الدفاع الجوي الايراني

متى وكيف يمكن إسقاط طائرة مسيرة أو هدف جوي في الأجواء الإيرانية؟

في تمام الساعة الرابعة صباحًا يوم الخميس 20 يونيو 2019م ، قامت منظومة الدفاع الجوي التابعة لقوات الحرس الثوري الجو فضائية باستهداف طائرة أمريكية مسيرة وإسقاطها في المياه الجنوبية بإيران.

وكانت أول مرة قبل ذلك في 4 ديسمبر 2011م حيث استولى الحرس الثوري على الطائرة الأمريكية المسيرة والمتطورة “RQ 170” على الحدود الشرقية لإيران. وثاني مرة كانت في أكتوبر 2016م حيث استولت على طائرة أمريكية مسيرة أخرى من طراز “MQ-C1” وقامت باستعراضها.

وفي نفس الشهر أكتوبر 2016م، أعلن الحرس الثوري استيلاؤه على طائرة مسيرة أخرى من طراز “shadow 200”.

واستطاع الحرس الثوري منذ عام 2012م وحتى الآن السيطرة على طائرتين مسيرتين أمريكيتين أخرتين في الأجواء واستعرضهم كغنيمة.

مقر الدفاع الجوي “خاتم الأنبياء” التابع للجيش ومنظمة القوات الجو فضائية التابعة للحرس الثوري، مكلفتان بحماية الأجواء الإيرانية, لكن أحيانًا يطرح هذا السؤال نفسه؛ ما هو معيار ومبدأ مواجهة هاتين المؤسستين العسكريتين مع أنواع الطائرات العسكرية والمدنية في الأجواء الإيرانية أو بالقرب من حدود هذه الدولة.

إقدام الدفاع الجوي الإيراني سواء خلال عملية أو باستخدام رادارات أو معدات، على إسقاط طائرات معادية أو مثيرة للشكوك، يظل أحيانًا أمر غير واضح.

ما هي مبادئ عقيدة الدفاع الجوي الإيراني؟

تشمل عقيدة الدفاع الجوي للجمهورية الإسلامية منذ قديم الأزل على ثلاثة مبادئ: “الاستفادة من الدفاع الجوي الإقليمي في العمق”، “تنفيذ سياسة التوجيه المركزي” و”تنفيذ غير مركزي واستخدام مختلف أنواع المعدات الحربية” من أجل السيطرة أو إسقاط الطائرات المعادية في الأجواء الإيرانية.

كيف تعمل منظمة الدفاع الجوي؟

يتم تقسيم وتنفيذ المهام الميدانية لمنظومة الدفاع الجوي الإيرانية على أربعة مراحل.

المرحلة الأولى هي “الاستكشاف” يعني رصد كل ما يحلق في الأجواء الإيرانية ويتم الاستكشاف بواسطة الأنظمة الرادارية وأجهزة التصنت الإليكترونية وأنظمة المراقبة البصرية الجوية.

المرحلة الثانية تحمل اسم التصنيف أو “استطلاع” وبالتالي يتم رصد كل ما يحلق في الأجواء الإيرانية، ويُقسم إلى مجموعتين “طائرات صديقة” و”مشتبه في أنها عدائية” لو كانت طائرات صديقة تستأنف طريقها وإذا كانت مشتبه في أنها عدائية، ينبغي استطلاعها قبل دخولها الحدود الإيرانية والتعامل معها.

ثالث مرحلة يُطلق عليها “الاعتراض” إذا لم يستطع مركز العمليات الإقليمي استطلاع الطائرات المرصودة لأي سبب، يصدر أمر باعتراض الطائرة المجهولة من أقرب قاعدة.

في مثل هذه الأوضاع تُحلق الطائرات التابعة بهدف الاستطلاع أو الاشتباك مع الطائرات المعادية.

ويطلق على المرحلة الرابعة والأخيرة “الاشتباك” يعني في حالة تأكد الطائرات التابعة من أن الهدف معادي، سوف يتم الاشتباك عبر توجيه ضباط المراقبة مع الطائرة المعادية.

