أزمة الصحراء الغربية حـرب أفريقيا المنسيّة

الموضوع في 'قسم الدراسات الاستراتيجية' بواسطة MICROBIOLOGISTE, بتاريخ ‏28 جانفي 2014.

  1. khairo-dz

    khairo-dz قيادة اركان مجموعة vip

    إنضم إلينا في:
    ‏22 مارس 2015
    المشاركات:
    6,140
    الإعجابات المتلقاة:
    17,608

    مبعوث أممي يؤكد ضرورة التوصل لحل سياسي عادل لقضية الصحراء يضمن حق تقرير المصير للشعب الصحراوي والأطراف التي التقاها أعربت عن رغبتها في حل للنزاع

    اكد المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اقليم الصحراء هورست كوهلر على ضرورة التوصل الى حل سياسي عادل ودائم ومتفق عليه من طرفي النزاع (المغرب وجبهة البوليساريو) بما يضمن حق تقرير المصير للشعب الصحراوي.
    جاء ذلك في بيان أصدره المتحدث الرسمي باسم الأمين العام استيفان دوغريك بمناسبة انتهاء الزيارة التي قام بها الرئيس الألماني الأسبق كوهلر للمنطقة أمس الأحد وشملت الجزائر ونواكشوط والرباط واقليم الصحراء.
    وذكر البيان الذي وصل الأناضول نسخة منه أن كوهلر شدد في اجتماعاته على أهمية إحراز تقدم نحو التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومتفق عليه من طرفي النزاع الذي من شأنه أن يضمن حق تقرير المصير للشعب الصحراوي كما أكد على الحاجة إلى روح جديدة من الواقعية والتوافق (بين الأطراف المعنية) .
    وقال المبعوث الأممي، وفق دوغريك، إن جميع الأطراف التي التقاها خلال زيارته، لم يذكر تفاصيل عنها، أعربوا له عن رغبتهم القوية في رؤية حل للنزاع. وأظهروا انفتاحا نحو الاضطلاع بدور بناء في البحث عن ذلك الحل. وبدأت قضية الصحراء عام 1975، بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة، ليتحول النزاع بين المغرب والبوليساريو إلى نزاع مسلح، استمر حتى عام 1991، وتوقف بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار.
    وتصر الرباط على أحقيتها في إقليم الصحراء، وتقترح كحل حكما ذاتيا موسعا تحت سيادته، بينما تطالب البوليساريو بتنظيم استفتاء لتقرير مصير الإقليم، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تؤوي النازحين الفارين من الإقليم بعد استعادة المغرب له إثر انتهاء الاحتلال الإسباني.
    وتشرف الأمم المتحدة، على مفاوضات بين المغرب والبوليساريو، بحثًا عن حل نهائي للنزاع حول الإقليم، منذ توقيع الطرفين الاتفاق.

    https://www.raialyoum.com/index.php/مبعوث-أممي-يؤكد-ضرورة-التوصل-لحل-سياسي/
     
    boubaker982 ،russicadien dz و samy معجبون بهذا.
  2. samy

    samy king-sam

    إنضم إلينا في:
    ‏23 افريل 2015
    المشاركات:
    3,375
    الإعجابات المتلقاة:
    14,928
    بعد انتهاء زيارته للمنطقة, هورست كوهلر يؤكد على ضرورة تحقيق تقدم على مسار الحل السياسي.

    [​IMG]


    أكد المبعوث الخاص للأمين العام للصحراء الغربية هورست كولر أهمية تحقيق تقدم على مسار التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومتفق عليه للنزاع، يكفل للشعب الصحراوي حق تقرير المصير.

    وكان كولر قد زار الصحراء الغربية في الفترة بين الثامن والعشرين والأول من يوليو. وشملت الزيارة لقاءات في العيون والسمارة والداخلة.

    وشدد كولر على الحاجة للتحلي بروح جديدة من الواقعية والتسوية. وقال إن مثل هذا الحل سيزيل العقبات الماثلة أمام المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وخلق النمو والفرص في الصحراء الغربية ومنطقة المغرب بأسرها.

