنسية عبد الرازق باقيندا بالتورط في هذه الفضيحة مع أربعة أشخاص أخرين وعبد الرازق باقيند هو المساعد السابق لرئيس وزراء ماليزيا الفاسد نجيب رزاق الذي سجن بتهم فساد فماليزيا تعاني أيضا من التطرف والفساد كباقي الدول ذات الأغلبية المسلمة .

https://www.freemalaysiatoday.com/c...itary-staff-linked-to-those-in-scorpene-deal/

26.jpg


- الهند في عام 2005 أحدثت صفقة مع فرنسا بلغت قيمتها 3.7 مليار دولار لبناء ست غواصات من فئة سكوربيون 2000 مع نقل التكنولوجيا والبناء بيتم في حوض Mazagon بمدينة مومباي بالهند وهذا العقد تم تفعيله في شهر ديسمبر لعام 2006 وبالفعل تم بناء أول غواصة وهي Kalvari التي تم إطلاقها من الحوض الجاف إلي الماء في 27 أكتوبر لعام 2015 والتي دخلت الخدمة في شهر ديسمبر لعام 2017 والثانية تسمي ب Khanderi وتم إطلاقها في 12 يناير لعام 2017 ومن المتوقع أن تدخل الخدمة في نهاية العام أما الثالثة والتي تسمي ب Karanj تم إطلاقها في 31 يناير لعام 2018 ومن المتوقع أن تدخل الخدمة العام القادم و6 غواصات من المتوقع أن تكون بالخدمة بالبحرية الهندية في عام 2022 ...

133.jpg


- البحرية البرازيلية هي الأخري وضعت طلبية في 2008-2010 علي أربعة غواصات من فئة سكوربيون 2000 مع نقل التكنولوجيا وكذلك المساعدة في تصميم وتسليم المعدات للحوض الجديد لبناء السفن والقاعدة البحرية الجديدة التي سيتم تنفيذ بها عمليات الصيانة وهذا بإيتاغواي بريو دي جانيرو بالبرازيل وكذلك المساعدة في تطوير أجزاء الغواصة البرازيلية ذات الدفع النووي SN-BR ( معادا المفاعل النووي ) وبلغت قيمة هذه الصفقات حوالي 6.7 مليار يورو ويذكر أن النصف الأمامي من الغواصة الأولي S-BR1 صنع في حوض Cherbourg بفرنسا وهو التابع للمجموعة البحرية DCNS لتدريب أكثر من 250 عامل ومهندس برازيلي الذين عادوا لبإيتاغواي لتدريب باقي العمال والمهندسين هناك في مدارس تشرف عليها المجموعة البحرية وليس فقط هم يتدربوا علي صناعة البدن بل هذه الصفقات كانت تضمن أن يكون هناك أفراد من البحرية البرازيلية ومن الشركات البرازيلية بالأحواض الفرنسية ومنشأتها للتعلم كيفية صناعة وتجميع وصيانة أنظمة الدفع وأنابيب إطلاق الأسلحة وأنظمة المناولة والصواري والمناظير ونظام إدارة القتال لان البرازيل تريد في المستقبل ان تستطيع تعديل التصميم وإصدار أنظمة جديدة خاصة بها واول غواصة لها وهي Riachuelo S40 من المنتظر إطلاقها من حوض بإيتاغواي بريو دي جانيرو بالبرازيل إلي الماء في نهاية العام الجاري وستخضع للتجارب البحرية لسنتين قبل دخول الخدمة وثاني غواصة لها وهي Humaitá S41 من المنتظر إطلاقها في شهر سبتمبر لعام 2020 والغواصة الثالثة وهي 42 Tonelero S من المنتظر إطلاقها في شهر ديسمبر لعام 2020 والغواصة الرابعة وهي Angostura S43 من المنتظر إطلاقها في شهر ديسمبر لعام 2023 ومن المتوقع أن تدخل الخدمة فقط بعد عام واحد وهذا البرنامج أيضا فيه شبهات فساد تتعلق بإنفاق 45 مليون يورو .


Riachuelo-S40-Brazilian-Navy.jpg


162.jpg


- من ناحية التصميم تتميز الغواصات البرازيلية S-BR بطول يصل إلي 71.62 متر وبإزاحة علي السطح تصل إلي 1870 طن في حين الغواصات التشيلية والماليزية بطول يصل إلي 71.62 متر وبإزاحة علي السطح تصل إلي 1717 طن وهذا حتي يمكن الزيادة في قدرة تخزين الغذاء والوقود وأماكن الإقامة لتزيد من قدرة التحمل علي عمل دورة بحرية ، يذكر أن إزاحة الغواصات البرازيلية تحت الماء ستكون بين 2000-2200 طن ، الغواصة ذات الدفع النووي البرازيلية SN-BR ستكون بطول يصل إلي مايقارب 100 متر وبإزاحة تصل إلي 6,000 طن وهي التي سيتم الإنتهاء من بنائها في 2025 وستخضع للإختبارات لمدة سنتين قبل الدخول في الخدمة بالبحرية البرازيلية الذي سيكون في عام 2027 .

