الإبتكار و البحث العلمي في الجزائر

العراب

قيادة الأركان

أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
20 أكتوبر 2013
المشاركات
3,189
مستوى التفاعل
12,634
الوكالة الوطنية لترقية و تطوير الحظائر التكنولوجية ANPT ، تعتبر مساهم فعال في الإبتكار في الجزائر يتمثل دورها في احتضان حاملي المشاريع و الأفكار

images (1).jpeg


المشاريع تستفيد خلال الأشهر الثلاثة الأولى من إطلاقها من مجانية الخدمات والإقامة لدى الوكالة الوطنية لترقية وتطوير الحظائر التكنولوجية كما تنظم الوكالة لخريجي الجامعات دورات تدريبية في الإبتكار و ادارة الأعمال و تسيير المؤسسات الناشئة .

images (2).jpeg


بالإظافة الى سيدي عبد لله الوكالة تسخر حظائر اخرى لفائدة حاملي الأفكار و الإبتكار تشرف عليها في كل على عمار عنابة، حاضنة سيدي بلعباس و حاضنة برج بوعريريج

 
التعديل الأخير:

العراب

قيادة الأركان

أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
20 أكتوبر 2013
المشاركات
3,189
مستوى التفاعل
12,634
الحظائر الجديدة تعتبر تابعة للوكالة الوطنية لترقية و تطوير الحظائر التكنولوجية ANPT التي تشرف على انجازها و تسييرها

هناك مشاريع متعلقة بإنجاز حظائر تكنولوجية عبر مختلف مناطق الوطن تتواجد حاليا قيد الدراسة ، تهدف الى الرفع من قدرات الاستيعاب و الاستضافة المخصصة للمؤسسات الناشئة و الإبتكارية .


استحداث هذه الحظائر التكنولوجية خارج الجزائر العاصمة يأتي من منطلق أن الإبداع و الابتكار يتواجد على مستوى جميع مناطق الوطن ، هذه الفضاءات بالإضافة إلى الحاضنات و المراكز التكنولوجية "كانت تتمركز سابقا في الجزائر العاصمة."


الحظائر التكنولوجية ستساهم مستقبلا في فتح المجال للشباب و تشجيعهم على الاستثمار في مجال التكنولوجيات الحديثة ومرافقتهم و بلورة أفكارهم على أرض الواقع .


http://www.aps.dz/ar/sante-science-technologie/tag/حظائر تكنولوجية


مشاريع انجاز المنشآت القاعدية للوكالة الوطنية لترقية و تنمية الحظائر التكنولوجية، منها أربع (4) حظائر تكنولوجية و الحاضنات التي تمت إقامتها في الوطن و التي تهدف الى الرفع من قدرات الاستيعاب و الاستضافة المخصصة للمؤسسات و المؤسسات الناشئة التي تنشط في تكنولوجيات الإعلام و الاتصال، تسير في الاتجاه الحسن".

مشروع تحويل البرجين و القاعة المتعددة الخدمات التي تحوز على قدرة استيعاب 600 شخص، الى مركز للأعمال، و المخصص في الأصل لبناء فندق، و الذي تم استكمال كل الأشغال الكبيرة منذ سنوات عدة، هو قيد الانتهاء من المفاوضات مع المؤسسة المكلفة بالإنجاز".



و أوضح السيد بن صاولة، في هذا السياق، أن استحداث مؤسسة بناء المنشآت القاعدية (أو سي اي)، سنة 2018، و هي فرع جديد لذات الوكالة و التي قامت بإنجاز الجزء الخاص بالدراسة و تحويل هاذين البرجين الى مركز للأعمال، قد سمح "بالحصول على رؤية أفضل حول المشروع و مراقبة أحسن لأجال الانجاز".

بخصوص الحظائر التكنولوجية الثلاث الاخرى، أعلن السيد بن صاولة أن الوكالة بصدد تعزيز مرافقها بتجهيزات، لا سيما مؤسسات الحاضنة التابعة لها، على غرار تلك المتواجدة ببرج بوعريريج و بسيدي بلعباس. و اطلاق أشغال ترميم المرافق المتواجدة بالحظيرة التكنولوجية بعنابة، بالتعاون مع الادارة المحلية، معبرا عن تمسك الوكالة بالانتهاء من أشغال انجاز الحظيرة التكنولوجية لوهران، قبل الألعاب المتوسطية لسنة 2021 المقرر تنظيمها بعاصمة غرب الوطن.