    وخلال الزيارة التقى المبعوث الدولي والرئيس الألماني الأسبق، السلطات المحلية وأعضاء عدد كبير من منظمات المجتمع المدني وقطاع الأعمال. واطلع كولر على الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية وأحوال حقوق الإنسان في الصحراء الغربية.

    كما كان النقاش الدائر حول الاستخدام السليم للموارد الطبيعية، موضوعا آخر أثارته الأطراف مع كولر بشكل متكرر.

    وفيما أعرب ممثلو المجتمع المدني عن طائفة متنوعة من الآراء، إلا أنهم تشاركوا جميعا في الرغبة القوية لحل للنزاع.

    وأعرب المبعوث الدولي عن تفاؤله إزاء انفتاح الأطراف على القيام بدور بناء بحثا عن حل النزاع، بما في ذلك من خلال بناء الثقة في ظل الانقسام السياسي.

    وشكر كولر جميع الأطراف في الصحراء الغربية على التبادل المفيد والصريح للآراء، وعلى ترحيبها به. وأعرب عن الأسف لعدم تمكنه من التحدث مع كل فرد من الأشخاص الكثيرين الذين طلبوا لقاءه، وذلك بسبب ضيق الوقت.

    كما شكر كولر، الممثل الخاص للأمين العام كولين ستيوارت وكل موظفي بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية على دعمهم المستمر لمهمته.

    وكان المبعوث الدولي قد زار كلا من الجزائر ونواكشوط ورابوني والرباط.

    نقلا عن موقع انباء الامم المتحدة.
     
    russicadien dz, mohmed84, boubaker982 و 1 شخص آخر معجبون بهذا.
  3. samy

    samy king-sam

    إنضم إلينا في:
    ‏23 افريل 2015
    المشاركات:
    3,375
    الإعجابات المتلقاة:
    14,928
    تعليق وزير الخارجية الجزائري على انشاء الاتحاد الافريقي لآلية لايجاد حل للنزاع بين الدولة الصحراوية والدولة المغربية.

    [​IMG]


    أكد وزير الشؤون الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل بنواكشوط على الضرورة الملحة للأفارقة من اجل الانتظام و التجمع خدمة لتنمية القارة .

    و أضاف في لقاء مع الصحافة أن رؤساء الدول و الحكومات قد عكفوا خلال الجلسات المغلقة التي جرت بمناسبة هذه القمة على مسائل هامة.

    و لدى تطرقه لقضية الصحراء الغربية أشار السيد مساهل إلى إنشاء آلية ستكون بمثابة تفاعل بين الجمهورية الصحراوية و المغرب أولا ثم الاتحاد الإفريقي و الأمم المتحدة على أساس لوائح الأمم المتحدة.
    http://sumoudsh.net/?p=20514
     
    russicadien dz, mohmed84, boubaker982 و 1 شخص آخر معجبون بهذا.
  4. khairo-dz

    khairo-dz قيادة اركان مجموعة vip

    إنضم إلينا في:
    ‏22 مارس 2015
    المشاركات:
    6,140
    الإعجابات المتلقاة:
    17,608

    فرنسا شريكة في قمع الشعب الصحراوي"


    ندد وزير الشؤون الخارجية الصحراوي، محمد سالم ولد السالك اليوم الإثنين بنواكشوط (موريتانيا) بعرقلة المغرب لتنظيم استفتاء لتقرير المصير من أجل استقلال الصحراء الغربية.

    وأوضح خلال ندوة صحفية أن "المغرب يعرقل منذ 27 سنة تنظيم استفتاء لتقرير المصير من أجل استقلال الصحراء الغربية و هذا لديه تأثير على السلم والاستقرار في المنطقة".

    وأدلى رئيس الدبلوماسية الصحراوية بهذه التصريحات على هامش القمة الـ31 لرؤساء دول و حكومات الاتحاد الإفريقي.

    وأكد أن المغرب مدعم في مبادرته "لقمع" الشعب الصحراوي بفرنسا التي تمارس "تأثيرها في مجلس الأمن لمنظمة الأمم المتحدة"، مؤكدا أنها (فرنسا) "لا تريد إقرار مناخ استقرار في المنطقة".

