إيران تکشف عن محرک Turbofan

yacine k.d.g.r.b.s

ملازم

عضو مميز
إنضم
30 أكتوبر 2015
المشاركات
1,659
مستوى التفاعل
6,357
هذا المحرك سيكون أقوى قليلاً من محرك RD-33 و هو محرك طائرة MIG-29 بل هو أقوى من المحرك RD-93 المركب على الPAC JF-17 Thunder !!!, هل هناك فكرة عن نوع الطائرة التي سيركب عليها؟
سيكون جيدا إذا مولت إيران مشاريع تطوير المحركات بشكل فعال وذا جدوى اقتصادية فمثلا هنالك مولدات روسية تعمل بمحركات طائرات ميغ٢٩ فيمكن من خلالها صناعة هذه المولدات بالتعاون مع روسيا فينجر عن هذا صناعة محركات بإعداد معتبرة من المحركات ووجود موارد مالية تساهم في صناعة الطائرات العسكرية الايرانية
 

السيف الدمشقي

عقيد

أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
27 فبراير 2015
المشاركات
6,273
مستوى التفاعل
27,633
مشاهدة المرفق 61953حسب هذه الصورة ایران تصنع CMSX_4 ( الجیل الثاني من مواد البلورة الأحادية):cool:

هذا الجيل يستخدم في محرك الاف ١٥ و الاف ١٦ و الاف ٣٥. كثيرا من المحركات توربوفان التي صنعت حتي ٢٠٠٧ _٢٠٠٨ تستخدم CMSX_4.
مشاهدة المرفق 61952
الهند قامت تصنيع سبائك البلورة الأحادية قبل سنوات فقط كون أيران قامت بذلك فهذا أنجاز كبير
تصنيع المكونات الأصلية هو خطوة قوية جدا

هذه هي نقطة ضعف التصنيع في جميع الدول

فمثلا عملية صهر المعادن تتم باساليب مختلفة و تنقيتها و اصافة النسب هي أمور معقدة جدا
هي تبقى من أدق الاسرار و لا يعرف عادة سوى شخص أو اثنان من كبار الفنيين التفصيلات الفعلية

حتى الولايات المتحدة حاولت بكافة الوسائل شراء الكثير من براءات الاختراع بعد الحرب العالمية الثانية من ألمانيا و هي فعليا تحت الاحتلال الأمريكي.

كما حاولت شراء ألاف من براءات الاختراع بعد انهيار الاتحاد السوفيتي لكنها غالبا فشلت في ذلك
 

fulcrum1977

عميد

عضو مميز
ٍVIP
إنضم
30 أبريل 2015
المشاركات
6,856
مستوى التفاعل
25,384
سيكون جيدا إذا مولت إيران مشاريع تطوير المحركات بشكل فعال وذا جدوى اقتصادية فمثلا هنالك مولدات روسية تعمل بمحركات طائرات ميغ٢٩ فيمكن من خلالها صناعة هذه المولدات بالتعاون مع روسيا فينجر عن هذا صناعة محركات بإعداد معتبرة من المحركات ووجود موارد مالية تساهم في صناعة الطائرات العسكرية الايرانية
ما هي هذه المولدات أخي؟ هل تقصد APU؟
 

fulcrum1977

عميد

عضو مميز
ٍVIP
إنضم
30 أبريل 2015
المشاركات
6,856
مستوى التفاعل
25,384
تصنيع المكونات الأصلية هو خطوة قوية جدا

هذه هي نقطة ضعف التصنيع في جميع الدول

فمثلا عملية صهر المعادن تتم باساليب مختلفة و تنقيتها و اصافة النسب هي أمور معقدة جدا
هي تبقى من أدق الاسرار و لا يعرف عادة سوى شخص أو اثنان من كبار الفنيين التفصيلات الفعلية

حتى الولايات المتحدة حاولت بكافة الوسائل شراء الكثير من براءات الاختراع بعد الحرب العالمية الثانية من ألمانيا و هي فعليا تحت الاحتلال الأمريكي.

