الدبابات الجزائرية البرمائية ... مجال يحتاج إلى تامل ونظرة حول تطويره ..

نادية الجزائرية

نادية الجزائرية
إنضم
17 نوفمبر 2015
المشاركات
1,203
الإعجابات
3,448
النقاط
113
أعجبني الفيديو الخاص بمناورات الجيش تحت نسخة مناورة " الطوفان " 2018 والتي أضهرت في مضمونها قوة الدبابات البرمائية في الحروب البحرية البرية المزدوجة.


تحتاج الجزائر إلى نقلة نوعية كبرى في هذا المجال بالخصوص والمزيد من أقتناء الأليات البرمائية العسكرية .


أدعو القيادة من هذا المنبر المزيد من التأمل والرؤية حول هذا المجال .



 

milasus007

فريق الدعم التقني
طاقم الإدارة
فريق الدعم التقني
إنضم
12 نوفمبر 2015
المشاركات
1,888
الإعجابات
7,506
النقاط
113

mohmed84

فريق الدعم التقني
طاقم الإدارة
فريق الدعم التقني
إنضم
30 أغسطس 2016
المشاركات
4,084
الإعجابات
17,055
النقاط
130
ماهو السيناريو الذي سنحتاج فيه هذا العتاد ؟؟
تصلح في اوروبا و روسيا حيث الانهار و المستنقعات كثيرة. تشكل حواجز امام الارتال.
الجزائر كلها صحراء لن تجد الماء حتى لغسل هذه المعدات

لتنفيذ ابرار بحري نحتاج لكميات قليلة و يمكن كذلك استعمال طوافات الانزال البحرية
 

السيف الدمشقي

قيادة اركان
أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
27 فبراير 2015
المشاركات
5,366
الإعجابات
23,112
النقاط
113
الاحتمال الوارد هو حدوث عمليات عسكرية بحرية على جزر البليار غالبا

قد يتصور البعض هذا احتمالا خياليا
و لكن ان كل ما جرى من أحداث خلال السنوات العشر الماضية لم يكن أعظم خيال ليصل اليه
ربما تكون ضمن طبيعة الواقع الجزائري حاليا مثل هذه العمليات محدودة فعليا و لكن يبقى من الضروري التدريب عليها بلا جدال
 

الزعيم

الزعيم اسم علي مسمى
فريق الدعم التقني
أقلام المنتدى
إنضم
19 أكتوبر 2013
المشاركات
8,883
الإعجابات
23,713
النقاط
113
حتى لشواطى لاجراء التدريبات غير متوفرة لذى قادر تكون قاعد في امان الله في شاطى مداغ او كريشتى او القل مرة تلقى قدامك سفينة انزال وعربات بي تي ار ومشاة بحرية وحصل هذا عدة مرات
والاغرب والاعجب انو التمرين يقتصر عل عملية الانزال ومن بعد تجمع وكملها مشي حتى الططريق لتركب الشاحنة ويا دار ما دخلك شر
محسوب ماكانش عدو في الساحل ماكانش قرية او مدينة ساحلية ماكانش غابة او احراش تحتم عليك ان تتجاوزها كلهة
هناك فرق بين ان تتدرب على سيناريو كامل او تتدرب على سيناريو مجزا

نقطة اخرى لنفرض اننا بحاجة لقوات انزال بحري معتبرة هل سيكون الانزال في شواطئنا مثلا ؟؟ تقدر تجي من البر والسلام
انزال ببيئة معادية خارجية ؟؟ نوعية السفن والعتاد وتعداد الافراد لا يوحيان بذلك

