الصناعات الدفاعية الصربية

juba dz

رقيب

إنضم
12 أكتوبر 2020
المشاركات
346
مستوى التفاعل
924

الصناعات الدفاعية لها أهمية كبيرة من حيث توفير مبالغ كبيرة جداً لشرائها وبعض الدول تصنعها أيضا للتصدير ورفد الاقتصاد الوطني بمبالغ كبيرة ومن ضمن هذه الدول المصنعة هي صربيا حيث كانت الصناعات الدفاعية متواجدة منذ زمن بعيد وبالذات في فترة دولة يوغوسلافيا الاتحادية وسوف نذكر هنا أهم الصناعات الدفاعية لدى هذه الدول الحديثة .

نظام المدافع المركب على شاحنة «نورا»NORA

نظام المدفع المركب على شاحنة «نورا» NORA عيار»155ملم»، حيث استدعت طلبات ميادين القتال المعاصرة في العقد المنصرم أهمية إستقدام انظمة فرعية وحلول مفاهيم جديدة ومن حيث المبدأ تزامنت هذه الطلبات مع تطوير التالي من نظام NORA لكن التطوير الشامل لهذه الأنظمة الفرعية وتطبيقها انجز في السنوات القليلة الماضية ما استدعى إستقدام الجيل الثالث من NORA وتم تطبيق التكنولوجيا الأحدث في تصميم وتصنيع هذا الجيل والذي نجم عنه وفر كبير في الوقت وزيادة في الدقة صمم هذا السلاح بطريقة تراكيبة Modular ما يساعده على تقديم مجموعة من الخيارات المختلفة بحسب طلب الزبون.


Nora_B-52.jpg



ويضمن الجيل الثالث لمدفع «نورا» NORA عدداً من الحلول التقنية الجديدة على سبيل المثال «الحماية الدرعية الكاملة على كافة جوانب العربة» التي ابرزها على السطح الخارجي وجعله اكثر مناعة ومتانة.
ان توفير الحماية البالستية زار من امكانية صمود السلاح ضد تأثيرات شظايا المدفعية والصواريخ المعادية والى ذلك توفر الحماية البالستية مقاومة تأثيرات الكمائن والإغارات ضد الوحدات الخاصة المعادية التي تستخدم الاسلحة الخفيفة، كما تحمي المكونات الحيوية من الاسلحة المضادة للافراد والالغام المضادة للعربات والحشوات المتفجرة للمرتجلة ميدانياً، ادي تقدم وحدة الطاقة المساعدة APU الخاصة بتغذية النظام بالطاقة خلال وضع التشغيل الى زيادة العمل الذاتي للعربة.





يبلغ طول سبطانة المدفع عيار 155ملم/ كليبر 52-06-8 امتار وهي مزودة بكتلة مغلاق شبه اوتوماتيكية وبحل متقدم لحجرة الحشوة الدافعة لنظام التشغيل الذاتي وتتطابق ذخيرة المدافع كلياً مع متطلبات معايير اتفاقية حلف شمال الاطلسي للمدافع عيار 155ملم ويتكون جهاز التذخير الاوتوماتيكي من علبتين تحتويان على 12 مقذوفاً و12 حشوة دافعة وملقم ما يؤدي الى زيادة نمط الرمي وتخفيض اعباء الطاقم ومن الممكن تموين جهاز التذخير من الحاوية الموجودة على متن العربة وتتضمن الحاوية 8 علب قابلة للفك وتحتوي كل منها على 6 بيوت «اربعة في الوسط والخاصة بتخزين المقذوفات و 2+2 على الجانبين الايسر والأيمن والخاصة بالحشوات الدافعة».
وبذلك تتكون وحدة النار القتالية من 36 قذيفة.
وتم إدماج MO3 SPGH بأكمله في AFCCS بغية تسهيل مراقبة ميدان القتال وحيازة الهدف ونقل البيانات والحسابات البالستية ونقل الاوامر الخاصة بإطلاق النار.
إن الوظائف الرئيسية ل AFCCS هي «مراقبة ميدان القتال وتحديد هوية الهدف وحسابات طوبوغرافية وجمع البيانات عن الهدف وتخطيط جداول الرمي والسيطرة والتنفيذ».
وعلى مستوى بطارية مدفعية تتموضع معدات AFCCS في ثلاثة أماكن في ميدان القتال» موقع معدات الرصد وموقع معدات مقر القيادة وموقع معدات السلاح MO3».





