الصناعات العسكرية التركية

AL AWRASY

عريف اول

إنضم
Nov 19, 2023
المشاركات
167
مستوى التفاعل
248
النقاط
43
RDT_20240825_151144112812256660824998.png
 

kamovk

ملازم أول

عضو مميز
إنضم
Nov 2, 2014
المشاركات
1,758
مستوى التفاعل
8,414
النقاط
113
صراحتا الأتراك بدأو يغردون خارج السرب, بخطى ثابتة ومتسارعة الصناعات العسكرية تضع لها موطأ قدم بين الدول الصناعية الكبرى.



GVzpzp_XQAEwcJY.jpg
 

AL AWRASY

عريف اول

إنضم
Nov 19, 2023
المشاركات
167
مستوى التفاعل
248
النقاط
43

مراجعة لصواريخ الغواصات المستقبلية التي تمتلكها تركيا​

1726130008856.png

بعد تطوير طوربيد AKYA الثقيل، شرعت تركيا في تطوير العديد من الصواريخ التي تطلق من الغواصات لمهام مختلفة. ويجري حاليًا تطوير ثلاثة صواريخ لإطلاقها من أنابيب طوربيد الغواصات لمنح الغواصات قدرات ASuW والهجوم البري والدفاع الجوي .
أول تطور معروف هو صاروخ GEZGİN. وفي حين لم تكن هناك أي تصريحات رسمية، فمن المتوقع أن يكون مدى GEZGİN أطول من الصواريخ الكروز الحالية مثل SOM وATMACA بسبب ملف مهمته.
وسيكون الصاروخ بمثابة أداة مهمة للبحرية التركية، على متن الغواصات والسفن الحربية المستقبلية مثل المدمرات TF2000. وبفضل قدرته على التخفي مثل الغواصات، سيسمح الصاروخ للبحرية التركية بشن هجمات مفاجئة على أهداف ذات قيمة عالية من الساحل إلى البر الرئيسي باستخدام الغواصات.
وإلى جانب البحرية التركية، من المتوقع أن تتبنى القوات الجوية أيضًا الصاروخ، حيث تضمن مقطع الفيديو الإرشادي لتحديث مقاتلة F-16 ÖZGÜR صاروخ GEZGİN يُطلق من الجو بين الذخائر المخطط لها. أما التطور الثاني الذي يستهدف قدرات ASuW، وهو صاروخ كروز ATMACA الذي يُطلق من الغواصات، فقد شوهد أثناء حفل تسليم الغواصة TCG Piri Reis (S-330) في قيادة حوض بناء السفن Aksaz.
تم عرض الصاروخ إلى جانب كبسولة الإطلاق للسفر بدون محرك إلى سطح الماء للإطلاق. يبلغ مدى ATMACA حاليًا 250 كم ولديه خيارات لباحث RF أو IIR. كما يتم تطوير باحث هجين مع كل من أجهزة استشعار RF و IIR كجزء من ترقية Block 2.
1726130059470.png

وفي حين لا توجد مواصفات دقيقة بشأن صاروخ ATMACA الذي يطلق من الغواصات، فمن المتوقع أن يعمل كصاروخ مزدوج الغرض حتى دخول صاروخ GEZGİN، المخصص لمهام الهجوم البري برأسه الحربي الأكبر بكثير ومداه الأطول، إلى الخدمة.
بالإضافة إلى الصواريخ المجنحة، تم الإعلان خلال ندوة الأنظمة البحرية العاشرة، عن تطوير صاروخ دفاع جوي يطلق من الغواصات من طراز "حصار" أو "حصار ديرين" كما تسميه شركة "أسيلسان".
1726129730296.jpeg

تشير المعلومات الرسومية إلى أنه يمكن إطلاق صواريخ الدفاع الجوي من الكبسولة بالإضافة إلى الصواريخ المضادة للسفن. وقد تم طرح الدفاع عن النفس للغواصات ضد طائرات الهليكوبتر المضادة للغواصات في العقدين الماضيين مع تطورات مثل صاروخ IDAS الموجه بالألياف الضوئية/IIR.
الفكرة هي أن يكون لدينا صاروخ يمكن التحكم فيه من خلال كابل الألياف الضوئية من كبسولة الإطلاق التي تتواصل مع الغواصة للحصول على الطائرات التي تحلق على ارتفاع منخفض.
وتستطيع الغواصة توجيه الصاروخ باستخدام منظارها أو إرسال الأوامر إلى الصاروخ عندما ترصد انبعاثات السونار من طائرة هليكوبتر. وبالإضافة إلى كون IDAS هو الصاروخ الوحيد الذي تم تطويره للدفاع الجوي القائم على الغواصات، فإن برنامج IDAS الذي يتم تنفيذه تحت إشراف اتحاد يضم شركة ROKETSAN قد يعطي بعض التلميحات حول خصائص صاروخ Hisar Derin.
للحصول على هذه القدرات، سيكون من الضروري إجراء "الكثير" من اختبارات الإطلاق تحت الماء، خاصة وأن هذا مجال جديد بالنسبة لتركيا. لتسهيل هذه العملية، طورت TÜBİTAK SAGE منصة اختبار الإطلاق تحت الماء DATA والتي يمكن استخدامها في أعماق مختلفة.
ورغم أن تطوير صواريخ تطلق من الغواصات سيشكل تحدياً كبيراً للصناعة، فإن المكافأة في شكل القدرة على شن هجوم عن بعد ضد السفن المعادية والأهداف البرية سوف تشكل ميزة استراتيجية لا تمتلكها سوى عدد قليل من البلدان.
 

fulcrum1977

لواء

عضو مميز
ٍVIP
إنضم
Apr 30, 2015
المشاركات
8,816
مستوى التفاعل
31,497
النقاط
113
تركيا تدعو مصر للدخول معها في مشروع طائرة الجيل الخامس ((كاان))
 

