الشبحية الاسطورة المتهالكة

هل تعتبر الشبحية اسطورة دعائية أم خيارا قتاليا جديا؟

  • اسطورة دعائية

    الأصوات: 5 41.7%
  • خيار قتالي جدي

    الأصوات: 7 58.3%

  • مجموع المصوتين
    12
  • الاستطلاع مغلق .

AMR

قيادة اركان
أقلام المنتدى
ٍVIP
خبير عسكري
إنضم
25 يناير 2015
المشاركات
1,267
الإعجابات
5,347
النقاط
113
فلقد خاضت الرابتور عشرات المواجهات و التجارب منيت فيها غالبا بهزيمة منكرة و لا سبب لذلك سوى هو في كون الدعاية المحيطة بها لم تكن صحيحة غالبا .
:rolleyes::rolleyes::rolleyes::rolleyes::rolleyes:
الأخوة في المنتدى
لقد تحدثت وسائل اعلامية كثيرة عن تفوق الأفيونيكس الخاص بالرابتور و بكونه قادرا على معالجة البيانات بسرعة خيالية و على كونه قادرا على التجاوب مع الدفاعات الجوية المعادية و اسكاتها جميعها و تدميرها بعد ذلك سيكون أسهل من شرب الماء أيضا و لقد تفنن هؤلاء في وصف كل شيء لحد غريب ثم قالوا ايضا بأن ذلك سري للغاية في الوقت نفسه ؟؟؟؟؟!!!!!! و المدهش أكثر بكون الأمريكيين قد رفضوا غالبا القيام بمشاريع مشتركة ضد أنظمة دفاع جوي و دائما وضعوا شروطا غريبة و عجيبة أحيانا لاشتراك الرابتور في مثل هذه المناورات التي تعقد باستمرار بين دول حلف الأطلسي و لكن بعد تورطهم في بعض من المواجهات الجوية التي أصروا فيها على الاشتباك القريب فقط فلقد تبين هزال الرابتور المزعوم تفوقها على كل الجيل الرابع حسب الدعاية المنشورة.
هنا الهزيمة على يد التايفون الألمانية
http://theaviationist.com/2012/07/23/f-22-raptor-kill-markings/
المدهش بأن الحديث عن الكترونيات و قدرات المعالجات على طائرة ف-22 و بمقارنتها بسوخوي ت-50 نلاحظ تجاهلا غريبا لكون السوخوي تحمل خمسة أجهزة رادار و ليس جهازا واحدا و هو تفوق لا يريد دعائيو ف-22 و المهووسين بها الحديث عنه مطلقا و كون الداتا التي تنتج ستكون خمس أضعاف على متن السوخوي فمن المؤكد بكون معالجاتها أقوى بخمسة أضعاف على الأقل و مع ذلك نجد الكثيرين يصرون على الكذبة ذاتها بكل سلاسة و بلا عقل مطلقا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
هنا الهزيمة على يد الرافال
http://theaviationist.com/2013/06/19/f-22-shot-down-by-rafale/
هنا ايضا لقد رفض الأمريكيون المبارزة بينها و بين سوخوي-35 بمنتهى الجبن و بالطبع فلقد عرض الروس القيام بهذه المبارزة سواء على مدى طويل أو قتال مسافة قريبة فتهرب الأمريكيون من الحالتين
http://theaviationist.com/2013/06/17/su-35-le-bourget/
في ختام هذه الحلقة تذكير من جديد بكون الصراع الجوي ليس مبارزات فرسان و ليس طائرة ضد طائرة و كل المقاربات السبقة هي رد على من ادعوا بتفوقها منفردة في هذه الحالة و هو تفوق في أحلام عبدة الرابتور و غيرها و لم يكن يوما في عقو العسكريين و الباحثين.
شكر لكم
يتبع....
capture2ak.jpg


OSF2_Dassault_Rafale_versus_LockheedMartin_F22Raptor.jpg


Gruene said the Raptor excels at fighting from beyond visual range with its high speed and altitude, sophisticated radar and long-range AMRAAM missiles. But in a slower, close-range tangle — which pilots call a “merge” — the bigger and heavier F-22 is at a disadvantage. “As soon as
من شارك فى مناورات مع الرابتور يعترف ببراعة الرابتور فى القتال وراء مدى الرؤية والهدف هنا هو ادخالها فى قتال الدوج فايت أصلا بمعنى التفوق ساحق للرابتور في القتال خلف مدى الرؤية وطبعا المناورات تكون قتال تلاحمى وهى ليست دليل على اى شئ يذكر لان الرابتور صممت للتسلل بسرعة وتدمير مراكز القيادة والسيطرة والرادارات والطائرات التى تشكل تهديد قوى لطائرات الجيل الرابع الامريكية
Update, July 31: Some commenters claim the Red Flag exercise is not indicative of the way the F-22 would fight in the real world. In an actual shooting war, an F-22′s opponent “won’t make it to visual range,” one reader asserted. The Raptor’s stealth would allow it to sneak up high and fast and kill the enemy from long range using an AMRAAM missile, commenters insist
____________________
Get close and stay close. F-22s excel at long-range combat, so bring the fight to them

هنا إشارة واضحة على تفوق الرابتور في قتال ماوراء مدى الرؤية ,,,, نكمل هدف الالمان أصلا هو اجبار الرابتور فى دخول فى قتال المدى القريب لان فى قتال bvr مستحيل الانتصار على الرابتور بااى شكل من الاشكال !!!!! وطبعا التايفون ترصد الرابتور من 50 كليومتر بواسطة الاشعة تحت الحمراء وطبعا هذا ان دخلت الرابتور فى قتال المدى القريب !!!!!!
step 1 : Find the F-22 on infrared. The Raptor is very hard to spot on radar, but it's big, and it's hot. A Typhoon can pick up a Raptor from about 50 kilometers away with infrared sensors.

اى لكى يتم رصد الرابتور والانتصار عليها يجب ان تدخل فى قتال المدى القريب وليس bvr وطبعا التصريح من الالمان !!!!!
اى بااختصار شديد ان ارادت التايفون والرافال الانتصار على الرابتور يجب ان يجبروا الرابتور
فى الدخول فى قتال المدى القريب فقط وليس bvr !!!!
لم افهم شبحية اسطورية ,,,,,, والذى حدث للقمر الصناعى Sputnik كان شبحية اسطورية كذلك ,,,,, !
هل أصلا كلمة مقاتلات شبحية هو امر خاص بالولايات مثلا حتى تاتى وتقول شبحية اسطورية !

There are few experimental studies of plasma’s effect on RCS. One of the most interesting articles was published by the Russian Institute of Electrical and Electronics Engineers even in 1963 and described the effect of plasma on the RCS of aircraft. The article entitled “Radar cross sections of dielectric or plasma coated conducting spheres and circular cylinders” was based on the data offered by Sputnik, the first artificial satellite launched by the Soviet Union on October 4, 1957.While trying to track Sputnik it was noticed that its electromagnetic scattering properties were different from what was expected for a conductive sphere. This was due to the satellite traveling inside of a plasma shell. While Sputnik was flying at high velocity through the ionosphere it was surrounded by a naturally-occurring plasma shell and because of it there were two separate radar reflections: the first from the surface of the satellite itself and the second from the plasma shell.If one of the reflections is greater the other one will not contribute much to the overall effect. When the two reflections have the same order of magnitude and are out of phase relative to each other cancellation occurs and the RCS becomes null. The aircraft becomes invisible to radar.
__________________
The PAK FA is expected to be built with radar-absorbing material.About 30 percent of the aircraft fuselage will be made of composite materials. It could also be fitted with a “stealthogenic” system, an advanced technology reportedly developed by Soviet scientists. This stealthogenic technology is a form of anti-radar cloaking device using “wisps of plasma formed by pencils of electromagnetic rays from special generators installed on the aircraft; the plasma absorbs radio waves, reducing the aircraft’s radar cross section (RCS) approximately 100 times,” making it almost invisible to radar. The U.S. Air Force is reportedly interested in using a similar, cold plasma cloaking device “as the next generation of stealth technology” for its fighter aircraft.

فلذلك الشبحية هي تقنية متطورة لتقليل المقطع الرادارى والانبعاث الحرارى للطائرة والضجيج الصوتى ,,,, فلذلك ينبغي توضيح جزء مهم وهو أولا : مايقال عنه تقنية شبحية يقصد به هو 1 - تقليل المقطع الرادارى rcs وهنا نتكلم عن خطر الصواريخ الرادارية وطبعا لو قرات الذى عرضته سابقا ستفهم مقصدى جيدا بما انكا خبير اليس كذلك ! 2 - تقليل الانبعاث الحرارى من الطائرة سواء كان بسبب الاحتكاك او من المحرك وهنا نتكلم عن خطر الصواريخ الحرارية 3 - تقليل الضجيج الصوتى الصادر من المحركات او من حركة المقاتلة وهى تشق الهواء وكذلك استخدام الاشارات الضعيفة (LPI) التى تستعملها الرادارات من نوع AESA وطبعا تلك الرادارات تقوم بتغيير من تردداتها في اقل من الثانية مثل الرابتور التي تعمل على تغيير تردداتها 1000 مرة في الثانية الواحدة فلذلك يصعب رصد الرابتور من أنظمة الرصد السلبى وخصوصا rwr ,,,,, تستطيع ان تراجع كتب للكاتب Bill Sweetman مثل هذا الكتاب

4119XcKRXPL._SY496_BO1,204,203,200_.jpg


اما الأخ الأكبر @القيصر الروماني سوف اناقشه ولكن احتاج لوقت فقط بسبب مشاغل الحياة ولكن سيحدث ذلك قريبا ,,,,
 
التعديل الأخير:

AMR

قيادة اركان
أقلام المنتدى
ٍVIP
خبير عسكري
إنضم
25 يناير 2015
المشاركات
1,267
الإعجابات
5,347
النقاط
113
هي ف-117 التي دخلت الخدمة العملية عام 1989 في القوات الجوية الأميركية قبل أن تلقى الهزيمة المباشرة على يد صاروخ اقدم منها بما يزيد على 36 عاما فتنكشف ضحالتها و ينفضح ضعفها و فشلها أمام حسن تدريب و تصرف طاقم الصورايخ اليوجسلافي.

المدهش أنه باعتراف معظم المراجع الغربية و الدراسات الجدية بكون تكنولوجيا الشبحية ليست سوى اسطورة مزعومة و لا ترقى الى التوقعات المطلوبة منها فضلا عن الكلفة الهائلة للبحوث التي تم تضييع الموارد المالية عليها بلا جدوى و منها على سبيل المثال:
من مصدرك ! >>>> o_O
, لكن كيف كان تفاصيل اسقاطها ؟
مازال هناك الكثير غير معلن عنه في حادث اسقاط الـ
F-117 في صربيا , وهناك الكثير من المعلومات والتفاصيل منها الحقيقي ومنها الغير الحقيقي ومنها الغير مؤكد , لكن من الممكن الوصول لآقرب احتمال . معظم المصادر وضعت التهكنات لهذه العمليه , اهمها هو علم و حدات الدفاع الجوي اليوغسلافيه بمسار طيران طائرات التحالف والتي كانت تطير في مسارات ثابته علي مدار مهام قوات التحالف في صربيا , مما يمكنهم من تحديد الشكل المناسب لعمليات الاعتراض ببطاريات الصواريخ في الوقت المناسب , وكانت الكتيبه الثالثه تستخدم وحده رادار للبحث والاستطلاع طراز P-18 في نطاق VHF , مما قد يمكنهم من رصد طائرات الـ F-117 من مدي متوسط , وبذلك يتبقي الرصد علي رادار الاطلاق وبخصوص هذا الامر كانت تستخدم الكتيبه رادار فاير كنترول في نطاق L-Band , وعلي حسب التصريحات المنسوبه لقائد الكتيبه يقول انه تم رصدها أثناء فتح بوابات مخازن السلاح الذي ساعد في زياده مقطعها الراداري مما مكنهم في تتبعها واعتراضها علي مسافه 14 كلم من كتيبه الصواريخ , او من الممكن ان رادار الفاير كنترول كان في موقع يسمح له الاضاءه الراداريه من زاويه خلاف الـ Head-on , وفي كل الحالات الاضاءه الراداريه لآهداف ستيلث ممكنه بشكل كبير في المدي القصير.