كما حاولت شراء ألاف من براءات الاختراع بعد انهيار الاتحاد السوفيتي لكنها غالبا فشلت في ذلك
في عالم الألكترونيات مواد البلورة الأحادية تنتج عبر ترك المادة السائلة تتجمد حول (بذرة) البلورة المطلوب أن تكون السبيكة مثلها و هي عملية تسمى بالأنكليزية Epitaxy مصدر , هل طريقة أنتاج مواد البلورة الأحادية لمحركات الطائرات هي نفسها؟
 

yacine k.d.g.r.b.s

ملازم

عضو مميز
إنضم
30 أكتوبر 2015
المشاركات
1,659
مستوى التفاعل
6,357
FSUE "Plant named after V. Ya. Klimov "has developed and produces
modular power plants (GTE)
using drives on
base of aircraft gas turbine engines (GTE) of its own design and supplies them
in full factory readiness.
The stations are intended for
power generation
with a capacity of 1.25 and 2.5 MW.
Application in construction
of power plants of waste heat boilers provides the consumer
not only electricity, but
and hot steam and water supply. Thermal power plants are designed to operate in industrial and civil facilities,
as well as in settlements
as the main, backup
and an emergency source of electricity and heat.
Also on the basis of the gas turbine engine developed
and gas turbine pumping stations (GTPS) are produced, designed for use in standard technology for maintaining
reservoir pressure in the oil industry.
High parameters of the GTE thermodynamic cycle ensure high efficiency
power plants.
Efficient combustion chambers
provide minimum
emissions of harmful substances in accordance with ISO standards

Screenshot_2020-08-29 klimov_katalog pdf.png
Screenshot_2020-08-29 klimov_katalog pdf(1).png
 

fulcrum1977

عميد

عضو مميز
ٍVIP
إنضم
30 أبريل 2015
المشاركات
6,856
مستوى التفاعل
25,384
FSUE "Plant named after V. Ya. Klimov "has developed and produces
modular power plants (GTE)
using drives on
base of aircraft gas turbine engines (GTE) of its own design and supplies them
in full factory readiness.
The stations are intended for
power generation
with a capacity of 1.25 and 2.5 MW.
Application in construction
of power plants of waste heat boilers provides the consumer
not only electricity, but
and hot steam and water supply. Thermal power plants are designed to operate in industrial and civil facilities,
as well as in settlements
as the main, backup
and an emergency source of electricity and heat.
Also on the basis of the gas turbine engine developed
and gas turbine pumping stations (GTPS) are produced, designed for use in standard technology for maintaining
reservoir pressure in the oil industry.
High parameters of the GTE thermodynamic cycle ensure high efficiency
power plants.
Efficient combustion chambers
provide minimum
emissions of harmful substances in accordance with ISO standards

مشاهدة المرفق 62636مشاهدة المرفق 62635
الاّن فهمتك!!!! هذه محطات طاقة توربينية مصغرة مبنية على أساس محركات كليموف النفاثة. لو أن هذه المحطات تستخدم نفس تقنية محرك RD-33 و الذي يشغل طائرة MIG-29 ستكون هناك فائدة أقتصادية و تقنية و لوجستية كبرى لأيران (كون ذلك سيخفض تكلفة قطع غيار المحرك المذكور!!!) لكن لنتذكر أن شركة MAPNA الأيرانية تنتج مشاريع مشابهة و قد لا ترغب في أنتاج تصميم منافس رغم الفوائد المذكورة!! شخصياً سأتبع خطة أنتاج المنظومة الروسية لو أنها ستسهل أنتاج محرك RD-33 و سيكون جيداً لو تم التعاون مع روس اّتوم الروسية (التي تنتج المفاعلات) لبناء مفاعلات قزمية لتشغل توربينات مثل هذه أو حتى أكبر ( هذا الأمر سيكون مفيداً في محافظات بلوشستان و خوزستان الساحلية لأنتاج الطاقة و المياه العذبة و لربما مع منظومات لتوليد الكهرباء من الحرارة العادمة فالمنظومة ستكون ذات كفاءة عالية.
 

