كاسحة الجليد Project 10510 Lider

boubaker982

قيادة الاركان

عضو مميز
ٍVIP
إنضم
20 أكتوبر 2013
المشاركات
16,213
مستوى التفاعل
48,462
النقاط
113
في سان بطرسبرغ ، بدأ اختبار نموذج كاسحة الجليد الجديدة المشروع 10510 "ليدر"


  • © screenshotscdn.firefoxusercontent.com

في سان بطرسبرغ ، على أراضي مركز أبحاث كريلوف ، بدأنا في اختبار نموذج كاسر الجليد الذي يعمل بالطاقة النووية ليدر ، والذي سيصبح في المستقبل أكبر وأقوى سفينة من هذه الفئة في العالم.
لاختبار كاسحة الجليد الجديدة يستخدم نموذج من خمسة أمتار من السفينة المتقدمة. تحطمت سفينة صغيرة الحجم الغطاء الجليدي البالغ 4 سم ، والذي يتوافق مع الجليد البالغ ارتفاعه 1.5 متر في المحيط. بسبب هذه الاختبارات ، يتم تحديد مقبول للظروف الصعبة. مثل هذه الأحداث إلزامية لجميع سفن الطبقة الجليدية ، لأنه من خلال التجارب ، من الممكن تحديد إمكانية تكوين الظروف الجليدية بواسطة السفن.
يجب أن تؤكد الاختبارات أهمية القرارات التي وضعها المصممون في المشروع.
خصائص البدء المعروفة بالفعل من "القائد". سيكون حجم كاسحة الجليد في منطقة القطب الشمالي ضعف حجمها وسيكون قادرًا على تمرير جليد يصل سمكه إلى 3 أمتار بسرعة لا تقل عن 10 عقدة. أصبحت هذه المؤشرات ممكنة بفضل خطوط الهيكل الخاصة ، والتي من بين أشياء أخرى ستسمح للسفينة بقطع ممر بعرض 50 متر في الجليد.
تم تطوير المشروع من قبل مصممي جبل سانت بطرسبرغ مكتب آيسبرغ. تم التخطيط لبناء 3 كاسحات ثلج من هذه الفئة. سيتم تنفيذ الأعمال في مجمع Zvezda لبناء السفن في الشرق الأقصى.
لا يحتوي موقع مركز أبحاث كريلوف عملياً على نظائره في العالم بأسره ، وتبدأ سفنها المدنية في المستقبل ، بالإضافة إلى ذلك ، في طريقها. هنا لا يتم اختبار السفن السطحية فقط ، ولكن أيضًا نماذج لجميع غواصاتنا الروسية. يكفي بالنسبة للطلبات المركزية والأجنبية - في هذه الأحواض ، تم اختبار السفن المدنية لليابان والصين واليونان وأستراليا ، حيث يمكنك هنا محاكاة أي ظروف فقط - من العاصفة إلى الإعصار.
c2RlbGFub3VuYXMucnUvdXBsb2Fkcy8xLzUvMTU1MTU1MzQ0MzEyM19vcmlnLmpwZWc_X19pZD0xMTg0MTQ=.jpg

  • © tvzvezda.ru

يوجد على أراضي مركز أبحاث كريلوف العديد من حمامات السباحة وأكبر حوض في المياه العميقة في العالم ، يبلغ طوله 1.5 كم. تم اختبار جميع هياكل السفن التي بنيت في روسيا على مدار الستين عامًا الماضية ، وتم اختبار أكثر من 125 عامًا من حوالي 12000 نموذج من السفن المختلفة. على أراضي المركز ، أجريت اختبارات لمخططات امتداد جسر كيرتش وملعب بطرسبرغ الجديد.


https://m.tvzvezda.ru/news/opk/content/201903230850-idff.htm?utm_source=yxnews&utm_medium=desktop
 
التعديل الأخير:
1019213747.jpg


كاسحة الجليد النووية "ليدر" تبنى في منطقة الشرق الأقصى الروسي

أعلن نائب وزير الصناعة والتجارة الروسي أوليغ ريازانتسيف، أنه سيتم إنشاء موقع بناء كاسحة الجليد النووية "ليدر" في الشرق الأقصى من روسيا.
فلاديفوستوك — سبوتنيك. وقال ريازانتسيف، في جلسة عامة في المعرض البحري الدولي في فلاديفوستوك: "يجري حاليا تشييد مشروع بناء أكبر ثلاثة كاسحات جليد نووية في العالم، وهو مشروع 22220، ومن المقرر أيضا إنشاء سلسلة من كاسحات الجليد بالديزل، وستشارك شركات الشرق الأقصى أيضا في هذا العمل في المستقبل القريب، وسيتم بناء موقع كاسحة الجليد "ليدر" الجليدي هنا".​
1019144114.jpg