AL AWRASY

عريف اول

إنضم
Nov 19, 2023
المشاركات
167
مستوى التفاعل
248
النقاط
43


نشرت شركة روكيتسان المواصفات الفنية لصاروخ تيفون الباليستي قصير المدى، وهو أول صاروخ مجنح فرط صوتي تصنعه تركيا.

tayfun_srbm_as_turkiyes_first_hypersonic_hitter.jpeg


يغطي هذا الرسم البياني أول نسخة من صاروخ تايفون، الذي تم إطلاقه من صاروخ باليستي قصير المدى من طراز بورا ووصل إلى مدى يزيد عن 500 كيلومتر. بالإضافة إلى ملاءمته لصاروخ بورا الذي يبلغ طوله 7.1 متر، فإن صاروخ تايفون أكثر إحكاما حيث يبلغ طوله 6.5 متر ويزن 2300 كجم مقارنة بصاروخ بورا الذي يبلغ وزنه 2500 كجم.
والجزء المهم من الرسم البياني هو التأكيد الرسمي على أن صاروخ "طيفان" يطير بسرعات تفوق سرعة الصوت، مما يسمح له باختراق معظم أنظمة الدفاع الجوي للعدو.
وتشمل الميزات الجديدة الأخرى ضد دفاعات العدو المناورات أثناء الطيران، كما ذكر الرئيس التنفيذي لشركة روكيتسان مراد إكينجي خلال مقابلة مع قناة TRT الإخبارية، وزيادة مقاومة التشويش على نظام GNSS.
وقد تم تحديد المدى بـ ">280 كم"، ويرجع ذلك على الأرجح إلى نظام مراقبة تكنولوجيا الصواريخ غير المهيب ولكن المثير للمشاكل السياسية، والذي يحد من الحمولة إلى 500 كجم والمدى إلى 300 كم.
وأضاف مراد إكينجي في المقابلة المذكورة، أن هناك عدة أنواع من الصاروخ، بما في ذلك صاروخ ذو مدى موسع وآخر محمول على متن سفينة.
كان من المتوقع تطوير النسخة ذات المدى الموسع باستخدام قاذفات BOZAT البديلة التي يبلغ طولها أكثر من 9 أمتار، والتي من المرجح أن تحمل النسخة المذكورة. وقد استندت القياسات إلى اختبارين منفصلين باستخدام BOZAT، أحدهما كان به قاذفة BORA والآخر أطول.
بالنسبة للنسخة المحمولة على متن السفينة، يمكن أن يتناسب طول TAYFUN الأساسي مع خلايا MİDLAS ذات الطول الضارب، ولكن التعديلات مثل الأجنحة القابلة للطي قد تكون ضرورية من أجل التركيب الجانبي.
 

AL AWRASY

عريف اول

إنضم
Nov 19, 2023
المشاركات
167
مستوى التفاعل
248
النقاط
43

نظام عرض مثبت على خوذة TULGAR​

https://army-tech.net/forum/javascript:void(0);
نظام TULGAR هو نظام عرض مثبت على خوذة عاكسة للضوء، تم تصميمه داخل ASELSAN للمنصات ذات الأجنحة الثابتة. يحتوي النظام على رؤية ليلية رقمية وشاشة ملونة وتقنيات تتبع دقيقة للرأس لزيادة الوعي بقدرات الطيار والطائرة ومجال المهمة.
أنظمة العرض المثبتة على الخوذة العاكسة للضوء هي أنظمة توفر تحولاً وتقدماً كبيراً في مجال الطيران، حيث تجتمع العديد من التخصصات المختلفة وتعمل في تناغم تام. تصور هذه الأنظمة على الفور المعلومات الهامة التي يحتاجها الطيارون أثناء الرحلة، مما يزيد من سلامة الرحلة ويسمح للطيارين بالتركيز على مهامهم بسهولة أكبر.

tulgar_01.jpg



الغرض الرئيسي من نظام المؤشر المثبت على خوذة TULGAR هو زيادة الوعي الظرفي للطيارين وتمكينهم من فهم ما يحدث حولهم بشكل أفضل. وبهذه الطريقة، يمكن للطيارين أداء واجباتهم بشكل أكثر فعالية. وعلى الرغم من أن هذه الأنظمة ظهرت لأول مرة قبل حوالي 50 عامًا، إلا أن عدد الدول التي يمكنها تطوير أنظمة مماثلة اليوم محدود للغاية.

وحدات النظام الفرعية:

  • وحدة الرأس
  • الوحدة الإلكترونية
  • وحدة تتبع الرأس
تتكون أنظمة التحكم المثبتة على الخوذة عمومًا من ثلاثة مكونات رئيسية. هذه هي الوحدة الرئيسية والوحدة الإلكترونية ونظام تتبع الرأس. بينما تقوم الوحدة الرئيسية بوظائف خوذة الطيران الأساسية، توفر الوحدة الإلكترونية معلومات حول أنظمة الطيران والأسلحة وتنقل مقاطع الفيديو من أجهزة الاستشعار إلى الطيار. ويعمل نظام تتبع الرأس على زيادة فعالية الأسلحة وأنظمة الاستشعار الموجهة إلى وجهة نظر الطيار.

تعد أنظمة التحكم المتكاملة بالخوذة مثالاً على التطورات التكنولوجية في صناعة الطيران، ومن المتوقع تحقيق المزيد من التقدم في هذا المجال في المستقبل. وتلعب هذه الأنظمة دورًا مهمًا في سلامة الطيارين وقدرتهم على أداء واجباتهم بشكل أكثر فعالية.

tulgar_04.jpg


باعتباره أحد المشاريع المهمة في صناعة الدفاع الوطنية. ومن الأهمية بمكان أن يتم تطويره على المستوى الوطني لتجنب مشاكل مثل المنتجات ذات الأداء المنخفض أو فرص التحديث المحدودة أو الأسعار المرتفعة التي قد نواجهها إذا تم توريدها من الخارج.

