أقوى خمس أجواء في إفريقيا بحسب مجلة ميليتاري ووتش، الجزائر في المرتبة الاولى

brahim mohammed

عريف اول

إنضم
25 أبريل 2020
المشاركات
174
مستوى التفاعل
443
في الوقت الذي تمتلك فيه غالبية الدول في القارة الأفريقية وحدات مقاتلة ميدانية المجهزة بأكثر من زوج من الطائرات القديمة ، هذا إن وجدت،
فإن العديد من الدول الأفريقية تملك قوات متطورة بأسلحة متطورة وتدريب احترافي للغاية.
سواء أقيمت كرادع للعدوان كما هو الحال في الجزائر وليبيا، أو لإحتياجات الملحة للحرب على حدودها كما هو الحال مع أنغولا وإريتريا وإثيوبيا ،
فإن الدول الأفريقية لديها عدد من الأسباب التي تجعلها مناسبة و قادرة للاستثمار في الطائرات مقاتلة ذات تصاميم Su-27 و Su-30 Flanker و MiG-29 Fulcrum الروسية التي أثبتت شعبيتها بشكل خاص وتم نشرها من قبل جميع القوات الجوية الرئيسية تقريبًا في القارة.

فيما يلي تقييم للدول الأفريقية الخمس التي تتمتع بأحدث وأقوى قدرات الحرب الجوية وأبرز أصولها

الجزائر




بإدراج واحد من أكبر الأساطيل في أفريقيا ، يجمع سلاح الجو الجزائري بين كميات الأسلحة والحداثة ومستوى عال من تدريب الأفراد بطريقة لا تفعلها أي خدمة أخرى في القارة.
ويتكون العمود الفقري للأسطول من ما يقرب 45 مقاتلة من طراز Su-30MKA للوزن الثقيل - مشتق من "الجيل الرابع" المتقدم من تصميم Su-30 Flanker الذي يتميز بمستشعرات قوية وأداء طيران مثير للإعجاب، وقدرة على إشراك جميع أنواع الأهداف مع ترسانة متنوعة من الأسلحة، بواسطة أربعة أسراب Su-30 تكتيكية صغيرة يتم دعمها من مقاتلات MiG-29S متوسطة الوزن، جميع الطائرات مجهزة بأحدث الأسلحة بما في ذلك صواريخ جو-جو R-27ER و R-77 طويلة المدى ، مع Su-30s
القادرة على نشر صواريخ كروز Kh-31 Mach 3.
كما تنشر الجزائر أكبر أسطول في إفريقيا من المقاتلات الضاربة المخصصة من 36 طائرة من طراز Su-24M في الخدمة.
تنشر أيضًا سربًا من 15 اعتراضًا من طراز MiG-25PDS Foxbat ، والتي تعتبر أحدث المتغيرات من منصة الجيل الثالث مع مستشعرات الجيل الرابع المتقدمة ، وإلكترونيات الطيران وأنظمة الحرب الإلكترونية.

طائرة MiG-25 هي أثقل طائرة مقاتلة في أفريقيا وأسرع طائرة في العالم ، وهي قادرة على العمل على ارتفاعات قصوى وبسرعات Mach 3.2. لقد تقاعدت الجزائر باستمرار من الأجيال الأكبر سنا من الطائرات بشكل أسرع بكثير من أي أسطول أفريقي آخر ، مما يجعلها واحدة من عدد قليل من القوات الجوية إلى جانب السودان وأوغندا وجنوب أفريقيا ، والقوات الجوية الكبيرة الوحيدة في القارة ، لإرسال أسطول يتكون بالكامل من الجيل الرابع للطائرات المقاتلة.
الضعف الوحيد الملحوظ في البلاد فيما يتعلق بقدرات الحرب الجوية هو الافتقار إلى طائرات الإنذار المبكر المحمولة جواً ، وهو أمر يمكن تخفيفه مع مشتريات.


