الصاروخ النووي توبول-م : الشيطان الروسي

msoka

راحوا الطيبيين ):
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
297
مستوى التفاعل
297
النقاط
63
العمر
27
الإقامة
السعودية


هو صاروخ روسى عابر للقارات دخل الخدمة منذ عام ويصل مداه إلى ما يقرب من 11الف كم وهو قادر على حمل عشرة رؤوس قنابل تقليدية أو نووية

وتقول روسيا انه يصعب كشف الصاروخ على الرادر حيث ان الصاروخ يطير خارج الغلاف الجوى وعندما يقترب من الهدف فأنه تنفصل منه القنبلة وتتجه نحو الهدف ويكمل الصاروخ رحلته

أكدت روسيا أن تجربة إطلاق صاروخ توبول المجهز لاختراق الأنظمة الدفاعية المضادة للصواريخ يأتي في إطار التدابير التي تدرسها موسكو للرد على مشروع الدرع الصاروخي الأميركي،

في حين لوحت واشنطن باحتمال إلغاء اتفاق مدني نووي مع موسكو على خلفية موقفها من النزاع العسكري في جورجيا.

فقد نقلت مصادر إعلامية روسية عن العميد ألكساندر فوفك قائد القوات الإستراتيجية الروسية قوله :-

إن "القوات الإستراتيجية النووية وقوات الفضاء أجرت الخميس انطلاقا من قاعدة بليستسك شمال غرب موسكو تجربة روتينية على صاروخ عابر للقارات من طراز آر إس-12 إم توبول.

وأضاف القائد العسكري الروسي أن الصاروخ بلغ هدفه في كامتشاتكا في أقصى الشرق الروسي على بعد 6000 كيلومتر عن قاعدة الإطلاق،



وأثبت قدرته على بلوغ أهداف دقيقة ومحمية
ولفت العميد فوفك الانتباه إلى أن هذه الصواريخ "المجهزة بوسائل خاصة" من أجل إحباط الدفاعات الجوية تشكل جزءا من "تدابير موازية" تدرسها موسكو في مواجهة الدرع الصاروخي الأميركي في بولندا. وهذ هي المرة الثالثة التي تجرى فيها تجربة إطلاق حية لصاروخ توبول بعد أن أجرت القوات الروسية تجربة مماثلة في 8 ديسمبر/ كانون الأول 2007 وأخرى عام 1983.

ويعد توبول "آر إس- 12 إم" الذي يطلق عليه حلف شمال الأطلسي اسم إس إس 25 صاروخا إستراتيجيا بعيد المدى يطلق من منصات متحركة، ولمدى يصل إلى عشرة آلاف كيلومتر برأس حربي تزن 550 كيلوطنا.

عد الصاروخ البالستي "توبول - م" صاروخا عابرا للقارات، وقد بدأ العمل على تصميمه في اواخر الثمانينات .

واجري اول اختبار له في ديسمبر/كانون الاول عام 1994 . ويمكن استخدام الصاروخ "توبل – م" سواء كان في المنصات الثابتة او المجاميع الصاروخية المتحركة.

وبلغ عدد الصواريخ من هذا النوع في الجيش الروسي في مطلع عام 2009 حوالي 50 صاروخا منصوبا في المنصات الثابتة و15 صاروخا منصوبا في المنصات المتحركة.

ويبلغ مدى اطلاقه 11000 كم. ويتألف الصاروخ من 3 مراحل. ويبلغ طوله 22 متر.

ويسير المجمع الصاروخي المتحرك بسرعة 45 كم في الساعة.

ويبلغ احتياطي الحركة لعربة المجمع الصاروخي المتحرك 500 كم.

مدى الاطلاق الاقصى 11000 كم

وزن الصاروخ عند الاطلاق 47.1 طنا

 

khairo-dz

قيادة اركان
أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
22 مارس 2015
المشاركات
6,107
مستوى التفاعل
18,107
النقاط
113
إطلاق صاروخ "توبول" الباليستي برأس قتالي مطور في روسيا

أعلنت وزاترة الدفاع الروسية، الجمعة 9 سبتمبر/أيلول، عن نجاح عملية إطلاق صاروخ "توبول" البالستي المزود برأس قتالي مطور.

ونقلت وكالة "إنترفاكس" عن الوزارة أن عملية الإطلاق نفذت من مطار بليسيتسك الفضائي (في شمال غرب روسيا) وأن الهدف من إطلاقه هو تأكيد جل خواص هذا الصاروخ البالستي العابر للقارات، "وكذلك اختبار تجهيزاته القتالية المطورة ووسائله لتجاوز أنظمة الدفاع الجوي".


