الدبابه الصينيه MBT-3000

محمد.ق

ملازم أول

أقلام المنتدى
إنضم
21 ديسمبر 2015
المشاركات
1,738
مستوى التفاعل
6,744
النقاط
113
تعتبر الدبابه MBT-3000 هي احدث دبابة قتال صينية معروضه للتصدير
وتعرف ايضا بأسم VT-4
تم تطويرها وتسويقها عن طريق الشركه الصينية المعروفة NORINCO
تعتبر الدبابة MBT-3000 من دبابات الجيل الثالث
تم صناعة اول نموذج لها في العام 2012 , وتم الكشف عنها علانيه في العام 2013

التصميم والتدريع :
لاتحمل الدبابه MBT-3000 تصميما جديدا , حيث ان تصميمها مشابه للدبابه السوفيتيه المخضرمه T-72 مع لمسات غربيه
بل انها تشبه شكلا الدبابه Type 99 G والتي تخدم في الجيش الصيني " لكن ال MBT-3000 اقل من ناحية التسليح و قوة المحرك "
تمتلك الدبابه MBT-3000 ارتفاعا منخفضا
بدن الدبابه مصنوع من الفولاذ الملحوم مع طبقه من الدروع المركبه
كما ان الدبابه قادره على حمل قراميد للدروع التفاعليه المتفجره , كما يمكن تركيب ستارات حمايه جانبيه للجنازير والتي يمكن ان تحمل دروع تفاعليه
برج الدبابه تمت اعادة تصميمه مع تركيب دروع " على شكل اسفين " وهو مشابه لبرج الدبابه Type 99 G
الدبابه مزوده بنظام للحماية من التأثيرات النوويه NBC Protection system
كما ان الدبابه تحمل نظام اوتوماتيكي لاطفاء الحرائق
الدبابه مزوده بنظم حماية سلبيه حيث انها مزوده بقواذف قنابل دخان تعمل على تضليل الصواريخ الموجهه المعاديه " بعدد 8 قواذف عيار 76 ملم "
وتحمل ايضا 4 قواذف عيار 76 ملم لاطلاق رمانات " شاربنيل "

CvvgnRJUEAMDqLK.jpg

التسليح :
السلاح الرئيسي :
مدفع عيار 125 ملم متوازن كليا املس السبطانه , ومزود بملقم الي
الملقم والمدفع مستنسخان عن ملقم ومدفع الدبابه السوفييتيه T-72
وتبلغ سرعة التلقيم = 8 قذائف / الدقيقه
يطلق هذا المدفع جميع انواع القذائف " الخارقه للدروع , الحراريه , الحراريه المتشظيه " كما يمكنه اطلاق صواريخ مضاده للدورع موجهه " مثل AT-11 Sniper " وبمدى يصل الى 5 كم
يمكن للدبابه حمل 38 قذيفه , 22 منها مخزنه بالملقم الالي " منها 4 صواريخ مضاده للدروع "
السلاح الثانوي : يتكون من التالي
- رشاش مضاد للطائرات عيار 12.7 ملم يتم التحكم به من بعد
- رشاش محوري عيار 7.62 ملم
تمتلك الدبابه نظاما رقميا لادارة المعركه مع مناظير حراريه من الجيل الثاني يبدو انها مطور من قبل شركة ASELSAN التركية
نظام السيطره على اطلاق النار يملك قدرات hunter-killer
الدبابه تحمل جهاز ملاحه GPS

mbt_3000.jpg


المحرك :
محرك ديزل تيربو بقدرة 1300 حصان , كان يقال انه صيني المنشأ لكنه اتضح انه اوكراني الصنع
وهنالك معلومات عن امكانية تزويد الدبابه مستقبلا بمحرك اقوى ذي قدرة 1500 حصان
الدبابه تحمل صندوق تروس اوتوماتيكي
يمكن للدبابه حمل خزانات وقود اضافيه لزيادة المدى العملياتي
المواصفات الفنيه :
تاريخ دخول الخدمه : 2014
الطاقم : 3 افراد " القائد , السائق , الرامي "
وزن الدبابه : 52 طن
طول الدبابه مع المدفع : 10.1 متر
طول البدن : 7 متر
العرض : 3.5 متر
الارتفاع : 2.4 متر
السرعه القصوى : 67 كم / الساعه
المدى العملياتي : 500 كم
السعر : اقل من 4 ملايين دولار

mbt_3000_l1.jpg


الموضوع منقول عن الاخ MI 17
 
بكل صدق الموصفات جيدة جدا خصوصا امتلاكها لنظام ملاحة ب GPS و نظام ادارة معركة و محرك قوي لكن المشكل يكمن في جودة الصناعة الصينية و مدى قدرات الصينيين تحديدا في صناعة السبائك المعدنية بجودة عالية كما مشكلتهم مع التلحيم ... و يظهر هذا جليا في صورة Type 96 الصينية حيث انها فضحت في مسابقة Tank biathlon
iqp-fgzpfc.jpg

