• شارك - التحضيرات لمعرض العمليات الخاصة Sofex-2020

اختبار نموذج كاسحة الجليد المشروع 10510 "ليدر"

boubaker982

قيادة اركان
عضو مميز
ٍVIP
إنضم
20 أكتوبر 2013
المشاركات
14,216
الإعجابات
39,259
النقاط
113
في سان بطرسبرغ ، بدأ اختبار نموذج كاسحة الجليد الجديدة المشروع 10510 "ليدر"


  • © screenshotscdn.firefoxusercontent.com

في سان بطرسبرغ ، على أراضي مركز أبحاث كريلوف ، بدأنا في اختبار نموذج كاسر الجليد الذي يعمل بالطاقة النووية ليدر ، والذي سيصبح في المستقبل أكبر وأقوى سفينة من هذه الفئة في العالم.
لاختبار كاسحة الجليد الجديدة يستخدم نموذج من خمسة أمتار من السفينة المتقدمة. تحطمت سفينة صغيرة الحجم الغطاء الجليدي البالغ 4 سم ، والذي يتوافق مع الجليد البالغ ارتفاعه 1.5 متر في المحيط. بسبب هذه الاختبارات ، يتم تحديد مقبول للظروف الصعبة. مثل هذه الأحداث إلزامية لجميع سفن الطبقة الجليدية ، لأنه من خلال التجارب ، من الممكن تحديد إمكانية تكوين الظروف الجليدية بواسطة السفن.
يجب أن تؤكد الاختبارات أهمية القرارات التي وضعها المصممون في المشروع.
خصائص البدء المعروفة بالفعل من "القائد". سيكون حجم كاسحة الجليد في منطقة القطب الشمالي ضعف حجمها وسيكون قادرًا على تمرير جليد يصل سمكه إلى 3 أمتار بسرعة لا تقل عن 10 عقدة. أصبحت هذه المؤشرات ممكنة بفضل خطوط الهيكل الخاصة ، والتي من بين أشياء أخرى ستسمح للسفينة بقطع ممر بعرض 50 متر في الجليد.
تم تطوير المشروع من قبل مصممي جبل سانت بطرسبرغ مكتب آيسبرغ. تم التخطيط لبناء 3 كاسحات ثلج من هذه الفئة. سيتم تنفيذ الأعمال في مجمع Zvezda لبناء السفن في الشرق الأقصى.
لا يحتوي موقع مركز أبحاث كريلوف عملياً على نظائره في العالم بأسره ، وتبدأ سفنها المدنية في المستقبل ، بالإضافة إلى ذلك ، في طريقها. هنا لا يتم اختبار السفن السطحية فقط ، ولكن أيضًا نماذج لجميع غواصاتنا الروسية. يكفي بالنسبة للطلبات المركزية والأجنبية - في هذه الأحواض ، تم اختبار السفن المدنية لليابان والصين واليونان وأستراليا ، حيث يمكنك هنا محاكاة أي ظروف فقط - من العاصفة إلى الإعصار.

  • © tvzvezda.ru

يوجد على أراضي مركز أبحاث كريلوف العديد من حمامات السباحة وأكبر حوض في المياه العميقة في العالم ، يبلغ طوله 1.5 كم. تم اختبار جميع هياكل السفن التي بنيت في روسيا على مدار الستين عامًا الماضية ، وتم اختبار أكثر من 125 عامًا من حوالي 12000 نموذج من السفن المختلفة. على أراضي المركز ، أجريت اختبارات لمخططات امتداد جسر كيرتش وملعب بطرسبرغ الجديد.


https://m.tvzvezda.ru/news/opk/content/201903230850-idff.htm?utm_source=yxnews&utm_medium=desktop
 

boubaker982

قيادة اركان
عضو مميز
ٍVIP
إنضم
20 أكتوبر 2013
المشاركات
14,216
الإعجابات
39,259
النقاط
113


كاسحة الجليد النووية "ليدر" تبنى في منطقة الشرق الأقصى الروسي

أعلن نائب وزير الصناعة والتجارة الروسي أوليغ ريازانتسيف، أنه سيتم إنشاء موقع بناء كاسحة الجليد النووية "ليدر" في الشرق الأقصى من روسيا.
فلاديفوستوك — سبوتنيك. وقال ريازانتسيف، في جلسة عامة في المعرض البحري الدولي في فلاديفوستوك: "يجري حاليا تشييد مشروع بناء أكبر ثلاثة كاسحات جليد نووية في العالم، وهو مشروع 22220، ومن المقرر أيضا إنشاء سلسلة من كاسحات الجليد بالديزل، وستشارك شركات الشرق الأقصى أيضا في هذا العمل في المستقبل القريب، وسيتم بناء موقع كاسحة الجليد "ليدر" الجليدي هنا".​