في نطاق مشروع الطائرات القتالية الوطنية الذي تنفذه رئاسة الجمهورية التركية، رئاسة الصناعات الدفاعية، من المقرر استخدام نظام العرض المثبت على خوذة TULGAR في أول طائرة حربية محلية في بلادنا، KAAN.

من أجل تقديم حل مريح للطيارين، تتكون وحدة الخوذة من مواد مركبة خفيفة الوزن وخوذة
داخلية يتم إنتاجها وفقًا للمستخدم. بفضل إمكانات إلغاء الضوضاء النشطة والسلبية، فإنه يمنع الضوضاء التي تصل إلى الطيار من المنصة والمصادر الأخرى.


نظام التحكم المتكامل لخوذة Aselsan Avcı مع ميزات مماثلة
الميزات العامة:

  • شاشة ملونة معكوسة
  • مجال رؤية 40 درجة رؤية ليلية رقمية متكاملة
  • قدرة هجينة (بالقصور الذاتي والبصري) على تتبع الرأس
تم تصميم النظام كمنظار رؤية مجهر ومرآة وسيتضمن شاشة ملونة وتقنيات الرؤية الليلية الرقمية. وبهذه الطريقة، يمكن إنشاء مجموعات خاصة بالألوان في معلومات الترميز وسيتمكن الطيارون من تلقي المعلومات بشكل أكثر فعالية. بالإضافة إلى ذلك، سيتم استخدام نظام تتبع الرأس الهجين وسيتم إنتاج الخوذة الداخلية خصيصًا وفقًا لهيكل رأس الطيار. سيتم أيضًا تخصيص الواقي للطيار من حيث التوافق مع قناع الأكسجين وشكل الوجه.

وستتميز سماعات الرأس بتقنية إلغاء الضوضاء النشطة وسيتم نقل الصوت ثلاثي الأبعاد بصوت ستريو، مما سيزيد من وعي الطيار. وسوف تنعكس الصورة بزاوية 360 درجة التي تم الحصول عليها من الأنظمة الكهروضوئية على عدسة الكاميرا مع معلومات خط الرؤية عالية الدقة، مما يوفر للطيارين شعورًا بالعمل كما لو أن الطائرة ليس لها جسم. وبهذه الطريقة، يهدف الطيارون إلى أداء واجباتهم بشكل أكثر راحة وأمانًا أثناء الرحلة.

نظام تولغار، المناسب للمنصات ذات الأجنحة الثابتة، جاهز للاستخدام في الظروف البيئية القاسية بفضل تصميمه المتين.

tulgar_03.jpg
نظام العرض المثبت على خوذة TULGAR
الميزات العامة

  • وحدة خوذة خفيفة الوزن
  • شاشة ملونة
  • هيكل الخوذة الداخلي مصمم حسب رأس الطيار
  • الرؤية الليلية الرقمية
  • نظام تتبع الرأس الهجين
  • إلغاء الضوضاء النشطة
  • مناسب للاستخدام مع النظارات
  • التوافق الصوتي ثلاثي الأبعاد
  • مجال الرؤية 40 درجة (ارتفاعًا) -32 درجة (فولتًا).
واجهات

  • أرينك-818-2 واجهة الفيديو،
  • واجهة إدخال/إخراج الفيديو الرقمية بمنفذ العرض
  • واجهات تسلسلية (RS-232/RS-485/RS-422)
  • واجهة الإدخال/الإخراج المنفصلة
  • واجهة MIL-STD-1553
الخصائص الفيزيائية

  • وزن وحدة الرأس: <2.1 كجم (بما في ذلك قناع الأكسجين)
  • وزن الوحدة الإلكترونية (EB): <5 كجم
المواصفات الفنية

  • مدخلات الطاقة: 28 فولت تيار مستمر (اسمي)
  • استهلاك الطاقة: 140 واط (الاسمي)/190 واط (الحد الأقصى)
الظروف البيئية

  • درجة حرارة التشغيل (EB): -40 درجة مئوية/+70 درجة مئوية (مروحة تبريد): -55 درجة مئوية/+95 درجة مئوية (مكيف الهواء مبرد)
  • درجة حرارة التخزين (EB): -55 درجة مئوية / +95 درجة مئوية
  • MIL-STD-810G مع التغيير 1
  • المعيار العسكري 461G
  • المعيار العسكري 1472G
 

