الشبحية الاسطورة المتهالكة

هل تعتبر الشبحية اسطورة دعائية أم خيارا قتاليا جديا؟

  • اسطورة دعائية

    الأصوات: 5 41.7%
  • خيار قتالي جدي

    الأصوات: 7 58.3%

  • مجموع المصوتين
    12
  • الاستطلاع مغلق .

السيف الدمشقي

عميد

أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
27 فبراير 2015
المشاركات
6,570
مستوى التفاعل
29,291
النقاط
113
الأخوة في المنتدى
هذه السلسلة هي عبارة عن تجميع للعديد من الدراسات و المصادر التي بحثت في الحروب الجوية و تقنياتها المختلفة و فكرة الشبحية بصورة خاصة.
علميا لكل عصر نظرياته الدارجة و البعض يستعصي على التطور و التكيف مع وقائع جديدة فمن البديهي القول في عصرنا الحالي بكون فكرة طائرة الجيل الخامس و مواصفاتها التخيلية قد طغت بصورة كبيرة على قدراتها الواقعية و الدعاية المضللة لعبت دورها بصورة كبيرة في خداع فئات واسعة و نشر غسيل المخ حول ما تستطيع مقاتلات الجيل الخامس من تنفيذه و هو في واقع الأمر تصور حول ذلك و ليس قدرة قتالية فعلية تتميز بها طائرات الجيل الخامس بالضرورة.
الشبحبة هي احد هذه التصورات الغير واقعية التي حفلت بها بعض المنتديات من الدرجة الثالثة و الرابعة فاستمر الكثيرون ينشرون بصورة مستمرة روايات غريبة و عجيبة حول قدرات طائرات مثل ف-117 و ف-22 و بي-1 و ف-35 و العجيب في سلوك الصبية الصغار المشغولين بأنفسهم على النت هو في كونهم غالبا ليسوا أصحاب تجربة قتالية حقيقية فلا أحد منهم قاد طائرة اصلا أو خاض حربا و لم يكن له تجربة خاصة بالعمل في مجال تصنيعي أو تصميمي أو حتى مهني يختص بأي شيء عسكري نهائيا و يستمرون في المجادلة بنشر ذات الكتالوجات الدعائية المبتذلة و محاولة التاكيد على ذات الأوهام العجيبة.
المقاربة الأخرى الخاطئة هي في العقلية الغبية الخاصة بمقارنة كل طائرة و كل مقاتلة بمقاتلة اخرى مباشرة متصورين في ذلك الذكاء المطلق و هو بعكس ذلك كليا فليس هناك مبارزات مثل الفرسان تجري في الجو نهائيا و أحد الفارسين مسلح بقوة سحرية تجعله خفيا فيأتي لخصمه من حيث لا يدري فيضربه الضربة القاضية بكل بساطة هؤلاء الصبية الصغار هم من يسيئون لكل شيء بهذه العقلية الخارجة عن كل منطق العمل العسكري و القتالي في مجال الحروب الجوية تحديدا.
الشبحية كفكرة بدأت بالعمل الألماني على مقاتلات ذات بناء مسطح لكن الحرب القائمة حرمت الألمان من فرصة اختبارها عمليا ثم قررت شركة نورثروب تقليد ذلك التصميم لكن النماذج المصنعة فشلت في اجتياز الاختبارات و لم تحظى بدعم العسكريين و السياسيين و انتعش الموضوع بعدها من جديد بدراسات سوفييتية نشرها عالم سوفييتي في الستينات ثم توسعت الولايت المتحدة في العمل على هذه الدراسات و اتقضة ذلك حوالي ربع قرن حتى استطاع الأمريكيون من انتاج أول طائرة ادعوا بأنها هي قمة التكنولوجيا و كانت هي ف-117 التي دخلت الخدمة العملية عام 1989 في القوات الجوية الأميركية قبل أن تلقى الهزيمة المباشرة على يد صاروخ اقدم منها بما يزيد على 36 عاما فتنكشف ضحالتها و ينفضح ضعفها و فشلها أمام حسن تدريب و تصرف طاقم الصورايخ اليوجسلافي.

