الفرق بين مروحيات النقل الثقيل Mail Mi-26T2 الروسية و Sikorsky CH-47K King Stallion و Boeing CH-47 D

ماذا أفضل مروحية نقل ثقيل من وجهة نظرك ؟

  • Mail Mi-26T2 الروسية

    الأصوات: 33 70.2%
  • Sikorsky CH-47K King Stallion الأمريكية

    الأصوات: 4 8.5%
  • Boeing CH-47 D الأمريكية

    الأصوات: 10 21.3%

  • مجموع المصوتين
    47
+1

أسوء حادث في تاريخ المروحيات الأمريكية عدة و عديدا هو إسقاط شينوك فوق أفغانستان بسلاح rpg وليس بصاروخ مضاد للطائرات, كانت الحصيلة كل الطاقم 33 فردا معظمهم من خيرة أفراد Navy SEALs ويقال أن كل الوحدة التي نفذت عملية إغتيال بن لادن كانت داخل المروحية المنكوبة وقتلوا جميعا في نفس الحادث.

https://en.wikipedia.org/wiki/2011_Chinook_shootdown_in_Afghanistan

المقارنة هنا في هذا الموضوع فيها الكثير من القفز على المعطيات الميدانية وأهمها إمكانية تزويد المروحيات بأنظمة مضادة (مثلا : Président –S).



------------
استهداف بار بي جي ناجم عن سوء استعمال ...
ليس عيب او سوء من المروحية في حد ذاتها منذ يومين شاهدت فيديو لإستهداف مي17 في افغانستان من قبل طالبان او القاعدة .. الإنفجار ادى بها الى اشلاء .
 
بكل تأكيد . أنا لا اشك في ذلك ... مثل هذه النقاشات هي التي تتيح للجميع طرح افكار و معلومات جديدة ليتشاركها الجميع .. لذلك يجب أنت تتمل طريقتنا في النقاش . و شكرا :)

العفو اخي ، لكن انا لي اسلوبي في النقاش ، الاحترام المتبادل ، و قول الحقائق بدون تحيز ، شكرا لمرورك ❤
 
التعديل الأخير:
استهداف بار بي جي ناجم عن سوء استعمال ...
ليس عيب او سوء من المروحية في حد ذاتها منذ يومين شاهدت فيديو لإستهداف مي17 في افغانستان من قبل طالبان او القاعدة .. الإنفجار ادى بها الى اشلاء .

المروحية كمعدة هي هدف سهل لأي مضادات, أو أسلحة متوسطة خصوصا أثناء الإقلاع والهبوط,

يمكن أن نعدد لأي معدة حربية قائمة من السلبيات والإيجابيات -على أساس هذه المعطيات تقوم الجيوش بإختيار المعدات المناسبة- عندما نأتي على مميزات mi-26 نقول : حمولة كبيرة للأفراد والعتاد ربما الضعف بالنسبة للشينوك بسبب كبر حجم mi-26...ثم نعود في السلبيات لنقول : خسائر كبيرة في الأرواح بسبب إسقاط mi-26 !!! هنا لا يجب أن ينتحر المنطق لأن الميزة قد تنقلب لنقمة ...ربما بسبب ما قد يكون سوء إستخدام كما تقول.

المقصد هو أنه لا يجب أن نعيب المروحية mi-26 بسبب حجمها الكبير الذي بفضله يمكنها حمل ضعف (x2) حمولة الشنوك مثلا ثم نعود لمدح الشنوك لأن خسارة الأفراد-في حالة الإسقاط- ستكون قليلة بالنصف مقارنة بالmi-26 !!!!
.on peut pas avoir le beurre et l'argent du beurre