مصر





مع أكبر قوة جوية في أفريقيا، استثمرت مصر بكثافة في تحديث قواتها المسلحة منذ وصولها إلى حكومة عسكرية جديدة في عام 2013، على الرغم من أنها نوعيا لا تزال متخلفة عن العديد من منافسيها. يقدر سلاح الجو المصري حاليًا بحوالي 18 سربًا مقاتلًا على الرغم من أن واحدًا منهم فقط مجهز بصواريخ جو - جو خارج نطاق الرؤية الحديثة .
هذه هي وحدة واحدة من طائرات MiG-29M التي تم طلبها مؤخرًا. تتكون تسعة أسراب من الصقور المقاتلة من طراز F-16 من المتغيرات القديمة و A ، ولكن ربما يكون أبرزها هو افتقارها إلى أي نوع من الأسلحة الحديثة. نظرًا للقيود السياسية التي تفرضها الولايات المتحدة ، لا تمتلك طائرات F-16 أسلحة مواجهة حديثة لأدوار جو - أرض أو ضد الشحن ولا توجد صواريخ جو - جو حديثة - تعتمد بدلاً من ذلك على AIM-7 Sparrow المتقادم الذي يفتقر إلى توجيه الرادار النشط، و لديها نطاق محدود للغاية بالمعايير الحديثة. لديها سبعة أسراب أخرى تتكون من مقاتلات MiG-21 و J-7 ، التي تم ترقية إلكترونيات الطيران إلى مستوى الجيل الثالث المبكر لكنها لا تزال عفا عليها الزمن بشكل فعال اليوم. هؤلاء المقاتلين ليسوا من أحدث متغيرات MiG-21BiS أو J-7G ، لكنهم نماذج أقدم بكثير.

وبصرف النظر عن MiG-29M ، فإن المقاتلات الأكثر قدرة التي تنشرها مصر هي 17 طائرة ميراج 2000 و 24 طائرة رافال. على الرغم من أن رافال تفتخر بأجهزة استشعار قوية ، إلا أنها لم تكن مجهزة بصواريخ Meteor أو SCALP الحديثة التي تقيد بشكل خطير أدائها في جميع الأدوار.
تعتمد مصر بخلاف ذلك على طائرات الهجوم ميراج 5 من الستينيات لدور جو إلى الأرض ، وعمومًا فإن أسطولها بعيد جدًا عن الحديث. من المتوقع أن تتحسن قدرات مصر بشكل كبير على مدى العقد المقبل ، مع إنهاء F-16 بشكل تدريجي للخدمة اعتبارًا من عام 2018 بعد ذلك من F-4E في العام السابق ، وكلاهما من المتوقع استبدالهما بطائرات حديثة خفيفة أو متوسطة الوزن مثل مثل JF-17 Block 3 أو MiG-35. ووضعت مصر أيضًا أمرًا بسرب واحد من مقاتلات Su-35 ثقيلة الوزن ، والتي عند تسليمها ستزودها بأكثر الطائرات قدرة في القارة. بالنظر إلى قدرات أخرى غير المقاتلين ، تنشر مصر شبكة هائلة للدفاع الجوي مبنية حول نظام S-300V4 وأحد أساطيل طائرات الهليكوبتر الهجومية في العالم - بالاعتماد على كل من AH-64 Apache و Ka-52 Alligator. مصر هي الدولة الوحيدة في أفريقيا التي تنشر طائرات الإنذار المبكر المحمولة جواً ، وتعتمد على E-2 Hawkeye لهذا الغرض.