المدهش أنه باعتراف معظم المراجع الغربية و الدراسات الجدية بكون تكنولوجيا الشبحية ليست سوى اسطورة مزعومة و لا ترقى الى التوقعات المطلوبة منها فضلا عن الكلفة الهائلة للبحوث التي تم تضييع الموارد المالية عليها بلا جدوى و منها على سبيل المثال:
http://www.dailymail.co.uk/sciencet...t-generation-stealth-technology-obsolete.html


http://www.nationalreview.com/artic...e-are-threatened-bad-strategy-mike-fredenburg


http://www.niemanwatchdog.org/index.cfm?fuseaction=ask_this.view&askthisid=00197

http://strikefighterconsultinginc.c...op-usaf-pilot-argue-against-stealth-fighters/

http://news.usni.org/2014/11/05/u-s-pilots-say-new-chinese-stealth-fighter-become-equal-f-22-f-35

http://gizmodo.com/5902800/how-lockheeds-skunk-works-got-into-the-stealth-fighter-business

http://thediplomat.com/2014/10/how-effective-is-chinas-new-anti-stealth-radar-system-really/

http://www.thedailybeast.com/articl...tealth-jet-can-t-hide-from-russian-radar.html


و أخيرا هذه أقدم دراسة حول الشبحية تعود لعام 2004 تؤكد بأن هناك الكثير من الردود على هذه التقنية منذ تلك الايام و ليس اليوم بعد مضي حوالي 12 عام.

http://group73historians.com/مقالات-عسكرية/871-التخفي-–-تكنولوجيا-الجيل-القادم-stealth-technology-of-next-generation.html?showall=&start=3


يتبع
 
التعديل الأخير:
في اسطورة الشبحية هناك امور تتحدى المنطق السليم و تستهزء بالعقل الى حد كبير و مثال عنها اسطورة ان للأف 22 مقطع راداري يساوي 0.0001 متر مربع من جميع الجهات
و ان نظرنا للسطح العلوي او السفلي للأف 22
f22_schem_01.jpg

نعرف ان هذا الكلام هراء اللهم الا ان كانت تقنية ال active cancelation هي المقصودة عنا
 
في اسطورة الشبحية هناك امور تتحدى المنطق السليم و تستهزء بالعقل الى حد كبير و مثال عنها اسطورة ان للأف 22 مقطع راداري يساوي 0.0001 متر مربع من جميع الجهات
و ان نظرنا للسطح العلوي او السفلي للأف 22
f22_schem_01.jpg

نعرف ان هذا الكلام هراء اللهم الا ان كانت تقنية ال active cancelation هي المقصودة عنا
على حسب بعض المواقع فان المقطع الراداري
اف 22 هو 0.01 م2
اف 35 و سوخوي تي 50 هو 0.1 م2
 
اخي السيف الدمشقي الفكره هي بالمجمل نسبيه وهو جعل المقطع الراداري صغير بينما تتكفل انظمه التشويش بالباقي مساله اسقاط الاف ١١٧ بواسطه السام ٣ في حرب يوغسلافيا هي مساله اجتهاد ضابط كفوء يقود رجال اكفاء وقد غير مكان المنظومه لاكثر من خمس مرات خلال اسبوع ولاننسى جانب الحظ ايضا والا فان السام ٣ في نفس الحرب عجز ايضا عن اسقاط طائرات اقدم من الاف ١١٧ كما ان الدفاع الجوي اليوغسلافي وقف عاجزا عن صد طائرات الناتو وبعضها كان قديما كالاف ٤ والاف ١١١ فكره الشبحيه لم تصل للكمال بعد ولن تصل ابدا مادام هناك تطور واضح لانظمه الرادار وخاصه تلك اللتي تستعمل المصفوفات النشطه لكنها كما ذكرت سابقا مساله نسبيه تكملها باقي التكنلوجيا المحموله على الطائره ولاننسى اهم عامل وهو مهاره الطيار
 
على كل حال ربما تستطيع اخفاء الطائرة ضد حزمة او حزمتين او ثلاتة حزم رادارية و لكن لن تستطيع اخفائها عن انظمة الكشف السلبي و الكهروبصري و هذا جوهر الفلسفة الروسية في تصميم طائرة الجيل الخامس الخاصة بهم
 
