الحرب على اليمن ...موضوع موحد

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

محمد وليد

قيادة اركان
إنضم
25 يناير 2019
المشاركات
1,019
الإعجابات
2,163
النقاط
113
اليمن... اتحاد الإعلاميين بصنعاء يوجه نداء عاجلا بخصوص "المهرة"
© AFP 2018 / Mohammed Huwais
العالم العربي
14:17- 03.02.2019

وجه اتحاد الإعلاميين اليمنيين في صنعاء، نداء عاجلا، بشأن ما يحدث في محافظة "المهرة" اليمنية.
وطالب عبد الله صبري، رئيس اتحاد الإعلامين اليمنيين، كافة القوى الوطنية في صنعاء، بضرورة تلبية نداء "المهرةالوطني الوحدوي".
كما طالبهم بضرورة إعلان تضامنها ومباركتها ودعمها السياسي والشعبي لحراك المهرة، واصفا إياها بأنها فرصة مثلى لتضميد جراح الماضي القريب، وهي مدخل لتأكيد الهوية اليمنية والموقف الوطني الواحد من صعدة إلى المهرة.

وقال صبري في اتصال مع "سبوتنيك" اليوم الأحد: "ما يحدث على مسرح محافظة المهرة يبعث في جانب من جوانبه على الزهو الوطني، ذلك أنه برغم المؤامرة التي تحاك فيها، إلا أن الهبة الشعبية لأبناء المحافظة تؤكد مجددا أن اليمن عصية على الانكسار".
وأضاف صبري، "الأهم من ذلك أن صحوة المهرة اتخذت شعارات وطنية وحدوية تعلي من سيادة الوطن وعلم اليمن، في تحول كدنا أن نفتقده في بقية المحافظات الجنوبية، التي تنكرت لهويتها اليمنية".
وأكد رئيس اتحاد الاعلاميين أن نداءات المهرة بمثابة "صرخات شعبية واعية" لم تنطلي عليها شماعة "الشرعية"، بحسب قوله.
وتابع "تلك المطالبات الشعبية في المهرة، تؤكد وحدة اليمن وتعلي ثوابت الوطن الواحد".
وأشار صبري إلى أن هناك من يشكك في حراك المهرة، ويربطونها بالعامل الخارجي، والحقيقة أن جميع القوى الوطنية في الداخل تتعرض لذات الاتهام، غير أن العبرة في الأصل بالموقف المعلن على الأرض، ويتوجب على كل القوى الوطنية تلبية نداء المهرة ومساندة حراكها بالقول والفعل، والترفع عن الاتهامات والظنون السيئة أو الحسابات المحلية.
ودعا رئيس اتحاد الإعلاميين إلى تنظيم مسيرة شعبية حاشدة في العاصمة صنعاء يرتفع فيها العلم الوطني اليمني فقط، وشعارات التضامن مع المهرة، ويمكن للمحافظات اليمنية الأخرى أن تنظم مسيرات تضامنية مماثلة، حتى يعلم كل أعداء الوطن أن اليمن جسد ونبض واحد وأن وحدته وسيادته خط أحمر.
arabic.sputniknews.com
 

محمد وليد

قيادة اركان
إنضم
25 يناير 2019
المشاركات
1,019
الإعجابات
2,163
النقاط
113
بعد اجتماع في عرض البحر... كاميرت يقدم مقترحا عاجلا حول الحديدة
© REUTERS / Khaled Abdullah
العالم العربي
10:56 - 04.02.2019

قدم الجنرال الهولندي، باتريك كاميرت، رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار ومراقبة وقف إطلاق النار في مدينة الحديدة غربي اليمن، مقترحا يتعلق بإعادة الانتشار من المدينة وموانئها.
ونقلت قناة "العربية"، عن مصدر حكومي، قوله إن الجنرال الهولندي، باتريك كاميرت، قدم مقترحا يتعلق بإعادة الانتشار وسحب القوات الأمنية التابعة لجماعة "أنصار الله" والحكومة، من المدينة وموانئها، مضيفا أنه من المتوقع أن يقدم الطرفان، اليوم الاثنين، رؤيتهما بشأن ذلك المقترح.
وعقدت اللجنة اجتماعها الثالث، أمس الأحد، على متن سفينة تابعة للأمم المتحدة في ميناء الحديدة على البحر الأحمر، بحضور ممثلي الحكومة اليمنية وجماعة أنصار الله.