تصحيح بسيط فقط الكاتب يتكلم عن ان الدبابة يمكنها ان تطلق وانا اقتبس : جميع انواع القذائف " الخارقه للدروع , الحراريه , الحراريه المتشظيه " . بالنسبة للحرارية فهو ترجم مباشرة كلمة HEAT و هذا خطأ لانها ليست كلمة بل اختصار لل High Explosive Anti-Tank بمعنى قذيفة مضادة للدبابات شديدة الانفجار
اما قوله الحرارية المتشظية فقصده HE-Frag و هي اختصار لل
High Explosive - Fragmentation بمعنى شديدة الانفجار متشظية
و كلا القذيفتين من قذائف الطاقة الكيميائية
Chemical Energy اختصار CE
اما خارقة الدروع فهو بنسبة مئة في المئة يتكلم عن APFSDS وهي اختصار ل
Armor-Piercing Fin-Stabilized Discarding-Sabot بمعنى نابذة القبقاب مستقرة الزعانف خارقة الدروع و هي قذيفة طاقة حركية Kinetic Energy اختصارا KE
 
تسليم دبابة القتال الرئيسية VT-4 الصينية الى نيجيريا ضمن عقد سابق قيمته 152 مليون دولار اين تم افراغ الشحنة من على متن سفينة شحن




60aadc84-5e8b-48bb-8ee1-a1a1e9a5af48.jpg


EVJkggIU0AAdyNd


الشحنة تضمنت ايضا SH 5 self propelled howitzer كما يتضمن العقد النيجيري STI tank destroyer

EVJkggLUUAA4Oem


EVJkggDUcAQa1SP




 
التعديل الأخير:
بكل صدق الموصفات جيدة جدا خصوصا امتلاكها لنظام ملاحة ب GPS و نظام ادارة معركة و محرك قوي لكن المشكل يكمن في جودة الصناعة الصينية و مدى قدرات الصينيين تحديدا في صناعة السبائك المعدنية بجودة عالية كما مشكلتهم مع التلحيم ... و يظهر هذا جليا في صورة Type 96 الصينية حيث انها فضحت في مسابقة Tank biathlon
iqp-fgzpfc.jpg

تصحيح بسيط فقط الكاتب يتكلم عن ان الدبابة يمكنها ان تطلق وانا اقتبس : جميع انواع القذائف " الخارقه للدروع , الحراريه , الحراريه المتشظيه " . بالنسبة للحرارية فهو ترجم مباشرة كلمة HEAT و هذا خطأ لانها ليست كلمة بل اختصار لل High Explosive Anti-Tank بمعنى قذيفة مضادة للدبابات شديدة الانفجار
اما قوله الحرارية المتشظية فقصده HE-Frag و هي اختصار لل
High Explosive - Fragmentation بمعنى شديدة الانفجار متشظية
و كلا القذيفتين من قذائف الطاقة الكيميائية
Chemical Energy اختصار CE
اما خارقة الدروع فهو بنسبة مئة في المئة يتكلم عن APFSDS وهي اختصار ل
Armor-Piercing Fin-Stabilized Discarding-Sabot بمعنى نابذة القبقاب مستقرة الزعانف خارقة الدروع و هي قذيفة طاقة حركية Kinetic Energy اختصارا KE
حادث ممكن يحصل لاي دبابة

اراها ان ما يقدمه الصينين افضل من ما يقدمه الروس في بعض الميزات

الصين لم تعد بحاجة لسلاح دبابات من روسية شيء ممتاز جدا بل حتى بعض زبائن روسيا ممكن يتركوها ويتجهوا نحو الصين
 
حادث ممكن يحصل لاي دبابة

اراها ان ما يقدمه الصينين افضل من ما يقدمه الروس في بعض الميزات

الصين لم تعد بحاجة لسلاح دبابات من روسية شيء ممتاز جدا بل حتى بعض زبائن روسيا ممكن يتركوها ويتجهوا نحو الصين
اهلا كلكامش لك وحشة يا شيخ
 