الأخوة
S.A.F
سامي
القناص شكرا لمساهاماتكم القيمة و عمليا ففكرة الطائرة الخفية استطاعت من الظهور كجزء من العمل القتالي و الحروب الجوية لكن الاستنتاج الرئيسي لكل البحوث و المراجع السابقة و التي أضفتها في هذه الحلقة هو في كونها يمكن أن تعمل بشكل مجموعات صغيرة للهجوم على أهداف محدودة و لا تنفع للعمل على نطاق واسع و كذلك فمن المفهوم أن تبني بعض من الصبية الصغار تصورات غير صحيحة عن الطبيعة الحقيقية للبعض من الصناعات فمثلا البعض لا يعرف بكون الدهان المستخدم هو صناعة يابانية اساسا و قسم من الخليطة يبقى ملكا يابانيا خالصا و اتفاقية مبيعه للأمريكيين كما يبدو مكلفة جدا و علميا فهناك الكثير من المواد التي تمتص الموجات الراديوية لكن لها ما يمكن تسميته طاقة امتصاص معينة و هذه لها قدرة حدية لا تستطيع من تجاوزها و بعدها تتأين المادة الكيميائية كليا و تصبح غير قادرة على الامتصاص مطلقا و المضحك أكثر كون هذه المادة لا تستطيع من احتمال الرطوبة لوقت طويل و هكذا فبحال قررت قوة جوية ما استخدامها فعليها مراعاة ظروف الطقس و اعادة الصيانة بعد كل طلعة جوية فيا لها من مصيبة مع كل طائرة ف-22 تحتاج مئات الأطنان طيلة خدمتها العملية من الدهان.

طبعا لقد حسبت الدول الأخرى المشروع و كلفته و فاعليته فعملت بكل جهودها و أشبعت الموضوع بحثا حتى وصلت للاستنتاج بمحدوديته و ضعف فاعليته و عدم جدواه القتالية في الظروف الحالية و التكنولوجيا المتوافرة الا لأعمال قتالية محدودة جدا.
كل المراجع السابقة تعترف بعدم جدوى الفكرة بالصورة التي تصورها الوسائل الاعلامية الدعائية و لجهة التقييم القديم الخاص بالتصدي لهذه الفكرة و المنشور في مجموعة 73 مؤرخين فهو لم يكن يعرف بكون معظم الصواريخ الروسية تعتمد طريقة الاطباق على الهدف من الأعلى فهي تتسلق بزاوية أقرب للقائمة و بتسارع كبير جدا معتمدة رادارات الحزمة العريضة التي تعجز الطائرة الخفية المزعومة عن الاختفاء عنها مطلقا و بالطبع فسنفترض بكون الشبح المزعومة بدأت بالتشويش فيستخدم ذلك كمصدر لاحكام عملية الاطباق على الهدف من الأعلى و فضلا عن حساسات القياس الحرارية الذاتية فاين المفر؟؟ الواقع يقول بكون هذه الفكرة الجذابة و المغرية هي غير واقعية ضمن التكنولوجيا المعروفة حاليا و لا يمكن سوى الأخذ بنتائج المبارازات الحالية مع معظم المقاتلات مثل تايفون و رافال و غيرها فلقد هزمت الرابتور و ظهرت طرطورة الطراطير لكن البعض لا يزال مصرا على لبس ذلك الطرطور و يظن أن علينا جميعا أن نكون أغبياء مثله.
شكرا لكم
 
الاخ قناص الجزائر
لقد ناقشت بعضا من الفنيين في فكرة المقطع ففوجئت بكون ذلك يعد فكرة نظرية و حسابية و ليس شيئا يمكن للرادارات عمليا أن تقوم بتقديره أو باستقرائه و هو عبارة عن تصور يعتمد على كون الموجه الرادراية تصطدم بالطائرة من الأمام و هو تصور قتالي غريب جدا فهل يعقل أن تكون الطائرة متجهة طيلة اشتاركها في اية معركة جوية بخط مستقيم نحو محطة الرادار و هي فكرة أجدها في منتهى الغباء و هل يعقل أن تكون لدى الدولة المعادية محطة رادار واحدة فقط و هو أيضا تصور يثير الهزء و هكذا كيف يحسب هؤلاء المصابون بهستريا الاشباح و الشبحية مثل هذه الحسابات و يضعون هذه الافتراضات الهزلية و يطلبون من القوى الجوية أن تقاتل على اساسها.
يعني باختصار الفكرة بمجملها كعروس كلها أنوثة و لكنها عمليا ماكياج و سيليكون و بو توكس.
شكرا لك
 