tiger12

مرشح

عضو مميز
إنضم
11 أغسطس 2017
المشاركات
1,102
مستوى التفاعل
4,860
الاّن فهمتك!!!! هذه محطات طاقة توربينية مصغرة مبنية على أساس محركات كليموف النفاثة. لو أن هذه المحطات تستخدم نفس تقنية محرك RD-33 و الذي يشغل طائرة MIG-29 ستكون هناك فائدة أقتصادية و تقنية و لوجستية كبرى لأيران (كون ذلك سيخفض تكلفة قطع غيار المحرك المذكور!!!) لكن لنتذكر أن شركة MAPNA الأيرانية تنتج مشاريع مشابهة و قد لا ترغب في أنتاج تصميم منافس رغم الفوائد المذكورة!! شخصياً سأتبع خطة أنتاج المنظومة الروسية لو أنها ستسهل أنتاج محرك RD-33 و سيكون جيداً لو تم التعاون مع روس اّتوم الروسية (التي تنتج المفاعلات) لبناء مفاعلات قزمية لتشغل توربينات مثل هذه أو حتى أكبر ( هذا الأمر سيكون مفيداً في محافظات بلوشستان و خوزستان الساحلية لأنتاج الطاقة و المياه العذبة و لربما مع منظومات لتوليد الكهرباء من الحرارة العادمة فالمنظومة ستكون ذات كفاءة عالية.
FSUE "Plant named after V. Ya. Klimov "has developed and produces
modular power plants (GTE)
using drives on
base of aircraft gas turbine engines (GTE) of its own design and supplies them
in full factory readiness.
The stations are intended for
power generation
with a capacity of 1.25 and 2.5 MW.
Application in construction
of power plants of waste heat boilers provides the consumer
not only electricity, but
and hot steam and water supply. Thermal power plants are designed to operate in industrial and civil facilities,
as well as in settlements
as the main, backup
and an emergency source of electricity and heat.
Also on the basis of the gas turbine engine developed
and gas turbine pumping stations (GTPS) are produced, designed for use in standard technology for maintaining
reservoir pressure in the oil industry.
High parameters of the GTE thermodynamic cycle ensure high efficiency
power plants.
Efficient combustion chambers
provide minimum
emissions of harmful substances in accordance with ISO standards

مشاهدة المرفق 62636مشاهدة المرفق 62635
کتبت عن مشاریع ایرانیة في هذا المجال. هناك محرك توربوفان بقوة 88KN و محرک للبحرية بقوة 25MW.
المحرک بقوة 25MW هي نسخة البحرية لمحرك توربوفان بقوة 88KN. إيران ستصنع نسخة أخري لهذا المحرك للاستخدام في مجال النفط و الغاز.
 

السيف الدمشقي

عقيد

أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
27 فبراير 2015
المشاركات
6,273
مستوى التفاعل
27,633
في عالم الألكترونيات مواد البلورة الأحادية تنتج عبر ترك المادة السائلة تتجمد حول (بذرة) البلورة المطلوب أن تكون السبيكة مثلها و هي عملية تسمى بالأنكليزية Epitaxy مصدر , هل طريقة أنتاج مواد البلورة الأحادية لمحركات الطائرات هي نفسها؟
pde
أخي فولكروم حيث أن معظم البحوث التي عملت عليها هي ذات علاقة بالوقود فقد لا يوجد عندي معلومات وافية عن هذا الموضوع


http://new.damascusuniversity.edu.sy/mag/asasy/images/stories/59-93.pdf

https://www.hisour.com/ar/monocrystalline-silicon-39636/
مثل هذه المراجع ضرورية لتنتقي ما تتصوره مفيدا لهذا الموضوع

المؤكد بكون ايران تخطو بصورة متسارعة في هذا المجال و تتعاون بصورة كبيرة مع سورية فيه من زمن ليس بالقصير
 

fulcrum1977

عميد

عضو مميز
ٍVIP
إنضم
30 أبريل 2015
المشاركات
6,856
مستوى التفاعل
25,384
pde
أخي فولكروم حيث أن معظم البحوث التي عملت عليها هي ذات علاقة بالوقود فقد لا يوجد عندي معلومات وافية عن هذا الموضوع


http://new.damascusuniversity.edu.sy/mag/asasy/images/stories/59-93.pdf

https://www.hisour.com/ar/monocrystalline-silicon-39636/
مثل هذه المراجع ضرورية لتنتقي ما تتصوره مفيدا لهذا الموضوع

