تغطية مستمرة أفريقيا جنوب الصحراء

boubaker982

قيادة الاركان

عضو مميز
ٍVIP
إنضم
20 أكتوبر 2013
المشاركات
16,827
مستوى التفاعل
49,516
انعدام الأمن: زامفارا ، بورنو الأشد تضرراً حيث تسجل نيجيريا 122 حالة وفاة في أسبوعين


أودت حوادث العنف ، بما في ذلك التمرد المستمر في المنطقة الشمالية لنيجيريا ، بحياة ما لا يقل عن 122 شخصًا في الأسبوعين الماضيين ، وكان أكبر عدد من القتلى في ولايتي زامفارا وبورنو.
تم تعلم ذلك من خلال تحليل البيانات من نيجيريا Security Tracker (NST) ، وهو مشروع لمجلس العلاقات الخارجية يوثق العنف في البلاد ، بين الاثنين 7 سبتمبر والجمعة 18 سبتمبر. كان هناك ما مجموعه 56 سجلت حوادث عنف خلال هذه الفترة.
قتل 31 شخصا في زامفارا ، و 26 في بورنو ، و 10 في كادونا ومنطقة بحيرة تشاد ، وتسعة في كاتسينا.
فقد ستة أشخاص حياتهم في إكستريم نورد في الكاميرون المتاخمة لنيجيريا ، وقتل أربعة في كل من ناساراوا ويوبي ، وثلاثة في كل من إيكيتي وكوجي ، واثنان في كل من أبيا وسوكوتو وتارابا ، وواحد في كل من بينوي ودلتا وإيمو ولاغوس و Ogun و Ondo و Osun و Plateau.
ومن بين القتلى 39 مدنياً و 18 عنصراً أمنياً وسبعة طائفيين. كما قُتل اثنان وعشرون من أعضاء بوكو حرام المشتبه بهم وثلاثة لصوص وخاطفين و 38 مسلحًا آخرين. قُتل كل من 10 من قطاع الطرق في ثلاث غارات جوية عسكرية منفصلة في زامفارا في 13 و 15 و 17 سبتمبر / أيلول.
كما أشارت NST إلى أنه تم اختطاف ما لا يقل عن 109 أشخاص ، مع اختطاف 37 من الضحايا في كادونا ، و 30 في منطقة العاصمة الفيدرالية (FCT) ، و 11 كاتسينا ، و 10 في ناساراوا.
واختُطف خمسة أشخاص في كل من ريفرز وزامفارا ، وثلاثة في إيكيتي وكوجي ، واثنان في لاغوس وسوكوتو ، ثم شخص واحد في ولاية دلتا.
في يوم الخميس ، 10 سبتمبر / أيلول ، اختطف مسلحون أكثر من 30 شخصًا في تونغا ماجي ، وهو مجتمع في منطقة القتال الفيدرالية ، بعد أن اشتبكوا مع عناصر الأمن الأهلية المحلية في معركة بالأسلحة النارية قرب منتصف الليل.
في اليومين التاليين لهذا الهجوم ، اختطف قطاع الطرق 21 شخصًا في أوداوا ، وهي قرية في منطقة تشكون الحكومية المحلية في كادونا.
وقال ليمان حسيني ، أحد قادة المجتمع ، للصحفيين إن عناصر الأمن لم يصلوا إلا بعد أن هرب الغزاة مع ضحاياهم.

الرئيس السابق أولوسيجون أوباسانجو مؤخرا قال ، إلى اتفاق على جائزة نوبل وول سوينكا، إن نيجيريا بسرعة في طريقها إلى أن تصبح دولة فاشلة ومقسمة بشكل سيء.
وأضاف رئيس الدولة الذي شغل ثلاث مرات ، "من الناحية الاقتصادية ، أصبحت بلادنا حالة سلة وعاصمة للفقر في العالم ، ومن الناحية الاجتماعية ، فإننا نترسخ كدولة غير صحية وغير آمنة".
رداً على الحالة الأمنية المتردية في المنطقة ، دعا تحالف حكماء الشمال الشرقي للسلام والتنمية الحكومة الفيدرالية ، الأحد ، إلى إقالة رؤساء الخدمات.
"إن تدهور الوضع الأمني في البلاد يزيد من تعزيز الحاجة الملحة لضخ أيدٍ جديدة بأفكار جديدة للتعامل مع الهيكل الأمني للدولة.
لقد رأينا أن الوضع الأمني في ظل رؤساء الأجهزة الحاليين وصل إلى حالة لا تطاق "، صرحت المجموعة.
"ليس هناك من ينكر حقيقة أنه في هذه اللحظة ، فإن الأمة بأسرها منزعجة من القتل الطائش المستمر لمواطنينا ونهب المجتمعات العزل من قبل المتمردين وقطاع الطرق والمختطفين.
وأضافت المجموعة: "ليس هناك من ينكر حقيقة أن هذه أدت إلى معاناة وألم وعذاب لا يوصف للمواطنين النيجيريين".