لقطات مختلفة تصور بعضا من تاريخ الطائرات التي كانت تمثل بدايات البحث في فكرة الطائرة الخفية
البداية الفعلية كتجربة قتالية هي الطائرة الالمانية:
هورتن-229 و هي صممت لتكون مقاتلة سريعة قادرة على التصدي للقاصفات و المقاتلات التي تقصف الاراضي الألمانية لكن كما يبدو فنقص الخامات خاصة الألومينيوم هو ما قد عطل انتاجها على نطاق واسع ثم وقعت النماذج الباقية منها في يد الأمريكيين لكنهم كما يبدو لم يهتموا بها كثيرا في حينه فلقد شغلتم الصواريخ الألمانية و علماؤها عن كل شيء و نسي الموضوع كليا.

لقطة تجريبية للهورتن-229.jpg
مقاتلة الهورتن قيد التجربة


الهورتن في الهنجار بعد استيلاء الأمريكيين عليه.jpg
الهورتن في هنجار التصتيع بعد استيلاء الأمريكيين عليه




northrop_n-1m_1.  the year 1940 jpg.jpg
طائرة نورثروب ن-1 التي أجرت عليها شركة نورثروب بعض التجارب عام 1940


northrop_mx324. the year 1943 jpg.jpg
طائرة نورثروب الصاروخية MX-324 و التي أجريت عليها تجارب عام 1943 أيضا



northrop_xp-79b. the year 1945 jpg.jpg
طائرة XP-79 B و كذلك أجرت شركة نورثروب تجارب عام 1945




northrop_xb-35 the year 1946 .jpg
هنا حاولت شركة نورثروب النتقال لصناعة قاصفة كبيرة و بعيدة المدى عام 1946 و هي XB-35



northrop_bantam_1. the year 1948 jpg.jpg
الطائرة X-4 Bantam-1 عام 1948 من انتاج شركة نورثروب أيضا



northrop_yb-49. the year 1947 jpg.jpg
قاصفة XB-49 و هي أنتجت أيضا من قبل شركة نورثروب عام 1947 أيضا



northrop_yrb-49. the year 1950 jpg.jpg
المحاولة الأخيرة لشركة نورثروب للحصول على عقد مع البنتاجون YRB-49

بالطبع لقد كان هناك حالة من عدم الرضا و ضعف التكنولوجيا المساعدة و بالمقابل فكما يبدو لم يكن لدى شركة نورثروب من داخل البنتاجون ليدعم المنافسة الضارية مع بقية الشركة فما الذي غير كل شيء عام 1975؟؟؟؟
 

المرفقات

  • الهورتن في الهنجار بعد استيلاء الأمريكيين عليه.jpg
    الهورتن في الهنجار بعد استيلاء الأمريكيين عليه.jpg
    31.9 KB · المشاهدات: 184
الاخوة في المنتدى
معذرة لهذا الخطأ في التحميل و تكرار الفيديو و كذلك شكري للباحث مهيد عبيد الذي زودني بكافة المواقع و الصور الخاصة بهذا الموضوع و مراجعه و للبحث صلة في حلقات قادمة
شكرا لكم
 
لقطات مختلفة تصور بعضا من تاريخ الطائرات التي كانت تمثل بدايات البحث في فكرة الطائرة الخفية
البداية الفعلية كتجربة قتالية هي الطائرة الالمانية:
هورتن-229 و هي صممت لتكون مقاتلة سريعة قادرة على التصدي للقاصفات و المقاتلات التي تقصف الاراضي الألمانية لكن كما يبدو فنقص الخامات خاصة الألومينيوم هو ما قد عطل انتاجها على نطاق واسع ثم وقعت النماذج الباقية منها في يد الأمريكيين لكنهم كما يبدو لم يهتموا بها كثيرا في حينه فلقد شغلتم الصواريخ الألمانية و علماؤها عن كل شيء و نسي الموضوع كليا.

