استفاقة التنين ب 1 أكتوبر

رأيت هذه الفكرة من قبل في فيلم ما
لكن ي أخ كيف يمكن التحكم في قضبان من المعدن يجب أن يكون لها نظام دفع(محرك) ونظام توجيه وهو ما يرجعنا إلى فكرة الصاروخ مع ملاحظة أن فكرة الإنقضاض من أعلى أحسن طبعا في حالة ما إذا تمكن الأمريكيون من تطوير تلك الأقمار القادرة على رصد هذه النوعية من المركبات
هي لا تحتاج لمحرك فسرعتها بالسقوط الحر ستكون مهولة. فكرتي تقضي بتزويدها بجنيحات توجيه مثل المثبتة على قنابل الاسقاط الحر لتوجيهها و استعمال عدد كبير لمنح فرصة اكبر لاعتراض المركبة او الصاروخ الحامل
 
الشكر موصول للاخ عمر و حمد الله على سلامتك, عودة ميمونة ان شاء الله
فقط لدي طلب من حضرتك
ان امكن استعمال الفواصل و النقاط للفصل ما بين الجمل و الفقرات , فالموضوع جاء بلوك واحد مضغوط , حاولت تنظيم موضوعك لكنني لم افهم ترابط الكلمات , اعتقد انك استعمل ترجمة غوغل الفورية
 
الشكر موصول للاخ عمر و حمد الله على سلامتك, عودة ميمونة ان شاء الله
فقط لدي طلب من حضرتك
ان امكن استعمال الفواصل و النقاط للفصل ما بين الجمل و الفقرات , فالموضوع جاء بلوك واحد مضغوط , حاولت تنظيم موضوعك لكنني لم افهم ترابط الكلمات , اعتقد انك استعمل ترجمة غوغل الفورية
لاياخي لم استعمل ترجمة غوغل لكني ضعيف باللغة العربية وستجد كثير من الأغطاء اللغوية بكل مواضيعي ... الامر نفسه تطرق له السعوديين في منتدي سابق كنت مشارك به وكان يسبب لي كثير من المشاكل والإتهامات من قبلهم وارجوا الا تعتقد اني اقول انك تخوني لكن باحاول اوضحلك اني لست بارع باللغة وهذا الامر قديم معي حتي بصفحتي بموقع التواصل فيس بوك معظم الناس تترك ما تكتبه ولاتناقش المعلومة ويذهبوا لتصحيح الكلمات مما يجعل الشخص لايرغب بالكتابة وبالحقيقة حتي خطي بالواقع ايضا سئ ولايفهم وسبب لي الكثير بالمشاكل وبصراحة التنسيق لا اجيده ولو نسقت سيخرب الموضوع بالغالب لكني ساحاول التعديل مع الحفاظ ان يكون كل فقرة مترابطة حول نقطة معينة عن السلاح ... بالنسبة لشكل الموضوع هكذا فذلك بسبب انني عندما اكتب لا اتوقف بمعني انا عندما اكتب عن سلاح استمر بكتابة ما اعرفه عنه وأثناء الكتابة باعيد قرائة المعلومات التي حفظتها عنه بعدما اكتسبتها من تلخيص المعلومات التي سبق وحصلت عليها وأعيد كتابتها بعد إعادة الصياغة فتشعر انني لا أتكلم عن شئ واحد بل عن اكثر من شئ بالسلاح بسرعة وأنتقل بينهم بدون أي فاصل فلذلك يحدث التداخل فاعرف انه اكيد سيسبب ارباك للقارئ وأنا أعتزر علي ذلك .
 

لاياخي لم استعمل ترجمة غوغل لكني ضعيف باللغة العربية وستجد كثير من الأغطاء اللغوية بكل مواضيعي ... الامر نفسه تطرق له السعوديين في منتدي سابق كنت مشارك به وكان يسبب لي كثير من المشاكل والإتهامات من قبلهم وارجوا الا تعتقد اني اقول انك تخوني لكن باحاول اوضحلك اني لست بارع باللغة وهذا الامر قديم معي حتي بصفحتي بموقع التواصل فيس بوك معظم الناس تترك ما تكتبه ولاتناقش المعلومة ويذهبوا لتصحيح الكلمات مما يجعل الشخص لايرغب بالكتابة وبالحقيقة حتي خطي بالواقع ايضا سئ ولايفهم وسبب لي الكثير بالمشاكل وبصراحة التنسيق لا اجيده ولو نسقت سيخرب الموضوع بالغالب لكني ساحاول التعديل مع الحفاظ ان يكون كل فقرة مترابطة حول نقطة معينة عن السلاح ... بالنسبة لشكل الموضوع هكذا فذلك بسبب انني عندما اكتب لا اتوقف بمعني انا عندما اكتب عن سلاح استمر بكتابة ما اعرفه عنه وأثناء الكتابة باعيد قرائة المعلومات التي حفظتها عنه بعدما اكتسبتها من تلخيص المعلومات التي سبق وحصلت عليها وأعيد كتابتها بعد إعادة الصياغة فتشعر انني لا أتكلم عن شئ واحد بل عن اكثر من شئ بالسلاح بسرعة وأنتقل بينهم بدون أي فاصل فلذلك يحدث التداخل فاعرف انه اكيد سيسبب ارباك للقارئ وأنا أعتزر علي ذلك .
لا لا تعتذر يا اخي بل انا من يعتذر لاني اعتقدت انك تستعمل المترجم غوغل
 
هي لا تحتاج لمحرك فسرعتها بالسقوط الحر ستكون مهولة. فكرتي تقضي بتزويدها بجنيحات توجيه مثل المثبتة على قنابل الاسقاط الحر لتوجيهها و استعمال عدد كبير لمنح فرصة اكبر لاعتراض المركبة او الصاروخ الحامل
لكن ما هوا الحل مع الاسلحة المضادة للاقمار الصناعية في حالة اعماء الاقمار الصناعية كيف سيكون حال اي يجيش يعتمد اعتماد كلي على الاقمار الصناعية في الاتصال والملاحة وتوجيه الاسلحة المهم في الجانب العسكي بشكل عام
 
لا لا تعتذر يا اخي بل انا من يعتذر لاني اعتقدت انك تستعمل المترجم غوغل
لاداعي لكي تعتذر يا أستاذي انت معك حق فكل شخص كان سيقرأ الموضوع هكذا كان سيعتقد نفس الامر ونعم كل كلمة قولتها صحيحة وكان علي تجزئة الكلام حول كل سلاح ليسهل علي القارئ القراءة وأنا فعلت ما بوسعي وعدلته الان يمكنك الرجوع والنظر له وأي ملاحظة أرجوا ان تقولها او بامكانك ان تعدلها مباشر فاعتبر اخي الموضوع موضوعك وكما قلت سابقا عندما اضع الموضوع هو يصبح ملك للمنتدي باعضائه وليس لي وبما انك مدير المنتدي فانا عن نفسي أري ان من واجباتك تعديل المواضيع وحتي المشاركات لصالح المنتدي وبما في ذلك تسهيل للأعضاء من القراءة وبما فيهم انا واعتقد انك تكبرني بالسن لان عمري 24 عاما فانت اكيد لديك خبرة أعلي مني وماستفعله سيكون أحسن بالطبع .
 