© SPUTNIK. IGOR RUSSAK
بالفيديو...أحدث كاسحة جليد روسية تمهد الطريق لغواصة نووية في القطب الشمالي

وفي وقت سابق، ذكر نائب رئيس الوزراء الروسي يوري بوريسوف، أن الموقع الخاص ببناء "ليدر" الذي يعمل بالطاقة النووية، والذي سيوفر ممرًا على مدار العام للسفن على طول طريق بحر الشمال، سيتم اختياره حتى منتصف تموز/يوليو. وتقدم لبناء كاسحات الجليد، حوض السفن "زفيزدا" ومصنع بحر البلطيق في سانت بطرسبورغ.
وينظر إلى المشروع النووي الجديد 10510 "ليدر"، على أنه أقوى كاسحات جليد نووية في العالم، حيث تبلغ طاقتها الإنتاجية 120 ميغاوات. وفي وقت سابق، ذُكر أن هناك حاجة إلى ثلاثة كاسحات جليد في القطب الشمالي لتطوير المنطقة القطبية الشمالية.

https://www.google.com/amp/s/arabic...1%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%82%D8%B5%D9%89/
 
مشروع 10510 Lider LK-110Ya
10510-image06.jpg


تعمل البحرية الروسية على إنشاء قوة عسكرية وسفن هجومية من فئة كاسحات الجليد بناءً على أحدث كاسحات الجليد النووية. وستكون مهمتهم هي تأمين طريق بحر الشمال وحماية حدود روسيا في القطب الشمالي.

أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بوجود عسكري دائم في مياه القطب الشمالي في ديسمبر 2013. وهذا الوجود ضروري لحماية الإمكانات المتزايدة لعبور أوروبا - آسيا الذي يكتسب زخماً على طريق البحر الشمالي وللحفاظ على الأمن القومي الروسي من الشمال. الخبير الأمريكي في مجلس العلاقات الخارجية سكوت بورغرسون: "إذا أخذت في الاعتبار رسوم مرور قناة السويس وتكاليف الوقود وعوامل أخرى تحدد معدلات الشحن ، فإن طريق البحر الشمالي يمكن أن يقلل من تكلفة رحلة كبيرة سفينة تحمل بضائع في حاويات بنسبة تصل إلى 20 بالمائة - من حوالي 17.5 إلى 14 مليون دولار ، مما سيوفر مليارات الدولارات سنويًا ".

سيضمن كاسر الجليد من الطراز Leader التنقل على مدار العام على طول طريق North Sea ، سواء في الممرات ذات خطوط العرض المنخفضة أو خطوط العرض العليا ، حيث يكسر الجليد الذي يصل سمكه إلى 4.3 متر. الجليد من هذا القبيل سمك نادر جدا. كاسحات الجليد التي يتم بناؤها اليوم (كاسحات الجليد 60 ميجا واط LK-60) ليست قادرة على اختراق الجليد البالغ سمكه أربعة أمتار ، وقدرتها على كسر الجليد تزيد قليلاً عن 3 أمتار. سيكون بمقدور كاسحات الجليد من الطبقة الرائدة إنشاء قناة تصل سرعتها إلى 55 مترًا مما يتيح قيادة قوافل كبيرة ، ومن هنا جاءت تسميتها.

يبلغ عرض قناة LK-60 34-36 مترًا وينبغي أن تحتوي سفن النقل المصاحبة على طبقة جليدية عالية. الى جانب ذلك ، هناك مهمة لضمان سرعة تجارية للسفن في قافلة الجليد. فهو يقع في حوالي 10 عقدة. سيكون بمقدور كاسر الجليد من الطبقة الرائدة ضمان سرعة في الجليد تصل إلى 2.5 متر. LK-60 كاسحة الجليد غير قادرة على القيام بذلك في الجليد من هذا القبيل سمك.