نظام «آلاس» ALAS الصاروخي

إن النظام القتالي الذي اطلق عليه اسم «آلاس» ALAS هو عبارة عن نظام صاروخي هجومي خفيف متقدم وهو نظام سلاح تكتيكي معد اساساً لمهام الرمي المضاد للدروع الهجوم البري ويستخدم ALAS نوعين من المهام الاساسية:
1/ هجمات ضاربة معزولة ضد أهداف تراوح بين العربات البرية الخفيفة وعمليات القتال المضادة للسفن.
2/ العمليات الهجومية ضد اهداف برية والتي تنفذ من البحر وعند التطبيق الثاني لنظام الصاروخ ALAS هو إمكانية استخدامه للدفاع عن رأس جوي وتنفيذ ضربات دقيقة ضد اهداف معادية الى حين وصول عظيم القوي وذلك باستخدام مداه لغرض توسيع نطاق القتال القريب لغاية 5-25كم أما الخط الأمامي للقوات الصديقة ولهجمات اكثر عمقاً حتى 50كم.


1024px-Ракета_АЛАС_изложена_на_сајму_наоружања_и_војне_опреме_Партнер_2011.jpg


ويتميز ALAS بإمكانية إطلاقه من منصات مختلفة على غرار سفن السطح من مختلف الإزاحات «زوارق دورية وفرقيطات فرقاطات» عربات خفيفة ذات حركية عالية، المواقع الثابتة على الأرض والطوافات الهجومية لمهام الحرب المضادة للغواصات/ الحرب المضادة لسفن السطح ASW/ASUW.


alas--selfguided-missile-system_513b1074a8993_w1500.jpg



ويلحظ صاروخ ALAS زعانف إنسيابية وهو يدفع بمحرك إقلاع يعمل بالمحروقات الصلبة Solid rocket booster engines ومحرك آخر توربيني نفاث TMM-040 ويتم إطلاق الصاروخ من مرفاع لا يقل عن 60 درجة بواسطة المحرك العامل بالوقود الصلب الذي يدفع الصاروخ إلى إرتفاع يصل إلى 300 متر وبغية تجاوز هذا الارتفاع يتم تشغيل المحرك التوربيني النفاث.. ان مدى الصاروخ الاقصى هو 25كم مع إمكانية تمديد المدى الاقصى الى 60كم كما ان سرعة الصاروخ القصوى هي 180متراً في الثانية ويتميز نظام الصاروخ ALAS بنظام توجيه متقدم الذي يجمع الملاحة بالقصور الذاتي التي ستوجه الصاروخ الى منطقة الهدف وجينئذ يتم تشغيل الرأس الباحث الذي يعمل بالبث التلفزيوني اختيارياً IIR ويتم نقل الصور التي اطلع عليها الرأس الباحث الى منضدة المشغل باستخدام وصلة بيانات بصرية ثنائية الاتجاه او وصلة بيانات ساتلية التي تتحكم بالارسال وبفضل ذلك فان المشغل يشارك في عملية التوجيه ما يزيد بشكل ملحوظ فعالية المهمة الشاملة مع تخفيض امكانية حدوث الاضرار الجانبية بشكل بارز كما يتيمز هذا النظام بمستوى عالٍ جداً من المرونة التكتيكية التي تؤمن للرأس الحربي للصاروخ افضل خيار لاحداثية الهدف المنشود.

طائرة التدريب المتقدم (LASTA-95)

تم تصميم الطائرة (لاستا- 95) (95- LASTA) لغرض اختبار الطيارين واجراء التدريب الاولى والاساسي وتتميز هذه الطائرة بالهبوط والاقلاع على سرعات منخفضة، كما تتميز ايضاً بالمناولة الصديقة للطيار نظراً الى انها تسمح باستيعاب اخطاء الطيارين المتبدئين الذين ليس لديهم الخبرة الكافية تستخدم الطائرة (لاستا- 95) أيضاً لغرض اعادة تدريب الطيارين قبل تحويلهم للتحليق بطائرة نفاثة للمرة الاولى وبفضل ادائها العالي باستطاعة هذه الطائرة تأمين اداء جميع مناورات الطيران بما فيها الطيران بالادوات والطيران الملاحي في جميع الاحوال الجوية ليلاً ونهاراً اضافة الى انجاز جزء من تدريب الطيار على القتال.. الجدير بالذكر ان كلفة ساعة الطيران على الطائرة (لاستا- 95) هي سبع مرات اقل من كلفة ساعة على طائرة نفاثة.