لكن ما هوا الحل مع الاسلحة المضادة للاقمار الصناعية في حالة اعماء الاقمار الصناعية كيف سيكون حال اي يجيش يعتمد اعتماد كلي على الاقمار الصناعية في الاتصال والملاحة وتوجيه الاسلحة المهم في الجانب العسكي بشكل عام
الاقمار الصناعية نقطة ضعف الجميع و حاليا تستعمل للرصد و الاتصالات و فقدانها سيصعب من العمليات العسكرية البعيدة. لا أعلم طريقة توجيه الصواريخ المضادة للأقمار الصناعية. اثناء تصميم القمر الصناعي يمكن دمج اجراءات مضادة مثل الاهداف الوهمية او صواريخ مناورة و حتى تشويش لكن المشكل سيكون الوزن المضاف للقمر الصناعي و ما سيكون عبئا كبيرا.
 
33.jpg


بالعرض العسكري ب 1 أكتوبر للذكري ال70 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية ظهرت أعين التنين الصيني للإستطلاع لأول مرة وهي :-

555.jpg


A7.jpg


✈️
أثنين طائرات بدون طيار طراز WZ-8 بالمحركات الصاروخية للدفع للتحليق علي إرتفاعات عالية بسرعات شبه فرط صوتية بين 3-5 ماخ وستحمل تلك الطائرات أنظمة للتحذير والتشويش علي أنظمة الإنذار المبكر للدفاعات الجوية للعدو وبأثنين من الخطافات لإمكانية تعليقها في نقطة التعليق للقاذفة الإستراتيجية الصينية H-6 وإطلاقها جوا ويقدر الباحث العسكري Tyler Rogoway أنها تستطيع التحليق علي إرتفاع يصل إلي 46 كلم بسرعة تصل إلي 4.5 ماخ وخصوصاً عندما نتكلم أن مخروط الأنف للطائرة مصنوع من ألياف الكربون لوزن أخف من سبيكة التيتانيوم بنسبة 30 % وبقدرة تحمل أكثر من 350 درجة مئوية لفترات طويلة التي علي عكس البلاك بيرد الذي يتحمل أنفها درجة حرارة بحدود 240 درجة مئوية طبقا للصينين ومع العلم ان الجسم الخارجي للبلاك بيرد كان بيتم تسخينه أثناء الترحال بسرعة 3.2 ماخ لأكثر من 260 درجة مئوية .


536a-iaqfzyv6842916.jpg


57.jpg


56.jpg


✈️
طائرة بدون طيار شبحية - منخفضة الملاحظة GJ-11 بالعسكرية الصينية الطائرة الشبحية - منخفضة الملاحظة أي بتعتمد علي شكل جسم الطائرة الذي المفترض يكون مشتت لحد كبير لموجات الرادار والذي يكون له تأثير سلبي أحيانا علي الحركة الهوائية فبيتم إستخدام بشكل مكثف طلاء الرام وهو الماص لموجات الرادار والمواد الخارقة .

5555.png


المواد الخارقة هي هندسة للمواد بطريقة تجعلها تعدل في الطريقة التي ترتد بها الموجة الكهرومغناطيسية لتحقيق إشارة إنعكاس معينة للرادار المعادي فكمثال باحثين من معهد البصريات والإلكترونيات التابع لأكادمية الصين للعلوم بتشنغدو قاموا بحفر عشوائي لأخاديد بالغة الصغر في معدن خاص الذي عمل علي بعثرة موجة الرادار في مليون إتجاه الذي سيتسبب في أن قليل جدا من الموجة ستعود للرادار مما سيقلل من البصمة الرادارية ومن خلال ذلك طوروا غشاء يسمي بسطح ميتا الذي يمكنه تقليص من قوة إشارة الرادار بمعدل 10 - 30 db في نطاق ترددي عريض من uhf إلي ka وبالحقيقة المواد الخارقة بتستخدم للهوائيات وبما في ذلك هيكل الحماية لتزيد من القدرة المشعة لها ليزيد المدي وحتي أيضا يمكن أن تستخدم في جعل عدسات الأنظمة الكهروبصرية مصغرة ومسطحة لإلتقاط أفضل للأشعة لتزيد الحساسية بالمقارنة بالعدسات التقليدية ومن الطائرات الصينية التي تستعمل المواد الخارقة هي مقاتلة الجيل الخامس J-20 سواء علي الأجنحة أو الهوائيات أو مداخل الهواء .

51.PNG

A5.jpg


طلاء الرام هو السطح الماص لموجات الرادار الذي يكون عادتا فعال في نطاق من KU-S لكن يلاحظ أن باحثيين صينين من جامعة هواتشونغ للعلوم والتكنولوجيا إبتكروا سطح منتقي الترددات النشط AFSS الذي هو يتكون من مجموعة من الطبقات الي سمكها يصل إلي 7.8 ملم حيث لوحة دوائر بها ثنائيات شبه موصلة ومكثفات وأعلاها طبقة من المقاومات النحاسية والمكثفات وأعلاه طبقة من قرص العسل المعدني التي يعلوها لوح معدني وهذا السطح هو رقيق جدا مع العلم ان الباحثيين أخضعوه للتجربة علي نطاق ترددي من 0.7 إلي 1.9 GHZ أي بنطاق L تقريبا وجدوا أن معدله بتقليل الإنعكاس من 10 - 40 db مع الملاحظة أيضا أن باحثيين بالأكادمية الصينية للعلوم بالإشتراك مع كلية لندن الجامعية سبق وطوروا طبقة أو غطاء رقيق مركب مرن قابل للطي منخفض التكلفة من كيفلر ألياف نانوية الإيروجل KNA و المادة متغيرة الطور PCM مثل بولي إيتيلين غليكول PEG الذي يخزن الحرارة عند الزوبان ويطلقها عند حالة التجمد وهذا الغطاء الرقيق هو للإدارة الحرارية وإنبعاثية للأشعة تحت الحمراء للأهداف الساخنة لتكون مساوية تقريبا للخلفية في البيئات المختلفة لجعل الهدف غير قابل للتمييز من خلفيته بسهولة مما يجعله شبحي- منخفض الملاحظة للكاميرات الحرارية .

6666.jpg


عند تصميم GJ-11 تم إتباع تصميم الجناح الطائر أي بدون ذيول مثل الزعنفة الذيلية التى تمتلكها المقاتلات التي تجعل هناك تغيير كبير فى بصمتها الرادارية بسبب تأثير الرنين وهذا على الرادارات التى تعمل على الذبذبة العالية وبأجنحة مدمجة تماما بالبدن مما يقلل من السحب بالنهاية ممايؤدي إلي الوصول لساعات تحليق كبيرة باقل قدر ممكن من إستهلاك الوقود ومخرج العادم بزاوية حادة وبالظهر ليخفي بصمته بزاوية كبيرة من الأسفل للأنظمة الأرضية للتصوير الحراري بالإضافة لتحليقها بسرعة اقل من سرعة الصوت حيث 0.8 ماخ تقريبا كسرعة قصوي فلاتصدر كثير من الإنبعثات وبمدخل هواء أيضا علي الظهر علي شكل هرمي وهذه الطائرة تستطيع التحليق علي إرتفاعات منخفضة جدا لتحلق في المنطقة التي يعجز فيها الرادار والأنظمة الكهروبصرية علي الرصد المباشر بسبب كروية الأرض وكونها قد تحلق بأماكن يتداخل بها النشاط البشري فتستطيع الإستفادة من ذلك في تقليد إشارات أنظمة البث الخاصة بالمطارات ومحطات التلفزيون التي هي من ضمن مميزات الهوائيات الرادارية بخصائص الإحتمالية الضعيفة في الإعتراض LPI لتتخفي عن أنظمة الإستطلاع الإلكتروني المعادية .