-----------
 
أنا شخصيا أختار الشينوك بسبب قوتة مرونتها و مناورتها و سرعتها و اقواها للقوات الخاصة بسبب تصميمها الديناميكي الرهيب ، و هي انسب مروحية للعمل في البيئات المعادية ، اما الميل فهي مناسبة للعمل كطائرة شحن مروحية فوق البيئات الامنة ، ستكون مفيدة في نقل القوات لمكان قريب من المناطق المعادية .
بما ان النقاش هنا عن حوامات نقل وحومات ابرار فان الكلام على مناسبة احداها للعمل في بيئة شديدة العدائية يدفعنا الي تجاوز قدرات قدرات محركاتها او قدرات ابدان هذه الحوامات على تحمل الاصابات عن استهدافها بصواريخ م/ط الكتفية Les MANPADS
يعني لا يمكن المراهنة على سرعة الحوامة او قوة بدنها لمواجهة الستريلا مثلا
هنا سننتقل الي نقطة اخرى وهي وسائط الحماية التي يتم تجهيز الحوامة بها ( منظومات االحماية ) وهي التجهيزات القادرة على توفير حماية ضد الاسقاط في مناطق عدائية
شينوك بدون هذه التجهيزات لن يكون حالها افضل من المي 26 بدون هذه التجهيزات
 
بما ان النقاش هنا عن حوامات نقل وحومات ابرار فان الكلام على مناسبة احداها للعمل في بيئة شديدة العدائية يدفعنا الي تجاوز قدرات قدرات محركاتها او قدرات ابدان هذه الحوامات على تحمل الاصابات عن استهدافها بصواريخ م/ط الكتفية Les MANPADS
يعني لا يمكن المراهنة على سرعة الحوامة او قوة بدنها لمواجهة الستريلا مثلا
هنا سننتقل الي نقطة اخرى وهي وسائط الحماية التي يتم تجهيز الحوامة بها ( منظومات االحماية ) وهي التجهيزات القادرة على توفير حماية ضد الاسقاط في مناطق عدائية
شينوك بدون هذه التجهيزات لن يكون حالها افضل من المي 26 بدون هذه التجهيزات
احسنت اخي ، الله ينور عليك
 
يضا الشينوك ، الشينوك اسقطت كثيرا ، لكن الشينوك تستطيع المناورة ، تستطيع التحرك بمرونة عالية عكس الميل الثقيلة ، التي لو وضعت المروحيتان بنفس الظرف لكانت الفرصة للنجاة للشينوك او حتى الستاليون او حتى مثل المي-38 التي تعتبر تقريبا من ضمن الفئات لانهم بالطبع اقل حجما من الميل-26
asd
الأخ نشاب لماذا اختارت الأردن مى الروسية بدلا من شينوك الأمريكية برغم أنها أفضل؟
 
المروحية كمعدة هي هدف سهل لأي مضادات, أو أسلحة متوسطة خصوصا أثناء الإقلاع والهبوط,

يمكن أن نعدد لأي معدة حربية قائمة من السلبيات والإيجابيات -على أساس هذه المعطيات تقوم الجيوش بإختيار المعدات المناسبة- عندما نأتي على مميزات mi-26 نقول : حمولة كبيرة للأفراد والعتاد ربما الضعف بالنسبة للشينوك بسبب كبر حجم mi-26...ثم نعود في السلبيات لنقول : خسائر كبيرة في الأرواح بسبب إسقاط mi-26 !!! هنا لا يجب أن ينتحر المنطق لأن الميزة قد تنقلب لنقمة ...ربما بسبب ما قد يكون سوء إستخدام كما تقول.

المقصد هو أنه لا يجب أن نعيب المروحية mi-26 بسبب حجمها الكبير الذي بفضله يمكنها حمل ضعف (x2) حمولة الشنوك مثلا ثم نعود لمدح الشنوك لأن خسارة الأفراد-في حالة الإسقاط- ستكون قليلة بالنصف مقارنة بالmi-26 !!!!
.on peut pas avoir le beurre et l'argent du beurre

-----------
نعم اخي ، للميل مميزات رائعة و جبارة و رهيبة ، لكن انا ارى انه افضل استخدام لها ، هو نقل العتاد الحربي و نقل الجنود الى مكان قريب من المعركة لكن داخل ارضك في مكان امن ، كمروحية اسعاف ايضا ، كمروحية نقل وقود .