    وقال أن انعدام الاستقرار يتفاقم مع "نشر المغرب لكميات كبيرة من المخدرات والمهلوسات في المنطقة، مما يشجع على إقامة علاقات مع الإرهاب والجريمة المنظمة والمهربين".

    ودعا ولد السالك إلى الحل السلمي لتسوية هذا النزاع و لم ينف بالمقابل خيار اللجوء إلى السلاح من أجل استقلال بلده

    http://www.elkhabar.com/press/article/140263/فرنسا-شريكة-في-قمع-الشعب-الصحراوي/
     
    Younessah ،russicadien dz ،boubaker982 و 2آخرون معجبون بهذا.
  5. khairo-dz

    khairo-dz قيادة اركان مجموعة vip

    إنضم إلينا في:
    ‏22 مارس 2015
    المشاركات:
    6,140
    الإعجابات المتلقاة:
    17,608

    وزير الخارجية المغربي يكرر نفس التهم الباطلة ضد الجزائر


    ألقى وزير الخارجية المغربية، ناصر بوريطة، كيل من التهم الغير مؤسسة على الجزائر، مدعيا أنها طرف فاعل في القضية الصحراوية والحل بين يديها، وأنها وراء عدم بناء الاتحاد المغاربي، وأن القادة الجزائريين “يسيرون البلاد بعقلية الحرب الباردة”.

    وقال بوريطة في حوار أجراه مع قناة فرانس 24 في موريتانيا إن "الفاعل الأساسي بالنسبة للمغرب في هذا الملف هو الجزائر"، مضيفا: "الجميع يعرف من هو الطرف الذي يحتضن، ويمول، ويعبئ آليته الدبلوماسية في هذا الملف، فهناك طرف، وإذا أردت الحل فعلى هذا الطرف أن ينخرط في الحل على قدر مساهمته في خلق المشكلة".

    ووصف الوزير المغربي علاقة بلاده بالجزائر اليوم، بأنها غير طبيعية محملا الجزائر المسؤولية بدلا من المغرب، في إستمرار هذا الوضع




    http://m.elbilad.net/article/detail?id=85572
     
    mohmed84 ،russicadien dz و boubaker982 معجبون بهذا.
  6. mohmed84

    mohmed84 قيادة اركان

    إنضم إلينا في:
    ‏30 أوت 2016
    المشاركات:
    2,280
    الإعجابات المتلقاة:
    9,896
    يخرط على نفسه و شعبه. اما اتحاد المغرب العربي فالكل يريد رشفة من البقرة الحلوب الجزائر. يوم كان الارهاب يقطع في رقاب الجزائريين الكل غلق حدوده و سمانا بالارهابيين بغض النظر عن هويتنا و اليوم عندما تحسنت اوضاعنا يريدون بناء الصنم -الاتحاد- الذي هدموه بانفسهم في الماضي.
    افضل نظام حاليا هو منظمة شنغهاي للتعاون و نحن متأخرين في الانظمام اليها.
    للعلم ترمب قتل منظمة التجارة الدولية و النظان التجاري العالمي
     
    algeria4ever ،yacine k.d.g.r.b.s ،samy و 5آخرون معجبون بهذا.
  7. khairo-dz

    khairo-dz قيادة اركان مجموعة vip

    إنضم إلينا في:
    ‏22 مارس 2015
    المشاركات:
    6,140
    الإعجابات المتلقاة:
    17,608
    صدقت;)

     
  8. samy

    samy king-sam

    إنضم إلينا في:
    ‏23 افريل 2015
    المشاركات:
    3,375
    الإعجابات المتلقاة:
    14,928
    وزارة الخارجية البريطانية تنفي ادعاءات وكالة الانباء المغربية, وتحذر مواطنيها من السفر الى الاراضي المحتلة من الصحراء الغربية.

    [​IMG]


    نفى موقع وزارة الخارجية البريطانية ما نشرته وكالة الانباء المغربية من ” ان المملكة المتحدة سجلت الجهود الجدية وذات المصداقية التي يبذلها المغرب للمضي قدما نحو الوصول إلى تسوية لقضية الصحراء”.