:)

According to the Serbs, Belgrade’s air defenses operators had found they could detect stealth planes using some slightly modified Soviet radars. In particular, the modifications involved using long wavelengths that enabled such radar systems to detect the stealth planes at relatively short range when the low radar cross section of the aircraft was affected when the bomb bay doors were open to drop 2,000 lb bombs.
____________
OBARANJE: Dvadeset sedmog marta 1999. Zelko, iskusan pilot aviona F-117, koji je učestvovao u "Pustinjskoj oluji" i u prvoj i trećoj noći napada na SRJ imao je za cilj "jako branjene mete u i oko Beograda koje su bez uspeha napadane i prethodnih dana" – kasnije je u jednom predavanju pomenuo da je reč bila o "važnom komunikacionom i komandnom centru u Beogradu". Te noći, zbog vremenskih uslova otkazani su svi napadi NATO aviona osim formacija F-117 (drugi talas takođe otkazan zbog razvoja situacije, odnosno obaranja aviona) i kasnije tokom noći, takođe stelt, strategijskih bombardera B-2 "spirit" koji su doleteli direktno iz SAD. "Imao sam jak osećaj da ako u nekoj noći postoje uslovi da moj avion obore, bila je to ova", kaže američki pilot, koji svoje protivnike na jugoslovenskoj strani opisuje kao "veoma obučene, sposobne, ekstremno motivisane i opremljene najmodernijom ruskom tehnikom" (?). F-117 su poleteli iz Avijana, preko Italije i Slovenije, do Mađarske gde su se u vazduhu popunili gorivom i u planirano vreme ušli u Srbiju. "Leteo sam uz rumunsku granicu i napravio desni zaokret ka Beogradu koji sam preleteo u pravcu istok-zapad". Svoje dejstvo po meti Zelko opisuje kao "uspešno" uz napomenu "ali po koju cenu".
________________________
Po uočavanju ciljeva i izboru jednog – sistem "neva-m" ne može da gađa istovremeno više ciljeva – od strane potpukovnika Danija na mestu rukovaoca gađanja, i naredbe za traženje i praćenje nišanskim radarom, cilj je pronađen za samo nekoliko sekundi, ali prve dve predaje operaterima na ručno praćenje nisu bile uspešne (vidi okvir). Avion koji su pratili promenio je pravac, dovoljno da ga ne "uhvate". "U tom trenutku nismo razmišljali da li je stelt avion ili ne, za nas je to bio cilj, bili smo sasvim usredsređeni na njega. Video se malo slabije – što mi raketaši kažemo ‘manje tačaka u pački’ – ali ipak dovoljno da ga pratimo. Iz trećeg pokušaja, operatori su prihvatili cilj na praćenje i rukovalac gađanja je mogao da naredi lansiranje raketa", nastavlja Muminović. Kako je zabeleženo u ratnom dnevniku potpukovnika Aničića, po predaji na ručno praćenje oficir za vođenje izvestio je "azimut 250 stepeni, daljina 13 km", posle čega je usledila komanda: "Cilj uništiti, metod tri tačke, lansiraj!" Ispaljene su dve rakete – sa bojevom glavom u kojoj se nalazi 33 kilograma eksploziva i najmanje 4500 fragmenata za parčadno dejstvo – u intervalu od pet sekundi ka azimutu od 245 stepeni i daljini od oko 12 km. Pogodak rakete, prve koje je 3. raketni divizion ikada lansirao u ratnim uslovima, jasno se video na pokazivaču. "Tačka na ekranu postaje veća i odjednom se pretvori u mnogo malih tačaka koje potom nestanu", opisuje deset godina posle tadašnji oficir za vođenje Muminović. Od zahvata cilja do pogotka prošlo je oko 20 sekundi. Istorija vazdušnog ratovanja zabeležiće ovaj trenutak, 27. mart 1999. u 20.42 sati, kao datum prvog – kasnije se ispostavilo i jedinog – obaranja stelt aviona F-117 u ratnom sukobu.​
 

السيف الدمشقي

قيادة اركان
أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
27 فبراير 2015
المشاركات
5,251
الإعجابات
22,578
النقاط
113
من مصدرك ! >>>> o_O
, لكن كيف كان تفاصيل اسقاطها ؟
مازال هناك الكثير غير معلن عنه في حادث اسقاط الـ
F-117 في صربيا , وهناك الكثير من المعلومات والتفاصيل منها الحقيقي ومنها الغير الحقيقي ومنها الغير مؤكد , لكن من الممكن الوصول لآقرب احتمال . معظم المصادر وضعت التهكنات لهذه العمليه , اهمها هو علم و حدات الدفاع الجوي اليوغسلافيه بمسار طيران طائرات التحالف والتي كانت تطير في مسارات ثابته علي مدار مهام قوات التحالف في صربيا , مما يمكنهم من تحديد الشكل المناسب لعمليات الاعتراض ببطاريات الصواريخ في الوقت المناسب , وكانت الكتيبه الثالثه تستخدم وحده رادار للبحث والاستطلاع طراز P-18 في نطاق VHF , مما قد يمكنهم من رصد طائرات الـ F-117 من مدي متوسط , وبذلك يتبقي الرصد علي رادار الاطلاق وبخصوص هذا الامر كانت تستخدم الكتيبه رادار فاير كنترول في نطاق L-Band , وعلي حسب التصريحات المنسوبه لقائد الكتيبه يقول انه تم رصدها أثناء فتح بوابات مخازن السلاح الذي ساعد في زياده مقطعها الراداري مما مكنهم في تتبعها واعتراضها علي مسافه 14 كلم من كتيبه الصواريخ , او من الممكن ان رادار الفاير كنترول كان في موقع يسمح له الاضاءه الراداريه من زاويه خلاف الـ Head-on , وفي كل الحالات الاضاءه الراداريه لآهداف ستيلث ممكنه بشكل كبير في المدي القصير.

:)

According to the Serbs, Belgrade’s air defenses operators had found they could detect stealth planes using some slightly modified Soviet radars. In particular, the modifications involved using long wavelengths that enabled such radar systems to detect the stealth planes at relatively short range when the low radar cross section of the aircraft was affected when the bomb bay doors were open to drop 2,000 lb bombs.
____________
OBARANJE: Dvadeset sedmog marta 1999. Zelko, iskusan pilot aviona F-117, koji je učestvovao u "Pustinjskoj oluji" i u prvoj i trećoj noći napada na SRJ imao je za cilj "jako branjene mete u i oko Beograda koje su bez uspeha napadane i prethodnih dana" – kasnije je u jednom predavanju pomenuo da je reč bila o "važnom komunikacionom i komandnom centru u Beogradu". Te noći, zbog vremenskih uslova otkazani su svi napadi NATO aviona osim formacija F-117 (drugi talas takođe otkazan zbog razvoja situacije, odnosno obaranja aviona) i kasnije tokom noći, takođe stelt, strategijskih bombardera B-2 "spirit" koji su doleteli direktno iz SAD. "Imao sam jak osećaj da ako u nekoj noći postoje uslovi da moj avion obore, bila je to ova", kaže američki pilot, koji svoje protivnike na jugoslovenskoj strani opisuje kao "veoma obučene, sposobne, ekstremno motivisane i opremljene najmodernijom ruskom tehnikom" (?). F-117 su poleteli iz Avijana, preko Italije i Slovenije, do Mađarske gde su se u vazduhu popunili gorivom i u planirano vreme ušli u Srbiju. "Leteo sam uz rumunsku granicu i napravio desni zaokret ka Beogradu koji sam preleteo u pravcu istok-zapad". Svoje dejstvo po meti Zelko opisuje kao "uspešno" uz napomenu "ali po koju cenu".
________________________
Po uočavanju ciljeva i izboru jednog – sistem "neva-m" ne može da gađa istovremeno više ciljeva – od strane potpukovnika Danija na mestu rukovaoca gađanja, i naredbe za traženje i praćenje nišanskim radarom, cilj je pronađen za samo nekoliko sekundi, ali prve dve predaje operaterima na ručno praćenje nisu bile uspešne (vidi okvir). Avion koji su pratili promenio je pravac, dovoljno da ga ne "uhvate". "U tom trenutku nismo razmišljali da li je stelt avion ili ne, za nas je to bio cilj, bili smo sasvim usredsređeni na njega. Video se malo slabije – što mi raketaši kažemo ‘manje tačaka u pački’ – ali ipak dovoljno da ga pratimo. Iz trećeg pokušaja, operatori su prihvatili cilj na praćenje i rukovalac gađanja je mogao da naredi lansiranje raketa", nastavlja Muminović. Kako je zabeleženo u ratnom dnevniku potpukovnika Aničića, po predaji na ručno praćenje oficir za vođenje izvestio je "azimut 250 stepeni, daljina 13 km", posle čega je usledila komanda: "Cilj uništiti, metod tri tačke, lansiraj!" Ispaljene su dve rakete – sa bojevom glavom u kojoj se nalazi 33 kilograma eksploziva i najmanje 4500 fragmenata za parčadno dejstvo – u intervalu od pet sekundi ka azimutu od 245 stepeni i daljini od oko 12 km. Pogodak rakete, prve koje je 3. raketni divizion ikada lansirao u ratnim uslovima, jasno se video na pokazivaču. "Tačka na ekranu postaje veća i odjednom se pretvori u mnogo malih tačaka koje potom nestanu", opisuje deset godina posle tadašnji oficir za vođenje Muminović. Od zahvata cilja do pogotka prošlo je oko 20 sekundi. Istorija vazdušnog ratovanja zabeležiće ovaj trenutak, 27. mart 1999. u 20.42 sati, kao datum prvog – kasnije se ispostavilo i jedinog – obaranja stelt aviona F-117 u ratnom sukobu.​
الأخ AMR
كل ما ذكرته معروف للجميع و المشكلة الاساسية فيه هو في كونه قائم على تصور غير صحيح و هو مبارزة بين فارسين وأحدهما يمتلك طاقية الخفاء ثم يضرب خصمه الذي لا يراه فيقضي و يعود الى اللامكان من حيث أتى.
قصة جميلة ترويها جدة عجوز لطفل صغير فتلهب خياله البريء و هذه هي الحقيقة بكل اسف فكل ما سطرته ليس شيئا جديدا بل ان وسائل الدعاية طبلت له كثيرا و كثيرا جدا.
اقرأ جيدا كل الموضوع و ستجد بكون الفكرة بمجملها فكرة تنفع لمجموعة محدودة و صغيرة تتسلل لتضرب هدفا محددا معزولا و في دولة محدودة القدرات أيضا و ليست بقادرة هذه الطريقة أن تكسب حربا جوية شاملة و الروايات المختلفة حول حرب ضارية بين الطائرة الخفية تنتصر فيها بالضربة القاضية على غريمتها المرئية مثل قصة الفارسين لا تحدث في الحياة القتالية أثناء حرب جوية بين بلدين متوازيين في القدرات التكنولوجية.
الكتاب الدعائي الذي ذكرته لا يستطيع أن يصور الأمور على حقيقتها و لايستطيع الا أن يمارس الدعاية تارة للشبحية الفظيعة لدرجة أن باحثا أمريكيا كبيرا قال مستهزئا مرة لم يعد ينقص الا أن يدعو أن الطيار الذي يقود الطائرة الشبحية لا يستطيع أن يراها أيضا فيربط اصبعه بخيط الى عصا القيادة.
الاشكالية في طبيعة الحرب الجوية تتناساها الكتب الدعائية فمن المنطقي رصد الخصم من لحظة اقلاعه فالطائرة الشبحية المزعومة لا تأتي من غيمة سحرية غامضة بل ستقلع اما من مطار أو من حاملة طائرات و كلها قيد الرقابة المحكمة.
تصوير الأمور ايضا كما لو كان قائد بطارية الدفاع الجوي اليوجسلافية لجأ للغش في الحرب و غير موقعه ثم استخدم تتبعا و رقابة ارضية للرصد و ربما البعض يتصور بأن عليه أن يبقى منتظرا لتقصفه الشبح المزعومة و الا فهو غشاش و عيب عليه اللجوء لهذه الاساليب و بعدها يبرز له الحكم في الحرب كارت أحمر فيطرده من ملعب الحرب مثلا.
رادار الايسا العجيب له قصة غريبة فهو يغير تردده الف مرة في الثانية و من قال بكون ذلك سيعجز من يريد تحديد مصدره و يا لها من فكرة عجيبة فسرعة المعالجات الالكترونية اسرع من ذلك بـ 300 مرة و عليها أن تفشل في أجهزة تحديد الموقع فلا تلتقط كون التردد أت من نفس المصدر هكذا و بكل بساطة و المدهش أن رادار الايسا على الشبح المزعومة براي البعض غير قابل للرصد لكنه يصبح تجريبيا و فاشلا و يمكن رصده بسهولة على المقاتلات الأخرى التي تستخدمه.

و أخيرا فلو تصورنا اقلاع الرابتور و أعدادها 150 حاليا تقريبا لتوجيه ضربة الى روسيا فسيحدث الأتي ستكتشف رادارات الحزمة العريضة كل هذه الطائرات و لن تهمها شبحيتها من عدمه و ستتقاطع معها أعداد كبيرة من معترضات الميج-31 على مدى بعيد و تلتحم معها سوخوي-35 على مدى أقل و و تراوغها ميج-35 في قتال تلاحمي و لن يعود منها بعد ما يجهز s-400 , s-500 و بوك و تو نجوسكا و الله أعلم ماذا ايضا على الباقيربما ستعود واحدة منها للذكرى الأليمة فقط الى أرض الولايات المتحدة ليقال كان هناك رابتور.
ختاما لا شيء شخصي عندي ضد الأمريكيين مثلا لكن عمليا لو استمع بعض الأغبياء للنصيحة في أواخر الاربعينات و الخمسينات من القرن الماضي فمن المؤكد كون التاريخ سيتغير بكل تأكيد و شكرا لله أنهم كانوا أغبياء فتجاهلوا البحوث و التصاميم التابعة لنورثروب فوضعوا أنفسهم على الأوت في عدة حروب و الا ربما كان بقية العالم الأن مجرد عبيد بايديهم.
خالص الشكر
 

AMR

قيادة اركان
أقلام المنتدى
ٍVIP
خبير عسكري
إنضم
25 يناير 2015
المشاركات
1,267
الإعجابات
5,347
النقاط
113
الأخ AMR
كل ما ذكرته معروف للجميع و المشكلة الاساسية فيه هو في كونه قائم على تصور غير صحيح و هو مبارزة بين فارسين وأحدهما يمتلك طاقية الخفاء ثم يضرب خصمه الذي لا يراه فيقضي و يعود الى اللامكان من حيث أتى.
قصة جميلة ترويها جدة عجوز لطفل صغير فتلهب خياله البريء و هذه هي الحقيقة بكل اسف فكل ما سطرته ليس شيئا جديدا بل ان وسائل الدعاية طبلت له كثيرا و كثيرا جدا.
اقرأ جيدا كل الموضوع و ستجد بكون الفكرة بمجملها فكرة تنفع لمجموعة محدودة و صغيرة تتسلل لتضرب هدفا محددا معزولا و في دولة محدودة القدرات أيضا و ليست بقادرة هذه الطريقة أن تكسب حربا جوية شاملة و الروايات المختلفة حول حرب ضارية بين الطائرة الخفية تنتصر فيها بالضربة القاضية على غريمتها المرئية مثل قصة الفارسين لا تحدث في الحياة القتالية أثناء حرب جوية بين بلدين متوازيين في القدرات التكنولوجية.
الكتاب الدعائي الذي ذكرته لا يستطيع أن يصور الأمور على حقيقتها و لايستطيع الا أن يمارس الدعاية تارة للشبحية الفظيعة لدرجة أن باحثا أمريكيا كبيرا قال مستهزئا مرة لم يعد ينقص الا أن يدعو أن الطيار الذي يقود الطائرة الشبحية لا يستطيع أن يراها أيضا فيربط اصبعه بخيط الى عصا القيادة.
الاشكالية في طبيعة الحرب الجوية تتناساها الكتب الدعائية فمن المنطقي رصد الخصم من لحظة اقلاعه فالطائرة الشبحية المزعومة لا تأتي من غيمة سحرية غامضة بل ستقلع اما من مطار أو من حاملة طائرات و كلها قيد الرقابة المحكمة.
تصوير الأمور ايضا كما لو كان قائد بطارية الدفاع الجوي اليوجسلافية لجأ للغش في الحرب و غير موقعه ثم استخدم تتبعا و رقابة ارضية للرصد و ربما البعض يتصور بأن عليه أن يبقى منتظرا لتقصفه الشبح المزعومة و الا فهو غشاش و عيب عليه اللجوء لهذه الاساليب و بعدها يبرز له الحكم في الحرب كارت أحمر فيطرده من ملعب الحرب مثلا.
رادار الايسا العجيب له قصة غريبة فهو يغير تردده الف مرة في الثانية و من قال بكون ذلك سيعجز من يريد تحديد مصدره و يا لها من فكرة عجيبة فسرعة المعالجات الالكترونية اسرع من ذلك بـ 300 مرة و عليها أن تفشل في أجهزة تحديد الموقع فلا تلتقط كون التردد أت من نفس المصدر هكذا و بكل بساطة و المدهش أن رادار الايسا على الشبح المزعومة براي البعض غير قابل للرصد لكنه يصبح تجريبيا و فاشلا و يمكن رصده بسهولة على المقاتلات الأخرى التي تستخدمه.

