الفرق بين مروحيات النقل الثقيل Mail Mi-26T2 الروسية و Sikorsky CH-47K King Stallion و Boeing CH-47 D

ماذا أفضل مروحية نقل ثقيل من وجهة نظرك ؟

  • Mail Mi-26T2 الروسية

    الأصوات: 33 70.2%
  • Sikorsky CH-47K King Stallion الأمريكية

    الأصوات: 4 8.5%
  • Boeing CH-47 D الأمريكية

    الأصوات: 10 21.3%

  • مجموع المصوتين
    47

Nashab

لا تمت قبل أن تكون نداً

أقلام المنتدى
إنضم
18 يناير 2018
المشاركات
3,120
مستوى التفاعل
11,232
النقاط
113
جميعنا شاهدنا صورة مروحية ميل Mi-26 و هي تحمل مروحية الشينوك CH-47

هناك كثير من يظن أنه بما أن الميل حمولتها و مداها أكبر من غيرها إذا فهي أفضل ، و هذا إعتقاد خاطئ طبعا ، هذه ميزتين تتميز بهما الميل طبعا ، لكنها ليست كل شيء

في هذا المنشور سأشرح مواصفات كل مروحية من نفس الفئة و هم Mail Mi-26T2 الروسية و sikorsky CH-47K King Stallion و Boeing CH-47 D/F الأمريكيتين حيث ان المقارنة ستكون لاحدث النسخ من كل مروحية ، و نقاط قوة كل منها و ساتطرق لميزة المروحية ثنائية الدوار و احادية الدوار في الصور المشروحة .

#ملاحظة : ستكون علامة النجمة * عند النقاط التي تتفوق بها احدى المروحيات على الاخريات


..................................................................................
مروحية CH-47D\F

* - الطاقم: 3 : 1 الطيار ، 1 مساعد الطيار، 1 مهندس الطيران أو مسؤول التحميل .
- السعة من الجنود : 33 جنديا بكامل عتادهم أو 55 جندي بتجهيز عادي .
- الحمولة : 11 طن .
- الطول : 15.85 متر .
- الإرتفاع : 5.7 متر .
- قطر الدوار : 18.3 متر .
- مساحة الدوار : 520 متر مربع .
- الوزن الخالي : 11.2 طن .
- أقصى وزن للإقلاع : 22.5 طن .
- المحرك : محركين 2 * نوع Lycoming T55-GA-714A توربيني بقدرة 3,529 كيلو واط لكل منهما .

* - السرعة القصوى : 315 كم/ساعة .
- المدى الأقصى : 741 كم .
* - أقصى إرتفاع : 6,100 متر .
- نصف القطر القتالي : 370 كم .
- معدل الصعود : 7.73 متر/ثانية .

مميزاتها : المعروف بأن المروحية ذات الدوار رئيسي تحتاج إلى دوار خلفي صغير ليقاوم عزم الدوران المعاكس الناتج من الدوار الرئيسي . أما مروحية ذات الدوار المترادفة او الثنائية فتستخدم دوارات متعاكسة الدوران ، فكل دوار يلغي عزم دوران الآخر . فمروحات تلك الدوارات لن تصطدم ببعضها البعض في حالة دورانهما بعكس بعضهما .

من مميزات هذا لتصميم بما أن لديه مجموعتين من المروحات أنه قادر على حمل وزن أكثر مع مروحات أقصر طولا . بالإضافة إلى أن الطاقة المستخدمة من المحرك فتستخدم كلها للرفع ، بينما المروحية ذات الدوار المفرد فتستخدم جزءا من طاقتها ليعاكس عزم الدوران من خلال الدوار الخلفي و هنا يضيع بعض من طاقة المحرك لمعاكسة عزم الدوران . لهذا السبب فالمروحيات ذات الدوارات المترادفة تكون من أقوى المروحيات و أسرعها ، و مثال على ذلك طائرة شينوك و تعتبر من أسرع المروحيات التي لا تزال بالخدمة على الإطلاق .