© SPUTNIK. IGOR RUSSAK
بالفيديو...أحدث كاسحة جليد روسية تمهد الطريق لغواصة نووية في القطب الشمالي

وفي وقت سابق، ذكر نائب رئيس الوزراء الروسي يوري بوريسوف، أن الموقع الخاص ببناء "ليدر" الذي يعمل بالطاقة النووية، والذي سيوفر ممرًا على مدار العام للسفن على طول طريق بحر الشمال، سيتم اختياره حتى منتصف تموز/يوليو. وتقدم لبناء كاسحات الجليد، حوض السفن "زفيزدا" ومصنع بحر البلطيق في سانت بطرسبورغ.
وينظر إلى المشروع النووي الجديد 10510 "ليدر"، على أنه أقوى كاسحات جليد نووية في العالم، حيث تبلغ طاقتها الإنتاجية 120 ميغاوات. وفي وقت سابق، ذُكر أن هناك حاجة إلى ثلاثة كاسحات جليد في القطب الشمالي لتطوير المنطقة القطبية الشمالية.

https://www.google.com/amp/s/arabic.sputniknews.com/amp/russia/201807271034149191-%D9%83%D8%A7%D8%B3%D8%AD%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%84%D9%8A%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%88%D9%88%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%82%D8%B5%D9%89/
 

boubaker982

قيادة اركان
عضو مميز
ٍVIP
إنضم
20 أكتوبر 2013
المشاركات
14,216
الإعجابات
39,259
النقاط
113
مشروع 10510 Lider LK-110Ya


تعمل البحرية الروسية على إنشاء قوة عسكرية وسفن هجومية من فئة كاسحات الجليد بناءً على أحدث كاسحات الجليد النووية. وستكون مهمتهم هي تأمين طريق بحر الشمال وحماية حدود روسيا في القطب الشمالي.

أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بوجود عسكري دائم في مياه القطب الشمالي في ديسمبر 2013. وهذا الوجود ضروري لحماية الإمكانات المتزايدة لعبور أوروبا - آسيا الذي يكتسب زخماً على طريق البحر الشمالي وللحفاظ على الأمن القومي الروسي من الشمال. الخبير الأمريكي في مجلس العلاقات الخارجية سكوت بورغرسون: "إذا أخذت في الاعتبار رسوم مرور قناة السويس وتكاليف الوقود وعوامل أخرى تحدد معدلات الشحن ، فإن طريق البحر الشمالي يمكن أن يقلل من تكلفة رحلة كبيرة سفينة تحمل بضائع في حاويات بنسبة تصل إلى 20 بالمائة - من حوالي 17.5 إلى 14 مليون دولار ، مما سيوفر مليارات الدولارات سنويًا ".

سيضمن كاسر الجليد من الطراز Leader التنقل على مدار العام على طول طريق North Sea ، سواء في الممرات ذات خطوط العرض المنخفضة أو خطوط العرض العليا ، حيث يكسر الجليد الذي يصل سمكه إلى 4.3 متر. الجليد من هذا القبيل سمك نادر جدا. كاسحات الجليد التي يتم بناؤها اليوم (كاسحات الجليد 60 ميجا واط LK-60) ليست قادرة على اختراق الجليد البالغ سمكه أربعة أمتار ، وقدرتها على كسر الجليد تزيد قليلاً عن 3 أمتار. سيكون بمقدور كاسحات الجليد من الطبقة الرائدة إنشاء قناة تصل سرعتها إلى 55 مترًا مما يتيح قيادة قوافل كبيرة ، ومن هنا جاءت تسميتها.

يبلغ عرض قناة LK-60 34-36 مترًا وينبغي أن تحتوي سفن النقل المصاحبة على طبقة جليدية عالية. الى جانب ذلك ، هناك مهمة لضمان سرعة تجارية للسفن في قافلة الجليد. فهو يقع في حوالي 10 عقدة. سيكون بمقدور كاسر الجليد من الطبقة الرائدة ضمان سرعة في الجليد تصل إلى 2.5 متر. LK-60 كاسحة الجليد غير قادرة على القيام بذلك في الجليد من هذا القبيل سمك.