سيكون كاسر الجليد متعدد الهيكل أكثر فعالية لمرافقة القوافل في القطب الشمالي مع تطوير خدمات الأرصاد الجوية المائية ، ونشر الطائرات غير المأهولة ، والأقمار الصناعية ، وما إلى ذلك. سيسمح ذلك بالهروب من التلال الجليدية لأن هذه السفينة لا يمكنها اختراق الجليد البالغ سمكه أربعة أمتار . ومع ذلك ، فإن هذا الغطاء الجليدي سوف يضمن سرعة اقتصادية عالية تبلغ 10 عقدة في ثلج يبلغ سمكه 2.5 متر. سيتكلف كاسح الجليد من 50 إلى 55 مليار روبل روسي (تكلف LK-60 حوالي 43 مليار روبل روسي).

من المتوقع أن يشتمل كاسر الجليد Lider 10510 على محرك بقوة 110 ميجاوات وسيكون قادرًا على قطع الجليد حتى عمق 4.5 متر (14.8 قدمًا). من المخطط أن يتخلل كاسحة الجليد 55600 طن ، ويبلغ طولها 200 متر (أكثر من 650 قدمًا) وعرضها 40 مترًا.

صُمم قائد كاسحة الجليد الذري للمشروع 10510 لمرافقة سفن النقل ذات الحمولات الكبيرة على مدار العام وزنها أكثر من 100000 طن وعرضها أكثر من 50 مترًا في جميع أنحاء طريق بحر الشمال ، مع سرعة منخفضة التكلفة تقريبًا. 15 عقدة في سمك الجليد تقريبا. 2 متر.

بدأت هيئة الأوراق المالية "OKBM OKBM" (نيجني نوفغورود) في تطوير مشروع فني لإيقاع محطة الطاقة النووية (NPS) 400 لكسارات الجليد من "قائد" المشروع الجديد. وتبلغ السعة الحرارية للمحطة 315 ميجاوات ، أي أكثر 1.8 مرة من طاقة سلفها - الإيقاع 200 (175 ميجاوات). في عام 2016 ، بدأ CCB في تطوير مشروع تقني.

سيوفر التصميم الفريد لأحدث الأسلحة النووية الروسية عبورًا على طريق البحر الشمالي حتى الناقلات ذات الحمولات الكبيرة والجافة ، والتي لا يمكن الآن استخدام هذا الطريق. سوف يوفر الهيكل والقدرة على البراغي البالغة 120 ميجاوات في "مركز كريلوف الحكومي" Fsue للكسر نفاذية غير مسبوقة في الجليد. وفقًا للحسابات ، سيتمكن "القائد" من التغلب بسهولة على سمك جليد القطب الشمالي بأكثر من 4 أمتار ووضع قناة صالحة لسلك السفن بعرض 50 متر. سيتمكن "Leader" من المرور عبر جليد القدم بسرعة 15 عقدة.

قام أفريكانتوف ، مكتب التصميم التجريبي للهندسة الميكانيكية (أفريكانتوف OKBM ، نيجني نوفغورود) بتطوير تصميم مفاهيمي لمحطة مفاعل RITM-400 لـ Leader Icebreaker من 110-130 ميجا واط ، مراسلة IAA PortNews تستشهد ألكسندر باخوموف ، رئيس قسم تصميم المكاتب في محطات المفاعل النووي البحري. من المخطط أن تمر السفينة عبر مترين من الجليد بسرعة 14 عقدة (لا تتحرك كاسحات الجليد التقليدية أسرع من عقذتين اثنين).
 
مشروع 10510 Lider LK-110Ya - البرنامج
10510-image02.jpg

صرح فاليري بولوفينكين ، مستشار مركز أبحاث الدولة بكريلوف ، المتخصص في البحث في المعدات البحرية المتطورة ، لصحيفة إزفيستيا اليومية 28 يوليو 2016. من المتوقع أن يتم تصميم سفينة هجومية من طراز الجليد مع الجيش. مشترك بشكل كبير مع مشروع Leader ، من المتوقع أن يدخل جيل جديد من كاسحات الجليد الروسية الفائقة الطاقة النووية مرحلة التصميم في عام 2016.

سوف يستغرق تصميم كاسحة الجليد النووية حوالي 3 سنوات. "سيستمر المشروع الفني لمدة عامين تقريبًا ، وبعد ذلك من الممكن البدء في تطوير وثائق تصميم العمل (...) بعد ثمانية أو تسعة أعوام ، يمكنك توقع كاسحة الجليد من هذا النوع" ، -A. ريجكوف.