وقال مسؤول حكومي يمني مشارك في الاجتماعات، لوكالة "فرانس برس"، إن اجتماع الأحد: "ركز على تعزيز وقف إطلاق النار وفتح الممرات الإنسانية وملف الانسحاب من المدينة والموانئ تنفيذا لاتفاق السويد".
يذكر أن قراراً أمميا، نص على إرسال بعثة قوامها 75 مراقبا مدنيا إلى الحديدة والموانئ المحيطة للإشراف على تطبيق اتفاق الهدنة، لكن 20 مراقبا فقط يوجدون حاليا على الأرض لمراقبة وقف إطلاق النار، بحسب مسؤولين أمميين.
وتوصل الطرفان الحكومة اليمنية و"الحوثيين"، في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، لجملة من الاتفاقات شملت وقف إطلاق للنار في محافظة الحديدة غربي البلاد وتيسير إدخال المساعدات لملايين اليمنيين، ويتبادل الطرفان بشكل متكرر الاتهامات بانتهاك الاتفاق.
arabic.sputniknews.com
 

محمد وليد

قيادة اركان
إنضم
25 يناير 2019
المشاركات
1,019
الإعجابات
2,163
النقاط
113
المشاورات بين "أنصار الله" والتحالف بشأن الحديدة تصل إلى طريق مسدود
© REUTERS / Abduljabbar Zeyad
العالم العربي
19:41- 04.02.2019

قال سليم المغلس، عضو وفد صنعاء في مشاورات السويد، إن المشاورات بين "أنصار الله" والتحالف بشأن الحديدة وصلت إلى طريق مسدود.
وأضاف، في اتصال مع "سبوتنيك"، اليوم الاثنين، "فريقنا قدم مقترحا جديدا لخطة إعادة الانتشار، تضمنت إعادة انتشار مقاتلي الطرفين إلى مسافة 30 كيلومتر، مقسمة على مرحلتين حسب اتفاق السويد".

وتابع المغلس "المرحلة الأولى هي إعادة الانتشار من الموانئ والمناطق الحرجة 15 كيلو، والمرحلة الثانية استكمال الانتشار من المدينة 15 كيلو، فتكون قوات الطرفين على بعد 30 كيلو من المدينة".

واستطرد "بخصوص المدفعية والدبابات والعربات يعاد انتشارها إلى مسافة 50 كيلومتر مقسمة بين المرحلتين كل مرحلة مسافة 25 كيلو".
وأضاف عضو وفد صنعاء "للأسف رفض فريق تحالف العدوان هذا المقترح رغم ما اتسم به من إنصاف ومنطق عسكري مطمئن للجميع، فمن غير المنطقي مايطرحه وفد تحالف العدوان من إعادة انتشار صوري لقواته وحديثه حول مسافة الكيلو متر الواحد فقط (قد يزيد أو ينقص) في المرحلة الأولى مقابل إعادة انتشار قواتنا 15 كيلو مترا".
وأوضح "مثل هذا الانتشار وبهذه المسافة ماهو إلا خطوة شكلية غير مجدية عسكريا ووضعت من باب محاولة الخداع استعدادا لهجوم عسكري مباغت على المدينة، خصوصا مع استمرار التعزيزات والتحصينات والتجهيزات التي يعدها في الحديدة".
وقال "كما إنها تعبر بشكل جلي على عدم استعدادهم نفسيا لإنهاء الحرب واتخاذ خطوات جادة وحقيقية نحو تنفيذ الالتفاف، يحاول فريقنا منذ يوم أمس أن يقنع فريق الطرف الآخر بالموافقة على خطوات ومسافات معقولة وجادة ومنطقية بما يحقق التهدئة حسب الاتفاق".

