تطورات و أخبار السوخوي 35 المصرية

السو-30 تمتلك التجهيزات و التسليح الكافي للقيام بمهام اخماد و تدمير الدفاعات الجوية و البصمة الردارية ليست بالفيصل لاننا هنا نتحدث عن تشويش stand-off اي خارج مجال منظومات الدفاع الجوي كما ان الطائرات نفسها ستكون تحت حماية مقاتلات تفوق جوي , الرفال و كما شرحته لا يمكنها القيام بمهام SEAD/DEAD لانها تفتقر للادوات اللازمة لاكن الفقرة ادناه توحي بالعكس .

وهنا سيتساءل البعض " أليست الـSu-35 مقاتلة ثقيلة غير مرنة ؟! " وردي سيكون عليهم : نعم هي والاف 15 من فئة المقاتلات الثقيلة، وتحديدا ثيران طائرة هائجة .. ونعم يملكون بصمة رادارية وحرارية ضخمة، ولهذا السبب هم لا يصلحون في مهام الاخماد او فتح الثغرات ضد الدفاعات الجوية Suppression of Enemy Air Defense SEAD او تنفيذ الكمائن الجوية او الدعم الإلكتروني ومراقبة مسرح العمليات عن قرب، لأن هكذا مهام تتطلب بصمة رادارية وحرارية منخفضة جدا تتوافر لدى الرافال مثلا، ولا يصلحون لتنفيذ أية مهام تتطلب استخدام مقاتلات تكتيكية ذات تكاليف تشغيل وصيانة اقتصادية مقارنة بالمقاتلات الثقيلة التي تتولى المهام التي تناسب امكاناتها.


كاتب المقال مع الاسف لا يملك معلومات تمكنه من الجزم بان الاف-15 لا تستطيع ان تقوم بعمليات اخماد الدفاعات الجوية؟؟ احدى مهام ال F-15E هي عمليات خماد الدفاع الجوي وقد قامت بهذه المهام اثناء عاصفة الصحراء عن طريق فتح الثغرات عبر التشويش او قصف مواقع الرادار. لا افهم.... مادخل البصمة الحرارية والرادارية بعمليات اخماد الدفاع الجوي... بينما الطائرات المرافقة تملك بصمات حرارية ورادارية اكبر من الاف-15 او السوخوي-35؟؟؟؟؟ الظاهر من الموضوع انه يفضل الرافائيل على السوخوي-35.... وذلك بسبب البصمة؟؟
 
هل يفهم كاتب المقال مثلا ان عمليات اخماد الدفاعات الجوية Sead لا تقوم بها طائرة من نوع واحد؟ ان كانت سوخوي-35 او اف-16 او اف-15؟؟ البودات التي تحملها هذه الطائرات لا تمكنها من التشويش الا على عدد قليل من رادارات الاشتباك..... هناك طائرات مخصصة لهذا الغرض Wild weasel هذا بالاضافة الى طائرات اخرى مهمتها فقط التشويش المستمر على رادارات الانذار المبكر والتتبع والاشتباك.. اي خلل في هاتين الطائرتين سوف تصبح عملية ال Sead باكملها في خطر.
ههه كاتب المقال لم يؤكد الا ما تقوله حين قال ان هناك مقاتلات اخرى اقل فى البصمه الراداريه والحراريه تعمل بالتكامل مع هكذا مقاتلات ثقيله لمثل تلك المهام ودلل على ذلك بذكر امثله مقاتلات كثيره!! ثانيا كيف ان لا علاقه للبصمه بمهام الاخماد ما هذا الذى يقال!!! هى عامل هام من ضمن العوامل وليس جلها فهل تقارن بين بصمه مقاتله اى كانت على سبيل المثال تبلغ 5م مربع باخرى 3 او 1.5 فى مهام التخفى والتسلل ..خاطبوا عقولنا رجاء ..اتحدى ان المنتقدين لم يقرأو اصلا المقال وانما الغرض الهجوم وفقط !!
بالتاكيد هل قرات الموضوع ام انك اتجهت للرد مباشره!!​
 