 

boubaker982

قيادة الاركان

عضو مميز
ٍVIP
إنضم
20 أكتوبر 2013
المشاركات
16,827
مستوى التفاعل
49,516
مسلحون يقتلون جنديين ويصابون بآخرين في أبيا
وكان الجنود الملحقون باللواء 144 بالجيش النيجيري آسا يؤدون واجبهم في أوازا عندما هاجم مسلحون ما أسفر عن مقتل اثنين منهم وإصابة آخرين.




قتل مسلحون جنديان في ولاية أبيا.

وكان الجنود الملحقون باللواء 144 بالجيش النيجيري آسا يؤدون واجبهم في أوازا عندما هاجم مسلحون ما أسفر عن مقتل اثنين منهم وإصابة آخرين.



 

boubaker982

قيادة الاركان

عضو مميز
ٍVIP
إنضم
20 أكتوبر 2013
المشاركات
16,827
مستوى التفاعل
49,516
وبعد توقف طويل ، قتلت القوات التشادية اليوم 20 من مقاتلي بوكو حرام وأطلقت سراح عدد من الرهائن بينهم نساء وأطفال مختطفون في منطقة بحيرة تشاد. أقامت جماعة بوكو حرام قواعد على الجزر الصغيرة المنتشرة في بحيرة تشاد على مساحة شاسعة من المستنقعات على الحدود.

 

boubaker982

قيادة الاركان

عضو مميز
ٍVIP
إنضم
20 أكتوبر 2013
المشاركات
16,827
مستوى التفاعل
49,516
وفي حيلة دعائية شن الجيش التشادي هجوما على بوكو حرام في أبريل نيسان بعد مقتل نحو 100 جندي في هجوم شنته الجماعة على إحدى قواعدها. ثم ادعى الرئيس إدريس ديبي أنه طرد مقاتلي بوكو حرام.

 

boubaker982

قيادة الاركان

عضو مميز
ٍVIP
إنضم
20 أكتوبر 2013
المشاركات
16,827
مستوى التفاعل
49,516
مقتل 18 من مسؤولي الأمن خلال كمين نصبته بوكو حرام لقافلة الزولوم

مقتل 18 من مسؤولي الأمن خلال كمين لقافلة بوكو حرام لقافلة الزولوم


 

محارب الصحراء

Semper fidelis

عضو مميز
إنضم
14 أكتوبر 2018
المشاركات
2,169
مستوى التفاعل
10,915
تسبب كمين شنته داعش على موكب حاكم ولاية بورنو شمال شرقي نيجيريا، بقتل 15 شخصا هم 8 من أفراد الشرطة و3 جنود و4 من عناصر مليشيا موالية للحكومة. RT
 

boubaker982

قيادة الاركان

عضو مميز
ٍVIP
إنضم
20 أكتوبر 2013
المشاركات
16,827
مستوى التفاعل
49,516
نيجيريا: شريط فيديو لسلاح الجو النيجيري يعلن عن شنه سلسلة من الضربات الجوية في عدة مناطق بمقاطعة بورنو شمال شرق البلاد ، دعما للهجوم الحكومي على مواقع المسلحين.
 

boubaker982

قيادة الاركان

عضو مميز
ٍVIP
إنضم
20 أكتوبر 2013
المشاركات
16,827
مستوى التفاعل
49,516
مصادر: جهاديون يقتلون 10 جنود نيجيريين في كمين