انغولا




لطالما اعتبرت القوات الجوية الأنغولية الأكثر قدرة في جنوب الصحراء إفريقيا، وتم بناؤها كقوة هائلة في الثمانينيات بدعم كوبي وكوري شمالي وسوفييتي وألماني شرقي لمحاربة الولايات المتحدة المتحالفة والمدعومة بقوة من جنوب إفريقيا. دولة الفصل العنصري. شكلت مقاتلات MiG-23 الجناحين سابقاً الجزء الأكبر من الأسطول وتم قيادتها بواسطة متطوعين كوبيين. يمكن القول إن أداءهم ضد الوحدات الجوية في جنوب إفريقيا هو الأفضل في تاريخ MiG-23. لا يزال في الخدمة ، سرب واحد من طراز MiG-23 من حوالي 28 مقاتلاً ، إلى جانب سرب واحد من طراز MiG-21BiS وسرب واحد من طراز Su-22 ، يوفر ثلاث وحدات من طائرات الجيل الثالث الحديثة. يتم توفير النخبة من القوات الجوية الأنغولية من خلال 12 مقاتلاً من طراز Su-30 تم ترقيتهم مؤخرًا في بيلاروسيا إلى مستوى "4+ جيل". تدعم هذه الأطروحات ما يقرب من ستة من مقاتلي التفوق الجوي الثقيل Su-27. تكهنت أنغولا بتجهيز مقاتلات Su-30 وربما Su-27 بصواريخ R-77 النشطة الموجهة بالرادار ، على الرغم من أن هذا لم يتم تأكيده بعد. وبخلاف ذلك ، فإنه ينشر عددًا غير معروف من مقاتلات Su-24 الثقيلة ، وسرب واحد من طائرات الهجوم Su-25 ، وسربان من طائرات الهليكوبتر الهجومية Mi-24 / Mi-35 ، مما يوفر لها قوة نيران أكثر من أي أسطول آخر في جنوب إفريقيا.

إثيوبيا




مثل القوات الجوية الأنغولية ، تم بناء القوات الجوية الإثيوبية بسرعة في وقت الحرب مع إريتريا في التسعينات ، لتوفير الضربات الجوية والاستطلاع على جارتها الأصغر وإشراك مقاتلي العدو إذا لزم الأمر. أيضًا مثل أنغولا ، تم نقل الطائرات الإثيوبية في البداية بواسطة طيارين أجانب ، مقاولين من الاتحاد السوفيتي السابق ، على الرغم من أنه تم إلغاؤها منذ ذلك الحين لصالح الطيارين المحليين. اعتمدت إثيوبيا سابقًا على الطائرات السوفيتية ميج 23 لتشكيل الجزء الأكبر من أسطولها ، وهناك سرب واحد من حوالي ثمانية مقاتلين في الخدمة حاليًا. يتم تخصيص طائرة MiG-23 في المقام الأول لدور أرض جو اليوم وهي تعمل إلى جانب عدد غير معروف من طائرات الهجوم Su-25. يتكون الجزء الأكبر من الأسطول الإثيوبي من مقاتلات التفوق الجوي Su-27 ذات الوزن الثقيل ، والتي يقدر عددها بـ 12-16 في الخدمة. كان المقاتلون هم الأكثر قدرة في إفريقيا إلى حد كبير عندما تم شراؤها لمواجهة إريتريا MiG-29s لأول مرة ، وأسقطوا أربعة طائرات MiG دون وقوع خسائر خلال الحرب بين البلدين. وهذا يجعل القوات الجوية الإثيوبية هي الوحيدة التي تقوم بتشغيل Su-27 في القتال الجوي. أشارت بعض المصادر الإثيوبية إلى أن أسطول Su-27 في البلاد قد تم ترقيته مؤخرًا بأنظمة حرب إلكترونية جديدة وصواريخ R-27ER من أجل مدى اشتباك أطول. وتنشر إثيوبيا أيضًا 18 طائرة هليكوبتر هجومية من طراز Mi-24/35 ، واستمر تحديث دفاعاتها الجوية بأسلحة روسية جديدة.