كلامي واضح بسيط لا يحتاج غلى تبسيط أكثر

إذا كنت تستهين بقدرات الرصد السلبي و الإيجابي الخاص بالفلانكر su-35 مقارنة بقدرات الرافال . فهذه مشكلتك لأنك أمام أحد أمرين إما أنك لا تعلم قدرات المقاتلتين في هذا المجال أو أنك تعاند كما عودتنا .. و لكي لا نعيد السرد الممل لقدرات المقاتلتين فإنه يوجد موضوع خاص يقارن بينهما في مجال أنظمة الحرب الإلكترونية و الرصد السلبي و الإيجابي

أما ما تحتاجه الرافال من الفلاكنر فهو كثير جدا . بداية بحزمات التسليح التي تفتقدها الرافال . مرورا بالمدى العملياتي الكبير للفلاكر دون تزود بالوقود و لا خزانات خارجية وصولا بقدرات الرصد الكبيرة لرادار الفلانكر و الأهم من هذا قدرات الرصد السلبي لنظام الحرب الإلكترونية khibini الخاص بالفلانكر و الذي يغطي حيز تردات أوسع بكثير مما يغطيه نظام سبيكترا لدى الرافال و بقوة رصد أكبر بكثير بالإضافة إلى قدرته على تحديد إحداثيات الأهداف الجوية و البرية إعتمادا على ما تصدره من أمواج رادارية و أمواج تسويس أو إتصال . و توجيه الإسلحة سلبيا بالإعتماد على هذه البيانات فقط بدون الإعتماد على الرادار ... هذا ما يفتقده السبيكترا في الرافال لأنه نظام حرب إلكترونية للحماية الذاتية و التشويش فقط

كيف ستتبادل الفلانكر و الرافال المعلومات ؟؟؟ سؤال غريب . فمن الطبيعي أن يتم تبادل المعلومات عبر وصلة بيانات إما بين المقاتلتين مباشرة أو عبر نظام القيادة و السيطرة الخاص بالجيش المصري

بالنسبة لطائر الإنذار المبكر Hawkeye لدى الجيش المصري فلا أعتقد بأنها ستضيف الكثير في حالة معركة جوية كلاتي ذكرت .. ربما ستضيف الكثير في مهام الدورية البحرية و المراقبة السطحية بشكل عام .. لكن مذا عساها أن تفعل اما مقاتلات هذا العصر بسقف تحليقها المنخفض و رادارها الذي يعتمد تقنية متواضعة مقارنة بما سيواجهه من إجراءات مضادة تحملها مقاتلات العدة .. فهي تحمل رادار دوبلر يعمل بالمسح الميكانيكي لن يصمد أمام أغلب أنظمة الحروب الإلكترونية العاملة الآن كالسبيكترا و الخيبيني و غيرها .. دون أن ننسى الإحتمال الكبير في أن تكون هذه الطائرة هي أول ضحايا العدو نظرا لحجمها الهائل و انبعاذ رادارها فمن المنطقي أن تكون أول المرصودين و المستهدفين
الرافال من الممكن ان تحمل خزانات وقود خارجية مع حمولة اسلحة كبيرة جدا ويمكن الاستغناء عن هذه الخزانات عند الحاجة مع امكانية التزود بالوقود جوا لذلك المدى ليس مشكلة الفرق في التسليح هو عدم وجود صاروخ مضاد للاشعاع ولكن الميغ-29 قادرة على حمل صاروخ kh-31 والاف-16 قادرة على حمل صاروخ هارم
اما بالنسبة لقدرة نظام Khibiny على تغطية حيز ترددات اكبر مع مدى اكبر فذلك يحتاج الى مصدر موثوق مع العلم ان نظام SPECTRA قادر على رصد وتحديد موقع وهوية التهديد بشكل مماثل لما يقوم به الKhibiny
تبادل المعلومات عبر وصلة بيانات بين السوخوي-35 والرافال امر مستحيل فكل منهما يستخدم وصلة بيانات مختلفة
طائرة الانذار المبكر الHawkeye من افضل طائرات الانذار المبكر في العالم مع ارتفاع تحليق يصل الى11كم ورادار aps-145 وهو رادار uhf لذلك انظمة التشويش المحمولة جوا غير فعالة امامه كما انه يمتلك مدى كبير يجعل من الطائرة تعمل بعيدا عن الاخطار المحتملة
 