مركبة يُزعم أنها تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية في غرب إفريقيا (ISWAP) شوهدت في باغا ، 2 أغسطس ، 2019. - أسفر قتال عنيف بين قوة إقليمية وتنظيم الدولة الإسلامية في غرب إفريقيا (ISWAP) عن مقتل العشرات. بما لا يقل عن 25 جنديًا وأكثر من 40 جهاديًا ، في شمال شرق نيجيريا. انفصل تنظيم الدولة الإسلامية في غرب إفريقيا عن بوكو حرام في عام 2016 ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى رفضه للهجمات العشوائية على المدنيين. وشهدت الجماعة العام الماضي أنباء عن استيلاء مقاتلين أكثر تشددا على السلطة وهمشوا زعيمها وأعدموا نائبه. صعد فرع داعش منذ يوليو 2018 حملة من الهجمات ضد أهداف عسكرية. (تصوير AUDU MARTE / AFP)
افاد مصدران امنيان اليوم الاربعاء ان جهاديين قتلوا عشرة جنود نيجيريين في كمين قرب بلدة مارتي بمنطقة بحيرة تشاد.

وقالوا إن مقاتلين من ولاية غرب إفريقيا التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية يحملون رشاشات وقذائف صاروخية أطلقوا النار يوم الثلاثاء على قافلة عسكرية في "مهمة إمداد لوجستي".

وقال احد المصادر لوكالة فرانس برس ان "الارهابيين قتلوا عشرة جنود بينهم ضابطان في الكمين".


وقال مصدر ثان إن ثمانية جنود أصيبوا.

وقالت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها إن القافلة كانت في طريقها لتسليم مواد غذائية وإمدادات أخرى إلى القوات في المنطقة عندما تعرضت للهجوم.

وأضافوا أن المسلحين نهبوا الإمدادات وأشعلوا النيران في شاحنتين قبل أن يتراجعوا إلى الأدغال.

وقالوا إن الهجوم قد يكون ردا على القصف الجوي الأخير على معسكرات الجماعة في منطقة مارتي والذي قتل فيه عدد من الأعضاء ، من بينهم ثلاثة قادة.

انشق ISWAP عن فصيل بوكو حرام الرئيسي في عام 2016.

 

boubaker982

قيادة الاركان

عضو مميز
ٍVIP
إنضم
20 أكتوبر 2013
المشاركات
16,827
مستوى التفاعل
49,516
بالفيديو: مقتل العشرات جراء قصف طائرات للقاعدة اللوجستية لـ ISWAP

images-352131962220280762697..jpg؟ profile = RESIZE_710x



قُتل العشرات من إرهابيي دولة غرب إفريقيا الإسلامية (ISWAP) عندما قصفت فرقة العمل الجوية التابعة لعملية لافيا دول مخبأهم في تومبوما بابا ، وهي مستوطنة على أطراف بحيرة تشاد في ولاية بورنو ، علمت صحيفة The Nation. .

كشف منسق عمليات الإعلام الدفاعي ، اللواء جون إينينش ، في بيان ، عن قصف قاعدة المتمردين ، التي كانت أيضًا مركزًا لوجستيًا لهم ، بعد تقارير استخباراتية ، أشارت إلى تجمع العديد من قادة ISWAP ومقاتليهم في بعض الهياكل المخفية. تحت الغطاء النباتي الكثيف والتخطيط لشن هجوم.

وقال: "تم تحييد العديد من الإرهابيين ودمرت مخابئهم وهياكلهم اللوجستية من قبل القوة الجوية (ATF) التابعة لعملية LAFIYA DOLE في تومبوما بابا ، إحدى مستوطنات الجزيرة على أطراف بحيرة تشاد في ولاية بورنو ، والتي يعمل كمركز لوجستي لعناصر ولاية غرب إفريقيا الإسلامية (ISWAP).

"تم تحقيق ذلك في الضربات الجوية التي نُفذت في 29 سبتمبر 2020 في إطار العملية الفرعية الجارية HAIL STORM 2 بعد تقارير الاستخبارات البشرية (HUMINT) التي أشارت إلى أن العديد من مقاتلي ISWAP وبعض قادتهم قد تجمهروا في بعض الهياكل المخبأة تحت الغطاء النباتي الكثيف للمنطقة ، تستعد لشن هجوم.

