القنابل الموجهة .... أيتها الأفضل ؟

HUNTER-X

جوكر
أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
20 أكتوبر 2013
المشاركات
1,780
الإعجابات
5,410
النقاط
113
القنابل الموجهة، أو ما يعرف بالأدب الإنكليزي بالقنابل الذكية "SMART BOMB" وهي نوع من أسلحة الطائرات الموجهة ضد الأهداف الأرضية، والتي هي عبارة عن قنابل جوية مجهزة بنظام توجيه وإدارة. تجدر الإشارة إلى أن أهم ما يميز الأسلحة الجوية هي نسبة كتلة المادة المتفجرة إلى الوزن الكلي للقنبلة/صاروخ. ويتراوح هذا المؤشر للصواريخ المضادة للطائرات، 0.2-0.5 (وهذه النسبة المنخفضة بسبب وجود خزانات الوقود وأنظمة التصويب داخل محرك الصاروخ)، أما بالنسبة للقنابل غير الموجهة فإن هذا المؤشر يقترب من قيمة الواحد، في حين أنه يتراوح للقنابل الموجهة 0.7-0.9. وفي حال كانت الكتلة ومدى الإطلاق واحدة (مقارنة مع الصاروخ)، فإن القنابل الموجهة يمكن أن تحمل كميات من المتفجرات أكثر من ذلك بكثير.


الأسلحة الأمريكية عالية الدقة- القنابل من فئة SDB



نبدأ قصة الأسلحة الحديثة عالية الدقة بالحديث عن القنابل الأمريكية من فئةSDB (Small Diameter Bomb). والممثلة بنوعين من القنابل الأساسيةGBU - 39 GBU -40 . وهذه القنابل الموجهة قادرة على ضرب حظائر الطائرات والملاجئ، مع العلم أن هيكلية القنبلة مزودة بأجنحة قابلة للطي أثناء الطيران، وهذا يسمح بزيادة مدى الأهداف المراد تدميرها. وهذا النوع من القنابل موجود في الخدمة لدى الجيش الأمريكي منذ شهر أيلول/سبتمبر من عام 2006. يشار إلى أن المقاتلة الأمريكية الحديثة من الجيل الخامسF- 22A رابتور قادرة على تثبيت وتعليق 8 قنابل من هذه الفئة.

وقد كانت القنبلة SDB I المعروفة أيضاً بالقنبلة GBU -39من أول القنابل في سلاح الجيش الأميركي، وهي صغيرة يصل وزنها نحو 130 كغ، ويبلغ قطرها حوالي 190 ملم، وطولها حوالي 1.8 متر. وبالمقارنة مع الذخيرة التي استخدمت خلال الحرب العالمية الثانية، فإنه يمكن ملاحظة انخفاض الوزن والقطر نسبياً مع زيادة كبيرة في طول القنبلة. مع أن هذه القنبلة قادرة على ضرب أهداف مختلفة بدقة عالية، حيث يقدر قطر دائرة الخطأ المحتمل 5-8 متر. ويتحقق هذه الدقة عن طريق نظام المراقبة المثبت على متن الطائرة والمزود بقنوات القصور الذاتي ونظام GPS لتحديد المواقع، مع الاشارة إلى أن قنوات القصور الذاتي قادرة على تأمين ظروف العمل في إطار التشويش المكثف من قبل العدو. كل هذا من أجل إيصال 17 كغ من المتفجرات بدقة إلى الهدف. وهذه اللعبة تكلف دافع الضرائب نحو 70 ألف دولار للقنبلة الواحدة (ضعف متوسط الأجور السنوية في الولايات المتحدة).

على الأرجح، فإن أي رجل عادي حاصل على شهادة في علم الأدب سوف يهرع لدى سماعه هذه الأرقام لتوجيه الإدانة للبنتاغون ولكل من يتعاقد معها. ولكن كل شيء في هذه الحياة نسبي. على كل حال تثبت القنابل من فئة SDB على الطائرات التالية: القاذفات من طراز B- 52ستراتوفورتيس، وB- 1 لانسر، وB- 2 سبيريت، وعلى المقاتلات من طرازF- 15E سترايك ايغل، وF- 16 فالكون، وF -22 رابتور، وF -35 لايتنينغ الثاني، وكذلك طائرات الهجوم A-10 ثاندربولت الثانية. وإذا وضعنا جانباً طائرات الجيل الأول وألقينا نظرة على أسعار الطائرات الجديدة سوف يصبح كل شيء في مكانه الصحيح. على سبيل المثال، فإن تكلفة المقاتلة الأمريكية من طراز B- 2 سبيريت، والمزودة بتقنية ستيلس أو ما يعرف بالشبح، أكثر من 1 مليار دولار للواحدة بدون الأخذ بعين الاعتبار أعمال البحث والتطوير. في حين أن المقاتلة ذات البصمة الشبحيةF -22 رابتور المصممة عام 2008، والتي تنتمي للجيل الخامس تقدر بنحو 137.5 مليون دولار. أما تكلفة المقاتلة القاذفة F -35 لايتنينغ الثانية فتبدأ من 83 مليون دولار. إذاً نرى بالمقارنة مع هذه الأسعار الفلكية بأن تكلفة القنابلSDB مجرد قروش عديدة.