    وجاء في الموقع الرسمي لوزارة الخارجية البريطانية دون ذكر للصحراء الغربية : ” تبادلنا رسائل حول كيفية عمل الحوار على مدى السنوات القادمة ، وناقشنا كيف يمكن لمجموعة العمل الحفاظ على الاتصال “.

    واضاف ” ناقشنا أيضا النقل والأمن السياحي والسياسة الإقليمية والتجارة والاستثمار”.

    ليخلص الى القول ” كان من دواعي سروري على وجه الخصوص توقيع اتفاقية التعليم التي ستسمح للمدارس البريطانية بفتح أبوابها في المغرب ، وإعطاء الفرصة للمغاربة للدراسة باستخدام مناهجنا الدراسية ، ومدارسنا سوقًا جديدًا ينمو بشكل ديناميكي, إننا نتطلع إلى مزيد من التعاون في الأشهر القادمة ، بل وإلى الحوار التالي في الرباط “.

    هذا كل ما جاء في الموقع الرسمي لوزارة الخارجية البريطانية يوم امس الخميس 05 يوليوز 2018

    بل ان الجديد في الموقع المذكور هو انه اعاد اليوم الجمعة 06 يوليوز 2018 نشر تحذير وزارة الخارجية البريطانية لمواطني المملكة المتحدة الذين يزورون المغرب, من السفر الى الجزء المحتل من الصحراء الغربية وجاء في التحذير ما يلي :

    ” ينصح مكتب الشؤون الخارجية والكومنولث بعدم السفر إلى مناطق الصحراء الغربية “.

    ويضيف ان ” الصحراء الغربية هي منطقة متنازع عليها وتعتبر المملكة المتحدة وضعها غير محدد”.

    وينشر الخريطة التالية :

    [​IMG]
    http://sumoudsh.net/?p=20593
     
    mohmed84 ،russicadien dz و boubaker982 معجبون بهذا.
  9. samy

    samy king-sam

    إنضم إلينا في:
    ‏23 افريل 2015
    المشاركات:
    3,375
    الإعجابات المتلقاة:
    14,928
    اتفاق الاتحاد الأوروبي-المغرب: التنديد "بتحايل" المفوضية الأوروبية

    [​IMG]
    لندن - حذرت المنظمة غير الحكومية "ويسترن صحارا روسورس واتش" يوم الخميس من التعديلات التي أدخلتها المفوضية الأوروبية على الاتفاق التجاري بين الاتحاد الأوروبي و المغرب و إدراج أراضي الصحراء الغربية المحتلة في الاتفاق، مؤكدة أن المفوضية تحاول خداع الدول الأعضاء بشان مسار المشاورات الذي تمت مبادرته من اجل "التماشي" مع قرار محكمة العدل الأوروبية لديسمبر 2016 الذي رفض دمج الصحراء الغربية في اتفاق الشراكة بين الاتحاد الأوروبي و المغرب.

    و جاء في بيان بثته المنظمة غير الحكومية سهرة الخميس على موقعها للأنترنيت: "إن المفوضية الأوروبية تحاول تمرير اتفاق تجاري جديد مع المغرب يدرج أراضي الصحراء الغربية على حساب قرار محكمة العدل الأوروبية ل2016"، مؤكدة أن الدول الأعضاء من المقرر أن تصوت على هذه التعديلات التجارية يوم 11 يوليو المقبل.

    و حسب ذات المصدر المفوضية الأوروبية كانت قد أرسلت يوم 11 يونيو الماضي مشروع تعديل البروتوكولات التجارية بين الاتحاد الأوروبي و المغرب، للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي و للبرلمان الأوروبي للموافقة عليه.

    و أكد البيان ان الاقتراح يرمي إلى تمديد الاتفاق التجاري بين الاتحاد الأوروبي و المغرب إلى الصحراء الغربية المحتلة، و محاولة تفادي قرار محكمة العدل الاوروبية.