لذلك ، أرسلت ATF مجموعة من الطائرات المقاتلة التابعة لسلاح الجو النيجيري وطائرات الهليكوبتر القتالية للاشتباك مع الموقع. وحققت الطائرات الهجومية إصابات مدمرة بالمستوطنة مما أسفر عن مقتل عدد من الإرهابيين وتدمير منشآتهم ".

وأضاف: "القوات المسلحة النيجيرية ، التي تعمل بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية الأخرى وأصحاب المصلحة ، ستواصل جهودها لتخليص المنطقة الشمالية الشرقية من جميع الإرهابيين والعناصر الإجرامية الأخرى".

شاهد الفيديو أدناه ؛


 

boubaker982

قيادة الاركان

عضو مميز
ٍVIP
إنضم
20 أكتوبر 2013
المشاركات
16,827
مستوى التفاعل
49,516

ميديفاك: الجيش النيجيري يقدم الدعم للأسطول الأمريكي


ميديفاك: الجيش النيجيري يقدم الدعم للأسطول الأمريكي
مروحية من طراز Seahawk تابعة للبحرية الأمريكية في قيادة لوجستية NAF ، لاغوس | بعثة الولايات المتحدة في نيجيريا.


أعربت بعثة الولايات المتحدة في نيجيريا عن تقديرها للجيش النيجيري لتقديمه استجابة سريعة لدعم الإجلاء الطبي العسكري لأفراد البحرية الأمريكية على متن السفينة يو إس إس هيرشيل وودي ويليامز.
كانت سفينة القاعدة البحرية الاستكشافية في نشر مجدول في منطقة عمليات القوات البحرية الأمريكية في إفريقيا (الأسطول السادس للولايات المتحدة) وإجراء تمرين مع شركاء في خليج غينيا عندما وقع الحادث.
وقالت البعثة الأمريكية في تغريدة يوم السبت 3 أكتوبر / تشرين الأول: "لقد قدرنا شركائنا في البحرية النيجيرية هذا الأسبوع لأن قضية صحية تتطلب الإجلاء الفوري لأحد جنودنا من يو إس إس هيرشيل وودي ويليامز".
كما شاركت البعثة صورًا لطائرة هليكوبتر من طراز Seahawk تابعة للبحرية الأمريكية وطاقمها مع طائرة من طراز G-222 للقوات الجوية النيجيرية في الخلفية في القيادة اللوجستية بقاعدة القوات الجوية في إيكيجا.
صور البعثة الأمريكية لأفراد من القوات البحرية الأمريكية في أفريقيا في قاعدة إيكيجا الجوية.صور البعثة الأمريكية لأفراد من القوات البحرية الأمريكية في أفريقيا في قاعدة إيكيجا الجوية.
رداً على استفسار أرسله HumAngle إلى الأسطول الأمريكي السادس حول طبيعة دعم MEDEVAC العسكري ، قالت Lauren Spaziano ، مسؤولة الشؤون العامة في رسالة بالبريد الإلكتروني:
"ساعدت الحكومة النيجيرية والجيش الولايات المتحدة من خلال توفير تصاريح قطرية في الوقت المناسب ودعم المطار لإجلاء طبي عسكري أمريكي من السفينة يو إس إس هيرشيل" وودي "ويليامز العاملة في خليج غينيا.
"نحن ممتنون للغاية لنيجيريا لمساعدتها البحرية الأمريكية في وقت الحاجة."
وقالت لورين إن "هيرشيل" وودي "ويليامز أجرى مؤخرًا تدريبات مع البحرية النيجيرية ، ونحن متحمسون للعمل جنبًا إلى جنب مع نظرائنا في البحرية النيجيرية لتعزيز التزامنا المشترك بالأمن والاستقرار في المنطقة".
تم إبلاغ HumAngle أن قاعدة القوات الجوية النيجيرية قدمت أيضًا الموافقة على استخدام قاعدتها في Ikeja من أجل MEDEVAC.
كانت يو إس إس هيرشيل "وودي" ويليامز تجري عرضًا لمركبة جوية بدون طيار ، وتدريبات على مناورة الأسطول ، وأمن منصة النفط والصعود إلى البحرية النيجيرية في خليج غينيا.
تم إجراء التمرين بين سبتمبر. في 29 و 3 أكتوبر ، كان جزءًا من المناورات الروتينية السادسة للأسطول الأمريكي في خليج غينيا لتعزيز قدرات وقدرات الشركاء النيجيريين لتتبع واعتراض السفن ذات الأهمية داخل منطقة الاستبعاد الاقتصادي للبلاد.
وفقًا لبيان تم نشره في 7 أكتوبر من قبل الأسطول الأمريكي السادس ، عملت سفن البحرية النيجيرية و NNS Prosperity و NNS Okpabana و NNS Ekulu و NNS Nguru مع Hershel “Woody” Williams ومركز العمليات البحرية في لاغوس لتتبع السفن ذات الأهمية ومحاكاة عمليات الاعتراض والصعود قبالة الساحل النيجيري.
ديفيد جراي ، قائد قاعدة الاستطلاعات البحرية يو إس إس هيرشيل وودي ويليامز يحيي سفينة الدورية البحرية النيجيرية إن إن إس إيكولو |  تصوير سيمان كونر فويديفيد جراي ، قائد قاعدة الاستكشاف البحرية يو إس إس هيرشيل "وودي" ويليامز يحيي سفينة دورية تابعة للبحرية النيجيرية إن إن إس إيكولو | تصوير سيمان كونر فوي
"البحرية النيجيرية هي رائدة في الأمن البحري في المحيط الأطلسي أفريقيا ،" قال النقيب ديفيد ل. جراي ، قائد Hershel “وودي” ويليامز.
وأضاف الأسطول الأمريكي أن التمرين ركز أيضًا على تعزيز قدرات المناورة وإمكانية التشغيل البيني من خلال وضع معايير للاتصالات والسلامة التي عززت الأمن البحري الإقليمي.
قال الأسطول: "لم يتم إجراء أي عمليات نقل للأفراد أو الصعود أثناء تطوير التدريب كإجراء وقائي ضد COVID-19".