8888.jpg


ملاحظة 1 :- بإمكان هذه الطائرات ان تحمل مستشعرات كالرادار ومستقبلات للإستطلاع الإلكتروني وأنظمة للتصوير الكهروبصري لرصد الأهداف المعادية وتصنيفها وتعقبها لإستمرار بقياس المدي والسمت والإرتفاع وبيتم نقل البيانات بإستمرار عبر وصلة البيانات التكتيكية للطائرات الصينية مثل المقاتلات من الجيل الخامس طراز J-20 والقاذفات الإستراتيجية من طراز H-6 للحوسبة لإستخراج المعلومات الدقيقة للطيار لإمكانية إستهدافها بالصواريخ .


56.png


1.jpg


ملاحظة 2 :- مصفوفة الطور النشط المحمولة جوا عند الصينين أكثر من جيل حيث الجيل الأول بنظام المصفوفة النشطة بمولد الإشارة او المثير ومستقبل REX واحد أي لمولد الشكل الموجي لتشكيل الشعاع التناظري لوحدات الإرسال والإستقبال ومحول تناظري رقمي للمعالج للمعالجة الرقمية للإشارات لضمان عدم التأثر من الأصداء الغير مرغوب فيها وعرض المعلومات أي مثل مصفوفة المسح الإلكتروني السلبي pesa أي بشعاع واحد من موجات الراديو علي تردد واحد والجيل الثاني بنظام المصفوفة الفرعية للأشعة المتعددة المتزامنة من مصفوفة الطور النشط بفضل القنوات المتعددة بعدد أثنين أو ثلاثة أو أربعة مثلا لقدرة كل منهم علي تشكيل الشعاع التناظري لكل مجموعة من وحدات الإرسال والإستقبال من مولد الشكل الموجي أي من المثير مع أيضا محول تناظري رقمي للمعالج للمعالجة الرقمية للإشارات من المستقبل وعرض المعلومات والمستعمل بالهوائي في أنف مقاتلة j-20 هو نظام المصفوفة الرقمية أي بوحدات للإرسال والإستقبال بمضخم عالي القدرة للإشارة المرسلة GaN بالتوليف الرقمي المباشر لكل وحدة وهو الذي يتحكم بالطور والسعة الذي يمكن التحكم في شكل الشعاع وهو الذي يمكن البث بشكل متزامن من مصفوفة الطور النشط بأشعة متعددة رئيسية نحيفة بإنبعثات جانبية غير مرغوب فيها فائقة الإنخفاض من موجات الراديو علي ترددات متعددة والتي يتم تغييرها بمعدل من الميلي ثانية إلي الميكروثانية بحجم صغير لكل منها علي المسح والحزم تكون بزوايا معينة مع إتساعها لحد كبير مقابل طمس للإنبعثات الجانبية مع تحسين نسبة الإشارة للضجيج فكل وحدة إرسال وإستقبال هي رادار صغير فالهوائي لايعامل كعنصر هوائي واحد والأشكال الموجية علي ترددات مختلفة يتم توليدها والتحكم بها من التوليف الرقمي المباشر الذي يوفر ميزة رشاقة الشكل الموجي للحزمة المرسلة لإمكانية تعقب الأهداف حتي في التضاريس الحضرية وبجانب الهوائيات الجانبية يمكن أن يتم الإستفادة من هوائي الأنف كذلك لتدابير الدعم الإلكتروني ESM أي بالإعتراض المتزامن لإنبعثات لأكثر من هوائي بنفس الوقت من المستقبلات أي وحدات الإرسال والإستقبال لتحليل الإشارات من المعالج لقياس المعلمات بما في ذلك التردد ونمط القفز الترددي وتردد تكرار النبضة ونمطها لتصنيف الباعث ولقياس الإتجاه الذي تم منه البث وللتدابير المضادة الإلكترونية ECM لبث التشويش علي ترددات مختلفة ليمكن أن يتم إضائة أكثر من هوائي بنفس الوقت وكون الإضائة تكون بأشعة نحيفة جدا في إتجاهات محددة فمقدار الطاقة الضائعة تكون في حدها الأدني مع إمكانية تغيير التردد الذي يتم التشويش عليه بسرعة فائقة ليمكن الإستمرار بإضائة أكثر من هوائي يقوم بالقفز الترددي .

当然,很多人会问,歼20战机是否也采用了这一雷达?对此,可以确定的是,KLJ-7A并非是像此前传闻的那样,是歼20战机的雷达。歼20战机是目前我们最顶尖的战机,它所采用的技术,即使是对外出售,也是打折缩水。


况且,歼20战机本身是数字阵列雷达,不可能会突然转入在国内已经大众化的有源相控阵雷达体制。所以,在这里可以表明,歼20战机的雷达只会更科幻,更强悍。

https://new.qq.com/rain/a/20191015A02IWA00

a1.jpg


ملاحظة 3 :- طائرة J-20 موزع عليها بما في ذلك أطراف الأجنحة ومابين الجناح والكانارد والذيل وعلي جانبي مدخل الهواء وأعلي وعلي جانبي الأنف وقمرة القيادة والضهر والبطن مرسلات للتشويش الذي يحدث بعد أخذ العيانات من الإشارات القادمة لقياس المعلمات وقياس إتجاه البث وهوائيات للإتصال والملاحة وتعريف الصديق من العدو CNI سواء علي خط البصر أو عبر الأقمار الصناعية و مستقبلات التحذير الراداري RWR لإعتراض إشارات الرادارات القادمة لتحذير الطيار من حاولة رصده والذي يمكن من التصنيف السريع لها من خلال التعرف علي قوة الإشارات والطور والشكل الموجي والمستشعرات الكهروبصرية للكشف السلبي للوعي الظرفي للطيار بتغطية ب 360 درجة التي تتكامل مع نظام التهديف الكهروبصري EOTS-86 بأسفل الأنف علي الشكل البلوري لإنخفاض الملاحظة وهو القادر من خلاله الطيار علي كشف المقاتلات من علي بعد 110 كلم و 150 كلم للقاذفات الإستراتيجية و 80 كلم للمدمرات أو الفرقاطات الثقيلة علي نطاق الأشعة تحت الحمراء الطويلة والوسطي وقاذفات الشراك الخداعية المدمجة علي جانبي قمرة القيادة وبالذيل والأنظمة الكهروبصرية لها فائدة في تمرير زاوية السمت والإرتفاع للرادار الأنف لتركيز طاقته للبث بشعاع ضيق بحجم صغير من المساحة للبحث لإكتساب الهدف الشبحي - منخفض الملاحظة وتتبعه مع قياس المدي والسمت والإرتفاع والسرعة بأكثر دقة والعمل علي إطلاق الصواريخ بالتوجيه الراداري النشط بما وراء خط البصر التي تعتمد علي الملاحة بالقصور الذاتي مع نقل بيانات الهدف الذي يتم تتبعه من رادار المقاتلة بوصلة نقل البيانات حتي يقترب الصاروخ منه لكي يتمكن الباحث من إكتسابه والإطباق عليه ليتم تتبعه للإصطدام به أو الإنفجار بالقرب منه بالفيوز التقاربي مع ملاحظة إمكانية قيام النظام الكهروبصري للتهديف بتقدير المدي سلبيا أيضا عن طريق ملاحظة إختلاف زاوية السمت إلي الهدف أثناء قيام المقاتلة بمناورة weaving أو بالثليث من قبل أثنين أنظمة علي طائرتين من خلال وصلة نقل البيانات .