اعتبارًا من عام 2006 ، كان من المخطط إنشاء كاسحة الجليد LK-110 الفائقة لمشروع نووي بسعة 110 ميجاوات لبدء التشغيل بحلول عام 2017. وستكون قادرة على المرور عبر 3-3.5 متر من الجليد وستكون مهمتها الرئيسية لقيادة قوافل من أوروبا إلى المحيط الهادئ على مدار السنة. لا يترك تصميم أداة تكسير الجليد النموذجية مكانًا لنشر الأجهزة العسكرية الحديثة ، مثل المجمعات الرادارية والصاروخية ، لذا يجب تصميم سفينة حربية من فئة الجليد بشكل مستقل ، مع الأخذ في الاعتبار أجهزة محددة ليتم تثبيتها على متن الطائرة لضمان قدراتها العسكرية.

"إن التدريبات الأخيرة للقوات المسلحة على الهبوط في جزيرة كوتيلني في القطب الشمالي بدعم من الأسطول الشمالي أظهرت أنه حتى مع دعم أسطول كاسحات الجليد من السفن الحربية التقليدية غير قادرة على العمل بحرية في القطب الشمالي" ، قال بولوفينكين. ووفقا له ، فإن صدمة سفن الطبقة الجليدية التي يمكنها الانضمام إلى المجموعة ستكون قادرة على حمل أسلحة المدفعية والصواريخ. «لا يزال وجه تأثير الطبقة الجليدية على ظهر السفينة محل نقاش مع الجيش. ولكن يمكننا أن نقول بالفعل أنه سيأخذ الكثير من كاسحة الجليد الجديدة LK-110Ya «القائد» ، - قال Polovinkin.

يعتقد ألكساندر ريجكوف ، الرئيس التنفيذي والمُنشئ الرئيسي في مشروع ليدر المتطور التابع للمركز ، أن المكسر الجليدي الجديد الذي يبلغ طوله 205 أمتار ، والذي يدعمه مفاعلان نوويان من الجيل التالي من طاقة الرياح 60 ميغاواط RITM-400 ، سيكون لهما طاقة مفرطة "لعبور الشمال" قطب في أي اتجاه ، في أي وقت من السنة ، في أي حالة جليدية [سمك]. "سيكون لمحطة كاسحة الجليد قدرة تشغيلية غير مسبوقة من خلال تصطدم جليد بسماكة 2 متر بسرعة 14 عقدة ، أي أسرع سبعة أضعاف من كاسحات الجليد النووية العاملة اليوم. وقال ريجكوف لإيزفستيا "بسرعة أبطأ سوف تمر بثلج يبلغ ارتفاعه 4.5 أمتار". "بالنسبة للتنقل في السفن على الطرق التقليدية على طول الشاطئ ، هذا أمر مفرط".

من المقرر الانتهاء من تصميم Leader Icebreaker الذي يجري تطويره من قبل مركز أبحاث كريلوف الحكومي بحلول نهاية عام 2015. شركة مساهمة "أفريكانتوف مكتب التصميم التجريبي للهندسة الميكانيكية" (Afrikantov OKBM) هي واحدة من مراكز التصميم والإنتاج الرائدة للطاقة الذرية هندسة. مركز كريلوف الحكومي للأبحاث هو أكبر مؤسسة بحث علمي في روسيا في قطاع بناء السفن الوطني الذي يركز على التصاميم المفاهيمية وورش العمل للسفن البحرية والسفن التجارية والهياكل البحرية وكذلك على تشغيلها والتخلص منها.

وقال فيتالي غوربيك ، المتحدث باسم الشركة المتحدة لبناء السفن (USC) ، 21 فبراير (شباط) 2017: "من المتوقع أن يبدأ بناء أقوى جيل روسي نووي من الجيل الجديد في عام 2019" ، من المتوقع أن يبدأ بناء السفينة في 2019. قال غوربيك.