دبابة MBT-2000 من الداخل
MBT-2000M-9-600x360.jpg

MBT-2000M-6-365x600.jpg

MBT-2000M-7-600x400.jpg

MBT-2000M-8-600x375.jpg

MBT-2000M-10-600x400.jpg


النيجيريين حصلوا على ما يبدو على مخزون من النسخ الاولى للجيش الصيني يعني ان الدبابات ليست جديدة
وهي مختلفة عن النسخة التي بيعت لتايلاند
لكن تبقى من الداخل افضل من التي 90 عشرمرات
 
بكل صدق الموصفات جيدة جدا خصوصا امتلاكها لنظام ملاحة ب GPS و نظام ادارة معركة و محرك قوي لكن المشكل يكمن في جودة الصناعة الصينية و مدى قدرات الصينيين تحديدا في صناعة السبائك المعدنية بجودة عالية كما مشكلتهم مع التلحيم ... و يظهر هذا جليا في صورة Type 96 الصينية حيث انها فضحت في مسابقة Tank biathlon
iqp-fgzpfc.jpg

تصحيح بسيط فقط الكاتب يتكلم عن ان الدبابة يمكنها ان تطلق وانا اقتبس : جميع انواع القذائف " الخارقه للدروع , الحراريه , الحراريه المتشظيه " . بالنسبة للحرارية فهو ترجم مباشرة كلمة HEAT و هذا خطأ لانها ليست كلمة بل اختصار لل High Explosive Anti-Tank بمعنى قذيفة مضادة للدبابات شديدة الانفجار
اما قوله الحرارية المتشظية فقصده HE-Frag و هي اختصار لل
High Explosive - Fragmentation بمعنى شديدة الانفجار متشظية
و كلا القذيفتين من قذائف الطاقة الكيميائية
Chemical Energy اختصار CE
اما خارقة الدروع فهو بنسبة مئة في المئة يتكلم عن APFSDS وهي اختصار ل
Armor-Piercing Fin-Stabilized Discarding-Sabot بمعنى نابذة القبقاب مستقرة الزعانف خارقة الدروع و هي قذيفة طاقة حركية Kinetic Energy اختصارا KE
ربما كان هذا مشكل سابق و تم حله ، معدل ادخال الأسلحة و النسخ الحديثة و الإنفاق مرتفع لدى الصين و هي غير مخيرة في هكذا امور بخلاف المنتجات المدنية ... كل من type 96 الصينية و t 90 الهندية تعرضت لمشاكل ادت لتوقفها تماما في المسابقة ذاتها


الصورة التي ارفقتها انت بعد تجاوز الدبابة لممر سابق صعب اين تخضع اجهزة تعليق العجلات للإختبار حيث ان العجلات الأمامية تلقت حمل زائد بعد سقوط نسبي لدبابة و على مقدمتها و يمكن ملاحظة ذلك من مستوى مليانها و بالتالي لم يكن اختبار عادي و الدبابة و اصلت المسير في النهاية ، على اي حال هناك حالات توثق اعطاب مماثلة لدى دول معروفة صناعيا بجودة منتجاتها المدنية ... تجريب الأسلحة و ظهور هكذا مشاكل يسمح بتلافيها مستقبلا و هو امر مفيد للمصممين

هذا مقطع يوثق عطب لفقدان عجلة لمدرعةtype 96 ناقلة جند يابانية


و هذه دبابة type 10 يابانية تعرضت الا انفلات الجنازير عن مكانها ما أدى لتوقفها تماما

images


images
 
النيجيريين حصلوا على ما يبدو على مخزون من النسخ الاولى للجيش الصيني يعني ان الدبابات ليست جديدة
وهي مختلفة عن النسخة التي بيعت لتايلاند
لكن تبقى من الداخل افضل من التي 90 عشرمرات
2000 هي الخالد التي صدرتها الصين لباكستان
3000 هي VT-4 و هذه التي صدرتها الصين لنيجيريا
ملاحظة كليهما لا يخدمان في الصين وتم بناءها بغرض لتصدير فقط
 
2000 هي الخالد التي صدرتها الصين لباكستان
3000 هي VT-4 و هذه التي صدرتها الصين لنيجيريا
ملاحظة كليهما لا يخدمان في الصين وتم بناءها بغرض لتصدير فقط

كيف تفسر الحالة الداخلية للدبابة صدا وغبار يملئها
اما الاختلاف فهو واقع قارن الصور على الانترنت بين التيلندية والنيجيرية
 