و أخيرا فلو تصورنا اقلاع الرابتور و أعدادها 150 حاليا تقريبا لتوجيه ضربة الى روسيا فسيحدث الأتي ستكتشف رادارات الحزمة العريضة كل هذه الطائرات و لن تهمها شبحيتها من عدمه و ستتقاطع معها أعداد كبيرة من معترضات الميج-31 على مدى بعيد و تلتحم معها سوخوي-35 على مدى أقل و و تراوغها ميج-35 في قتال تلاحمي و لن يعود منها بعد ما يجهز s-400 , s-500 و بوك و تو نجوسكا و الله أعلم ماذا ايضا على الباقيربما ستعود واحدة منها للذكرى الأليمة فقط الى أرض الولايات المتحدة ليقال كان هناك رابتور.
ختاما لا شيء شخصي عندي ضد الأمريكيين مثلا لكن عمليا لو استمع بعض الأغبياء للنصيحة في أواخر الاربعينات و الخمسينات من القرن الماضي فمن المؤكد كون التاريخ سيتغير بكل تأكيد و شكرا لله أنهم كانوا أغبياء فتجاهلوا البحوث و التصاميم التابعة لنورثروب فوضعوا أنفسهم على الأوت في عدة حروب و الا ربما كان بقية العالم الأن مجرد عبيد بايديهم.
خالص الشكر
اهدأ قليلا ياخى العزيز انا احب النقاشات كثيرا ولكن لنناقش كل جزئية سنبدا بالاف 117
عندما تم اسقاط f-117 هنا تم اسقاطها على اى أساس ! اولا - المقاتلة الامريكية كانت تعانى من ضعف كبير جدا وهو ما وضحته لك بأكثر من لغة وهو انها عندما كانت
تفتح خلجان الأسلحة تزيد من مقطاعها الرادارى فيسهل من رصدها من مسافات قصيرة فتم اسقاطها ، نحن نتكلم عن 15 كلم تقريبا ! ، والطائرة كانت على علو منخفض ! وهى بالفعل اصابت هدفها بنجاح ولكن باى ثمن الثمن الذى دفعته هو اسقاطها ,,,,, اعتقد فهم ذلك ليس صعبا فالكلام واضح ,,,,,,, !
According to the Serbs, Belgrade’s air defenses operators had found they could detect stealth planes using some slightly modified Soviet radars. In particular, the modifications involved using long wavelengths that enabled such radar systems to detect the stealth planes at relatively short range when the low radar cross section of the aircraft was affected when the bomb bay doors were open to drop 2,000 lb bombs.
___________________________
kaže američki pilot, koji svoje protivnike na jugoslovenskoj strani opisuje kao "veoma obučene, sposobne, ekstremno motivisane i opremljene najmodernijom ruskom tehnikom" (?). F-117 su poleteli iz Avijana, preko Italije i Slovenije, do Mađarske gde su se u vazduhu popunili gorivom i u planirano vreme ušli u Srbiju. "Leteo sam uz rumunsku granicu i napravio desni zaokret ka Beogradu koji sam preleteo u pravcu istok-zapad". Svoje dejstvo po meti Zelko opisuje kao "uspešno" uz napomenu "ali po koju cenu".
________________________


Kako je zabeleženo u ratnom dnevniku potpukovnika Aničića, po predaji na ručno praćenje oficir za vođenje izvestio je "azimut 250 stepeni, daljina 13 km", posle čega je usledila komanda: "Cilj uništiti, metod tri tačke, lansiraj!" Ispaljene su dve rakete – sa bojevom glavom u kojoj se nalazi 33 kilograma eksploziva i najmanje 4500 fragmenata za parčadno dejstvo – u intervalu od pet sekundi ka azimutu od 245 stepeni i daljini od oko 12 km. Pogodak rakete, prve koje je 3. raketni divizion ikada lansirao u ratnim uslovima, jasno se video na pokazivaču. "Tačka na ekranu postaje veća i odjednom se pretvori u mnogo malih tačaka koje potom nestanu", opisuje deset godina posle tadašnji oficir za vođenje Muminović. Od zahvata cilja do pogotka prošlo je oko 20 sekundi.

_______________________

فيديووو توضيحى أيضا ,,,,, اعتقد لايوجد اكثر من هذا إثبات !


ثانيا - سؤال لك بسيط ماهى الظروف الجوية التي كانت تطير فيها تلك المقاتلة !وأيضا ماهى أنواع الطائرات الغربية التي كانت متواجدة مع f-117 في ساحة المعركة ! وبالطبع تجد الإيجابة فيما عرضته سابقا ان كنت قد قراته بالفعل ! والان ساعرضه بأكثر من لغة ومصدر !
At about 8:45 P.M. in the Balkans on March 27, the fourth night of the air war, an F-117 was heading back to base after dropping at least one of its 2,000-pound, laser-guided bombs on a target near heavily defended Belgrade.
Bad weather, which had forced scores of missions to be canceled, did not hinder the aircraft,

two senior Air Force officers said


هنا أصلا الطقس والظروف الجوية السيئة تسببت في الغاء الكثير من الطلعات الجوية وستجد ان الاف 117 هي من قامت بالطلعات الجوية بدون مشاركة من الكثير من الطائرات الغربية ,,,,, :) وهذا لايحدث كثيرا في عصرنا الحالي ,,,,,​
_________________

Te noći, zbog vremenskih uslova otkazani su svi napadi NATO aviona osim formacija F-117 (drugi talas takođe otkazan zbog razvoja situacije, odnosno obaranja aviona) i kasnije tokom noći, takođe stelt, strategijskih bombardera B-2 "spirit" koji su doleteli direktno iz SAD.

ثالثا : كلامى واضح هم أصلا كان يعرفوا جيدا مسار الطائرات الامريكية ,,,, فهذا مكنهم من اختيار الطرق المناسبة لإسقاط المقاتلة بمعنى جميع العوامل اكتملت لاسقاط المقاتلة في ذلك اليوم وهذا لايتكرر دائما ,,,, وهل تجد البى 2 تنطلق من القواعد الأوروبية مثلا كما الاف 117 !
Instead, Air Force and other military officials now believe that spotters in Serbia, and perhaps in Bosnia and along the Montenegrin coast, may have patched together enough quick glimpses of the warplane from scattered radars to track the elusive aircraft, however briefly, and to fire a missile at it from a battery near Belgrade.


صورة1.png


هنا في الأعلى هذا الكلام اتعرف ماذا يعنى ؟ يعنى فشل واضح للاستخبارات الأمريكية ومراكز إدارة المعارك الجوية الأمريكية
وليس من الطائرة الشبحية أصلا ومن كلامهم انفسهم !

_________________________________________
Avion koji su pratili promenio je pravac, dovoljno da ga ne "uhvate". "U tom trenutku nismo razmišljali da li je stelt avion ili ne,
___________________________________________
kaže američki pilot, koji svoje protivnike na jugoslovenskoj strani opisuje kao "veoma obučene, sposobne, ekstremno motivisane i opremljene najmodernijom ruskom tehnikom" (?). F-117 su poleteli iz Avijana, preko Italije i Slovenije, do Mađarske gde su se u vazduhu popunili gorivom i u planirano vreme ušli u Srbiju. "Leteo sam uz rumunsku granicu i napravio desni zaokret ka Beogradu koji sam preleteo u pravcu istok-zapad". Svoje dejstvo po meti Zelko opisuje kao "uspešno" uz napomenu "ali po koju cenu".

طبعا اعرف ستقول ماعلاقة طيران الاف 117 من القواعد الأوروبية بالبى 2 ساوضحه لك
ولكن سوف أكرر مرة أخرى كلامى واضح هناك فرق كبييييير بين البى 2 والاف 117 ,,,,

من المصادر التي انت تعتمد عليها !


d.jpg


.dailymail.
Three B-2 Spirit bombers, piloted by two men each, made it back after the 11,418-mile round trip from the Whiteman Air Force Base in Missouri - where they are kept in special hangars - to Libya, where they hit targets on forces loyal to Colonel Gaddafi and back again.
__________________


هنا Aviano فى ايطاليا,,,,,,نعم بكل تأكيد :D
وهنا Whiteman Air Force اين تقع فى الولايات ,,,,,,,, نعم بكل تأكيد:D

Whiteman-AFB-Tower.jpg


صورة1.png



بمعنى ابحث عن إسناد لموضوعك هذا غير موضوع الأف 117 و المناورات وقتل الرابتور من التايفون ! اعتقد انكا تجيد الترجمة ,,,,,,
the fighter has assumed an almost mystical reputation since the war, when F-117's flew more than 1,250 missions, including all the riskiest runs over downtown Baghdad. None of the Nighthawks suffered even a scratch.


بمعنى كل العوامل التى ساعدت على سقوط تلك الطائرة اجتمعت واعتقد اننى شرحت لك تلك العوامل جيدا وهى لاتكرر جميعها في ساحة معركة واحدة دائما بل لان جميع العوامل اجتمعت فاسقطت الطائرة وللحديث بقية على باقى كلامك !

 
التعديل الأخير:

السيف الدمشقي

قيادة اركان
أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
27 فبراير 2015
المشاركات
5,251
الإعجابات
22,578
النقاط
113
اهدأ قليلا ياخى العزيز انا احب النقاشات كثيرا ولكن لنناقش كل جزئية سنبدا بالاف 117
عندما تم اسقاط f-117 هنا تم اسقاطها على اى أساس ! اولا - المقاتلة الامريكية كانت تعانى من ضعف كبير جدا وهو ما وضحته لك بأكثر من لغة وهو انها عندما كانت
تفتح خلجان الأسلحة تزيد من مقطاعها الرادارى فيسهل من رصدها من مسافات قصيرة فتم اسقاطها ، نحن نتكلم عن 15 كلم تقريبا ! ، والطائرة كانت على علو منخفض ! وهى بالفعل اصابت هدفها بنجاح ولكن باى ثمن الثمن الذى دفعته هو اسقاطها ,,,,, اعتقد فهم ذلك ليس صعبا فالكلام واضح ,,,,,,, !
According to the Serbs, Belgrade’s air defenses operators had found they could detect stealth planes using some slightly modified Soviet radars. In particular, the modifications involved using long wavelengths that enabled such radar systems to detect the stealth planes at relatively short range when the low radar cross section of the aircraft was affected when the bomb bay doors were open to drop 2,000 lb bombs.
___________________________
kaže američki pilot, koji svoje protivnike na jugoslovenskoj strani opisuje kao "veoma obučene, sposobne, ekstremno motivisane i opremljene najmodernijom ruskom tehnikom" (?). F-117 su poleteli iz Avijana, preko Italije i Slovenije, do Mađarske gde su se u vazduhu popunili gorivom i u planirano vreme ušli u Srbiju. "Leteo sam uz rumunsku granicu i napravio desni zaokret ka Beogradu koji sam preleteo u pravcu istok-zapad". Svoje dejstvo po meti Zelko opisuje kao "uspešno" uz napomenu "ali po koju cenu".
________________________


Kako je zabeleženo u ratnom dnevniku potpukovnika Aničića, po predaji na ručno praćenje oficir za vođenje izvestio je "azimut 250 stepeni, daljina 13 km", posle čega je usledila komanda: "Cilj uništiti, metod tri tačke, lansiraj!" Ispaljene su dve rakete – sa bojevom glavom u kojoj se nalazi 33 kilograma eksploziva i najmanje 4500 fragmenata za parčadno dejstvo – u intervalu od pet sekundi ka azimutu od 245 stepeni i daljini od oko 12 km. Pogodak rakete, prve koje je 3. raketni divizion ikada lansirao u ratnim uslovima, jasno se video na pokazivaču. "Tačka na ekranu postaje veća i odjednom se pretvori u mnogo malih tačaka koje potom nestanu", opisuje deset godina posle tadašnji oficir za vođenje Muminović. Od zahvata cilja do pogotka prošlo je oko 20 sekundi.

_______________________

فيديووو توضيحى أيضا ,,,,, اعتقد لايوجد اكثر من هذا إثبات !


ثانيا - سؤال لك بسيط ماهى الظروف الجوية التي كانت تطير فيها تلك المقاتلة !وأيضا ماهى أنواع الطائرات الغربية التي كانت متواجدة مع f-117 في ساحة المعركة ! وبالطبع تجد الإيجابة فيما عرضته سابقا ان كنت قد قراته بالفعل ! والان ساعرضه بأكثر من لغة ومصدر !
At about 8:45 P.M. in the Balkans on March 27, the fourth night of the air war, an F-117 was heading back to base after dropping at least one of its 2,000-pound, laser-guided bombs on a target near heavily defended Belgrade.
Bad weather, which had forced scores of missions to be canceled, did not hinder the aircraft,

two senior Air Force officers said


هنا أصلا الطقس والظروف الجوية السيئة تسببت في الغاء الكثير من الطلعات الجوية وستجد ان الاف 117 هي من قامت بالطلعات الجوية بدون مشاركة من الكثير من الطائرات الغربية ,,,,, :) وهذا لايحدث كثيرا في عصرنا الحالي ,,,,,
_________________

Te noći, zbog vremenskih uslova otkazani su svi napadi NATO aviona osim formacija F-117 (drugi talas takođe otkazan zbog razvoja situacije, odnosno obaranja aviona) i kasnije tokom noći, takođe stelt, strategijskih bombardera B-2 "spirit" koji su doleteli direktno iz SAD.