تتوضع القنبلة SDB GBU -39 التي تتمتع بنظام برمجة خاص وتتجه نحو الهدف وهي مطوية الأجنحة، ضمن علبة خاصة BRU -61 / Aتستوعب لأربعة من هذه القنابل الموجهة. مع الاشارة إلى أن المسافة التي يمكن أن تفصل القنبلة عن الهدف يمكن أن تصل إلى 110 كم، وهذه المسافة تقلل من خطر مواجهة الطائرات المكلفة بشكل مخيف من مقاتلات وقاذفات القنابل، مع منظومات الدفاع الجوية للعدو. وكلما كانت الطائرات بعيدة عن أنظمة الدفاع الجوي، كلما كانت فعالية هذه الطائرات أكبر من خلال تحقيق تقنية التخفي في تصميمها، حتى أنها يمكن أن تكون بعيدة عن نيران المدفعية العادية التي توجه بصرياً.

كما يمكن للمقاتلات من الجيل الخامس من طراز F-22 رابتور، والتي تتمتع بسرعة تفوق سرعة الصوت، أن ترمي بقنابلها على أنظمة الدفاع الجوية هذه. ففي هذه الحالة تحلق القنابل SDB إلى مسافات أبعد نظراً لعامل رفع قوة الأجنحة كما بإمكانها أن تحلق على مسافات عالية أيضاً. يشار إلى أن صاعق القنبلة يمكن التحكم به من قمرة القيادة وفق عدة أنظمة، الأول حسب الوضع التقليدي والثاني وضعية الانفجار مع التباطؤ والثالث الانفجار الهوائي. بالطبع فإن وجود نظام الانفجار مع التباطؤ يفسر حقيقة أن المتفجرات لدى هذا النوع من القنابل أقل من القنابل القديمة والحديثة أيضاً. الحقيقة هي أن حوالي 70 كغ من كتلة القنبلة متمركزة بجسم القنبلة المتين والذي يلعب دور القذيفة والذي يسمح للقنبلة الانخراط في عمق الجدران البيتونية المسلحة لمسافة 1 م. أما القنابل الموجهة من طراز SDB-1 يمكنها قصف الأهداف الثابتة فقط، وقد تم استخدامها في العمليات العسكرية أثناء حملة العراق وأفغانستان، في حين أن الأجيال التالية من هذه القنابل SDB-2 أو GBU-40 مزودة بنظام الكشف عن الأهداف والاستشعار الحراري، وهذه تسمح بدورها للقنابل الموجهة تدمير الدبابات والعربات الأرضية الأخرى، مع العلم تكلفة هذه الأنواع من القنابل تصل إلى نحو 90 ألف دولار للواحدة.



القنابل الموجهة- 250 أسلحة روسية عالية الدقة



قدمت روسيا مؤخراً أكثر أنواع القنابل المدمجة من طراز KAB-250 والتي تم إنتاجها من قبل شركة "ريغيون" الروسية علماً أن هذه القنبلة الموجهة تتمتع بجميع خصائص القنابل التقليدية غير الموجهة، وعلى الأرجح مزودة بنظام توجيه تلفزيوني. أما عن أبعادها فإن قطرها حوالي 225 ملم وطولها 3.2 م ووزنها 250 كغ منها 127 كغ وزن المادة المتفجرة. يشار إلى أن هذا النوع من القنابل يمكن أن تثبت في أسفل الطائرة أو داخل مقصورات في بطن المقاتلة نفسها. جدير بالذكر أن هذه القنابل تم عرضها في المعرض الجوي ماكس-2011 مع الإشارة إلى أن الشركة المصنعة "ريغيون" لم تقدم أي معلومات مفصلة حولها، ولذلك يمكن للمواطنين العاديين التكهن فقط حول فعالية هذه القنابل. على الرغم من كل ذلك، يمكن الافتراض أن القنابل KAB250 مزودة بنظام مركب من التوجيه الفضائي والليزري، كما يمكننا أن نلفت انتباه المشاهدين إلى الشكل الممدود للقنبلة الجديدة والتي على الأغلب تم تصميمها بهذا الشكل لتتلاءم مع المقصورة الداخلية لطائرات الجيل الخامس.