AL AWRASY

عريف اول

إنضم
Nov 19, 2023
المشاركات
167
مستوى التفاعل
248
النقاط
43

TEKNOFEST 2024:​

شركة ASELSAN تكشف النقاب عن مركبة ZMA-X UGV القتالية.​


1727944721561.jpeg

كشفت شركة أسيلسان عن النسخة غير المأهولة من مركبة القتال المشاة القتالية ACV-15 (ZMA-15) الحديثة، والتي تحمل اسم ZMA-X، خلال معرض TEKNOFEST 2024 في أضنة.
تتميز ZMA-X ببرج NEFER مع مدفع سلسلة 25 ملم ولوحات درع إضافية للحماية الإضافية، تمامًا مثل حزمة تحديث ACV-15.
يمكن اعتبار NEFER، باعتباره برجًا غير مأهول، أنه يجعل التحويل إلى مركبة أرضية قتالية أسهل بسبب التحكم عن بعد.
يبدو أن التحويل يشمل أجهزة LIDAR، تمامًا مثل مجموعة تحويل Shadow Rider من FNSS المطبقة على M113 AFV للوعي الظرفي عن قرب.
تمثل ZMA-X ثالث مركبة برية غير مأهولة ثقيلة من الفئة الثانية بعد Shadow Rider و Alpar من Otokar. وعلى عكس المدرعتين الأخريين، تم تطوير Alpar من الصفر وتم الكشف عنها باستخدام MIZRAK RCWS، الذي يتضمن مدفع رشاش عيار 25 ملم وصاروخين موجهين ضد الأهداف المضادة للدبابات.
تتضمن المفاهيم التشغيلية للمركبات البرية غير المأهولة الثقيلة دعم المركبات القتالية المأهولة ومرافقة المشاة كدعم ناري واستطلاعي ولوجستي. ومن المتوقع أن تتبع هذه المنصات المركبات البرية غير المأهولة الصغيرة والمتوسطة الحجم مع نضوج تقنيات الاستقلالية والاتصالات والاستشعار.
 

AL AWRASY

عريف اول

إنضم
Nov 19, 2023
المشاركات
167
مستوى التفاعل
248
النقاط
43

أسيلسان تعمل على نسخة TOLUN SDB الجديدة​


1727944910385.jpeg

ذكرت صحيفة "a-Bülten" الشهرية التابعة لشركة "أسيلسان" في عددها الصادر في أكتوبر/تشرين الأول، نسخة جديدة من قنبلة TOLUN صغيرة القطر (SDB) تحمل اسم TOLUN-S.
تم ذكر TOLUN-S في المقالة حول وحدة القياس بالقصور الذاتي Kılavuz-31 المطورة محليًا. سيتم استخدام Kılavuz-31 في SDBs TOLUN وTOLUN-S ذات المكونات الموضعية.
في حين لم يتم ذكر TOLUN-S، فقد يكون هذا هو البديل الذي يتم إطلاقه من السطح من TOLUN الذي ذكره وزير الصناعات الدفاعية التركي السابق (SSB) إسماعيل دمير في مقابلة مع TRT News في عام 2023. سيستخدم TOLUN الذي يتم إطلاقه من السطح محرك الصاروخ الهجين Delta-V للإطلاق، مما قد يمنحه مزايا في المدى عند مقارنته بـ GLSDB المماثل باستخدام محرك صاروخ مدفعية M26. يمكن أن يصل GLSDB إلى مدى 150 كم من الجانب الأمامي و90 كم إذا تم إطلاقه نحو هدف في الخلف.
يمكن أن يكون TOLUN الذي يتم إطلاقه من السطح بديلاً للصواريخ المدفعية بفضل توقيعه المنخفض للأشعة تحت الحمراء/الرادار وقدراته العالية على الاختراق ضد الهياكل في أدوار الدعم الناري.
تتطور TOLUN إلى عائلة من SDBs مع الاختبار الأخير لـ TOLUN-IIR من AKINCI UCAV، حيث نجح البديل المجهز بباحث IIR في ضرب المركبة المدرعة المستهدفة على بعد 20 كم.
 

AL AWRASY

عريف اول

إنضم
Nov 19, 2023
المشاركات
167
مستوى التفاعل
248
النقاط
43

شركة ASSAN تنتج قنابل FAB متعددة الأغراض​


شركة ASSAN تنتج قنابل FAB متعددة الأغراض

خلال معرض SAHA EXPO 2024، كشفت شركة ASSAN عن قنابل متعددة الأغراض من طراز FAB السوفيتية الصنع التي سيتم إنتاجها.
وعرضت الشركة قنابل متعددة الأغراض من طراز FAB-250 M-54 وFAB-250 TS وOFAB-250 بوزن 250 كجم. تتمتع القنابل بإمكانات تصديرية كبيرة نظرًا لجزء مهم من القوات الجوية للعملاء المصدرين لتركيا.
assan_to_produce_russian_fab_general_purpose_bombs_6.webp

تستخدم العديد من الدول التي تشتري المعدات العسكرية من تركيا طائرات مقاتلة سوفييتية الصنع (ميج-21، سو-25، ميج-29) في قواتها الجوية، والتي لا يمكنها استخدام قنابل Mk-80 متعددة الأغراض (التي تنتجها شركة ASSAN أيضًا) دون تعديلات كما في حالة أوكرانيا. يمكن الإشارة إلى بعض الدول مثل أذربيجان وبنجلاديش وعملاء أفارقة آخرين.
assan_to_produce_russian_fab_general_purpose_bombs_9.webp

إن إنتاج قنابل FAB القياسية المتوافقة مع هذه الطائرات يشكل خطوة مهمة في هذا الصدد، إلى جانب خفض تكاليف ووقت الشراء.
بالإضافة إلى إنتاج ASSAN لقنابل FAB متعددة الأغراض، توفر مجموعات التوجيه بالليزر QFAB-250-LG من ASELSAN خيار الحصول على ذخائر موجهة.
 