وأضاف المغلس "فشل فريقنا وباتريك كاميرت في إقناع الطرف الآخر بالموافقة على خطوات جادة ومسافات معقولة تحقق هدف التهدئة، فاعتقد أن لدى الأمم المتحدة أوراقها للضغط على دول تحالف العدوان بما يمكنها من إجبار هذه الدول للسير في خطوات جادة نحو تنفيذ الاتفاق، في حال توفر الإرادة الأممية لتنفيذ الاتفاق.
وتقود السعودية تحالفا عسكريا عربيا في اليمن ينفذ، منذ 26 مارس/ آذار 2015، عمليات لدعم قوات الجيش الموالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، لاستعادة مناطق سيطرت عليها جماعة "أنصار الله" في يناير / كانون الثاني من العام ذاته.
وبفعل العمليات العسكرية المتواصلة، يعاني اليمن أسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ قتل وجرح الآلاف بحسب الأمم المتحدة، كما يحتاج 22 مليون شخص، أي نحو 75 في المئة من عدد السكان، إلى شكل من أشكال المساعدة والحماية الإنسانية، بما في ذلك 8.4 مليون شخص لا يعرفون من أين يحصلون على وجبتهم القادمة.
وتوصل الطرفان الحكومة اليمنية و"الحوثيين" في ديسمبر/ كانون الأول الماضي لجملة من الاتفاقات شملت وقف إطلاق للنار في محافظة الحديدة غربي البلاد وتيسير إدخال المساعدات لملايين اليمنيين، ويتبادل الطرفان بشكل متكرر الاتهامات بانتهاك الاتفاق.
arabic.sputniknews.com
 

محمد وليد

قيادة اركان
إنضم
25 يناير 2019
المشاركات
1,019
الإعجابات
2,163
النقاط
113
هل نجح "اجتماع السفينة" في إنقاذ اتفاق الحديدة؟

الإثنين ٠٤ فبراير ٢٠١٩ - ١٠:١٨ بتوقيت غرينتش
عقد وفدا صنعاء والرياض اجتماعاً على ظهر سفينة تابعة للأمم المتحدة في البحر الأحمر لبحث تنفيذ اتفاق الهدنة في مدينة الحديدة اليمنية، برعاية اللجنة المكلّفة بمراقبة وقف إطلاق النار. وتتواصل التحذيرات من انهيار الهدنة المعلنة بسبب عرقلة وفد الرياض في تطبيق الاتفاق الذي تم التوصل إليه خلال مشاورات السويد، فيما تسعى الامم المتحدة الى انقاذ الاتفاق المتعثر لكن دون جدوى.

