الصاروخ MMP MBDA

الشهاب

ملازم أول

أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
28 يونيو 2015
المشاركات
1,843
مستوى التفاعل
8,524
النقاط
113
الصاروخ MMP MBDA

الوصف :




MMP ( اخنصار للجملة الفرنسية Missile Moyenne Portée الصاروخ المتوسط المدى ) هو نظام قاذف صواريخ سطح-سطح محمول مطور من قبل شركة الدفاع MBDA. بدأ تطوير MMP في عام 2009 من طرف شركة MBDA وبدأ الإنتاج الكمي mass production في عام 2013. فازت MBDA بعقد مع الجيش الفرنسي لتطوير صاروخ متوسط المدى لديه قدرة هزم defeat (كل شيء) من الدبابات إلى المخابئ إلى القوات المعادية المتمركزة في المباني. تم تأكيد برنامج MMP في الورقة البيضاء للدفاع والأمن القومي Defence and National Security White Paper الفرنسي وأكده وزير الدفاع الفرنسي خلال زيارته لمرفق MBDA في مدينة لو بورجيه Bourges في 10 جوان 2013. MMP هو نظام صاروخ قتالي أرضي من الجيل الخامس مصمم خصيصًا ليستخدمه المشاة. سواء في وحدات مثل الأسلحة المضادة للدبابات أو يكون متكامل على المركبات القتالية المدولبة او المجنزرة لتقديم المزيد من القوة النارية ضد الدبابات الحديثة أو المركبات المدرعة الثقيلة. سيحل MMP محل وحدة قاذفة الصواريخ المضادة للدبابات الموجهة بسلك Milan ، وهي صواريخ HOT ( صواريخ دون سرعة الصوت بتوجيه بصري ) مثبتة على المركبات القتالية المدرعة VAB. في أفريل 2014 ، عرضت MBDA قدرات إطلاق صاروخ MMP في تكوين تشغيلي operational configuration . أجريت اختبارات الإطلاق في مساحة ضيقة بوجود المشغل و ركيزة او دعامة إطلاق النار firing post كما وجود قائد فريق. في 12 فيفري 2015 ، تم إجراء اختبار آخر لإطلاق صاروخ MMP في موقع وكالة المشتريات الفرنسية DGA ( المديرية العامة للتسليح) التقنية الارضية في بورجيه وسط فرنسا. تم تنفيذ هذا الاختبار الأخير ، ضد هدف من الصلب متمركز في مدى متوسط ، نفذ في وضع القفل المفتوح قبل الإطلاقlock on before launch (اطلق وانسى) باستخدام قناة تلفزيونية ملونة لباحث الصاروخ. وقد تمت جميع جوانب الاختبار ، والتي تشمل الإطلاق ، ومسار الطيران والتأثير المستهدف ، على النحو الأمثل والمطابق تمامًا مع عمليات المحاكاة لفرق مشروع MBDA. في ديسمبر 2017 ، تسلم الجيش الفرنسي 50 صاروخًا و 20 ركيزة اطلاق نار من نظام MMP الجديد. سيشهد برنامج MMP تسليم 400 ركيزة إطلاق و 1750 صاروخًا لجميع القوات المسلحة الفرنسية بحلول عام 2025. كما سيتم دمج الصاروخ MMP في المركبة المدرعة Jaguar EBRC 6x6 التي يرجح ان تدخل الخدمة في الجيش الفرنسي عام 2020.

الاصدارات :
اصدار MLP : بمدى موسع إلى 8 كم.


البيانات التقنية :

وحدة او ركيزة الإطلاق :



يستند نظام الصواريخ سطح-سطح المحمول من طراز MMP إلى وحدة إطلاق رقمية تشتمل على حامل ثلاثي الركائز وبطارية تزن 11 كيلوغراما. ويتضمن أحدث جيل من الكاميرا النهارية الليلية بالأشعة تحت الحمراء من الجيل 2 ، وجهاز تحديد المدى الليزري.
تم تزويد وحدة التحكم البصرية بجهاز استشعار بالأشعة تحت الحمراء مزدوج المجال يوفر معالجة متقدمة للصور وقناة فيديو نهارية وجهاز استقبال GPS وبوصلة مغناطيسية. يعطي نظام المجال المزدوج twin-field صورًا للمدفعي من كلا الكاميرات في وحدة الإطلاق وباحث الصاروخ. بينما سيكون محدد المدى الليزري اختياري. يتم إنتاج كل من الوحدات البصرية والبواحث عن طريق مصنع Sagem’s Poitiers. يمكن أن تعمل وحدة إطلاق النار في وضع مستقل أو متصل بمصدر طاقة خارجي.