يشار إلى أن القنابل الموجهة التي تم إنتاجها في روسيا سابقاً كانت تقوم بتدمير الأهداف الموجودة فوق الماء وتحت الماء. على سبيل المثال يمكن لقنابل "زاغون-1" تدمير غواصات العدو على عمق يصل حتى 150 م وبدرجة اضطراب البحر تقدر بـ6 درجات مع العلم أن هذه القنبلة تستخدم بشكل أساسي في الخلجان والمضايق وغيرها من المناطق التي يصعب فيها استخدام أنواع أخرى من القنابل الموجهة.

وعندما يتم استخدام هذه القنابل ضد هذه الأهداف تحت المائية يتم رمي القنبلة بواسطة مظلة، وعندما تلمس القنبلة سطح الماء تنفصل المظلة عنها وتتجه القنبلة نحو الهدف بفضل قانون الجاذبية ونظام تحكم بالحركة وبفضل وجود سونار خاص للكشف عن الأهداف تحت الماء. وبحسب المعلومات التي نشرتها شركة "ريغيون" فإن القنابل الموجهة من طراز "زاغون-1" تستخدم للطائرات من طراز إيل-38 المضادة للغواصات ومن طراز تو-142، والمروحيات من نوع كا-28.

تجدر الإشارة إلى أن القنابل الوطنية تثير الاهتمام من ناحية السعر والفعالية والبساطة في التصنيع وسهولة في الاستخدام، حتى أن هذه القنابل لا تتطلب اليوم في روسيا صيانة فنية خاصة.

وفي الختام يمكن الإشارة إلى أن المقارنة بين القنابل الروسية والأمريكية أمر لا منفعة منه وغير مجدي لأن هذه القنابل مختلفة تماماً عن بعضها البعض. فكما أشرنا سابقاً فإن القنابل الأمريكية هي بحد ذاتها قذائف صاروخية دون محرك وبإمكانها قطع مسافات كبيرة عبر نظام خاص والهدف الأساسي منها هو ضرب الملاجئ ومراكز القيادة والمباني عن طريق اختراق الجدران وإحداث انفجار داخلي. أما القنابل الروسية التقليدية فهي أقل تكلفة، إلا أنها تتمتع بوزن أكبر بكثير بالإضافة إلى أن قطر دائرة الاستخدام يصل إلى نحو 9 كم وهو أقل من الأمريكية الذي يصل إلى نحو 110 كم.

http://arabic.ruvr.ru/2013_11_06/123989693/
 

HUNTER-X

جوكر
أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
20 أكتوبر 2013
المشاركات
1,780
الإعجابات
5,410
النقاط
113
الروس على حد علمي الى الآن لم يقدمو قنابل انزلاقية ذات القطر الصغير

الصينييون وحدهم فقط من يقدمون تشكيلة مختلفة من القنابل الموجهة مثل CM-560KG بمدى يصل الى 130 كلم

 
التعديل الأخير:

HUNTER-X

جوكر
أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
20 أكتوبر 2013
المشاركات
1,780
الإعجابات
5,410
النقاط
113
آخر ابداعت راثيون : SDB 2 بامكانية اصابة هدف متحرك عكسSDB GBU-39/B بباحث ثلاثي (ليزري . بصري و راداري)



ﺣﻘﻖ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ اﻟﻘﻨﺒﻠﺔ اﻟﺼﻐﯿﺮة اﻟﻘﻄﺮ SDB II GBU-53/B ﻣﻦ راﻳﺜﻮن (Raytheon) إﻧﺠﺎزاً ﻣهما ھﺬا اﻟﺼﯿﻒ ﻣﻦ ﺧﻼل اﻻﺷﺘﺒﺎك ﻣﻊ ھﺪف ﻣﺘﺤﺮّك وإﺻﺎﺑﺘﻪ ﺧﻼل أﺣﺪ اﺧﺘﺒﺎرات اﻟﻄﯿﺮان.