--------------------------------------------------------------------------------

مروحية - CH-53K

- الطاقم : 5 : 2 الطيارين + الطاقم القتال : 1 رئيس الطاقم مدفعي ، 1 مشغل الرشاش يسار ، 1 مشغل الرشاش قرب الذيل .
- السعة من الجنود : 37 جنديا بكامل عتادهم أو 55 جندي بتجهيز عادي .
- الحمولة : 16 طن .
- الطول: 30.2 متر .
- الإرتفاع: 8.46 متر .
- قطر الدوار: 24 متر .
- مساحة الدوار : 460 متر مربع .
- الوزن الخالي : 15 طن .
- أقصى وزن للإقلاع : 38.5 طن .
- المحرك: 3 محركات * نوع General Electric GE38-1B توربيني بقدرة 5,600 كيلو واط لكل منهما .

* - السرعة القصوى : 315 كم/ساعة .
* - المدى الأقصى : 852 كم .
- أقصى إرتفاع : 4,380 متر .
- نصف القطر القتالي : 204 كم .
* - معدل الصعود : 13 متر/ثانية .

مميزاتها : مما يميز هذه المروحية انها تحتوي على 3 محركات توربينية جبارة بقوة دفع 5600 كيلو واط ، مما يعني انها الاقوى على الاطلاق مقارنة بحجمها و وزنها.

--------------------------------------------------------------------------------

مروحية Mi-26T2

- الطاقم : 5 : 2 الطيارين + 1 الملاح + 1 مهندس الطيران + 1 فني الرحلة/التحميل .
- السعة من الجنود : 60 جنديا بكامل تجهيزهم أو 93 جندي بتجهيز عادي .
* - الحمولة : 20 طن .
* - الطول : 40 متر .
* - الإرتفاع : 8,145 متر .
* - قطر الدوار : 32 متر .
* - مساحة الدوار : 804 متر مربع .
* - الوزن الخالي : 28.2 كلغ .
* - أقصى وزن للإقلاع : 56 طن .
* - المحرك : محركين 2 * من نوع Lotarev D-136 AI-136 توربيني بقدرة 8,500 كيلو واطلكل منهما .

- السرعة القصوى : 295 كم/ساعة .
- المدى الأقصى : 800 كم .
- أقصى إرتفاع : 4,600 متر .
- نصف القطر القتالي : 400 كم .
- معدل الصعود : 11.2 متر/ثانية .

مميزاتها : مما يميز المروحية انها قادرة على رفع 20 طن من الحمولة ، بمدى 800 كلم .

لكن سلبيتها القاتلة هي ضخامتها ، فلا نتسى انه اثناء التدخل الروسي في الشيشان قام المجاهدون الشيشان باستهدافها بمضاد كتفي من نوع Manpad في عام 2002 و كانت الحصيلة مؤلمة جدا ، 112 قتيل .

#نشاب #Nashab
coloso3.jpg
7-A.jpg
5-A.jpg
6-A.jpg
3-A.jpg
4-A.jpg
1-A.jpg
2-A.jpg
8-A.jpg
 
أنا شخصيا أختار الشينوك بسبب قوتة مرونتها و مناورتها و سرعتها و اقواها للقوات الخاصة بسبب تصميمها الديناميكي الرهيب ، و هي انسب مروحية للعمل في البيئات المعادية ، اما الميل فهي مناسبة للعمل كطائرة شحن مروحية فوق البيئات الامنة ، ستكون مفيدة في نقل القوات لمكان قريب من المناطق المعادية .
 
الجزاءر قبل الحصول على mi26 ارادت الحصول على الشينوك ، هل ارادت الشينوك لمهام و المي لمهام اخري الله اعلم الموءكد ان الامريكان رفضوا و تماطلوا و ارادوا امتيازات داخل الجزاءر مقابل اتمام الصفقة ، انا قمت بالتصويت لصالح المي 26 لان الاستفتاء يخص النقل الثقيل.
 
لكل طائرة منها مهمة تختلف عن الاخرى فلا يمكن مقارنتها ببعض.
الافضل مقارنة كل خاصية على حدا. فلا يمكن مقارنة مي 26 مخصصة للدعم اللوجيستي بشينوك مسلحة مخصصة لانزال القوات الخاصة
 
زيد كمل المواصفات الاكثر الحاح لدى صانع القرار
السعر -تكلفت التشغيل -العمر الافتراضي - سعر قطع الغيار وتوفرها -تكلفة تكوين الاطقم-استهلاك الوقود-.....
 
