أهم معارك الحرب العالمية الثانية.

Lone Wanderer

مساعد

إنضم
17 نوفمبر 2019
المشاركات
661
مستوى التفاعل
2,520
الصدامات التي شكلت مجرى التاريخ.



كانت الحرب العالمية الثانية من أعظم الصراعات في التاريخ ونفذت على نطاق يكاد يكون من المستحيل فهمه. من نواحٍ عديدة ، كانت هذه هي الحرب الحديثة الأولى ، التي لعبت فيها القوة الجوية دورًا حيويًا في البر والبحر ، ولكن تم الفوز بالعديد من الإجراءات في نهاية المطاف من خلال تصميم وإصرار جندي المشاة. إليكم الملحمة البانورامية الواسعة للحرب العالمية الثانية والتي تم تقديمها في العديد من معاركها الأكثر أهمية.



معركة نارفا: فبراير - أغسطس 1944

world-war-soviet-union-war-theater-german-air-force-a-news-photo-1602518717.jpg


لا ينبغي الخلط بين معركة نارفا هذه وبين معركة نارفا الأخرى التي وقعت بين 1700-1721 خلال حرب الشمال الكبرى (على الرغم من خوضهما في نارفا ، إستونيا). شهدت معركة نارفا في الحرب العالمية الثانية تنافساً بين ألمانيا وجبهة لينينغراد للسيطرة على برزخ نارفا. تكونت المعركة من مرحلتين: معركة نارفا بريدجهيد ومعركة خط تانينبيرج. أراد الاتحاد السوفياتي - ستالين على وجه الخصوص - السيطرة على إستونيا واستخدام المواقع الإستراتيجية في البلاد لمهاجمة فنلندا وبروسيا عبر البحر والجو. احتفظت القوات الألمانية بنفسها وأعاقت محاولات الاتحاد السوفيتي لبناء معقل في نارفا. فقد كلا الجانبين أكثر من 500000 جندي مجتمعين.



حصار لينينغراد: سبتمبر 1941 - يناير 1944

german-troops-occupying-a-captured-soviet-trench-near-news-photo-1602690796.jpg


وقع حصار لينينغراد ، المعروف أيضًا باسم "حصار 900 يوم" لأنه استمر تقريبًا لتلك الفترة الطويلة (في الواقع ، استمر 872 يومًا) عندما حاصرت القوات الألمانية والفنلندية لينينغراد واستولت على المدينة. عملت الحكومة السوفيتية على بناء التحصينات في جميع أنحاء المدينة على الرغم من أن المنطقة كانت محاصرة بالكامل تقريبًا من قبل القوات الغازية بحلول نوفمبر. أودى الحصار بحياة أكثر من 650 ألف سوفييتي في عام واحد فقط بسبب الجوع والمرض والقصف.




معركة كريت: مايو 1941

gallery-1465501426-paratroopers-crete-41.jpeg


كانت إحدى أكثر العمليات جرأة في الغزو الألماني لأوروبا هي الهجوم الجوي على جزيرة كريت اليونانية ، وهو أول عمل تم فيه إسقاط المظليين بأعداد كبيرة. تم الدفاع عن جزيرة كريت من قبل القوات البريطانية واليونانية التي حققت بعض النجاح ضد الجنود الألمان المدججين بالسلاح الذين قفزوا من السماء. ومع ذلك ، سمحت التأخيرات وفشل الاتصال بين الحلفاء للألمان بالاستيلاء على المطار الحيوي في Maleme والطيران في تعزيزات. بمجرد حصول النازيين على التفوق الجوي ، تبعهم الهبوط عن طريق البحر. استسلم الحلفاء بعد أسبوعين من القتال.



معركة ايو جيما: فبراير - مارس 1945

gallery-1466451502-37mm-gun-fires-against-cave-positions-at-iwo-jima.jpg

قوات مشاة البحرية الامريكية

تعتبر معركة Iwo Jima حدثًا مبدعًا ، ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى صورة جو روزنتال لرفع العلم الأمريكي. لكن المحللين العسكريين ما زالوا يجادلون فيما إذا كانت القيمة الإستراتيجية المحدودة للجزيرة تبرر الإجراء المكلف. تم حفر عشرين ألف مدافع ياباني في نظام متطور من المخابئ والكهوف والأنفاق. وسبق الهجوم قصف بحري وجوي مكثف استمر عدة أيام وشمل الجزيرة بأكملها. على الرغم من أن عددهم فاق عددهم بخمسة مقابل واحد وبدون أي احتمال للنصر ، إلا أن اليابانيين أبدوا مقاومة قوية ولم يستسلم أي منهم تقريبًا. لا يمكن تطهير العديد من المواقع إلا بالقنابل اليدوية وقاذفات اللهب ، بما في ذلك الدبابات المخيفة M4A3R3 شيرمان "زيبو" قاذفة اللهب.



