الشبح الصينية J-20

الفكرة وراء تصميم هذه المقاتله هي جعلها قاذفة و برغم من بعض النقائص الموجودة في المقاتلة الا ان الصينيين قد تمكنو من ادخالها الخدمة بسرعة حتى قبل الروس
 
الاخوذة الخاصة بال j-20

160331ijnj958zenz9jaev.jpg
BCEB93ECF31649DE35919ED6EE21069F05BFD7F9_size207_w1920_h1080.jpeg
204706cdha7agzgggd30m0.gif
204133i8osrwbcrforgtri.gif
 
لو كانت الإرادة و العزم تتمثلان في دولة و شعب لتمثلتا في الصين و شعبها ... أتمنى من دولنا و شعوبنا أن تأخذ العبرة من الصين
 
التعديل الأخير:
هو نفسه الذي ظهر مؤخرا على الJ-10b واذا يختلف هل يمتلك الTVC 3D ؟
ليس نفسه تلك الصورة ظهرت على نت منذ اشهر و نسبت الى ws-15 . في المعرض ظهر ايضا ان الصينيين يعملون على نسخ اخرى و كلها تختلف عن بعضها ثنائي الأبعاد مثل اف22 و اخر ثلاثي مثل سو35/57 و اللذي قد يعمل على j-20 اي انه قد يكون ws-15 نفسه

في المعرض سال احد الصحفيين اذا ماكانت j-20 ستجهز بنفس الخاصية فرد عليه احد المهندسين : كيف علمت ان j-20 لا تمتلك محركات دفع موجه ؟؟


DrNfiXDWsAAAcsS


DrPbFp2UwAAQhM4


فيديو مقدم من قبل الشركة المنتجة
 
صاروخ PL-10 المدى الفعلي غير معروف ImIR guided . النسخة التصديرية 20 كم . خوذة HMDS غير معروغ خصائصها

صاروخ PL-15 بعيد المدى BVRAAM المدى المتوقع 200 كم . احتمال راس باحث رادار aesa

DrsXR3kUUAAiEpj


DrsXSbTU8AETIEE
 

مقارنة الشبح الصينية J-20 مع الأمريكية F-22


طائرة J-20 الأكثر تطورا في الصين هي واحدة من عدد قليل من مقاتلات الجيل الخامس في الخدمة الفعلية. في ما يلي كيفية مقارنتها مع نظيرتها الأمريكية


تعتبر J-20 الجديدة في الصين ، والتي تسمى رسميا Weilong أو التنين القوي ، واحدة من الطائرات المقاتلة الأكثر تطورا في العالم وهي الرد الصيني على F-22 Raptor الأمريكية.

في منتصف يوليو ، أصدرت القوات الجوية لجيش التحرير الشعبى الصينى شريط فيديو ل تدريبات ليلية شاركت فيها المقاتلة الشبح كدليل على جاهزيتها القتالية.
5272113.jpg

تم تطوير الطائرة الحربية الصينية من قبل شركة تشنغدو ايروسبيس ، التي بدأت اختبارها في عام 2011 قبل دخول الطائرات الأولى في مارس 2017.

حتى الآن تم إنتاج بضع عشرات من J-20 لجيش التحرير الشعبى الصينى على الرغم من أن الشركة تواصل صناعة المزيد.

تم تطوير طائرة F-22 رابتور من قبل شركة لوكهيد مارتن للاستخدام الحصري للقوات الجوية الأمريكية. يتم حظر الصادرات حتى لأقرب حلفاء الولايات المتحدة لحماية تكنولوجيا التخفي.

وكانت أول رحلة لها في أيلول / سبتمبر 1997 ودخلت الخدمة في كانون الأول / ديسمبر 2005. وفي عام 2011 ، تم إنهاء الإنتاج بسبب التكاليف المرتفعة التي ينطوي عليها عدم وجود الطائرات التي يمكن أن تتحدى هيمنتها في ذلك الوقت.
Drut0ZeX4AEASQg.jpg

تخطط أمريكا لرفع مستوى المقاتلة في المستقبل ، لكن في الوقت الحالي ، تبقى إلى جانب Weilong ، أحد أكثر مقاتلات الجيل الخامس تطوراً في العالم.



تتمتع المقاتلات ذات المقعد الواحد بقدرات خفية ، مما يعني أنها مصممة لتجنب الكشف عن طريق الرادار. كيف يمكن مقارنة الاثنين؟.