وقالت الوزارة إن عملية الإطلاق حققت كل الأهداف المطروحة، وأن الرأس القتالي التجريبي للصاروخ أصاب الهدف الافتراضي الواقع في شبه جزيرة كامتشاتكا (شمال شرق روسيا).

وأفادت وزارة الدفاع أن نتائج عملية الإطلاق، التي نفذت في المرحلة الختامية من مناورات قوات الصواريخ الاستراتيجية الروسية، ستستخدم لتعزيز فعالية الصواريخ البالستية.

https://arabic.rt.com/news/840260-إطلاق-صاروخ-توبول-الباليستي-رأس-قتالي-مطور-روسيا/
 

salah m

قيادة اركان
أقلام المنتدى
إنضم
30 مارس 2016
المشاركات
4,284
مستوى التفاعل
14,767
النقاط
113
الصحافة الغربية: موسكو قد تطلق "الشيطان-2" قبل 3 دقائق من منتصف الليل
تاريخ النشر:20.01.2017 | 13:27 GMT |




RT

تسابقت وسائل الإعلام الغربية في حساب المساحة التي قد يدمرها صاروخ "R-28" الروسي وتزاحمت في إصدار التكهنات التي كان أبرزها أنه يقتل 7,63 مليون ويصيب 4,19 آخرين في ومضة.

وسائل الإعلام الروسية، سبق لها وتناقلت بدورها صورا نشرتها وزارة الدفاع الروسية لإطلاق ناجح لصاروخ "R-28" النووي الجديد العابر للقارات سليل صاروخ "R-36M" الذي يسميه الناتو بـ"الشيطان"، كما أشارت مصادر مختلفة إلى أن "الشيطان-2" قادر على تدمير بلد كامل بمساحة فرنسا أو مسح ولاية أمريكية بمساحة تكساس وجعلها غبارا نوويا في رمشة.

الصحافة الغربية شرعت في التعليق والتكهن بين التشكيك في صحة ما هو معلن عن قدرة الصاروخ المذكور، والتصديق.

صحيفة Extreme Tech شككت باحتمال أن يتمكن صاروخ واحد من إحداث القدر المعلن من الدمار، وكتبت أنها لا تريد تكذيب قدرات هذ الصاروخ، بل "الاستفسار" عمّا يعنيه الجانب الروسي حينما يكتب في مواصفات "الشيطان-2" أنه "يقضي على دولة بأكملها".

وأضافت: "لكنه، وعلى أي حال، فإذا ما قررت حكومة بلد ما إلقاء رأس نووية بشدة 50 ميغا طن، أي بشدة 50 مليون طن من مادة "تي ان تي" المتفجرة، فسوف يكون يومك سيئ للغاية"، مشيرة إلى أن "صاروخا بهذه القوة وإذا ما طال مانهاتن على سبيل المثال، فإنه سوف يقتل 7,63 مليون نسمة ويصيب 4,19 مليون آخرين في ومضة".

صحيفة Daily Mail قررت من جهتها احتساب رقعة الدمار التي قد تنجم عن "الشيطان-2" إذا بلغ أراضي بريطانيا وخلصت إلى أنه "قادر على محو إنجلترا وويلز مجتمعتين عن وجه الأرض، وأنه أنجع تحذير يوجهه بوتين للغرب"، فيما أكدت Daily Star أن الصاروخ الروسي الجديد "قادر على إلهاب دولة بأكملها بالنار النووية".

أما الصحف السويدية، فقد أثارت في تقاريرها رعب قرائها وكتبت nyheter24.se أن "الشيطان-2" قادر على تدمير تكساس أو فرنسا، ما يعني أن أراضي السويد بأكملها الواقعة إلى الجنوب من مدينة ايرنشولدسفيك سوف تزول إذا ما استهدف العاصمة ستوكهولم".

قناة BFM الفرنسية، وفي تعليق على صور "الشيطان-2" كتبت أنها "أعادت العالم إلى أسوأ مراحل الحرب الباردة" دون أن تشكك بمواصفات الصاروخ المعلنة وقدرته على "محو فرنسا عن وجه الأرض في بضع ثوان".

أما صحيفة L’Indro فاعتبرت أن ما يشاع عن قدرات "الشيطان-2" التدميرية ليس إلا "خطوة دعائية ومحاولة للفت الأنظار"، مشيرة رغم ذلك إلى الذعر الذي دبه الصاروخ الجديد في نفوس الغربيين الذين لم يطمئنوا لتأكيد العسكريين الأمريكيين أنه لا يختلف شيئا عن سلفه "الشيطان-1"، باستثناء التعديلات التي طرأت على أجهزته الإلكترونية الداخلية.