هل هناك تفسير اخر الله اعلم
 

boubaker982

قيادة اركان
عضو مميز
ٍVIP
إنضم
20 أكتوبر 2013
المشاركات
14,060
الإعجابات
38,536
النقاط
113
حتى لشواطى لاجراء التدريبات غير متوفرة لذى قادر تكون قاعد في امان الله في شاطى مداغ او كريشتى او القل مرة تلقى قدامك سفينة انزال وعربات بي تي ار ومشاة بحرية وحصل هذا عدة مرات
والاغرب والاعجب انو التمرين يقتصر عل عملية الانزال ومن بعد تجمع وكملها مشي حتى الططريق لتركب الشاحنة ويا دار ما دخلك شر
محسوب ماكانش عدو في الساحل ماكانش قرية او مدينة ساحلية ماكانش غابة او احراش تحتم عليك ان تتجاوزها كلهة
هناك فرق بين ان تتدرب على سيناريو كامل او تتدرب على سيناريو مجزا

نقطة اخرى لنفرض اننا بحاجة لقوات انزال بحري معتبرة هل سيكون الانزال في شواطئنا مثلا ؟؟ تقدر تجي من البر والسلام
انزال ببيئة معادية خارجية ؟؟ نوعية السفن والعتاد وتعداد الافراد لا يوحيان بذلك

هل هناك تفسير اخر الله اعلم
1600كلم طول الساحل و لا توجد اماكن للتدريب أحيانا راك تخلط فقط
 

نادية الجزائرية

نادية الجزائرية
إنضم
17 نوفمبر 2015
المشاركات
1,203
الإعجابات
3,448
النقاط
113
1200 طول الساحل البحري الجزائري وتجد من يسألك ما العمل بها!!

لو جاءت سفن من إيطاليا شرقا وسفن من إسبانيا غربا ومن فرنسا وسطا واش الغواصة تتحول إلى أفعى وتتلوى داخل البحر راسها في شرق وذيلها في الغرب وظهرها وقيلا في الوسط..... أصلا القيادة قامت بإقتنائها وأظهرتها في المناورة يتسمى القيادة ما عندها منطق ....



لازم الزيادة من هذه الألية فهي مفيدة في الحروب البحرية البرية وكل واحد فينا يعرف أن بداية أي حرب مع الجزائر تبدأ بحريا ثم بريا ثم تنتهي جويا والفاهم من التاريخ يعرف على أي معارك أتحدث ... لولا فضل الله والجاسوس الجزائري اللي أعلم بمرورو مدمرة بحرية أمريكية شرق الجزائر والتي بعد الإكتشاف بها تم معرفة أنها كانت تهدف قصف الشرق الجزائري ربما هذه القصة لا يعرفها الكثير ...
 

نادية الجزائرية

نادية الجزائرية
إنضم
17 نوفمبر 2015
المشاركات
1,203
الإعجابات
3,448
النقاط
113
42681


مسافة بين سواحل الجزائر وغسبانيا ويطاليا .

عندك قوات بحرية وجوية أمريكية في إيطاليا وإسبانيا مع الناتو .

عندك حدود الساحل مالي قوات فرنسية + المغرب قوات أمريكية + النيجر قوات أمريكية + ليبيا ساحة معارك بالوكالة


والبحرية تحتاج إلى نظرة عميقة أم لا

لازم كل ألية بحرية في العالم يتم إقتنائها كما يقول المثل " العود اللي تحقره يعميك "
 

الزعيم

الزعيم اسم علي مسمى
فريق الدعم التقني
أقلام المنتدى
إنضم
19 أكتوبر 2013
المشاركات
8,883
الإعجابات
23,713
النقاط
113
1600كلم طول الساحل و لا توجد اماكن للتدريب أحيانا راك تخلط فقط
روح لبوتيب وشوف بعينك

1200 طول الساحل البحري الجزائري وتجد من يسألك ما العمل بها!!

لو جاءت سفن من إيطاليا شرقا وسفن من إسبانيا غربا ومن فرنسا وسطا واش الغواصة تتحول إلى أفعى وتتلوى داخل البحر راسها في شرق وذيلها في الغرب وظهرها وقيلا في الوسط..... أصلا القيادة قامت بإقتنائها وأظهرتها في المناورة يتسمى القيادة ما عندها منطق ....