    و ينص قرار محكمة العدل الاوروبية الصادر في ديسمبر 2016 بوضوح على أن الاتفاقات التجارية للاتحاد الأوروبي مع المغرب لا يمكن أن تشمل الصحراء الغربية سوى بموافقة شعب التراب الصحراوي الذي ما زال يطالب إلى يومنا، حسب النص بحقه في تقرير المصير مثلما تنص عليه لوائح و نصوص الأمم المتحدة.

    و أضافت المنظمة غير الحكومية أن اقتراح التعديل للمفوضية كان مرفوقا بوثيقة عمل ترمي إلى تبرير إدراج أراضي الصحراء الغربية غير المستقلة في الاتفاق التجاري مع المغرب. وفي هذه الوثيقة قدمت المفوضية الاقتراح على انه "نافع للسكان المحليين" دون مرافقة هذه المعلومة بتحليلات أو بإحصائيات، حسب المنظمة غير الحكومية.

    كما أشارت المنظمة إلى أن هذه العبارة "الايجابية بالنسبة للسكان المحليين" لا تستجيب كذلك إلى شروط قرار محكمة العدل الأوروبية، حيث حكمت هذه الأخيرة أن مسألة "الأرباح ليست ملائمة" (المادة 106 من الحكم)، فما يهم، حسب القرار، هو أن الشعب الصحراوي يجب أن يوافق تماما على أن يتم تطبيق اتفاق أوروبي في أراضيه.

    و في هذا الصدد ، نددت المنظمة قائلة أن عبارة المفوضية التي تدعم اتفاق تجاري جديد مع المغرب "تعتبر غير سليمة".

    و لدى تقديمها لهذه الحجج، أشارت المنظمة إلى أن "94 منظمة من بين 112 التي دونتها المفوضية في مرفقها على أنها تمت استشارتها لم يتم أبدا دعوتها إلى اجتماع تشاوري و لم تتصل بها المفوضية أبدا أو رفضت مقابلة المفوضية".

    و في هذا السياق، أكدت المنظمة أنه "لم تشارك أي منظمة أو شخص يطالب بتقرير المصير في هذه المشاورات"، مشيرة بشدة إلى ان هذا المسار الذي بادرت به المفوضية لم تكن ثمة توصيات بشأنه من طرف محكمة العدل الأوروبية في حكمها.



    دول أوروبية عرضة للتضليل



    وبخصوص العواصم الأوروبية التي تم "تغليطها" من طرف المفوضية بشأن هذه التعديلات، ذكرت المنظمة بوجه الخصوص قضية برلين بناء على تصريحات وزير الشؤون الخارجية نيلس انان التي أدلى بها خلال جلية استماع أما البرلمان الألماني بشأن هذا التعديل.

    وأكد الوزير الألماني قائلا "طالبت الحكومة الفدرالية في مناسبات عدة من المفوضية و من قسمها القانوني بالتأكيد ان تعديل مقترح توسيع الاتفاق التجاري بين الاتحاد الأوروبي و المغرب في الصحراء الغربية يتماشى مع شروط محكمة العدل الأوروبية".

    وأكدت المنظمة غير الحكومية الفرنسية أن هذا الالتزام الذي أعربت عنه برلين من أجل مراعاة الحكم الصادر عن المحكمة الأوروبية في توسعة الاتفاق في الصحراء الغربية كان قد أعرب عنه مع ذلك.

    ولدى رده على أسئلة البرلمانيين، قال الوزير الألماني "في محادثاتنا مع المفوضية، قمنا بالإشارة، و في مرات عديدة، إلى انه يجب مراعاة هذا الحكم (الذي أصدرته محكمة العدل الأوروبية)".

    واستنادا إلى المعلومات التي تلقتها المفوضية الأوروبية صرح الوزير الألماني للشؤون الخارجية أمام البرلمان الألماني أن "البوليساريو شارك في مسار المشاورات على المستوى التقني".

    وتعليقا على هذه التصريحات أشارت المنظمة غير الحكومية إلى أن الحكومة الألمانية "قد تم تضليلها من طرف المفوضية الأوروبية حول مسألة الموافقة".