AL AWRASY

عريف اول

إنضم
Nov 19, 2023
المشاركات
167
مستوى التفاعل
248
النقاط
43

بايكار تعرض أنظمة بصرية كهربائية من تطويرها بنفسها​


بايكار تعرض أنظمة بصرية كهربائية من تطويرها بنفسها

عرضت شركة بايكار محاورها الكهروضوئية BG-160 وBG-180 وBG-220 وBG-460 لمنصات الطائرات بدون طيار/الطائرات بدون طيار خلال معرض SAHA EXPO 2024.
تم تطوير BG-160 وBG-180 وBG-220 لطائرة KALKAN VTOL بدون طيار من بايكار، بينما تم تصميم BG-460 الأكبر حجمًا لطائرات Bayraktar TB2 وBayraktar TB3 وAKINCI. تنتمي المكونات البرمجية والبصرية إلى شركة بايكار، مما يحجب طريقة أخرى للحظر لضرب المبيعات المحتملة.
تم تطوير BG-160، التي تزن 2.4 كجم، في النهار والتكوينات الحرارية بدقة 1920 × 1080 و640 × 512 بكسل على التوالي. تم إنشاء التكوين الحراري استجابة لطلب من القوات الخاصة التركية.
1729959482290.png
تتميز نسختا BG-160 بمقياس مدى ليزر بمدى ثلاثة كيلومترات، ومحدد، وتغذية إحداثيات لمساعدة وحدات المدفعية.زاد جهاز BG-180 الكهروضوئي النهاري الذي يزن أربعة كيلوغرامات من مدى تحديد الليزر إلى خمسة كيلومترات.
يعد BG-220، الذي يزن حوالي 7 كيلوغرامات، الخيار الأكثر كفاءة لـ KALKAN DİHA، حيث يحمل بصريات نهارية وMWIR في وقت واحد. كما أن مدى تحديد الليزر أطول، حيث يبلغ سبعة كيلومترات.
تتضمن BG-460، التي تزن 75 كيلوغرامًا، كاميرات ضيقة وواسعة بدقة 1920 × 1080 بكسل لاحتياجات المراقبة المختلفة وكاميرا MWIR بدقة 1280 × 1024 بكسل. يبلغ مدى تحديد الليزر 20 كم. أعمال دمج BG-460 على AKINCI والاختبارات الأرضية جارية.

 

عادل عريجي A

ADEL ADMIRAL

عضو نشط ومميز
عضو مميز
إنضم
Feb 10, 2015
المشاركات
10,260
مستوى التفاعل
27,584
النقاط
113

شركة ASSAN تنتج قنابل FAB متعددة الأغراض​


شركة ASSAN تنتج قنابل FAB متعددة الأغراض

خلال معرض SAHA EXPO 2024، كشفت شركة ASSAN عن قنابل متعددة الأغراض من طراز FAB السوفيتية الصنع التي سيتم إنتاجها.
وعرضت الشركة قنابل متعددة الأغراض من طراز FAB-250 M-54 وFAB-250 TS وOFAB-250 بوزن 250 كجم. تتمتع القنابل بإمكانات تصديرية كبيرة نظرًا لجزء مهم من القوات الجوية للعملاء المصدرين لتركيا.
assan_to_produce_russian_fab_general_purpose_bombs_6.webp

تستخدم العديد من الدول التي تشتري المعدات العسكرية من تركيا طائرات مقاتلة سوفييتية الصنع (ميج-21، سو-25، ميج-29) في قواتها الجوية، والتي لا يمكنها استخدام قنابل Mk-80 متعددة الأغراض (التي تنتجها شركة ASSAN أيضًا) دون تعديلات كما في حالة أوكرانيا. يمكن الإشارة إلى بعض الدول مثل أذربيجان وبنجلاديش وعملاء أفارقة آخرين.
assan_to_produce_russian_fab_general_purpose_bombs_9.webp

إن إنتاج قنابل FAB القياسية المتوافقة مع هذه الطائرات يشكل خطوة مهمة في هذا الصدد، إلى جانب خفض تكاليف ووقت الشراء.
بالإضافة إلى إنتاج ASSAN لقنابل FAB متعددة الأغراض، توفر مجموعات التوجيه بالليزر QFAB-250-LG من ASELSAN خيار الحصول على ذخائر موجهة.
استنساخ ام نقل تكنولوجيا
 

AL AWRASY

عريف اول

إنضم
Nov 19, 2023
المشاركات
167
مستوى التفاعل
248
النقاط
43


التوقيع على 1000 ذخيرة BOZOK: ل دولتان أفريقيتان​


روكيتسان-ATMACA-Banner
عقد بوزوك



تم توقيع اتفاقية تعاون استراتيجي لمشروع ذخيرة BOZOK بين BAYKAR و TÜBITAK-SAGE

تم توقيع اتفاقية للتعاون الاستراتيجي بين BAYKAR و TÜBITAK-SAGE في معرض SAHA EXPO 2024. في الحفل الذي أقيم بمشاركة وزير الصناعة والتكنولوجيا محمد فاتح كاجير والمدير العام لشركة BAYKAR هالوك بيرقدار ورئيس TÜBİTAK البروفيسور. دكتور. تم التوقيع من قبل أورهان أيدين.
لافتة STM
وبموجب هذه الاتفاقية، سيتم تنفيذ الإنتاج الضخم وتصدير ذخيرة BOZOK .

بدء الإنتاج الضخم لذخيرة BOZOK​

وفي حديثه في الحفل، أدلى هالوك بيرقدار، المدير العام لشركة بايكار، بالتصريحات التالية بخصوص ذخيرة BOZOK: “اليوم، تم توقيع اتفاقية طلب للإنتاج المتسلسل لذخيرة BOZOK بين BAYKAR و TÜBITAK-SAGE. كما تعلمون، BOZOK هو مشروع يعمل منذ عام 2014.


وبدعم كبير من وزيرنا، وقعنا عقدًا لإنتاج 1000 ذخيرة ذكية من طراز BOZOK من أجل تنفيذ المشروع، وسيتم تصدير 100% من الذخيرة المقرر إنتاجها. سيتم تصدير هذه الذخيرة التي تنتجها شركة SAGE هنا إلى دولتين من عملاء BAYKAR في أفريقيا. وأتمنى أن يكون مفيدًا وميمونًا."
أكد كمال توبالومر، مدير TÜBITAK-SAGE، على أهمية الاتفاقية وقال: "ذخيرة BOZOK هي ذخيرة تم تطويرها بشكل مشترك بين SAGE وBAYKAR. ستضيف قوة إضافية إلى القوة الضاربة لطائراتنا بدون طيار. وبطبيعة الحال، فإن أسعد شيء بالنسبة لشخص البحث والتطوير هو تسويق العمل. وبهذا المعنى، يعتبر عقد الإنتاج الضخم هذا بالغ الأهمية ومهم بالنسبة لنا. أتمنى أن يستمر الأمر وأتمنى لكم التوفيق”.