لازم الزيادة من هذه الألية فهي مفيدة في الحروب البحرية البرية وكل واحد فينا يعرف أن بداية أي حرب مع الجزائر تبدأ بحريا ثم بريا ثم تنتهي جويا والفاهم من التاريخ يعرف على أي معارك أتحدث ... لولا فضل الله والجاسوس الجزائري اللي أعلم بمرورو مدمرة بحرية أمريكية شرق الجزائر والتي بعد الإكتشاف بها تم معرفة أنها كانت تهدف قصف الشرق الجزائري ربما هذه القصة لا يعرفها الكثير ...
سفن الانزال غالبا تقوم بعمليات الانزال لقوات مهاجمة وهذا كان بكري لما كان احسن ما يملك المدافع هو مدفعية ساحلية
اليوم لا يمكنك الزج بها الا اذا تم تامين كامل للمنطقة مسبقا والا فان طائرة معادية او صاروح بحري يقضي عليها
ثم اذا كانت سوالحلنا بطول 1600 كلم فموقع الدفاع من البر افضل ومالذي يجعلنا مثلة بحاجة لنقل 200 جندي بحرا من عنابة الى جيجل لمدة نصف يوم في حين براوجوا تنقى اىالاف في سويات ومن كل حدر وصوب
 

نادية الجزائرية

نادية الجزائرية
إنضم
17 نوفمبر 2015
المشاركات
1,203
الإعجابات
3,448
النقاط
113
روح لبوتيب وشوف بعينك



سفن الانزال غالبا تقوم بعمليات الانزال لقوات مهاجمة وهذا كان بكري لما كان احسن ما يملك المدافع هو مدفعية ساحلية
اليوم لا يمكنك الزج بها الا اذا تم تامين كامل للمنطقة مسبقا والا فان طائرة معادية او صاروح بحري يقضي عليها
ثم اذا كانت سوالحلنا بطول 1600 كلم فموقع الدفاع من البر افضل ومالذي يجعلنا مثلة بحاجة لنقل 200 جندي بحرا من عنابة الى جيجل لمدة نصف يوم في حين براوجوا تنقى اىالاف في سويات ومن كل حدر وصوب

نفترض أن الشواطيء البرية الساحلية تم السيطرة عليها عبر قوات جوية وبرية من الجنود في القوات الجوية والبرية وتم حصار المنطقة ما الحل .

الحل هو نقل القوات البرية الجزائرية عبر السفن الحربية من مدن ساحلية أخرى لأن العدو يستحيل أن يسيطر على خط ساحلي 1200 كلم في سنة واحدة .

لذالك نفترض تم السيطرة على ميناء وهران عبر القوات الجوية والبرية ويتم تأمين المرور للقوات البحرية العدوة للتقدم ...فيمكن نقل جنودنا في القوات البرية عبر السفن والقوات البحرية من مدن وموانيء شرقية أو وسط عبر الدبابات البرمائية وإنزالها في البحر وقطع الطريق أمام العدو في الممرات البحرية والسيطرة على القوات البحرية أو الإشتباك برا في الساحل بطبيعة الحال مع تأمين جوي بحري .
 

نادية الجزائرية

نادية الجزائرية
إنضم
17 نوفمبر 2015
المشاركات
1,203
الإعجابات
3,448
النقاط
113
في غالب معارك الجزائر فشلت المقاومة الجزائرية في الدفاع عن المدن الساحلية بريا وفي الغالب إنتصرت المقاومة الجزائرية في الدفاع عن المدن الساحلية حينما إمتزجت المعركة بين البحر والبر يعني العدو على الساحل يقاتل القوات البرية ومن البحر قوات بحرية تقاتل فيشكل ما يسمى الحصار البحري البري.