معركة أنزيو - من يناير إلى يونيو 1944

gallery-1466451756-3d-ranger-battalion-anzio.jpg

الجيش الأمريكي

غزا الحلفاء إيطاليا في عام 1943 ولكن بحلول عام 1944 كان قد تقدم فقط حتى خط جوستاف جنوب روما. لذلك شن الحلفاء عملية برمائية ضخمة لإجبار المدافعين على تقسيم قواتهم أو أن يكونوا محاصرين ، لكن النجاح السريع اعتمد على الاختراق السريع من رأس الجسر. هبط حوالي 36000 رجل لمفاجأة العدو الكبيرة ، ولكن بينما تماسك الحلفاء ، حاصر الألمان المنطقة بقوات مماثلة وحفروا مواقع دفاعية. بعد قتال عنيف وتقدمات فاشلة ، تم دفع الحلفاء في فبراير تقريبًا إلى رأس الجسر. استغرق الأمر أكثر من 100000 تعزيزات إضافية وخمسة أشهر من القتال للخروج أخيرًا من أنزيو.



معركة مونتي كاسينو: من يناير إلى مايو 1944

gallery-1466452066-bundesarchiv-bild-146-2005-0004-italien-monte-cassino.jpg


بعد أنزيو ، احتل الألمان مواقع دفاعية تعرف باسم خط الشتاء ، وتتألف من المخابئ والأسلاك الشائكة وحقول الألغام والخنادق. أصبحت هجمات الحلفاء الأربعة المتتالية على هذه المواقع معروفة باسم معركة مونتي كاسينو. كانت المعركة أشبه بمعركة الحرب العالمية الأولى ، حيث سبقت قصف المدفعية هجمات المشاة الدموية على مواقع ثابتة. تم شراء النجاح بتكلفة أكثر من 50000 ضحية من جانب الحلفاء. اليوم ، تُذكر المعركة أساسًا لتدمير دير مونتي كاسينو (الذي كان يؤوي المدنيين) بأكثر من مائة قاذفة من طراز B-17 ، عندما اعتقد الحلفاء عن طريق الخطأ أن الدير هو موقع مراقبة مدفعية ألمانية.



معركة الانتفاخ: ديسمبر 1944 - يناير 1945

gallery-1465574159-613px-german-troops-advancing-past-abandoned-american-equipment.jpg


بعد غزو D-Day في يونيو 1944 ، اقلع الحلفاء من نورماندي وتقدموا بسرعة عبر فرنسا وبلجيكا. كان هتلر يهدف إلى إيقافهم بمفاجأة الحرب الخاطفة. احتشدت عدة فرق مدرعة في آردين بهدف اختراق خطوط الحلفاء. صمدت القوات الأمريكية بعناد على الرغم من الخسائر الفادحة - مات أكثر من 19000. كان لدى الألمان إمدادات محدودة ولم يتمكنوا من القتال إلا لبضعة أيام قبل نفاد الوقود والذخيرة ، لذلك سرعان ما نفد الهجوم. انتفخت خطوط الحلفاء لكنها لم تنكسر ، وتدفقت مئات الآلاف من التعزيزات على المنطقة. بعد ذلك ، افتقرت ألمانيا إلى الموارد اللازمة لهجوم آخر وكانت النهاية حتمية.