ميزات ذخيرة BOZOK:​

التوجيه: الملاحة بالقصور الذاتي للمرحلة المتوسطة، وباحث الليزر شبه النشط للمرحلة النهائية
الوزن: 16 كجم
القطر: 120 ملم
الطول: 80 سم
المسافة: 15 كم
بوزوك


المصدر: SavunmaSanayiST.com
 

AL AWRASY

عريف اول

إنضم
Nov 19, 2023
المشاركات
167
مستوى التفاعل
248
النقاط
43
تاي يبلغ من العمر 47 عامًا!أسيلسان

توقيع ASELSAN على المروحية الوطنية التركية GÖKBEY​

عاكف ايلديز
المؤلف: عاكف أييلدز

30 أكتوبر 2024
توقيع ASELSAN على المروحية الوطنية التركية GÖKBEY


تم تسليم أول طائرة هليكوبتر متعددة الأغراض في تركيا، T625 GÖKBEY، إلى القيادة العامة لقوات الدرك في الذكرى الـ 101 لتأسيس الجمهورية، وتم تجهيزها بـ 34 نظام إلكترونيات طيران طورتها شركة ASELSAN.
في الحفل الذي أقيم في TAI بمشاركة الرئيس رجب طيب أردوغان، تم تسليم أول طائرة هليكوبتر تركية متعددة الأغراض T625 GÖKBEY، تم تطويرها وإنتاجها بموارد محلية ووطنية، إلى القيادة العامة لقوات الدرك بوزارة الداخلية.
تستخدم طائرة GÖKBEY Helicopter، التي تم تسليمها في الذكرى الـ 101 للجمهورية، 34 نظامًا مختلفًا لإلكترونيات الطيران التي طورتها ASELSAN. تستمر دراسات تطوير نظام إلكترونيات الطيران الوطنية والمحلية للطائرات التي تنتجها وتحدثها شركة TAI بتعاون مكثف.
GOKBEY-1.jpg

ضمن نطاق برنامج GÖKBEY، تم تصميم طائرات هليكوبتر للأغراض العامة الخفيفة ذات محركين، فئة 6 طن، مدنية وعسكرية في الأصل بواسطة TAI. تولت شركة ASELSAN، التي تعمل مع شركة TAI منذ بداية المشروع، مهمة تطوير معدات إلكترونيات الطيران للمروحيات، وإصدار الشهادات العسكرية/المدنية، وتطوير أنظمة إلكترونيات الطيران في هذا المشروع.
من بين 34 نظامًا مختلفًا من أنظمة ASELSAN العاملة على مروحية GÖKBEY، وكمبيوتر التحكم في الطيران، وأنظمة الاتصالات الوطنية، ونظام التعرف على الصديق والعدو، ونظام إدارة الطيران باللمس، والشاشة المعيارية المتكاملة، ووحدة عرض قمرة القيادة، ولوحات التحكم في قمرة القيادة، ونظام الملاحة؛ نظام تتبع السلامة الهيكلية والاستخدام ووحدة جمع البيانات ومعالجتها. تحتوي مجموعة إلكترونيات الطيران التي تم تطويرها لشركة GÖKBEY على أحدث الميزات القادرة على التنافس مع مجموعات إلكترونيات الطيران المستخدمة حاليًا على المنصات المدنية الدولية.
أسيلسان؛ وقامت بتحديث أكثر من 30 نوعًا مختلفًا من الطائرات، بما في ذلك المروحيات والطائرات والطائرات بدون طيار، بأنظمة وطنية. هناك أكثر من 1100 طائرة، تم تحديث معظمها بالتعاون مع TAI أو تم دمج أنظمتها الوطنية، في الخدمة الفعلية. يتم استخدام ما يزيد عن 10000 نظام إلكترونيات الطيران ASELSAN في هذه الطائرات.

gokbey-teslimat-1.jpg

يقوم مهندسو ASELSAN بإنتاج برامج الكمبيوتر الخاصة بالطائرات على المستوى الوطني، والتي تعد واحدة من أهم عناصر الاستقلال الوطني في صناعة الدفاع. وبهذه الطريقة، يتم دمج أنظمة الرادار المتقدمة وأنظمة الحماية الذاتية والأنظمة الكهربائية الضوئية والذخيرة وجميع أنواع حمولات الجيل الجديد في المنصة.
نظام الملاحة، أحد أهم مكونات الطائرات، والذي تم توريده سابقًا من الخارج ويخضع لترخيص التصدير، تم تأميمه أيضًا من قبل ASELSAN. تم دمج هذا النظام ليس فقط في البلاد ولكن أيضًا في الطائرات في الخارج.