كما أعلن أيضا السيد بن صاولة عن بداية أشغال تهيئة الأرضية حيث ستقام الحظيرة التكنولوجية بورقلة في جنوب الوطن.


http://www.aps.dz/ar/sante-science-technologie/63981-2018-12-14-15-59-25


 
التعديل الأخير:

العراب

قيادة الأركان

أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
20 أكتوبر 2013
المشاركات
3,189
مستوى التفاعل
12,634
lancer quatre pôles technologiques spécialisés dans des technologies différentes. Ce projet s’inscrit dans le plan national d’aménagement des territoires PNAT 2025 et dans la stratégie e‑Algérie 2013. À cet effet, le choix de localisation des différents technopôles se traduit par des répartitions sur tout le territoire national.

img-1-small580.png



Le Pôle d’Alger est composé de Sidi-Abdellah, pour les technologies de l’information et de la communication (TIC), les technologies avancés (Tas), la formation et la recherche universitaire. Le Pôle Oran-Mostaganem-Sidi Bel Abbès-Tlemcen est spécialisé dans la chimie organique, les technologies spatiales et les télécommunications. Le Pôle de Sétif-Béjaia-Bourdj-Bou Arréridj-M’Sila a pour objectif de développer les technologies de la plasturgie, de la biotechnologie alimentaire et la productique. Au Sud, le Pôle de Ouargla-Hassi Messaoud-Ghardaia est consacré à la pétrochimie, aux énergies nouvelles et à l’agriculture saharienne. Les différents Pôles que nous avons cités sont pour la plupart à l’état embryonnaire. Seul le pôle technologique de Sidi-Abdellah spécialisé dans les TIC est en activité depuis fin 2009. Le lancement effectif du pôle de Ouargla a été réalisé au début de l’année 2012, mais il n’en est encore qu’à ses balbutiements.

 

العراب

قيادة الأركان

أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
20 أكتوبر 2013
المشاركات
3,189
مستوى التفاعل
12,634
تم إنشاء أول مؤسسة حاضنة تكنولوجية لفائدة الشباب ببرج بوعريريج


مقر الحاضنة الموجود بالمنطقة الصناعية ببرج بوعريريج، يمكنه استيعاب وتوفير فضاءات من مكاتب وتكوينات لحوالي 60 من حاملي الأفكار والمشاريع فضلا عن وجود ملحقة بجامعة البشير الإبراهيمي، والتي بإمكانها أيضا استقطاب عدد مماثل من حاملي المشاريع.


عملية المرافقة تشرف عليها إطارات من الوكالة ANPT ، الذين يقومون بمرافقة الشباب الراغبين في إنشاء مؤسسات صغيرة، وذلك عبر 3 مراحل بداية من التفكير في كيفية تجسيد المشروع في مدة أقصاها شهرين ثم مرحلة الحضانة، حيث يتم مرافقة الشاب بتكوينات مختلفة على غرار مخطط التسويق ومخطط العمل، وكذا كيفية إنشاء مؤسسة صغيرة قبل المرحلة الأخيرة التي يشرع الشاب خلالها في تجسيد مشروعه على أرض الواقع.



 
التعديل الأخير:

العراب

قيادة الأركان

أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
20 أكتوبر 2013
المشاركات
3,189
مستوى التفاعل
12,634
بعد وفاته بسبب مرض السرطان.. يوغرطة بن علي يترك إنجازات مميزة في مجال البرمجيات في الجزائر.. تعرف على قصته


 

che

عريف اول

إنضم
28 أكتوبر 2014
المشاركات
151
مستوى التفاعل
733
دراسة تكنولوجية لمحرك نفاث مصغر بدفع 600 نيوتن في معهد الطيران و الدراسات الفضائية البليدة 1

Annotation 2020-08-24 141544.jpg
Annotation 2020-08-24 141605.jpg
Annotation 2020-08-24 141711.jpg



