السيطرة الجوية المفهوم الروسي vs الامريكي

blackjack

I-Ʌ

إنضم
14 يونيو 2018
المشاركات
885
مستوى التفاعل
2,871
في الدقيقة 20 يظهر عيب في تصميم محركات الميغ 29
و هو في حال تعطل محرك فالطائرة تفقد التواز هل نفس الشيء حدث مع الميغ و السو 30 الجزائرية ؟؟
لانه منطقيا وجود محرك ثاني يسمح للظائر الاستمرار في تحليقها

1.PNG


2.PNG


العيب كان موجود في الاف14 كدالك
 

سيف-الحق

عقيد

أقلام المنتدى
ٍVIP
خبير عسكري
إنضم
4 مارس 2014
المشاركات
6,210
مستوى التفاعل
26,668
في الدقيقة 20 يظهر عيب في تصميم محركات الميغ 29
و هو في حال تعطل محرك فالطائرة تفقد التواز هل نفس الشيء حدث مع الميغ و السو 30 الجزائرية ؟؟
لانه منطقيا وجود محرك ثاني يسمح للظائر الاستمرار في تحليقها

مشاهدة المرفق 54339

مشاهدة المرفق 54340

العيب كان موجود في الاف14 كدالك
العيب ليس في تصميم المحركات بل العيب في تصميم الطائرة . منطقيا المحركان المتباعدان عند فقدان أحدهما ستتركز قزوة الدفع في جهة واحدةمما يفقدها التوازن

في الطائرات الروسية الحديثة ذات الدفع الموجه tvc سيتم تعديل التوازن آليا بمجرد فقدان طاقة أحد المحركية بتوجيه دفع المحرك السليم للجهة المعاكسة حتى تتوازن المقاتلة
 

blackjack

I-Ʌ

إنضم
14 يونيو 2018
المشاركات
885
مستوى التفاعل
2,871
يا ريت ملخص عن الفيديو هو طويل والنت ضعيف جدا
ساحاول وضع ملخصات او تركيب فيديوهات اقصر لاحقا
لاني جمعت مجموعة من الوثائقيات بخصوص المقاتلات لانشاء موضوع للمقارنة بينهم وبين مهامهم وعن وقائع الحروب الجوية

 

walas

walas

طاقم الإدارة
ٍVIP
خبير عسكري
إنضم
19 أكتوبر 2013
المشاركات
9,952
مستوى التفاعل
30,503
العيب ليس في تصميم المحركات بل العيب في تصميم الطائرة . منطقيا المحركان المتباعدان عند فقدان أحدهما ستتركز قزوة الدفع في جهة واحدةمما يفقدها التوازن

في الطائرات الروسية الحديثة ذات الدفع الموجه tvc سيتم تعديل التوازن آليا بمجرد فقدان طاقة أحد المحركية بتوجيه دفع المحرك السليم للجهة المعاكسة حتى تتوازن المقاتلة
لن تفقد الطائرة التوازن و لكن الاقلاع او الهبوط بمحرك واحد هو امر مستحيل تقريبا
 

سيف-الحق

عقيد

أقلام المنتدى
ٍVIP
خبير عسكري
إنضم
4 مارس 2014
المشاركات
6,210
مستوى التفاعل
26,668
لن تفقد الطائرة التوازن و لكن الاقلاع او الهبوط بمحرك واحد هو امر مستحيل تقريبا

الهبوط بمحرك واحد ثبت فعليا في عدة حوادث لمقاتلات شرقية و غربية . أما الإقلاع فلا أعتقد بحدوثه لأنه لا يوجد مجنون سيقلع بمقاتلة معطل أحد محركاتها
 

walas

walas

طاقم الإدارة
ٍVIP
خبير عسكري
إنضم
19 أكتوبر 2013
المشاركات
9,952
مستوى التفاعل
30,503
الهبوط بمحرك واحد ثبت فعليا في عدة حوادث لمقاتلات شرقية و غربية . أما الإقلاع فلا أعتقد بحدوثه لأنه لا يوجد مجنون سيقلع بمقاتلة معطل أحد محركاتها
لا يمكن الاقلاع بمحرك واحد
لكن التحليق بغرض زيادة المدى نعم ممكن
نفذته الكيان الصهيوني بمقاتلاتها سنة 1967 للوصول الى قاعدة اسوان و قصفها
 

mohmed84

فريق الدعم التقني

طاقم الإدارة
فريق الدعم التقني
إنضم
30 أغسطس 2016
المشاركات
4,681
مستوى التفاعل
20,214
في الدقيقة 20 يظهر عيب في تصميم محركات الميغ 29
و هو في حال تعطل محرك فالطائرة تفقد التواز هل نفس الشيء حدث مع الميغ و السو 30 الجزائرية ؟؟
لانه منطقيا وجود محرك ثاني يسمح للظائر الاستمرار في تحليقها

مشاهدة المرفق 54339

مشاهدة المرفق 54340

العيب كان موجود في الاف14 كدالك
في هذه النقطة يقارن بين مواضع المحركات لدى الأمريكان و الروس فاأمركان يقربون المحركين من بعضهما لأقصى ما يمكن للوسط لتحقيق توازن بينهما و ان حدث و تعطل أحد المحركات فقرب الثاني من الوسط يمكنه من استغلال الطائرة و التحكم فيها يعني كأنها طائرة بمحرك واحد أما الروس يباعدون بين المحركات و لم يذكر لماذا,
في حادثة الميغ و عند توقف أحد المحركات بقي الأخر يدفع الطائرة للجهة الأخرى و نظرا لقربها من الأرض فلم يملك الطيار أي فرصة لتعديلها أو السيطرة عليها.
 

العراب

قيادة الأركان

أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
20 أكتوبر 2013
المشاركات
2,305
مستوى التفاعل
8,204
هو في الحقيقة ليس عيب بالتصميم بالمعنى الحرفي لأنه يقدم مزايا اخرى تتمثل في المناورة و السعة الداخلية الأكبر بدون زياد في واجهة الإحتكاك ، اللجوء الى تصميم مقاتلة بمحركين من اهدافه الأساسية الضمان على ابقاء قوة دفع في حال حدوث عطب باحد المحركات و بالتالي تجنب السقوط و التحطم ... تباعد المحركان او اقترابهما الى مركز ثقل او رفع المقاتلة له ايجابيا و سلبيات يمكن تفاديها و لا تعني فشل مطلق على كل الأحوال

الحادثة لا تصح للحكم على ميغ-29 بفشل في استرجاع التوازن من عدمه ... المقاتلة كانت تقوم بمرور بطيئ بحوالي 180 كم/سا مع زاوية هجوم معتبرة على ارتفاع منخفض حوالي 160 متر و كل الأسباب الثلاث لا تسمح باسترجاع التوازن في ظرف وجيز

high alpha pass... low speed/high angle of attack


المحرك المتوقف تحول الى عبئ فحتى مع تشغيل الحارق اللاحق لتعويض استمرت المقاتلة في المليان لو كان الحادث على ارتفاع اكبر لاختلفت النتيجة ... التحكم الكتروني بالطيران المحدث اليوم و tvc كلاهم يساعد على تجنب السقوط في هذه الحالة و هما متوفران في عائلة الفلانكر المصدرة
 
التعديل الأخير:

السيف الدمشقي

عقيد

أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
27 فبراير 2015
المشاركات
5,884
مستوى التفاعل
25,944
يا ريت ملخص عن الفيديو هو طويل والنت ضعيف جدا
عمليا ذات الدعاية الأمريكية المعروفة

لا علاقة للمفاهيم العميقة للتفوق الجوي بالأمور المطروحة بصورة فاعلة

المقارنة بين الطائرات ليست توضيحا للمفاهيم هي نسخ لجانب من الحالة التكنولوجية التابعة لهذه المفاهيم

الفيلم يعيش بذهنية فترة الخمسينات و الستينات فعليا

الامريكيون هم الملائكة و البقية هم عبدة الشيطان
 

blackjack

I-Ʌ

إنضم
14 يونيو 2018
المشاركات
885
مستوى التفاعل
2,871
تقنيات ستيلث



هل من شرح في الدقائق
23:50 ???? 24:17
24:46 ??

البوكسر تملك طلاء مضاد للرادار ؟؟
45:35
 

العراب

قيادة الأركان

أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
20 أكتوبر 2013
المشاركات
2,305
مستوى التفاعل
8,204
تقنيات ستيلث



هل من شرح في الدقائق
23:50 ???? 24:17
24:46 ??

البوكسر تملك طلاء مضاد للرادار ؟؟
45:35
1 - يتحدث عن decoy jamming و هي تعتمد بشكل اساسي على drfm و هي تقنية تم شرحها هنا في المنتدى سابقا عدة مرات تعتمد عليها جل انظمة الحرب الإلكترونية الحديثة

2 - يتحدث عن محددات الشبحية اين يذكر الصوت المنخفض و هو في واقع عامل يحتل آخر المراتب في اولويات الشبحية
 

blackjack

I-Ʌ

إنضم
14 يونيو 2018
المشاركات
885
مستوى التفاعل
2,871
1 - يتحدث عن decoy jamming و هي تعتمد بشكل اساسي على drfm و هي تقنية تم شرحها هنا في المنتدى سابقا عدة مرات تعتمد عليها جل انظمة الحرب الإلكترونية الحديثة

2 - يتحدث عن محددات الشبحية اين يذكر الصوت المنخفض و هو في واقع عامل يحتل آخر المراتب في اولويات الشبحية
كنت اضن انه يقةم بالتشويش في مكانه و ليس عن طريق جره بحبل ...هل هناك مقابل روسي
 

العراب

قيادة الأركان

أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
20 أكتوبر 2013
المشاركات
2,305
مستوى التفاعل
8,204
كنت اضن انه يقةم بالتشويش في مكانه و ليس عن طريق جره بحبل ...هل هناك مقابل روسي
موجودة و يتم عرضها في المعارض منذ فترة طويلة



الحاوية البرتقالية في اعلى على اليسار

 

جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها , ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى .

blidi4ever تصميم

نبذة عنــــا

منتدى التكنولوجيا العسكرية والفضاء : تم أنشاء هذا الموقع في عام 2013، ليكون مرجعا للمهتمين في صناعة الدفاع والشؤون التقنية والعسكرية . فهو متنفس لكل الاعضاء للنقاش وتبادل المعارف حول الانظمة العسكرية وتقنياتها

أعلى أسفل