دبابة MBT-2000 من الداخل
MBT-2000M-9-600x360.jpg

MBT-2000M-6-365x600.jpg

MBT-2000M-7-600x400.jpg

MBT-2000M-8-600x375.jpg

MBT-2000M-10-600x400.jpg

كيف تفسر الحالة الداخلية للدبابة صدا وغبار يملئها
اما الاختلاف فهو واقع قارن الصور على الانترنت بين التيلندية والنيجيرية
الصور ليست من داخل الدبابة النيجيرية و تعود الى ماقبل سنة 2012 و تخص هذه الدبابة تحديدا على ما يبدو و هي كما هو واضح MBT-3000

pmHG9.jpg


cLIuD.jpg
 
دبابة MBT-2000 من الداخل
MBT-2000M-9-600x360.jpg

MBT-2000M-6-365x600.jpg

رغم أننا نتحدث عن دبابة صينية ليس بذات القيمة في سوق دبابات المعركة العالمية، إلا أن الصينيين مع ذلك بذلوا جهدهم لتجهيز دبابتهم بكل ما هو حديث !!! الصورة الأولى للأعلى لمقود مثل مقود السيارات الرياضية لتوجيه الدبابة جهتي اليمين واليسار،، الصورة الثانية تظهر ناقل حركة أتوماتيكي كما في الدبابات الغربية الحديثة، فقط ضع الناقل على المؤشر الصحيح والدبابة ستتحرك كما تريد للأمام أو الخلف !!!

الدبابة T-90M ورغم جملة التحديثات التي أجراها الروس إلا أنه توقفوا عند هذه التفاصيل التي هم رأوها هامشية وغير جديرة بالإهتمام (الصورة للأسفل) حيث يمكن ملاحظة أن مجموعة القيادة والتسيير بقيت كما هي دون تعديلات رئيسة مقارنة بالدبابة T-90S. فلا تزال الدبابة تستخدم ناقل حركة يدوي منفصل manual transmissions يصعب التعامل معه بالنسبة للسائق المتعب أو عديم الخبرة (الدبابات الغربية الحديثة وكما هو مشاهد في الصينية أيضاً، تستخدم ناقل حركة آلي بالكامل) ونفس نظام التسيير التقليدي القديم الخاص بالدبابة T-90S ومن قبلها T-72 مع اثنان من أذرع التحكم بالاتجاه والمناورة control levers (الدبابات الغربية الحديثة وكما هو مشاهد في الصينية أيضاً، يتم تستخدم مقود/عجلة قيادة وتوجيه steering wheel).


1587134428156.png
 
كيف تفسر الحالة الداخلية للدبابة صدا وغبار يملئها
اما الاختلاف فهو واقع قارن الصور على الانترنت بين التيلندية والنيجيرية
التفسير انها في الخدمة منذ سنوات ليست جديدة
رغم أننا نتحدث عن دبابة صينية ليس بذات القيمة في سوق دبابات المعركة العالمية، إلا أن الصينيين مع ذلك بذلوا جهدهم لتجهيز دبابتهم بكل ما هو حديث !!! الصورة الأولى للأعلى لمقود مثل مقود السيارات الرياضية لتوجيه الدبابة جهتي اليمين واليسار،، الصورة الثانية تظهر ناقل حركة أتوماتيكي كما في الدبابات الغربية الحديثة، فقط ضع الناقل على المؤشر الصحيح والدبابة ستتحرك كما تريد للأمام أو الخلف !!!

الدبابة T-90M ورغم جملة التحديثات التي أجراها الروس إلا أنه توقفوا عند هذه التفاصيل التي هم رأوها هامشية وغير جديرة بالإهتمام (الصورة للأسفل) حيث يمكن ملاحظة أن مجموعة القيادة والتسيير بقيت كما هي دون تعديلات رئيسة مقارنة بالدبابة T-90S. فلا تزال الدبابة تستخدم ناقل حركة يدوي منفصل manual transmissions يصعب التعامل معه بالنسبة للسائق المتعب أو عديم الخبرة (الدبابات الغربية الحديثة وكما هو مشاهد في الصينية أيضاً، تستخدم ناقل حركة آلي بالكامل) ونفس نظام التسيير التقليدي القديم الخاص بالدبابة T-90S ومن قبلها T-72 مع اثنان من أذرع التحكم بالاتجاه والمناورة control levers (الدبابات الغربية الحديثة وكما هو مشاهد في الصينية أيضاً، يتم تستخدم مقود/عجلة قيادة وتوجيه steering wheel).