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 15 مايو 2017 أن روسيا ستستمر في بناء كاسحة الجليد Lider الجديدة التي تعمل بالطاقة النووية ولكن التوقيت قد يتغير ، بما في ذلك بسبب قيود الميزانية. تخطط شركة Atomflot الحكومية في روسيا للبدء في بناء كاسحة الجليد بحلول عام 2023. في أبريل 2017 ، اقترحت وزارة التنمية الاقتصادية الروسية تخصيص 80 مليار روبل (1.4 مليار دولار) أقل لبناء كاسحة الجليد. وقال بوتين للصحفيين الذين أجابوا على سؤال ما إذا كان سيتم تمويل كاسحة الجليد "لدينا خطة لتجميع أسطول كاسحة للثلج يعمل بالطاقة النووية ومحركات حديثة أخرى وستستمر ويمكن أن تمتد بمرور الوقت." وأضاف الرئيس أن التأخير قد يحدث لأسباب كثيرة ، بما في ذلك نقص التمويل في الميزانية.
10510-image11.jpg

10510-image05.jpg

10510-image10.jpg

10510-image09.jpg

10510-image04.jpg

10510-image03.jpg
 
في Zvezda SZ في Primorye ، أقوى كاسحة جليد ذرية في روسيا ، مشروع 10510 Leader ، تم وضعه




تم قطع أول قطعة معدنية لبناء المشروع 10510 كاسحة الجليد الثقيلة Leader في 6 يوليو في حوض بناء السفن في بلدة بولشوي كامين ، بريمورسكي كراي. عميل الدولة لكسر الجليد هو Rosatom State Corporation ، المطور هو Atomflot Federal State Unitary Enterprise ، Zvezda SSK هي المقاول الوحيد لهذا العقد.


تسمى كاسحة الجليد الرئيسية "روسيا". ستصبح السفينة أقوى سفينة تعمل بالطاقة النووية في تاريخ بناء السفن العالمي. هذا مشروع معقد من الناحية التقنية وليس له نظائر في العالم. وتتمثل مهمتها الرئيسية في ضمان الإرشاد على مدار العام للأسطول التجاري على طول طريق البحر الشمالي. سيصبح القائد أساس الجيل الجديد من الأسطول الروسي لكسر الجليد.
50cafda3300058917d41670f6dee9922.JPG

تم توقيع عقد بناء Leader بين SSK Zvezda و Atomflot FSUE في 23 أبريل 2020. العميل الرسمي لكسر الجليد هو شركة Rosatom State Corporation. تم اختيار مجمع بناء السفن زفيزدا كمقاول وحيد لهذا العقد. من المقرر الانتهاء من كاسحة الجليد في عام 2027.

قال مصطفى كاشكا ، المدير العام لـ Atomflot FSUE ، إن شركة Rosatom الحكومية التابعة للدولة دعمت مبادرة Rosatomflot لتخصيص اسم "روسيا" لكاسرة الجليد 10510 الذي يعمل بالطاقة النووية. - في أسطول كاسحة الجليد النووي ، هناك استمرارية في أسماء السفن ، وكذلك التقاليد الراسخة ، والتي بموجبها يتم تعيين كاسحات الجليد الذرية وفقًا لأسماء الأشياء الجغرافية.



© www.rosatomflot.ru





© www.rosatomflot.ru



سفينة المشروع 10510 ليس لها نظائرها. تتميز كاسحة الجليد الفريدة التي تعمل بالطاقة النووية بخصائص تقنية استثنائية تمكنها من ضمان عمليات على مدار العام في المنطقة الشرقية من القطب الشمالي. "


سيتم تنفيذ بناء كاسحة الجليد الذرية للمشروع 10510 من قبل مجمع Zvezda Far Eastern لبناء السفن على أساس مرسوم صادر عن حكومة الاتحاد الروسي بتاريخ 27 مارس 2019 رقم 538-r "عند تحديد مجمع Zvezda Shipbuilding LLC كمقاول وحيد لبناء القائد a / l.

كمرجع:

سيتم بناء كاسحة الجليد النووية "Leader" وفقًا للتصميم الفني لمكتب التصميم المركزي "أيسبيرج". سيتم تثبيت السفينة محطة الطاقة النووية RITM-400. تم تطويره من قبل مؤسسة الدولة للطاقة الذرية Rosatom - JSC Afrikantov OKBM.

الخصائص الرئيسية للكسر الجليدي للمشروع 10510:

- الطاقة - 120 ميغاواط (على مهاوي) ؛

- السرعة - 22 عقدة (في الماء الصافي) ؛

- الطول - 209 متر

- العرض - 47.7 متر ؛

- اختراق الجليد (الحد الأقصى) - 4 أمتار ؛

- النزوح: خلال مشروع خط الماء - حوالي 69.700 طن

تكوين المعدات الرئيسية لمحطة الطاقة:


- محطة للطاقة النووية مع مفاعلين RITM-400 ؛

- وحدة توربينات بخارية بأربعة مولدات توربينية بقدرة 37 ميجاوات لكل منهما ؛

- نظام دفع كهربائي بأربعة محركات دفع 30 ميجاوات لكل منهما.