ﻳﺸﺎر إﻟﻰ أنّ SDB II ھﻲ ﻋﺒﺎرة ﻋﻦ ذﺧﯿﺮة إﻧﺰﻻﻗﯿﺔ زﻧﺔ 94.3 ﻛﻠﻎ، وھﻲ اﻷوﻟﻰ ﻣﻦ اﻟﺠﯿﻞ اﻟﺘﺎﻟﻲ ﻣﻦ اﻷﺳﻠﺤﺔ اﻟﺬﻛﯿﺔ
اﻟﺘﻲ ﺗﻌﻤﻞ ﺑﺎﻟﺒﺎﺣﺚ اﻟﻤﺘﻌﺪد اﻷﻧﺴﺎق، وﺑﻤﺮاﺑﻂ ﻣﻌﻄﯿﺎت ﻋﺎﻣﻠﺔ ﺷﺒﻜﯿﺎً ﺑﺸﻜﻞ ﻣﺘﻜﺎﻣﻞ ﻹﺻﺎﺑﺔ اﻷھﺪاف اﻟﺜﺎﺑﺘﺔ واﻟﻤﺘﺤﺮﻛﺔ ﺣﺘﻰ ﻋﺒﺮ ﻋﻮاﻣﻞ اﻟﺘﻌﻤﯿﺔ ﻓﻲ ﺳﺎﺣﺔ اﻟﻤﻌﺮﻛﺔ.

وﻗﺪ أﻋﻠﻦ ﺟﻮن أوﺑﺮاﻳﻦ، ﻣﺪﻳﺮ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ SDB II ﻓﻲ راﻳﺜﯿﻮن ﻟﻤﻮﻗﻊ اﻷﻣﻦ واﻟﺪﻓﺎع اﻟﻌﺮﺑﻲ - SDA أنّ ﻋﻘﺪ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ SDB II "ﻳﺪﻋﻮ إﻟﻰ ﺗﻄﻮﻳﺮ اﻟﺴﻼح ودﻣﺠﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺘﻦ ﻃﺎﺋﺮة F-15E و
F-35B/C. إنّ SDB II اﻟﺘﺎﺑﻊ ﻟﺴﻼح اﻟﺠﻮ اﻷﻣﯿﺮﻛﻲ واﻟﺒﺤﺮﻳﺔ اﻷﻣﯿﺮﻛﯿﺔ واﻟﻤﺎرﻳﻨﺰ ھﻮ ﻓﻲ اﻟﻮاﻗﻊ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺗﻄﻮﻳﺮ ھﻨﺪﺳﻲ وﺗﺼﻨﯿﻊ ﻣﺸﺘﺮك ﻣﻊ ﻛﻮن ﺳﻼح اﻟﺠﻮ اﻷﻣﯿﺮﻛﻲ ھﻮ
اﻟﻤﺴﺆول ﻋﻦ اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ."
وﺗﺪﺧﻞ ﺧﯿﺎرات ﻋﻘﺪ اﻟﺸﺮاء ﺣﯿّﺰ اﻟﺘﻨﻔﯿﺬ ﻓﻲ اﻟﻌﺎم 2013.
وﺣﯿﺚ أن ﻣﺪى اﻟﺴﻼح GBU-53 ﻳﺘﻌﺪى اﻟـ 40 ﻣﯿﻞ ﺑﺤﺮي(حوالي 70 كلم)، ﻓﻤﻦ اﻟﻤﻤﻜﻦ اﺳﺘﺨﺪاﻣﻪ ﻟﻠﮫﺠﻮم اﻟﻤﺒﺎﺷﺮ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺎﻓﺎت ﻗﺮﻳﺒﺔ.

http://sdarabia.com/print.php?id=27286

http://www.defenseindustrydaily.com/raytheon-wins-usas-gbu-53-small-diameter-bomb-competition-06510/


 
التعديل الأخير:

HUNTER-X

جوكر
أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
20 أكتوبر 2013
المشاركات
1,780
الإعجابات
5,410
النقاط
113

walas

walas
طاقم الإدارة
ٍVIP
خبير عسكري
إنضم
19 أكتوبر 2013
المشاركات
9,677
الإعجابات
29,112
النقاط
113
جنوب افريقيا لها تصميمات جيدة ايضا كالبريداتور 2
 

القيصر الروماني

Chakib Biba II foxtrot Uniform
طاقم الإدارة
فريق الدعم التقني
خبير عسكري
إنضم
1 يناير 2014
المشاركات
6,235
الإعجابات
24,553
النقاط
113
طبعا الرد هذا كتبته منذ 6 سنوات في منتدى الدفاع ورغم انه اصبح بحمل معلومات غير كاملة وشاملة الى الان الكثير قد قام بنسخه وعمل مواضيعه منه ,,,http://defense-arab.com/vb/threads/17363/

القنابل الروسية الموجهة:




بدا الروس بتطوير القنابل الموجهة مع نهاية ثلاثينات القرن الماضي اي قبل الحرب العالمية الثانية ، حيث اصبحت اليوم المقاتلات والقاذفات الروسية تعتمد على ترسانة كاملة من القنابل الموجهة ب { الليزر-التلفزيون-الاقمار الصناعية} وتقوم شركة {Region JSC } الوطنية الكائنة بموسكو و احد افرع Tactical Missiles Corporation JSC بتطوير جميع انواع القنابل الموجهة الروسية والتي تجمع تحت اسم - KAB - Korrektiruyemaya Aviabomba اي القنابل الجوية ذات التوجيه المعدل..ودخلت هذه القنابل الخدمة في القوات الجوية الروسية كما دخلت الخدمة في القوات الشريكة لروسيا كاالهند والصين والجزائر..