Dtx9Lf5U0AA7baV.jpg


a2.jpg


6.jpg


AQ.PNG


ملاحظة 3 :- الصين سبق وأعلنت في شهر يونيو لعام 2017 عن إختبار رادار القائم علي الفتونات بالطائرات بما في ذلك طائرة Boeing 737 وقد إستطاع التعرف بوضوح علي تفاصيل بنية الطائرات مثل المحركات والرفرف وقطاع الذيل وهذا الرادار تنوي الصين إستخدامه في كشف وتعقب الأهداف الفضائية بما ذلك الصواريخ الباليستية في منتصف المسار وليس فقط الأهداف الشبحية وهو يقوم بالبث علي الموجات الدقيقة أو المليمترية مع الإستفادة من الفوتونيات عند إنشاء وإستقبال ومعالجة الإشارات لميزة الرقمنة والتكيفية العالية ولتصل ديناميكا الإستقبال لأفضل من أربعة مرات عن السابق ودقة التصوير تزداد ب 100 مرة عن السابق وتحسين من نسبة الإشارة إلي الضوضاء وحساسية أكبر لرصد ومعالجة الإشارات الضعيفة جدا فهوا أفضل في الكشف عن الأهداف علي إرتفاعات فائقة الإنخفاض مع إمكانية البث المتزامن بخاصية القفز الترددي علي نطاق ترددي عريض للغاية مع إختيار الشكل الموجي للإشارة ومعالجة أسرع للإشارات المتعددة بشكل متزامن فهوا أفضل في التدابير المضادة للتشويش المعادي وحتي تقليل من محاولة تعقبه عندما يقوم بالبث وعموما تكنولوجيا الرادارات الميكروية القائمة علي الفوتونات تحسن من قدرة كشف الأهداف وحتي زاوية التغطية تكون أكبر من رادارات المصفوفة الطورية التقليدية وكما أيضا يتوفر عند الصين رادار الكم للكشف بالفوتون المنفرد الذي بيرسل حزمة من الفتون في نطاق الأشعة تحت الحمراء القريبة فهوا عند الإرسال لايختلف في شئ عن laser radar لكن بيستفيد عند إستقبال النبضات المنعكسة من الأهداف من عداد الفوتونات وتقنيات التحسين أو التعزيز الكمي الذي بيجعل إلإشارات الكمومية أقوي من الضوضاء الخلفية وبيقمع وبيخمد أي إنبعاث له زائف وعند تصفية المعلومات الكمومية ستكون أي محاولة للتشويش عديمة النفع وغيره أن المواد المستخدمة علي المقاتلات الشبحية لاتستطيع إمتصاص نبضاته فهي غير شبحية عليه والصين منذ عام 2015 إختبرت رادار الكمومي من نوع الفوتون المنفرد وتحقق بالبداية مدي رصد يصل من 1 إلي 20 - 50 كلم حتي تجاوزوا 100 كلم وتحديدا وصلوا بالتجارب إلي 132 كلم وهم إختباروه حتي ضمن البيئة البحرية في مدينة تشينغداو وحتي علي تتبع الأهداف المتحركة طوال اليوم .

59.jpg


⚓️
أثنين غواصات غير مأهولة من طراز HSU001 مجهزة بأثنين مراوح دافعة بثلاثة شفرات عالية الإنحناء وأخري بالجوانب مدفونة بالبدن مع أثنين من أسطح التحكم للتحرك لأعلي وأسفل ودفة للمساعدة بتغيير الإتجاه ويلاحظ أن الأنف مسطح ممايدل انه يحتوي علي سونار إسطواني كبير سلبي / إيجابي للنطاق الأوسط وهوائيات سونار إعتراضي علي الظهر ومصفوفات سونار جانبية للنطاق المنخفض بقدرة تقدير المدي سلبيا وبيريسكوب بمستشعرات بصرية للرؤية النهارية وبالأشعة تحت الحمراء للرؤية الليلية وصاري ليمكن دمج عليه هوائيات الإتصالات ونقل البيانات وللرادار وكاشف الشذوذ المغناطيسي بأعلي الدفة ، مهمة غواصات طراز HSU001 هي الكشف عن الألغام بطريق السفن والغواصات الصينية ليتم تجنبها مع إمكانية الكشف وتعقب السفن والغواصات المعادية للغواصات والسفن المؤهولة الصينية وتقدير المدي لها حتي يمكن إطلاق الطوربيدات وتدميرها .


88889.jpg
 
التعديل الأخير:
مشاهدة المرفق 45350

بالعرض العسكري ب 1 أكتوبر للذكري ال70 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية ظهرت أعين التنين الصيني للإستطلاع لأول مرة وهي :-

مشاهدة المرفق 45302

مشاهدة المرفق 45360

✈️
أثنين طائرات بدون طيار طراز WZ-8 بالمحركات الصاروخية للدفع للتحليق علي إرتفاعات عالية بسرعات شبه فرط صوتية بين 3-5 ماخ وستحمل تلك الطائرات أنظمة للتحذير والتشويش علي أنظمة الإنذار المبكر للدفاعات الجوية للعدو وبأثنين من الخطافات لإمكانية تعليقها في نقطة التعليق للقاذفة الإستراتيجية الصينية H-6 وإطلاقها جوا ويقدر الباحث العسكري Tyler Rogoway أنها تستطيع التحليق علي إرتفاع يصل إلي 46 كلم بسرعة تصل إلي 4.5 ماخ وخصوصاً عندما نتكلم أن مخروط الأنف للطائرة مصنوع من ألياف الكربون لوزن أخف من سبيكة التيتانيوم بنسبة 30 % وبقدرة تحمل أكثر من 350 درجة مئوية لفترات طويلة التي علي عكس البلاك بيرد الذي يتحمل أنفها درجة حرارة بحدود 240 درجة مئوية طبقا للصينين ومع العلم ان الجسم الخارجي للبلاك بيرد كان بيتم تسخينه أثناء الترحال بسرعة 3.2 ماخ لأكثر من 260 درجة مئوية .


مشاهدة المرفق 45304

مشاهدة المرفق 45363

مشاهدة المرفق 45361

✈️
طائرة بدون طيار شبحية - منخفضة الملاحظة GJ-11 بالعسكرية الصينية الطائرة الشبحية - منخفضة الملاحظة أي بتعتمد علي شكل جسم الطائرة الذي المفترض يكون مشتت لحد كبير لموجات الرادار والذي يكون له تأثير سلبي أحيانا علي الحركة الهوائية فبيتم إستخدام بشكل مكثف طلاء الرام وهو الماص لموجات الرادار والمواد الخارقة .