أنا شخصيا أختار الشينوك بسبب قوتة مرونتها و مناورتها و سرعتها و اقواها للقوات الخاصة بسبب تصميمها الديناميكي الرهيب ، و هي انسب مروحية للعمل في البيئات المعادية ، اما الميل فهي مناسبة للعمل كطائرة شحن مروحية فوق البيئات الامنة ، ستكون مفيدة في نقل القوات لمكان قريب من المناطق المعادية .

من فضلك . إشرح لنا هذا التصميم الديناميكي الرهيب ؟؟ مع تحفظي على كلمة لاهيب . لأنها لا تحمل أية دلالة في القاموس التقني أو ميزان القوى العسكري

كما أتحفض على وصفك للشينوك بأنها الأنسب للعمل في البيئات المعادية .. فالواقع أثبت بأنها لم تصمد أكثر من نظيراتها الروسية و غيرها ضد المضادات الأرضية و الصواريخ الكتفية في أفغانستان و العراق .. فلماذا نصفها بالأنسب ؟؟؟ أليس من المنطقي بأن نقول بأن الأمريكيين يستخدمونها رغما عن أنوفهم لأنهم لا يمتلكون غيرها من فئتها ؟؟
 
الجزاءر قبل الحصول على mi26 ارادت الحصول على الشينوك ، هل ارادت الشينوك لمهام و المي لمهام اخري الله اعلم الموءكد ان الامريكان رفضوا و تماطلوا و ارادوا امتيازات داخل الجزاءر مقابل اتمام الصفقة ، انا قمت بالتصويت لصالح المي 26 لان الاستفتاء يخص النقل الثقيل.

لكل طائرة منها مهمة تختلف عن الاخرى فلا يمكن مقارنتها ببعض.
الافضل مقارنة كل خاصية على حدا. فلا يمكن مقارنة مي 26 مخصصة للدعم اللوجيستي بشينوك مسلحة مخصصة لانزال القوات الخاصة
الموضوع يخص النقل الثقيل بشكل شامل ، يعني نقل القوات و نقل العتاد و غيره ، يعني ليس فقط النقل اخي
من فضلك . إشرح لنا هذا التصميم الديناميكي الرهيب ؟؟ مع تحفظي على كلمة لاهيب . لأنها لا تحمل أية دلالة في القاموس التقني أو ميزان القوى العسكري

كما أتحفض على وصفك للشينوك بأنها الأنسب للعمل في البيئات المعادية .. فالواقع أثبت بأنها لم تصمد أكثر من نظيراتها الروسية و غيرها ضد المضادات الأرضية و الصواريخ الكتفية في أفغانستان و العراق .. فلماذا نصفها بالأنسب ؟؟؟ أليس من المنطقي بأن نقول بأن الأمريكيين يستخدمونها رغما عن أنوفهم لأنهم لا يمتلكون غيرها من فئتها ؟؟
صارلي يومين اغلب نفسي بترجمة الشرح على الصور و تقول اين هو ، ثم انني ساحاول تعديل النص لانه لقيت المزيد من المميزات للمروحيات ، او سانزله في رد جديد

معك حق في ان الشينوك اسقطت اكثر من مرة لكن ذلك يعود الى عملها الكثير فوق البيئات المعادية ، بينما الروس تعلموا من حادثة الميل في 2002 و كانوا يحاولوا عدم ادخالها الى بيئات معادية لانه ذلك سيكون انتحارو لا تنسى حادثة 2002 في الشيشان ، فشيء طبيعي ان يكون سجل سقوطها كبيرا مقارنة بالميل
 
مروحية CH-47D\F

متقدمة - متعددة المهام - رفع - نقل- تقديم دعم لوجيستي - انزال

* - الطاقم: 3 : 1 الطيار ، 1 مساعد الطيار، 1 مهندس الطيران أو مسؤول التحميل .
- السعة من الجنود : 33 جنديا بكامل عتادهم أو 55 جندي بتجهيز عادي .
- الحمولة : 11 طن .
- الطول : 15.85 متر .
- الإرتفاع : 5.7 متر .
- قطر الدوار : 18.3 متر .
- مساحة الدوار : 520 متر مربع .
- الوزن الخالي : 11.2 طن .
- أقصى وزن للإقلاع : 22.5 طن .
- المحرك : محركين 2 * نوع Lycoming T55-GA-714A توربيني بقدرة 3,529 كيلو واط لكل منهما .