 

محارب الصحراء

Semper fidelis

عضو مميز
إنضم
14 أكتوبر 2018
المشاركات
2,169
مستوى التفاعل
10,915
لم تترشح الجزائر لرئاسة أية مفوضية في الإتحاد الإفريقي وياتي هذا بعد قرب مغادرة إسماعيل شرقي بعد 17 سنة من الخدمة من على رأس مفوضية الأمن والسلام، والتي سيتم دمجها مع إدارة الشؤون السياسية، وتراهن الجزائر على تعيين عبد القادر عروة كأمين عام للمفوضية الجديدة هو منصب غير منتخب لكنه ذو نفوذ واسع.
من جهة أخرى، يعتمد الجار المغربي في حملته بقيادة رئيس DGED ياسين المنصوري على سياسة معاكسة، حيث رشح ممثلا لها في 7 من أصل 8 مفوضيات إلا أن ذلك لم يأتي أكله، لكن تبقى هناك فرصة ضئيلة للمرشح محمد صديقي لمنصب مفوض الزراعة والتنمية الريفية.

 
التعديل الأخير:

محارب الصحراء

Semper fidelis

عضو مميز
إنضم
14 أكتوبر 2018
المشاركات
2,169
مستوى التفاعل
10,915
العسكريون الفرنسيون يشعرون ببعض المرارة بعد إطلاق سراح سجناء في مالي

يشعر العسكريون الفرنسيون ببعض المرارة بعد إفراج السلطات المالية مؤخرا عن مئتي سجين مقابل أربعة رهائن على اثر مفاوضات مع جماعة جهادية تحاربها منذ سنوات فرنسا ودفعت في بعض الأحيان ثمنها دما.

وقال ضابط فرنسي طالبا عدم كشف هويته "عندما نمضي ليالي في بناء سدود ثم تضرب فهذا لا يجعلنا نشعر بالسرور". وهو يلخص بذلك حالة الإحباط التي يعيشها بعض أفراد الجيش الفرنسي بينما ينتشر 1500 من عسكرييه في شريط الساحل الإفريقي لقطع الطريق على الجهاديين.

وفي آخر ما اعتبر إهانة، ظهر زعيم الطوارق المالي إياد أغ غالي الذي يقود جماعة نصرة الإسلام والمسلمين، التحالف الجهادي المرتبط بتنظيم القاعدة، في صور وضعت على شبكات التواصل الاجتماعي، مع عدد من السجناء المحررين في مأدبة فاخرة اقيمت على شرفهم.


