الصمة الرادارية للمقاتلات

farouk

عضو فعال
إنضم
23 أكتوبر 2015
المشاركات
488
الإعجابات
1,672
النقاط
93
بسم الله الرحمن الرحيم

في بداية القرن العشرين 20 ومع ظهور الطائرات الحربية كانت الدفاعات الجوية تعتمد علي الصوت والرؤية لكشف الطائرات لكن مع ظهر الرادارات العسكرية الارضية وزيادة مدي كشفها للطائرات وذلك في ليلا ونهارا وفي كافة الاحوال الجوية
فبدء التفكير في كيفية خفض استجابة الطائرات للموجات الكهرومغناطسية المنبعثة من الرادار عن طريق تخفيض البصمة الرادارية



Lockheed A-12 اول طائرة حديثة تصمم تحديدا ببصمة رادارية منخفضة

تعد البصمة الرادارية احدي البصمات التي تستعمل لكشف الطائرات مثل البصمة الحرارية والتي تنجم عن الاشعاع الحراري الناتج عن محركات الطائرات والحرارة المتولدة من احتكاك الطائرة بالوسط الهوائي المحيط والبصمة الصوتية وهو الصوت الناتج عن احتكاك جسم الطائرة الخارجي بالهواء الخارجي
فالبصمة الرادارية هي مقياس استجابة الرادار للصدي الناتج عن الموجات العائدة من جسم معين
اي قياس كشف جسم معين بواسطة الرادار فعندما تنتقل الموجات الكهرومغناطسية إلى هدف معين يتم إرجاع جزء صغير فقط من الإشعاع إلى الرادار ، والذي يقاس عادة بوحدات متر مربع
يتم تحديد حجم عودة لموجات الكهرومغناطسية إلى مصدرها من خلال مجموعة متنوعة من العوامل
بما في ذلك:

  • الرادار
  • حجم الهدف الدقيق
  • نسبة حجم الهدف بالطول المجي المولد بواسطة الرادار
  • زاوية الهجوم (الزاوية التي تحدث عندها موجات الرادار عند التعامل مع جزء معين من الهدف واعتمادًا على شكل الهدف واتجاه مصدر الرادار)
  • زاوية الإرجاع (الزوايا التي تضرب الأمواج تغادر الجسم حسب زاوية التصادم)
  • يتم إرسال استقطاب الأمواج وإعادتها وفقًا لاتجاه الهدف
-رسم بياني لسطح الانعكاس النسبي تبعاً لزاوية الطائرة من نوع
Douglas A-26 Invader



معادلة الرادار
كمية الطاقة للموجة المرتدة إلى الرادار المرسل تعطى بالمعادلة التالية:


حيث أن:

  • Pt = الطاقة المرسلة
  • Gt = زيادة إرسال الهوائي (معامل التضخيم)
  • Ar = مساحة سطح هوائي الاستقبال الفعالة
  • σ = المقطع العرضي للرادار
  • F = عامل الانتشار
  • Rt = المسافة أو المدى بين المرسل والهدف
  • Rr = المسافة أو المدى بين المستقبل والهدف
  • R = المسافة أو المدى بين المرسل أو المستقبل والهدف (في حال كانا في نفس الموضع)
يلاحظ من خلال المعادلة أن كمية الطاقة المرتدة تضعف إلى مستوى أقل من ربع طاقة المدى مما يعني أن قوة الإشارة المستلمة تكون اقل.

- تتحكم في البصمة الرادارية ثلاث عوامل رئيسية

1- المساحة الهندسية للمقطع اي تلك المساحة من الطائرة اوالهدف الذي يوجه البث الراداري المسلط عليها يمكن التحكم فيه عن طريق التصميمات الاساسية وتصغير حجم الطائرة

تسنين الحواف من اجل تشتيت اشعة الرادار في مقاتلة الرافال





اليورو فايتر تايفون تستخدم شفرات مذيبه لموجات الرادار فيما يعرف باسم " diverter blades "