مشاهدة المرفق 6139 مقاتلة الهورتن قيد التجربة


مشاهدة المرفق 6142 الهورتن في هنجار التصتيع بعد استيلاء الأمريكيين عليه




مشاهدة المرفق 6143 طائرة نورثروب ن-1 التي أجرت عليها شركة نورثروب بعض التجارب عام 1940


مشاهدة المرفق 6144طائرة نورثروب الصاروخية MX-324 و التي أجريت عليها تجارب عام 1943 أيضا



مشاهدة المرفق 6145 طائرة XP-79 B و كذلك أجرت شركة نورثروب تجارب عام 1945




مشاهدة المرفق 6146 هنا حاولت شركة نورثروب النتقال لصناعة قاصفة كبيرة و بعيدة المدى عام 1946 و هي XB-35



مشاهدة المرفق 6147 الطائرة X-4 Bantam-1 عام 1948 من انتاج شركة نورثروب أيضا



مشاهدة المرفق 6148 قاصفة XB-49 و هي أنتجت أيضا من قبل شركة نورثروب عام 1947 أيضا



مشاهدة المرفق 6149 المحاولة الأخيرة لشركة نورثروب للحصول على عقد مع البنتاجون YRB-49

بالطبع لقد كان هناك حالة من عدم الرضا و ضعف التكنولوجيا المساعدة و بالمقابل فكما يبدو لم يكن لدى شركة نورثروب من داخل البنتاجون ليدعم المنافسة الضارية مع بقية الشركة فما الذي غير كل شيء عام 1975؟؟؟؟