ههه كاتب المقال لم يؤكد الا ما تقوله حين قال ان هناك مقاتلات اخرى اقل فى البصمه الراداريه والحراريه تعمل بالتكامل مع هكذا مقاتلات ثقيله لمثل تلك المهام ودلل على ذلك بذكر امثله مقاتلات كثيره!! ثانيا كيف ان لا علاقه للبصمه بمهام الاخماد ما هذا الذى يقال!!! هى عامل هام من ضمن العوامل وليس جلها فهل تقارن بين بصمه مقاتله اى كانت على سبيل المثال تبلغ 5م مربع باخرى 3 او 1.5 فى مهام التخفى والتسلل ..خاطبوا عقولنا رجاء ..اتحدى ان المنتقدين لم يقرأو اصلا المقال وانما الغرض الهجوم وفقط !!
بالتاكيد هل قرات الموضوع ام انك اتجهت للرد مباشره!!​

نعم نحن نخاطب عقولكم..... هل قرات تعليقي بشكل جيد؟؟ اين قلت انا ان الطائرات المرافقة لها بصمة رادارية صغيرة؟؟؟ المقال واضح انه يفضل الرفائيل على السوخوي35
 
كاتب المقال مع الاسف لا يملك معلومات تمكنه من الجزم بان الاف-15 لا تستطيع ان تقوم بعمليات اخماد الدفاعات الجوية؟؟ احدى مهام ال F-15E هي عمليات خماد الدفاع الجوي وقد قامت بهذه المهام اثناء عاصفة الصحراء عن طريق فتح الثغرات عبر التشويش او قصف مواقع الرادار. لا افهم.... مادخل البصمة الحرارية والرادارية بعمليات اخماد الدفاع الجوي... بينما الطائرات المرافقة تملك بصمات حرارية ورادارية اكبر من الاف-15 او السوخوي-35؟؟؟؟؟ الظاهر من الموضوع انه يفضل الرافائيل على السوخوي-35.... وذلك بسبب البصمة؟؟
بعد اذنك يا استاذ اسمها رافال و معناها بالفرنسية "هبة ريح"
 
الرافال من الممكن ان تحمل خزانات وقود خارجية مع حمولة اسلحة كبيرة جدا ويمكن الاستغناء عن هذه الخزانات عند الحاجة مع امكانية التزود بالوقود جوا لذلك المدى ليس مشكلة الفرق في التسليح هو عدم وجود صاروخ مضاد للاشعاع ولكن الميغ-29 قادرة على حمل صاروخ kh-31 والاف-16 قادرة على حمل صاروخ هارم

حين تحمل الرافال خزانات وقود خارجية و ترميها بعد الإستخدام ثم ترافقها طائرات تانكر للتزود بالوقود جوا .. هنا لم نعد نناقش مسلأة التخفي عن رادار العدو قدر المستطاع .. طائرة التانكر بمفردها مع المقاتلات المرافقة لها تشكل عرس راداري في السماء سيتم كشفها من مسافات بعيدة .. هذا السيناريو يصل إذا كنت تمتلك الأجواء و تريد القيام بعمليات قصف دقيق في العمق العدو .... أما مسألة تفوق الفلانكر في التسليح فهي مسألة لا غبار عليها .. رغم امتلاك الرافال ما يلزم من الذخائر سوى الصواريخ المضادة للإشعاع . لكن الفلانكر في المقابل تمتلك من كل عائلة صواريخ حزمة كبية تختل حسب نمط التوجيه و المدى . سواءا صواريخ جو-جو أو جو-سطح .. . لكن يمكن اعتباره تفوق طفيف مادامت الرافال سسقبل المزيد من الذخائر الغربية مستقبلا. فلا تهمنا هذه النقطة كثيرا
تبادل المعلومات عبر وصلة بيانات بين السوخوي-35 والرافال امر مستحيل فكل منهما يستخدم وصلة بيانات مختلفة