مشاهدة المرفق 45305

المواد الخارقة هي هندسة للمواد بطريقة تجعلها تعدل في الطريقة التي ترتد بها الموجة الكهرومغناطيسية لتحقيق إشارة إنعكاس معينة للرادار المعادي فكمثال باحثين من معهد البصريات والإلكترونيات التابع لأكادمية الصين للعلوم بتشنغدو قاموا بحفر عشوائي لأخاديد بالغة الصغر في معدن خاص الذي عمل علي بعثرة موجة الرادار في مليون إتجاه الذي سيتسبب في أن قليل جدا من الموجة ستعود للرادار مما سيقلل من البصمة الرادارية ومن خلال ذلك طوروا غشاء يسمي بسطح ميتا الذي يمكنه تقليص من قوة إشارة الرادار بمعدل 10 - 30 db في نطاق ترددي عريض من uhf إلي ka وبالحقيقة المواد الخارقة بتستخدم للهوائيات وبما في ذلك هيكل الحماية لتزيد من القدرة المشعة لها ليزيد المدي وحتي أيضا يمكن أن تستخدم في جعل عدسات الأنظمة الكهروبصرية / الأشعة تحت الحمراء مصغرة ومسطحة لإلتقاط أفضل للأشعة لتزيد الحساسية بالمقارنة بالعدسات التقليدية ومن الطائرات الشبحية - منخفضة الملاحظة التي تستعمل المواد الخارقة هي مقاتلة الجيل الخامس J-20 سواء علي الأجنحة أو الهوائيات أو مداخل الهواء .

مشاهدة المرفق 45306

مشاهدة المرفق 45307

طلاء الرام هو السطح الماص لموجات الرادار الذي يكون عادتا فعال في نطاق من KU-S لكن يلاحظ أن باحثيين صينين من جامعة هواتشونغ للعلوم والتكنولوجيا إبتكروا سطح منتقي الترددات النشط AFSS الذي هو يتكون من مجموعة من الطبقات الي سمكها يصل إلي 7.8 ملم حيث لوحة دوائر بها ثنائيات شبه موصلة ومكثفات وأعلاها طبقة من المقاومات النحاسية والمكثفات وأعلاه طبقة من قرص العسل المعدني التي يعلوها لوح معدني وهذا السطح هو رقيق جدا يصلح للطائرات مع العلم ان الباحثيين أخضعوه للتجربة علي نطاق ترددي من 0.7 إلي 1.9 GHZ أي بنطاق L تقريبا وجدوا أن معدله بتقليل الإنعكاس من 10 - 40 db مع الملاحظة أيضا أن باحثيين بالأكادمية الصينية للعلوم بالإشتراك مع كلية لندن الجامعية سبق وطوروا طبقة أو غطاء رقيق مركب مرن قابل للطي منخفض التكلفة من كيفلر ألياف نانوية الإيروجل KNA و المادة متغيرة الطور PCM مثل بولي إيتيلين غليكول PEG الذي يخزن الحرارة عند الزوبان ويطلقها عند حالة التجمد وهذا الغطاء الرقيق هو للإدارة الحرارية وإنبعاثية للأشعة تحت الحمراء للأهداف الساخنة لتكون مساوية تقريبا للخلفية في البيئات المختلفة لجعل الهدف غير قابل للتمييز من خلفيته بسهولة مما يجعله شبحي- منخفض الملاحظة للكاميرات/القنوات الحرارية .

مشاهدة المرفق 45309

عند تصميم GJ-11 تم إتباع تصميم الجناح الطائر أي بدون ذيول مثل الزعنفة الذيلية التى تمتلكها المقاتلات التي تجعل هناك تغيير كبير فى بصمتها الرادارية بسبب تأثير الرنين وهذا على الرادارات التى تعمل على الذبذبة العالية وبأجنحة مدمجة تماما بالبدن مما يقلل من السحب بالنهاية ممايؤدي إلي الوصول لساعات تحليق كبيرة باقل قدر ممكن من إستهلاك الوقود ومخرج العادم بزاوية حادة وبالظهر ليخفي بصمته بزاوية كبيرة من الأسفل للأنظمة الأرضية للرؤية والتصوير بالأشعة تحت الحمراء بالإضافة لتحليقها بسرعة اقل من سرعة الصوت حيث 0.8 ماخ تقريبا كسرعة قصوي فلاتصدر كثير من الإنبعثات وبمدخل هواء أيضا علي الظهر علي شكل هرمي وهذه الطائرة تستطيع التحليق علي إرتفاعات منخفضة جدا لتحلق في المنطقة التي يعجز فيها الرادار والأنظمة الكهروبصرية علي الرصد المباشر بسبب كروية الأرض وكونها قد تحلق بأماكن يتداخل بها النشاط البشري فتستطيع الإستفادة من ذلك في تقليد إشارات أنظمة البث الخاصة بالمطارات ومحطات التلفزيون التي هي من ضمن مميزات الهوائيات الرادارية بخصائص الإحتمالية الضعيفة في الإعتراض LPI لتتخفي عن أنظمة الإستطلاع الإلكتروني المعادية .

مشاهدة المرفق 45310

ملاحظة 1 :- بإمكان هذه الطائرات ان تحمل مستشعرات كالرادار ومستقبلات للإستطلاع الإلكتروني وأنظمة للتصوير الكهروبصري / الحراري لرصد الأهداف المعادية وتصنيفها وتعقبها وتقدير المدي والسرعة والسمت ( الزاوية الأفقية ) وإعادة نقلها للطائرات الصينية عبر وصلات نقل البيانات التكتيكية مثل مقاتلات الجيل الخامس J-20 وقاذفات الإستراتيجية من طراز H-6 لإمكانية إستهدافها وتدميرها بالصواريخ أو العمل علي توجيه المركبات الإنزلاقية HGV أو المركبات العائدة المناورة التقليدية MARV للصواريخ الباليستية نحو أهدافها بدقة عبر وصلات نقل البيانات بالأقمار الصناعية لمراكز القيادة والسيطرة ويلاحظ أن مقاتلة J-20 إمتلكت علي كل جانب من مدخل الهواء هوائي راداري بنظام مصفوفة طورية للمسح الإلكتروني النشط لتوسيع من التغطية رادار الأنف مع العلم أن الهوائيات تكون متعددة الوظائف أي قد تستخدم للكشف الراداري وك ELINT لإلتقاط إنبعثات الرادارات المعادية من أجل تحليلها لمعرفة الكثير من خصائص إشارات الرادارات المعادية بما في ذلك من معلمات النبض مثل التردد وعرض النبضة والسعة وتحديد زاوية الوصول عن طريق إختلاف زمن وصول الإشارات والطور أو للتدابير المضادة الإلكترونية ECM للتشويش ويلاحظ أن طائرة J-20 موزع عليها بما في ذلك أطراف الأجنحة والذيل ومابين الجناح والكانارد وعلي جانبي مدخل الهواء وأعلي وعلي جانبي الأنف وقمرة القيادة والضهر والبطن هوائيات للإتصال والملاحة وتعريف الصديق من العدو CNI سواء علي خط البصر بنطاق KU ، L و S و UHF وبالأقمار الصناعية عليه و RWR للإنذار من إنبعثات الرادارات المعادية التي تقترب من الطائرة والمستشعرات الكهروبصرية للكشف السلبي للوعي الظرفي للطيار بتغطية ب 360 درجة التي تتكامل مع نظام التهديف EOTS-86 بأسفل الأنف علي الشكل البلوري لإنخفاض الملاحظة وهو القادر من خلاله الطيار علي كشف المقاتلات من مدي 110 كلم و 150 كلم للقاذفات الإستراتيجية و 80 كلم للمدمرات أو الفرقاطات الثقيلة علي نطاق الأشعة تحت الحمراء الطويلة والوسطي وقاذفات الشراك الخداعية المدمجة علي جانبي قمرة القيادة وبالذيل .