* - السرعة القصوى : 315 كم/ساعة .
- المدى الأقصى : 1100 كم .
* - أقصى إرتفاع : 6,100 متر .
- نصف القطر القتالي : 550 كم .
- معدل الصعود : 7.73 متر/ثانية .

مميزاتها : المعروف بأن المروحية ذات الدوار رئيسي تحتاج إلى دوار خلفي صغير ليقاوم عزم الدوران المعاكس الناتج من الدوار الرئيسي . أما مروحية ذات الدوار المترادفة او الثنائية فتستخدم دوارات متعاكسة الدوران ، فكل دوار يلغي عزم دوران الآخر . فمروحات تلك الدوارات لن تصطدم ببعضها البعض في حالة دورانهما بعكس بعضهما .

من مميزات هذا لتصميم بما أن لديه مجموعتين من المروحات أنه قادر على حمل وزن أكثر مع مروحات أقصر طولا . بالإضافة إلى أن الطاقة المستخدمة من المحرك فتستخدم كلها للرفع ، بينما المروحية ذات الدوار المفرد فتستخدم جزءا من طاقتها ليعاكس عزم الدوران من خلال الدوار الخلفي و هنا يضيع بعض من طاقة المحرك لمعاكسة عزم الدوران . لهذا السبب فالمروحيات ذات الدوارات المترادفة تكون من أقوى المروحيات و أسرعها ، و مثال على ذلك طائرة شينوك و تعتبر من أسرع المروحيات التي لا تزال بالخدمة على الإطلاق .

قدرة معززة على الحماية الذاتية، بما في ذلك :

أنظمة الحماية المضادة للصواريخ المتقدمة
الرادار وأنظمة الإنذار بالليزر
الحماية الباليستية
الحماية ضد الصواريخ المضادة للدروع
الدفاع عن النفس بالمدافع الرشاشة ، ثلاث مدافع رشاشة (ميمنة ، ميسرة ، مؤخرة) .
أجهزة الاستشعار الكهروضوئية متقدمة والأشعة تحت الحمراء
وتستطيع ايضا ان تطفو فوق البحر وتغلق محركها لمدة تزيد عن 30 دقيقة .

--------------------------------------------------------------------------------

مروحية - CH-53K

مروحية ثقيلة متعددة المهام ، هجومية لوجستية

- الطاقم : 5 : 2 الطيارين + الطاقم القتال : 1 مدفعي ميمنة ، 1 مدفعي ميسرة ، 1 مدفعي مؤخرة .
- السعة من الجنود : 37 جنديا بكامل عتادهم أو 55 جندي بتجهيز عادي .
- الحمولة : 16 طن .
- الطول: 30.2 متر .
- الإرتفاع: 8.46 متر .
- قطر الدوار: 24 متر .
- مساحة الدوار : 460 متر مربع .
- الوزن الخالي : 15 طن .
- أقصى وزن للإقلاع : 38.5 طن .
- المحرك: 3 محركات * نوع General Electric GE38-1B توربيني بقدرة 5,600 كيلو واط لكل منهما .

* - السرعة القصوى : 315 كم/ساعة .
* - المدى الأقصى : 810 كم .
- أقصى إرتفاع : 4,380 متر .
- نصف القطر القتالي : 400 كم .
* - معدل الصعود : 13 متر/ثانية .

مميزاتها : مما يميز هذه المروحية انها تحتوي على 3 محركات توربينية جبارة بقوة دفع 5600 كيلو واط ، مما يعني انها الاقوى على الاطلاق مقارنة بحجمها و وزنها.

الأسلحة : ثلاث مدافع رشاشة 12.7 ملم و قاذفات صواريخ متنوعة

--------------------------------------------------------------------------------

مروحية Mi-26T2

مروحية نقل لوجستية ثقيلة

- الطاقم : 3-2 : 2 الطيارين + 1 مهندس الطيران/فني التحميل .
- السعة من الجنود : 93 جنديا بكامل تجهيزهم أو 60 نقالة طبية .
* - الحمولة : 20 طن .
* - الطول : 40 متر .
* - الإرتفاع : 8,145 متر .
* - قطر الدوار : 32 متر .
* - مساحة الدوار : 804 متر مربع .
* - الوزن الخالي : 28.2 كلغ .
* - أقصى وزن للإقلاع : 56 طن .
* - المحرك : محركين 2 * من نوع Lotarev D-136 AI-136 توربيني بقدرة 8,500 كيلو واطلكل منهما .

