الطائرات الایرانیة

tiger12

عضو متميز
إنضم
11 أغسطس 2017
المشاركات
749
الإعجابات
2,834
النقاط
93
1555526634704.png

طائرة ایران 140
وعدت الاخ الفالکروم کتابة عن الطائرات الایرانیة. لیس هناک معلومات کثیرة عن الطائرات الایرانیة.

ظهرت الشعلة الأولى لصناعة الطيارات في ايران في عامي 1988 -1989 م، حيث قام فريق من الطيارين والمهندسين ومراقبي الخطوط الجوية بالتعاون مع بعضهم لإعادة انتاج طائرة (PC۷) الامريكية مطلقين عليها اسم (S۶۸)،
كانت الخطوة الأولى نوعاً من التقليد ولاتعتبر إنتاجاً جديداً، كانت لهذه الطائرة استعمالات عسكرية، ولم يعلن بعدها اي معلومات عن الاستمرار في التصنيع أو لا، لكن المجموعات المناضلة الطموحة أكملت مسيرتها في البحث عن تطوير صناعة الطيارات وذلك عن طريق إعادة تصنيع طائرة بيتشكرافت بونانزا الامريكية والتي عرفت آنذاك في ايران باسم "برستو" ووضعت في خدمة مركز تعليم الطيران التابعة للقوة الجوية الايرانية والتي كان يشرف عليها الشهيد ستاري ، حيث تم إنتاج عدد منها لفترة محدودة.

1555526587506.png

خط انتاج طائرة ایران 140

طائرة ايران 140

عام 1993 قامت وزارة الدفاع الايرانية بالتعاقد مع شركة "انطوفوف" الاوكرانية لصناعة طائرات تجارية وركاب غير عسكرية على أن يتم انجازها خلال سنتين، وفي عام 1995 قامت وزارة الدفاع بافتتاح شركة صناعة الطيارات الايرانية (هسا) وذلك لتنفيذ برنامج إنتاج ( انطوفوف 140- ومروحية) في إطار التعاون مع الاوكرانين.
في البداية كان من المقرر أن یوضع البرنامج تحت إشراف اوكرانيا، وبعد سنتين تم تغيير الخطة وانتقل المصنع إلى ايران ومعه الأوكرانيين، ليتم بعدها إطلاق خط الإنتاج المشترك الأول لتصدر عام 1999 أول نموذج لهذه الطائرة في جامعة "مالك اشتر" الصناعية التابعة لوزارة الدفاع والقوات المسلحة الايرانية تحمل اسم "ايران 140" لكنها لم تحصل على رخصة طيران حتى سنة 2004، حيث خصصت للركاب والتجارة.
خط الانتاج كلف ايران 273 مليون دولار وانه کان بمقدوره تجميع 12 طائرة سنويا.

1555526540314.png

تعتبر طائرة إيران 140 من طراز طائرات توربوبراب الإقليمية. و تتسع 52 راکبا. ایران 140 تعمل بمحركين نفاثين ( محرک TV3) بقوة 2500 حصان وبسرعة 570 کلم/الساعة.
تم تصمیم و تصنیع نموذج المحاكاة المتحرك لطائرة إيران 140 مع مراعاة كافة المواصفات والمعايير الدولية وهو الأول من نوعه في الشرق الاوسط.
الجانب التقني لجهاز محاكاة الطائرة
ان الجانب التقني للنموذج المتحرك يحاكي طراز طائرة بشكل كامل من حيث البرمجيات، الأنظمة التصويرية وقمرة القيادة فضلاً عن تمتع النموذج بأنظمة الطيران المعتمدة بحيث يمكن للطيارين التدرب على مواجهة الحالات الطارئة والازمات الجوية اثناء الطيران الفعلي.
 

fulcrum1977

قيادة اركان
عضو مميز
ٍVIP
إنضم
30 أبريل 2015
المشاركات
5,502
الإعجابات
19,600
النقاط
113
مشاهدة المرفق 38561
طائرة ایران 140
وعدت الاخ الفالکروم کتابة عن الطائرات الایرانیة. لیس هناک معلومات کثیرة عن الطائرات الایرانیة.