تصنيف مناطق الدفاع الجوي الإيراني

1.منطقة دفاع جوي من الدرجة الأولى

المنطقة التي يُمنع فيها تردد جميع الطائرات التابعة ومشاهدة أي نوع من الطائرات في هذه المناطق يعني إسقاطها بأقصى سرعة.

من نطاق مكتب “علي خامنئي” أو “بيت المرشد”، “مؤسسة رئاسة الجمهورية” و”مبنى مجمع تشخيص مصلحة النظام” في مركز مدينة طهران وبعض المنشآت النووية والعسكرية تُعرف بأنها مناطق محظورة جوية في إيران.

على أساس بعض التقارير، يوجد في إيران أكثر من 200 منطقة محظورة جويًا لا يُسمح لأي طائرة حتى لو كانت طائرة ركاب أو عسكرية، بالتحليق فوقها.

2.منطقة دفاع جوي من الدرجة الثانية

تُقال للمنطقة التي تُقيد فيها أنشطة الطائرات التابعة ومنظومات صواريخ الدفاع الجوي أرض-جو بقيود محددة مسبقًا على أجواءها, السماح بالتحليق فوق أجواء هذه المناطق يكون فقط للطائرات الداخلية على أن تعلن تحليقها وتحصل على إذن مسبق، ويكون نطاق ترددها محدود في هذه المنطقة.

3.منطقة دفاع جوي من الدرجة الثالثة

المنطقة التي يُسمح فيها للطائرات التابعة بالتحليق الحر ومنظومات صواريخ الدفاع الجوي أرض-جو مسموح لها بإطلاق النار والاشتباك فقط ضد الطائرات التي يتم تشخصيها على أنها عدو.

لكن ما رادارات الدفاع الجوي التي تستخدمها إيران من أجل استطلاع الطائرات التابعة لها وغير التابعة؟

يتم استخدام الرادارات التكتيكية “ثامن”، “عصر”، “سبهر” و”مطلع الفجر” و … حاليًا في منظومة الدفاع الجوي الإيرانية.

رادار مطلع الفجر هو أول رادار ثلاثي الأبعاد من صناعة إيران. وتدعي إيران أن هذا الرادار لديه القدرة على تغطية كاملة لـ “الخليج الفارسي”.

رادار عصر هو رادار بإمكانه استكشاف صواريخ كروز حتى ارتفاع ومساحة تصل إلى 200 كيلو متر.

رادار سبهر من الرادارات الأخرى المستخدمة في الدفاع الجوي الإيراني ويصل مداه إلى حوالي 3 آلاف كيلومتر ويمكنه كشف الأهداف المتسللة على مستوى مقطع عرضي منخفض للغاية.

رادار “غدير”، رادار “الوند”، رادار “كاشف”، رادار “نجم” ورادار “آرش” تعتبر من بقية الرادارات المستخدمة في الدفاع الجوي الإيراني.

بأي صواريخ يعترض الدفاع الجوي الإيراني أهدافه؟

أهم سلاح في نطاق منظومات صواريخ الدفاع الجوي الأرضية، هو صواريخ أرض-جو. من أجل الاشتباك على مسافات تبلغ أكثر من بضعة كيلومترات، تحل الصواريخ أرض-جو بسرعة محل المدافع المضادة للطائرات.

منظومات صواريخ الدفاع الجوي أرض-جو الإيرانية في الوقت الحالي تنقسم إلى ثلاثة مجموعات أساسية قصيرة المدى ومتوسطة المدى وبعيد المدى (استراتيجية).

ما يلي أهم الصواريخ المستخدمة في منظومة الدفاع الجوي الإيرانية:

1-صاروخ “سام”: صاروخ الأرض-جو أو صاروخ سام، هو صاروخ يتم إطلاقه من قاعدة أرضية أو من على ظهر السفن لإسقاط المروحيات وهو جزء من منظومة دفاع جوي.