- السرعة القصوى : 295 كم/ساعة .
- المدى الأقصى : 1900 كم .
- أقصى إرتفاع : 4,600 متر .
- نصف القطر القتالي : 400 كم .
- معدل الصعود : 11.2 متر/ثانية .

مميزاتها : مما يميز المروحية انها قادرة على رفع 20 طن من الحمولة ، بمدى 1900 كلم .

تزود قمرة القيادة بشاشات الكريستال السائل و أنظمة إلكترونية رقمية متقدمة
تجهيز الحوامة بمعدات الطيران الليلي
تركيب أجهزة تكييف لقمرة القيادة
وضع أجهزة تحذير من الاصطدام ضمن مجال 12 كم حول المروحية
تجهيز المروحية بمعدات للتحميل و التفريغ بسرعة قياسية

لكن سلبيتها القاتلة هي ضخامتها ، فلا نتسى انه اثناء التدخل الروسي في الشيشان قام المجاهدون الشيشان باستهدافها بمضاد كتفي من نوع Manpad في عام 2002 و كانت الحصيلة مؤلمة جدا ، 112 قتيل .
 
مروحية CH-47D\F

متقدمة - متعددة المهام - رفع - نقل- تقديم دعم لوجيستي - انزال

* - الطاقم: 3 : 1 الطيار ، 1 مساعد الطيار، 1 مهندس الطيران أو مسؤول التحميل .
- السعة من الجنود : 33 جنديا بكامل عتادهم أو 55 جندي بتجهيز عادي .
- الحمولة : 11 طن .
- الطول : 15.85 متر .
- الإرتفاع : 5.7 متر .
- قطر الدوار : 18.3 متر .
- مساحة الدوار : 520 متر مربع .
- الوزن الخالي : 11.2 طن .
- أقصى وزن للإقلاع : 22.5 طن .
- المحرك : محركين 2 * نوع Lycoming T55-GA-714A توربيني بقدرة 3,529 كيلو واط لكل منهما .

* - السرعة القصوى : 315 كم/ساعة .
- المدى الأقصى : 1100 كم .
* - أقصى إرتفاع : 6,100 متر .
- نصف القطر القتالي : 550 كم .
- معدل الصعود : 7.73 متر/ثانية .

مميزاتها : المعروف بأن المروحية ذات الدوار رئيسي تحتاج إلى دوار خلفي صغير ليقاوم عزم الدوران المعاكس الناتج من الدوار الرئيسي . أما مروحية ذات الدوار المترادفة او الثنائية فتستخدم دوارات متعاكسة الدوران ، فكل دوار يلغي عزم دوران الآخر . فمروحات تلك الدوارات لن تصطدم ببعضها البعض في حالة دورانهما بعكس بعضهما .

من مميزات هذا لتصميم بما أن لديه مجموعتين من المروحات أنه قادر على حمل وزن أكثر مع مروحات أقصر طولا . بالإضافة إلى أن الطاقة المستخدمة من المحرك فتستخدم كلها للرفع ، بينما المروحية ذات الدوار المفرد فتستخدم جزءا من طاقتها ليعاكس عزم الدوران من خلال الدوار الخلفي و هنا يضيع بعض من طاقة المحرك لمعاكسة عزم الدوران . لهذا السبب فالمروحيات ذات الدوارات المترادفة تكون من أقوى المروحيات و أسرعها ، و مثال على ذلك طائرة شينوك و تعتبر من أسرع المروحيات التي لا تزال بالخدمة على الإطلاق .

قدرة معززة على الحماية الذاتية، بما في ذلك :

أنظمة الحماية المضادة للصواريخ المتقدمة
الرادار وأنظمة الإنذار بالليزر
الحماية الباليستية
الحماية ضد الصواريخ المضادة للدروع
الدفاع عن النفس بالمدافع الرشاشة ، ثلاث مدافع رشاشة (ميمنة ، ميسرة ، مؤخرة) .
أجهزة الاستشعار الكهروضوئية متقدمة والأشعة تحت الحمراء
وتستطيع ايضا ان تطفو فوق البحر وتغلق محركها لمدة تزيد عن 30 دقيقة .