616.jpg


12.PNG


613.PNG


ملاحظة :- كما قال صديقي كافة الأنظمة والأسلحة للغواصات التي ذكرت بالموضوع هي المعروضة للتصدير لاي قوة بحرية +++ تركيزي انا مع السكوربيون 2000 كان علي الحزمة الفرنسية والتي قد تم الموافقة علي تصديرها بالفعل للعملاء أما المقترحات مثل المستشعرات والأسلحة المقترحة التي ذكرتها بالموضوع هي ماتعرضه الشركات للعملاء الحاليين او المستقبليين لغواصة السكوربيون 2000 لكن لم يتم تصديرها بعد مثل صواريخ MDCN التي عرضت علي السكوربيون 2000 للقوة البحرية البولندية .
 
التعديل الأخير:
ما هي سنة تصميم كل غواصة من الأثنين و ما هي سنة دخولها الخدمة
ولماا لم يتم مقارنة السكوربيون باللادا ؟

تم تطوير الغواصة من الكيلو في نفس الوقت مع الجيل الثالث من الغواصات الهجومية السوفييتية النووية اي في السبعينيات و أول غواصة كيلو من المشروع 877 دخلت الخدمة عام 1982 ، بالنسبة للمشروع 636 من دخل الخدمة في التسعينيات ( 1997 مع البحرية الصينية كاول مستخدم اجنبي .) , اما عدم دمج اللادا فهي لم تحضى باي طلبية و البحرية الروسية نفسها لم تتلقى الا غواصة واحدة لحد الان .
 
في حالة ظهورهما وجها لوجه من سيتم اصطياده اولا ?
 
في حالة ظهورهما وجها لوجه من سيتم اصطياده اولا ?

الامر ليس بسيطا للحكم
اولا حرب الاعماق مختلفة وصعبة عكس الحرب البرية او الجوية يعني تخيل منذ ظهور اول غواصة حربية والى اليوم هناك حالة فقط لاغراق غواصة لغواصة اخرى تحت الماء عدى عن حالة اخرى لكن حصلت على السطح
ثانيا لنفرض انهما تواجها حقا فهناك العديد من السيناريوهات والتي تحتاج لموضوع كامل وكلام كثير لكن سيكون من يرصد اولا ومن له اسلحة فعالة اكثر وطول نفس في الاعماق هو المنتصر

اعتقد ان الفرنسيينزودو غواصاتهم بانظمة دفع مستقل وهو ما يعطيهم فرصة البقا تحت الماء لمدة اطول وهي ميزة تمكن غواصة واحدة من العمل منفردة لكن في حالة الكيلو يفضل لها العمل في مجموعة من غواصتين او ثلاثة لتوفير الحماي وتغطية نقطة الضعف الرئيسية وهي الحاجة للصعود للتزود بالهواء للشحن

من ناحية الهدوء الله اعلم فمهما تقرا عن ارقام وقدرات لكنها من اسرار الغواصة والطاقم الذكي والخبير بامكانه استغلال عوامل كثيرة لزيادة هدوء غواصتهم واخفائها
من حيث التسليح تملك الكيلو قدرات القتال خارج مجال الرؤية ان صح التعبير لكن في حالة ما عملت في اطار قطيع من عد غواصات او تحصل على معلومات محدثة من ابراج ارسال او سفن صديقة او طائرات او غيرها

لكن تفاجءت ان مدى الطوربيد الفرنسي خمسين كلم فحسب معلومات التاست الروسي مداه 25 كلم فقط
 
بالمناسبة الصورة الاولى لموضوع الاستاذ عمر ليست للسكوربين
المانية Type 212A
ربما وضع صورتها في بداية موضوعه لانه اعطى لمحة تاريخية على الغواصة الالمانية U-boat
 
سؤال : هل يمكن احداث تغييرات على مستوى الكيلو لزيادة عمق الغوص لتصبح مثل الالمانية type212 اي حوالي 700 متر عكس أقصى عمق الحالة الذي يقدر ب300 متر
 
سؤال : هل يمكن احداث تغييرات على مستوى الكيلو لزيادة عمق الغوص لتصبح مثل الالمانية type212 اي حوالي 700 متر عكس أقصى عمق الحالة الذي يقدر ب300 متر

لست مقتنع بالرقم الذي يطرحه الالمان وربما هم يتعمدون المغالطة عن عمد يعني هم جربوا الغواصة لاقصى عمق يمكن ان تتحمله لكن هذا الغوص لن يسمح به حتى في حالات الطوارئ
اغلب الغواصات العاملة بالديزل تغوص الى عمق اقصى هو 350 الى 400 متر وهذا غوص عادي يعني الغواصة ستتحمله بشكل عادي لكن اللجوء له يكون في زمن الحرب فقط

لكن نظريا يمكنها تحمل عمق اكبر لكن تحت معدل خطر اكبر
 
عودة
أعلى