الحرب بالوكالة :

إنضم
16 أبريل 2019
المشاركات
5
الإعجابات
40
النقاط
13
الحرب... مصطلح فلسفي له عدة دلالات و مضامين، و هي ظاهرة ملازمة للبشرية منذ نشأتها، تتجوهر في إخضاع الخصم وتحقيق أهداف متنوعة. لكن الحروب، بمختلف أنواعها، لا تبقى على نفس النهج وإنما تتطوّر عبر الزمن ولذلك فقد عرف العالم عدة أجيال للحروب كل و خصائصه؛ حيث تميّز الجيل الأول بالحشد الكبير للقوات والمواجهات المباشرة بين الجيوش ومثالها الحروب النابليونية، أما الجيل الثاني فقد تميّز بالاعتماد على القوة النارية أكثر من الاعتماد على حشد أعداد كبيرة من الجنود، بعدها جاء الجيل الثالث من الحروب في الحرب العالمية الثانية، وتميز بالتطور الكبير للاسلحة والاعتماد الأكبر على القوات الجوية وسرعة الحركة والمفاجأة، والعمل خلف خطوط العدو، ولذلك يطلق عليها اسم الحروب الخاطفة. ومع التباين بين هذه الأجيال الثلاثة من الحروب، فإنها تشترك في أنها كانت حروباً بين الجيوش النظامية بشكل أساسي. أمّا حروب الجيل الرابع فتعمل على جعل المجتمع عدواً لنفسه بوعي منه أو دون وعي عبر دفعه إلى التصادم والتقاتل أو العمل ضد استقراره بذرائع ومبررات غير حقيقية، ولعلّ الشرق الأوسط يعيش هذا النوع من الحروب منذ عام 2011 في ما عرف بـ"الربيع العربي". وإضافة إلى هذه الأجيال الأربعة هناك جيل خامس من الحروب وهو الحروب الهجينة التي تجمع بين الوسائل التقليدية والوسائل غير التقليدية كحروب المعلومات والحروب السيبرانية الخ. وأهم ما يميز الجيلين الرابع والخامس من الحروب أنهما يستهدفان إطاحة الأنظمة الحاكمة ولا يعترفان بالوضع الراهن في الدول.

يشبّه الجنرال والمنظّر العسكري الألماني كارل فون كلاوزفيتز الحرب بالحرباء، فمع احتساب ان هذه العبارة طبقت على الحرب في كل زمان و مكان، فإن التغيرات التي تشهدها و ستشهدها الحروب من حيث نوعية السلاح والتدريب والقيادة والتخطيط وغيرها، تجعل هذه العبارة مخصصة لزماننا على الرغم من مضي قرون عليها ( قالها في اوائل القرن 19 )

images (7).jpg


يمكن تبسيط مفهوم الحرب بالوكالة بأنه كل تدخل غير مباشر من طرف قوى كبرى، قوى اقليمية او حتى جماعات و اطراف في حروب و نزاعات لا تستهدفا من اجل تفادي الدخول في حروب مباشرة، بحيث تتنافس على النفوذ في منطقة ما أو في العالم فتبدأ في زيادة نفوذها على احد اطراف الصراع من خلال التدخل في بعض الدول الأصغر والتي تمثل قيمة استراتيجية أو جغرافية أو اقتصادية، أو تقوم بدعم بعض الجماعات أو الأحزاب السياسية لإسقاط أنظمة معادية لها، أو مواليه لأعدائها،.

شهد العالم القديم العديد من هذه الحروب، بينما انتشرت أكثر في العالم الحديث خاصة في فترة الحرب الباردة فسميت بحروب القرن العشرين.

ابرز الحروب بالوكالة :


الحرب الاهلية الإسبانية 1936-1939
images (24).jpg

بدأت الحرب الأهلية الإسبانية عام 1936 لتكون أولى الحروب بالوكالة في القرن الماضي ، حيث قام الجيش بتمرد ضد الحكومة اليسارية، ثم تحول التمرد تدريجيا لقتال تدخل فيه أكثر من 50 دولة.

انهالت المساعدات على كلا الجانبين، من جانب الجنرال فرانكو وأتباعه كانت مساعداتهم تصل من ألمانيا وإيطاليا، حيث دعمه هتلر وموسوليني بدبابات وطائرات بل حتى قوات ألمانية شاركت في الحرب. بينما استطاع الاتحاد السوفيتي أن يقدم الدعم لليساريين وحلفائهم، استمرت الحرب ثلاث سنوات انتهت بانتصار فرانكو لتظل أسبانيا تحت حكمه الديكتاتوري منذ العام 1939 وحتى وفاته 1975.