اما الشينوك انا ارى انها افضل في الانزال و الابرار الجوي ، دخولها لدعم الجنود في المعركة ، طبعا يجب ان تكون مزودة بوسائل الحماية و التشويش طبعا
asd
الأخ نشاب لماذا اختارت الأردن مى الروسية بدلا من شينوك الأمريكية برغم أنها أفضل؟

اخي ، هناك ثلاث احتمالات و الاول هو الاقوى من نظري ،

اولا ، اما انه السبب هو نفس السبب الذي جعل الجزائر تفعل ذلك ، و هو رفض الامريكان توريدها لهم لانها ستستخدم للقوات الخاصة و للنقل ، و انت تعرف حرفية و قوة الوحدات الخاصة الاردنية و الجزائر على حد سواء ، طبعا بضغط من الصهاينة و اعوانهم .

و الاحتمال الثاني ، هو انه لا نستبعد ان تكون الصفقة سياسية ، و هذا شيء طبيعي في ظل العلاقات الاردنية الروسية المتزايدة في الفترة الاخيرة ، و يتضح ذلك من خلال خبر استمرار التفاوض على المقاتلة القاذفة Su-32 ، و خلال زيارة الملك يوم الخميس الماضي لروسيا اظن تم التفاهم على عدة نقاط و امور عديدة و منتوعة ليس فقط سياسية ، بل و عسكرية ايضا ، حيث قال الملك ان عام 2018 سيكون الاوسع من حيث التعاون مع الروس في تاريخ العلاقات بينهما و صورة الوفدين المرافقين الاردني و الروسي خير دليل .

b30a7fc08cfe1f831bf4c6e96c0ccfb1.jpg

و الاحتمال الثالث ، انه ممكن ان الاردن يريد فعلا مروحية ثقيلة مثل الشينوك لنقل العتاد الحربي ، و حسب بعض التصريحات انها ستستخدم لنقل العتاد الصناعي العسكري من و الى مركز كادبي (هو الهيئة التصنيعية العسكرية في الاردن) . و ايضا في نفس الوقت تريد الشينوك للقوات الخاصة و للقوات المسلحة . لانه صرحت صفحة الموسوعة العسكرية الاردنية انه شركة بوينغ وضعت الاردن ضمن المشغلين او المشغلين المحتملين لهذه المروحية .
PicsArt_02-19-08.14.16.jpg
IMG_20180219_081507.jpg
IMG_20180219_081447.jpg
 
نعم اخي ، للميل مميزات رائعة و جبارة و رهيبة ، لكن انا ارى انه افضل استخدام لها ، هو نقل العتاد الحربي و نقل الجنود الى مكان قريب من المعركة لكن داخل ارضك في مكان امن ، كمروحية اسعاف ايضا ، كمروحية نقل وقود .

اما الشينوك انا ارى انها افضل في الانزال و الابرار الجوي ، دخولها لدعم الجنود في المعركة ، طبعا يجب ان تكون مزودة بوسائل الحماية و التشويش طبعا


اخي ، هناك ثلاث احتمالات و الاول هو الاقوى من نظري ،

اولا ، اما انه السبب هو نفس السبب الذي جعل الجزائر تفعل ذلك ، و هو رفض الامريكان توريدها لهم لانها ستستخدم للقوات الخاصة و للنقل ، و انت تعرف حرفية و قوة الوحدات الخاصة الاردنية و الجزائر على حد سواء ، طبعا بضغط من الصهاينة و اعوانهم .

و الاحتمال الثاني ، هو انه لا نستبعد ان تكون الصفقة سياسية ، و هذا شيء طبيعي في ظل العلاقات الاردنية الروسية المتزايدة في الفترة الاخيرة ، و يتضح ذلك من خلال خبر استمرار التفاوض على المقاتلة القاذفة Su-32 ، و خلال زيارة الملك يوم الخميس الماضي لروسيا اظن تم التفاهم على عدة نقاط و امور عديدة و منتوعة ليس فقط سياسية ، بل و عسكرية ايضا ، حيث قال الملك ان عام 2018 سيكون الاوسع من حيث التعاون مع الروس في تاريخ العلاقات بينهما و صورة الوفدين المرافقين الاردني و الروسي خير دليل .