سيكون كاسر الجليد متعدد الهيكل أكثر فعالية لمرافقة القوافل في القطب الشمالي مع تطوير خدمات الأرصاد الجوية المائية ، ونشر الطائرات غير المأهولة ، والأقمار الصناعية ، وما إلى ذلك. سيسمح ذلك بالهروب من التلال الجليدية لأن هذه السفينة لا يمكنها اختراق الجليد البالغ سمكه أربعة أمتار . ومع ذلك ، فإن هذا الغطاء الجليدي سوف يضمن سرعة اقتصادية عالية تبلغ 10 عقدة في ثلج يبلغ سمكه 2.5 متر. سيتكلف كاسح الجليد من 50 إلى 55 مليار روبل روسي (تكلف LK-60 حوالي 43 مليار روبل روسي).

من المتوقع أن يشتمل كاسر الجليد Lider 10510 على محرك بقوة 110 ميجاوات وسيكون قادرًا على قطع الجليد حتى عمق 4.5 متر (14.8 قدمًا). من المخطط أن يتخلل كاسحة الجليد 55600 طن ، ويبلغ طولها 200 متر (أكثر من 650 قدمًا) وعرضها 40 مترًا.

صُمم قائد كاسحة الجليد الذري للمشروع 10510 لمرافقة سفن النقل ذات الحمولات الكبيرة على مدار العام وزنها أكثر من 100000 طن وعرضها أكثر من 50 مترًا في جميع أنحاء طريق بحر الشمال ، مع سرعة منخفضة التكلفة تقريبًا. 15 عقدة في سمك الجليد تقريبا. 2 متر.

بدأت هيئة الأوراق المالية "OKBM OKBM" (نيجني نوفغورود) في تطوير مشروع فني لإيقاع محطة الطاقة النووية (NPS) 400 لكسارات الجليد من "قائد" المشروع الجديد. وتبلغ السعة الحرارية للمحطة 315 ميجاوات ، أي أكثر 1.8 مرة من طاقة سلفها - الإيقاع 200 (175 ميجاوات). في عام 2016 ، بدأ CCB في تطوير مشروع تقني.

سيوفر التصميم الفريد لأحدث الأسلحة النووية الروسية عبورًا على طريق البحر الشمالي حتى الناقلات ذات الحمولات الكبيرة والجافة ، والتي لا يمكن الآن استخدام هذا الطريق. سوف يوفر الهيكل والقدرة على البراغي البالغة 120 ميجاوات في "مركز كريلوف الحكومي" Fsue للكسر نفاذية غير مسبوقة في الجليد. وفقًا للحسابات ، سيتمكن "القائد" من التغلب بسهولة على سمك جليد القطب الشمالي بأكثر من 4 أمتار ووضع قناة صالحة لسلك السفن بعرض 50 متر. سيتمكن "Leader" من المرور عبر جليد القدم بسرعة 15 عقدة.

قام أفريكانتوف ، مكتب التصميم التجريبي للهندسة الميكانيكية (أفريكانتوف OKBM ، نيجني نوفغورود) بتطوير تصميم مفاهيمي لمحطة مفاعل RITM-400 لـ Leader Icebreaker من 110-130 ميجا واط ، مراسلة IAA PortNews تستشهد ألكسندر باخوموف ، رئيس قسم تصميم المكاتب في محطات المفاعل النووي البحري. من المخطط أن تمر السفينة عبر مترين من الجليد بسرعة 14 عقدة (لا تتحرك كاسحات الجليد التقليدية أسرع من عقذتين اثنين).
 

boubaker982

قيادة اركان
عضو مميز
ٍVIP
إنضم
20 أكتوبر 2013
المشاركات
14,216
الإعجابات
39,259
النقاط
113
مشروع 10510 Lider LK-110Ya - البرنامج

صرح فاليري بولوفينكين ، مستشار مركز أبحاث الدولة بكريلوف ، المتخصص في البحث في المعدات البحرية المتطورة ، لصحيفة إزفيستيا اليومية 28 يوليو 2016. من المتوقع أن يتم تصميم سفينة هجومية من طراز الجليد مع الجيش. مشترك بشكل كبير مع مشروع Leader ، من المتوقع أن يدخل جيل جديد من كاسحات الجليد الروسية الفائقة الطاقة النووية مرحلة التصميم في عام 2016.

سوف يستغرق تصميم كاسحة الجليد النووية حوالي 3 سنوات. "سيستمر المشروع الفني لمدة عامين تقريبًا ، وبعد ذلك من الممكن البدء في تطوير وثائق تصميم العمل (...) بعد ثمانية أو تسعة أعوام ، يمكنك توقع كاسحة الجليد من هذا النوع" ، -A. ريجكوف.