العالم - تقارير
عقد وفدا صنعاء والرياض اجتماعاً على ظهر سفينة تابعة للأمم المتحدة في البحر الأحمر لبحث تنفيذ اتفاق الهدنة في مدينة الحديدة اليمنية، برعاية اللجنة المكلّفة بمراقبة وقف إطلاق النار في المدينة.
وقالت مصادر دولية إن الاجتماع بحث تطبيق اتفاق إعادة الانتشار، وتسهيل العمل الإنساني، وآلية عمل المراقبين الأممين في الحديدة. واستأجرت الأمم المتحدة السفينة لعقد الاجتماع، وذلك لتجنب قصف قوى العدوان لمدينة الحديدة وأطرافها. ويواجه اتفاق الهدنة عراقيل بسبب رفض مرتزقة العدوان إعادة الانتشار الذي نص عليه اتفاق ستوكهولم، وقرار مجلس الأمن.
وقبل انعقاد الاجتماع اكد وكيل محافظ الحديدة، "عبد الجبار الجرموزي" في حديث لقناة العالم، ان هذا الاجتماع سيكون أخر اجتماع برئاسة باتريك كامرت. واعتبر الجرموزي هذه الاجتماعات، "غير مجدية لعدم وجود رغبة لدى الطرف الآخر لتطبيق اتفاق السويد".
ويعتبر هذا الاجتماع، ثالث اجتماع للجنة المشتركة التي تتولى الإشراف على تطبيق اتفاق السويد.
وتبقى الحديدة بانتظار كبير فريق المراقبين الجديد المعين من الامم المتحدة "مايكل لوسيغارد" والذي سيجد نفسه أمام تحديات كبيرة كما يؤكد المراقبون.
وشهدت الحديدة خلال الساعات الماضية تصعيدا وصف بالاعنف والاخطر منذ اعلان وقف اطلاق النار. وتيرة الغارات لمقاتلات تحالف العدوان السعودي الاماراتي تصاعدت وكذلك العمليات العسكرية والقصف المتبادل باتجاه مطار الحديدة وحي 7 يوليو وكيلو 16 ومطاحن البحر الأحمر وشارع الخمسين وغيرها. ويقول المواطنون في الحديدة إنه لا يوجد وقف لاطلاق النار وأثر من الهدنة في المدينة على الاطلاق.
وازاء هذا التصعيد تلتزم الامم المتحدة الصمت مكتفية بالتحذير من عواقب فشل الاتفاق وتداعياته على الوضع الانساني. انصارالله بدورها تقدم الادلة بشأن عرقلة قوات هادي تنفيذ الاتفاق. واعلنت عن الاف الخروقات التي قامت بها قوات هادي والتحالف السعودي الاماراتي.
وأكد المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية "العميد يحيى سريع" أن خروقات العدوان ومرتزقته منذ اعلان وقف إطلاق النار بلغت 4621 خرقاً، مؤكدا أن ما يحدث في الحديدة ليس مجرد خروقات بل تصعيد عسكري خطير، مشيرا إلى أن المعلومات الاستخباراتية تؤكد استمرار العدوان في استقدام التعزيزات إلى المخا لتوزيعها جنوب الحديدة.
إلى ذلك أوضح المتحدث باسم القوات المسلحة أن إجمالي غارات طيران العدوان على مختلف محافظات الجمهورية خلال شهر يناير بلغ 718 غارة، معظمها استهدفت منازل المواطنين في القرى والمدن.
وأضاف أن غارات العدوان أدت إلى استشهاد وجرح 205 بينهم نساء وأطفال خلال يناير، مبينا أن عدد الشهداء بلغ 88 شهيداً بينهم 22 طفلا و8 نساء 55 رجلا، وأن عدد الجرحى بلغ 117 جريحا بينهم 31 طفلاً 16 امرأة 70 رجلا
https://www.alalamtv.net/news/4041836
 

محمد وليد

قيادة اركان
إنضم
25 يناير 2019
المشاركات
1,019
الإعجابات
2,163
النقاط
113
https://arabic.sputniknews.com/arab_world/201902061038844890-أنصار-الله-مقتل-عسكريين-سعودين-يمنيين-هجوم-موقع-عسير/
"أنصار الله" تعلن مقتل عسكريين سعوديين ويمنيين بهجوم على موقع في عسير
© REUTERS / Fawaz Salman
العالم العربي
18:35- 06.02.2019

أعلنت حركة "أنصار الله"، مقتل وإصابة عسكريين سعوديين ويمنيين، بهجوم شنه مسلحوها في قطاع عسير جنوب غربي السعودية التي تقود تحالفا عسكريا عربيا ضدها في اليمن.

القاهرة — سبوتنيك. وذكر المركز الإعلامي لـ "أنصار الله"، على "تويتر" مساء اليوم الأربعاء، أن مقاتلي الجماعة نفذوا عملية هجومية على مواقع للجيش السعودي وقوات يمنية في تبة العلم بالربوعة في عسير.

وأضاف أن العملية الهجومية أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف العسكريين السعوديين واليمنيين وفرار آخرين رغم مساندة طيران التحالف لهم. وأشار إلى اغتنام "أنصار الله" أسلحة متنوعة خلال العملية.
وبوقت سابق من اليوم أعلنت الجماعة، عبر قناة "المسيرة" الناطقة باسمها، أن مقاتليها تمكنوا من قنص جنديين من القوة السودانية المشاركة في عمليات التحالف العسكري العربي الذي تقوده السعودية، في شمال صحراء مديرية ميدي بمحافظة حجة شمال غرب اليمن والمحاذية لقطاع جيزان جنوب غربي السعودية.
كما أكدت أن مقاتليها أعطبوا بصاروخ موجة جرافة للجيش اليمني في قرية شليلة جنوب جبل النار بمديرية حرض في حجة أيضا.
وينفذ التحالف العسكري العربي، منذ 26 آذار/ مارس 2015، عمليات لدعم قوات الجيش اليمني الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي لاستعادة مناطق سيطرت عليها حركة "أنصار الله" في كانون الثاني/يناير من العام ذاته.
وبفعل العمليات العسكرية، يعاني اليمن أسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ قتل وجرح الآلاف بحسب الأمم المتحدة، كما يحتاج 22 مليون شخص، أي نحو 75 بالمئة من عدد السكان، إلى شكل من أشكال المساعدة والحماية الإنسانية.
 