راديو "صوت أمريكا" الناطق بالروسية، نقل عن روبرت كيلي الخبير في السلاح النووي والموظف السابق لدى وزارة الطاقة الأمريكية أن الصاروخ الجديد يختلف عن سابقه بقدرته التدميرية وحشوته الإلكترونية التي تعزز دقته في إصابة هدفه لا بمداه البالستي.

Direct Martin وصفت "R-28" بـ"الصاروخ الأقوى على الإطلاق بين الصواريخ" وأكدت أنه "لا توجد في العالم أي منظومة للدفاع المضاد للصواريخ تقدر على اعتراضه أو حرفه عن مساره".

بعض وسائل الإعلام الغربية، لم تركز على قدرة "الشيطان-2" وميزاته، بل توقفت عند توقيت كشف موسكو عنه، حيث اعتبر موقع news.com.au الإخباري الأسترالي أن "فلاديمير بوتين بهذه الخطوة يستغل الانتخابات الرئاسية الأمريكية لجعل روسيا مركزا رئيسا للقوة في العالم وأنه قرر لعب هذه الورقة الرابحة للارتقاء بفن قعقعة السلاح إلى مستوى أرفع من ذي قبل".

Männersache ربما بالغت في تقديرها لنوايا القيادة الروسية وغرضها من وراء صواريخ من هذا النوع في إطار مساعي منع كسر التوازن الاستراتيجي في العالم، وخلصت إلى أن روسيا بـ"سلاحها الجهنمي الجديد قد ربطت ساعة القيامة بحلول الـ12 إلا ثلاث دقائق قبل منتصف الليل".


المصدر: RT
 

khairo-dz

قيادة اركان
أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
22 مارس 2015
المشاركات
6,107
مستوى التفاعل
18,107
النقاط
113
أعلنت وزارة الدفاع الروسية إطلاق صاروخ عابر للقارات من طراز "توبول" وإصابة الهدف بنجاح.



وجاء في بيان وزارة الدفاع الروسية: "في الثامن والعشرين من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر، قامت قوات الصواريخ الاستراتيجية بإطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات من طراز "توبول" من ميدان تدريب "كابوستين يار" بإقليم أستراخان".

وأشار البيان إلى أن الصاروخ أصاب هدفا افتراضيا في كازاخستان.

وأضافت الدفاع الروسية أنه "تم تحقيق الغاية من التجربة، وتنفيذ المهام المخصصة بالكامل"؛ بحسب موقع "زفيزدا".

وأشار البيان أن التدريب أثبت مجددا صحة القرارات التقنية التي تم اتخاذها واستعدادها لتنفيذ المهام الحربية الموضوعة لقوات الصواريخ الإستراتيجية".

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت، في وقت سابق، عن تجربة إطلاق ناجحة لصاروخ باليستي عابر للقارات من طراز "توبول-إم" من قاعدة بليسيتسك لإطلاق الصواريخ الفضائية، حيث أصاب الهدف المحدد في ميدان خاص بشبه جزيرة كامتشاتكا (الشرق الأقصى الروسي).

روسيا تطلق صاروخا عابرا للقارات وتعلن إصابة الهدف بنجاح

وتقرر في عام 2011 التخلي عن شراء صواريخ "توبول-إم" بهدف تزويد قوات الصواريخ الاستراتيجية الروسية بها. مقابل نشر صواريخ جديدة من طراز "يارس-24" تضم رؤوس انشطارية ذات توجيه مستقل.

يذكر أن الصاروخ الروسي الباليستي "توبول-أم"، هو صاروخ عابر للقارات. وكان العمل على تصميم هذا الصاروخ، قد بدأ في أواخر الثمانينات، وجرى أول اختبار له في ديسمبر/كانون الأول من العام 1994.

ويمتلك هذا الصاروخ العديد من الميزات الفنية والتعبوية المتطورة، فمدى إطلاقه الأقصى يصل إلى 110000 كلم، ويبلغ وزن الصاروخ عند الإطلاق 47.1 طن، بينما تصل عدد مراحل الانطلاق إلى 3 مراحل، ويبلغ الوزن المنقول به 1200 كغ، ويبلغ طوله 22.7 متر، فيما يبلغ قطر جسم الصاروخ 1.86 متراً، وقدرة قوة حشوته القتالية 0.55 ميغا طن، تسمح للصاروخ بانحراف مداه 200 متر لا أكثر، أثناء عملية الانطلاق.


 

جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها , ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى .

blidi4ever تصميم

نبذة عنــــا

منتدى التكنولوجيا العسكرية والفضاء : تم أنشاء هذا الموقع في عام 2013، ليكون مرجعا للمهتمين في صناعة الدفاع والشؤون التقنية والعسكرية . فهو متنفس لكل الاعضاء للنقاش وتبادل المعارف حول الانظمة العسكرية وتقنياتها

أعلى أسفل