-اول ظهور للقنبلة الروسية الموجهة KAB كان سنة 1973 ولم تدخل الخدمة الى في سنة 1979 تحت اسم KAB-500L القنبلة ذات التوجيه الليزري بعدها قام الاتحاد السوفياتي بتطوير قنبلة ثانية من نفس الفئة اطلق عليها اسمKAB-1500l ، وكانت كلتا القنبلتين موجهتين لتحملها قاذفة Su-24m وMig-27K والقاذفة الاستراتيجيةTu-22M3.وتبلغ دقة الاصابة للقنبلة .KAB-500L من 6 الى 8 امتار بسرعة تتراوح من 600 الى 1800 كم/سا.

وقد قام الاتحاد السوفيات يبتطوير ترسانته من القنابل الموجهة انطلاقا من النموذج الاصلي ل KAB-500L وKAB-1500L و حيث ظهرت نسخ مطورة تمثلت في القنبلة الموجهة
KAB-500L-K .الانشطارية والتي جهزت بشحنة متفجرة مماثلة للشحنة المجودة في القنبلة الحرةRBK-500 .بالاضافة الى القنبلة الموجهة KAB-1500L-F ذات الشحنة عالية التفجير .و القنبلةKAB-1500L-PR ذات الراس الاختراقية حيث صممت هذه الاخيرة لاختراق الملاجئ ذات الخرسانة المسلحة وضرب الاهداف العسكرية الحيوية و القنبلة في الاساس موجهة لتحملها مقاتلات SU-27M/Su-24M

. اما اخر واحدث قنبلة روسية موجهة باليزر هي KAB-250L والتي تم ادخالها في الخدمة في 2006 ،تشبه هذه القنبلة من حيث تصميمها القنبلة الامريكية GBU-12 Paveway II و قد تمت اضافة جنيحة صغيرة على هذه القنبلة لزيادة نسبة المدى و زيادة نسبة الاصابة المباشرة للهدف.

وبعيدا عن القنابل الموجهة باليزر نذهب للقنابل الموجهة بتلفزيون والتي تم تطويرها كذالك من القنبلة الاصلية KAB-500 .وتتماثل القنابل ذات التوجيه التلفزيوني في القنابل KAB-500KR و KAB-1500KR التي دخلتا الخدمة تباعا بين سنتي 1980و 1990 .والنسخة الاكثر استخداما في القوات الروسية الجوية هي KAB-1500TK-PR الموصولة بجهاز راديو يسمح لظابط المسؤل عن الاسلحة بالبقاء على اتصال بالقنبلة بعد القائها وتصحيح مسارها..

وتقوم روسيا حاليا بتطوير نسخ جديدة من القنابل الموجهة بتلفزيون لادخالها الخدمة واحدث نسخة تم تطويرها هيUPAB-1500KR وتتميز هذه القنبلة بانها قنبلة طوافة بالكامل بشعاع انحراف اكبر من القنابل السابقة والذي يصل الى 70 كم . وفي الاخير نذكر القنبلة KAB-500S الموجهة بالاقمار صناعية .والتي تعمل بنظامين الامريكي GPS والنظام الروسي Glonass وهي مزودة ب24 قناة استقبال لنظام GPS و هذه القنبلة هي الرد الروسي على القنبلة الامريكية الموجهة بالاقمار صناعية .وقد صممت هذه القنبلة خصيصا للقاذفة الاستراتيجية tu-160 بالاضافة الى المقاتلة su-35 والقاذفة التكتيكية su-34

KAB-500 KR/OD :



قطر القنبلة : 0.8 م
قطر الراس الحربي : 0.4 م
طول القنبلة : 3 م

وزن القنبلة : 520 كغ 1146 lb
وزن الراس الحربي : 380 كغ 838 lb
وزن المتفجرات : 100 كغ 220 lb

نسبة الاصابة الخطاء :3م - 7 م
السقف العملياتي الاقصى للقنبلة : 5000 م
السقف العملياتي الادنى للقنبلة : 500 م