ولتحقيق الحصار البحري البري لابد من إقتناء القوات والأليات العسكرية البرمائية بغض النظر عن عدوم وجود نهر أو واد أو منبع لكن نتمتلك سواحل بحرية .
 

milasus007

فريق الدعم التقني
طاقم الإدارة
فريق الدعم التقني
إنضم
12 نوفمبر 2015
المشاركات
1,888
الإعجابات
7,506
النقاط
113
حتى لشواطى لاجراء التدريبات غير متوفرة لذى قادر تكون قاعد في امان الله في شاطى مداغ او كريشتى او القل مرة تلقى قدامك سفينة انزال وعربات بي تي ار ومشاة بحرية وحصل هذا عدة مرات
والاغرب والاعجب انو التمرين يقتصر عل عملية الانزال ومن بعد تجمع وكملها مشي حتى الططريق لتركب الشاحنة ويا دار ما دخلك شر
محسوب ماكانش عدو في الساحل ماكانش قرية او مدينة ساحلية ماكانش غابة او احراش تحتم عليك ان تتجاوزها كلهة
هناك فرق بين ان تتدرب على سيناريو كامل او تتدرب على سيناريو مجزا

نقطة اخرى لنفرض اننا بحاجة لقوات انزال بحري معتبرة هل سيكون الانزال في شواطئنا مثلا ؟؟ تقدر تجي من البر والسلام
انزال ببيئة معادية خارجية ؟؟ نوعية السفن والعتاد وتعداد الافراد لا يوحيان بذلك

هل هناك تفسير اخر الله اعلم
إثناء الحكم التركي للجزائر ومن بين الثورات التي اندلعت ثورة قادها الشيخ السنوسي و استطاع ان يحرر معظم الشرق الجزائري ،و كانت القوات التركية التي تأتي من العاصمة تقع معظمها في كمائن فتباد ،لذلك قام الأتراك بإنزال بحري على شواطيء جيجل بينما قوات أخرى كانت تهاجم من الغرب فكانت مفاجأة للثوار تسببت في هزيمتهم.و فر الشيخ السنوسي إلى ليبيا حيث أسس الزواية السنوسية التي كان لها دولا كبير هناك.
 

milasus007

فريق الدعم التقني
طاقم الإدارة
فريق الدعم التقني
إنضم
12 نوفمبر 2015
المشاركات
1,888
الإعجابات
7,506
النقاط
113
1200 طول الساحل البحري الجزائري وتجد من يسألك ما العمل بها!!

لو جاءت سفن من إيطاليا شرقا وسفن من إسبانيا غربا ومن فرنسا وسطا واش الغواصة تتحول إلى أفعى وتتلوى داخل البحر راسها في شرق وذيلها في الغرب وظهرها وقيلا في الوسط..... أصلا القيادة قامت بإقتنائها وأظهرتها في المناورة يتسمى القيادة ما عندها منطق ....



لازم الزيادة من هذه الألية فهي مفيدة في الحروب البحرية البرية وكل واحد فينا يعرف أن بداية أي حرب مع الجزائر تبدأ بحريا ثم بريا ثم تنتهي جويا والفاهم من التاريخ يعرف على أي معارك أتحدث ... لولا فضل الله والجاسوس الجزائري اللي أعلم بمرورو مدمرة بحرية أمريكية شرق الجزائر والتي بعد الإكتشاف بها تم معرفة أنها كانت تهدف قصف الشرق الجزائري ربما هذه القصة لا يعرفها الكثير ...
اية حرب لا قدر الله ضد الجزائر ستبدأ جوية ثم بحرية و اخيرا برية.تحقيق السيادة الجوية ينهي الحرب.
 

الزعيم

الزعيم اسم علي مسمى
فريق الدعم التقني
أقلام المنتدى
إنضم
19 أكتوبر 2013
المشاركات
8,883
الإعجابات
23,713
النقاط
113
نفترض أن الشواطيء البرية الساحلية تم السيطرة عليها عبر قوات جوية وبرية من الجنود في القوات الجوية والبرية وتم حصار المنطقة ما الحل .

الحل هو نقل القوات البرية الجزائرية عبر السفن الحربية من مدن ساحلية أخرى لأن العدو يستحيل أن يسيطر على خط ساحلي 1200 كلم في سنة واحدة .