حتى الثاندربولت
10-nellis.jpg


في الاصل كانت المانية
 
الاخوة في المنتدى
لست هنا بوارد البحث في تاريخ شركة نورثروب لكن من المؤكد بان قيام الحرب العالمية الثانية قد أنقذها مثل غيرها من الشركات و عمليا لقد لنورثروب بعض الامكانيات و البراعة في التصميم أعني هنا المؤسس جاك نورثروب لكن تصميم الأجنحة و فلسفة التخفي لم تكن مقنعة عمليا و لم تحظى بشعبية و مساندة لدى البنتاجون و المقصود هنا هو في حال قصور التصميم الأولي عن الاتيان بالنتائج المرجوة منه فعندها قد يقرر البنتاجون وقف التمويل او يقرر اعتماد تمويل جديد لدعم تطوير النموذج التجريبي و تكرار التجارب بعدها و هو ما لم يحدث في حالة نورثروب فلقد وجه البنتاجون قراره بوقف التمويل كضربة لكل محاولات نورثروب لاقناع العسكريين و المدنيين المسيطرين في البنتاجون و في القوى الجوية الأمريكية بجدوى المشاريع التي قام بها لدرجة كاد أن يصاب نورثروب نفسه بحالة من الشلل و الصدمة لغباء البنتاجون في حينه و كما يبدو فلقد باءت تجارب كثيرة لشركات أخرى بالفشل فلقد قرر البنتاجون مع ذلك اعادة التمويل و الدعم لهذه الشركات بسبب من نفوذ معين و صلات و مصالح و أموال تجري من تحت الطاولة.
تصميم ف-5 و الطائرات بدون طيار و رغبة الولايات المتحدة في بيع بعض دول العالم الثالث طائرات ضعيفة الفاعلية و كذلك نظرا لحاجة حلف الأطلسي للطائرات بدون طيار لغايات مختلفة فلقد حافظت شركة نورثروب على وجودها و لو أنها ظلت شركة صغيرة لكن جاك نورثروب اقسم أمام موظفيه بانه لن يضع قدمه في البنتاجون و لن يصافح مسؤولا فيه و لو سقط القمر على الأرض و كان ذلك عام 1950 و بالفعل فبرغم كل التعاقدات الثانوية المختلفة فلم يلتقي نورثروب أحدا و كانت شركة نورثروب تضع لافتة ضخمة تقول ممنوع دخول اي موظف تابع لوزارة الدفاع الى هذه الشركة و او لقاعدة للحرس هي منع اي من حيوانات وزارة الدفاع من الولوج الى الشركة نهائيا.
الذ جرى عام 1975 كان عبارة عن قلب للامور بصورة مذهلة فلقد هزمت التكنولوجيا الأمريكية متمثلة بالطائرة ف-4 فانتوم و أ-4 سكاي هوك أمام صواريخ السام الروسية و الشيلكا هزيمة شنيعة و قرر الأمريكيون البحث عن حل يستر ماء الوجه و بعد دراسات دامت من 1974 الى أوائل عام 1975 فلقد بحث الأمريكيون في دفاترهم العتيقة و اكتشفوا بكونهم يبحثون عن شيء ربما لديهم حل سحري متوفر له من قبل فحاولوا الاتصال بجاك نورثروب 207 مرات فرفض بقوله لقد خدعتموني من قبل و هو ما قاله للوسيط و الذي كان محاميا مشهورا يعرف جاك نورثروب معرفة شخصية ثم قال له رايا برجال البنتاجون فيه بذاءة كبيرة لا داعي لتسطيرها هنا في المنتدى و في النهاية قدم للمحامي طلبا بعد كل هذه المحاولات هو عبارة عن أخطر تعهد رسمي تقدمه الحكومة الأمريكية و يقضي بان أي عقد تمضيه الحكومة الأمريكية مع شركة نورثروب يتم خارج كل الميزانيات و لا يحق للحكومة الغائه لمدة 15 سنة و يبقى الحظر ساريا بمنع رجال البنتاجون من الدخول نهائيا لاية ممتلكات تتبع شركة نورثروب و شروط أخرى كثيرة بلغت ما يزيد على ستين صفحة و لقد وقع عليها نائب الرئيس الاميركي جيرالد فورد في حينه و الذي فهم من هذه الاتفاقية البالغة السرية بفرز ميزانية مستمرة لتنفيذ ثلاثة عقود متتالية تتضمن بناء طائرتين احدهما مقاتلة هجومية خفيفة و الأخرى قاصفة ثقيلة بعيدة المدى و الثالثة طائرة متعددة المهام و فيما بعد فلقد كانت الأولوية ممكنة الحدوث و بسرعة للمقاتلة الخفيفة و للقاصفة الثقيلة و لكن بوفاة نورثروب فلقد استطاعت الحكومة الأمريكية من التملص بالتعهد بخصوص مقاتلة متعددة المهام و أعطتها لشركة لوكهيد مارتن برغم كون تصميم نورثروب متفوقا كما يقول البعض من الفنيين و لكن فشلت جميع الشركات في التفوق على تصميمات نورثروب المتميزة في مجال القاصفة البعيدة المدى.
خلال هذه الفترة كانت الحكومة الأمريكية مجبرة على دفع تكاليف كبيرة حيث طالبت شركة لوكهيد مارتن بامتيازات شبيهة بذات الامتيازات التي حصلت عليها شركة نورثروب ايضا و يبدو أن الهوس بفكرة الشبحية قد أغوى الجميع بصورة كبيرة في حينه في حين اشار تقرير وضعته نخبة من العلماء السوفييت عام 1984 الى كون الصواريخ المضادة للطائرات التي تستطيع من الاطباق على الهدف من الأعلى هي أكثر من كافية لهزيمة الطائرة الشبحية و طبعا لم يعرف شيء خارج الدوائر السوفييتية و بعدها الروسية عن هذا التقرير لغاية عام 2006 حيث جرى تحقيق صامت و قاس عن كيفية تسرب بعض من محتوياته الى أروقة بعض المنتديات العسكرية الروسية و بعدها الى بعض المنتديات الأخرى في الدول الغربية و منها ما قمت بنشر بعضها في الحلقة الأولى من هذه السلسلة.
يتبع...
 
الأخوة في المنتدى
في هذا الفيلم الموثق أمريكيا نرى الفساد في أغبى صوره لقد دمرت وزارة الدفاع و سلاح الجو الأمريكي المشروع الخاص بالجناح الطائر و حاولوا بالقوة اجبار نورثروب على الاندماج مع شركة أخر تدفع لهم كما يبدو من تحت الطاولة عمولة و أجبر الرجل على الصمت نحوا من ثلاثين عاما حتى احتاجوه من جديد و طبعا لولا نشوب الحرب الكورية عام 1950 و احتياج شديد لكافة قطع الغيار و غيرها فلربما اجبر على الافلاس و اغلاق الشركة و الشيء المدهش هو اللؤم الفريد فلقد أجبر سلاح الطيران الأميركي شركة نورثروب على تدمير نماذج القاصفة YRB-49 فلم يبق منها شيء.