علينا التأكيد ان هذا احتمال ربما غيرو حجرة السائق وربما لا
هذه الحجرة تعود لدبابة ال تي 90 اس في الاصل
 
علينا التأكيد ان هذا احتمال ربما غيرو حجرة السائق وربما لا
هذه الحجرة تعود لدبابة ال تي 90 اس في الاصل

لا أتحدث عن مقصورة السائق بل عن الأجزاء الميكانيكية المرتبطة بالمحرك وتحديدا ناقل الحركة وكذلك أداة توجيه الدبابة !!!! بالطبع حسب الصورة التي وضعتها أنت إستاذي لذلك أنا علقت !!!
 
رغم أننا نتحدث عن دبابة صينية ليس بذات القيمة في سوق دبابات المعركة العالمية، إلا أن الصينيين مع ذلك بذلوا جهدهم لتجهيز دبابتهم بكل ما هو حديث !!! الصورة الأولى للأعلى لمقود مثل مقود السيارات الرياضية لتوجيه الدبابة جهتي اليمين واليسار،، الصورة الثانية تظهر ناقل حركة أتوماتيكي كما في الدبابات الغربية الحديثة، فقط ضع الناقل على المؤشر الصحيح والدبابة ستتحرك كما تريد للأمام أو الخلف !!!

الدبابة T-90M ورغم جملة التحديثات التي أجراها الروس إلا أنه توقفوا عند هذه التفاصيل التي هم رأوها هامشية وغير جديرة بالإهتمام (الصورة للأسفل) حيث يمكن ملاحظة أن مجموعة القيادة والتسيير بقيت كما هي دون تعديلات رئيسة مقارنة بالدبابة T-90S. فلا تزال الدبابة تستخدم ناقل حركة يدوي منفصل manual transmissions يصعب التعامل معه بالنسبة للسائق المتعب أو عديم الخبرة (الدبابات الغربية الحديثة وكما هو مشاهد في الصينية أيضاً، تستخدم ناقل حركة آلي بالكامل) ونفس نظام التسيير التقليدي القديم الخاص بالدبابة T-90S ومن قبلها T-72 مع اثنان من أذرع التحكم بالاتجاه والمناورة control levers (الدبابات الغربية الحديثة وكما هو مشاهد في الصينية أيضاً، يتم تستخدم مقود/عجلة قيادة وتوجيه steering wheel).



من اي ناحية الدبابات الصينية ليست ذات قيمة في السوق الدولية ؟؟؟
 
التكييف كان احد الشروط التي طلبها جنرال باكستاني بعد ان جربها بنفسه بعدما راى معناة الجنود من الحرارة (النماذج الاولى في 1998 )
وكان هذا احد التحديات لان المصممين لم ياخذوا هذا العامل في التصاميم الاولية
كذلك يجب أن تكون مكيفات الهواء للدبابات قادرة على تحمل الصدمات واهتزازات
بالإضافة إلى ذلك يجب تكون مانعة لدخول المياه ويجب أن تكون صغيرة الحجم
مكيف الهواء اخر دخول هذه الدبابة سنتين حتى سنة 2000
MBT-2000M-2-600x480.jpg


 
التعديل الأخير:
من اي ناحية الدبابات الصينية ليست ذات قيمة في السوق الدولية ؟؟؟

لو رجعت لصفقات السلاح الصينية مع الدول الأخرى، لوجدت أنها غالبا محصورة بأنظمة المدفعية وطائرات الدرون، لكن بالتأكيد لم تسمع عن دولة اشترت مقاتلة أو طائرة نقل صينية !!! كذلك الأمر بالنسبة للدبابات، ربما ثلاثة دول أشترت هذه السلاح علما أن الدبابات الصينية رخيصة الثمن (قضية جوهرية أثناء الرغبة في الشراء) ولا يتجاوز سعر الواحدة منها 2.5 - 3 مليون دولار في أفضل الأحوال !!! الأسلحة الصينية في المجمل لا يعول عليها لأنها عبارة عن نسخ مقلدة لأسلحة وأنظمة روسية وفي الأساس هي جاءت لمنافستها !!! مشكلتنا أننا ننبهر بالمواصفات التي تضعها دول مثل الصين لإغراء الزبائن بتبني المنتج، لكن عمليا هذه الأسلحة لم تختبر في صراعات حقيقية وكفاءتها مشكوك بها !!! عامل الكلفة أو قيمة المنتج وسيلة أخرى لإغراء الآخرين بتبني المنظومات الصينية لكنني شخصيا لا أعتقد أن الأمر يستحق المجازفة !!!!
 
عودة
أعلى