    وأضافت المنظمة أن المفوضية "باشرت "مسار مشاورات مع أطراف مغربية غير ممثلة للشعب الصحراوي".

    وأوضحت منظمة "وسترن صحارا ريسورس واتش" أن جبهة البوليساريو "لم تشارك أبدا في مثل هذه المشاورات" داعيا رئيس الدبلوماسية الألمانية إلى الطلب من المفوضية الحصول على "موافقة الشعب الصحراوي" كما تفرضه محكمة العدل الأوروبية عوضا من إطلاق مشاورات مع أطراف غير ممثلة للشعب الصحراوي".

    وقد طالب مؤخرا الوزير المنتدب الممثل لجبهة البوليساريو في أوروبا، محمد سيدتي، من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوربي والبرلمان الأوروبي "عدم تزكية" اقتراح تعديل اتفاق الشراكة الاتحاد الأوروبي-المغرب الذي قدمته المفوضية الاوربية كونه يمثل "انتهاكا" للقانون الاتحاد الاوروبي و القانون الدولي.

    وأكد في تصريح نشر عقب مصادقة المفوضية الاوروبية على الاتفاق المبرم بين الاتحاد الأوروبي و المغرب في شكل تبادل رسائل حول تعديل البروتوكول رقم 1 و 4 من اتفاق الشراكة بهدف ضم الصحراء الغربية "نحن بالفعل أمام وضع غير قانوني ووضعية ظلم و إجداف و نطالب رسميا مؤسسات الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء للمجلس وأعضاء البرلمان إلى عدم تزكية مثل هذا التعديل الذي ينتهك دون أي لبس القانون الاوروبي و الدولي".

    وبعد التأسف لاختيار "المرور بالقوة" الذي أقدمت عليه الهيئة التنفيذية الأوروبية التي قررت تجاهل قرارات محكمة العدل الدولية "بالبحث عن ربح الوقت وتمديد انتهاكات حقوق الشعب الصحراوي و معاناته"، حذر الوزير الأول الصحراوي من أن جبهة البوليساريو "ستستعمل كل سبل الطعن المتاحة أمام محكمة العدل الاوروبية لفرض احترام حقوق الشعب الصحراوي".
     
    mohmed84 ،milasus007 ،russicadien dz و 2آخرون معجبون بهذا.
  10. khairo-dz

    khairo-dz قيادة اركان مجموعة vip

    إنضم إلينا في:
    ‏22 مارس 2015
    المشاركات:
    6,140
    الإعجابات المتلقاة:
    17,608

    البوليساريو تراسل الأمم المتحدة بشأن منع المغرب عمل بعثة الإتحاد الإفريقي

    راسلت جبهة البوليساريو، من خلال بعثتها لدى الأمم المتحدة، الأمين العام للأمم المتحدة.
    والمندوب الدائم للسويد لدى الأمم المتحدة، بصفته الرئيس الدوري لمجلس الأمن لهذا الشهر.

    وذلك لاطلاعهما حول موقف السلطات الصحراوية بشأن الآلية الجديدة التي أنشأها الاتحاد الأفريقي حول الصحراء الغربية.

    بموجب قراره المُتخذ في الدورة العادية الاخيرة لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي المنعقدة بنواكشوط.

    وذكرت الرسالة في مستهلها بالمرجعية التاريخية والقانونية لموقف الاتحاد الأفريقي من القضية الصحراوية.

    أكدت على أن الاتحاد الأفريقي، باعتباره خلفا لمنظمة الوحدة الأفريقية، ظل ملتزماً دائما وبقوة بمسألة تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية.

    منذ أن قامت منظمة الوحدة الأفريقية بإعادة تفعيل عملية السلام في الصحراء الغربية في أعقاب اتخاذها للقرار 104 في عام 1983.

    وأبرزت الرسالة ترحيب السلطات الصحراوية بالقرار الاتحاد الأفريقي بشأن إنشاء آلية إفريقية خاصة بمسألة الصحراء الغربية.

    ما يعكس قلق الاتحاد الأفريقي بشأن التأخير غير المبرر في تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية كدولة عضو في الاتحاد الأفريقي.