لذالك نفترض تم السيطرة على ميناء وهران عبر القوات الجوية والبرية ويتم تأمين المرور للقوات البحرية العدوة للتقدم ...فيمكن نقل جنودنا في القوات البرية عبر السفن والقوات البحرية من مدن وموانيء شرقية أو وسط عبر الدبابات البرمائية وإنزالها في البحر وقطع الطريق أمام العدو في الممرات البحرية والسيطرة على القوات البحرية أو الإشتباك برا في الساحل بطبيعة الحال مع تأمين جوي بحري .
اذا سيطر العدو على مدينة وهران مثلا جوا وبرا وبحرا فاعلمي انو الغرب كله ساقط فعليا في الحرب الحديثة
نمتلك سفينتي انزال محدودتان اذا تقلتا عربات انزال تقل حمولة الجنود ببساطة وهما هدفين سهلين وقدرات الانزال لعتاد اخر محدودة يعنيسرب مروحيات مي 26 افضل براي

إثناء الحكم التركي للجزائر ومن بين الثورات التي اندلعت ثورة قادها الشيخ السنوسي و استطاع ان يحرر معظم الشرق الجزائري ،و كانت القوات التركية التي تأتي من العاصمة تقع معظمها في كمائن فتباد ،لذلك قام الأتراك بإنزال بحري على شواطيء جيجل بينما قوات أخرى كانت تهاجم من الغرب فكانت مفاجأة للثوار تسببت في هزيمتهم.و فر الشيخ السنوسي إلى ليبيا حيث أسس الزواية السنوسية التي كان لها دولا كبير هناك.

لا مجال للمقارنة بين ذلك الزمن واليوم
من حيث البنية التحتية والحاضن الشعبية وتعداد الافراد
 

mohmed84

فريق الدعم التقني
طاقم الإدارة
فريق الدعم التقني
إنضم
30 أغسطس 2016
المشاركات
4,084
الإعجابات
17,055
النقاط
130
نفترض أن الشواطيء البرية الساحلية تم السيطرة عليها عبر قوات جوية وبرية من الجنود في القوات الجوية والبرية وتم حصار المنطقة ما الحل .

الحل هو نقل القوات البرية الجزائرية عبر السفن الحربية من مدن ساحلية أخرى لأن العدو يستحيل أن يسيطر على خط ساحلي 1200 كلم في سنة واحدة .

لذالك نفترض تم السيطرة على ميناء وهران عبر القوات الجوية والبرية ويتم تأمين المرور للقوات البحرية العدوة للتقدم ...فيمكن نقل جنودنا في القوات البرية عبر السفن والقوات البحرية من مدن وموانيء شرقية أو وسط عبر الدبابات البرمائية وإنزالها في البحر وقطع الطريق أمام العدو في الممرات البحرية والسيطرة على القوات البحرية أو الإشتباك برا في الساحل بطبيعة الحال مع تأمين جوي بحري .
هذا السيناريو كان لينجح في الحرب العالمية الثانية.

حاليا المسيطر على الجو يحسم المعركة لصالحه. قوات الانزال البحرية تصلح للاغارة على مواقع للعدو و بحالة الجزائر فأعدادها غير كافية لاحتلال حتى شاطئ محترم و ادامة الوضع و تطوير الهجوم الى عمق العدو لأن أعدادها غير كافية و أصلا ليست لدينا الاستراتيجية للاشتباك و الاغارة على عدو في ارضه.

في ميدان الحرب الحالية لا يمكن لسفينة كبيرة مثل سفن الاتزال التقدم للالتفاف على عدو متمكن و قطع طرق امداده عبر احتلال الشواطئ.

برأيي معدات الجسور و النقل و الانزال الجوي خلف خطوط العدو تبقى ذات أولوية أكبر من اىمعدات البرمائية.

تلغيم شبكة الدفاع البحري بصواريخ ياخونت و انواع الصواريه الصينية سيردع اي عدو
 

mohmed84

فريق الدعم التقني
طاقم الإدارة
فريق الدعم التقني
إنضم
30 أغسطس 2016
المشاركات
4,084
الإعجابات
17,055
النقاط
130
اذا سيطر العدو على مدينة وهران مثلا جوا وبرا وبحرا فاعلمي انو الغرب كله ساقط فعليا في الحرب الحديثة
بل السواحل كلها ستصبح في خبر كان.
 
أعلى