معركة سيدان: مايو 1940

gallery-1465575803-bundesarchiv-bild-101i-127-0391-21-im-westen-deutsche-soldaten-mit-getarnte...jpg


عندما أعلنت بريطانيا وفرنسا الحرب على ألمانيا في أعقاب الغزو النازي لبولندا ، توقع الكثيرون أن تكون الحرب بمثابة إعادة لتكتيكات المشاة في الحرب العالمية الأولى. أدى هذا الخط من التفكير بوضوح إلى الإستراتيجية الفرنسية لبناء التحصينات الخرسانية الثقيلة لخط ماجينو. وقد تحطمت تلك التوقعات في مايو 1940 عندما أطلق الألمان "الحرب الخاطفة" ("حرب البرق") بقيادة دبابات بانزر. بسبب نقص المدفعية الثقيلة ، هاجم الألمان المواقع الفرنسية في سيدان بحشود قاذفات غوص Stuka. سرعان ما أدى الهجوم الجوي المكثف إلى إضعاف معنويات المدافعين واختراق القوات الألمانية بسهولة. سقطت فرنسا بعد ذلك بوقت قصير.



معركة بريطانيا: يوليو - أكتوبر 1940

gallery-1465576647-boulton-paul-defiant.jpg

سلاح الجو الملكي

بحلول أواخر عام 1940 ، واجهت بريطانيا خطر الغزو الألماني ، لكن التوغل لن ينجح إلا بتفوق جوي. ما تلا ذلك كان أول حملة كبرى خاضتها القوات الجوية المعارضة. على مدى أربعة أشهر ، نفذت القوات الجوية الألمانية هجمات على المطارات البريطانية ومحطات الرادار ومصانع الطائرات ، وقصفت المدن البريطانية أيضًا. لكن أثبتت Stukas أنها معرضة بدرجة كبيرة لاعتراضها ولم يتمكن الألمان من تجميع طائرات كافية لهزيمة الطيارين المقاتلين في سلاح الجو الملكي في الأعاصير والنيران. أجبرت الخسائر الفادحة Luftwaffe على تقليص العمليات. تم تعليق خطط غزو هتلر إلى أجل غير مسمى.




معركة برودي: يونيو 1941

gallery-1465577054-destroyed-19th-tank-division-near-vojnitsa-lutsk-highway.jpg


كانت خطة هتلر لمهاجمة روسيا السوفيتية تسمى عملية بربروسا ، ومن المؤكد أنها بدت مجنونة على الورق بالنظر إلى التفوق العددي الروسي والتاريخ المخزي لقوات العدو التي غزت روسيا. ومع ذلك ، اعتقد هتلر أن الحرب الخاطفة لا يمكن إيقافها ، وأن معركة برودي في غرب أوكرانيا ستثبت أنه كان على حق - لبعض الوقت. واجه سبعمائة وخمسون جنديًا ألمانيًا أربعة أضعاف عدد الدبابات الروسية. لكن القوات الجوية الروسية تم القضاء عليها على الأرض وتمكنت Stukas الألمانية من السيطرة على المنطقة. إضافة إلى تدمير الدبابات ، استهدفت إمدادات الوقود والذخيرة الروسية وتعطيل الاتصالات. كانت القوات الروسية المشوشة خارجة عن السيطرة تمامًا ولم يحدث تفوقها العددي أي فرق.



معركة خليج ليتي: أكتوبر 1944

gallery-1465577875-uss-princeton-cvl-23-1944-10-24-1523explosion.jpg

البحرية الأمريكية

كانت أكبر معركة بحرية في التاريخ ، معركة خليج ليتي قبالة الفلبين ، خطوة أخرى في تقدم الولايات المتحدة نحو الجزر اليابانية. تم إلقاء جميع القوات اليابانية المتاحة في المنطقة ولكن الوحدات المنفصلة فشلت في التوحد ، مما أدى إلى انتشار العديد من العمليات على مساحة واسعة. غرقت جميع الناقلات الخفيفة اليابانية ، وكذلك ثلاث بوارج. شهد Leyte Gulf أيضًا أول استخدام لتكتيك جديد يائس: غرقت حاملة الطائرات المرافقة USS St. Lo بعد تحطم كاميكازي ياباني كان يحمل قنبلة عمداً.