1024px-Lasta_95_P2_54012_V_i_PVO_VS,_Partner_2011.jpg



تم تصميم الطائرة وفقاً لمعايير الطيران الاتحادية ( PART23:AIRTHINESSS STANDARDS FAR) وتحديداً بما يلي:
تم تصميم الطراز الاساسي للطائرة وفقاً للمتطلبات الحمولة الخاصة بالالعاب البهلوانية الجوية.
تم تصنيع الطراز المسلح للطائرة وفقاً للمتطلبات الخاصة بفئة الخدمة والحمولة (NZ-MAX= 4.4,NZ-MIN=-1,8)
باستطاعة الطائرة وبفضل مواصفاتها والكترونية طيرانها المحدثة تدريب الطيار بصورة كاملة على استعمال الطائرة في جميع الاستخدامات وهي الطيران الاساسي للطيران البهلواني: الطيران الملاحي: العناصر الاساسية الخاصة بالطيران الليلي: الطيران بالادوات- الفئة11: العناصر الاساسية الخاصة باطلاق النار واطلاق الصواريخ والقصف بالقنابل والدعم الجوي القريب الخفيف خلال تنفيذ عمليات مكافحة الشغب ودوريات الحدود/ العمليات الهجومية الخفيفة.

المواصفات العامة
  • الطاقم : 2
  • الطول : 8 م
  • وزن الاقلاع : 1600
  • السرعة : 345 كم / سا
  • المدى : 1100 كم
  • الارتفاع : 6 كم


utva_lasta_m95_l4.jpg

الـتـسـلـيـح :
200 كغ قنابل سقوط حر

  1. قاذفة صواريخ 57 ملم rocket pods
  2. مدفع رشاش 12.7 ملم
  3. مدفع رشاش 7.62 ملم




جندي المستقبل (VB-10)



يتكون مشروع (VB-10) من اربعة انظمة فرعية وهي انظمة الاسلحة ونظام القيادة والسيطرة على الرمي والانظمة الخاصة بتنفيذ العمليات القتالية ذاتياً والانظمة الخاصة بالوقاية والنجاة في ميدان المعركة وقد تم تحديد مستوى القدرة القتالية للمشاة حسب المشروع (VB-10) من اجل انجاز الاهداف التالية:
-الفعالية العالية في ادارة المعركة ضد جميع انواع القوات البشرية مع السترة الواقية او بدونها داخل حاجز ناري (DARRAGE FIRA).




- مستوى عال من الدقة في اطلاق النار والاتمتة في جميع البيانات الخاصة باطلاق النار.
- زيادة مستوى دقة اطلاق النار ضد اهداف ليلية وفتح النار بسرعة واسناد البندقية الى الكتف.
- امكانية استحضار الاهداف وتقديم البيانات المختلفة في الزمن الواقعي.
- ضمان الرمي تلقائياً في مواقع مختلفة ووضعيات اطلاق النار من دون اخذ وضعية اطلاق النار التقليدية (خط المنظار بين عيني الرامي وشبكة جهاز التسديد البصري والهدف.
- اطلاق النار من وراء ستار وكفاية عالقة في ادارة المعركة في بيئة آهلة وامكانية رصد المحيط والاشارة الى الاهداف والتسديد السريع والمناولة الفعالة والسريعة لجميع المعدات البصرية الالكترونية واجهزة الاتصالات والموجودة على مقبض اليد الامامي للبندقية والاتصالات الآمنة داخل منطقة العملية القتالية.