مشاهدة المرفق 25744
و الاحتمال الثالث ، انه ممكن ان الاردن يريد فعلا مروحية ثقيلة مثل الشينوك لنقل العتاد الحربي ، و حسب بعض التصريحات انها ستستخدم لنقل العتاد الصناعي العسكري من و الى مركز كادبي (هو الهيئة التصنيعية العسكرية في الاردن) . و ايضا في نفس الوقت تريد الشينوك للقوات الخاصة و للقوات المسلحة . لانه صرحت صفحة الموسوعة العسكرية الاردنية انه شركة بوينغ وضعت الاردن ضمن المشغلين او المشغلين المحتملين لهذه المروحية .
مشاهدة المرفق 25745 مشاهدة المرفق 25746 مشاهدة المرفق 25747
الحقيقة ان السبب الرئيسي والغالب في ظني لاقتناء الجزائر لهذه المروحية ظهر جليا في الهجوم الارهابي على منشأة الغاز الجزائرية في عين آميناس.
حيث سيطر الارهابيون على المنشأة وتعثر نقل القوات الخاصة لمجابهتهم والقضاء عليه.
والسبب في ذلك ان الجزائر كانت تملك آنذاك طائرات نقل عادية. والمنشأة تقع في منطقة صحراوية منعزلة وبعيدة عن المطارات.
خاصة في حالة الجزائر حيث المساحة كبيرة ولا يمكن لطائرات النقل العادية الوصول لكل نقطة من البلاد في فترة محدودة وقياسية.

هنا ظهر جليا احتياج الجزائر لهذا النوع من الطائرات. حيث يمكن نقل عدد كبير من افراد القوات الخاصة بكامل عتادهم لأي منطقة دون الاحتياج الى مدرج.
 
الحقيقة ان السبب الرئيسي والغالب في ظني لاقتناء الجزائر لهذه المروحية ظهر جليا في الهجوم الارهابي على منشأة الغاز الجزائرية في عين آميناس.
حيث سيطر الارهابيون على المنشأة وتعثر نقل القوات الخاصة لمجابهتهم والقضاء عليه.
والسبب في ذلك ان الجزائر كانت تملك آنذاك طائرات نقل عادية. والمنشأة تقع في منطقة صحراوية منعزلة وبعيدة عن المطارات.
خاصة في حالة الجزائر حيث المساحة كبيرة ولا يمكن لطائرات النقل العادية الوصول لكل نقطة من البلاد في فترة محدودة وقياسية.

هنا ظهر جليا احتياج الجزائر لهذا النوع من الطائرات. حيث يمكن نقل عدد كبير من افراد القوات الخاصة بكامل عتادهم لأي منطقة دون الاحتياج الى مدرج.
تملك الجزائر وسائل نقل جوي اكثر من كافية للتعامل مع هذه الحالات
 
نقاط تفوق الشينوك على Mi-26
رغم أن Mi-26 حمولتها كبيرة ولا تقارن بالشينوك إلا أنها لا تصلح لأن تكون مروحية نقل تكتيكي في المعارك للأسباب التالية :
- الإيروديناميكية :
- الـ CH-47 سرعة تحليقها 315 كم في الساعة بينما Mi- 26 295 كم في الساعة ..
- مراوح الشينوك من نوع Tandem " مروحتين على نفس المحور " ، بينما الـ Mi-26 مراوحها Tail Rotor عادية ..
- فالـ Tandem حركة المروحتين متعاكسة ممايعني الغاء عزم المحركين عند الإقلاع مما يقلل الجهد على المحرك وأيضا يوازن المروحية أكثر وتمنعها من الدوران حول نفسها ، هذا مايسمى في علم الطيران Yawing ، يعني اقلاعها يكون سهل ولن يضر بالأطقم الارضية ، بينما الـ Tail Rotor العكس تماما فعند الاقلاع سيبذل المحرك جهد كبير للتخلص من الـ Yawing فبالنسبة لمروحية ضخمة كالـ Mi-26 أمر غير اقتصادي أبدا ومكلف ..
- أمر أيروديناميكي آخر
مايسمى بالـ Downwash Effect
وهو أساس الطيران
- الـ Downwash يعني التحكم بحركة الهواء الداخل للجناح أو شفرات المروحية بحيث تكون منطقتي ضغط منخفض أعلى الشفرات أو الجناح عالي اسفل الشفرات أو الجناح
عند الزواية المناسبة يتحقق الارتفاع أو التحليق ..
- مروحية الشينوك بسبب إستقرارها الـ Downwash الخاص بها خفيف جدا
بينما الـ Mi-26 اذا كنت في الارض الـ Downwash الخاص بها ثقيل جدا و ستبذل مجهود أكبر عند الاقلاع مع حمولة ..
تتفوق الشينوك على غيرها من المروحيات في :
إستطاعتها نقل فوج مشاة مضلي كامل بكل عتاده لأرض المعركة بدون مشاكل ..
إمكانيتها العالية لمساندة القوات الخاصة للدخول والخروج عبر المياه وهذا غير موجود في Mi-26 ..
 