شكرا لكم
 
يمكن ان الطائرات ليست شبحيه كما كنا نعتقد ولكن هذا ﻻ يجعلها عديمه الفاعليه واﻻ لما ينفق اﻻمريكان والروس والصنيون المليارات عل تصميم طائرات شبحيه
 
الأخ أحمد
السؤال المباشر ليس له جواب مباشر و الفكرة من أصلها ليست سيئة فمثاليا يفترض ان تكون لدى قوة جوية طائرات تستطيع من الوصول الى قواعد العدو الداخلية سواء الجوية و القيادية و مراكز الاتصالات و المراكز الصناعية فتدمرها ثم ثعود بسلام بدون أن يكتشفها العدو و عمليا ما يمكن للطائرات الخفية تنفيذه هو ضرب عدد محدود من الأهداف بهذه الطريقة بعد حسابات دقيقة للظروف المختلفة من جغرافيا و تضاريس أرضية و نقاط تضعف فيها التغطية الرادارية الخ و هذا اقصى ما تستطيعه الطائرات من هذه النوعية حتى الآن فقط لا غير و بالتالي يمكن القو بكون التصورات المزعومة حول كونها ستكسر ميزان القوى في اية حروب قادمة فهذا مستحيل حتى الآن و وظيفتها ستكون محددة بمهام محددة فحسب.

الأمريكيون ركضوا طويلا وراء هذا الوهم و الحقيقة لو أنهم قاموا بهذه الخطوة في حينها في أواخر الأربعينات مع شركة نورثروب فربما كانوا قد أنجزوا شيئا متقدما للغاية لكنهم و في غباء غريب للغاية عجزوا عن تخيل مثل هذه الفرصة و أهدروها مع العلم أيمها كانت تكنولوجيا الرادارات في مراحلها الطفولية و لربما أمن ذلك ربع قرن من التفوق لصالح الأمريكيين لكنهم بهذه السخافة طيروا كل شيء من يدهم.
فكرة ف-22 كطائرة تفوق جوي لم تستطع من التغلب على مالطائرات من الجيل الرابع في هذه الناحية حتى الآن و لم تثبت كونها فعالة في الاشتباك سواء القريب أو البعيد و لقد اصر الأمريكيون على بث الحقل المغناطيسي حول الطائرة لتطير في حالة تصبح مرئية للرادارات في كل المناسبات التي ظهرت فيها فعلى ماذا يدل ذلك ؟؟؟
مبارزات الاشتباك القريب لم تظهر الكفاءة المزعومة عنها سواء مع طائرات أمريكية أو أوروبية و من المفترض كجيل خامس أن تكون سيدة الأجواء و هو ما لم تقم به بعد نهائيا لجهة القصف الارضي فكذلك لم نشاهد أي شيء جدي حول قدراتها في هذه الناحية بعد و هكذا توقف انتاجها بعد سلسلة من الاخفاقات المتتالية و التي أشير اليها اعلاميا و بعد أكلاف هائلة تعادل 30 ساعة صيانة-رجل لكل ساعة طيران و هي نسبة كارثية فما الفائدة من طائرة كلما طارت ساعة تتعطل عن الطيران أكثر من يوم بعدها .
الروس و كذلك الصينيون لديهم حسابات أكثر عقلانية كما ألاحظ فلقد قرر الروس بأن سوخوي ت-50 هي أساسا قاصفة بعيدة المدى و كذلك تلعب دورا في حراسة القاصفات الثقيلة و فضلا عن ذلك تساند الطائرات الجبهوية و تمتاز بكونها مزودة بمجموعة رادارات و لهذا فهي تستطيع من العمل كمركز قيادة و توجيه مستقل كليا و تستطيع الرؤية و ارشاد مقاتلات أخرى نحوالعدو و هي مهام جزئية و محددة بدقة و الصينيون يفكرون بطريقة مشابهة أيضا.
المغزى النهائي ليست الشبحية عاملا يحسم كل شيء كما يصر بعض السخفاء و محدودي المعرفة بأصول تصميم الطائرات و بكيفية خوض الحروب الجوية و هي عنصر من بين الكثير من العناصر التي تقرر نتيجة الحرب فحسب.
شكرا لك
 