    هذا القرار يمثل مبادرة تهدف إلى تفعيل التزام الاتحاد الأفريقي بالمساهمة في حل القضية الصحراوية.

    تماشياً مع القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي وقرارات منظمة الوحدة الأفريقية والاتحاد الأفريقي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

    ويعتبر خطوة مهمة في ضوء تحدي المغرب لقرارات الاتحاد ومحاولاته لتقويض دوره الذي لا غنى عنه في القضية الصحراوية.

    والذي تجلى، في رفض المغرب السماح لبعثة مراقبي الاتحاد الأفريقي بالعودة إلى الإقليم.

    واستئناف تعاونها مع بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية.

    https://www.ennaharonline.com/البوليساريو-تراسل-الأمم-المتحدة-بشأ/
     
    mohmed84 ،russicadien dz و Younessah معجبون بهذا.
  11. samy

    samy king-sam

    إنضم إلينا في:
    ‏23 افريل 2015
    المشاركات:
    3,375
    الإعجابات المتلقاة:
    14,928
    شكوى جديدة ضد المغرب لدى الأمم المتحدة
    - واج/س.أ
    [​IMG]

    أودعت منظمتان فرنسية و سويسرية تنشطان في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان و ترقيتها شكوى جديدة ضد المغرب لدى الأمم المتحدة بتهمة انتهاك حقوق الإنسان لاسيما حقوق المعتقلين السياسيين الصحراوين حسبما علم اليوم الأربعاء لدى إحدى المنظمتين.

    و أوضح بيان لرابطة المسيحية لمناهضة التعذيب "أن نعمة اسفاري الذي يلح على التنديد بالانتهاكات التي يتعرض لها هو و رفقائه من المعتقلين الصحراويين لا يزال ضحية لقمع الحكومة المغربية. و بهذا ترافع مجددا الرابطة المسيحية لمناهضة التعذيب و الخدمة الدولية لحقوق الإنسان هيئات الأمم المتحدة من أجل استوقاف المغرب".

    و للتذكير تم توقيف المناضل الصحراوي نعمة اسفاري في نوفمبر 2010 و حكم عليه ب20 سنة سجنا على أساس اعترافات وقعت تحت طائلة التعذيب لمشاركته في المظاهرات الاحتجاجية لمخيم اقديم ايزيك.

    و قد منعت زوجته كلود مانجين-اسفاري من زيارة زوجها من قبل السلطات المغربية بالرغم من شنها لإضراب عن الطعام لمدة شهر و الوعود التي قدمها الطرف الفرنسي بغرض مساعدتها.

    و في 13 فيفري 2018 تم تفتيش زنزانة المناضل الصحراوي و رمي أغراضه الشخصية من طرف الحراس استنادا إلى الرابطة المسيحية لمناهضة التعذيب التي تعتبر أن هذا التفتيش "المخزي" يشكل انتهاكا لأدنى قواعد الأمم المتحدة في مجال معاملة الأسرى".

    و بعد انقضاء مدة العزل تم تحويل نعمة اسفاري إلى سجن بالقرب من قنيطرة على بعد 1200 كلم من مقر إقامة عائلته التي تعيش في الأراضي المحتلة في الصحراء الغربية.

    و في ديسمبر 2016 أدانت رابطة المسيحية لمناهضة التعذيب المغرب لارتكابه انتهاكات للاتفاقية ضد التعذيب خاصة التعذيب خلال توقيف و استجواب و اعتقال نعمة اسفاري و غياب التحقيق حول ادعاءات التعذيب المتكررة و انتهاك إلزامية ضمان الحق في تقديم شكوى من خلال القمع الممارس ضد الضحية و أحد محاميه و انتهاك إلزامية التعويض و الأخذ بعين الاعتبار اعترافات موقعة تحت طائلة التعذيب و المعاملة السيئة أثناء الاعتقال.