معركة الأطلسي: سبتمبر 1939 - مايو 1943

gallery-1466453194-1024px-casablanca-convoy.jpg

البحرية الأمريكية

كان لحرب الغواصات بعض التأثير في الحرب العالمية الأولى ولكنها أصبحت أكثر أهمية في الحرب العالمية الثانية حيث كانت حزم الغواصات الألمانية تهدف إلى حصار أوروبا. أخذت السفن التجارية تبحر في قوافل كبيرة ، محمية بشاشات من المدمرات والطرادات مسلحة برسوم أعماق وسونار. نفذ قادة U-Boat الجريئين هجمات طوربيد داخل الشاشة الدفاعية ، وعندما هاجمت عدة غواصات في وقت واحد ، لم يكن لدى المدافعين فرصة كبيرة للرد. في النهاية ، انتصرت التكنولوجيا في نهاية المطاف في معركة الأطلسي. الرادار لاكتشاف U-Boats من السطح ، واعتراض الراديو ، وفك الشفرات كلها لعبت دورًا. بحلول نهاية الحرب ، غرقت أكثر من 3000 سفينة تجارية ، بالإضافة إلى ما يقرب من 800 غواصة U BOAT.




معركة بحر المرجان: مايو 1942

gallery-1465579929-uss-yorktown-cv-5-during-the-battle-of-the-coral-sea-april-1942.jpg

البحرية الأمريكية

بعد بيرل هاربور ، كان اليابانيون يهدفون إلى غزو غينيا الجديدة وجزر سليمان. وتحركت القوات الأمريكية ، بمساعدة بعض السفن الأسترالية ، لاعتراضهم. أنتج هذا أول معركة بحرية خاضت على مسافة طويلة بين حاملات الطائرات. قاذفات الغطس وقاذفات الطوربيد هاجمت السفن المحمية بشاشات من المقاتلين. لقد كان شكلًا جديدًا ومربكًا من الحرب ، حيث يكافح كلا الجانبين للعثور على العدو .غير واضح شأن السفن التي شاهدوها واشتركوا فيها. كانت الخسارة الأكثر خطورة هي حاملة الطائرات الأمريكية يو إس إس ليكسينغتون ، التي أغرقت بعد أن اشتعلت فيها النيران. أجبرت المعركة اليابان على إلغاء خطط الغزو.



معركة خاركوف الثانية: مايو 1942

gallery-1465580203-bundesarchiv-bild-183-b13132-charkow-sturmgeschutz-und-schutzenpanzer.jpg


كان ستالين يهدف إلى صد الجيوش الألمانية الغازية بهجوم شمل أكثر من ألف دبابة مدعومة بـ 700 طائرة. لكن ألمانيا أحبطت الهجوم بالقوة الجوية عندما أطلقت أكثر من 900 طائرة في المنطقة. ثم شن الألمان الهجوم وحاصروا القوات الروسية بعدة فرق بانزر. استسلم الجنود الروس بأعداد كبيرة محاصرين مع قاذفات ألمانية تمطرهم بالمتفجرات. أكثر من ربع مليون جندي روسي قتلوا أو جرحوا أو أسروا ، وهو ما يعادل عشرة أضعاف عدد الضحايا الألمان.



معركة لوزون: يناير - أغسطس 1945

gallery-1465580650-baleta-pass-near-baugio-luzon.jpg

الجيش الأمريكي

سقطت لوزون ، أكبر الجزر الفلبينية ، في يد اليابان في عام 1942. وكان الجنرال دوغلاس ماكارثر قد تعهد بالعودة إلى الفلبين ، التي اعتبرها حيوية من الناحية الاستراتيجية ، وقاد قوة الغزو في عام 1945. ولم يتم معارضة إنزال الحلفاء ، ولكن أبعد من ذلك. في الداخل كان هناك قتال عنيف ضد الجيوب المتناثرة للقوات اليابانية. انسحب بعضهم إلى الجبال واستمروا في القتال لفترة طويلة بعد انتهاء الحرب. تكبد اليابانيون خسائر فادحة ، حيث قُتل أكثر من 200 ألف مقارنة بـ 10 آلاف أمريكي ، مما جعله أكثر الأعمال دموية التي تشارك فيها القوات الأمريكية.