الحرب الأهلية اليونانية
images (47).jpg

أثناء الحرب العالمية الثانية قامت المانيا باحتلال اليونان ما أدى لهروب ملك اليونان إلى مصر وتشكيل حكومة منفى من هناك، أعلنت بريطانيا دعمها لحكومة المنفى، بدأت مجموعات ثورية داخل اليونان بتجميع نفسها وأعلن الحزب الشيوعي اليوناني تكوين جناح عسكري له عرف بجيش التحرير الوطني. دعمت موسكو المتمردين، وبعد استقلال اليونان عام 1944 عادت الحكومة الوطنية من المنفى والتي تدعمها الولايات المتحدة وبريطانيا إلى اليونان وحاولت الحكومة حل الجناح العسكري للحزب الشيوعي الذي رفض بدوره هذا القرار.

وبدأت الحرب بين الحكومة اليونانية بدعم من بريطانيا وأمريكا، فقد أرسلت بريطانيا 40000 مقاتل، وأقر الرئيس الامريكي ترومان مساعدات بلغت 400 مليون دولار للحكومة اليونانية، وبين قوات الحزب الشيوعي اليوناني المدعوم من الاتحاد السوفيتي ويوغسلافيا وبلغاريا وألبانيا



غزو خليج الخنازير 1960
images (62).jpg

حاولت الولايات المتحدة بدعمها لبعض المتمردين الكوبيين إسقاط نظام الرئيس فيديل كاسترو المعادي لها والموالي للاتحاد السوفيتي، فدربت المتمردين المعارضين لنظام كاسترو في نيكاراجوا ومدّتهم بالأموال والسلاح. كان المخطط أن تقوم طائرات عليها العلم الكوبي بضرب المطارات الرئيسية وشل حركة الطيران للتحرك إلى العاصمة هافانا وإسقاط كاسترو نظامه. إلا أن النظام قد استطاع أن يغير العديد من مواقع الطائرات إلى المطارات الاحتياطية ففشل التمرد

لم تستطع حركة المتمردين إسقاط كاسترو، ولم تستطع كذلك الولايات المتحدة أن تتستر على اشتراكها في العملية فاتهمتها كوبا رسميًا بمحاولة إسقاط نظامها.



الاجتياح السوفياتي لافغانستان 1980s
images (31).jpg

أثناء الغزو السوفيتي لأفغانستان، دعمت الولايات المتحدة الأمريكية المجاهدين بالأسلحة والتمديدات، كما دربتهم على حروب العصابات. و قامت السعودية بامدادهم بالمقاتلين و اصدار فتاوى تحلل الجهاد في أفغانستان




الحرب السورية
21556382_127750447868083_1673472632_o_127750447868083.jpg

تعد الحرب السورية احد اكثر حروب الوكالة دموية، هناك الكثير من القوى العالمية و الاقليمية التي تدخلت بكل مباشر او غير مباشر فيها، فقد قدمت المال والسلاح والتدريب إلى الحكومة أو جماعات الثوار لو النظام الحاكم ، وقدمت ملاذا آمنا للمقاتلين وضغطت من أجل قضيتها المفضلة بالمحافل الدولية مثل الأمم المتحدة و مجلس الامن الدولي، واستخدمت سلطتها من جهة أخرى لمساعدة وكلائها في الحرب.


امثلة اخرى عن الحروب بالوكالة:
الصراع الليبي
الحرب اللبنانية
حرب العراق
التدخل الامريكي في لاوس
الحرب الكورية
الصراع الاوكراني الروسي
الحرب الفيتنامية



هناك الكثير من نماذج الحروب بالوكالة، و محاولة الحديث عنها سيكلف مجلدا لكل نموذج لذا فقد حاولت التكلم عن ابرزها باختصار شديد.

عدل من الادارة
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

a_aziz

القنصل
طاقم الإدارة
مجلس الشيوخ
فريق الدعم التقني
إنضم
12 نوفمبر 2013
المشاركات
5,205
الإعجابات
10,927
النقاط
113
حروب تكسير لعضام او الانتقام الاتحاد السوفياتي سابقا دعم الفيتناميين ضد امريكا امريكا دعمت الافغان ضذ السوفيات حتى في افريقيا ناميبيا انغولا كانت حروب بالوكالة
 
أعلى