يتم تشغيل أسطول كاسحة الجليد النووي الوحيد في العالم من قبل شركة الدولة للطاقة الذرية Rosatom.

 
التعديل الأخير:
nuclear-icebreaker-project-770x410.jpg





يجب أن يتم تشغيل كاسحة الجليد في عام 2027 عندما من المرجح أن تنتهي الأزمة الاقتصادية ، وستستأنف منافسة اللاعبين العالميين على الموارد القطبية وأقصر طريق بحري شمالي من المحيط الهادئ إلى المحيط الأطلسي.


تاريخياً ، تتمتع روسيا بأولوية في تنمية القطب الشمالي ، ولكن قد تتجاهلها دول أخرى إذا لم يكن هناك ما يدعم هذا الادعاء. تتعامل وزارة الدفاع الروسية مع المهمة وتقوم بإعادة بناء البنية التحتية العسكرية في القطب الشمالي. حجة أخرى هي أسطول كاسر جليد قوي لضمان أنشطة واسعة النطاق في القطب الشمالي في ظروف الاحترار العالمي.



ضمنت مجموعة لا مثيل لها من كاسحات الجليد المصالح الاقتصادية الروسية في خطوط عرض القطب الشمالي حتى وقت قريب. أعلنت الولايات المتحدة والصين عن بناء كاسحات الجليد وسفن من فئة الجليد ، بما في ذلك السفن الحربية لعمليات القطب الشمالي.

أنتج مكتب تصميم Iceberg مشروع كاسحة الجليد النووية الروسية الجديدة. وسيتم تشغيله بواسطة مفاعل RITM-400 الذي أنشأه مكتب OKBM أفريكانتوف في نيجني نوفغورود. وهي مؤسسة رائدة لشركة Rosatom النووية.


سيقود مشروع 10510 كاسحة الجليد السفن ذات الإزاحة الكبيرة التي يزيد وزنها عن 100000 طن وعرضها أكثر من 50 مترًا على طول طريق البحر الشمالي على مدار العام. يتم توفير الدفع بواسطة أربعة مراوح ثابتة ذات أربع شفرات. يمكن للزعيم كسر الجليد السميك الذي يبلغ 4.3 متر بسرعة قصوى ثابتة تبلغ 1.5-2 عقدة. السرعة في الجليد السميك 2 متر 12 عقدة. مخزون المواد الغذائية يسمح لكسر الجليد أن يبحر لمدة ثمانية أشهر. الطاقم يضم 127 رجلا. دورة الحياة 40 سنة ، الإزاحة قريبة من 71380 طن.


القائد هو أول كاسحة جليد في العالم قادرة على العمل في مسار بحر الشمال طوال العام. تخطط Rosatom لبناء ثلاثة كاسحات جليد بحلول عام 2033. وقدرت وزارة الصناعة والتجارة أن القائد الأول يكلف 127.5 مليار روبل. سيتم تمويل بناء كسارين جليديين آخرين بشكل مشترك من قبل الميزانية الفيدرالية و Rosatom. وقال الخبير فاسيلي دانديكين إن الامتياز هو خيار آخر ، لأن جميع مطوري القطب الشمالي ، بما في ذلك المؤسسات الخاصة ، مهتمون بحماية مصالحهم في القطب الشمالي.



 
التعديل الأخير:
أطلق حوض بناء السفن Zvezda سفينة إمداد رئيسية متعددة الوظائف من فئة الجليد لمشروع IBSV10022
إنها السفينة الرائدة لمشروع IBSV10022 في سلسلة من أربع وحدات مخصصة لشركة Rosnefteflot JSC

25701_originalimage_pKpachtpechrpipnpa%20pVpeplpipkpachja.jpg
تقول Rosneft إن مجمع بناء السفن "Zvezda" (Bolshoy Kamen ، Primorsky Territory) قد أطلق أول سفينة إمداد متعددة الوظائف من فئة الجليد كاترينا فيليكايا اليوم ، 15 ديسمبر 2020. إنها السفينة الرائدة لمشروع IBSV10022 (Icebreaker 7) في سلسلة من أربع وحدات مخصصة لشركة Rosnefteflot JSC وتم وضعها في 8 سبتمبر 2017 بحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

تم تصميم Ice Class PSV للعمليات في جميع أنحاء العالم في بيئات مختلفة ، لتزويد منصات الحفر البحرية ، لتوفير المساعدة في كسر الجليد ، وسحب السفن والمرافق البحرية.