المغرب




إن مخزون القوات الجوية المغربية يعتمد في المقام الأول على متطلبات الصراع المستمر في الصحراء الغربية والحاجة إلى توفير الدفاع الأساسي ضد القوات الجزائر المجاورة الأكبر بكثير منها. المغرب هو الدولة الإفريقية الوحيدة التي توفر إمكانية الوصول إلى الأسلحة الأمريكية الحديثة التي تطلق من الجو ، والعمود الفقري لأسطولها المقاتل الذي شكله حوالي 23 مقاتلة خفيفة من طراز F-16C Fighting Falcon مجهزة بصواريخ AIM-120C7 جو-جو. إن الفرق في الأسلحة والأنظمة الفرعية من طراز F-16 يجعل المغاربة أكثر قدرة بكثير من نظرائهم في الخدمة المصرية ، بخلاف طائرات رافال التي تم الحصول عليها مؤخرًا في مصر ، فإن الصقور المغربي المقاتل هم أكثر المقاتلين الغربيين قدرة في إفريقيا. لا تزال قدرات AIM-120C7 أقل من قدرات R-77 و R-27ER الجزائرية ، وكلاهما يتفوق عليهما ويحمل حمولات أثقل. يمكن لطائرات F-16 أيضًا نشر طائرات AGM-88B HARM المواجهة للصواريخ الأرضية والتي تعتبر قوية جدًا ضد الدفاع الجوي ومواقع الرادار. ويتكون الأسطول المغربي المتبقي من تصميمات الجيل الثالث القديمة بما في ذلك F-5E Tiger II ، منها 22 في الخدمة و 26 طائرة ميراج F1. تعتبر طائرات ميراج المغربية هي الأكثر قدرة في العالم ، وقد تم تعزيزها لنشر صواريخ MICA التي توفر قدرة محدودة على مدى جو بصري إلى الهواء - لا تزال أعلى بكثير من طائرات F-16 في مصر أو أي من متغيرات MiG-23 على القارة. لا يزال الدفاع الجوي الأرضي يشكل نقطة ضعف ملحوظة في القوات المغربية ، وكذلك الدعم الجوي الوثيق ، وبينما تفكر البلاد في الحصول على أنظمة الدفاع الجوي S-400 من روسيا ، من المرجح أن يمنع الضغط السياسي الغربي مثل هذه الصفقة.


 

MAJOR

عريف

إنضم
30 مايو 2020
المشاركات
92
مستوى التفاعل
440
كدفاع جوي تعتبر الجزائر الافضل في افريقيا ومن الافضل في العالم
كقوات برية يمكن القول ان الجيش المصري و الجزائري متساويان
لكن كقوات جوية و بحرية التفوق للجيش المصري
 

سيف-الحق

عميد

أقلام المنتدى
ٍVIP
خبير عسكري
إنضم
4 مارس 2014
المشاركات
6,667
مستوى التفاعل
29,381
كدفاع جوي تعتبر الجزائر الافضل في افريقيا ومن الافضل في العالم
كقوات برية يمكن القول ان الجيش المصري و الجزائري متساويان
لكن كقوات جوية و بحرية التفوق للجيش المصري
الموضوع يتعلق بالقوات الجوية فقط . رغم هذا فإن القوات الجوية المصرية هي الأفضل دون منازع

التقرير عشوائي و غير دقيق .. مثلا القوات الجوية الأثيوبية متهالكة كما و نوعا و لا يصح أن تكون في هذا التصنيف أصلا مثلها مثل القوات الجوية الأنغولية كلاهما تم تصنيفهما قبل القوات الجوية المغربية و هذا أمر يا يقبله العقل .... واقعيا القوات الجوية المصرية هي الأقوى إفريقيا كما و نوعا تليها القوات الجوية الجزائرية ثم المغربية . ثم تأتي القوات الجوية الجنوب إفريقية التي تفتقد للكم نظرا لعدم وجود منافسين و تهديدات حقيقية تحيط بها ما جعلهم يوفرون أموالهم لكنهم يمتلكون كل القدرات التقنية لزيادة أسطولهم الجوي ة تطويره و تسليحه بإمكانياتهم الخاصة في وقت قصير ... غير هذه الدول الأربع لا يمكن تصنيف أي قوات جوية إفريقية .
 