2- المواد المستعملة في صناعة الطائرة
يعتد المصنعون علي زيادة نسب المواد المركبة كالياف الكربون البلاستيك اللادنة حراريا الكيفلار بدل المعادن التقليدية


تعتمد f 35 علي مواد مركبة تعمل علي تشتت وامتصاص الموجات الرادارية

3 - تصميم المقاتلة من حيث الزويا والحواف في التصميم الحديثة يتم الاعتماد علي انحناءات غير تقليديه مستمره او علي أسطح مسطحه "حسب نوع الطائره" مع حواف حاده بشكل منحدر او مائل و ذيل او جنحه رأسيه بزاويه مائله "اذا وجد" , وأسطح علي شكل سن المنشار اومايسمي Sawtooth خصوصا لبوابات الاطارات والذخيره


النموذج الاولي

النموذج المعدل








 

العربي ابن مهيدي

قيادة اركان
أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
21 مارس 2017
المشاركات
2,030
الإعجابات
9,351
النقاط
113

في حالة ما اذا الرادار من نوع monostatique أي أن هوائي الارسال هو نفسه هوائي الاستقبال فان Rt=Rr=R وباعتبار أن العوامل الاخرى الخاصة بالرادار معطاة نستنتج انطلاقا من معادلة الرادار أن مدى الكشف الاقصى للرادار Rmax يتناسب طرديا مع الجذر الرابع للمقطع العرضي الراداري للهدف أي
upload_2018-8-31_17-30-23.png


بناءا على هذا التناسب وعلى سبيل المثال اذا كان رادار دفاع جوي محدد يستطيع اكتشاف مقاتلة بمقطع راداري يساوي 1 متر مربع من مسافة 200 كيلومتر فانه سيكتشف مقاتلة بمقطع راداري يساوي 5 متر مربع من مسافة 299 كلم وأيضا سيكتشف مقاتلة بمقطع راداري يساوي 0.01 متر مربع من مسافة 63 كلومتر ولهذا السبب يحرص المصنعون على ابقاء المقطع الراداري للمقاتلات سريا والا ستصبح اللعبة مكشوفة
 

adel

" خيول الحرب لا تلد إلا قرب الحدود " #مثل_صيني
إنضم
19 مارس 2014
المشاركات
904
الإعجابات
3,050
النقاط
93

...............
وجود مشكلات مهمة في نظام التسلل ل Su-57 في تشكيل هيكل الطائرة PAK-FA.وكما أشار مصدر Business Insider فهناك العديد من النقاط الساخنة في مجال الرادار على هيكل الطائرة طراز Su-57

يأمل الروس في أن يقوم جناح الاستشعار ل Su-57 - الذي يتضمن صفائف رادار N036L-1-01 L-band - بتنبيه الطيارين إلى المناطق العامة للمقاتلات الشبح
للجيل الخامس مثل F-22 أو F-35. يجب أن يتم تحسين طائرات الشبح التكتيكية ذات الحجم المقاتل لتهزم فرق التردد العالي مثل النطاقات C و X و Ku كمسألة تتعلق بالفيزياء. تظهر هذه الطائرات على الرادار تعمل في موجات أطول مثل L-band ، ومع ذلك ، فإن المسار ليس دقيقًا بما يكفي لإشراك الهدف بصاروخ.

ومع ذلك ، فإن الرادار L-band - وهو جزء من مجموعة رادار Byelka N036 - يضيق مساحة البحث إلى الأسفل بحيث يمكن لـ Su-57 مسح مساحة أصغر مع نطاقه X N036-1-01 و N036B-1-01 فتحات مصفوفة نشطة وممسوحة إلكترونياً. ويزداد الرادار مع نظام الاستهداف البصري الكهروضوئي 101KS Atoll وجناح L402 Himalayas الإلكتروني المضاد ، مما يساعد على زيادة تحسين مسار الرادار L-band. والفكرة هي أن البحث المركّز من قبل أجهزة الاستشعار الأخرى في الطائرة سوف يؤدي إلى مسار لجودة الأسلحة لإشراك مقاتلة من الجيل الخامس مثل F-22 أو F-35.
 
أعلى