2-صاروخ “رابير”: هو صاروخ أرض-جو قصير المدى. ولقد تم تصميم منظومة الصواريخ هذه كمنظومة صواريخ متحركة من أجل الدفاع الجوي على ارتفاع منخفض للمواقع الاستراتيجية.

3-صاروخ “مرصاد”: بإمكان منظومة مرصاد استطلاع الهدف على مسافة 150 كيلومتر والاشتباك مع الأهداف حتى مدى يصل إلى 80 كيلومتر.

4-صاروح “رعد”: يصل مدى صواريخ رعد إلى 50 كيلومتر وارتفاع يصل إلى 70 ألف قدم.

5-صاروخ “يا زهراء”: بإمكان سلاح الدفاع الجوي هذا استطلاع وتعقب وتدمير الأهداف الجوية مثل مختلف أنواع الطائرات، المروحيات والطائرات المسيرة على المدى القصير. يقال إن هذا الصاروخ نسخة من الطراز الصيني لمنظومة كروتال الفرنسية.

6-صاروخ “تور-ام1″(صناعة روسية): منظومة دفاع جوي قصيرة المدى، ذات ارتفاع منخفض ومتحركة بالكامل. تم تصنيع هذه المنظومة من أجل الاشتباك المؤثر مع مختلف أنواع الأهداف الجوية ومن ضمنها الطائرات ذات الأجنحة الثابتة والمروحيات العادية وبدون طيار، صواريخ كروز وحتى القذائف والصواريخ الموجهة من الطائرات تحت جميع الظروف البحرية والجوية.

صاروخ “باور 373”: يدعى مسئولين الجمهورية الإسلامية أن هذه المنظومة هي الطراز المحلي من اس-300 الروسي. وقد تم تصنيع هذه المنظومة من أجل الرد الفوري على التهديدات في المدى القصير والمتوسط والبعيد.

8-صاروخ “حرز نهم”: منظومة صواريخ الدفاع الجوي قصيرة المدى والمتحركة أو المعروفة باسم حرز نهم تم تصميمها على أساس المنظومة المشابهة لكن نصف متحركة “يا زهراء”. وأهم إمكانياتها مقارنةً بالنماذج السابقة هي القدرة العالية على التحرك.

9-صاروخ “اس-200”: منظومة صواريخ اس-200 تم تصميمها من أجل الارتفاع ذات المدى البعيد. كما بإمكان هذا الصاروخ مواجهة وإسقاط الطائرات الاستراتيجية والصواريخ نصف الباليستية.

كما يشمل الدفاع الجوي الإيراني على مدفعيات ومنظومات مضادة للطائرات أخرى من ضمنها منظومة “مصباح”.

إلى جانب مقر “خاتم الأنبياء” للدفاع الجوي التابع للجيش، تمتلك قوات الحرس الثوري الجوية أيضًا رادارات وصواريخ يتم استخدامها في قطاع الدفاع الجوي.

أقدم الحرس الثوري الإيراني خلال الأعوام الأخيرة على تطوير صناعة صواريخ وحسب البيانات الرسمية، الطائرة الأمريكية المسيرة التي تم إسقاطها قبل فترة ليست ببعيدة في جنوب إيران، ضُربت بواسطة منظومة الصواريخ “صياد 2” التي تمتلكها هذه القوات.

“صياد 2” هو صاروخ أرض-جو ذات مدى متوسط وارتفاع عال تمت إزاحة الستار عنه في عام 2013م. واعتبر العميد حسين دهقان خلال مراسم إزاحة الستار عن هذا الصاروخ أن القدرة العالية المضادة للحرب الإليكترونية والتعقب التلقائي والمستقل للأهداف من ضمن إمكانيات هذا الصاروخ وقال: “كما أن هذه المنظومة تم تصميمها وتصنيعها بهدف تغطية الأماكن الحساسة بالدولة في مواجهة التهديدات الجوية المباغتة للطائرات الحربية المتطورة”