اعتبارًا من عام 2006 ، كان من المخطط إنشاء كاسحة الجليد LK-110 الفائقة لمشروع نووي بسعة 110 ميجاوات لبدء التشغيل بحلول عام 2017. وستكون قادرة على المرور عبر 3-3.5 متر من الجليد وستكون مهمتها الرئيسية لقيادة قوافل من أوروبا إلى المحيط الهادئ على مدار السنة. لا يترك تصميم أداة تكسير الجليد النموذجية مكانًا لنشر الأجهزة العسكرية الحديثة ، مثل المجمعات الرادارية والصاروخية ، لذا يجب تصميم سفينة حربية من فئة الجليد بشكل مستقل ، مع الأخذ في الاعتبار أجهزة محددة ليتم تثبيتها على متن الطائرة لضمان قدراتها العسكرية.

"إن التدريبات الأخيرة للقوات المسلحة على الهبوط في جزيرة كوتيلني في القطب الشمالي بدعم من الأسطول الشمالي أظهرت أنه حتى مع دعم أسطول كاسحات الجليد من السفن الحربية التقليدية غير قادرة على العمل بحرية في القطب الشمالي" ، قال بولوفينكين. ووفقا له ، فإن صدمة سفن الطبقة الجليدية التي يمكنها الانضمام إلى المجموعة ستكون قادرة على حمل أسلحة المدفعية والصواريخ. «لا يزال وجه تأثير الطبقة الجليدية على ظهر السفينة محل نقاش مع الجيش. ولكن يمكننا أن نقول بالفعل أنه سيأخذ الكثير من كاسحة الجليد الجديدة LK-110Ya «القائد» ، - قال Polovinkin.

يعتقد ألكساندر ريجكوف ، الرئيس التنفيذي والمُنشئ الرئيسي في مشروع ليدر المتطور التابع للمركز ، أن المكسر الجليدي الجديد الذي يبلغ طوله 205 أمتار ، والذي يدعمه مفاعلان نوويان من الجيل التالي من طاقة الرياح 60 ميغاواط RITM-400 ، سيكون لهما طاقة مفرطة "لعبور الشمال" قطب في أي اتجاه ، في أي وقت من السنة ، في أي حالة جليدية [سمك]. "سيكون لمحطة كاسحة الجليد قدرة تشغيلية غير مسبوقة من خلال تصطدم جليد بسماكة 2 متر بسرعة 14 عقدة ، أي أسرع سبعة أضعاف من كاسحات الجليد النووية العاملة اليوم. وقال ريجكوف لإيزفستيا "بسرعة أبطأ سوف تمر بثلج يبلغ ارتفاعه 4.5 أمتار". "بالنسبة للتنقل في السفن على الطرق التقليدية على طول الشاطئ ، هذا أمر مفرط".

من المقرر الانتهاء من تصميم Leader Icebreaker الذي يجري تطويره من قبل مركز أبحاث كريلوف الحكومي بحلول نهاية عام 2015. شركة مساهمة "أفريكانتوف مكتب التصميم التجريبي للهندسة الميكانيكية" (Afrikantov OKBM) هي واحدة من مراكز التصميم والإنتاج الرائدة للطاقة الذرية هندسة. مركز كريلوف الحكومي للأبحاث هو أكبر مؤسسة بحث علمي في روسيا في قطاع بناء السفن الوطني الذي يركز على التصاميم المفاهيمية وورش العمل للسفن البحرية والسفن التجارية والهياكل البحرية وكذلك على تشغيلها والتخلص منها.

وقال فيتالي غوربيك ، المتحدث باسم الشركة المتحدة لبناء السفن (USC) ، 21 فبراير (شباط) 2017: "من المتوقع أن يبدأ بناء أقوى جيل روسي نووي من الجيل الجديد في عام 2019" ، من المتوقع أن يبدأ بناء السفينة في 2019. قال غوربيك.

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 15 مايو 2017 أن روسيا ستستمر في بناء كاسحة الجليد Lider الجديدة التي تعمل بالطاقة النووية ولكن التوقيت قد يتغير ، بما في ذلك بسبب قيود الميزانية. تخطط شركة Atomflot الحكومية في روسيا للبدء في بناء كاسحة الجليد بحلول عام 2023. في أبريل 2017 ، اقترحت وزارة التنمية الاقتصادية الروسية تخصيص 80 مليار روبل (1.4 مليار دولار) أقل لبناء كاسحة الجليد. وقال بوتين للصحفيين الذين أجابوا على سؤال ما إذا كان سيتم تمويل كاسحة الجليد "لدينا خطة لتجميع أسطول كاسحة للثلج يعمل بالطاقة النووية ومحركات حديثة أخرى وستستمر ويمكن أن تمتد بمرور الوقت." وأضاف الرئيس أن التأخير قد يحدث لأسباب كثيرة ، بما في ذلك نقص التمويل في الميزانية.





 
أعلى