ظهرت الشعلة الأولى لصناعة الطيارات في ايران في عامي 1988 -1989 م، حيث قام فريق من الطيارين والمهندسين ومراقبي الخطوط الجوية بالتعاون مع بعضهم لإعادة انتاج طائرة (PC۷) الامريكية مطلقين عليها اسم (S۶۸)،
كانت الخطوة الأولى نوعاً من التقليد ولاتعتبر إنتاجاً جديداً، كانت لهذه الطائرة استعمالات عسكرية، ولم يعلن بعدها اي معلومات عن الاستمرار في التصنيع أو لا، لكن المجموعات المناضلة الطموحة أكملت مسيرتها في البحث عن تطوير صناعة الطيارات وذلك عن طريق إعادة تصنيع طائرة بيتشكرافت بونانزا الامريكية والتي عرفت آنذاك في ايران باسم "برستو" ووضعت في خدمة مركز تعليم الطيران التابعة للقوة الجوية الايرانية والتي كان يشرف عليها الشهيد ستاري ، حيث تم إنتاج عدد منها لفترة محدودة.

مشاهدة المرفق 38560
خط انتاج طائرة ایران 140

طائرة ايران 140

عام 1993 قامت وزارة الدفاع الايرانية بالتعاقد مع شركة "انطوفوف" الاوكرانية لصناعة طائرات تجارية وركاب غير عسكرية على أن يتم انجازها خلال سنتين، وفي عام 1995 قامت وزارة الدفاع بافتتاح شركة صناعة الطيارات الايرانية (هسا) وذلك لتنفيذ برنامج إنتاج ( انطوفوف 140- ومروحية) في إطار التعاون مع الاوكرانين.
في البداية كان من المقرر أن یوضع البرنامج تحت إشراف اوكرانيا، وبعد سنتين تم تغيير الخطة وانتقل المصنع إلى ايران ومعه الأوكرانيين، ليتم بعدها إطلاق خط الإنتاج المشترك الأول لتصدر عام 1999 أول نموذج لهذه الطائرة في جامعة "مالك اشتر" الصناعية التابعة لوزارة الدفاع والقوات المسلحة الايرانية تحمل اسم "ايران 140" لكنها لم تحصل على رخصة طيران حتى سنة 2004، حيث خصصت للركاب والتجارة.
خط الانتاج كلف ايران 273 مليون دولار وانه کان بمقدوره تجميع 12 طائرة سنويا.

تعتبر طائرة إيران 140 من طراز طائرات توربوبراب الإقليمية. و تتسع 52 راکبا. ایران 140 تعمل بمحركين نفاثين ( محرک TV3) بقوة 2500 حصان وبسرعة 570 کلم/الساعة.
تم تصمیم و تصنیع نموذج المحاكاة المتحرك لطائرة إيران 140 مع مراعاة كافة المواصفات والمعايير الدولية وهو الأول من نوعه في الشرق الاوسط.
الجانب التقني لجهاز محاكاة الطائرة
ان الجانب التقني للنموذج المتحرك يحاكي طراز طائرة بشكل كامل من حيث البرمجيات، الأنظمة التصويرية وقمرة القيادة فضلاً عن تمتع النموذج بأنظمة الطيران المعتمدة بحيث يمكن للطيارين التدرب على مواجهة الحالات الطارئة والازمات الجوية اثناء الطيران الفعلي.





الطائرة الأقليمية التركية (مشروع تم ألغاؤه مؤخراً و بني على أساس تصميم Dornier 328 ) كانت تقوم على أساس نموذج بمحرك مروحي و اّخر بمحرك نفاث , يمكن فعل نفس الشيء مع طائرة أيران 140
 

fulcrum1977

قيادة اركان
عضو مميز
ٍVIP
إنضم
30 أبريل 2015
المشاركات
5,502
الإعجابات
19,600
النقاط
113
مشروع فاشل
مشروع الطائرة (ايران 140) عانى مثل مشروع الطائرة الأصلي (أنتونوف 140) من مشكلة أمان (لربما سببها المحركات) و لكن أستثمر فيه مئات الملايين من الدولارات. تعديل بدن الطائرة و تركيب محركات جديدة و تطوير قمرة زجاجية (بمساعدة روسية) سيستفيد من البنية التحتية للمشروع الأصلي و سيكون نقطة إنطلاق لمشروع طائرة ركاب نفاثة إيرانية.
 