المدى الاقصى للقنبلة : 17.000 م 55.774 ft

KAB-500 KR او المنتوج 21 izdyelye K-021" قنبلة روسية كهروبصرية او ذات توجيه تلفيزيوني تصنف ضمن فئة القنابل الروسية الموجهة بدقة KAB التي صممت في الفترة السوفياتية مابين 1989 -1993 م ولا تزال تعمل ضمن سلاح الجو الروسي و بعض الدول ذات التسليح الشرقي بما في ذالك رابطة الدول المستقلة ....القنبلة KAB-500 KR والتي تعتبر النظير الروسي للقنبلة الامريكية GBU-15 صممت للعمل على اجيال المقاتلة السوفياتية و الروسية اللاحقة كا MIG-27 K -SU-30MK -SU-24M -SU-34

تعمل القنبلة الموجهة عبر قناة تلفزيونية وفقا لمبداء fire and forget حيث يتكون نظام توجيه القنبلة من جهاز استشعار تلفزيوني :EO/TV موصول بجهاز استشعار ارضي TV/terrain-matching homing heads مركب على راس القنبلة و يتميز النظام بمطابقته لمختلف الرؤس الحربية وبقدرة الاطباق على الاهداف من مدى 17 كلم ...... مبدء عمل النظام بسيط حيث يقوم نظام التوجيه العامل بمجموعة من اللوغاريتمات المشفرة قبل القاء القنبلة بالمطابقة بين صورة الموقع المستهدف و البيانات المبرمجة عليه او البايانات التي تصل اليه عن طريق DataLink من اجل تصحيح مسار القنبلة و ضمان نجاح الضربة مباشرة ، كما يتميز النظام بفعالية كبيرة ضد الاهداف المخفية بواسطة احداثيات واشارات اهداف اخرى ......صممت القنبلة المزودة براس حربي اختراقي ذو 380 كغ وقدرة اختراق 1.5 م من الخرسانة المسلحة للعمل ضد الاهداف الثابتة مثل الملاجىء -التحصينات العسكرية - مدراج الطائرات - السكك الحديدية-الجسور-الخرسانة المسلحة -الاهداف الجبلية ....الخ ويقدر معدل الاصابة الخطاء Circular Error Probable للقنبلة ب 3 م الى 7 م وتقل هذه النسبة الخطاء بالنسبة للطائرات التي تحلق على ارتفاع يتراوح بين 500 و 5000 متر وبسرعة 550 إلى 1100 متر......

في الاخير يمكننا ان نذكر ان القنبلة قد استخدمت بنجاح كبير خلال الحملة الروسية في الشيشان عام 1990 حيث تما استخدام هذا النوع من القنابل على متن القاذفات التكيتيكة SU-24 Fencer -- MiG-27 Flogger التي كلفت بمهام القصف ضد معاقل الانفصاليين...





KAB-500L:



التوجيه الدقيق: 6 الى 8 امتار
المدى : 9 كم
نظام التوجيه: نظام توجيه ليزري نصف ايجابي. semi-active laser seeker
الطول:3.05 م
الوزن الاجمالي:525 كغ
وزن الراس الحربي: 450كغ حوالي 50 بالمئة من الوزن الاجمالي.
معدل الخطاء :7 امتار
سنة دخول الخدمة : 1979

القنبلة KAB-500 المعرفة تحت اسم KAB-500L قنبلة روسية بوزن اجمالي يترواح مابين 525 الى 560 كلغ بشحنة حربية يترواح وزنها مابين 200 الى 400 كلغ ، يصل طول القنبلة الى 3 م في حين يبلغ قطر القنبلة الكلي 75 سم مع راس حربي بقطر40 سم ، في حال الاستخدام العملياتي للقنبلة يمكن القاء KAB-500 من على ارتفاع 500 م كحد ادنى في حين يبلغ السقف العملياتي للقنبلة 5000 م بسرعة تترواح بين 550 km / h 1100 km / h ، اما مدى القنبلة فهو بين 3 كم كحد ادنى و 9 كلم كاقصى حد وتبلغ نسبة الاصابة الخطاء في KAB-500 بحوالي 7 متر ، كانت نهاية التجارب على القنبلة عام 1974 وقد دخلت خط الانتاج ابتداء من عام 1976 وبحلول عام 1992 بداء الروس بتصدير القنبلة تحت اسم KAB-500KRU ....من بين الحروب التي شاركت فيها القنبلة الحرب الافغانية السوفياتية والحروب الشيشانية -الروسية حيث استخدم السوفيات هذه القنبلة من على من على القاذفة التكتيكية Su-24M ضد مواقع المجاهدين في جبال افغانستان الى ان انظمة التوجيه في القنبلة لم تعمل بشكل فعال في جبال افغانستان مما حذا بروس الى ايقاف استعمال القنابل الموجهة ضد المجاهدين والتحول الى استخدام القنابل الحرة FAB ، الى ان مشاكل التوجيه الليزري الذي صدف الروس في جبال افغانستان دفع الروس بتحول الى انظمة توجيه اخرى من بينها التوجيه التلفزيوني الذي ظهر مع القنبلة المطورة KAB-500KR التي سناتي على ذكرها لاحقا ...........
استخدمات القنبلة جد متعددة حيث يمكن استخدامها ضد الاهداف الثابتة والمتحركة - الاهداف البرية والبحرية -المجمعات الصناعية -المراكز العسكرية -الجسور -مهابط الطائرات......الخ حيث يبلغ قطر التدميري للقنبلة 1500 م2 .....وقد عرفت هذه القنبلة عدة تطويرات وانبثقت عنها عدة نسخ منها .KAB-500L-K وKAB-500KR
 