(رقممة ميدان المعركة)

الكشف الموثوق لانواع مختلفة من الاشعاعات في ميدان القتال والوقاية الفعالة من المواد الملوثة المختلفة والوقاية البالستية الموثوقة من شظايا قذائف المدفعية والرمانات اليدوية وذخائر الاسلحة الخفيفة.
توفير جهوزية الموارد اللازمة للقتال الاسلحة والمعدات وافضل طريقة لحملها ما يمكن الجنود من تنفيذ العمليات القتالية المستدامة من دون الامداد الاضافي ومع الحد الادنى من الاجهاد النفسي والجسدي.

منظومة (FCS) و(C4 INFANTRy)

توفر هذه الانظمة الفرعية اعتماداً على تكنولوجيا المعلومات المتطورة متابعة تنفيذ المهمة الكاملة في الزمن الواقعي مؤمنة بذلك الشروط اللازمة للاستجابة المثلى للاوضاع المستجدة وبمعزل عن الوحدات الخاصة ووحدات رد الفعل السريع باستطاعتها استخدام C4 INFANTRy من قبل قوات حفظ السلام مع تعديلات طفيفة او بدونها وكذلك من قبل الوحدات المخصصة لمواكبة القوافل التابعة لمختلف اسلحة الجيش.

وحدة التواصل الفردي IPCU مع محطة الراديو الشخصية PR


توفر وحدة التواصل الداخلي الفردي مع محطة الراديو الشخصية الاتصال الشخصي الشفهي بين افراد الطاقم داخل العربات والمباني بمستوى عال من عدم الضوضاء، كما توفر اتصالات رقمية بين طاقم العربة وحضيرة/مجموعة المشاة التي ترحلت من العربة وذلك حتى 500متر في المدن و3500 متر في المناطق الريفية ومحددة موقف الحضيرة المجموعة الراجلة من عربتها في سبيل تتبع حركاتهم على الخارطة الرقمية التابعة لنظام معلومات القيادة GIS والخارطة معروضة على شاشة القائد (الآمر) داخل العربة ووظائف اخرى لنظام بيانات القيادة على مستويات متنوعة.


 

juba dz

رقيب

إنضم
12 أكتوبر 2020
المشاركات
346
مستوى التفاعل
924

نـاقـلـة الـجـنـد الـمـدرعـة لازار - Lazar

lazar_l2.jpg


مدرعة قتالية و ناقلة للمقاتلين
الدروع توفر الحماية من القذائف الخارقة من عيار 12.7 ملم

تتحمل الألغام من وزن 6 كغ

lazar_l3.jpg


يمكن تقوية الدروع و تحسينها و تركيب نظام الحماية NBC
الطاقم : 3 + 10 جنود


المواصفات العامة :

  • الوزن : 16 طن
  • الطول : 7 م
  • المحرك : ديزل 400 حصان
  • السرعة : 90 كم / سا
  • المدى : 600 كم

الـتـسـلـيـح :

  1. مدفع سريع اطلاق النار عيار 20 ملم
  2. قاذفة قنابل تلقائية
  3. رشاشات كلاشن 7.62 ملم
lazar_l8.jpg
 

juba dz

رقيب

إنضم
12 أكتوبر 2020
المشاركات
346
مستوى التفاعل
924
Made in Serbia
Lazar 2




نـاقـلـة مـشـاة مـدرعـة و مـسـلـحـة



ظهرت أول مره في عام 2013



نسخة معدلة و محسنة و مهجنة عن لازار1




جرى تقوية الدروع و التجهيزات الالكترونية و المستشعرات و أنظمة الاستهداف
كاميرات حرارية ليزرية تلفزيونية متوفرة
الدروع تتحمل القذائف من عيار 14.5 ملم الخارقة
الدروع من الأسفل اصبحت على شكل V و تتحمل المتفجرات من وزن 8 كغ
المواصفات العامة :
الطاقم : 3 + 9 جنود مشاة
الوزن : 16 طن
الطول : 8 م
المحرك : ديزل 500 حصان
السرعة : 100 كم / سا
المدى : 600 كم




الأسـلـحـة :


  1. مدفع سريع الاطلاق ( 600 طلقة / د ) عيار 30 ملم
  2. صواريخ مضادة للدروع Malyutka
  3. قاذفة قنابل 40 ملم
  4. مدفع رشاش خفيف 7.62 ملم