محارب الصحراء

عضو متميز
عضو مميز
إنضم
14 أكتوبر 2018
المشاركات
769
الإعجابات
3,398
النقاط
93
مشروع الطائرة (ايران 140) عانى مثل مشروع الطائرة الأصلي (أنتونوف 140) من مشكلة أمان (لربما سببها المحركات) و لكن أستثمر فيه مئات الملايين من الدولارات. تعديل بدن الطائرة و تركيب محركات جديدة و تطوير قمرة زجاجية (بمساعدة روسية) سيستفيد من البنية التحتية للمشروع الأصلي و سيكون نقطة إنطلاق لمشروع طائرة ركاب نفاثة إيرانية.
المشروع غير مجدي من النلحية الاقتصادية.
 

fulcrum1977

قيادة اركان
عضو مميز
ٍVIP
إنضم
30 أبريل 2015
المشاركات
5,502
الإعجابات
19,600
النقاط
113
المشروع غير مجدي من النلحية الاقتصادية.
البدن و يصنع محلياً و البنية المحلية لإنتاجه موجودة فعلاً و أستثمر فيها أموال طائلة فأما الأستمرار بالمشروع كما هو (مع تعديلات بسيطة) أو تطويره كي لا تضيع الأستثمارات السابقة.
 

tiger12

عضو متميز
إنضم
11 أغسطس 2017
المشاركات
749
الإعجابات
2,834
النقاط
93
المشکلة المحرك لايعمل جيدا في الجو الحار. هناك مشروع لاستخدام محرك جت للطائرة
 

fulcrum1977

قيادة اركان
عضو مميز
ٍVIP
إنضم
30 أبريل 2015
المشاركات
5,502
الإعجابات
19,600
النقاط
113
المشکلة المحرك لايعمل جيدا في الجو الحار. هناك مشروع لاستخدام محرك جت للطائرة
لكن حتى النسخة الأوكرانية لها سجل أمان سيء (بغض النظر عن الجو الحار) كما أن المحرك يعمل على متن حوامات (مي 17) و لا يعاني من مشاكل
 

tiger12

عضو متميز
إنضم
11 أغسطس 2017
المشاركات
749
الإعجابات
2,834
النقاط
93
لكن حتى النسخة الأوكرانية لها سجل أمان سيء (بغض النظر عن الجو الحار) كما أن المحرك يعمل على متن حوامات (مي 17) و لا يعاني من مشاكل
كان قانون لاستخدام ايران 140: تنهي عن الطيران بعد الثامن صباحا
 

fulcrum1977

قيادة اركان
عضو مميز
ٍVIP
إنضم
30 أبريل 2015
المشاركات
5,502
الإعجابات
19,600
النقاط
113
مشاهدة المرفق 38561
طائرة ایران 140
وعدت الاخ الفالکروم کتابة عن الطائرات الایرانیة. لیس هناک معلومات کثیرة عن الطائرات الایرانیة.

ظهرت الشعلة الأولى لصناعة الطيارات في ايران في عامي 1988 -1989 م، حيث قام فريق من الطيارين والمهندسين ومراقبي الخطوط الجوية بالتعاون مع بعضهم لإعادة انتاج طائرة (PC۷) الامريكية مطلقين عليها اسم (S۶۸)،
كانت الخطوة الأولى نوعاً من التقليد ولاتعتبر إنتاجاً جديداً، كانت لهذه الطائرة استعمالات عسكرية، ولم يعلن بعدها اي معلومات عن الاستمرار في التصنيع أو لا، لكن المجموعات المناضلة الطموحة أكملت مسيرتها في البحث عن تطوير صناعة الطيارات وذلك عن طريق إعادة تصنيع طائرة بيتشكرافت بونانزا الامريكية والتي عرفت آنذاك في ايران باسم "برستو" ووضعت في خدمة مركز تعليم الطيران التابعة للقوة الجوية الايرانية والتي كان يشرف عليها الشهيد ستاري ، حيث تم إنتاج عدد منها لفترة محدودة.