قناص الجزائر

قيادة اركان
أقلام المنتدى
إنضم
7 مارس 2014
المشاركات
2,714
الإعجابات
12,320
النقاط
113
Umbani هو عبارة عن kit لحمل القنبلة MK-82 بوزن 250 كغ او القنبلة MK-83 بوزن 500 كغ
يتم توجيه umbani عن طريق القصور الذاتي INS و عن طريق نظام GPS
المدى الاقصى 120 كم
نسبة الخطا 3 متر
يعمل على متن طائر JAS 39C/D Gripen بالقوات الجوية لدولة جنوب افريقيا
يستعمل umbani لضرب التحصينات العسكرية و الجسور و المدرعات و انظمة الدفاع الجوي
يصنع من طرف شركة DENEL DYNAMICS الجنوب الافريقية و يصنع تحت اسم الطارق بالامارات من طرف شركة توازن

http://www.deneldynamics.co.za/products/missiles/stand-off-weapons/al-tariq-
http://www.deagel.com/Bombs-and-Guidance-Kits/Umbani_a000932001.aspx
 
التعديل الأخير:

قناص الجزائر

قيادة اركان
أقلام المنتدى
إنضم
7 مارس 2014
المشاركات
2,714
الإعجابات
12,320
النقاط
113
القنبلة KGGB من كوريا الجنوبية
وزنها 225 كغ
نسبة الخطا 13 متر
مدى اقصى 100 كم
يتم توجيه عن طريق GPS او عن طريق القصور الذاتي INS
تستعمل على متن طائرات f-4 و f-5
تكلفة تطوير 40 مليار وون اي 44 مليون دولار
سعر القنبلة هو 100 مليون وون اي 110 الاف دولار
http://www.koreatimes.co.kr/www/news/tech/2013/01/325_128846.html
 

قناص الجزائر

قيادة اركان
أقلام المنتدى
إنضم
7 مارس 2014
المشاركات
2,714
الإعجابات
12,320
النقاط
113
القنبلة الفرنسية BGL الموجهة بالليزر
شركة مصنعة هي MBDA
المدى الاقصى 10 كم
المدى الادنى 5 كم
استعملت لاول مرة في حرب البوسنة سنة 1994 ثم حرب كوسوفو 1999
تعمل على متن طائرات ميراج
يوجد حوالي 1750 قنبلة تعمل في بعض جيوش العالم
الانواع هي
BGL 400 وزنها 400 كغ
BGL 1000 وزنها 1000 كغ
BGL 250 وزنها 250 كغ
http://www.deagel.com/Bombs-and-Guidance-Kits/BGL-250_a001127001.aspx
http://www.deagel.com/Bombs-and-Guidance-Kits/BGL-400_a001127002.aspx

http://www.deagel.com/Bombs-and-Guidance-Kits/BGL-1000_a001127003.aspx
 

HUNTER-X

جوكر
أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
20 أكتوبر 2013
المشاركات
1,780
الإعجابات
5,410
النقاط
113
جنوب افريقيا لها تصميمات جيدة ايضا كالبريداتور 2
في واقع البريداتور يصنف ضمن فئة مختلفة لكن حتى kab-1500 بها دافع صاروخي .
 