 
اثنان من رادارات الانذار المبكر قدير / Rezonans يدخلان الخدمة اليوم ضمن شبكة الدفاع الجوي الايرانية ليصل عدد الرادارات من هذا النوع الى 8
 
التعديل الأخير:
مناورات الدفاع الجوي المدافعون عن سماء الولاية بدأت اليوم وتستمر حتى 24 أكتوبر
هي مناورة شاملة و ليست دفاع جوي فقط فلقد شارك فيها الحرس الثوري و الجيش الاراني المناورات غطت نصف مساحة ايران و تحاكي حرب حقيقية بين دولتين و شترك فيها عدة و حدات و انزال بحري ايضا
 
عربة اطلاق جديدة للبافار 373
1603375143404.png
 
صاروخ "358"

ElhNpWlXYAIhNMJ.jpg


صاروخ 358 هی صاروخ مضاد للجو التی تم توقیفها فی الیمن. هذه الصاروخ هی ابتکار جدید فی مجال الصواریخ الدفاع الجوی حیث تستخدم محرک توربوجت بدل محرک وقودالصلب.
الصاروخ تتکون من محرک توربوجت و laser proximity fuse مع الباحث IIR.
المحرک هی "Titan" jet engine من تصنیع هولندا او استنساخ ایرانی من شرکة "مهدی جستر". سرعة المحرک 277 متر/ثانیة (1000کم/الساعة) و قادرة علی تحلیق حتی ارتفاع 8000 متر. المحرک تستهلک 1020 Gr/min من الوقود و مع3-4 کلغ من الوقود فتبلغ مدیها 40-60 کلم. الصاروخ"358" تستخدم معزز وقود الصلب حین الاطلاق.
صاروخ 358 قادرة علی استهداف الطائرات دون طیار، حوامات و الطائرات کبیرة کالتانکرز و الخ.... فبسبب استخدام محرك نفاث صغير ، من الصعب اكتشاف واعتراض هذا الصاروخ.

EllJo6vVoAAT1E2.jpg

الاعلی محرک هولندیة و الاسفل محرک ایرانیة​

القطر= 15-17 سنتیمتر
طول= 2.6-2.8 متر
المدی= 40-60 کلم
الارتفاع= 8 کلم
السرعة= 277 متر/ثانیة.
قادرة علی التجول فی مسار الخاص بمدة 3-4 دقائق.
 
التعديل الأخير:

صاروخ 358 هی صاروخ مضاد للجو التی تم توقیفها فی الیمن. هذه الصاروخ هی ابتکار جدید فی مجال الصواریخ الدفاع الجوی حیث تستخدم محرک توربوجت بدل محرک وقودالصلب.
الصاروخ تتکون من محرک توربوجت و laser proximity fuse مع الباحث IIR.
المحرک هی "Titan" jet engine من تصنیع هولندا او استنساخ ایرانی من شرکة "مهدی جستر". سرعة المحرک 277 متر/ثانیة (1000کم/الساعة) و قادرة علی تحلیق حتی ارتفاع 8000 متر. المحرک تستهلک 1020 Gr/min من الوقود و مع3-4 کلغ من الوقود فتبلغ مدیها 40-60 کلم. الصاروخ"358" تستخدم معزز وقود الصلب حین الاطلاق.
صاروخ 358 قادرة علی استهداف الطائرات دون طیار، حوامات و الطائرات کبیرة کالتانکرز و الخ.... فبسبب استخدام محرك نفاث صغير ، من الصعب اكتشاف واعتراض هذا الصاروخ.