بالنسبة لتبادل المعلومات . فكلامك صحيح إذا اعتبرنا بأن الجيش المصري سيحصل على النسخر الروسية من الفلانكر بكامل تجهيزاتها بما في ذلك وصلة البيانات . لكن في الواقع روسيا تلبي متطلبات الزبون في هذه المسائل . فتوفر مرونة كبيرة في نسخها التصديرية حيت تجهز بكبيوتر مفتوح المصدر يمكن من دمج أنظمة حسب متطلبات الزبون و الأمثلة كثيرة في الفلانكر الهندية و الماليزية .. و من الطبيعي أن تزود كل دولة بوصلة بيانات متوافقة مع أنظمتها . و ليس بالأمر الصعب أن يقوم مركز القيادة و السيطرة بتبادل المعلومات بين كل مقاتلات العاملة

اما بالنسبة لقدرة نظام Khibiny على تغطية حيز ترددات اكبر مع مدى اكبر فذلك يحتاج الى مصدر موثوق مع العلم ان نظام SPECTRA قادر على رصد وتحديد موقع وهوية التهديد بشكل مماثل لما يقوم به الKhibiny

بدل التشكيك لنبسط الأمور مادامت الترددات تحسب بأرقام يمكننا المقارنة بينها بلا أدنى شك

الخيبيني في الفلانكر يستخدم أساسا على بود SAP-14 يغطي ترددات من 1 GHZ إلى 4 GHZ . و يستخدم بودين SAP-518 على طرفي الأجنحة يغطيان الترددات من 5 GHZ إلى 18 GHZ بقوة بث 20 KW .. أترك لك بيانات السبيكترا لتتذكرها و لنقارن بينهما

أما مسألة قدرة السبكترا على تحديد التهديدات و تصنيفها فلا غبار عليه فهذا دور كل نظام حماية و حرب إلكترونية .. الإختلاف الذي تتميز به الفلانكر بمنظومة خيبيني هي تحويل تلك البيانات بيانات لتوجيه الأسلحة جو-جو و جو-سطح و الإشتباك مع هذه الأهداف في صمت راداري تام . طبعا هذه العملية لا تقوم بها البودات السابقة بل يكوم بها نظام L-150 pastel و اسمه الكامل L-150-35 Pastel digital ELINT radar warning and emitter locator system .. هو بمثابة العقل المدبر لعمليا الإستلاع الراداري و تصنيف الأهداف و توجيه الصواريخ ذات التوجيه السلبي إليها . في مهام RWR بغطي حزمة الترددات من 2 GHZ إلى 18 GHZ و يمكنه توجيه 6 صواريخ ذات توجيه سلبي في آن واحد

طائرة الانذار المبكر الHawkeye من افضل طائرات الانذار المبكر في العالم مع ارتفاع تحليق يصل الى11كم ورادار aps-145 وهو رادار uhf لذلك انظمة التشويش المحمولة جوا غير فعالة امامه كما انه يمتلك مدى كبير يجعل من الطائرة تعمل بعيدا عن الاخطار المحتملة