--------------------------------------------------------------------------------

مروحية - CH-53K

مروحية ثقيلة متعددة المهام ، هجومية لوجستية

- الطاقم : 5 : 2 الطيارين + الطاقم القتال : 1 مدفعي ميمنة ، 1 مدفعي ميسرة ، 1 مدفعي مؤخرة .
- السعة من الجنود : 37 جنديا بكامل عتادهم أو 55 جندي بتجهيز عادي .
- الحمولة : 16 طن .
- الطول: 30.2 متر .
- الإرتفاع: 8.46 متر .
- قطر الدوار: 24 متر .
- مساحة الدوار : 460 متر مربع .
- الوزن الخالي : 15 طن .
- أقصى وزن للإقلاع : 38.5 طن .
- المحرك: 3 محركات * نوع General Electric GE38-1B توربيني بقدرة 5,600 كيلو واط لكل منهما .

* - السرعة القصوى : 315 كم/ساعة .
* - المدى الأقصى : 810 كم .
- أقصى إرتفاع : 4,380 متر .
- نصف القطر القتالي : 400 كم .
* - معدل الصعود : 13 متر/ثانية .

مميزاتها : مما يميز هذه المروحية انها تحتوي على 3 محركات توربينية جبارة بقوة دفع 5600 كيلو واط ، مما يعني انها الاقوى على الاطلاق مقارنة بحجمها و وزنها.

الأسلحة : ثلاث مدافع رشاشة 12.7 ملم و قاذفات صواريخ متنوعة

--------------------------------------------------------------------------------

مروحية Mi-26T2

مروحية نقل لوجستية ثقيلة

- الطاقم : 3-2 : 2 الطيارين + 1 مهندس الطيران/فني التحميل .
- السعة من الجنود : 93 جنديا بكامل تجهيزهم أو 60 نقالة طبية .
* - الحمولة : 20 طن .
* - الطول : 40 متر .
* - الإرتفاع : 8,145 متر .
* - قطر الدوار : 32 متر .
* - مساحة الدوار : 804 متر مربع .
* - الوزن الخالي : 28.2 كلغ .
* - أقصى وزن للإقلاع : 56 طن .
* - المحرك : محركين 2 * من نوع Lotarev D-136 AI-136 توربيني بقدرة 8,500 كيلو واطلكل منهما .

- السرعة القصوى : 295 كم/ساعة .
- المدى الأقصى : 1900 كم .
- أقصى إرتفاع : 4,600 متر .
- نصف القطر القتالي : 400 كم .
- معدل الصعود : 11.2 متر/ثانية .

مميزاتها : مما يميز المروحية انها قادرة على رفع 20 طن من الحمولة ، بمدى 1900 كلم .

تزود قمرة القيادة بشاشات الكريستال السائل و أنظمة إلكترونية رقمية متقدمة
تجهيز الحوامة بمعدات الطيران الليلي
تركيب أجهزة تكييف لقمرة القيادة
وضع أجهزة تحذير من الاصطدام ضمن مجال 12 كم حول المروحية
تجهيز المروحية بمعدات للتحميل و التفريغ بسرعة قياسية

لكن سلبيتها القاتلة هي ضخامتها ، فلا نتسى انه اثناء التدخل الروسي في الشيشان قام المجاهدون الشيشان باستهدافها بمضاد كتفي من نوع Manpad في عام 2002 و كانت الحصيلة مؤلمة جدا ، 112 قتيل .


المانباد لن يميز بين نوع المروحية
ثم المي 26 ايوم مزودة بنظم الاعاقة والتشويش

هناك فرق رايسي هو ان الامريكان يصنفون الشينوك كمروحية نقل متوسط اما المي 26 فهي مروحية نقل ثقيل
واصابتها بالشيشان لا يعني انها كانت تقوم بعملية انزال في ارض المعركة بل كانت عملية نقل عادية

مع ذلك لا ننسى ان المي 17 تعتبر مروحية نقل القوات الخاصة لموقع العملية
وللعلم قبل سنوات وبسبب تكرر حوادث المروحيات الغربية لجا الحلفاء الى استئجار مروحيات روسية لنقل الغافراد والعتاد بافغانستان

mi1.jpeg


2605adc8-227d-49f3-98ad-d46a7514400a_MI8.JPG
 
المروحيات
المانباد لن يميز بين نوع المروحية
ثم المي 26 ايوم مزودة بنظم الاعاقة والتشويش