مشاهدة المرفق 38560
خط انتاج طائرة ایران 140

طائرة ايران 140

عام 1993 قامت وزارة الدفاع الايرانية بالتعاقد مع شركة "انطوفوف" الاوكرانية لصناعة طائرات تجارية وركاب غير عسكرية على أن يتم انجازها خلال سنتين، وفي عام 1995 قامت وزارة الدفاع بافتتاح شركة صناعة الطيارات الايرانية (هسا) وذلك لتنفيذ برنامج إنتاج ( انطوفوف 140- ومروحية) في إطار التعاون مع الاوكرانين.
في البداية كان من المقرر أن یوضع البرنامج تحت إشراف اوكرانيا، وبعد سنتين تم تغيير الخطة وانتقل المصنع إلى ايران ومعه الأوكرانيين، ليتم بعدها إطلاق خط الإنتاج المشترك الأول لتصدر عام 1999 أول نموذج لهذه الطائرة في جامعة "مالك اشتر" الصناعية التابعة لوزارة الدفاع والقوات المسلحة الايرانية تحمل اسم "ايران 140" لكنها لم تحصل على رخصة طيران حتى سنة 2004، حيث خصصت للركاب والتجارة.
خط الانتاج كلف ايران 273 مليون دولار وانه کان بمقدوره تجميع 12 طائرة سنويا.

تعتبر طائرة إيران 140 من طراز طائرات توربوبراب الإقليمية. و تتسع 52 راکبا. ایران 140 تعمل بمحركين نفاثين ( محرک TV3) بقوة 2500 حصان وبسرعة 570 کلم/الساعة.
تم تصمیم و تصنیع نموذج المحاكاة المتحرك لطائرة إيران 140 مع مراعاة كافة المواصفات والمعايير الدولية وهو الأول من نوعه في الشرق الاوسط.
الجانب التقني لجهاز محاكاة الطائرة
ان الجانب التقني للنموذج المتحرك يحاكي طراز طائرة بشكل كامل من حيث البرمجيات، الأنظمة التصويرية وقمرة القيادة فضلاً عن تمتع النموذج بأنظمة الطيران المعتمدة بحيث يمكن للطيارين التدرب على مواجهة الحالات الطارئة والازمات الجوية اثناء الطيران الفعلي.
أخي تايجر , الموضوع يحتاج الى مواد أكثر فمثلاً مشروع (أيران 150) لم يذكر بعد و كذلك مشروع المحرك الأيراني المدني و مشاريع شركة (دورنا)
 

tiger12

عضو متميز
إنضم
11 أغسطس 2017
المشاركات
749
الإعجابات
2,834
النقاط
93
أخي تايجر , الموضوع يحتاج الى مواد أكثر فمثلاً مشروع (أيران 150) لم يذكر بعد و كذلك مشروع المحرك الأيراني المدني و مشاريع شركة (دورنا)
ساضعها لاحقا
 

nounou09

قيادة اركان
ٍVIP
إنضم
13 مارس 2015
المشاركات
4,626
الإعجابات
20,195
النقاط
130

fulcrum1977

قيادة اركان
عضو مميز
ٍVIP
إنضم
30 أبريل 2015
المشاركات
5,502
الإعجابات
19,600
النقاط
113




الامر يتعلق بالطائرة “سي آن 212″ لكنه مجرد عرض او كلام جرائد فقط و لم يرقى لدرجة المشروع
https://www.echoroukonline.com/سي-آن-212-أوّل-طائرة-جزائرية-أندونيسية/


خريطة الدول التي تستخدم الطائرة (بينها أميركا و فرنسا و أسبانيا و النرويج و أوستراليا).


هذه الطائرة ستكون بداية ممتازة للصناعات الجوية الجزائرية
 
أعلى