كون الرادار يعمل بتردد UHF لن يجعله بالضرورة حصينا ضد التشويش خاصة إذا علمنا بأن هذا الرادار كما ذكرت لك سابقا هو رادار دوبلر دو مسح ميكانيكي أي أنه يعمل بتقني الرادارات التقليدية التي يسهل التشويش عليها إذا كانت منظومات التشويش التي تعمل على هذا التردد متوفرة .. و الدليل هو أن الولايات المتحدة تطور رادار PESA جديد لتعويض هذا الأخير ..
من كلامي السابق حول نظام خيبيني و نطاق الترددات التي يغطيها و قوة البث يكنك أن تحكم بنفسك هل يمكن التشويش عليه أم لا

يوجد موضوع قديم منذ 2014 للأخ القيصر الروماني . يقارن بين الخيبيني و سبيكترا حيث شاركته الموضوع يمكنك الإطع عليه ففيه تفصيلات أكثر من باقي الأعضاء
http://army-tech.net/forum/index.php?threads/khibiny-m-vs-spectra.3192/
 
سبيكترا تاني hfgrtyfh
السبيكترا هي بالدرجة الاولى هي تجسيد للابتكار و التفوق الغربي في عمليات التسويق
 
حين تحمل الرافال خزانات وقود خارجية و ترميها بعد الإستخدام ثم ترافقها طائرات تانكر للتزود بالوقود جوا .. هنا لم نعد نناقش مسلأة التخفي عن رادار العدو قدر المستطاع .. طائرة التانكر بمفردها مع المقاتلات المرافقة لها تشكل عرس راداري في السماء سيتم كشفها من مسافات بعيدة .. هذا السيناريو يصل إذا كنت تمتلك الأجواء و تريد القيام بعمليات قصف دقيق في العمق العدو
يمكن لمقاتلة رافال تزويد مقاتلة اخرى بالوقود والرافال غير قادرة على التخفي عن الرادارت حتى لوكانت خالية تماما من اي حمولة خارجية الامر ينطبق كذلك على السوخوي-35
1597682d1485064238-combat-aircraft-indian-air-force-dtbendl.jpg

بالنسبة لتبادل المعلومات . فكلامك صحيح إذا اعتبرنا بأن الجيش المصري سيحصل على النسخر الروسية من الفلانكر بكامل تجهيزاتها بما في ذلك وصلة البيانات . لكن في الواقع روسيا تلبي متطلبات الزبون في هذه المسائل . فتوفر مرونة كبيرة في نسخها التصديرية حيت تجهز بكبيوتر مفتوح المصدر يمكن من دمج أنظمة حسب متطلبات الزبون و الأمثلة كثيرة في الفلانكر الهندية و الماليزية .. و من الطبيعي أن تزود كل دولة بوصلة بيانات متوافقة مع أنظمتها . و ليس بالأمر الصعب أن يقوم مركز القيادة و السيطرة بتبادل المعلومات بين كل مقاتلات العاملة
الامر ممكن في حال موافقة الدول الغربية
بدل التشكيك لنبسط الأمور مادامت الترددات تحسب بأرقام يمكننا المقارنة بينها بلا أدنى شك

الخيبيني في الفلانكر يستخدم أساسا على بود SAP-14 يغطي ترددات من 1 GHZ إلى 4 GHZ . و يستخدم بودين SAP-518 على طرفي الأجنحة يغطيان الترددات من 5 GHZ إلى 18 GHZ بقوة بث 20 KW .. أترك لك بيانات السبيكترا لتتذكرها و لنقارن بينهما

أما مسألة قدرة السبكترا على تحديد التهديدات و تصنيفها فلا غبار عليه فهذا دور كل نظام حماية و حرب إلكترونية .. الإختلاف الذي تتميز به الفلانكر بمنظومة خيبيني هي تحويل تلك البيانات بيانات لتوجيه الأسلحة جو-جو و جو-سطح و الإشتباك مع هذه الأهداف في صمت راداري تام . طبعا هذه العملية لا تقوم بها البودات السابقة بل يكوم بها نظام L-150 pastel و اسمه الكامل L-150-35 Pastel digital ELINT radar warning and emitter locator system .. هو بمثابة العقل المدبر لعمليا الإستلاع الراداري و تصنيف الأهداف و توجيه الصواريخ ذات التوجيه السلبي إليها . في مهام RWR بغطي حزمة الترددات من 2 GHZ إلى 18 GHZ و يمكنه توجيه 6 صواريخ ذات توجيه سلبي في آن واحد
لا توجد اي ارقام رسمية عن نظام SPECTRA لذلك من الصعب المقارنة
نظام SPECTRA لديه ادوار هجومية كذلك
Picture1bvn.png