الصاروخ :



MMP هو صاروخ رقمي بباحث مزدوج النطاق dual-band سلبي يحوي قناة تلفزيونية ملونة و قناة اشعة تحت حمراء غير المبردة uncooled . يستخدم رأس حربي ترادفي متعدد الأغراض.
يحتوي الصاروخ MMP على باحث مزدوج الوضع dual mode( بالأشعة تحت الحمراء وقناة ملونة مرئية) مع وصلة بيانات من الألياف البصرية تجعل من الممكن الحفاظ على تحكم "man-in-the-loop"(رجل في انشوطة). هذه القدرة تعطيها دقة لا تضاهى وتقلل من مخاطر الأضرار الجانبية. يتم تزويد الصاروخ بنمط رأس حربي يمكن استخدامه كصاروخ مضاد للدبابات لاختراق امثل للدروع أو بأقصى تأثير انفجاري ضد الأفراد المترجلة. يمكن للرأس الحربي اختراق 1000 ملم من الدروع المتجانسة المدرفلة (RHA) ، و 2000 ملم من الخرسانة. يمكن للصاروخ ان يدمر أهداف مثل الدبابات الثقيلة التي تحتوي على الدروع التفاعلية وكذلك القضاء على المشاة المتمركزة في البنية التحتية. يبلغ وزن الصاروخ 15 كلغ مثضمن انبوب الاطلاق ، وقطره 140 ملم و بطول 1.3 متر مع العلبة التكتيكية.


تكاملات او ادماجات آخرى :




MMP مرشح للادماج في المركبات المدرعة. ومن المقرر أن يقترن الصاروخ مع برج CT40 الفريد من نوعه للمركبة الخفيفة المدرعة Jaguar EBRC المستقبلية الفرنسية .
في جوان 2014 ، و في معرض الدفاع Eurosatory في باريس ، عرضت الشركة الفرنسية MBDA صاروخ MMP مركب على البرج طراز Nexter’s CT40 عيار 40 ملم لمركبات IFV ، كما ركب على المركبة المحمولة المدولبة حاملة الصواريخ MBCV .


الاستخدام القتالي :



صواريخ MMP تتوفق مع حرب الشبكة المركزية (NCW) . سوف تساعد قدرة اطلق وانسى الصاروخ على الحد من عبء التحكم في اطلاق النار. بمجرد إطلاقه ، يعتمد الاتصال بين الصاروخ ووحدة إطلاق النار على سلك الألياف البصرية ، مما يسمح للمشغل بالتدخل بتحكم يدوي يكاد يكون من المستحيل تشويشه.الرجل الذي يتحكم في الانشوطة (وفتح القفل بعد الإطلاق) (LOAL) يحسن القدرة الصاروخية الدقيقة للصاروخ ، الذي يمكن أن يطلق من داخل المباني.
تسلسل إطلاق النار لل MMP يكرر بسرعة فعالة .
كصواريخ متوسطة ، تحتاج إلى هزيمة أهداف تصل إلى مستوى دبابات قتال رئيسي ،فهي رغم ذلك تبقى فعالة في سيناريوهات الحرب الحضرية التي تركز على المباني المعززة. وقد أدت الفعالية الحضرية أيضًا إلى تصميم يتيح إطلاق الصاروخ من الأماكن الضيقة دون أي مخاطر على المشغل. يمكن استخدام MMP من قبل فريق من ثلاثة جنود ، ولكن يتم تشغيل وحدة إطلاق النار من قبل مشغل واحد.


المواصفات :

النوع
صواريخ موجهة مضادة للدبابات سطح سطح متوسطة المدى
البلد المستخدم :
فرنسا
البلد المصمم
فرنسا
ملحقات
أحدث جيل الكاميرات النهارية و بالاشعة تحت الحمراء من الجيل الثاني , محدد مدى ليزري ، GPS و بوصلة مغناطيسية رقمية
المشغل
1 إلى 3 افراد
وزن وحدة الاطلاق
15 كلغ
وزن الصاروخ
11 كغم
قطر الصاروخ
140 ملم
مدى الصاروخ
4000 م
طول الصاروخ
1.3 متر


https://yazid-armored-vehicles.blogspot.com/2018/06/mmp-mbda.html
 
عودة
أعلى