مشاهدة المرفق 45313

مشاهدة المرفق 45334

مشاهدة المرفق 45311


مشاهدة المرفق 45312

مشاهدة المرفق 45314


مشاهدة المرفق 45316

مشاهدة المرفق 45335

ملاحظة 2 :- الصين سبق وأعلنت في شهر يونيو لعام 2017 عن إختبار رادار القائم علي الفتونات بالطائرات بما في ذلك طائرة Boeing 737 وقد إستطاع التعرف بوضوح علي تفاصيل بنية الطائرات مثل المحركات والرفرف وقطاع الذيل وهذا الرادار تنوي الصين إستخدامه في كشف وتعقب الأهداف الفضائية بما ذلك الصواريخ الباليستية في منتصف المسار وليس فقط الأهداف الشبحية وهو يقوم بالبث علي الموجات الدقيقة أو المليمترية مع الإستفادة من الفوتونيات عند إنشاء وإستقبال ومعالجة الإشارات لميزة الرقمنة والتكيفية العالية ولتصل ديناميكا الإستقبال لأفضل من أربعة مرات عن السابق ودقة التصوير تزداد ب 100 مرة عن السابق وتحسين من نسبة الإشارة إلي الضوضاء وحساسية أكبر لرصد ومعالجة الإشارات الضعيفة جدا فهوا أفضل في الكشف عن الأهداف علي إرتفاعات فائقة الإنخفاض مع إمكانية البث المتزامن بخاصية القفز الترددي علي نطاق ترددي عريض للغاية مع إختيار الشكل الموجي للإشارة ومعالجة أسرع للإشارات المتعددة بشكل متزامن فهوا أفضل في التدابير المضادة للتشويش المعادي وحتي تقليل من محاولة تعقبه عندما يقوم بالبث وعموما تكنولوجيا الرادارات الميكروية القائمة علي الفوتونات تحسن من قدرة كشف الأهداف وحتي زاوية التغطية تكون أكبر من رادارات المصفوفة الطورية التقليدية وكما أيضا يتوفر عند الصين رادار الكم للكشف بالفوتون المنفرد الذي بيرسل حزمة من الفتون في نطاق الأشعة تحت الحمراء القريبة فهوا عند الإرسال لايختلف في شئ عن laser radar لكن بيستفيد عند إستقبال النبضات المنعكسة من الأهداف من عداد الفوتونات وتقنيات التحسين أو التعزيز الكمي الذي بيجعل إلإشارات الكمومية أقوي من الضوضاء الخلفية وبيقمع وبيخمد أي إنبعاث له زائف وعند تصفية المعلومات الكمومية ستكون أي محاولة للتشويش عديمة النفع وغيره أن المواد المستخدمة علي المقاتلات الشبحية لاتستطيع إمتصاص نبضاته فهي غير شبحية عليه والصين منذ عام 2015 إختبرت رادار الكمومي من نوع الفوتون المنفرد وتحقق بالبداية مدي رصد يصل من 1 إلي 20 - 50 كلم حتي تجاوزوا 100 كلم وتحديدا وصلوا بالتجارب إلي 132 كلم وهم إختباروه حتي ضمن البيئة البحرية في مدينة تشينغداو وحتي علي تتبع الأهداف المتحركة طوال اليوم .

مشاهدة المرفق 45317

⚓️
أثنين غواصات غير مأهولة من طراز HSU001 مجهزة بأثنين مراوح دافعة بثلاثة شفرات عالية الإنحناء وأخري بالجوانب مدفونة بالبدن مع أثنين من أسطح التحكم للتحرك لأعلي وأسفل ودفة للمساعدة بتغيير الإتجاه ويلاحظ أن الأنف مسطح ممايدل انه يحتوي علي سونار إسطواني كبير سلبي / إيجابي للنطاق الأوسط وهوائيات سونار إعتراضي علي الظهر ومصفوفات سونار جانبية للنطاق المنخفض بقدرة تقدير المدي سلبيا وبيريسكوب بمستشعرات بصرية للرؤية النهارية وبالأشعة تحت الحمراء للرؤية الليلية وصاري ليمكن دمج عليه هوائيات الإتصالات ونقل البيانات وللرادار وكاشف الشذوذ المغناطيسي بأعلي الدفة ، مهمة غواصات طراز HSU001 هي الكشف عن الألغام بطريق السفن والغواصات الصينية ليتم تجنبها مع إمكانية الكشف وتعقب السفن والغواصات المعادية للغواصات والسفن المؤهولة الصينية وتقدير المدي لها حتي يمكن إطلاق الطوربيدات وتدميرها .


مشاهدة المرفق 45362
السرعة الفرط صوتية تستهلك الكثير من الوقود ام للصينيين راي اخر في هذا
 
سؤال للإخوة هل الرادارات الصينية التي ظهرت في العرض الأخير للجيش الصيني هي تطوير جديد للرادارات المستعملة (SLC-7 ،YLC-8B ، JY-26 ، JY-27،TYPE 609 ) أم أنها رادارات جديدة تماما فقد إختلط علي الأمر.

48847763096_1cacf0b9c6_k.jpg
48847765051_2a2b9e80a5_k.jpg
48847767301_68a24025b8_k.jpg
 
أطلقت الصين أمس الجمعة أحد أقوى صواريخ الفضاء في العالم في خطوة حاسمة نحو مهمتها المخطط لها للوصول إلى المريخ في عام 2020.

وانطلق صاروخ "لونغ مارش 5" من موقع ونشانغ في جزيرة هاينان في الساعة 20.45 بالتوقيت المحلي (12.45 ت غ)، وفق مشاهد بثها مباشرة التلفزيون الرسمي.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة: "بعد أكثر من ألفي ثانية وضع القمر شيغيان 20 في المدار". وتابعت الوكالة أن عملية الإطلاق تسمح بـ"اختبار تكنولوجيات أساسية لمهمات مقبلة في الفضاء".
وهذا ما يجعل الصاروخ الصيني موازيا لصاروخ "أريان 5" الأوروبي، والأمريكي "دلتا 4 هيفي"، أو الروسي "بروتون أم".
وهذا الإطلاق يعتبر أحدى الركائز الأساسية لبرنامج الفضاء الصيني في عام 2020 وما بعده.

وتخطط الصين لإقامة محطة فضائية ضخمة في الفضاء الكوني حول الأرض بحلول 2022. ويفترض أن تصبح المحطة الوحيدة في الفضاء بعد أن تعود محطة الفضاء الدولية (الولايات المتحدة وروسيا وأوروبا واليابان وكندا) إلى الأرض في 2024.
 
ويبلغ طول الصاروخ 57 مترا، ليكون أطول وأقوى صاروخ ضمن مجموعته وأكثرها تطورا من الناحية التقنية.

في حين يبلغ وزنه 869 طنًا، وقدرة حمولته أكبر بنحو 2.5 مرة من أي صاروخ صيني آخر، ويحتل المركز الثالث ضمن أقوى الصواريخ التشغيلية في العالم، بعد صواريخ فالكون الثقيلة الأميركية ودلتا الرابع الثقيلة.

وبعد نحو 33 دقيقة من إطلاقه، نجح الصاروخ في وضع القمر الاصطناعي التجريبي شي جيان 20، الذي يبلغ وزنه ثمانية أطنان، وهو أكبر وأثقل قمر اصطناعي صنعته الصين على الإطلاق، في مدار حول الأرض على ارتفاع 36000 كيلومتر.
 