معركة بحر الفلبين: يونيو 1944

gallery-1465580790-fighter-plane-contrails-in-the-sky.jpg

البحرية الأمريكية

حدثت آخر معركة حاملة طائرات كبيرة في الحرب العالمية الثانية ، معركة بحر الفلبين حيث تقدمت القوات الأمريكية عبر المحيط الهادئ. قاتلت قوة يابانية تضم خمس حاملات أسطول كبيرة وأربع حاملات خفيفة ، بالإضافة إلى بعض الطائرات الأرضية ، سبع ناقلات أسطول أمريكية وثماني ناقلات خفيفة. تمتعت الولايات المتحدة ليس فقط بالتفوق العددي ولكن أيضًا بالطائرات الأفضل بشكل كبير. تفوقت Grumman F6F Hellcats الجديدة على المقاتلات اليابانية القديمة. أدى هذا التفاوت إلى أن أطلق على العملية اسم " the Great Marianas Turkey Shoot " ، حيث تم إسقاط حوالي أربعة أضعاف الطائرات اليابانية التي أسقطت الأمريكية.



معركة برلين: أبريل - مايو 1945

gallery-1466453782-bundesarchiv-bild-146-1985-092-29-vor-berlin-volkssturm-mit-panzerabwehrwaffe.jpg


بالنسبة لأولئك الموجودين في الغرب ، قد تبدو معركة برلين وكأنها فكرة متأخرة ، فقد حُسمت بالفعل آلام الحرب. في الواقع ، كان عملاً دموياً هائلاً للغاية حيث قاتل ثلاثة أرباع مليون جندي ألماني ، تحت القيادة الشخصية لهتلر ، دفاعًا نهائيًا يائسًا ضد الجيش الأحمر الزاحف. كان للروس ميزة الدبابات ، لكن المركبات المدرعة كانت عرضة للصواريخ المحمولة الجديدة المضادة للدبابات التي دمرت 2000 منها. مثل ستالينجراد ، كانت معركة برلين بمثابة عمل مشاة قاتل في أماكن قريبة. دمرت المدفعية نقاط القوة الدفاعية في مدينة دمرها بالفعل القصف العنيف. كانت الخسائر فادحة ، بما في ذلك الآلاف من المدنيين. في 30 أبريل ، قتل هتلر نفسه بدلاً من الاستسلام ، مما أدى فعليًا إلى إنهاء الحرب في أوروبا.




معركة كورسك: يوليو - أغسطس 1943

gallery-1465581098-bundesarchiv-bild-101i-219-0596-12-russland-panzer-iv-und-schutzenpanzer-in...jpg


كانت عملية القلعة آخر هجوم ألماني على الجبهة الشرقية ، وتعتبر كورسك أعظم معركة دبابات في الحرب. في كورسك ، سعى النازيون إلى تكرار نجاحاتهم السابقة من خلال إحاطة القوات الروسية وتدميرها. بفضل الحلفاء لكسر الشفرات ، حصل الروس على تحذير مسبق وقاموا ببناء خطوط دفاعية من الخنادق وحقول الألغام لامتصاص الهجوم الألماني. في الهواء ، واجهت Stukas المسلحة بمدافع 37 ملم مدرعة ستورموفيك روسية أسقطت عشرات القنابل المضادة للدبابات. مع توقف الهجوم الألماني ، شن المارشال جوكوف هجومه المضاد ودفع الألمان للخلف بخسائر فادحة.




معركة موسكو: أكتوبر 1941 - يناير 1942

gallery-1465585311-rian-archive-429-fresh-forces-going-to-the-front.jpg


تم إلقاء أكثر من مليون جندي ألماني في الهجوم على موسكو عندما أمر هتلر بهدم المدينة بالأرض بدلاً من الاستيلاء عليها. في البداية كان التقدم الألماني سريعًا. بحلول 15 نوفمبر من عام 1941 ، قاتلوا حتى مسافة 18 ميلاً من المدينة. ثم تباطأت من قبل المقاومة الروسية ، وبدأ الشتاء المبكر ، مع انخفاض درجات الحرارة إلى الصفر فهرنهايت. فشلت سلسلة التوريد الألمانية وألقى المارشال الروسي جوكوف باحتياطي من فرق سيبيريا في هجوم مضاد. تم دفع الألمان إلى الوراء بأكثر من 100 ميل بحلول يناير. كانت الخسائر الروسية فادحة ، لكن الزخم الألماني توقف.