algerian triumph

الهادر

عضو مميز
أقلام المنتدى
إنضم
30 أبريل 2018
المشاركات
2,973
مستوى التفاعل
12,748
الميغ و الرافال المصريتين بشكلهما الحالي (ضعف رادار الميغ و ضعف تسليح الرافال ) ليستا ندا لسوخوي 30
عند ادخال الميتيور و السوخوي 35 في القوات الجوية المصرية حينها نقول ان المصريين افضل
حاليا الجزائر افضل
 

dinozzo

ملازم

أقلام المنتدى
ٍVIP
خبير عسكري
إنضم
17 أكتوبر 2015
المشاركات
1,390
مستوى التفاعل
7,898
الميغ و الرافال المصريتين بشكلهما الحالي (ضعف رادار الميغ و ضعف تسليح الرافال ) ليستا ندا لسوخوي 30
عند ادخال الميتيور و السوخوي 35 في القوات الجوية المصرية حينها نقول ان المصريين افضل
حاليا الجزائر افضل
لا مجال المقارنة كما و نوعا بين مصر و الجزائر فالاولى تمتللك رابع اكبر اسطول F-16 في العالم إضافة لى قرابة الخمسين mig-29M مزودة بتقنيات جد متطورة و الرفال التي تعتبر تحفة تقنية على كافة الاصعدة مقارنة ببعض قطع mig-29S التي تعود لعهد غورباتشوف و سوخوي فافيونكس التسعينات و نزيد لهم الديناصور الطائر mig-25 .

ميزة مصر هي ايضا امتلاكها الطائرات ايواكس و طائرات حرب الكتروني و كذا مروحيات حرب الكترونية و هو أمر غير موجود عندنا ..... فلا اساس المقارنة أصلا.
 

brahim mohammed

عريف اول

إنضم
25 أبريل 2020
المشاركات
174
مستوى التفاعل
443
كدفاع جوي تعتبر الجزائر الافضل في افريقيا ومن الافضل في العالم
كقوات برية يمكن القول ان الجيش المصري و الجزائري متساويان
لكن كقوات جوية و بحرية التفوق للجيش المصري
مصر تمتلك عدد اكبر من القطع البحرية مقارنة بالجزائر مجهزة بأحدث التكنولوجيا، لكن يبقى هذا التصنيف تقليدي بحيث يجب ان تدخل عدة عوامل اخرى للحسم في المقارنة.
 

algerian triumph

الهادر

عضو مميز
أقلام المنتدى
إنضم
30 أبريل 2018
المشاركات
2,973
مستوى التفاعل
12,748
لا مجال المقارنة كما و نوعا بين مصر و الجزائر فالاولى تمتللك رابع اكبر اسطول F-16 في العالم إضافة لى قرابة الخمسين mig-29M مزودة بتقنيات جد متطورة و الرفال التي تعتبر تحفة تقنية على كافة الاصعدة مقارنة ببعض قطع mig-29S التي تعود لعهد غورباتشوف و سوخوي فافيونكس التسعينات و نزيد لهم الديناصور الطائر mig-25 .

ميزة مصر هي ايضا امتلاكها الطائرات ايواكس و طائرات حرب الكتروني و كذا مروحيات حرب الكترونية و هو أمر غير موجود عندنا ..... فلا اساس المقارنة أصلا.
ما فائدة اساطيل ضخمة من اف 16 بلا صاروخ جو جو طويل المدى ؟
او ما فائدة الرافال بلا ميتيور ؟
وهل تعتقد ان الميغ المصرية حصلت على افضل التجهيزات ؟
لا تزال سوخوي 30 بتجهزيها و تسليحها افضل رغمي انتقادي الشديد لها
 

