اسئلة عن ارتفاع الطیران للمقاتلات؟

tiger12

عضو متميز
عضو مميز
إنضم
11 أغسطس 2017
المشاركات
830
الإعجابات
3,346
النقاط
93
السلام علیکم.

کنت اقراء عن ارتفاع الطیران للمقاتلات. هناک مصطلحان: Maximum Climb Rate و Service Ceiling .
مثلا هذه المواصفات للاف 16:

Maximum Climb Rate
50,000ft (15,239 m) / min
Service Ceiling
50,000ft (15,239 m)

السوال الاول: ما الرفق بینهما؟
الثانی: Service Ceiling للاف 16 هو 15 کلم أ یعنی ان الاف 16 تطیر علی ارتفاع 15 کلم فی حالة Full loaded او قادرة علی الطیران علی هذا الارتفاع دون ای صواریخ و القنابل؟
الثالث: ماذا یحدث ان تطیر المقاتلة علی ارتفاع اکثر من Service ceiling؟ و کم دقیقة یمکنها ان تطیر علی ارتفاع اکثر من Service ceiling؟
 

محارب الصحراء

قيادة اركان
عضو مميز
إنضم
14 أكتوبر 2018
المشاركات
1,198
الإعجابات
5,509
النقاط
113
السوال الاول: ما الرفق بینهما؟
الثانی: Service Ceiling للاف 16 هو 15 کلم أ یعنی ان الاف 16 تطیر علی ارتفاع 15 کلم فی حالة Full loaded او قادرة علی الطیران علی هذا الارتفاع دون ای صواریخ و القنابل؟
الثالث: ماذا یحدث ان تطیر المقاتلة علی ارتفاع اکثر من Service ceiling؟ و کم دقیقة یمکنها ان تطیر علی ارتفاع اکثر من Service ceiling؟
لست خبير لكن سأحاول اجابتك
Maximum Climb Rate هو متوسط سرعة التسلق لما تكون الطائرة تطير بزاوية عمودية للاعلى.
اما Service Ceiling فهو اقصى ارنفاع عملي يمكن للطائرة الوصول اليه بحمولة متوسطة و هناك absolute ceiling و هو اقصى ارتفاع يمكن للطائرة الوصول له دون اسلحة و بوقود قليل.
في حال الارتفاع اكثر من Service ceiling يتوجب تشغيل المحركات بكامل قوتها بسبب كثافة الهواء القليلة ما يؤدي الى استهلاك المحركات و الحاق الضرر بها.
 

tiger12

عضو متميز
عضو مميز
إنضم
11 أغسطس 2017
المشاركات
830
الإعجابات
3,346
النقاط
93
لست خبير لكن سأحاول اجابتك
Maximum Climb Rate هو متوسط سرعة التسلق لما تكون الطائرة تطير بزاوية عمودية للاعلى.
اما Service Ceiling فهو اقصى ارنفاع عملي يمكن للطائرة الوصول اليه بحمولة متوسطة و هناك absolute ceiling و هو اقصى ارتفاع يمكن للطائرة الوصول له دون اسلحة و بوقود قليل.
في حال الارتفاع اكثر من Service ceiling يتوجب تشغيل المحركات بكامل قوتها بسبب كثافة الهواء القليلة ما يؤدي الى استهلاك المحركات و الحاق الضرر بها.
شکرا لک.
هل الطائرة التی تحمل حمولة متوسطة تطیر علی ارتفاع Service Ceiling دائما؟ او تطیر علی ارتفاع اقل من Service Ceiling ؟ فی حالة الطیران علی ارتفاع Service Ceiling هل الطائرة تحتاج استخدام afterburner؟
 

السيف الدمشقي

قيادة اركان
أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
27 فبراير 2015
المشاركات
5,300
الإعجابات
22,848
النقاط
113
شکرا لک.
هل الطائرة التی تحمل حمولة متوسطة تطیر علی ارتفاع Service Ceiling دائما؟ او تطیر علی ارتفاع اقل من Service Ceiling ؟ فی حالة الطیران علی ارتفاع Service Ceiling هل الطائرة تحتاج استخدام afterburner؟
ما يسطر غالبا في الكتالوجات الدعائية و المواقع المختلفة هو غير صحيح غالبا

مثلا الفانتوم الأميركية يفترض بأن ارتفاع سقف الطيران حينها هو 17 كم
أثناء المواجهات و الاشتباكات الجوية مع سلاح الطيران السوري قبت بأنها لا تستطيع من الارتفاع أكثر من 11 كم بالحمولة الكاملة

مقاتلة ف-15 أيضا يفترض بأنها ذات مناورة فائقة و لقد تجنب الطيارون الاسرائيليون أي اشتباك قريب مع المقاتلات السورية بعد أول اشتباك حدث عام 1979 و أسقطت فيه أول ف-15 و تكتم الاسرائيليون و الأميركيون على ذلك

المصدر المباشر من طيار يقود الطائرة هو الأفضل
 

محارب الصحراء

قيادة اركان
عضو مميز
إنضم
14 أكتوبر 2018
المشاركات
1,198
الإعجابات
5,509
النقاط
113
شکرا لک.
هل الطائرة التی تحمل حمولة متوسطة تطیر علی ارتفاع Service Ceiling دائما؟ او تطیر علی ارتفاع اقل من Service Ceiling ؟ فی حالة الطیران علی ارتفاع Service Ceiling هل الطائرة تحتاج استخدام afterburner؟
تطير على ارتفاع اقل, السؤال الثاني لا اعرف الاجابته.
 
أعلى