للتذكير القاعدة المركزية للإمداد BCL تمتلك القدرات و تنتج فعليا الأجزاء الحيوية للتوربينات, و هي ليست بعيدة عن المعهد سالف الذكر (هذا لا يعني أنه بالضرورة يوجد تعاون بينهما مع أني أتمنى أن يكون )

Annotation 2020-07-11 014640.jpg
Annotation 2020-07-11 014927.jpg
 

che

عريف اول

إنضم
28 أكتوبر 2014
المشاركات
151
مستوى التفاعل
733
للتذكير كان هناك توقيع إتفاق تعاون في 2014 أو 2015 بين الجزائر ممثلة ب CRTI و جنوب إفريقيا في مجال الطيران (محرك نفاث و طائرة بدون طيار مبنية عليه)
لا أدري أين وصل ٬ إمكانية التوقف المؤقت أو الإلغاء واردة جدا نضرا لعدم ضهور أية نتائج لحد الآن
 

che

عريف اول

إنضم
28 أكتوبر 2014
المشاركات
151
مستوى التفاعل
733
و حدة النمذجة التكنولوجية في مركز تطوير التقنيات المتقدمة
تتمثل مهمها في تزويد قطاع التعليم العالي والبحث العلمي٬ القطاع الاقتصادي والصناعي بخدمات مثل تصنيع النماذج الأولية ، التجريب٬ المساعدة الفنية والمشورة ، بالإضافة إلى التدريب العملي.
من بين أهم الخدمات اتي توفرها هذه الوحدة لشركائها الإقتصادين ألهندسة العكسية والتحكم ثلاثي الأبعاد, دراسة وتصميم النظم الميكانيكية, الطباعة ثلاثية الأبعاد إلخ ......




الدقيقة 2:06
Annotation 2020-08-31 161235.jpg
 

محارب الصحراء

Semper fidelis

عضو مميز
إنضم
14 أكتوبر 2018
المشاركات
2,231
مستوى التفاعل
11,252
Huawei Algérie

للسنة الثانية على التوالي فاز الطلاب الجزائريون بالمركز الأول في مسابقة هواوي العالمية المتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي شهدتها النهائيات العالمية لمسابقة هواوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

تميز فريقين من الطلاب الجزائريين. وحصل الفريق الأول من "الشبكة" على "الجائزة الكبرى"، بينما حصل الفريق الثاني في "السحابة" على المرتبة الأولى.

شارك في هذا الحدث السنوي ما مجموعه 110 فريقًا (330 طالبًا) من 39 دولة. مسابقة هواوي لتكنولوجيات الإعلام والاتصال هي مسابقة عالمية أقامتها شركة هواوي للتكنولوجيات لتعزيز تنمية قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بين الطلاب الشباب.

علما أن الفريقين الجزائريين مكونان من:
فريق 1 "للشبكة"
  1. سيد أحمد نوار، USTHB
  2. سفيان مايدات، USTHB
  3. بوسعيدي محفوظ، جامعة سعيدة
  4. وليد بوسنة، مكون
فريق 2 "السحابة"
  1. عبد المهيمن طيب INTTIC.
  2. حمرور علي عبد الرحمن، USTHB.
  3. تقي الدين فلاق، المدرسة الوطنية لعلوم الإعلام الآلي (ESI).
  4. اقاش ياسين، مكون.
 

محارب الصحراء

Semper fidelis

عضو مميز
إنضم
14 أكتوبر 2018
المشاركات
2,231
مستوى التفاعل
11,252
تصنيف جامعة ستانفورد الأمريكية لافضل 2% باحثين في العالم، بينهم 15 استاذ جزائري، المعيار يعتمد على عدد المنشورات والاستشهادات.
 

العراب

قيادة الأركان

أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
20 أكتوبر 2013
المشاركات
3,189
مستوى التفاعل
12,634
دعوة لمساندة الشبكة العالمية للعلماء الجزائريين إناس الشبكة العالمية للعلماء الجزائريين "إناس" هي منظمة غير ربحية تأسست في الولايات المتحدة عام 2016، بهدف ربط الخبراء الجزائريين الأكادمين وغير الأكادميين من جميع أنحاء العالم لتوحيد الجهود والمساهمة في تطوير الجزائر.
 

جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها , ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى .

أعلى أسفل