لا افهم لماذا هذا العنوان اظنه ان المقارنة تكون بين الشينوك و مي171
 
نقاط تفوق الشينوك على Mi-26
رغم أن Mi-26 حمولتها كبيرة ولا تقارن بالشينوك إلا أنها لا تصلح لأن تكون مروحية نقل تكتيكي في المعارك للأسباب التالية :
- الإيروديناميكية :
- الـ CH-47 سرعة تحليقها 315 كم في الساعة بينما Mi- 26 295 كم في الساعة ..
- مراوح الشينوك من نوع Tandem " مروحتين على نفس المحور " ، بينما الـ Mi-26 مراوحها Tail Rotor عادية ..
- فالـ Tandem حركة المروحتين متعاكسة ممايعني الغاء عزم المحركين عند الإقلاع مما يقلل الجهد على المحرك وأيضا يوازن المروحية أكثر وتمنعها من الدوران حول نفسها ، هذا مايسمى في علم الطيران Yawing ، يعني اقلاعها يكون سهل ولن يضر بالأطقم الارضية ، بينما الـ Tail Rotor العكس تماما فعند الاقلاع سيبذل المحرك جهد كبير للتخلص من الـ Yawing فبالنسبة لمروحية ضخمة كالـ Mi-26 أمر غير اقتصادي أبدا ومكلف ..
- أمر أيروديناميكي آخر
مايسمى بالـ Downwash Effect
وهو أساس الطيران
- الـ Downwash يعني التحكم بحركة الهواء الداخل للجناح أو شفرات المروحية بحيث تكون منطقتي ضغط منخفض أعلى الشفرات أو الجناح عالي اسفل الشفرات أو الجناح
عند الزواية المناسبة يتحقق الارتفاع أو التحليق ..
- مروحية الشينوك بسبب إستقرارها الـ Downwash الخاص بها خفيف جدا
بينما الـ Mi-26 اذا كنت في الارض الـ Downwash الخاص بها ثقيل جدا و ستبذل مجهود أكبر عند الاقلاع مع حمولة ..
تتفوق الشينوك على غيرها من المروحيات في :
إستطاعتها نقل فوج مشاة مضلي كامل بكل عتاده لأرض المعركة بدون مشاكل ..
إمكانيتها العالية لمساندة القوات الخاصة للدخول والخروج عبر المياه وهذا غير موجود في Mi-26 ..
حسب علمي ،، الجزائر طلبت الشينوك من الامريكان ،، لكن الامريكان تبجحوا و تشرطوا شروطا لا يمكن قبولها ،، فاتجهت الجزائر للهالو ،، يعني لو وافق الامريكان لكانت الجزائر حاليا تملك الشينوك و ليس الهالو