وقع الرئيس أردوغان على مروحية GÖKBEY​

كتب الرئيس رجب طيب أردوغان اسم المهندس الشهيد زاهدة غوتشلو إيكيسي على أول طائرة هليكوبتر من طراز GÖKBEY تم تسليمها. لقد شهد خطوة مهمة في صناعة الدفاع التركية من خلال التوقيع على أول طائرة هليكوبتر GÖKBEY من إنتاج شركة TAI. وأضاف أردوغان، الذي كتب اسم المهندسة زاهدة غوتشلو إيكيجي، التي استشهدت في هجوم إرهابي أثناء عمله في مشروع المروحية، معنى رمزيًا لمروحية GÖKBEY بهذا التوقيع. تعكس هذه اللحظة، التي تمت مشاركتها على حساب وسائل التواصل الاجتماعي لشركة الصناعات الجوية التركية (TAI)، امتنان الأمة التركية لأبطالها.
2024-10-29-Cumhuriyet-137.jpg


 

AL AWRASY

عريف اول

إنضم
Nov 19, 2023
المشاركات
167
مستوى التفاعل
248
النقاط
43

تركيا تبدأ العمل على بناء منشأة جديدة للصناعات الدفاعية​

منشأة الإنتاج المؤقتة في منطقة ترك أوغلو في كهرمان مرعش التابعة لشركة توساش - الأناضول.11
منشأة الإنتاج المؤقتة في منطقة ترك أوغلو بكهرمان مرعش افتتحت في أواخر فبراير/شباط الماضي


أنقرة- أعلنت شركة الصناعات الجوية والفضائية التركية "توساش" عن بدء العمل على بناء منشأة جديدة للطيران والدفاع في مدينة كهرمان مرعش، بجوار مطار المدينة، والتي ستصبح أكبر منشآت الشركة في تركيا.

تأتي هذه الخطوة ضمن إستراتيجية توساش لتعزيز دورها الرائد في قطاع الطيران والصناعات الدفاعية، وزيادة مساهمتها في دعم الاقتصاد المحلي.

وكانت الشركة قد أنشأت أول مجمع صناعي رئيسي لها في منطقة كهرمان كازان بالعاصمة أنقرة.
وتبلغ مساحة الأرض المخصصة للمنشأة الجديدة 584 هكتارا، متفوقة بذلك على مساحة مجمع كهرمان كازان الذي يغطي 400 هكتار، مما يجعلها المنشأة الأكبر التابعة لشركة توساش في مجال الصناعات الدفاعية.

وأفاد وزير الزراعة والغابات التركي السابق والنائب عن حزب العدالة والتنمية في كهرمان مرعش، وحيد كيريشجي، عبر حسابه على منصة إكس، بأن الموافقات اللازمة تم الحصول عليها، وبدأت فعلا أعمال التخطيط العمراني للموقع، معربا عن أمله أن يكون هذا المشروع مباركا ومفيدا للمدينة.

وأوضح كيريشجي قائلا "توساش تتقدم بخُطًا ثابتة لتعزيز البنية التحتية للطيران والدفاع في تركيا، وهذا الاستثمار يعد خطوة محورية ليس فقط في تعزيز موقع تركيا في هذه الصناعات، بل أيضا في توفير فرص عمل للشباب ودعم الاقتصاد المحلي".


وبجانب موقعها الإستراتيجي بالقرب من مطار كهرمان مرعش، سيوفر هذا المجمع اللوجستي الجديد لشركة توساش مزايا هائلة على صعيد النقل والاختبارات الجوية.

وستتيح المنشأة أيضا تسهيلات مهمة فيما يتعلق بإجراء اختبارات الطيران، مما يعزز الكفاءة التشغيلية ويسهم في توسيع قدرات الصناعات الدفاعية التركية.

وبحسب وسائل إعلام تركية، ستساهم المنشأة أيضا في رفع مستوى صادرات كهرمان مرعش، حيث ستشمل عمليات الإنتاج فيها تصنيع قطع غيار الطائرات، والطائرات بدون طيار، والمروحيات، مما يعزز من قدرة المدينة على التصدير وتنافسها في الأسواق العالمية.


1731340363825.jpeg

منشأة الإنتاج المؤقتة تأتي استجابة لدعوات الاستثمار والتنمية في مدينة كهرمان مرعش

جهود تنموية​

ويأتي هذا المشروع استكمالا لخطوات توساش السابقة، حيث بدأت الشركة بإقامة منشأة إنتاج مؤقتة في منطقة ترك أوغلو بكهرمان مرعش، والتي افتُتحت في 22 فبراير/شباط الماضي، كجزء من خطة الاستثمار والتنمية في المدينة استجابة لدعوات إعادة الإعمار بعد الزلزال المدمر الذي ضرب المنطقة في 6 فبراير/شباط 2023.

وقد بادرت رئاسة الصناعات الدفاعية التركية بإطلاق حملة استثمارية واسعة لدعم اقتصاد المناطق المنكوبة، مما شجع توساش على تأسيس هذه المنشأة الجديدة بالتعاون مع غرفة تجارة كهرمان مرعش، التي ساهمت بتخصيص أراض إضافية لتسريع عمليات البناء.

وتعزز توساش أيضا مشاركة المجتمع المحلي من خلال دعوة المواطنين للاستثمار في هذا المشروع، إذ أطلقت غرفة تجارة كهرمان مرعش دعوة للمستثمرين للمساهمة بتأسيس شركات خاصة في المنطقة بمبالغ تبدأ من ألف دولار.

ويهدف المشروع إلى توفير آلاف فرص العمل لأبناء المنطقة، مع التزام توساش بتأهيل وتدريب الكوادر المحلية من خلال معهد توساش-إيرباص التقني، الذي أُنشئ بالشراكة مع جامعة الاستقلال في كهرمان مرعش، لرفد القطاع بمهارات محلية متخصصة.

وفي إطار خطط توساش الطموحة، أعلن رئيس الصناعات الدفاعية التركية، خلوق جورجون، خلال افتتاح مصنع ترك أوغلو، أن الهدف هو استكمال بناء المنشأة الكبرى خلال السنوات الأربع المقبلة.

وستتخصص المنشأة في إنتاج قطع غيار للطائرات، والطائرات بدون طيار، والمروحيات، مما يجعلها من بين أهم مراكز الصناعات الدفاعية التركية ويعزز من قدرات تركيا في هذا القطاع الحيوي.