خصائص التصميم

مقاتلات J-20 و F-22 هما من نفس الحجم. يبلغ طول J-20 بطول 20.3 متر (66.6 قدمًا) وطول جناحيها 12.9 مترًا مقارنة مع طائرة F-22 بطول 19 مترًا وطول الجناح 13.6 متر.

تم صناعتهما من مواد السبائك المتقدمة ، لديهما أيضا وزن فارغ مماثل من حوالي 19000kg.

وزن الحمولة ل طراز J-20 أثقل قليلاً ، حيث يبلغ حوالي 32،000 كجم مقارنة بـ 29،000 كجم لطراز F-22 ، ومع ذلك يمكن للمقاتلات الأمريكية أن تقلع بوزن أقصى يبلغ 38،000 كيلوجرام و 2000 كجم أكثر من J-20.


الأداء

تمتلك كلا الطائرتين سقفًا يبلغ 20 كم وسرعة قصوى تتجاوز 2 ماخ (2470 كم / الساعة) - أسرع من سرعة الصوت. تتمتع الطائرة F-22 بنطاق أقصر نسبيًا - مع دائرة نصف قطرها 800 كم ، بينما يمكن لخزان الوقود الداخلي الكبير ل طراز J-20 الحفاظ على دائرة نصف قطرها أطول من 1100 كيلومتر.


المحرك

تعمل طائرة F-22 بمحركات F119-PW-100 التوربينية ، والتي تمكّنها من القيام بالتحقيق بسرعة فائقة من 1.82 ماخ. تحتوي المحركات على فوهات توجيهية تمكّنها من إجراء مناورة رشيقة بسرعة تفوق سرعة الصوت.


وفي المقابل ، فإن المحرك هو أضعف حلقة لـ J-20. خطط الصين ل تطوير محركاتها التوربينية المتقدمة الخاصة بها تراجعت عن الجدول الزمني. وهذا يعني أن الشركات المصنعة اضطرت إلى الاعتماد على المحركات الادنى.

- إما الصينية WS-10B أو AL-31FM2 / 3 المصنوعة في روسيا - والتي تؤثر بشدة على قدرتها على المناورة وقدرتها على التخفي بسرعة تفوق سرعة الصوت.




ومع ذلك ، فإن محرك WS-15 الجديد ، المتوقع أن يكون متاحًا في العام المقبل ، سيقطع شوطا طويلا في معالجة هذه المشكلة.

الشبحية

يُعتقد أن قدرات التسلل الأمامية والجانبية لمقاتلة J-20 ممتازة. لكن يُعتقد أنها أكثر عرضة للرادار من الخلف مقارنةً بالطائرة F-22.


التسلح

للحفاظ على التسلل ، تحمل كلا المقاتلتين أسلحتهما في الخلجان الداخلية. يمكن لـ J-20 حمل ما يصل إلى ستة صواريخ جو-جو ، أقل من F-22. ولكن بفضل المساحة الأكبر في كل جراب ، يمكن لـ J-20 حمل صواريخ أطول مدى وقنابل موجهة بدقة LS-6.







حتى الآن لم يتم تأكيد وجود أي أسلحة ، على الرغم من أن بعض المحللين يعتقدون أنها ستكون قادرة على حمل المدافع الممتدة.


يمكن للطائرة F-22 حمل ما يصل إلى ثمانية صواريخ جو-جو قصيرة أو متوسطة المدى أو جو- أرض. كما أن لديها مدفع M61 فولكان بالإضافة إلى أربع نقاط إسطوانية أسفل الجناح تسمح لها بحمل وقود إضافي أو قاذفات صواريخ.





إلكترونيات الطيران

تمتلك كلتا الطائرتين أجهزة الكترونية ومعدات استشعار عالية التكامل ، تتميز بمصفوفة المسح الالكتروني النشط (AESA) يمكن تتبع أهداف متعددة في كل الظروف الجوية.


نظام الرادار AESA لمقاتلة J-20 هو "مشابه تماما" لنظام AN-APG-77 لطراز F-22.



التكلفة

وقد تم إقصاء إنتاج الطائرة F-22 بسبب تكلفتها العالية - 62 مليار دولار أمريكي للمشروع بأكمله ، وهو ما يعادل 339 مليون دولار أمريكي لكل طائرة.

قُدِّرَت تكلفة البحث والتطوير الخاصة بـ J-20 بأكثر من 30 مليار يوان (4.4 مليار دولار أمريكي) ، بتكلفة لكل طائرة 100-110 مليون دولار أمريكي.
 
عودة
أعلى