    و في هذا الإطار قررت المنظمتان إخطار الأمم المتحدة للمرة الثانية حتى يتم "استوقاف المغرب و إدانة الضغوطات التي يمارسها على نعمة اسفاري".
     
    russicadien dz ،Sam Fisher ،a_aziz و 2آخرون معجبون بهذا.
  12. قاهر اليهود

    قاهر اليهود قاهِر الـــيــــهود إداري فريق الدعم التقني

    إنضم إلينا في:
    ‏31 أكتوبر 2013
    المشاركات:
    1,832
    الإعجابات المتلقاة:
    6,407
    إيرلندا "تصفع" المغرب بقانون منع استيراد منتوجات من الصحراء
    [​IMG]
    هسبريس - عبد الرحيم العسري
    الجمعة 13 يوليوز 2018 - 13:00
    في خطوة فاجأت العالم، أقر مجلس الشيوخ الإيرلندي (البرلمان) مشروع قانون يمنع استيراد وبيع منتجات المستوطنات الإسرائيلية، ويحظر المشروع أيضاً الواردات القادمة من جزيرة القرم والأقاليم الجنوبية للمغرب بسبب نزاع المملكة مع جبهة البوليساريو حول هذه الأقاليم.

    ويُعاقب القانون كل من يستورد أو يُساعد على استيراد أو بيع بضائع أو يقدم خدمات للمستوطنات الإسرائيلية داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة. كما يُعاقب مشروع القانون كل من يُشارك أو يُساعد على استغلال الموارد الطبيعية في الأراضي الفلسطينية المحتلة ومياهها الإقليمية.

    وحظي القانون، الذي قدمته السناتور الإيرلندية المستقلة فرانسيس بلايك، بموافقة كل الأحزاب الإيرلندية، باستثناء حزب "فاين غايل" الحاكم، حيث صادق المجلس على مشروع القانون بـ25 صوتًا مقابل 20.

    وفي الوقت الذي أكدت فيه مصادر إعلامية إيرلندية أن القانون يستثني أيضاً المنتجات القادمة من الصحراء المغربية، انتقد باحثون إيرلنديون الخلط الذي وقع فيه مجلس الشيوخ بين المستوطنات الإسرائيلية وصحراء المغرب المتنازع عليها.

    وقال يوجين كونتوروفيتش، أستاذ القانون الدولي في جامعة نورث وسترن، إن المعيار الذي يعتمده التشريع الإيرلندي "للأراضي المحتلة" ينطبق فقط على الضفة الغربية وليس على أي نزاعات مثل الصحراء الغربية أو شمال قبرص.

    في المقابل، أكد الناطق باسم الشؤون الخارجية في حزب "فيانا فيل" الإيرلندي المعارض أنه "لا يرى المشروع كمقاطعة فقط للسلع الإسرائيلية؛ ولكنه ينطبق أيضا على التجارة الإيرلندية من شمال قبرص الذي تحتله تركيا والصحراء الغربية المحتلة من قبل المغرب"، حسب تصريح أدلى به لوسائل إعلامية.

    ويأتي القرار الإيرلندي المُعاكس للسيادة المغربية في صحرائه بعد حرب دبلوماسية شرسة خاضتها جبهة البوليساريو الانفصالية ضد ثروات الصحراء الطبيعية، إذ سبق أن ضغطت مراراً على الحكومة الإيرلندية لتطبيق قرار المحكمة الأوروبية.

    وسبق لمايكل كريد، وزير الفلاحة الإيرلندي، أن حل بالرباط سنة 2016، وبحث مع المسؤولين المغاربة سبل تطوير التبادل المغربي الإيرلندي في مجالي الفلاحة والصناعة الغذائية، فضلا عن تعزيز الاستثمارات في المغرب، ولا سيما قطاع اللحوم الحمراء والحليب.

    وتشكل نسبة المبادلات التجارية بين المغرب وإيرلندا 18 في المائة من المبادلات الإجمالية، حيث بلغت قيمتها ما بين 2012 و2014 ما مجموعه 104 ملايين درهم.
     
    Younessah ،mohmed84 ،russicadien dz و 3آخرون معجبون بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

الاعضاء الذين يشاهدون محتوى الموضوع(عضو: 0, زائر: 1)