1731340461262.jpeg

مقر شركة توساش في أنقرة

هجوم أنقرة​

وفي 23 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تعرض مقر شركة توساش للصناعات الجوية والدفاعية في العاصمة التركية أنقرة لهجوم إرهابي أسفر عن مقتل 5 أشخاص وإصابة 22 آخرين، بينهم حالات خطيرة.
وقد أعلن حزب العمال الكردستاني تبنيه لهذا الهجوم، في تصعيد أثار قلقا كبيرا حول سلامة المنشآت الحيوية في تركيا وفتح الباب أمام ردود فعل حاسمة من السلطات التركية.
وفي حديثه للجزيرة نت، قال المحلل السياسي جنك سراج أوغلو إن إعلان شركة توساش عن بدء العمل على بناء ثاني أكبر منشأة للطيران والدفاع في تركيا، بعد أسابيع قليلة من الهجوم الإرهابي الذي استهدف مقرها في أنقرة، يمثل رسالة قوية تتجاوز حدود التحدي، فهو يؤكد التزام تركيا الراسخ بمواصلة تطوير صناعاتها الدفاعية الإستراتيجية رغم التهديدات الأمنية المتزايدة.
وأضاف سراج أوغلو أن توساش، من خلال هذا التوسع، ترسخ من قدرتها على دعم الاقتصاد عبر تقنيات الطيران المتقدمة والمساهمة في تقليص الاعتماد على الخارج، وهو هدف إستراتيجي تعززه الدولة التركية في ضوء التحديات الإقليمية والاقتصادية المتزايدة.
وقال "تركيا هنا ترسل إشارة واضحة بأن الاستثمار في أمنها لا يتراجع بل يتصاعد، وأن إستراتيجيتها الدفاعية تقوم على الصمود وتخطي المصاعب، الأمر الذي سيعود بالفائدة على الاقتصاد ويسهم في توطين صناعة الدفاع التركية".

المصدر : الجزيرة
 

ILYUSHIN

مقدم

عضو مميز
إنضم
Nov 14, 2013
المشاركات
3,756
مستوى التفاعل
11,123
النقاط
113
وافقت روما على بيع شركة "بياجيو آيروسبيس " عملاق صناعة الطيران الإيطالية إلى شركة "بايكار" التركية الرائدة في إنتاج المسيرات، ومن خلال هذا الاستحواذ، وستزيد بايكار من نفوذها في سوق الطيران الأوروبي، كما ستعزز قدرتها الإنتاجية من خلال الحفاظ على إرث "بياجيو" التاريخي، وتهدف بايكار أيضا من خلال رؤيتها المستقبلية لزيادة فرص العمل التي توفرها الشركة في إيطاليا.
 

boubaker982

قيادة الاركان

عضو مميز
ٍVIP
إنضم
Oct 20, 2013
المشاركات
16,892
مستوى التفاعل
50,149
النقاط
113
هذا هو نظام الدفاع الجوي الهجين GÜRZ من Aselsan والذي دخل الإنتاج التسلسلي في عام 2024. يوفر قدرات دفاع جوي مختلطة بمدفع 35 ملم يطلق ذخائر تنفجر في الهواء بالإضافة إلى متغيرات أرضية من صواريخ جو-جو Gökdoğan و Bozdoğan.

يتم حمل رادارات تحديد الهدف والاشتباك على المركبة ويبدو أنها مصممة للدفاع النقطي. لا يختلف حمولتها عن شيء مثل Pantyr الروسي.

 

mouheDz

عريف اول

إنضم
Aug 27, 2024
المشاركات
202
مستوى التفاعل
417
النقاط
63
هذا هو نظام الدفاع الجوي الهجين GÜRZ من Aselsan والذي دخل الإنتاج التسلسلي في عام 2024. يوفر قدرات دفاع جوي مختلطة بمدفع 35 ملم يطلق ذخائر تنفجر في الهواء بالإضافة إلى متغيرات أرضية من صواريخ جو-جو Gökdoğan و Bozdoğan.

يتم حمل رادارات تحديد الهدف والاشتباك على المركبة ويبدو أنها مصممة للدفاع النقطي. لا يختلف حمولتها عن شيء مثل Pantyr الروسي.

يشبه ل بانتسير
 

عادل عريجي A

ADEL ADMIRAL

عضو نشط ومميز
عضو مميز
إنضم
Feb 10, 2015
المشاركات
10,260
مستوى التفاعل
27,584
النقاط
113
الوحدة القتالية التركية المضادة للطائرات بدون طيار TRAKON ، المقدمة من UNIROBOTICS.

▪️تم تجهيز الوحدة القتالية الجديدة TRAKON التي يتم التحكم فيها عن بعد بمدفع رشاش CANiK M2 QCB عيار 12.7 ملم (النسخة التركية من M2 Browning الأمريكية) وهي مصممة لهزيمة كل من المركبات الجوية غير المأهولة والقوارب غير المأهولة (BEC).

▪️وحدة TRAKON مدمجة مع الرادار ومزودة بمحطة بصرية مع قناة تصوير حراري يمكنها تتبع الهدف المكتشف تلقائيًا وحساب التصحيحات اللازمة للرماية.

مرة أخرى، نلاحظ أنه نظرًا للتطوير النشط للطائرات بدون طيار المصنوعة من الألياف الضوئية FPV، والتي تعتبر غير معرضة فعليًا لأنظمة الحرب الإلكترونية واختلافات الارتفاع، فإن الطريقة الوحيدة الموثوقة لمكافحتها هي تدمير التهديد فعليًا إما باستخدام KAZ مطور أو برج
خاص .
 

20,335

المواضيع

448,961

المشاركات

3,910

الأعضاء

nasreddine

آخر عضو مسجل
عودة
أعلى