DF-26_Yidu_010820SW-scaled.jpg


حوالي 15 مركبة للنقل والنصب والإطلاق TEL ( وحدة إطلاق ) ل 15 صاروخ باليستي DF-26 متوسط إلي بعيد المدي بموقع للإختبار في مقاطعة شاندونغ علي الساحل الصيني الشرقي علي البحر الأصفر في 8 يناير الجاري لعام 2019 ، يذكر أن بالعرض العسكري للذكري ال70 لتأسيس الجمهورية تم عرض أيضا 16 صاروخ باليستي من طراز DF-26 الذي بمدي من 3000 - 5740 كلم بأنف مخروطي للشبيحية - إنخفاض الملاحظة لحوالي 1500 كغم للرأس الحربي التقليدي شديد الإنفجار أو لثلاثة رؤوس نووية مع القدرة علي المناورة بواسطة أسطح التحكم الرباعية التي تساعد بتغيير المسار تحت سرعات من 12-18 ماخ مستفادة من تأثيير جازبية الأرض كطاقة حركية وتوجيه الرؤوس الحربية نحو السفن الكبيرة والمتوسطة والأهداف الأرضية يكون من خلال الشبكة المعلوماتية التي تحدث لها موقع الهدف المتحرك بإستمرار والتي بياناتها مأخوذة من الرادارات البحرية والأرضية والأقمار الصناعية والتي بالتأكيد تستلزم وجود جهاز استقبال وهذا بجانب التوجيه النشط برادار الصاروخ .


138439090_15699212496421n.jpg


DF-26_Parade2019.jpg


2.jpg


23.jpg




236.jpg


لواء بمقاطعة خنان مجهز ب 18 مركبة للنقل والنصب والإطلاق TEL من 1 إلي 18 و 4 مركبات للدعم من 19 - 22


24.jpg


25.jpg


تدريبات بالمناطق الصحراوية بشمال شرق الصين حيث قائد اللواء أعطي أوامره إلي عدد من وحدات الإطلاق بالتحرك وتم نصبهم في مواقع مختلفة وفقط وحدة واحدة من باشرت بإطلاق الصاروخ بعد تلقي الأوامر والتم قامت بتغيير الموقع علي الفور وتم تنصيبها بموقع أخر وتم البدء بإعادة التلقيم لمركبة النقل والنصب والإطلاق TEL وقد تم إصدار أمر جديد بإعادة الإطلاق لنفس الوحدة ، هذه التدريبيات أجريت بالمرتفعات في ظل العواصف الرملية ودرجات الحرارة المنخفضة .

27.jpg



26.jpg


28.jpg


30.jpg


22.jpg


 
التعديل الأخير:
من خلال المركب فهناك الايروجل الخزفي المتين وبإمكانك صنع إيروجل من طبقات رقيقة خزفية لمادة نيتريد البورون بترتيب سداسي للذرات ستجد عند تعرضها للصدمة الحرارية عن طريق التسخين من -189 إلي 900 درجة مئوية مع تركها في غرفة ساخنة بدرجة حرارة تصل إلي 1400 درجة مئوية لمدة أسبوع تدهور أقل من 1 % وهذه طورها علماء صينين من جامعة لانتشو ومعهد التكنولوجيا بهاربين بالمشاركة مع علماء بالولايات المتحدة من جامعة كاليفورنيا لوس أنجلوس وبركلي وهي مثالية للعزل الحراري بالظروف القاسية للمركبات الفضائية وكذا الايروجل الكربوني فبإمكانك عمل بولمير للمونومرات الراتنج فورمالدهيد مع ألياف النانو كقوالب هيكلية لتجهيز الايروجل بشبكات ألياف النانو مع تجفيف وإنحلال حراري هيؤدي إلي إيروجل صلب كربوني فائق القوة وهذه طورها باحثين صينين من معهد وأكادمية التكنولوجيا بشينزين وبجامعة نانتشانغ وباحثين أستراليين من جامعة ديكن والجامعة الصينية بهونغ كونغ ومعهد جورجيا بالولايات المتحدة وعندك أيضا إيروجول بمركب سيللولوز السيلكا التي طورها باحثين من جامعة طوكيو وجامعة ووهان بالصين .
هذا الكلام أكثر من خطير

ان تكنولوجيا تطوير المواد و العوازل هي بجانب البرامج الالكترونية تعبتر أكثر الأسرار التي تحظى بالحماية و التشدد في مراقبتها

الباحث المصري الذي حاكمه الامريكيون سابقا و تم سجنه كان كما يبدو يسعى في الحصول على أسرار في هذا المجال

حتى الأن الصين تواجه صعوبات كبيرة في بطانة المحركات فهي خلائط فائقة التعقيد

و قد كانت هناك دراسات قديمة لم تحقق التطور حينها لاستخدام مواد تركيبية مختلفة مثل الخزف في بطانة المحركات للمقاتلات و لو تم ذلك بنجاح فقد كان سيشكل ثورة في صناعة المحركات النفاثة
 
أثنين طائرات بدون طيار طراز WZ-8 بالمحركات الصاروخية للدفع للتحليق علي إرتفاعات عالية بسرعات شبه فرط صوتية بين 3-5 ماخ وستحمل تلك الطائرات أنظمة للتحذير والتشويش علي أنظمة الإنذار المبكر للدفاعات الجوية للعدو وبأثنين من الخطافات لإمكانية تعليقها في نقطة التعليق للقاذفة الإستراتيجية الصينية H-6 وإطلاقها جوا ويقدر الباحث العسكري Tyler Rogoway أنها تستطيع التحليق علي إرتفاع يصل إلي 46 كلم بسرعة تصل إلي 4.5 ماخ وخصوصاً عندما نتكلم أن مخروط الأنف للطائرة مصنوع من ألياف الكربون لوزن أخف من سبيكة التيتانيوم بنسبة 30 % وبقدرة تحمل أكثر من 350 درجة مئوية لفترات طويلة التي علي عكس البلاك بيرد الذي يتحمل أنفها درجة حرارة بحدود 240 درجة مئوية طبقا للصينين ومع العلم ان الجسم الخارجي للبلاك بيرد كان بيتم تسخينه أثناء الترحال بسرعة 3.2 ماخ لأكثر من 260 درجة مئوية .
هذا أيضا تطور خطير جدا و يدل على فاعلية كبيرة و تقدم كبير في صناعة المواد

البلاك بيرد كانت تواجه مصاعب كبيرة في استعمالها
محركاتها عاجزة عن الاقلاع بالوزن المطلوب لحمولة الوقود و لذلك يتوجب تزويدها بالوقود بعد الاقلاع

كذلك تسرب الزيوت و الوقود بسبب فشل التوصيلات بعد تناوب الخرارة و البرودة بسبب عدم فاعلية الخلائط التي تصنع منها

الأسوأ من ذلك صرورة تبريد حسم الطائرة بعد الهبوط بسبب اختفاظها بالحرارة بصورة كبيرة أيضا

شكرا أخ عمر على هذا الموضوع القيم
 
وبعد نحو 33 دقيقة من إطلاقه، نجح الصاروخ في وضع القمر الاصطناعي التجريبي شي جيان 20، الذي يبلغ وزنه ثمانية أطنان، وهو أكبر وأثقل قمر اصطناعي صنعته الصين على الإطلاق، في مدار حول الأرض على ارتفاع 36000 كيلومتر.