ثالثا : كلامى واضح هم أصلا كان يعرفوا جيدا مسار الطائرات الامريكية ,,,, فهذا مكنهم من اختيار الطرق المناسبة لإسقاط المقاتلة بمعنى جميع العوامل اكتملت لاسقاط المقاتلة في ذلك اليوم وهذا لايتكرر دائما ,,,, وهل تجد البى 2 تنطلق من القواعد الأوروبية مثلا كما الاف 117 !
Instead, Air Force and other military officials now believe that spotters in Serbia, and perhaps in Bosnia and along the Montenegrin coast, may have patched together enough quick glimpses of the warplane from scattered radars to track the elusive aircraft, however briefly, and to fire a missile at it from a battery near Belgrade.


مشاهدة المرفق 6357

هنا في الأعلى هذا الكلام اتعرف ماذا يعنى ؟ يعنى فشل واضح للاستخبارات الأمريكية ومراكز إدارة المعارك الجوية الأمريكية
وليس من الطائرة الشبحية أصلا ومن كلامهم انفسهم !

_________________________________________
Avion koji su pratili promenio je pravac, dovoljno da ga ne "uhvate". "U tom trenutku nismo razmišljali da li je stelt avion ili ne,
___________________________________________
kaže američki pilot, koji svoje protivnike na jugoslovenskoj strani opisuje kao "veoma obučene, sposobne, ekstremno motivisane i opremljene najmodernijom ruskom tehnikom" (?). F-117 su poleteli iz Avijana, preko Italije i Slovenije, do Mađarske gde su se u vazduhu popunili gorivom i u planirano vreme ušli u Srbiju. "Leteo sam uz rumunsku granicu i napravio desni zaokret ka Beogradu koji sam preleteo u pravcu istok-zapad". Svoje dejstvo po meti Zelko opisuje kao "uspešno" uz napomenu "ali po koju cenu".

طبعا اعرف ستقول ماعلاقة طيران الاف 117 من القواعد الأوروبية بالبى 2 ساوضحه لك
ولكن سوف أكرر مرة أخرى كلامى واضح هناك فرق كبييييير بين البى 2 والاف 117 ,,,,

من المصادر التي انت تعتمد عليها !


مشاهدة المرفق 6359

.dailymail.
Three B-2 Spirit bombers, piloted by two men each, made it back after the 11,418-mile round trip from the Whiteman Air Force Base in Missouri - where they are kept in special hangars - to Libya, where they hit targets on forces loyal to Colonel Gaddafi and back again.
__________________


هنا Aviano فى ايطاليا,,,,,,نعم بكل تأكيد :D
وهنا Whiteman Air Force اين تقع فى الولايات ,,,,,,,, نعم بكل تأكيد:D

مشاهدة المرفق 6358

مشاهدة المرفق 6357


بمعنى ابحث عن إسناد لموضوعك هذا غير موضوع الأف 117 و المناورات وقتل الرابتور من التايفون ! اعتقد انكا تجيد الترجمة ,,,,,,
the fighter has assumed an almost mystical reputation since the war, when F-117's flew more than 1,250 missions, including all the riskiest runs over downtown Baghdad. None of the Nighthawks suffered even a scratch.


بمعنى كل العوامل التى ساعدت على سقوط تلك الطائرة اجتمعت واعتقد اننى شرحت لك تلك العوامل جيدا وهى لاتكرر جميعها في ساحة معركة واحدة دائما بل لان جميع العوامل اجتمعت فاسقطت الطائرة وللحديث بقية على باقى كلامك !

كل ما تفضلت به يا عزيزي ليس هو موضع النقاش فهو اثبات قديم للغاية الجميع في هذا المنتدى يعرفونه و أكثر مما تتصور و ليس اكتشافا جديدا وجدته أنت مثلا فأتيت لتخبر من كانوا جهلاء به ليكون عنصرا في مناقشة الطروحات كون الشبحية ليست سبقا تكنولوجيا و ليست نهاية العلم و خاتمة الحروب الجوية و تكرار ما يعرفه الجميع لا يضيف للعلم الا حواشي تزيينية لا تثير اعجاب الغالبية كونها ديكورا فوق ديكور و لم يكن الهدف من كل الموضوع ما عدت تتحدث حوله فهو منسق خارج الموضوع.
لست أنت من تقرر الاثباتات لاسناد الموضوع و من اين علي الاتيان بها و و عليك عمليا بالانتباه لمثل هذه الاصطلاحات كونها ليست ذات معنى فهي تدل على أنك لم تقرأ شيئا جديا عن البحوث الاصلية القديمة الخاصة بهذه الفكرة و لم تتصل باية جهة ممن تعمل في انتاج و اختبار مواد امتصاص الذبذبات مثلا أو المخابر العاملة في هذا القطاع.
الحروب الجوية لها دراسات مطولة حولها و اغراق الموضوع في دنيا الشباح هو تسفيه لكيفية ادارة الحروب الجوية التي ثبت بكون الشبحية المزعومة لن تستطيع من لعب دور البطولة الكاسحة فيها.
تكرر العوامل هي شيء مؤسف أليس كذلك و هكذا فلقد قبض صاروخ سوفييتي عتيق جدا على الشبح و لعن ابو سنسفيل أبوه و يا لها من حسرة لعاشقي الاشباح فهذه اعوامل متكررة كثيرا و خاصة في الحروب القادمة.
 

سامي عبد الوهاب

قيادة اركان
إنضم
30 ديسمبر 2014
المشاركات
3,270
الإعجابات
10,082
النقاط
113
هنا يرد سوْال فلنفرض ان الطائرة هي مثاليه جدا للاختفاء لكن هل عندما تفتح رادارها وليكن أيسا ستستطيع الانظمه السلبيه اكتشافه ثانيا هناك منظومات روسيه قديمه عباره عن مجسات صوتيه تحدد نوع الطائرة من خلال صوت الطائرة ثالثا كاميرات المراقبه للدفاع الجوي أكيد سترى الطائرة رابعا هناك. نوع من الرادارات تطلق إشعاعها الراداري نحو الغلاف الجوي وينعكس على الغلاف ويرتد نحو الارض لاكتشاف الطائرات وفي هذه الحاله المقطع للرابتور سيكون. كبير جدا أرجو اجابه علميه وليس مجرد تعصب للفكره
 

السيف الدمشقي

قيادة اركان
أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
27 فبراير 2015
المشاركات
5,251
الإعجابات
22,578
النقاط
113
هنا يرد سوْال فلنفرض ان الطائرة هي مثاليه جدا للاختفاء لكن هل عندما تفتح رادارها وليكن أيسا ستستطيع الانظمه السلبيه اكتشافه ثانيا هناك منظومات روسيه قديمه عباره عن مجسات صوتيه تحدد نوع الطائرة من خلال صوت الطائرة ثالثا كاميرات المراقبه للدفاع الجوي أكيد سترى الطائرة رابعا هناك. نوع من الرادارات تطلق إشعاعها الراداري نحو الغلاف الجوي وينعكس على الغلاف ويرتد نحو الارض لاكتشاف الطائرات وفي هذه الحاله المقطع للرابتور سيكون. كبير جدا أرجو اجابه علميه وليس مجرد تعصب للفكره
الأخ سامي
توضيحا عاما كل الحروب الجوية بنيت في الاصل على امكانية مباغتة القوة الجوية المعادية سواءا في مطاراتها أو في الجو و الملاحظ هنا مجموعة أمور خاصة بتعامل البعض مع الصراع الجوي:
1- البعض يصر على فكرة مقارنة طائرة ضد طائرة بصورة هي في منتهى السخافة الحروب و المعارك الجوية هي مسألة صراع بين عشرات المنظومات و خبرات عشرات السنين و تجارب و تدريبات مكثفة و يبدأ الانتصار منساعات تدريب بلا نهاية و الأهم أيضا ورش الصيانة و غرف التوجيه و العمليات و يمر عبر عشرات من المنظومات و العمليات التطبيقية ثم ينتهي بطائرات تقاتل بعضها و يتشارك في القتال منظومات حرب الكترونية لا حصر لها و منظومات دفاع جوي ....الخ و تبدو تكنولوجيا الاشباح نكتة سخيفة للغاية مقارنة بكل ذلك.
2-منظومات الانذار البعيدة المدى ستكتشف الأشباح المزعومة كما تفضلت من مسافات بعيدة بضعة ألاف و حتى حوالي 500كم كونها ترتطم بالشبح المزعوم من الأعلى كموجات رادارية فضلا عن كون الموجات الطويلة عصية على الامتصاص أصلا و كذلك فالمدى القصير للرابتور سيجبرها على اعادة التزود بالوقود جوا و التانكر الطائر هدف مكشوف جدا و كذلك B-2 ستحتاج لذلك أيضا و هكذا يبدأ الموضوع باثارة حالة من الاستغباء الفريد فما المغزى من قصص الأشباح ما دامت Mig-31 أو غيرها ستدمر التانكر الطائر اصلا فكيف سيصل الشبح المزعوم و كيف سيعود؟؟؟؟!!!!
3-كيف تعمل الشبحية المفترضة لقد قرات أول موضوع عن امتصاص الموجات عام 1973 و كيفية عمل المواد الكيميائية التي لديها مثل هذه القابلية ثم ياتيني أحدثهم ليتحدث معي و يظن أنه يعلمني بما لم أعرفه و هو يبدو مثل قصة الغول و الحسناء و قصة ليلى و الذئب و قصة سندريلا و هكذا نجد بكون الفكرة صورها البعض على أنها حالة اعجازية لا نظير لها فاذا بالشبح التي صدعوا رأسنا بها تضرب بصاروخ عتيق و النكتة هي في ادعاء البعض بكونها دمرت الهدف أيضا فياللبطولة الشبحية العجيبة؟؟؟!!!!
4- الشبح سترغب بضرب هدف و عندما ستفتح منظومات التوجية و رادارها ستكتشف فياللمهزلة ثم يصرون على رادار الايسا العجيب الذي لا يكتشف كما يدعون ثم يدعون زورا و بهتانا بكون منظومات الكشف السلبي في الرابتور متفوقة على غيرها و هو ما فشلت في اثباته عشرا المرات في المواجهات التي تمت و في معظمها كان للرابتور اليد العليا لكن المقاتلات الأخرى ناورت وتملصت و استطاعت من الوصول الى وضع هجومي مطبقة على الرابتور فيعودون الى اللف و الدوران و يقولون من جديد بأن هذا قتال مسافة قريبة و لا أحد يفوق شبحهم المزعوم في القتال ما بعد مدى الرؤية وكأنهم نسيوا كليا الفقرة الثانية من هذه المشاركة و التي برهنا فيها على فشل الرابتور و السبيريت من القتال من مسافات بعيدة و الوصول من الولايات المتحدة الى روسيا لهزيمة السلاح الجوي الروسي و مباغتته مثلا.
5- أجهزة الكشف الصامتة أكثر من كثيرة و هي عمليا أكثر من قادرة على اكتشاف حتى طائر صغير بفعل حرارة جسمه و هذه التصورات حول المحركات الشبحية و بكونها تشتت الحرارة مثلا تبدو لوهلة الأولى حلا مثاليا و لكنها ليست كذلك فلم يعد هناك صوارخ تلاحق حرارة منافث المحركات و هذه الفكرة كتكنولوجيا قد انتهت من فلسفة التوجيه الخاصة بالصواريخ الروسية المتوسطة و الخفيفة و القصيرة المدى و الصاروخ يتسلق فوق الهدف و يضرب كقوة انفجارية موجهة من الأعلى تجاه قمرة الطيار و ليس باتجاه المحرك كما يتصور ابطال الاشباح و هذا هو الاسلوب الفعلي و لو لاحظ البعض صواريخ الدفاع الجوي السورية في مناورات 2012 فكلها ضربت أهدافها من أعلى و لم تطارد منافث المحركات نهائيا.
6- لقد كانت مثل هذه التكنولوجيا سبقا فعليا فيى أواخر الأربعينيات و الخمسينات من القرن الماضي لكن العقلية المحدودة للبعض من قيادات سلاح الجو و البنتاجون قد تصرفت بغباء لا يصدق فضيعت الفرصة و كانت بكل تأكيد سنخلق واقعا مختلفا كليا بناء على استخدامها و انتاجها و تطويرها على نطاق واسع حينها و حاليا اي عملية تطوير تقوم بها روسيا فهي في مجال و توجه مختلف فهي تتصور بكون مثل الطائرات T-50 Back-Fa قد تستخدم في حالات تسلل بأعداد محدودة و ليس للقتال على نطاق واسع و فضلا عن الصعوبة البالغة في صيانة و تبديل الدهان و قطع الغيار في هذه التقنية و بكل وضوح فالتصور بكون مقاتلات الباك فا تضيع وقتا على منافسة الرابتور لا يبدو صحيحا مطلقا فعمليا الباك فا تمتلك خمسة رادارات و هي ابالتالي قلعة رادارية طائرة و ليست طائرة عادية عمليا و هي تستطيع من المناورة برشاقة المقاتلات و تمتاز بحجمها الأكبر من الرابتور و بالتالي كمدى ابعد فهي قادرة على لعب دور قاصفة متوسطة لكنها ليست ضمن عقلية هي ضمان الانتصار بسبب كونها شبحية بل بسبب تفوق كل الميزات السابقة اساسا.
العنوان الذي اخترته كان مقصودا به هو في كون الفكرة قديمة للغاية و أصبحت عمليا عديمة الجدوى كفكرة تفوق مطلق لكن مهووسي الحياة مع الاشباح يتحفوننا بها باستمرار.
شكرا لك
 

dinozzo

قيادة اركان
أقلام المنتدى
ٍVIP
خبير عسكري
إنضم
17 أكتوبر 2015
المشاركات
1,345
الإعجابات
7,409
النقاط
130
من جهتي لا تشنج و لا شيء لكن لاحظ كون السؤال يتجاهل كل المصادر السابقة و ان لم تكن تعرف كون السوخوي ت-50 لديها خمسة رادارات فلديك أزمة نقص معلومات شديدة جدا؟؟؟؟؟؟؟؟
و أنا لا وقت عندي لتعليمك اي شيء اصلا لكن ما دمت لا تعرف و تدعي بأنني لست من أعلمك فلماذا تسألني؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!
https://www.google.com/url?sa=i&rct=j&q=&esrc=s&source=images&cd=&cad=rja&uact=8&ved=0CAUQjhxqFQoTCOrzu9Trq8gCFeMdpgodjiUAoA&url=http://russiadebate.com/threads/russian-air-force-thread.7/&bvm=bv.104317490,d.dGY&psig=AFQjCNFzax39qAY8t31qdarM-6OPK4r0OA&ust=1444151851554903
https://www.google.com/url?sa=i&rct=j&q=&esrc=s&source=images&cd=&cad=rja&uact=8&ved=0CAUQjhxqFQoTCPu8ppPsq8gCFaIVpgod-2EEtw&url=https://forum.termometropolitico.it/667301-mezzi-militari-russi-61.html&bvm=bv.104317490,d.dGY&psig=AFQjCNFzax39qAY8t31qdarM-6OPK4r0OA&ust=1444151851554903

http://www.airforce-technology.com/projects/sukhoit50stealthfigh/
و فيه حرفيا
PAK FA radars
The radars of the PAK FA aircraft have been designed based on the Su-35BM's systems.