طبعا الكل يستدل بهذه الصور دلالة على قوة الهالو و هم لم ينتبهوا انه الحمولة و المدى ليس كل شيء هههه

bb9996a1fe8aefd1758108c874c587da.jpg


و هذه الصورة مني خخخخخ(هعهعهعهع)

rps20180512_122412.jpg
 
التعديل الأخير:
عدا عن انه الهالو لا تصلح للانزال المظلي بسبب قوة دفع الدوار الرئيسي ،، مما يسبب قوة دفعة قوية جدا للاسف ،،

ثم حسب علمي ،، الجزائر طلبت الشينوك من الامريكان ،، لكن الامريكان تبجحوا و تشرطوا شروطا لا يمكن قبولها ،، فاتجهت الجزائر للهالو ،، يعني لو وافق الامريكان لكانت الجزائر حاليا تملك الشينوك و ليس الهالو

طبعا الكل يستدل بهذه الصور دلالة على قوة الهالو و هم لم ينتبهوا انه الحمولة و المدى ليس كل شيء هههه

مشاهدة المرفق 27914

و هذه الصورة مني خخخخخ(هعهعهعهع)

مشاهدة المرفق 27913
100.jpg

mi-26_venezuela.jpg

3Russia-to-deliver-14-heavy-haul-helicopters-Mil-Mi-26T2-to-Algeria.jpg

(spiteful)
 
عدا عن انه الهالو لا تصلح للانزال المظلي بسبب قوة دفع الدوار الرئيسي ،، مما يسبب قوة دفعة قوية جدا للاسف ،،

من أين تأتون بهذه المعلومات ؟ هل هي اجتهاد شخصي ؟

ما رأيك بهذا المقطع
 
ما دخل شينوك في عمل مي 26 اضن أن كل مروحية و لها خصائصها و مميزاتها و مهمات تقوم بها
شينوك مروحية تكتيكية تستطيع نقل أفراد قوات الخاصة خلف خطوط العدو و تصلح لمهام اجلاء
الجنود المصابين من جبهات القتال و هي مخصصة لمهام النشر السريع للقوات
ام مي 26 فهي مروحية تعمل خلف خطوط الجبهة تستعمل للنقل اللوجستيكي من معدات و أفراد
للقواعد و ثكناث المعزولة التي لا توجد طرق برية تصلها و لكل من مروحيتين ادوار و مهام مدنية و إنسانية
 
اكبر مميزاتها او مميزاتها الرئيسية ،، حمولتها العالية و الجبارة و مداها الخرافي
من أين تأتون بهذه المعلومات ؟ هل هي اجتهاد شخصي ؟

ما رأيك بهذا المقطع
شكرا اخي ،، اتضحت الصورة ،، كان اجتهاد شخصي لا اكثر ،، اعتذر عن الخطا
ما دخل شينوك في عمل مي 26 اضن أن كل مروحية و لها خصائصها و مميزاتها و مهمات تقوم بها
شينوك مروحية تكتيكية تستطيع نقل أفراد قوات الخاصة خلف خطوط العدو و تصلح لمهام اجلاء
الجنود المصابين من جبهات القتال و هي مخصصة لمهام النشر السريع للقوات
ام مي 26 فهي مروحية تعمل خلف خطوط الجبهة تستعمل للنقل اللوجستيكي من معدات و أفراد
للقواعد و ثكناث المعزولة التي لا توجد طرق برية تصلها و لكل من مروحيتين ادوار و مهام مدنية و إنسانية
القصد كله رد على من يقارن بين المروحيتين ،، مع انه مهامه كل مروحية مختلفة و كل واحدة متميزة قي مجالها ،، لانه كل واحدة مختلفة عن الاخرى في المهام و القدرات

لكن الموضوع لتبيان اختلاف مهام الاثنين عن بعضهما
 
في النهاية لا يصح المقارنة بين المروحيتين بشكل عام . فهما من فئتين مختلفتين لكل منهما ميزاتها و نقائصها. و لو كان لي الإختيار لجمعت بينها
 
التعديل الأخير:
مقارنة سخيفة جدا لا يوجد في الغرب عموما مروحية بقدرات او بوزن الmi-26 اقرب مروحية غربية هي الXCH-62A والتي لم تدخل الخدمة اصلا
120633.jpg
 
عودة
أعلى