Lazar 2 يمكن تزويدها بمنظومة دفاع جوي أو تحويلها الى مركبة اسعاف








راجمة الصواريخ LRSVM



تم الانتهاء من التجارب الميدانية للراجمة في عام 2015 بنجاح




راجمة تكتيكية سريعة و عنيفة بعيدة المدى



مهمتها توجيه ضربات موجعة ضد قوات العدو الغير مدرعة



مجهزة بنظام GPS متصل بالحاسوب للتحكم في النار و التوجيه




المواصفات العامة :


  • الطاقم : 3
  • الوزن : 11 طن
  • السرعة : 80 كم / سا
  • المدى : 1000 كم





الـتـسـلـيـح :

  • 32 فوهة لإطلاق الصواريخ عيار 122 - 128 ملم
  • وزن الصاروخ : 67 كغ
  • وزن الرأس الحربي : 19 كغ
  • المدى : 35 كم




الراجمة LRSVM ستدخل الخدمة لدى الجيش الصربي نهاية عام 2015


 

juba dz

رقيب

إنضم
12 أكتوبر 2020
المشاركات
346
مستوى التفاعل
924
البندقية زاستافا موديل 2004




Zastava M21




بندقية ألية رشاشة سريعة و محترمة



يمكن تزويدها بقاذفة قنابل 40 ملم



المواصفات العامة :
  • العيار : 5.56 ملم
  • الوزن : 3.8 كغ
  • سرعة الطلقة : 925 م / ثا
  • معدل اطلاق النار : 680 طلقة / د
  • مدى الرؤية بالمنظار : 600 م
  • المدى القاتل : 450 م
  • سعة المخزن : 30 طلقة





الجيش الأردني و العراقي يستخدمون البندقية زاستافا


 

juba dz

رقيب

إنضم
12 أكتوبر 2020
المشاركات
346
مستوى التفاعل
924
دبـابـة الـقـتـال الـرئـيـسـيـة
M-84AB1



دبـابـة مـيـدان ثـقـيـلـة




دخلت الخدمة في عام 2005





تتشابه في القدرات مع الدبابة الروسية T 90



دروع متفجرة من الفولاذ و الألمنيوم و التنغستن يصعب اختراقها




نظام الكتروني للتحكم في النار و كاميرات حرارية و مستشعرات ليزرية و نظام قنص
كلو موجود





المواصفات العامة :

  • الطاقم : 3
  • الوزن : 45 طن
  • الطول : 9.5 م
  • المحرك : ديزل 1200 حصان
  • السرعة : 70 كم / سا
  • المدى : 550 كم




الـتـسـلـيـح :

  1. مدفع أملس 125 ملم
  2. صواريخ مضادة للدروع عدد 5
  3. مدفع متوسط 12.7 ملم مع 300 طلقة
  4. مدفع رشاش خفيف 7.62 ملم مع 750 طلقة








 

kamovk

مساعد

عضو مميز
إنضم
2 نوفمبر 2014
المشاركات
621
مستوى التفاعل
3,490
ادعمونا بليكات (clapping)يا بخلاء اليكات بدال ما نشحت:confused:
لقد دعمتك بلايكات لكن في نفس الوقت أقدم لك طلب وهو البحث في المنتدى قبل أن تضع أي مشاركة, حتى نتفادى التكرار وتشتيت المعلومات, لأنه يوجد موضوع سابق عن الصناعات العسكرية الصربية, لذا الرجاء الطلب من الاٍدارة اٍلحاق موضوعك بالموضوع الأصلي وشكرا على المجهود.

الموضوع الأصلي


 

juba dz

رقيب

إنضم
12 أكتوبر 2020
المشاركات
346
مستوى التفاعل
924
لقد دعمتك بلايكات لكن في نفس الوقت أقدم لك طلب وهو البحث في المنتدى قبل أن تضع أي مشاركة, حتى نتفادى التكرار وتشتيت المعلومات, لأنه يوجد موضوع سابق عن الصناعات العسكرية الصربية, لذا الرجاء الطلب من الاٍدارة اٍلحاق موضوعك بالموضوع الأصلي وشكرا على المجهود.

الموضوع الأصلي


قبل ان اضع الموضع بحث في الموقع ولم اجده لهذا وضعته
 

جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها , ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى .

أعلى أسفل