Tikhomirov NIIP institute of instrument design bureau has incorporated N035 Irbis radar in the aircraft. The T-50 prototype is also equipped with an active antenna system and three X-band radars (forward and side-looking), ventral Ku-band radar encompassing identification friend or foe (IFF), actively electronic scanned array radar (AESA) and electronic warfare subsystems
و نصيحة ربما قد يكون من الأفضل لك أن تنتقي عباراتك كونها من تدل على التشنج فهي أقرب لكونها أحكام و ليست مسندة مثلما الموضوع ببحوث حولها
ما دخل خبراء الايروديناميكس عليك أن تفكر قبل طرح هذا السؤال أيضا ما هي علاقة الشبحية المزعومة بالهيكل أيضا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!

لجهة السؤال فهو يدل بصورة لافتة على كونك لم تخض حربا و لم تقد طائرة بكل وضوح و هو ليس عيبا لكنه سيضعك حكما في مشكلة مع الأخرين خاصة لجهة تصورك بأنك لست بحاجة لمن يعلمك اي شيء
شكرا على كل حال
أستاذ سيف الدمشقي لماذا ٥ردارات أنا اعرف الرادار الأمامي والخلفي

لسيف الدمشقي اصاب ، الباكفا تستخدم فعليا 3 رادارات كنضام متكامل اسمه SH121 .


الرادار المركزي n036 byelka

side looking رادارN036B-1-01B لزيادت زوايا الكشف من 120°الى 240°

L-band aesa رادار يستخدم الرصد،التعريف و كذا الحرب الالكترونية


http://www.niip.ru/eng/index.php?option=com_content&view=article&id=22:-l-&catid=8:2011-07-06-06-33-26&Itemid=8
 

dinozzo

قيادة اركان
أقلام المنتدى
ٍVIP
خبير عسكري
إنضم
17 أكتوبر 2015
المشاركات
1,345
الإعجابات
7,409
النقاط
130
الأخ سامي
توضيحا عاما كل الحروب الجوية بنيت في الاصل على امكانية مباغتة القوة الجوية المعادية سواءا في مطاراتها أو في الجو و الملاحظ هنا مجموعة أمور خاصة بتعامل البعض مع الصراع الجوي:
1- البعض يصر على فكرة مقارنة طائرة ضد طائرة بصورة هي في منتهى السخافة الحروب و المعارك الجوية هي مسألة صراع بين عشرات المنظومات و خبرات عشرات السنين و تجارب و تدريبات مكثفة و يبدأ الانتصار منساعات تدريب بلا نهاية و الأهم أيضا ورش الصيانة و غرف التوجيه و العمليات و يمر عبر عشرات من المنظومات و العمليات التطبيقية ثم ينتهي بطائرات تقاتل بعضها و يتشارك في القتال منظومات حرب الكترونية لا حصر لها و منظومات دفاع جوي ....الخ و تبدو تكنولوجيا الاشباح نكتة سخيفة للغاية مقارنة بكل ذلك.
2-منظومات الانذار البعيدة المدى ستكتشف الأشباح المزعومة كما تفضلت من مسافات بعيدة بضعة ألاف و حتى حوالي 500كم كونها ترتطم بالشبح المزعوم من الأعلى كموجات رادارية فضلا عن كون الموجات الطويلة عصية على الامتصاص أصلا و كذلك فالمدى القصير للرابتور سيجبرها على اعادة التزود بالوقود جوا و التانكر الطائر هدف مكشوف جدا و كذلك B-2 ستحتاج لذلك أيضا و هكذا يبدأ الموضوع باثارة حالة من الاستغباء الفريد فما المغزى من قصص الأشباح ما دامت Mig-31 أو غيرها ستدمر التانكر الطائر اصلا فكيف سيصل الشبح المزعوم و كيف سيعود؟؟؟؟!!!!
3-كيف تعمل الشبحية المفترضة لقد قرات أول موضوع عن امتصاص الموجات عام 1973 و كيفية عمل المواد الكيميائية التي لديها مثل هذه القابلية ثم ياتيني أحدثهم ليتحدث معي و يظن أنه يعلمني بما لم أعرفه و هو يبدو مثل قصة الغول و الحسناء و قصة ليلى و الذئب و قصة سندريلا و هكذا نجد بكون الفكرة صورها البعض على أنها حالة اعجازية لا نظير لها فاذا بالشبح التي صدعوا رأسنا بها تضرب بصاروخ عتيق و النكتة هي في ادعاء البعض بكونها دمرت الهدف أيضا فياللبطولة الشبحية العجيبة؟؟؟!!!!
4- الشبح سترغب بضرب هدف و عندما ستفتح منظومات التوجية و رادارها ستكتشف فياللمهزلة ثم يصرون على رادار الايسا العجيب الذي لا يكتشف كما يدعون ثم يدعون زورا و بهتانا بكون منظومات الكشف السلبي في الرابتور متفوقة على غيرها و هو ما فشلت في اثباته عشرا المرات في المواجهات التي تمت و في معظمها كان للرابتور اليد العليا لكن المقاتلات الأخرى ناورت وتملصت و استطاعت من الوصول الى وضع هجومي مطبقة على الرابتور فيعودون الى اللف و الدوران و يقولون من جديد بأن هذا قتال مسافة قريبة و لا أحد يفوق شبحهم المزعوم في القتال ما بعد مدى الرؤية وكأنهم نسيوا كليا الفقرة الثانية من هذه المشاركة و التي برهنا فيها على فشل الرابتور و السبيريت من القتال من مسافات بعيدة و الوصول من الولايات المتحدة الى روسيا لهزيمة السلاح الجوي الروسي و مباغتته مثلا.
5- أجهزة الكشف الصامتة أكثر من كثيرة و هي عمليا أكثر من قادرة على اكتشاف حتى طائر صغير بفعل حرارة جسمه و هذه التصورات حول المحركات الشبحية و بكونها تشتت الحرارة مثلا تبدو لوهلة الأولى حلا مثاليا و لكنها ليست كذلك فلم يعد هناك صوارخ تلاحق حرارة منافث المحركات و هذه الفكرة كتكنولوجيا قد انتهت من فلسفة التوجيه الخاصة بالصواريخ الروسية المتوسطة و الخفيفة و القصيرة المدى و الصاروخ يتسلق فوق الهدف و يضرب كقوة انفجارية موجهة من الأعلى تجاه قمرة الطيار و ليس باتجاه المحرك كما يتصور ابطال الاشباح و هذا هو الاسلوب الفعلي و لو لاحظ البعض صواريخ الدفاع الجوي السورية في مناورات 2012 فكلها ضربت أهدافها من أعلى و لم تطارد منافث المحركات نهائيا.
6- لقد كانت مثل هذه التكنولوجيا سبقا فعليا فيى أواخر الأربعينيات و الخمسينات من القرن الماضي لكن العقلية المحدودة للبعض من قيادات سلاح الجو و البنتاجون قد تصرفت بغباء لا يصدق فضيعت الفرصة و كانت بكل تأكيد سنخلق واقعا مختلفا كليا بناء على استخدامها و انتاجها و تطويرها على نطاق واسع حينها و حاليا اي عملية تطوير تقوم بها روسيا فهي في مجال و توجه مختلف فهي تتصور بكون مثل الطائرات T-50 Back-Fa قد تستخدم في حالات تسلل بأعداد محدودة و ليس للقتال على نطاق واسع و فضلا عن الصعوبة البالغة في صيانة و تبديل الدهان و قطع الغيار في هذه التقنية و بكل وضوح فالتصور بكون مقاتلات الباك فا تضيع وقتا على منافسة الرابتور لا يبدو صحيحا مطلقا فعمليا الباك فا تمتلك خمسة رادارات و هي ابالتالي قلعة رادارية طائرة و ليست طائرة عادية عمليا و هي تستطيع من المناورة برشاقة المقاتلات و تمتاز بحجمها الأكبر من الرابتور و بالتالي كمدى ابعد فهي قادرة على لعب دور قاصفة متوسطة لكنها ليست ضمن عقلية هي ضمان الانتصار بسبب كونها شبحية بل بسبب تفوق كل الميزات السابقة اساسا.
العنوان الذي اخترته كان مقصودا به هو في كون الفكرة قديمة للغاية و أصبحت عمليا عديمة الجدوى كفكرة تفوق مطلق لكن مهووسي الحياة مع الاشباح يتحفوننا بها باستمرار.
شكرا لك
تطوير روسيا و اسرائيل انظامي L402 himalayas و mayavi بلتوالي لى pak fa و f-35 اعتراف ضمني على ان الشبحية ليست بلاسطورة التي لا تقهر
 

السيف الدمشقي

قيادة اركان
أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
27 فبراير 2015
المشاركات
5,251
الإعجابات
22,578
النقاط
113
الأخوة في المنتدى
لقد كانت الغاية الرئيسية لهذا الموضوع هي النظر لموضوع الحروب الجوية خارج فكرة الشبحية القديمة و تصوراتها الغير واقعية التي انتشرت في النت و في الكتالوجات الدعائية و لقد بنى الكثيرون من السذج تصورا غير عملي بسبب ذلك و الواقع يقول بكون الأمريكيين قد هربوا من المواجهة مع الميج و السوخوي و رفضوا أن تتواجه الرابتور بدون الغطاء المغناطيسي ( الذي يجعلها مرئية للرادارات العادية) و طبعا لم يكن عندي اعتراض على كون البعض يصر على كون الشبحية فكرة موجودة لكن التصور العجيب حول فاعليتها ليس دقيقا اطلاقا كذلك حول حاجتنا لقراءة نفس الدعاية المنشورة في كل مكان و في حين أن ما ننتظره هو معلومات جديدة و لم تنشر من قبل و ليست متوافرة عبر المرجعية المخترعة من قبل وسائل الدعاية.
نعم هناك بحوث حول أساليب اخفاء اخرى لكنها لم تخرج بعد للعلن و بحوث أخرى مساندة و منها طريقة مختلفة في ازالة الدهان القديم الذي يمتص الموجات الرادارية عبر طريقة من التبريد الصاعق ثم تفعيل تيار هواء قوي يؤدي لتفتت طبقة الدهان و بعد يمكن ازارلتها كليا و لكن الاضرار الناتجة عن مثل هذا الاجراء تؤدي لتخريب تكنولوجيا أنصاف النواقل ( تدمير الدارات الالكترونية و بالتالي فالطائرة تتحول لخردة) و من المتوقع أن يتم تطوير ذلك خلال العشر سنوات القادمة من ناحية أخرى فهناك بحوث متقدمة تجري حول فكرة مختلفة كليا و تكنولوجيا مختلفة كليا منها الطريقة الروسية في اعتماد البلازما المتأينةالتي تدعي جهات كونها تتقدم بسرعة في روسيا و من المنتظر أن تستطيع تقنية البلازما المتاينة الروسية الوصول الى قدرة ما من اعادة الشبحية بصورة قوية في مستقبل الآيام و لكنها ليست تكنولوجيا متيسرة بعد فهي لا تزال بحاجة لزمن ليس بالقصير من التجارب و التطوير و بالطبع فمن الممكن لاي شخص الاتيان بمعلومات متجددة تثبت تطويرا جديا في اية ناحية من نواحي تطوير الفكرة بمجملها و هو ما لم يستطع البعض اثباته و لم ينتبه لكون كل ما يسطره هو أفكار يعرفها الجميع و ليست اكتشافا جديدا ليعود فينشره و يقوم بتعريف الجميع به!!!! و كما يبدو فلقد ذهب مكسور الخاطر فطرح موضوعا أخر و ألصق به ذات الافكار و نشرها هناك و على كل حال فهذا شأنه و كنا نتوقع منه و من غيره نشر بعض من المعلومات الخاصة بالبحوث الجارية و ليس دعاية أكل الدهر عليها و شرب لكن كما يبدو فهذا اقصى ما يعرفونه فضلا عن التهديد السخيف الذي نشره تجاهي هذا الشخص البسيط و طبعا فهو من الواضح كونه صغير السن و لم يشترك لا فير حرب جوية و لا في غيرها من الحروب و بالذات فهنا ربما سيصدمه أن ابلغه كوني كنت في يو جسلافيا و كافة المصادر المنشورة حول ضرب الشبح ليست سوى قشرة من الموز القيت ليتسلى البعض بسقوط البعض الأخر بعدما سقطت الشبح المزعومة سقوطها النهائي.