ولم يثبت الانتماء الجهادي لهؤلاء السجناء السابقين المئتين الذين أفرج عنهم مقابل أربعة رهائن بينهم الفرنسية صوفي بترونان التي تعمل في القطاع الإنساني.وكثيرون منهم مشتبه بهم فقط تم اعتقالهم خلال عمليات دهم واسعة.

لكن بعضهم، حسب عسكري فرنسي، كانوا "قادة كتائب" اعتقلهم جنود من قوة برخان المناهضة للجهاديين وتم تسليمهم إلى السلطات المالية.

وكشف تحقيق أجرته صحيفة "ليبيراسيون" اليومية أن ما لا يقل عن 29 من السجناء المفرج عنهم أسرهم جنود فرنسيون. ونأت فرنسا التي تتبنى سياسة رسمية تقضي ب"عدم التفاوض مع إرهابيين"، بنفسها عن المفاوضات.

وأكدت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورنس بارلي الثلاثاء أن "هذه المفاوضات أجرتها مالي وقرار الإفراج عن الجهاديين على وجه الخصوص يعود إلى السلطات المالية وحدها".

ومن أجل الحفاظ على الروح المعنوية للقوات وعدم تقويض شرعية عملية برخان التي تسعى باريس إلى إشراك مزيد من التعزيزات الأوروبية فيها، حرصت بارلي وهيئة الأركان على تأكيد عزم باريس مواصلة العملية.

- ضعف الثقة -

أكد رئيس أركان الجيوش الفرنسية الجنرال فرانسوا لوكوانتر الأربعاء أنه "يجب أن يكون واضحا جدا لجميع العائلات التي فقدت أحباءها في القتال الذي نخوضه في مالي منذ سنوات، أننا لا نحيد عن الخط وأن معركتنا تظل كما هي وأن كل شيء شرعي كما كان".

لكن هذه التأكيدات لا تخفف الشكوك في أسس هذه المهمة، التي تواجه صعوبة في احتواء التهديد الجهادي في منطقة الساحل على الرغم من النجاحات على الأرض.

وتبدو فكرة التفاوض مع الجهاديين مغرية للاعبين الآخرين. فقد دعا مفوض الاتحاد الأفريقي للسلم والأمن إسماعيل شرقي في مقال نشرته صحيفة "لوتان" السويسرية، إلى "استكشاف الحوار مع المتطرفين" في منطقة الساحل و"تشجيعهم على إلقاء السلاح" .

واشار المسؤول الإفريقي إلى الاتفاق الذي أبرم بين الأميركيين وحركة طالبان الأفغانية في شباط/فبراير، معتبرا أنه "يمكن أن يلهم دولنا الأعضاء لاستكشاف الحوار مع المتطرفين وتشجيعهم على إلقاء السلاح".

في فرنسا، بدأ التعبير عن شكوك. وصرح رئيس لجنة الدفاع في مجلس الشيوخ الفرنسي كريستيان كامبون الثلاثاء "فقدنا خمسين جنديا منذ بدء هذه العمليات وأصيب قرابة 500 جندي".

وأضاف متسائلا أن هناك عدد من المعتقلين الذين أفرج عنهم في مالي "أيديهم ملطخة بالدماء (...). هل ما زلنا نعتبر أن المجلس العسكري الحاكم في مالي شريك موثوق به في الحرب ضد الإرهاب التي يقودها جنودنا؟ بشجاعة واستنكار؟ ".

وعبر عن "قلقه العميق بشأن وضع برخان في هذه الظروف".

رسميا لم تصل هذه التساؤلات حتى الآن إلى رأس هرم الدولة. لكن الرئيس إيمانويل ماكرون أعلن في تموز/يوليو أنه يعتزم إجراء تقييم جديد "نهاية العام" بشأن الالتزام الفرنسي في منطقة الساحل.

 

جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها , ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى .

blidi4ever تصميم

نبذة عنــــا

منتدى التكنولوجيا العسكرية والفضاء : تم أنشاء هذا الموقع في عام 2013، ليكون مرجعا للمهتمين في صناعة الدفاع والشؤون التقنية والعسكرية . فهو متنفس لكل الاعضاء للنقاش وتبادل المعارف حول الانظمة العسكرية وتقنياتها

أعلى أسفل