هناك فرق رايسي هو ان الامريكان يصنفون الشينوك كمروحية نقل متوسط اما المي 26 فهي مروحية نقل ثقيل
واصابتها بالشيشان لا يعني انها كانت تقوم بعملية انزال في ارض المعركة بل كانت عملية نقل عادية

مع ذلك لا ننسى ان المي 17 تعتبر مروحية نقل القوات الخاصة لموقع العملية
وللعلم قبل سنوات وبسبب تكرر حوادث المروحيات الغربية لجا الحلفاء الى استئجار مروحيات روسية لنقل الغافراد والعتاد بافغانستان
بارك الله فيك
أبرز نقطة ضعف في المروحيات الغربية هي المحركات و التي تعاني في البيئات القاسية عكس نظيرتها الروسية التي أثبت جدارتها و موثوقيتها
 
ن حادثة الميل في 2002 و كانوا يحاولوا عدم ادخالها الى بيئات معادية لانه ذلك سيكون انتحارو لا تنسى حادثة 2002 في الشيشان

كلامك هذا غير منطقي .. ما تسميه بحادثة الميل في الشيشان .. ليس بالكارثة التي تفردت بها MI-26 و تجاوزتها المروحيات الأمريكية .. لأنها عملية إستهداف مروحية بصاروخ مضاد للطائرات ستريلا .. هذا الصاروخ نفسه فتك بالعشرات من المروحيا الأمريكية قبل الحادثة و بعدها منها الشينوك نفسها ... لو أنك تدعي بأن الشينوك يمكنها تفادي الستريلا فعليك بتقديم أدلة
 
المروحيات

بارك الله فيك
أبرز نقطة ضعف في المروحيات الغربية هي المحركات و التي تعاني في البيئات القاسية عكس نظيرتها الروسية التي أثبت جدارتها و موثوقيتها

نسيت هذا

مروحية CH-47D\F

وتستطيع ايضا ان تطفو فوق البحر وتغلق محركها لمدة تزيد عن 30 دقيقة .
 
كلامك هذا غير منطقي .. ما تسميه بحادثة الميل في الشيشان .. ليس بالكارثة التي تفردت بها MI-26 و تجاوزتها المروحيات الأمريكية .. لأنها عملية إستهداف مروحية بصاروخ مضاد للطائرات ستريلا .. هذا الصاروخ نفسه فتك بالعشرات من المروحيا الأمريكية قبل الحادثة و بعدها منها الشينوك نفسها ... لو أنك تدعي بأن الشينوك يمكنها تفادي الستريلا فعليك بتقديم أدلة

+1

أسوء حادث في تاريخ المروحيات الأمريكية عدة و عديدا هو إسقاط شينوك فوق أفغانستان بسلاح rpg وليس بصاروخ مضاد للطائرات, كانت الحصيلة كل الطاقم 33 فردا معظمهم من خيرة أفراد Navy SEALs ويقال أن كل الوحدة التي نفذت عملية إغتيال بن لادن كانت داخل المروحية المنكوبة وقتلوا جميعا في نفس الحادث.

https://en.wikipedia.org/wiki/2011_Chinook_shootdown_in_Afghanistan

المقارنة هنا في هذا الموضوع فيها الكثير من القفز على المعطيات الميدانية وأهمها إمكانية تزويد المروحيات بأنظمة مضادة (مثلا : Président –S).



------------
 
ظننتها لوهلة انها تقوم بصيد السردين :) ، اظن طريقة الاسفتاء ليست عادلة كل مروحية متفوقة في اختصاصها.
اخي انا وضعت مميزات كل مروحية بكل حياد ، و الحمد لله من يعرفني ، يعرف انني لست متحيزا .