شكرا لكم
 
التعديل الأخير:

السيف الدمشقي

قيادة اركان
أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
27 فبراير 2015
المشاركات
5,251
الإعجابات
22,578
النقاط
113
الأخوة في المنتدى
لقد كان ممكنا بالطبع الحديث عن مراجع مختلفة و طبعا ليس بينها مرجع ممن يمكن أن يتحيز لطائرة أخرى صنعت في روسيا مثلا و هي بالطبع من البحوث التي تقوم بها المراكز الخاصة بدراسات الدفاع و الحروب التي تهتم بتقييم أسلحة المستقبل التي سوف تستخدمها القوات الأميركية في مختلف صنوفها و ليس لهؤلاء رأي ايجابي في المقاتلات الشبحية مثل ف-117 و ف--22 و ف-35 و حتى بي-2 أيضا و بكل بساطة فلتكون طائرة خفية كليا فهي قد تنفع بصورة عملية منفردة أو استطلاع لكنها لن تصل للانجاز المطلوب بصورة استخدام كثيف و واسع النطاق يسبب هزيمة الخصم و المراجع الأميركية ذاتها هي من وصلت لهذه النتيجة.

http://www.wired.com/2013/03/navy-stealth-plan-b/


http://www.thedailybeast.com/articles/2014/04/28/new-u-s-stealth-jet-can-t-hide-from-russian-radar.html


http://in.rbth.com/blogs/2014/10/12/why_the_f-35_is_a_sitting_duck_for_the_flankers_38959


http://gerarddirect.com/2013/03/10/uss-f-35-and-f-22-americas-costly-boondoggles-the-victims-of-arrogance-and-appeasement/


As a possible result, the F-35s now represent such a danger to pilots that according to the leaked report , they are not even fit for training purposes. A comparison between the 1960s designed F-16, which Israeli technology has continually upgraded since 1984, and the F-22 and F-35, which have failed to meet their promised potential, demonstrates how using the best technological advances can – in the case of the F-16, they have enabled it to maintain its well-earned reputation as the finest fighter jet in the world – still. The US has employed all of these Israeli modifications into their entire fleet. Until the development of the F-22, when Israel was cut out of the development loop.


http://abcnews.go.com/blogs/headlines/2012/07/f-22-fighter-loses-79-billion-advantage-in-dogfights-report/


Two other German officers, Col. Andreas Pfeiffer and Maj. Marco Gumbrecht, noted in the same report that the F-22's capabilities are "overwhelming" when it comes to modern, long-range combat as the stealth fighter is designed to engage multiple enemies well-beyond the pilot's natural field of vision - mostly while the F-22 is still out of the other plane's range. Grumbrecht said that even if his planes did everything right, they weren't able to get within 20 miles of the next-generation jets before being targeted.


"But as soon as you get to the merge…" Pfeiffer said, referring to the point at which fighters engage in close-up dogfighting, "in that area, at least, the Typhoon doesn't necessarily have to fear the F-22 in all aspects… In the dogfight the Eurofighter is at least as capable as the F-22, with advantages in some aspects."


In response to the report, a spokesperson for the Air Force, Lt. Col. Tadd Sholtis, told ABC News that one-on-one combat is only one way to evaluate an aircraft's capabilities and said it's not "necessarily the most relevant to every scenario."


"The F-22 is conceived and employed as part of an integrated force that provides offensive capabilities that make close engagements far less likely while retaining the ability to handle close engagements in tandem with other fighters," he said.


Air Force Gen. John Jumper, one of the few airmen to have flown both aircraft before he retired in 2005, said that year that it is difficult to compare the F-22 and the Eurofighter.
في المقاطع السابقة جرت المبارزة وفقا للشروط التي وضعها الأمريكيون و عمليا فلم تستطع الرابتور من اكتشاف الهدف طالما رادارتها مطفأة أيضا و لم يسمح للمراسلين العسكرين بطرح الأسئلة حول مجريات المناورة بل أعطي الطيارون بيانات مكتوبة قرأوها فقط و عندما حاولت الصحيفة المختصة أخذ راي من قائد سلاح الجو السابق نفسه و هو سبق له قيادة الطائرة أيضا فلقد تهرب من اعطاء الجواب قائلا حرفيا أنه من الصعب مقارنة الرابتور و اليوروفايتر؟؟!!

https://books.google.com.au/books?id=nBWQ7gjC6_8C&pg=PA137&lpg=PA137&dq=why+the+stealth+technology+has+failed&source=bl&ots=3HCzHhrSm7&sig=APVxLM_VgEEfeubLb-ZbdupyIhs&hl=en&sa=X&ved=0CEkQ6AEwCWoVChMI9tXxtNHXyAIV4SOmCh2BrQ6F#v=onepage&q=why the stealth technology has failed&f=false


Page 136-137
في هذه الصفحات أيضا يكشف التقرير الاخفاق الخاص بالشبح المزعومة

http://www.niemanwatchdog.org/index.cfm?fuseaction=ask_this.view&askthisid=00197


The two analysts presented their stark findings to a symposium at the nonprofit Center for Defense Information on Friday in Washington, D.C. The two analysts provided their findings to The News Herald, and Sprey elaborated on the issues in a telephone interview.


Sprey said his briefing focused on the time-tested factors that define an effective fighter plane: (1) See the enemy first; (2) outnumber the enemy; (3) outmaneuver the enemy to fire, and (4) kill the enemy quickly.


“The Raptor is a horrible failure on almost every one of those criteria,” Sprey said.


The stellar attribute of the F-22 — its invisibility on enemy radar due to a computer-aided stealth design — is a “myth,” Sprey said. That is because in order to locate the enemy beyond visual range, the Raptor (like every other fighter) must turn on its own radar, immediately betraying its location.


Nor is the aircraft design effective simply because its advocates insist so, Sprey said. The 1980s-era F-117 stealth fighter was supposed to be invisible too, but post-Gulf War studies showed that the aircraft had been spotted by Iraq’s ground-based radars, he said.


And in the 77-day aerial campaign against Serbia in 1999, the adversary’s “1950s-era radar” managed to locate and shoot down two F-117s, Stevenson pointed out in his presentation. The situation is actually worse today, he said, because many nations have acquired advanced missiles that can home in on radar emissions.


“Who do you want in a dark alley?” Stevenson asked. “The cop with the flashlight, or the crook with a gun that fires light-homing bullets?”


Because the Raptor ultimately ballooned into a weapon that costs $361 million per copy, even Congress could not stomach the total program cost exceeding $65 billion, Sprey said. As a result, the Air Force is now committed to fielding a fighter program that lacks sufficient numbers to prevail in a major conflict, however effective the individual aircraft may be.


“Hitler had 70 Me-262s in combat,” Sprey said. “They were crushed by the force of 2,000 inferior P-51s that the United States had in the air.”


Early reports from mock deployments of the Raptor also show a major shortfall in the fighter’s sustainability in combat, Sprey said.


“The F-16 costs one-tenth of the F-22 and flies three times as often due to the issues of stealth, complexity and maintenance affecting the Raptor,” Sprey said. Sustainability and the number of aircraft available to fight on any given day, he added, are “vastly more important” than the quality of the F-22. “You have to have numerical superiority to win.”


On the last two points, maneuverability and capability for a “quick kill,” the two analysts assert that the Raptor is inferior to the F-16 and several allied fighter designs in the crucible of “energy-maneuverability.”


“Some (experts) assert that in the next air war,” all of the radars will be off and the air war will merge to air combat maneuvering,” Stevenson observed.


The Raptor’s performance in that mode will be “disastrous,” Sprey added.


“The only thing that will bail the U.S. Air Force out of this mess is the fact that they still have a lot of F-16s in service,” Sprey said, “The day they send the F-16s to the ‘boneyard’ is the day the service becomes a non-Air Force.”


- See more at: http://www.niemanwatchdog.org/index.cfm?fuseaction=ask_this.view&askthisid=00197#sthash.sIwZqMMH.dpuf
مركز دراسات الدفاع الأميركي و خبيره أوسبري يوجه نقدا قاسيا للرابتور و يؤكد ذات الفكرة فالشبح المزعوم ستكشف نفسها من مدى بعيد بمجرد فتح رادارها و في قتال المدى القريب لم تنجح في اثبات نفسها و رقميا لا يمكن انتاجها بأعداد كبيرة و هذا هو الاحباط على الجبهات الثلاث.
سيبقى هناك من يدعي أنه رأيي الشخصي فهل أنا سحبت مدفعا رشاشا على هؤلاء و أجبرتهم على تسطير كل هذه الدراسات و البيانات؟؟؟؟؟!!!!!!!!
الشيء المدهش هو في كون البعض يصر على تكرار نفس القالب الدعائي الشائع و يتصور بأنه يعلم اعضاء المنتدى من خبرات و تفصيلات لا يعرفونها ثم يسطر عبارات ضحلة يظنها خاتمة العلم متصورا أنني كنت مدرس ألعاب و ليرتاح هو و غيره من تصوراتهم المتضخمة حول ما يعرفونه فلجهة العمل بالشأن العسكري فلقد امتد معي ذلك طيلة 39 عاما فقط و لقد كان جزءا من عملي تدريس الكليات و الأكاديميات العسكرية لعل ذلك يعيد البعض الى الواقع و يفكر جيدا قبل أن يغيب في عالم الاشباح المزعوم ثم يعود لي مواصلا تهديداته و تعليقاته التي لا محل لها من الاعراب.
شكرا لكم
 

dinozzo

قيادة اركان
أقلام المنتدى
ٍVIP
خبير عسكري
إنضم
17 أكتوبر 2015
المشاركات
1,345
الإعجابات
7,409
النقاط
130
الأخوة في المنتدى
لقد تحدثت وسائل اعلامية كثيرة عن تفوق الأفيونيكس الخاص بالرابتور و بكونه قادرا على معالجة البيانات بسرعة خيالية و على كونه قادرا على التجاوب مع الدفاعات الجوية المعادية و اسكاتها جميعها و تدميرها بعد ذلك سيكون أسهل من شرب الماء أيضا و لقد تفنن هؤلاء في وصف كل شيء لحد غريب ثم قالوا ايضا بأن ذلك سري للغاية في الوقت نفسه ؟؟؟؟؟!!!!!! و المدهش أكثر بكون الأمريكيين قد رفضوا غالبا القيام بمشاريع مشتركة ضد أنظمة دفاع جوي و دائما وضعوا شروطا غريبة و عجيبة أحيانا لاشتراك الرابتور في مثل هذه المناورات التي تعقد باستمرار بين دول حلف الأطلسي و لكن بعد تورطهم في بعض من المواجهات الجوية التي أصروا فيها على الاشتباك القريب فقط فلقد تبين هزال الرابتور المزعوم تفوقها على كل الجيل الرابع حسب الدعاية المنشورة.
هنا الهزيمة على يد التايفون الألمانية
http://theaviationist.com/2012/07/23/f-22-raptor-kill-markings/
المدهش بأن الحديث عن الكترونيات و قدرات المعالجات على طائرة ف-22 و بمقارنتها بسوخوي ت-50 نلاحظ تجاهلا غريبا لكون السوخوي تحمل خمسة أجهزة رادار و ليس جهازا واحدا و هو تفوق لا يريد دعائيو ف-22 و المهووسين بها الحديث عنه مطلقا و كون الداتا التي تنتج ستكون خمس أضعاف على متن السوخوي فمن المؤكد بكون معالجاتها أقوى بخمسة أضعاف على الأقل و مع ذلك نجد الكثيرين يصرون على الكذبة ذاتها بكل سلاسة و بلا عقل مطلقا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
هنا الهزيمة على يد الرافال
http://theaviationist.com/2013/06/19/f-22-shot-down-by-rafale/
هنا ايضا لقد رفض الأمريكيون المبارزة بينها و بين سوخوي-35 بمنتهى الجبن و بالطبع فلقد عرض الروس القيام بهذه المبارزة سواء على مدى طويل أو قتال مسافة قريبة فتهرب الأمريكيون من الحالتين
http://theaviationist.com/2013/06/17/su-35-le-bourget/
في ختام هذه الحلقة تذكير من جديد بكون الصراع الجوي ليس مبارزات فرسان و ليس طائرة ضد طائرة و كل المقاربات السبقة هي رد على من ادعوا بتفوقها منفردة في هذه الحالة و هو تفوق في أحلام عبدة الرابتور و غيرها و لم يكن يوما في عقو العسكريين و الباحثين.
شكر لكم
يتبع....

فيما يخص تفوق الرابتور في الافييونكس نابع من تسويق Lockheed Martin لقدرات sensor fusion على انه شيئ ثوري و خاص فقط بمقاتلتهم لاكن الحقيقة ان غالبية المقاتلات الحديثة تملك هذه الخاصية totaly or partialy

http://www.dassault-aviation.com/en/defense/rafale/the-sheer-power-of-multisensor-data-fusion/

http://typhoon.starstreak.net/Eurofighter/sensors.html

http://www.niip.ru/eng/index.php?option=com_content&view=article&id=13:-l-r-l-r-lr&catid=8:2011-07-06-06-33-26&Itemid=8


الروس يعملون على تطوير قدرات الطيار الالكتروني (electronic co-pilot) الذي هو عبارة عن منظومة ذكاء اصطناعي يقدم ارشادات للطيار (su-35S and pak fa)

The PAK FA may possibly be one step ahead of the F-22 and F-35 in computer processing functions. The PAK FA’s computer will not only process data from various sensors and sources and provide it to the pilot, but also function as a battle management system. Instead of the system serving as the pilot’s pocket combat information center, it could serve as a combat direction center by analyzing the information and offering the pilot combat decisions from which to choose
http://www.heritage.org/research/reports/2010/12/what-russias-stealth-fighter-
developments-mean-for-america

http://igorrgroup.blogspot.com/2010/02/pak-fa-from-technological-pov.html

 

السيف الدمشقي

قيادة اركان
أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
27 فبراير 2015
المشاركات
5,251
الإعجابات
22,578
النقاط
113
فيما يخص تفوق الرابتور في الافييونكس نابع من تسويق Lockheed Martin لقدرات sensor fusion على انه شيئ ثوري و خاص فقط بمقاتلتهم لاكن الحقيقة ان غالبية المقاتلات الحديثة تملك هذه الخاصية totaly or partialy

http://www.dassault-aviation.com/en/defense/rafale/the-sheer-power-of-multisensor-data-fusion/

http://typhoon.starstreak.net/Eurofighter/sensors.html

http://www.niip.ru/eng/index.php?option=com_content&view=article&id=13:-l-r-l-r-lr&catid=8:2011-07-06-06-33-26&Itemid=8


الروس يعملون على تطوير قدرات الطيار الالكتروني (electronic co-pilot) الذي هو عبارة عن منظومة ذكاء اصطناعي يقدم ارشادات للطيار (su-35S and pak fa)