هل يمكن التشويش عليه أم لا
نعم هنا المشكلة نطام Khibiny لا يغطي الUHF
 
ح


كون الرادار يعمل بتردد UHF لن يجعله بالضرورة حصينا ضد التشويش خاصة إذا علمنا بأن هذا الرادار كما ذكرت لك سابقا هو رادار دوبلر دو مسح ميكانيكي أي أنه يعمل بتقني الرادارات التقليدية التي يسهل التشويش عليها إذا كانت منظومات التشويش التي تعمل على هذا التردد متوفرة .. و الدليل هو أن الولايات المتحدة تطور رادار PESA جديد لتعويض هذا الأخير ..
من كلامي السابق حول نظام خيبيني و نطاق الترددات التي يغطيها و قوة البث يكنك أن تحكم بنفسك هل يمكن التشويش عليه أم لا

يوجد موضوع قديم منذ 2014 للأخ القيصر الروماني . يقارن بين الخيبيني و سبيكترا حيث شاركته الموضوع يمكنك الإطع عليه ففيه تفصيلات أكثر من باقي الأعضاء
http://army-tech.net/forum/index.php?threads/khibiny-m-vs-spectra.3192/

هذا الرادار التابع لل Hawkeye لا يعمل بنظرية الدوبلار Doppler... بل يستخدم شي يعرف بال External coherence... نفس طريقة رادار الميغ-23 كما شرحته في موضوع انظمة التسليح. لكن طريقة ال Hawkeye اكثر تطور من الميغ-23
 
هذا الرادار التابع لل Hawkeye لا يعمل بنظرية الدوبلار Doppler... بل يستخدم شي يعرف بال External coherence... نفس طريقة رادار الميغ-23 كما شرحته في موضوع انظمة التسليح. لكن طريقة ال Hawkeye اكثر تطور من الميغ-23

لا تعارض بين الوصفين .. قد نغرق في التصنيفات و اختلافها في حين أنه لا يوجد أي تعارض أو إختلاف لأننا ببساطة لا نناقش نفس المسألة .

الرادار aps-145 حسب Data sheet الخاصة به مصنف كرادار Pulse doppler يعمل بهوائي planned array ..
 
التعديل الأخير:
لا تعارض بين الوصفين .. قد نغرق في التصنيفات و اختلافها في حين أنه لا يوجد أي تعارض أو إختلاف لأننا ببساطة لا نناقش نفس المسألة .

الرادار aps-145 حسب Data sheet الخاصة به مصنف كرادار Pulse doppler يعمل بهوائي planned array ..

كيف لا يوجد فرق؟؟ الفرق واسع مابين coherent و non-coherent ...الرادارات الاقدم مثل APs-125 and APS_138 هي رادارات نبظية وليست دوبلر لكنها تستعمل عمليات معالجة الاشارة مطابقة لرادارات الدوبلر لهذا تسمى هذا الرادارات في بعض الكاتالوجات برادارت دوبلر بينما هي في الحقيقة ليست دوبلر. حتى الرادار aps-145 يملك عدة انماط لا تستخدم الدوبلر بل النبضات. الطائرات المصرية مزودة بالرادار الاقدم APS_138
 