jamrah

مول المحاجب

عضو مميز
إنضم
24 مايو 2019
المشاركات
957
مستوى التفاعل
4,915
مع الصفقات المصرية الحديثة su-35 و حتى الاخبار حول التايفون ٫ اعتقد ان القوات الجوية المصرية ستصبح الاولى دون منازع ٫ بخصوصنا في الجزائر تحديث اسطول su30 و زيادة اعداده و ربما التوجه نحو su35 سيكون خطوة في الطريق الصحيح ٫ اما الريادة فاعتقد انه ليس اممنا خيار سوى اقتناء الجيل الخامس
 

dinozzo

ملازم

أقلام المنتدى
ٍVIP
خبير عسكري
إنضم
17 أكتوبر 2015
المشاركات
1,390
مستوى التفاعل
7,898
ما فائدة اساطيل ضخمة من اف 16 بلا صاروخ جو جو طويل المدى ؟
او ما فائدة الرافال بلا ميتيور ؟
وهل تعتقد ان الميغ المصرية حصلت على افضل التجهيزات ؟
لا تزال سوخوي 30 بتجهزيها و تسليحها افضل رغمي انتقادي الشديد لها
مشكل الاف المصرية يمكن في عدم وجود صاروخ الامرام و ليس عدم وجود صاروخ قتال جوي bvr . على ما أعتقد الفالكون المصرية مزودة بى aim-7P ذات مدى 70 كم لاكن بتوجيه شبه نشط .... صحيح ان الصاروخ يعتمد على توجيه شبه نشط لاكن هذا لا يعني انه غير مجدي .... النقطة الثانية و هي امتلاك الطائرات المصرية لبود تهديف الفيلم بعنليات القصف و هو أمر تفتقر اليه كافة فطعنا الجوية ناهيك عن العدد الضخم الذي لحد ذاته يعتبر ميزة لا يمكن انكارها .

الرفال تمتلك صاروخ ميكا القتال الجوي و الذي يعتبر نظير R-77 الروسي فلا ارى اي مشكلة في تسليح الرفال المصرية بالنسبة القتال الجوي .

تجهيزات الميج المصرية مماثلة لمقاتلات الميج 35 في كافة النواحي و في الواقع تجهيزاتها احدث بكثير من تجهيزات السوخوي الجزائرية التي تعود التسعينات فالميج المصرية مزودة لمنظومة حرب الكترونية متكاملة مماثلة لما هو موجود على الرفال او التايفون ، بودات توجيه تجعلها فادرة على إستعمال كافة الذخائر الجوية الروسية و القيام بالقصف بشكل ادق من السوخوي نتاعنا ، تمتلك منظومة hmds في حين تفتقر اليه السوخوي .... الخ .

عند المقارنة يجب النظر الامور بنوضوعية فسلاح الجو الجزائري و بالرغم من ميزانية ضخمة يعيش وضع كارثي و هو تبعد ما يكون بان يقارن باسلحة الجو السعودية ، الامارتية و المصرية .
 

زوما المصري

رقيب أول

عضو مميز
إنضم
15 أبريل 2019
المشاركات
503
مستوى التفاعل
2,522
بصراحة اذا كان التقرير يتحدث عن القوات البحرية كنت قولت تقرير منصف لان بحريه الجزائر قوية جدا
اما القوات الجوية بصراحة وبدون مجاملات ليست علي مستوي دولة بحجم قارة مثل الجزائر
 

forever dz

رقيب أول

إنضم
17 نوفمبر 2019
المشاركات
407
مستوى التفاعل
2,285

سيف-الحق

عميد

أقلام المنتدى
ٍVIP
خبير عسكري
إنضم
4 مارس 2014
المشاركات
6,667
مستوى التفاعل
29,381

جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها , ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى .

blidi4ever تصميم

نبذة عنــــا

منتدى التكنولوجيا العسكرية والفضاء : تم أنشاء هذا الموقع في عام 2013، ليكون مرجعا للمهتمين في صناعة الدفاع والشؤون التقنية والعسكرية . فهو متنفس لكل الاعضاء للنقاش وتبادل المعارف حول الانظمة العسكرية وتقنياتها

أعلى أسفل