The PAK FA may possibly be one step ahead of the F-22 and F-35 in computer processing functions. The PAK FA’s computer will not only process data from various sensors and sources and provide it to the pilot, but also function as a battle management system. Instead of the system serving as the pilot’s pocket combat information center, it could serve as a combat direction center by analyzing the information and offering the pilot combat decisions from which to choose
http://www.heritage.org/research/reports/2010/12/what-russias-stealth-fighter-
developments-mean-for-america

http://igorrgroup.blogspot.com/2010/02/pak-fa-from-technological-pov.html

الأخ Dinnozo شكرا لهذه التفصيلات
بصورة عامة الدعاية لمنتوج معين أو لسلاح معين هي عملية مفهومة ضمن واقع الغرب التجاري و الاستهلاكي و كذلك فمن المؤكد بكون الكثير من النظريات و الافكار الشائعة لا تبدو صحيحة عند مناقشتها بالعلم و المنطق و كذلك فقد يكون من جانب أخر هناك عملية غسيل المخ المستمر حول اي شيء و كل شيء
النصيحة المثلى لاي باحث و في اي مجال أنه بحال أعجبته فكرة فابحث عما يكون ضدا لها و ندا و ليس بالغارق فيها ذاتها و هذا هو عمل المحقق الذكي في دراسة الاحتملالات العكسية لما هو معروف أو دارج و التصال ببعض الجهات في حقل التكنولوجيا المتقدمة هو أكثر من ضروري و من المؤكد بكون عدد من المراكز العلمية و معاهد البحث و الجامعات قد بحثت مطولا في تكنولوجيا الاخفاء و في الغرب فهناك عقود استثمارية خاصة و منها مثلا عقد الخلطة الخارجية أو الدهان المصنع ف ياليابان فلقد أجبرت اليابان الأمريكيين على دفعه بمعنى الاستخدام و ليس التصنيع و حتى هذا التطور الكبير كانت له محاذيره فمثلا B-2 عاجزة عن الاستفادة من تكنولوجيا الاخفاء التي يتيحها هذا الدهان في المطر و هكذا تتحول القاصفة الشبحية الى ما يمكن تسميته قاصفة شبحية صيفية مثلا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
ما جدوى كل هذه المهزلة و ما معناها انها بصراحة عقدة التفوق الأمريكية التي تجعلهم مشغولين بمطاردة الذبابة و توظيفها في جيشهم و حروبهم ان اقتنعوا بأنها تستطيع من هزيمة الدبابة لكونها فيها نقطة زيادة عليها و يبدو ان البعض مسحور بتقليد مثل هذه العقلية بصورة تدعو للهزل.
شكرا لك
 

السيف الدمشقي

قيادة اركان
أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
27 فبراير 2015
المشاركات
5,251
الإعجابات
22,578
النقاط
113
الأخوة في المنتدى
لم يكن الغرض من الحلقات السابقة هو اغتيالا للفكرة و التطوير عليها بل ابتعادا عن النمطية الدعائية التي أغرقت بها النت بصورة فيها الهزل و الاستخفاف الشيء الكثير و اجمالا فلم يكن هناك بحث دقيق يؤكد فعالية النموذج التصوري للطائرة المتسللة كما هو اسمها الحقيقي بمعنى ستيلث و ليس بمعنى الشبح الذي يقول فعلا كونها خفية بكل معنى الكلمة و طبعا فالعودة للبحوث الرياضية الروسية في مجال تشتيت السطوح العاكسة للاشعاعات الرادارية و كيفية امتصاصها من مستقبلات منفصلة عن المنتج لها تتبع داتا لينك سيؤدي غالبا لاختفاء كل المغزى و كما يبدو فلقد فهم الروس ذلك بصورة مبكرة للغاية و لذلك فلقد تنبهوا منذ حادثة رصد سبوتنيك الى كون تقنية البلازما هي الحل الانسب.
و لقد نشرت بعض من البحوث و اللقاءات المتكررة في فترة سابقة حول البحوث الروسية في هذا الموضوع و هي كا يبدو لم تتوقف حتى في فترة أزمة روسيا الاقتصادية الخانقة في التسعينات و هو شيء غريب؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!! و لقد تبين بكون هذه البحوث قد حققت تقدما لافتا لكنها ظلت بعيدة عن الاعلام و الدعاية التي تحظى بها كل المنتجات الأمريكية في هذا المجال فمثلا نلاحظ في كافة النشرات عن المقاتلات و القاصفات الروسية لا يوجد أي حديث و لا دعاية مطلقا عن تكنولوجيا التسلل أو تخفيض البصمة الرادارية في اي من مقاتلات السوخوي أو الميج نهائيا و لعله ذات المزاج الروسي المرتكز على الصمت و الابتعاد عن الثرثرة و بالمقابل فتجد الأمريكيين في سخافة لا تصدق يحافظون على السرية و يتشددون فيها ثم يتحفون الجميع بثرثرة لا تنتهي مثلا يصدعون رؤوسنا عن سرية القاصفة B-2 و تجهيزاتها الفائقة التعقيد و التكتم حول كل شيء و فجأة تفصيلات بلا نهاية تنشر في كل مكان و صورها و اسماؤها و مواقع وجودها و لم يعد ينقص سوى بعد نشر صور الطيارين و انتاج الأفلام عنها و هكذا.
أمثلة من بعض المراجع و الدراسات و المناقشات الخاصة بالبلازما و التجارب الروسية عليها:
http://sputniknews.com/voiceofrussia/radio_broadcast/36564197/51223247/
http://www.fighter-planes.com/stealth2.htm
http://www.defencetalk.com/forums/air-force-aviation/pakfa-plasma-stealth-9646/
http://defenceforumindia.com/forum/threads/russian-vs-western-stealth-technology.4792/
http://www.abovetopsecret.com/forum/thread89869/pg1
http://www.rense.com/general68/newrussianstealth.htm
هذا المرجع الأخير منشور عام 2005 و عندما قرأته حينها أدهشني ببعض التفصيلات:
New Russian Stealth
Aircraft Uses Plasma ScreenMosNews
10-21-5


MOSCOW -- The Russian aircraft industry has developed and will soon start producing stealth aircraft which will radically differ from existing U.S. models. The Russian version uses plasma screens to cushion and disperse radar waves, the Novye Izvestia daily reports.

The newspaper quoted Anatoly Koroteyev, the head of the Keddysh Research Center as saying that the plasma screen technology can be used on any vehicle " from automobiles to combat aircraft. However, it is most effective at high altitudes and thus is best used by the air force.

Koroteyev said that "the new technology employs a different physical principle than the one currently used by existing U.S. stealth aircraft" the F-117 and B-2. Instead of reflecting the radar wave the Russian technology completely disperses it by means of a plasma screen created by a mobile plasma generator.

The generator is small and light. The device emits powerful electron beams that ionize the air around the aircraft effectively creating a plasma cloud around it.

The head of the Russian research institute said that initially the plasma generator disrupted the work of on-board electronic systems and prevented radio communication with ground control, but the problems have been solved and the system has already passed tests set by a Russian governmental commission.

Koroteyev added that the new technology can be used on any aircraft, including older models and that it is radically cheaper than the technology employed by U.S. stealth planes while being just as effective, if not more so. He said that the aircraft equipped with the Russian system will also be far superior to U.S. models in their flight and combat capabilities "as the use of the plasma screen makes it unnecessary to alter the shape of the aircraft."

The newspaper writes that similar research is being conducted in the U.S., but the Russian version is so far the only plasma screen technology in the world.

http://www.mosnews.com/
news/2005/10/19/stealth.shtml

هنا المصدر الروسي يقول بكونه أوجد حلولا لمشاكل اعادة الاتصال و البث من الطائرة المختفية وراء تقنية البلازما و سيكون ذلك شيئا مدهشا لئن كان صحيحا و تصر على كونها متفوقة كليا على طريقة التسلل و الاخفاء الأميركية ايضا؟؟؟!!!!و كذلك فهناك بعض من المصادر السابقة تذكر بكون فاعلية البلازما و طريقة تنفيذها و قابلتها لتكون فاعلة على اية طائرة حتى من الجيل القديم مثل ميج-21 و سيكون شيئا مدهشا ايضا لئن ثبت ذلك و هي مسالة يتوجب النظر اليها و البحث فيها عن اجابات و حتى الآن لم يهتم الروس بالاعلان و الحديث عن هذا الموضوع بصورة غير عادية و بالطبع فبسؤال اي من الاصدقاء الروس حول الموضوع لاجابة كانت هي بكل بساطة هذا الموضوع فائق السرية و محظور الحديث عنه و لا تحرجنا باية اسئلة؟؟!!
الآن نترك البحث في هذه النقطة لكم أيها الأخوة فهنا بعدما وضعنا جانبا الجانب الدعائي و قمنا بتفنيده نظرنا لتكنولوجيا البلازما و أمل من كل من الأخوة اللذين لديهم معلومات أن يأتو بها و يسطروها سواء أكانت تؤيد التكنولوجيا الروسية أو تنفي القدرة لها على أن تكون تكنولوجيا فاعلة و متفوقة في مجال الاخفاء.

شكرا لكم
 
التعديل الأخير:

السيف الدمشقي

قيادة اركان
أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
27 فبراير 2015
المشاركات
5,251
الإعجابات
22,578
النقاط
113
الاسباب الحقيقية لتقاعد و انتهاء المقاتلة الهجومية F-117 من الخدمة القتالية في سلاح الطيران الأميركي
لقد وضع الأخ boubbaker 982 هذا الموضوع حول نهاية الشبحية المروعة و فيه صور كثيرة فله الشكر و ليس من داع لتكرار نشرها
http://army-tech.net/forum/index.php?threads/نهاية-مروعة-للولايات-المتحدة-للشبحf-117.6219/#post-87175
لقد كانت بداية مشاريع الشبحية في الولايات المتحدة قائمة على ثلاثة مشاريع أولها قاصفة بعيدة المدى و ثانيها مقاتلة هجوم أرضي و ثالثها مقاتلة تفوق جوي و لقد جرى بحسب مصادر كثيرة محاولة لاسترضاء شركة نورثروب باعطاء وعد سري و تعهد من قبل الرئاسة الاميركية بكون مشروع القاصفة سيسلم و يعهد لشركة نورثروب و بالمقابل فقد راوغت قيادة سلاح الجو حتى لا تسلم عقد مقاتلة التفوق الجوي لشركة نورثروب و يبدو بكون شركة نورثروب لم تكن متحمسة كثيرا لعقد أخر خاصة كونها عمليا اصغر حجما من منافساتها و كيف تم تسليم عقد المقاتلة الهجومية الى شركة لوكهيد مارتن فهو ليس واضحا تماما حتى الآن.
في عام 1978 كان التخطيط للمشروع السري قد نضج حيث قام مدير المشروع في حينه بالاستعانة بفريق خاص من الأخصائيين بالبرمجة للقيام بوضع برنامج متفوق دعي Echo و على اساسه جرت عمليات الحسابات الخاصة ببناء الطائرة و بحسب هذا البرنامج فلقد بلغ حجم المقطع الرادراي حسب ادعاء المصادر الأميركية 0,001 م فقط لا غير و هو بالطبع رقم يصعب تصديقه حيث أن ذلك يعني بأن الطائرة حجمها حجم فراشة كمنعكس راداري و طبعا فلقد تبين فيما بعد بكون ذلك نظريا بحتا فحسب.
برغم تحطم مجموعة من النماذج بصورة متكررة أثناء التجارب فلقد جرى التكتم على ذلك كليا و بصمت مطبق فلقد انكر سلاح الطيران وجود الطائرة نهائيا غير أن خمسة حوادث تحطم تسرت للصحافة و البعض يقدر بكون أربعة عشر حادثا قد وقع للطائرة لكن الكتمان على وجود الطائرة قد اخفى اية معرفة بهذه الحوادث و لم تتسرب للاعلام اية تفصيلات حولها لكن من الواضح بأن هناك خللا ما له علاقة بالصلابة يميز تصميم الطائرة ايضا و حتى فلقد تعجب البعض من الحادث العلني الوحيد الذي تم تصويره في عرض جوي بكاميرات عادية في حين أزيل نهائيا من كل وسائل الاعلام و لم تتحدث عنه الصحافة مطلقا رغم كونه جرى أمام مئات المتفرجين,؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
ظهرت الطائرة للعلن عام 1988 ثم اشتركت في بعض المناورات و التدريبات و لكن ظلت مواصفاتها سرية فلم يعرف الا القلة مواصفاتها و قدراتها و استمر ذلك زمنا ليس بالقصير حتى مشاركتها في حرب الخليج الثانية أو ما سمي بعاصفة الصحراء و تبين بكل بساطة بكونها تحمل ذخيرة محدودة و بكونها عاجزة عن القتال ضد طائرات العدو و بكونها لا تحمل رادارا و بكون سرعتها محدودة و مناورتها ضعبفة للغاية و توازنها قلق و غير فعالة في اي شيء أخر لكن اسوأ ما فيها هو عملية خروجها من الهجمة و التي تفقد فيها شبحيتها المزعومة و ليس بسبب فتح باب خليج القنبلتين اليتيمتين اللتان هما أقصى ما تحمله و الماساوي في الموضوع هو في كون عملية الاطباق على الهدف ستتم بالبث و التلقي من طائرة لطائرة و هكذا فسيكشق شعاع الليزر الشبح فورا ثم على كلتا الطائرتين الانتظار حتى اصابة الهدف و بعدها تهربان و هي بمجملها تبدو تكتيكا صبيانيا تقريبا فلقد ثبت بان زمن التعرض سيكون كافيا لتدمير الشبح المزعوم بكل سلاسة و كذلك فلقد ثبت بكون صلابة الهيكل لا تستطيع من تحمل انفجار نووي بحال حملت الشبح المزعومة سلاحا نوويا و هكذا فلجميع هذه الاسباب لم تذهب و لم تطر مطلقا في مهمات نهارية نهائيا و اقتصر عملها على الغارات الليلية فقط و تبين بكون انجازاتها المزعومة خلال عاصفة الصحراء ليست سوى هامش محدود للغاية من كل الأعمال التي نفذت كقصف على أهداف حيوية أو حتى عسكرية مباشرة.
شاركت الطائرة في الحرب على يوجسلافيا و سقطت أول طائرة منها في 27 أذار 1999 بعدما ادعت كل وسائل الاعلام الغربية و الأميركية مناعتها و فيما بعد برعم مشاركتها في الحرب على افغانستان و الحرب في عملية احتلال العراق 2003 ثم جرى صمت مطبق على تفصيلات أداء هذه الطائرة في هاتين الحربين و لم يحدث أن نشر اي شيء عن ذلك و كما يبدو فلقد استمر التعتيم الاعلامي الكثيف على كل ذلك و بعدها بفترة خرجت الشائعات بكثرة تقول بكون سلاح الطيران غير راض عن أداء الطائرة و كونها لا تنفع لشيء سوى في مهمات محدودة و منتقاة بتشدد كبير و بانها ستتقاعد من العمل القتالي و بالفعل فلقد خرج قرار التقاعد النهائي لها عام 2006 حيث ثبت عدم قدرة الهيكل على الصمودية و الاستمرار و بالتالي فهي اقصر الطائرات خدمة في تاريخ سلاح الطيران الأميركي و تم تحويل الطيارين لقطاعات أخرى و حتى لم يستمع أحد لمقترحات مثل تحويلها لطائرة بدون طيار و غير ذلك و هكذا فلقد خرجت الشبح الاولى من الخدمة و لم يعد لها مكان داخل سلاح الطيران الأميركي.
 