محمد وليد

قيادة اركان
إنضم
25 يناير 2019
المشاركات
1,019
الإعجابات
2,163
النقاط
113
https://arabic.sputniknews.com/arab_world/201902061038844835-طرفا-الحرب-اليمن-يسعيان-التوصل-الاتفاق-تبادل-الأسرى/
طرفا الحرب في اليمن يسعيان إلى التوصل لاتفاق تبادل الأسرى
© REUTERS / MUHAMMAD HAMED
العالم العربي
18:37- 06.02.2019

عبر الطرفان المتحاربان في اليمن عن أملهما اليوم الأربعاء، خلال اجتماعات تعقد في العاصمة الأردنية عمان، في التوصل إلى اتفاق نهائي لتبادل الأسرى بخصوص قائمة تضم أسماء نحو 15 ألف أسير.
قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن مارتن غريفيث لطرفي الحرب اليمنية في عمان أمس الثلاثاء (5 فبراير/ شباط) إن سرعة تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى ستسهم في دفع الجهود الرامية إلى تسوية سياسية للصراع المستمر منذ نحو أربعة أعوام. وفقا لـ "رويترز".

وسيتحقق المفاوضون المعنيون بتبادل الأسرى في عمان من أسماء نحو 15 ألف أسير من المقرر مبادلتهم، وبعضهم من السعودية وبلدان أخرى تقاتل إلى جانب الحكومة.
وكان اتفاق تبادل الأسرى أحد أقل إجراءات بناء الثقة إثارة للجدل خلال محادثات السلام التي أجريت في السويد برعاية الأمم المتحدة في ديسمبر/ كانون الأول تحت ضغوط غربية لحقن الدماء.
 

محمد وليد

قيادة اركان
إنضم
25 يناير 2019
المشاركات
1,019
الإعجابات
2,163
النقاط
113
https://www.alalamtv.net/news/4049431/شاهد-بالفيديو---أميركا-وسياسة-صائد-الثعابين
الخميس ٠٧ فبراير ٢٠١٩ - ٠٤:٣٧ بتوقيت غرينتش
قال عضو المكتب السياسي لحركة انصار الله في اليمن بأن أميركا تتعامل مع المجموعات الارهابية بسياسة "صائد الثعابين" ،وتعود لضربهم مرة أخرى حالما يطلب الاخرون منها ذلك.

العالم _ اليمن

وأضاف محمد البخيتي في حديث لقناة العالم ضمن برنامج "المشهد اليمني"،بأن التصريحات الاميركية تتحدث عن العقود التي تجريها واشنطن مع حلفائها والتي يوجد فيها بند دائم يقول بأن من يستلم السلاح الاميركي هو المستخدم الأخير له،مشيرا الى ان دولا كالسعودية والامارات تفرح بهذا الأمر لمواجهة خصومها ولكنهم في النهاية ضحية الأمريكان ،فلو حاولت هذه الدول الخروج عن طاعة اميركا في اليمن فإن واشنطن ستثير لها قضية دعم القاعدة ،وهذه هي اللعبة الأميركية دائما والمسماة "بلعبة صائد الثعابين" الذي يربي ثعابينه ثم يرميها في بيوت الاخرين وبعدها يطلب الناس منه اخراجها فيدخل ويقضي عليها بلا رحمة ،وهذه ببساطة سياسة اميركا مع الجماعات الارهابية في المنطقة
 

a_aziz

القنصل
طاقم الإدارة
مجلس الشيوخ
فريق الدعم التقني
إنضم
12 نوفمبر 2013
المشاركات
5,526
الإعجابات
12,495
النقاط
113
الموضوع مغلق في حالة اي تطور على المستوى العسكري سيفتح الموضوع
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى