الجيـــل الأول مــن أنظمـــة الرؤيـــة الليليـــة السوفييتيـــة !!

عزيزان

مساعد

عضو مميز
إنضم
22 ديسمبر 2017
المشاركات
620
مستوى التفاعل
1,978
النقاط
93
الجيـــل الأول مــن أنظمـــة الرؤيـــة الليليـــة السوفييتيـــة !!
صور نشرت في أحد المواقع الروسية تظهر الجيل الأول من أنظمة الرؤية الليلية night vision goggles التي طورت إبان العهد السوفييتي . هذا النوع من التجهيزات ظهر أولاً في بداية الأربعينات وأثناء الأيام الأولى من إنظمام الإتحاد السوفييتي إلى الحرب العالمية الثانية . نظام الرؤية الليلية صمم وفق نمطين ، أحدها خاص بالأفراد الراجلين ، والنوع الآخر خاص بالعربات المتنقلة لخدمة السائقين ، حيث ثبت التجهيز على شاحنة صغيرة من نوع GAZ-AA . وعلى قمة سقف الشاحنة وضع مصدر إضاءة أو مصباح تحت الأحمر infrared head-lamp بقوة خرج مقدارها 250 واط . المجسات تحت الحمراء للنظام كانت تحول الضوء المنعكس إلى صورة مرئية . هو شغل بمجموعة بطاريات مرفقة داخل الشاحنة . هذا التجهيز أتاح للسائق القدرة على قيادة عربته بسرعة 25 كيلومتر بالساعة في الظلام الكامل (مدى الإضاءة حدد عند مسافة 25 متر) . النسخة المحمولة من قبل الأفراد portable version عملت وفق نفس المبدأ . إذ أن كل عنصر من النظام كان مجهز بأشرطة خاصة للثبيت حول الجسم ، مع وزن إجمالي بلغ 10 كلغم !! هو كان مماثل بالضبط في أجزاءه لذلك المثبت على العربة GAZ-AA ، إلا أن مصدر الإضاءة تحت الأحمر يحمل في هذه الحالة على صدر الفرد في حين تحمل بطاريات التشغيل للخلف على ظهره . لقد خطط السوفييت لإستخدام هذا النوع من التجهيزات لصالح أعضاء المخابرات والأجهزة الأمنية المتخصصين في عمليات التخريب أو التسلل الليلي لمقرات العدو .

fRHF7U_2EDwdF0oKA_Nk8wIaU9cdVHR7fVjMqZh9fM52L6orciN5_n9ouNwwPW5jF6sQNDDtBtCgvq2Mp29W0C2AKc0FfaERNioWDWbrw3GfYccl857vnfHL6Du6RcrlSIoxaa2HaTZmvmxpyF8ZEwVWubd_rcRBrzIfWiiOA9k=s0-d

424qI_cmvYxuPJtecMysOOKwPZ6YHKRzQiMbNuxGHdmle2zdvufrzksb1qLhhjchtG2rxX9yvIOg6ysneuMYRz6CEFf74Fw2cLsSo0H7nJo0YtvFK3NwhC_BA1O4euoqGLppOj4yAYR4SE2zbbjoVlWAqfr5OrglxHurJSqstzs=s0-d

i8c7pw-7HrxCS3lxoJTKewBOXpOxtkNRKTxLmsva5hZazP1BoJk490wJ9q6sIMY9xQZ62dgbZl-aI3DgJwJ6-dxmFBUKufhzAhVVifSyNwCE-J6iMBG8IcqNJD7dQxVmI-rnRFaNLQgUn25bqmwzQzXQa2uYfd81CU1spQXfhPA=s0-d

psh2cxgima3Bj6H67nH7c8NzcJWCdchsy04dki3sy6o85ksaKwht4C9tJiPVT6BoXm73teJGAAYM5lCq0vhB5jvNb73ZqptqS8VtE4PXEOhHGdDiQrtpt9z841uTeSQE5fOrSMWOgFbAKx1R-6i0e9hsQ3Ozb3_6ymZuDfuzk8mU=s0-d

 
كنت أظن أن الألمان هم أول من اخترع هذه الأجهزة و استعملها خلال الحرب العالمية الثانية

بالفعل إستاذي .. منظومات الرؤية الليلية تحت الحمراء النشطة كانت قد طورت أولاً لصالح الدبابات الألمانية في الحرب العالمية الثانية واستخدمت ببعض النجاح ضد الدبابات السوفيتية في العام 1944. في البداية تم تكليف شركة الكهرباء العامة الألمانية AEG العام 1936 للبدء في تطوير أدوات رؤية ليلية تحت الحمراء من أجل مواجهة هجمات طيران التحالف المتزايدة ضد أرتال الدبابات الألمانية التي كانت تتحرك خلال ساعات النهار. البحث الألماني انصب على تطوير المحولات الضوئية الإلكترونية Electron-optical converters التي بدأت الدراسات عليها في ألمانيا خلال تقريباً نفس الفترة التي باشرها الإتحاد السوفيتي (1935-1934).
 
ما مدى فاعليته خصصوا وان النظام المركب على الدبابات تي 55 مثلا يقال انه كان رديئ
 
ما مدى فاعليته خصصوا وان النظام المركب على الدبابات تي 55 مثلا يقال انه كان رديئ

جميع الدبابات الروسية بلا إستثناء كانت تتبنى هذا التجهيز حتى وصلت الدبابة T-90 وتبدل الوضع !!! التجهيز أو منظومات الرؤية الليلية تحت الحمراء النشطة Active infrared night vision كانت أدوات الرؤية الرئيسة في الدبابات الروسية !! في الحقيقة هم لم يبدأوا بملائمة دباباتهم بأنظمة الرؤية الليلية تحت الحمراء النشطة إلا خلال السنوات العشر التي تبعت نهاية الحرب العالمية الثانية. الدبابة الروسية الأولى التي أنتجت بمثل هذه التجهيز كانت T-54B، لكن منذ أواخر الخمسينات جرى ملائمة أو تجديد أجزاء الدبابات السوفيتية الأخرى بهذه الأجهزة.. هذا النوع من التجهيزات عانى من مواضع إخفاق وضعف عديدة، منها أن المدى الفعال لهذه لأنظمة مخفض ومحجم لحد كبير مع تأثيرات الضباب والدخان، وفي الظروف المناسبة هو لم يتجاوز بضعة مئات الأمتار. وبسبب حجمهم الكبير نسبياً، هم كانوا أكثر عرضة لأضرار ساحة المعركة والشظايا أو نيران الأسلحة الصغيرة.
 
جميع الدبابات الروسية بلا إستثناء كانت تتبنى هذا التجهيز حتى وصلت الدبابة T-90 وتبدل الوضع !!! التجهيز أو منظومات الرؤية الليلية تحت الحمراء النشطة Active infrared night vision كانت أدوات الرؤية الرئيسة في الدبابات الروسية !! في الحقيقة هم لم يبدأوا بملائمة دباباتهم بأنظمة الرؤية الليلية تحت الحمراء النشطة إلا خلال السنوات العشر التي تبعت نهاية الحرب العالمية الثانية. الدبابة الروسية الأولى التي أنتجت بمثل هذه التجهيز كانت T-54B، لكن منذ أواخر الخمسينات جرى ملائمة أو تجديد أجزاء الدبابات السوفيتية الأخرى بهذه الأجهزة.. هذا النوع من التجهيزات عانى من مواضع إخفاق وضعف عديدة، منها أن المدى الفعال لهذه لأنظمة مخفض ومحجم لحد كبير مع تأثيرات الضباب والدخان، وفي الظروف المناسبة هو لم يتجاوز بضعة مئات الأمتار. وبسبب حجمهم الكبير نسبياً، هم كانوا أكثر عرضة لأضرار ساحة المعركة والشظايا أو نيران الأسلحة الصغيرة.