المؤكد بكون ايران تخطو بصورة متسارعة في هذا المجال و تتعاون بصورة كبيرة مع سورية فيه من زمن ليس بالقصير
هل يمكننا أن نرى محرك نفاث سوري قريباً (و لو من فئة ال7 KN التي ينتمي لها المحرك الأيراني بطل موضوعنا هذا), أتذكر أن وزير الصناعة السوري السابق حاول أقامة مصنع سيليكون بللوري و قد ذكر أنه أساسي للصناعات الألكترونية و لكن لم يتم بناء شيء على أرض الواقع
 

السيف الدمشقي

عقيد

أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
27 فبراير 2015
المشاركات
6,273
مستوى التفاعل
27,633
هل يمكننا أن نرى محرك نفاث سوري قريباً (و لو من فئة ال7 KN التي ينتمي لها المحرك الأيراني بطل موضوعنا هذا), أتذكر أن وزير الصناعة السوري السابق حاول أقامة مصنع سيليكون بللوري و قد ذكر أنه أساسي للصناعات الألكترونية و لكن لم يتم بناء شيء على أرض الواقع
من المؤكد وجود عمل جدي في الموضوع

التفصيلات ستبقى كالعادة قيد الكتمان لسنوات طويلة قادمة

هذا هو:
مرض الصمت السوري المزمن
 

fulcrum1977

عميد

عضو مميز
ٍVIP
إنضم
30 أبريل 2015
المشاركات
6,856
مستوى التفاعل
25,384
من المؤكد وجود عمل جدي في الموضوع

التفصيلات ستبقى كالعادة قيد الكتمان لسنوات طويلة قادمة

هذا هو:
مرض الصمت السوري المزمن
أذكر أستاذ سيف أنك تحدثت عن مشروع سوري-هندي لتصنيع محرك الميغ 23 أيام غورباتشيف (الذي عطل التعاون مع سوريا). هل تعتقد أننا سنتمكن خلال سنوات من تصنيع محرك بنفس المستوى (و لربما إن شاء الله أحسن)؟.
 

السيف الدمشقي

عقيد

أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
27 فبراير 2015
المشاركات
6,273
مستوى التفاعل
27,633
أذكر أستاذ سيف أنك تحدثت عن مشروع سوري-هندي لتصنيع محرك الميغ 23 أيام غورباتشيف (الذي عطل التعاون مع سوريا). هل تعتقد أننا سنتمكن خلال سنوات من تصنيع محرك بنفس المستوى (و لربما إن شاء الله أحسن)؟.
حينها كانت رخصة مباشرة من الاتحاد السوفيتي في ايام أندروبوف ثم أتى الخائن جورباتشوف و خرب كل الاتفاق

نظريا 3 سنوات قد تكون كافية لصناعة مثل هذا المحرك
 

fulcrum1977

عميد

عضو مميز
ٍVIP
إنضم
30 أبريل 2015
المشاركات
6,856
مستوى التفاعل
25,384
حينها كانت رخصة مباشرة من الاتحاد السوفيتي في ايام أندروبوف ثم أتى الخائن جورباتشوف و خرب كل الاتفاق

نظريا 3 سنوات قد تكون كافية لصناعة مثل هذا المحرك
طبعاً أي محرك أقل من محرك طائرة جيل رابع لن ينفع الا لطائرة تدريب, علينا أيضاً التركيز على محركات الحوامات (قرأت مرة أنه كان لدينا مشروع لمنظومة تحكم بالنيران للحوامات و لكن المشروع فشل!!!؟؟).
 

جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها , ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى .

blidi4ever تصميم

نبذة عنــــا

منتدى التكنولوجيا العسكرية والفضاء : تم أنشاء هذا الموقع في عام 2013، ليكون مرجعا للمهتمين في صناعة الدفاع والشؤون التقنية والعسكرية . فهو متنفس لكل الاعضاء للنقاش وتبادل المعارف حول الانظمة العسكرية وتقنياتها

أعلى أسفل