المانباد لن يميز بين نوع المروحية
ثم المي 26 ايوم مزودة بنظم الاعاقة والتشويش

هناك فرق رايسي هو ان الامريكان يصنفون الشينوك كمروحية نقل متوسط اما المي 26 فهي مروحية نقل ثقيل
واصابتها بالشيشان لا يعني انها كانت تقوم بعملية انزال في ارض المعركة بل كانت عملية نقل عادية

مع ذلك لا ننسى ان المي 17 تعتبر مروحية نقل القوات الخاصة لموقع العملية
وللعلم قبل سنوات وبسبب تكرر حوادث المروحيات الغربية لجا الحلفاء الى استئجار مروحيات روسية لنقل الغافراد والعتاد بافغانستان

mi1.jpeg


2605adc8-227d-49f3-98ad-d46a7514400a_MI8.JPG
القصد اخي ، انه شيء طبيعي ان يكون سجل الشينوك مليئا بالسقوط لانها الاوسع استخداما من قبل امريكا و حلفائها ، لكن لو قارنا هذا السجل بعدد المروحيات المنتجة سيكون ذلك عادي و بالنسبة للمهمات التي تنفذها فهذا طبيعي .

مي26 تختلف عن باقي المروحيات فهي تعتبر الأكبر في العالم و مهامها مختلفة

اكيد اخي ، و انا لم اقلل من اهميتها ، بالعكس ، اصلا انا من الاردن و وطني متعاقد عليها ، لكن انا قلت رايي الشخصي بعيدا عن التحيز في التقرير و المقارنة

كلامك هذا غير منطقي .. ما تسميه بحادثة الميل في الشيشان .. ليس بالكارثة التي تفردت بها MI-26 و تجاوزتها المروحيات الأمريكية .. لأنها عملية إستهداف مروحية بصاروخ مضاد للطائرات ستريلا .. هذا الصاروخ نفسه فتك بالعشرات من المروحيا الأمريكية قبل الحادثة و بعدها منها الشينوك نفسها ... لو أنك تدعي بأن الشينوك يمكنها تفادي الستريلا فعليك بتقديم أدلة

اخي ، مشان الله تفهمني ، انا قلت انها ستكون كارثة ان ادخلت لبيئة معادية و بيئة حرب دون حماية و دو منظومات تشويش و تحذير ، و ذلك حصل فعلا في الشيشان بسبب عدم وجود البريزيدنت اس عليها وقتها

ايضا الشينوك ، الشينوك اسقطت كثيرا ، لكن الشينوك تستطيع المناورة ، تستطيع التحرك بمرونة عالية عكس الميل الثقيلة ، التي لو وضعت المروحيتان بنفس الظرف لكانت الفرصة للنجاة للشينوك او حتى الستاليون او حتى مثل المي-38 التي تعتبر تقريبا من ضمن الفئات لانهم بالطبع اقل حجما من الميل-26
 
اخي انا وضعت مميزات كل مروحية بكل حياد ، و الحمد لله من يعرفني ، يعرف انني لست متحيزا .

بكل تأكيد . أنا لا اشك في ذلك ... مثل هذه النقاشات هي التي تتيح للجميع طرح افكار و معلومات جديدة ليتشاركها الجميع .. لذلك يجب أنت تتمل طريقتنا في النقاش . و شكرا :)
 
+1

أسوء حادث في تاريخ المروحيات الأمريكية عدة و عديدا هو إسقاط شينوك فوق أفغانستان بسلاح rpg وليس بصاروخ مضاد للطائرات, كانت الحصيلة كل الطاقم 33 فردا معظمهم من خيرة أفراد Navy SEALs ويقال أن كل الوحدة التي نفذت عملية إغتيال بن لادن كانت داخل المروحية المنكوبة وقتلوا جميعا في نفس الحادث.

https://en.wikipedia.org/wiki/2011_Chinook_shootdown_in_Afghanistan

المقارنة هنا في هذا الموضوع فيها الكثير من القفز على المعطيات الميدانية وأهمها إمكانية تزويد المروحيات بأنظمة مضادة (مثلا : Président –S).



------------

اخي ، الخبر يتحدث عن ان المروحية كانت تقوم بعملية الهبوط من اجل البدء بانزال الجنود ، حيث انها كانت على ارتفاع 50 متر فقط و على بعد 221 متر فقط ، حيث انهم عرفوا الطريق الذي ستسلكه المروحية بين الوادي يعني كان كمين ، حيث يمكن استهداف المروحية من هذه المسافة عادي

صحيح ، يجب ان يتم تزويد المروحية بمنظومات التحذير كالبريزيدنت اس خصوصا لمروحية عملاقة كالمي-26
 
عودة
أعلى