السيف الدمشقي

قيادة اركان
أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
27 فبراير 2015
المشاركات
5,251
الإعجابات
22,578
النقاط
113
الاخوة في المنتدى
معذرة فلقد كان من المفترض لهذه الحلقة أن تنشر قبل الحلقة الأخيرة التي نشرتها و هي ترجمة ليست ناجحة بشكل واف و هي تصور خلاصة البحوث الروسية بشكل متيسر بحيث تعطي خلاصة تعاملهم مع نرظية و تطبيق الشبحية كفكرة و تقنية و لماذا اعتبرت في النهاية ذات أدائية محدودة
تكنولوجيا الشبح: النظرية والتطبيقية

فرص وآفاق الطائرات غير المرئية





يمتد الصراع من أجل التفوق في الجو لفترة طويلة في مجال الالكترونيات. إن المعركة في يومنا هذا هي القدرة على إخفاء الأشعة الكهرومغناطيسية على مسافة مئات الكيلومترات. ولكن لا تزال قاعدة المعركة القديمة تعمل: عنصر المفاجأة هو ميزة كبيرة. تعتمد تكنولوجيا الشبح على هذا المبدأ الأساسي من الحرب.


كيف يعمل


من الضروري فهم مبادئ عمل الرادار لفهم كيفية عمل هذه التكنولوجيا.


كما هو معروف، الرادار هو وسيلة يمكن من خلالها تحديد الموقع التقريبي للكائن في الجو. ويستند مبدأ تشغيل الرادار على حقيقة أن إشارات الراديو المرسلة من المحطة ينعكس على الأسطح المعدنية، مثل جسم الطائرة.


غالبا ما يأخذ جسم الطائرة شكل إنسيابي ديناميكي هوائي، وتقريبه بشكل عام، لذلك تنعكس الإشارات منها في كل الاتجاهات، بما في ذلك نحو الرادار. يتلقى الرادار الإشارات. بحلول الوقت الذي كان ضروريا من أجل جعل طريقها من الرادار إلى الطائرة التي تحددها المسافة.


الجمع بين هذه المعلومات مع الاتجاه الذي يتم تلقي إشارة، الرادار يحدد موقع الكائن. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن الرادارات الحديثة، مثل "شركة إيربيس" أو "جوك" كريت تحديد الأهداف من خلال حجمها أو نوعها: "طائرة مروحية"، "صاروخ كروز"، "طائرة مقاتلة".


وبالتالي، تعكس بشكل أفضل الطائرة موجات الراديو، وزيادة المسافة التي يمكن الكشف عنها. ويحاول المصممون الحد من هذه القدرات، وتسمى أيضا الكشف بالرادار.


مبدأ الحد من الرؤية أو تكنولوجيا الشبح، استنادا إلى حقيقة أن إشارة من الرادار بسبب خصوصيات الجسم لا ينعكس في اتجاه الرادار. الآن هناك طريقتان رئيسيتان لتحقيق هذا الهدف: جسم الطائرة لا يتم إجراء تقريب وشكل الزاوي، مع وجوه مستقيمة وزوايا حادة، وكذلك يتم تغطية الجسم مع مواد خاصة وأغطية.


بالإضافة إلى ذلك، غالبا ما يقلل الكشف الحراري للطائرات، من خلال وضع محرك فوهة على السطح العلوي من الجهاز. تنطبق أيضا تبريد المناطق نظام تسخين. كل هذا يوفر أقصى قدر ممكن من التخفي من رادار العدو.


تكنولوجيا التخفي الأمريكية "غير المرئية" التي صاغها الفيزيائي الروسي


بدأ تاريخ تكنولوجيا الشبح في عام 1966، عندما جاء الرادارات المتخصصة العاملة على "لوكهيد" عبر مقال نشره عالم الفيزياء بيتر إوفيمتسيف المجلات العلمية والتقنية السوفييتية الشعبية. وذكر المقال أن نوع معين من الطائرات، مصنوعة من مواد معينة، بطريقة معينة والأوجه الملونة، وغير مرئية تقريبا للرادار. أثارت هذه المادة إهتماما كبيرا من قبل الخبراء العسكريين الأمريكيين، وقد قررت الولايات المتحدة لبناء واختبار مثل هذه الطائرات.





وتسلمت القوات الجوية الأمريكية وفي منتصف السبعينيات طائرة تجسس إس آر 71، التي تتميز شكل غير عادي تم رسمها خصيصا وفقا لتعاليم إوفيمتسيف. وبالتالي، كان إس آر 71 الطائرة الأولى التي تم إنشاؤها بواسطة تقنيات الرادار الشبح.


على الرغم من شكل، طلاء خاص، السيزيوم، التي تضاف إلى الوقود لخفض درجة حرارة العادم، إس آر 71 يمكن الكشف بسهولة نظرا لتدفق غازات العادم الساخنة، وتدفئة الجسم بسرعات عالية.


"الطائرة الخفية" في السماء


انتقلت الأميركيين على وبدأت في تطوير أنواع جديدة من الطائرات الشبح، استنادا إلى أفكار عالم الفيزياء الروسي. كان يسمى مشروع "الشبح"، من stealth الإنجليزية "سر"، "التسلل".


أظهرت الولايات المتحدة في أوائل التسعينيات، للعالم الطائرات هي أنواع غير عادية للغاية. تم إجراء تعديلين على طائرات "الشبح": المقاتلة القاذفة إف 117 القاذفة الثقيلة بي 2.


بالمناسبة، شارك بيتر إوفيمتسيف في تصميم هذا الأخير. في الثمانينيات عندما تم إيقاف العمل السوفيتي على تكنولوجيا "الشبح" على أفكار إوفيمتسيف، هاجر المصمم المستاء إلى الولايات المتحدة.


تكنولوجيا الشبح في روسيا


ولكن قد يتساءل المرء إذا كان الاتحاد السوفياتي قد عرف منذ زمن بعيد أسرار هذه التكنولوجيات، لماذا لم يتفوق على الأمريكيين، وخلق "الشبح"؟


كما تعلمون، خلال الحقبة السوفيتية أنفقت موارد هائلة على حل معظم المهام الدفاعية الحديثة، وكان هذا الاتجاه ليس استثناء.


كما أشار المصمم العام في مؤسسة "ليولكا ساتورن" العلمية الإنتاجية فيكتور تشيبكين، كانت هذه التكنولوجيا معروفة بالنسبة للمصممين السوفياتيين"قاموا بالتعاون مع مختلف المؤسسات بتحليل تكنولوجيا الشبح بعناية" "تكنولوجيا الشبح وتكتولوجياالإخفاء بشكل عام، كما تم تنفيذها في معركة و أشياء أخرى. وتوصلو إلى استنتاج مفاده أن الاستخدام المفرط لتكنولوجيا "الشبح" تضيق إلى حد كبير من نطاق الأعمال القتالية للطائرات. يمكن استخدامها طائرات "الشبح" في نطاق ضيق جدا من القتال لغرض معين. و أضاف هذه التكنولوجيا مكلفة للغاية".


قام اثنين على الأقل من مكاتب التصميم السوفيتية بأعمال بناء واختبار طائرات الشبح من أنواع مختلفة. لم تكن نتيجة اللجنة الختامية في صالح التكنولوجيا "التخفي".


أولا، طائرات الشبح التي تصنعها أفكار أوفيمتسيف، بسبب شكلها لديها قدرات منخفضة السرعة والقدرة على المناورة، فمن سوء ملاءمة للقتال المناورة.


ثانيا، يمكن الكشف عن الطائرة بصريا وخاصة من خلال الرادارات عالية التردد. وعلاوة على ذلك، عند فتح فوهات القصف في بعض ظروف الطيران يمكن رؤيتها عن بعد من خلال الرادارات التقليدية "الخطوط الرقيقة" يمكن بسهولة أن يتم كشفها. وقد برز ذلك في عام 1999، خبراء الدفاع الجوي الصربي، عندما أطلقت طائر ميغ 29 اليوغوسلافية النار على طائرة إب 117 آيه الأمريكية في سماء بلغراد. اليوم، يقول خبراء الدفاع أنه حتى مكلفة طائرات الشبح من طراز اف 35 ليس لغزا بالنسبة الرادارات الصينية والروسية.





وثالثا، فإن تكلفة هذه الطائرات عالية جدا. للمقارنة: التكلفة الطائرة المقاتلة بي 2 من 1.157 مليار دولار هي أغلى طائرة في تاريخ الطيران.


ولكن لم يستغني أي من الجانبين عن تكنولوجيا الشبح. وهناك عدد من التقنيات في تصميم تكنولوجيا الشبح بمشاركة الطائرات المقاتلة السوفياتية طراز ميغ 29 وميغ 27. الجديد الروسي الطائرات - المقاتلة القاذفة سو 34 المقاتلة في الخطوط الأمامية الخفيفة، من طراز ميغ 35 مقاتلة ثقيلة وسو 35 إس أيضا خفضت الرؤية. الروسية الواعدة من الجيل الخامس للطائرات - مقاتلة متعددة المهام ثقيلة باك فا وبعيدة المدى مفجر الاستراتيجي باك دا - صممت لتكون طائرة الشبح.


بالمناسبة، ومن المقرر تثبيت الرادار الجديد مع مجموعة مراحل نشط التي ابتكرتها شركة كريت باك فا التي تخضع الآن لاختبارات حكومية. ومن الزاوية الطائرة من مجموعة الهوائي، مما يقلل بشكل كبير مساهمتها في رنين مغناطيسي إلكتروني الطائرة، مما يجعلها أقل وضوحا.


وعلى الرغم من أن الاحتياجات اللازمة لمقاتلة الجيل الخامس في المصممين الروس والأمريكيين من حيث المبدأ متطابقة، وهناك فرق أساسي الأميركيون يرفضون المناورات على مستوى عالي لصالح التخفي.


وفقا لرأي الخبراء الوطنيين أصبحت المناورة ذات أهمية متزايدة في مجال الطيران العسكري. هذا يساهم ليس فقط في تطوير الرادار وظهور الرادارات الجديدة عالية التردد، ولكن اختفاء تدريجي من "الاحتكار" الأمريكي على مقاتلة الجيل الخامس. بعد كل شيء، عندما سيعود اثنين الشبح تكتيكات القتال مقاتلة إلى الماضي.


استنادا إلى المواد من الموقع الرسمي كريت

http://rostec.ru/ar/research/tecnology/4514668
يتبع...
 

PAK_fa

SU-57
إنضم
8 يونيو 2014
المشاركات
152
الإعجابات
255
النقاط
63
حتى تواجه الشبح يلزمك اجهزة استشعار قوية و القدرة على نشر مقاتلاتك بسرعة
من يعرف اي المقاتلات توفي الشرطين ؟ (smoke)(smoke)
 

أخيل ملك المرامدة

عضو متميز
عضو مميز
إنضم
3 أغسطس 2017
المشاركات
882
الإعجابات
3,078
النقاط
93
الأخوة في المنتدى
في هذا الفيلم الموثق أمريكيا نرى الفساد في أغبى صوره لقد دمرت وزارة الدفاع و سلاح الجو الأمريكي المشروع الخاص بالجناح الطائر و حاولوا بالقوة اجبار نورثروب على الاندماج مع شركة أخر تدفع لهم كما يبدو من تحت الطاولة عمولة و أجبر الرجل على الصمت نحوا من ثلاثين عاما حتى احتاجوه من جديد و طبعا لولا نشوب الحرب الكورية عام 1950 و احتياج شديد لكافة قطع الغيار و غيرها فلربما اجبر على الافلاس و اغلاق الشركة و الشيء المدهش هو اللؤم الفريد فلقد أجبر سلاح الطيران الأميركي شركة نورثروب على تدمير نماذج القاصفة YRB-49 فلم يبق منها شيء.

شكرا لكم
و الله لقد قرأت الموضوع و هو رائع
هنا نشكر الله على أن الأمريكان طلعوا حمير و لم يفهموا خطورة هذا التطوير
شكرا لك سيد سيف على كل هذه التفصيلات المشوقة
 

السيف الدمشقي

قيادة اركان
أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
27 فبراير 2015
المشاركات
5,251
الإعجابات
22,578
النقاط
113
و الله لقد قرأت الموضوع و هو رائع
هنا نشكر الله على أن الأمريكان طلعوا حمير و لم يفهموا خطورة هذا التطوير
شكرا لك سيد سيف على كل هذه التفصيلات المشوقة
أهلا بك أخ أخيل
الحقيقة بكون المصدر الفعلي لهذه الدراسة هو الأستاذ مهيد عبيد و لقد دهش فيما بعد لكمية التفصيلات و الحالة العجيبة حول الضغط الذي قامت به وزارة الدفاع الأمريكية على نورثروب بصورة مخزية.
بكل تأكيد لو تقدم الأمريكيون في هذا المجال و لم يخسروا نحوا من 150 خبيرا فنيا عملوا حينها في انتاج الأجنحة الطائرة فربما كانت تلك ثغرة عسكرية و تكنولوجية خطيرة جدا.
الحمد لله أن ذلك لم يحدث
 

أخيل ملك المرامدة

عضو متميز
عضو مميز
إنضم
3 أغسطس 2017
المشاركات
882
الإعجابات
3,078
النقاط
93
الأستاذ مهيد عبيد
السيد سيف
لقد سمعت بهذا الاسم عدة مرات هنا في سيدني
شخص من معارفي قال لي بأنه خبير أمني على مستوى عالي
هل هو نفس الشخص؟
 
أعلى