الخصائص العامة: LOA: 106 م ، شعاع: 22 م ، أقصى سحب جليدي - 8 م ، DP: 11 م ، الطاقم: 49.

كانت إحدى العمليات الأخيرة هي تركيب الدفاعات الكهربائية القابلة للتوجيه ، وهي العنصر الأساسي في نظام الحركة الكهربائية للسفينة الذي يؤثر على أدائها وقدرتها على المناورة.

تبلغ قدرة كل من الدافعين القابلين للتوجيه 7.5 ميجاوات. يبلغ وزن كل منها 130 طنًا ، الارتفاع - 6 أمتار ، الطول - 10 أمتار. سمحوا للسفينة باختراق الجليد الذي يبلغ سمكه 1.5 متر.

يتم تصنيع الدفاعات الكهربائية القابلة للتوجيه في Bolshoy Kamen بواسطة مصنع Sapphire ، وهو مشروع مشترك بين General Electric و Rosneft Oil Company.

IBSV10022 هو مشروع تجريبي لشركة Zvezda Marine Technologies LLC ، وهي مشروع مشترك بين Rosneft و Damen.

صممت Damen سفن الإمداد متعددة الوظائف وضمنت الدعم التكنولوجي لعملية البناء.

سيتم سحب السفينة إلى رصيف التجهيز حيث ستخضع لتجارب الإرساء والاستعدادات للتجارب البحرية.

يقوم حوض بناء السفن حاليًا ببناء ثلاث سفن أخرى من السلسلة.

تم بناء مجمع Zvezda لبناء السفن من قبل الكونسورتيوم الذي تقوده Rosneft بناءً على تعليمات من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. في الوقت الحالي ، تبلغ محفظة طلبات حوض بناء السفن 53 سفينة. يتم توفير الإنتاجية التجريبية لحوض بناء السفن بواسطة Rosneft التي قدمت طلبًا لـ 28 سفينة. سيشمل خط إنتاج Zvezda سفنًا بسعة تصل إلى 350.000 طن من الإزاحة ، ومكونات المنصات البحرية ، وسفن فئة الجليد ، والسفن التجارية لنقل البضائع ، والسفن المتخصصة ، وأنواع أخرى من المعدات البحرية من أي تعقيد وخصائص وأغراض ، بما في ذلك المعدات التي لم يتم إنتاجها من قبل في روسيا بسبب عدم وجود هياكل الإطلاق والهيدروليك المطلوبة.


 
أطلق حوض بناء السفن Zvezda سفينة الإمداد متعددة الوظائف Katerina Velikaya. تم تصنيع السفينة في بدن Icebreaker 7 من فئة الجليد ، ومجهزة بمراوح دفع 7.5 ميجاوات لكل منهما. هذا يسمح للسفينة بالتغلب على الجليد حتى 1.5 متر

 
تم إطلاق منصة ذاتية الدفع (LSP) "القطب الشمالي" مشروع 00903 ، والتي تم بناؤها بأمر من الخدمة الفيدرالية للأرصاد الجوية المائية والمراقبة البيئية

تتمتع LSP "القطب الشمالي" بوظيفة مركز أبحاث وهي مصممة للرحلات الاستكشافية على مدار العام في خطوط العرض العالية للمحيط المتجمد الشمالي.

تم تصميم السفينة لإجراء البحوث الجيولوجية والصوتية والجيوفيزيائية والأوقيانوغرافية ؛ إنها قادر على المرور عبر الجليد دون تدخل كاسحة الجليد ، بالإضافة إلى حمل طائرات هليكوبتر ثقيلة مثل MI-8 AMT (Mi-17).

توفر LSP ظروف عمل ومعيشة مريحة وآمنة للطاقم والموظفين العلميين في المحطة القطبية في درجات حرارة منخفضة تصل إلى -50 درجة مئوية ورطوبة 85٪.


 
قال نائب رئيس الوزراء في اجتماع مع الرئيس إن كاسحة الجليد الرائدة التي تعمل بالطاقة النووية لمشروع Leader قد تم وضعها في حوض بناء السفن في الشرق الأقصى. طريق البحر الشمالي على مدار السنة بسمك جليدي يصل إلى أربعة أمتار.
 
عودة
أعلى