كيف لا يوجد فرق؟؟ الفرق واسع مابين coherent و non-coherent ...الرادارات الاقدم مثل APs-125 and APS_138 هي رادارات نبظية وليست دوبلر لكنها تستعمل عمليات معالجة الاشارة مطابقة لرادارات الدوبلر لهذا تسمى هذا الرادارات في بعض الكاتالوجات برادارت دوبلر بينما هي في الحقيقة ليست دوبلر. حتى الرادار aps-145 يملك عدة انماط لا تستخدم الدوبلر بل النبضات. الطائرات المصرية مزودة بالرادار الاقدم APS_138

يبدو بأنك لم تقرأ مشاركتي السابقة .. دون تعقيدات قلنا بأن الشركة المصنعة تصنف الرادار aps-145 بانه رادار Pulse-doppler يمتلك هوائي Planned Array
لا أعلم أين الإشكال اصلا ..
 
يبدو بأنك لم تقرأ مشاركتي السابقة .. دون تعقيدات قلنا بأن الشركة المصنعة تصنف الرادار aps-145 بانه رادار Pulse-doppler يمتلك هوائي Planned Array
لا أعلم أين الإشكال اصلا ..

قرات مشاركتك السابقة جيدا .... والا كيف قمت بالتعليق عليها :). يعني افهم من مشاركتك انه لا يوجد تعارض مابين ال doppler و ال external coherence؟ استعمال هوائي ال Planned Array لا يدل بالضرورة على ان الرادار دوبلر. ممكن ان بعض الانماط تستعمل pulse mode وانماط اخرى تستخدم pulse doppler mode. عموما مسالة التشويش على هكذا رادارات ليست بالسهلة فقوة بثه القصوى تصل الى 1 ميغاواط, ربما نستطيع ان نعرف التردد لكن التردد ليس كل شيئ.
 
قرات مشاركتك السابقة جيدا .... والا كيف قمت بالتعليق عليها :). يعني افهم من مشاركتك انه لا يوجد تعارض مابين ال doppler و ال external coherence؟ استعمال هوائي ال Planned Array لا يدل بالضرورة على ان الرادار دوبلر. ممكن ان بعض الانماط تستعمل pulse mode وانماط اخرى تستخدم pulse doppler mode. عموما مسالة التشويش على هكذا رادارات ليست بالسهلة فقوة بثه القصوى تصل الى 1 ميغاواط, ربما نستطيع ان نعرف التردد لكن التردد ليس كل شيئ.

أنت سارح بعيدا بتأويلاتك منذ البداية و تقولني ما لم اقل .. لم أقل أبدا بأنه هوائي planned array دليل على أن الرادار دوبلر .. أنا ذكرت مواصفات الرادار .. كيف فهمت هذا و أنا أصلا ذكرت بأنه رادار Pulse Doppler .. بالنسبة لي هذا يكفي و لا يحتاج لشرح أكثر
أما لما ذكرت بأن الرادار يستخدم هوائي Planned Array . فقصدي بأن الرادار لم يصل على الاقل لمستوى هوائي Pesa فضلا عن ال Aesa . و من المؤكد بأنك تعرف الفرق الشاسع بين تقنية المسح الإلكتروني بنوعيها النشط و السلبي و بين تقنيات الرادارات التقليدية و تأثير ذلك في مقاومة التشويش
لذلك فإن الأمريكيين أطلقو نسخة جديدة من الطائرة تحمل رادار Pesa
 
التعديل الأخير:
الطائرات المصرية مزودة بالرادار الاقدم APS_138
مصر حصلت على رادار aps-145 منذ زمن طويل وجميع طائرات الe-2c المصرية حصلت على التطوير Hawkeye 2000 منذ زمن طويل كذلك
 
أنا من أنصار هذا الرأي أيضا(spiteful)(spiteful)
أطالب بأربع مقاتلات لكل مواطن (مقاتلة روسية و مقاتلة سويدية و مقاتلة فرنسية و مقاتلة أيطالية) كي نحصن الوطن و أطالب بمناورات و تدريبات جوية كل يوم (و الله من وراء القصد)(spiteful)
 
عودة
أعلى