أيضا باع الجناع لطائرة 737 حوالي 35 متر مقابل للالواح الشمسية للقمر الصناعي Shijian-20 تصل لأكثر من 40 متر فكان طبيعي أن يستفاد القمر الإصناعي من هذه الألواح الضخمة التي تنتج طاقة كهربائة عالية لتشغيل محرك الدفع الأيوني عالي الطاقة للمناورة بالمدار لتصحيح الموقع لأول مرة من الصين وهذا سيكون له فائدة في ان يزيد من مدة الخدمة ناهيك عن الإستفادة منه كقناة إتصال بمعدل لنقل البيانات يصل إلي 1 TB/S بالطيف الراديوي ومن المفترض أيضا انه ك Shijian-18 حيث بيتم إختبار الإتصال بالليزر الأشعة تحت الحمراء ويذكر أن الوصلة الهابطة لنقل البيانات منه إلي المحطة الأرضية بيكون بمعدل يصل إلي 4.8 Gb/s بجانب انه مزود بمعدات للإتصالات العسكرية وبين أفراد الحكومة بالتشفير الكمي وهذا يحدث لاول مرة فلهذا يوصف بان المعدات التي يحملها عصر جديد للإتصالات .

Its solar panel reaches over 40 metres (131 feet) when extended – longer than the wingspan of a Boeing 737, according to the China Aerospace Science and Technology Corporation.The satellite is expected to take China’s space communication frequency to 5 gigahertz and data transfer speed to 1 terabyte per second. It is also the first Chinese satellite to use a high-powered ion-thrust engine designed to improve its manoeuvrability and service time.It also carries quantum encryption equipment to enable ultra-secure communication for military and government users, according to space authorities.

https://www.scmp.com/news/china/sci...nal-preparations-critical-long-march-5-rocket

- تفوق الصين بأكثر من مجال أمر أصبح يشهد له العالم والكثير من الدول تتسابق لتتعاون معها فالصين هي أول من أطلقت قمر صناعي كمومي بالعالم وهو Micius والذي قام بتوليد 5.9 مليون من أزواج الجزئيات المتشابكة علي إرتفاع 500 متر وهذا علي ثلاثة من المحطات بالصين التي تبعد عن بعضها البعض مسافة 1200 كلم وإستخدم في نقل البيانات بالتعمية الكمومية وأتاح أول مكالمة فيديو عابرة للقارات أمنة تماما من التنصت بين النمسا والصين .


لقطة شاشة من 2020-01-30 03-33-14.png


بالنسبة لصاروخ CZ-5 الذي يناهز صاروخ Delta IV Heavy الأمريكي فالجديد الذي تحقق للصين أنه أول صاروخ لا يعتمد علي الوقود تلقائي الإشتعال شديد السمية بل علي الداسر المبرد حيث أثنين محركات yf-77 بغرفة إحتراق للهيدروجين السائل والأكسجيين السائل في دورة مولد الغاز أو دورة تمديده بالنسبة لمحركات المرحلة الثانية YF-75D لمنع تأكل التوربين ويذكر أن مضخة التوربين التي تنقل الغاز لغرفة الإحتراق هي من أدت لتعطيل محركات YF-77 فسقط الصاروخ بالبحر بعد دقائق من إقلاعه وتم العمل علي إيجاد المشكل وإصلاحها وإختبار المحركات وبعد عامين تم الإطلاق بنجاح للصاروخ وتم وضع القمر Shijian-20 بالمدار والذي حل محل Shijian-18 .

But months later, during a second attempt in July 2017, a turbo pump that injected fuel into the combustion chamber malfunctioned and the main engine died minutes after take-off.

https://www.scmp.com/news/china/sci...nal-preparations-critical-long-march-5-rocket


بالنسبة للأقمار الصناعية الصينية لرصد الأرض البصرية كمثال يوجد قمر Gaofen-7 المدني علي إرتفاع يقارب 500 كلم بأثنين من الكاميرات للمسح الخطي لتصوير الأرض بزوايا متعددة مع مقدر الإرتفاع بالليزر وهو الذي بشهر ديسمبر لعام 2019 قامت إدارة الفضاء الوطنية الصينية CNSA بالإعلان عن أول صور أورثوفوتو بالألوان الحقيقية إلتقطت من خلاله لمطار بكين العاصمة الدولي ولمطار بكين داشينغ الدولي بدقة 0.65 متر وصورة أورثوفوتو متعددة الأطياف بدقة 2.6 متر لميناء هيلينغ بمقاطعة قوانغدونغ وصورة لنموذج رقمي للسطح 2 متر لمحافظة جينغشيان وصورة مجسمة أي ثلاثية الأبعاد لجبل تانمي بمدينة يانغشون بدقة 0.65 متر والتي عند رؤيتها يجب أن تكون مرتدي نظارة Red/Cyan ثلاثية الأبعاد ... القمر الصناعي Gaofen-7 هو يستخدم بمراقبة الارض ورسم الخرائط بمقياس يصل إلي 1:10000 فبدقة عند تحديد الموقع الافقي للأشياء أي العرضي تصل إلي 5 أمتار والإرتفاع إلي 1.5 متر مع أن الدقة القياسية للخرائط هي 10 أمتار والإرتفاع 1.5 متر فيعني أن الخريطة التي تم الحصول عليها من خلال هذا القمر دقيقة لدرجة تسمح بالتعرف علي إرتفاع المباني عند إستخدامها بالملاحة طبقا لكبير المصميين تساو هايي ... القمر الصناعي Gaofen-7 هو من سلسلة 14 قمر مدني لرصد الأرض والتي بدأ إطلاقها في عام 2013 والتي منها قمر Gaofen-2 الذي إطلق في 2014 والمزود بكاميرا للتصوير متعدد الأطياف بدقة 3.2 - 4 متر وأخري للتصوير البنكروماتي أي بالأبيض والأسود بدقة 0.8 - 1 متر وقمر GF-3 الذي إطلق في 2016 برادار ذو الفتحة الإصطناعية للتصوير بدقة تصل إلي 1 متر بوضع التركيز بنطاق c وقمر GF-4 الذي إطلق في 2015 الذي يحمل كاميرا للتصوير بالأشعة تحت الحمراء القريبة والضوء المرئي VNIR بدقة 50 متر وبالأشعة تحت الحمراء الوسطي MWIR بدقة 400 متر علي رقعة بمساحة 400 كلم ... بالعموم دقة الأقمار الصناعية لرصد الأرض المدنية الصينية بالمدار الأرضي المنخفض كانت قبل 9 سنوات من برنامج البحث والتطوير 2.1 متر لكن بعد البرنامج وصلت إلي 0.65 متر وبالمدار الجغرافي الثابت أي علي إرتفاع يقارب 36 الف كلم كانت عدة كيلومترات وأصبحت 50 متر للقمر الصناعي GF-4 وعمر الأقمار إرتفع من 3-8 سنوات .... البيانات التي تتوفر عبر سلسلة أقمار Gaofen قللت من إعتماد الصين علي بيانات أقمار الإصطناعية الأجنبية لرصد الأرض بنسبة 80 % .


 经过9年研制建设,高分专项工程初步构建起了我国稳定运行的高分卫星遥感系统,形成了全天候、全天时、时空协调的对地观测能力。我国低轨遥感卫星分辨率由高分专项实施前最高2.1米提高到0.65米,静止轨道遥感卫星分辨率由千米级提高到50米,低轨遥感卫星设计寿命由3年大幅提高到8年,已基本形成涵盖不同空间分辨率、不同覆盖宽度、不同谱段、不同重访周期的高分数据体系,与其他卫星遥感数据相配合,为高分遥感应用奠定了坚实基础,极大提高了我国天基对地观测水平。

http://www.cnsa.gov.cn/n6758823/n6758838/c6808401/content.html

6782631.jpg


44.jpg




46.jpg


51.jpg


45.jpg
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى