السيطرة الجوية المفهوم الروسي vs الامريكي

في الدقيقة 20 يظهر عيب في تصميم محركات الميغ 29
و هو في حال تعطل محرك فالطائرة تفقد التواز هل نفس الشيء حدث مع الميغ و السو 30 الجزائرية ؟؟
لانه منطقيا وجود محرك ثاني يسمح للظائر الاستمرار في تحليقها

1.PNG


2.PNG


العيب كان موجود في الاف14 كدالك
2477809ae8043036989b47e80d550369.jpg
 
في الدقيقة 20 يظهر عيب في تصميم محركات الميغ 29
و هو في حال تعطل محرك فالطائرة تفقد التواز هل نفس الشيء حدث مع الميغ و السو 30 الجزائرية ؟؟
لانه منطقيا وجود محرك ثاني يسمح للظائر الاستمرار في تحليقها

مشاهدة المرفق 54339

مشاهدة المرفق 54340

العيب كان موجود في الاف14 كدالك
2477809ae8043036989b47e80d550369.jpg

العيب ليس في تصميم المحركات بل العيب في تصميم الطائرة . منطقيا المحركان المتباعدان عند فقدان أحدهما ستتركز قزوة الدفع في جهة واحدةمما يفقدها التوازن

في الطائرات الروسية الحديثة ذات الدفع الموجه tvc سيتم تعديل التوازن آليا بمجرد فقدان طاقة أحد المحركية بتوجيه دفع المحرك السليم للجهة المعاكسة حتى تتوازن المقاتلة
 
يا ريت ملخص عن الفيديو هو طويل والنت ضعيف جدا

ساحاول وضع ملخصات او تركيب فيديوهات اقصر لاحقا
لاني جمعت مجموعة من الوثائقيات بخصوص المقاتلات لانشاء موضوع للمقارنة بينهم وبين مهامهم وعن وقائع الحروب الجوية

 
العيب ليس في تصميم المحركات بل العيب في تصميم الطائرة . منطقيا المحركان المتباعدان عند فقدان أحدهما ستتركز قزوة الدفع في جهة واحدةمما يفقدها التوازن

في الطائرات الروسية الحديثة ذات الدفع الموجه tvc سيتم تعديل التوازن آليا بمجرد فقدان طاقة أحد المحركية بتوجيه دفع المحرك السليم للجهة المعاكسة حتى تتوازن المقاتلة
لن تفقد الطائرة التوازن و لكن الاقلاع او الهبوط بمحرك واحد هو امر مستحيل تقريبا
 
لن تفقد الطائرة التوازن و لكن الاقلاع او الهبوط بمحرك واحد هو امر مستحيل تقريبا


الهبوط بمحرك واحد ثبت فعليا في عدة حوادث لمقاتلات شرقية و غربية . أما الإقلاع فلا أعتقد بحدوثه لأنه لا يوجد مجنون سيقلع بمقاتلة معطل أحد محركاتها
 
الهبوط بمحرك واحد ثبت فعليا في عدة حوادث لمقاتلات شرقية و غربية . أما الإقلاع فلا أعتقد بحدوثه لأنه لا يوجد مجنون سيقلع بمقاتلة معطل أحد محركاتها
لا يمكن الاقلاع بمحرك واحد
لكن التحليق بغرض زيادة المدى نعم ممكن
نفذته الكيان الصهيوني بمقاتلاتها سنة 1967 للوصول الى قاعدة اسوان و قصفها
 
في الدقيقة 20 يظهر عيب في تصميم محركات الميغ 29
و هو في حال تعطل محرك فالطائرة تفقد التواز هل نفس الشيء حدث مع الميغ و السو 30 الجزائرية ؟؟
لانه منطقيا وجود محرك ثاني يسمح للظائر الاستمرار في تحليقها

مشاهدة المرفق 54339

مشاهدة المرفق 54340

العيب كان موجود في الاف14 كدالك
2477809ae8043036989b47e80d550369.jpg
في هذه النقطة يقارن بين مواضع المحركات لدى الأمريكان و الروس فاأمركان يقربون المحركين من بعضهما لأقصى ما يمكن للوسط لتحقيق توازن بينهما و ان حدث و تعطل أحد المحركات فقرب الثاني من الوسط يمكنه من استغلال الطائرة و التحكم فيها يعني كأنها طائرة بمحرك واحد أما الروس يباعدون بين المحركات و لم يذكر لماذا,
في حادثة الميغ و عند توقف أحد المحركات بقي الأخر يدفع الطائرة للجهة الأخرى و نظرا لقربها من الأرض فلم يملك الطيار أي فرصة لتعديلها أو السيطرة عليها.
 
هو في الحقيقة ليس عيب بالتصميم بالمعنى الحرفي لأنه يقدم مزايا اخرى تتمثل في المناورة و السعة الداخلية الأكبر بدون زياد في واجهة الإحتكاك ، اللجوء الى تصميم مقاتلة بمحركين من اهدافه الأساسية الضمان على ابقاء قوة دفع في حال حدوث عطب باحد المحركات و بالتالي تجنب السقوط و التحطم ... تباعد المحركان او اقترابهما الى مركز ثقل او رفع المقاتلة له ايجابيا و سلبيات يمكن تفاديها و لا تعني فشل مطلق على كل الأحوال

الحادثة لا تصح للحكم على ميغ-29 بفشل في استرجاع التوازن من عدمه ... المقاتلة كانت تقوم بمرور بطيئ بحوالي 180 كم/سا مع زاوية هجوم معتبرة على ارتفاع منخفض حوالي 160 متر و كل الأسباب الثلاث لا تسمح باسترجاع التوازن في ظرف وجيز

high alpha pass... low speed/high angle of attack


المحرك المتوقف تحول الى عبئ فحتى مع تشغيل الحارق اللاحق لتعويض استمرت المقاتلة في المليان لو كان الحادث على ارتفاع اكبر لاختلفت النتيجة ... التحكم الكتروني بالطيران المحدث اليوم و tvc كلاهم يساعد على تجنب السقوط في هذه الحالة و هما متوفران في عائلة الفلانكر المصدرة
 
التعديل الأخير:
يا ريت ملخص عن الفيديو هو طويل والنت ضعيف جدا
عمليا ذات الدعاية الأمريكية المعروفة

لا علاقة للمفاهيم العميقة للتفوق الجوي بالأمور المطروحة بصورة فاعلة

المقارنة بين الطائرات ليست توضيحا للمفاهيم هي نسخ لجانب من الحالة التكنولوجية التابعة لهذه المفاهيم

الفيلم يعيش بذهنية فترة الخمسينات و الستينات فعليا

الامريكيون هم الملائكة و البقية هم عبدة الشيطان
 
اساسيات القتال الجوي مع محاكات

يمكن استعمال الترجمة : اعدادات = > ترجمة = > ترجمة اوتوماتيكية => اختيار اللغة

 
تقنيات ستيلث



هل من شرح في الدقائق
23:50 ???? 24:17
24:46 ??

البوكسر تملك طلاء مضاد للرادار ؟؟
45:35
 
تقنيات ستيلث



هل من شرح في الدقائق
23:50 ???? 24:17
24:46 ??

البوكسر تملك طلاء مضاد للرادار ؟؟
45:35
1 - يتحدث عن decoy jamming و هي تعتمد بشكل اساسي على drfm و هي تقنية تم شرحها هنا في المنتدى سابقا عدة مرات تعتمد عليها جل انظمة الحرب الإلكترونية الحديثة

2 - يتحدث عن محددات الشبحية اين يذكر الصوت المنخفض و هو في واقع عامل يحتل آخر المراتب في اولويات الشبحية
 
1 - يتحدث عن decoy jamming و هي تعتمد بشكل اساسي على drfm و هي تقنية تم شرحها هنا في المنتدى سابقا عدة مرات تعتمد عليها جل انظمة الحرب الإلكترونية الحديثة

2 - يتحدث عن محددات الشبحية اين يذكر الصوت المنخفض و هو في واقع عامل يحتل آخر المراتب في اولويات الشبحية

كنت اضن انه يقةم بالتشويش في مكانه و ليس عن طريق جره بحبل ...هل هناك مقابل روسي
IHscom8Q.jpeg
 
كنت اضن انه يقةم بالتشويش في مكانه و ليس عن طريق جره بحبل ...هل هناك مقابل روسي
IHscom8Q.jpeg

موجودة و يتم عرضها في المعارض منذ فترة طويلة

1251755080_o.jpg


الحاوية البرتقالية في اعلى على اليسار

images
 
عودة
أعلى