اقنعتنى اخى السيف الدمشقى شكرا لك
شكرا أخ أحمد
بكل وضوح لا يوجد سلاح مطلق له تفوق قاطع بل ان طرق العمل هي من تصنع تفوق السلاح و تجعل قدراته فاعلة و عمليا فهناك حقبة معينة تجعل كل سلاح ياخذ حا فاعلا من العمل القتالي و لو كان الأمريكيون أذكياء و التفتوا للمصمم العبقري نورثروب في حينه فلربما كانوا اكتسحوا كل الحروب الجوية بكل معنى الكلمة لكن ذلك لم يحدث و لذلك فلقد دخلت تكنولوجيا الشبحية تقديريا متأخرة حوالي أكثرمن 35 عاما من وقت ميلادها و هكذا فالذي ضرب ضرب و الذي هرب هرب و لم يعد منها جدوى فعلية كما كان ممكنا.
شكرا لك
 
الأخ أحمد
هو موضوع يتطلب الكتابة عنه بحثا خاصا به و لكن صحيح أنه لا يوجد سلاح جو عربي قادر على التغلب على سلاح الجو الصهيوني و بالمقابل فحاليا سلاح الجو الصهيوني ليس في أفضل ايامه حيث أنه يشكو بصورة لافتة من تراجع القوى البشرية المؤهلة بصورة كبيرة منذ بضع سنوات و لقد حاول جذب الفنيين من جديد من بين المهاجرين الجدد لكنه لم ينجح بصورة فاعلة و كذلك فالتكنولوجيا الغربية تشكو حاليا من حالة من الترهل فهي لم تنجح بصورة بصورة فاعلة في انتاج ما تدعي بأنه طائرات الجيل الخامس و لم تستطع من ابداء تطوير مقنع و فعال على مقاتلات الجيل الرابع العاملة لديها و هكذا نجد أنه لو توجهت أسلحة الجو الاربعة الحقيقية مثل الجزائري و المصري العراقي و السوري الى تسلح كثيف بمقاتلات روسية متقدمة فمن المؤكد بكون سلاح الجو الصهيوني سيضطر للوقوف بحالة دفاع حرجة جدا
و الموضوع بحاجة لبحث مفصل.
شكرا لك
 
اخي السيف الدمشقي كلامك اكثر من رائع بخصوص فكره الشبحيه والكل يعرف ان الرابتور كانت في منافسه مع الاف ٢٣ او الارمله السوداء وقد تفوقت عليها الاف ٢٣ بكل شي ولكن نتيجه لصفقه سياسيه او فساد او رشوه اختار البنتاغون الاف ٢٢ لكن دعونا ان لانبالغ بمقدار ضعف الرابتور ونسال انفسنا السوال التالي هل ان الاف ١٥ باخر اصداراتها الا وهي السايلنت ايغل اقوى ام اضعف من الرابتور اكيد ان الاجابه هي ان الرابتور اقوى وهذا يعني ان المقاتله متفوقه جدا ثانيا مفهوم الشبحيه والطائرات الشبحيه هي الطائرات اللتي تقوم بالضربه المفاجئه ماقبل الموجه الاولى لاخماد مايمكن اخماده من الدفاعات الجويه وهي ليست عمليه تكنلوجيه بحته بل يدخل العامل البشري فيها دخول مباشر فالرادار اللذي تاتيه المقاتله الشبحيه من الامام واللذي بالكاد يراها فهو مستهدف لامحاله اي ان مهمه الرابتور الاصليه هي اخماد الدفاعات الجويه وليس جيل مستقل بذاته والا لماذا الاصدارات الجديده من الاف١٦ والاف ١٥ اذا كان هنالك جيل اخر لكن عندي سوال لك عن الصواريخ الروسيه ومساله تتبعها للتشويش فعن اي صاروخ دفاع جوي وعن اي اصدار تتكلم وهل فتح جهاز التشويش في الطائره ينقل طريقه التوجيه من الايجابيه للسلبيه
 
عودة
أعلى