مشاهدة المرفق 66940
الاعلی محرک هولندیة و الاسفل محرک ایرانیة​

القطر= 15-17 سنتیمتر
طول= 2.6-2.8 متر
المدی= 40-60 کلم
الارتفاع= 8 کلم
السرعة= 277 متر/ثانیة.
قادرة علی التجول فی مسار الخاص بمدة 3-4 دقائق.
1604152231487.png
 

صاروخ 358 هی صاروخ مضاد للجو التی تم توقیفها فی الیمن. هذه الصاروخ هی ابتکار جدید فی مجال الصواریخ الدفاع الجوی حیث تستخدم محرک توربوجت بدل محرک وقودالصلب.
الصاروخ تتکون من محرک توربوجت و laser proximity fuse مع الباحث IIR.
المحرک هی "Titan" jet engine من تصنیع هولندا او استنساخ ایرانی من شرکة "مهدی جستر". سرعة المحرک 277 متر/ثانیة (1000کم/الساعة) و قادرة علی تحلیق حتی ارتفاع 8000 متر. المحرک تستهلک 1020 Gr/min من الوقود و مع3-4 کلغ من الوقود فتبلغ مدیها 40-60 کلم. الصاروخ"358" تستخدم معزز وقود الصلب حین الاطلاق.
صاروخ 358 قادرة علی استهداف الطائرات دون طیار، حوامات و الطائرات کبیرة کالتانکرز و الخ.... فبسبب استخدام محرك نفاث صغير ، من الصعب اكتشاف واعتراض هذا الصاروخ.

مشاهدة المرفق 66940
الاعلی محرک هولندیة و الاسفل محرک ایرانیة​

القطر= 15-17 سنتیمتر
طول= 2.6-2.8 متر
المدی= 40-60 کلم
الارتفاع= 8 کلم
السرعة= 277 متر/ثانیة.
قادرة علی التجول فی مسار الخاص بمدة 3-4 دقائق.
هل تم إستخدامها أم لا؟
 
صاروخ "358"

ElhNpWlXYAIhNMJ.jpg
الامر الغريب ان الاسم التي اطلقه الامريكان على الصاروخ 358 هو نفس ترقيم الطائرة الامريكية التي سقطت في افغانستان العام الماضي بعيد مقتل سليماني والتي تبنت حركة طالبان اسقاطها وخرجت حسابات ايرانية مقربة من الحرس الثوري انذاك تدعي ان الطائرة كان على متنها 7 ضباط من الCIA فهل هذه مجرد مصادفة ؟؟
1604157260774.png
 
التعديل الأخير:
الامر الغريب ان الاسم التي اطلقه الامريكان على الصاروخ 358 هو نفس ترقيم الطائرة الامريكية التي سقطت في افغانستان العام الماضي بعيد مقتل سليماني والتي تبنت حركة طالبان اسقاطها وخرجت حسابات ايرانية مقربة من الحرس الثوري انذاك تدعي ان الطائرة كان على متنها 7 ضباط من الCIA فهل هذا مجرد مصادفة ؟؟
مشاهدة المرفق 66948
انا لااومن بنظریة الموامرات او الافلام الجاسوسیة لکن من العجیب المصدر الأجنبي الوحيد الذي نشر الصور الحصرية لتحطیم الطائرة هو وكالة أنباء تسنيم (للحرس الثوری) و ولایة غزنی التی اسقطت الطائرة فیها هی تحت سیطرة طالبان.

الثانی تحطمت الطائرة E11 قبل اسابیع من مصادرة البحرية الأمريكية صواريخ مهربة إلى اليمن.
لا يمكن الاعتماد على هذه الافتراضات ، لكنني سمعت من بعض المصادر الإيرانية غير الرسمية أن إيران قدمت بعض الأسلحة لطالبان لاستخدامها ضد الولايات المتحدة ، وأن تدمير هذه الطائرة تم بهذه الأسلحة.
 
حسب بعض المصادر استخدم فی الیمن ضد طائرات دون طیار و AH-64 و فی الافغانستان ضد طائرة E-11A
لا يوجد اثبات على استخدام هذا الصاروخ ضد اي هدف جوي كما ان طيار الE-11A اطلق نداء الاستغاثة على ارتفاع 13كم تقريبا بينما اقصى ارتفاع يمكن لمحرك الصاروخ العمل ضمنه هو 8كم فقط
 
عودة
أعلى