نعم اتذكر انه باحد الوثائقيات القديمة تحدث عن ان مدى النظام على الدبابة تي 55 لم يتجاوز ال600 متر عدى عن انه لا يعطي صورة واضحة للهدف
 
نعم اتذكر انه باحد الوثائقيات القديمة تحدث عن ان مدى النظام على الدبابة تي 55 لم يتجاوز ال600 متر عدى عن انه لا يعطي صورة واضحة للهدف

الدبابات العراقية T-72M1 خلال حرب الخليج 1991 كانت تستخدم نظام رؤية ليلية للمدفعي من النوع تحت أحمر النشط ويعتمد استخدام ضوء كاشف على سطح البرج من طراز Luna-2AGM، كان لديه مدى فعال في الليل حتى 800 م (أثناء الليالي الغائمة، المدفعي لن يكون قادراً على رؤية أي شيء بدون تشغيل أضواء الأشعة تحت الحمراء الكاشفة IR searchlights، التي بدورها تترك بصمة تحت الحمراء واضحة، تجعل الدبابة فريسة سهلة لأي دبابة أخرى مزودة بأجهزة كشف سلبية تحت الحمراء). هذا النوع من الأنظمة مشابهة لتلك الأدوات المستعملة من قبل دبابات حلف شمال الأطلسي في السبعينات !! أنظمة الرؤية الأحدث أو ما يسمى بأنظمة التصوير الحراري thermal imaging sights جرى تقديمها للدبابات الغربية في بداية الثمانينات، من أمثال Abrams و Leopard-2 وChallenger !! في حين هذه الأنظمة لم تقدم للدبابات الروسية إلا في التسعينات، بداية مع نماذج الدبابة الروسية الأحدث T-80.
 
الدبابات العراقية T-72M1 خلال حرب الخليج 1991 كانت تستخدم نظام رؤية ليلية للمدفعي من النوع تحت أحمر النشط ويعتمد استخدام ضوء كاشف على سطح البرج من طراز Luna-2AGM، كان لديه مدى فعال في الليل حتى 800 م (أثناء الليالي الغائمة، المدفعي لن يكون قادراً على رؤية أي شيء بدون تشغيل أضواء الأشعة تحت الحمراء الكاشفة IR searchlights، التي بدورها تترك بصمة تحت الحمراء واضحة، تجعل الدبابة فريسة سهلة لأي دبابة أخرى مزودة بأجهزة كشف سلبية تحت الحمراء). هذا النوع من الأنظمة مشابهة لتلك الأدوات المستعملة من قبل دبابات حلف شمال الأطلسي في السبعينات !! أنظمة الرؤية الأحدث أو ما يسمى بأنظمة التصوير الحراري thermal imaging sights جرى تقديمها للدبابات الغربية في بداية الثمانينات، من أمثال Abrams و Leopard-2 وChallenger !! في حين هذه الأنظمة لم تقدم للدبابات الروسية إلا في التسعينات، بداية مع نماذج الدبابة الروسية الأحدث T-80.
حسب معلوماتي فإن السائق لديه نظام رؤية ليلية بالأشعة تحت الحمراء نشط ، أما الرامي فيستخدم نظام رؤية ليلي يستعمل تكنولوجيا اخرى و هي تضخيم ضوء النجوم ils.
 
عموما وبدون الدخول في نقاشات اخذ ورد.. الدبابات الروسية تستخدم في حال او نمط الرؤية الليلية نمطين رؤية الاول active والثاني passive. النمط النشط يستخدم مصباخ الاشعة ماتحت الحمراء ( زينون, ضمن حيز الضوء المرئي) لاضائة المساحة او المنظقة الامامية واستخدام اي جزيئات ضوء منعكسة وتكثيفها, وهنا لا يقصد كشف حرارة الاجسام بل كشف جزيئات الضوء المنعكسة وتكثيفها. اما النمط السالب فيعتمد بشكل كبير على تكثيف جزيثات الضوء التي تنعكس وتنبعث من على الاجسام او الجمادات. دبابات T-80 تم تزويدها في منتصف الثمانينات بانظمة رؤية حرارية Thermal من نوع agat وان كانت اعداد الدبابات التي زودت بهذه الانظمة غير معروفة. انظمة التكثيف الضوئي تنقسم الى ثلاثة اجيال.
 
عودة
أعلى