D- يوم: يونيو 1944

gallery-1465585546-1280px-into-the-jaws-of-death-23-0455m-edit.jpg


تضمنت أكبر عملية برمائية في التاريخ إنزال أكثر من 5000 سفينة بقوات الحلفاء على امتداد 50 ميلاً من ساحل نورماندي شديد الدفاع عنه ، بينما شارك الآلاف في هجوم جوي. خدعت عملية خداع كبيرة الألمان في الاعتقاد بأن عمليات الإنزال كانت خدعة ، وكانت المقاومة خفيفة في أربعة من أصل خمسة مواقع هبوط. وفي الشاطئ الخامس ، شاطئ أوماها ، تعرضت القوات الأمريكية لإطلاق نار كثيف وقتل 2000 شخص أثناء قتالهم للهروب من رأس الجسر. فشل الألمان في التنظيم بسرعة لمواجهة التهديد. في غضون أسبوع ، أنزل الحلفاء أكثر من 300 ألف جندي في نورماندي.
 

Lone Wanderer

مساعد

إنضم
17 نوفمبر 2019
المشاركات
661
مستوى التفاعل
2,520
معركة ميدواي: يونيو 1942

gallery-1465585724-sinking-of-japanese-cruiser-mikuma-6-june-1942.jpg

البحرية الأمريكية

كانت ميدواي هزيمة كارثية لم تتعافى منها البحرية الإمبراطورية اليابانية بالكامل. يعود جزء كبير من الفضل إلى الذين يكسرون الشفرات الذين كشفوا عن الخطة اليابانية لنصب كمين للقوات الأمريكية في الوقت المناسب للحلفاء للتخطيط لكمين مضاد. كما فشلت الخطة اليابانية لتقسيم القوات الأمريكية. ثم شنت الولايات المتحدة هجومًا جويًا كبيرًا على الناقلات اليابانية. تم اعتراض قاذفات الطوربيد TBF Avenger من قبل شركة Zeroes اليابانية وتم تدميرها ، لكن قاذفات القنابل SBD Dauntless التي هاجمت بعد ذلك. وصلوا في الوقت الذي كانت الطائرات اليابانية تتزود بالوقود وتعيد تسليحها على ظهر السفينة. تم تدمير ثلاث من أربع ناقلات يابانية ، مما أدى إلى تغيير مسار الحرب ضد اليابان.



معركة ستالينجراد: أغسطس 1942 - فبراير 1943

gallery-1467901004-stalingrad.jpg

أوكرانيا الاشتراكية السوفياتية

على عكس معارك الدبابات الكاسحة العظيمة في أماكن أخرى على الجبهة الشرقية ، كانت ستالينجراد مطولة وخاضت حرب حضرية دموية من شارع إلى شارع ومن منزل إلى منزل ومن غرفة إلى غرفة حيث قاوم الجيش الأحمر المحاولات الألمانية للاستيلاء على المدينة. استندت دفاعات روسيا على الآلاف من النقاط القوية ، كل منها مأهولة من قبل فرقة مشاة ، في الشقق والمباني المكتبية والمصانع ، وكلها مع أوامر صارمة تمنع الانسحاب. دمرت المدفعية والقوات الجوية الألمانية المدينة فعليًا لكنها فشلت في طرد المدافعين. في النهاية حوصرت القوة الألمانية نفسها. قد يكون العدد الإجمالي للضحايا يصل إلى مليوني شخص بما في ذلك المدنيين.

 

Lone Wanderer

مساعد

إنضم
17 نوفمبر 2019
المشاركات
661
مستوى التفاعل
2,520
هناك شيء اريد اضافته، قبل انزال نورماندي تدرب الحلفاء على الانزال فيما يسما تدريب تايغر، انتهى التدريب على الانزال بنتائج كارثية الاف الجرحى و مئات القتلى في انزال فاشل. عدد القتلى قارب 300 لكن الحقيقة اسوء من ذلك.
 

Lone Wanderer

مساعد

إنضم
17 نوفمبر 2019
المشاركات
661
مستوى التفاعل
2,520
تم مهاجمة الحلفاء في التدريب من قبل u boats نازيين
المزيد من المعلومات حول التدريب و الحادثة
 
  • اعجبني
التفاعلات: walas

جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها , ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى .

blidi4ever تصميم

نبذة عنــــا

منتدى التكنولوجيا العسكرية والفضاء : تم أنشاء هذا الموقع في عام 2013، ليكون مرجعا للمهتمين في صناعة الدفاع والشؤون التقنية والعسكرية . فهو متنفس لكل الاعضاء للنقاش وتبادل المعارف حول الانظمة العسكرية وتقنياتها

أعلى أسفل