HUNTER-X

جوكر
أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
20 أكتوبر 2013
المشاركات
1,780
الإعجابات
5,410
النقاط
113
الفلسفة الروسية في تصميم واستعمال اسلحة محتلفة الأمر اشبه بالعراك بمطرقة القنابل الروسية دائما تمتاز برؤس حربية كبيرة في المقابل الغرب طور صواريخ و قنابل انزلاقية و اسقاط حر ذات راس حربي اصغر و بمدى وشبحية كبيريين لمظاهات تعداد و قوة الدفاعات و الآليات الشرقية و الأمر او المشكلة انهم لم يتوقفو عند ذلك فحسب .... اهتمام الروس اساسا او غيرهم بالسرعة بالنسبة لصوارخ نابع من ثلاث اسباب رئيسية اول هو ايصال الطرد بسرعة للهدف بما لا يسمح للمقاتلة من البقاء مدة اطول في مجال المعادى و بتالي تدميرها يمكن ملاحظة ذلك فهم يستعملون التوجيه الليزري لصواريخهم بعكس القنابل رغم تطويرهم لها .السبب الثاني هو ان سرعة القصف لا تسمح برد فعل مقابل من العدو كالهرب او القتال اي تحقيق المفاجاة هاذين العاملين يحققان مفهوم القصف الخاطف السبب الثالث هوعدم قدرة الدفاعات على التصدى بسبب السرعة الكبيرة لصاروخ (البراهموس . kh-58. kh-38 ).

في المقابل كان "الإستثناء" لدى الغرب agm-130 بالنسبة لوزن المتفجر بـ 907 كغ .... حقيقة اتمنى ان يتم دمج ذخائر كالروكت الموجه و sdb و spear وbrimstone او حتى القنابل الموجهة الخفيفة على مقاتلاتنا ولو حتى على الياك بالإتجاه الى الصينيين صحيح ان المروحيات توفر ايضا قوة رد سريع لكن المقاتلات تبقى افضل فهي اسرع و اكثر مدى و بقائية في الجوى بدون الحديث عن مستوى التهديد الممكن العمل فيه ذخائر كتلك تجعل من الممكن قصف اهداف بفعالية و امان بدون حتى محاولة التفاف نحوها .
 
التعديل الأخير:

القيصر الروماني

Chakib Biba II foxtrot Uniform
طاقم الإدارة
فريق الدعم التقني
خبير عسكري
إنضم
1 يناير 2014
المشاركات
6,235
الإعجابات
24,553
النقاط
113
صورة حديثة تظهر قيام مقاتلة J-10A باستهداف دبابة وحافلة عن طريق استخدام قنبلتين روسيتين من طراز KAB 500 L الموجهة باليزر







 

السيف الدمشقي

قيادة اركان
أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
27 فبراير 2015
المشاركات
5,295
الإعجابات
22,822
النقاط
113
تدعي جميع المصادر المزعومة بكون القنابل الموجهة الأمريكية الصناعة متقدمة و متفوقة على كل ما يناظرها من جميع الصناعات و كذلك فجميع الدعاية المنشورة على النت.
بكافة الحالات فعمليا القنابل الموجهة ظلت حتى فترة امتدت من أواسط الستينات في القرن العشرين ذات استخدام محدود حتى أن حرب عاصفة الصحراء لم يستخدم من اجمالي ما تم من مجمل حملات القصف الجوي هو أقل من 5% من الاجمالي فضلا عن عد فاعلية محاولات ضرب الأهداف بصورة لافتة.

و بالمقابل فلقد ركزت الدعاية عموما على كون الصناعة اروسي متخلفة و ضعيفة و لم تظهر تقدما في هذا المجال و هي ليست منافسة قويةة في هذا المجال و الى ما غير ذلك.
كما تركزت الدعاية في فترة من الفترات على كون الصناعة الاسرائيلية متقدمة غاية أيضا و لها سوق واسع.
 

Ahmed ismail

عضو
إنضم
22 يناير 2017
المشاركات
27
الإعجابات
112
النقاط
28
ذخائر ذكية كشف عنها اليوم من انتاج شركة okb avia avtomatika تستخدم للطائرات بدون طيار..
IMG_٢٠١٧٠٨٢٢_١٨٢٦٤٢.jpg

القنبلة في الأسفل انزلاقية بمدى يزيد عن ال100كم ووزنها بحدود ال50 كغم..لم يكشف عن الأسم ولا طرق التوجيه
 

walas

walas
طاقم الإدارة
ٍVIP
خبير عسكري
إنضم
19 أكتوبر 2013
المشاركات
9,677
الإعجابات
29,112
النقاط
113
تدعي جميع المصادر المزعومة بكون القنابل الموجهة الأمريكية الصناعة متقدمة و متفوقة على كل ما يناظرها من جميع الصناعات و كذلك فجميع الدعاية المنشورة على النت.
بكافة الحالات فعمليا القنابل الموجهة ظلت حتى فترة امتدت من أواسط الستينات في القرن العشرين ذات استخدام محدود حتى أن حرب عاصفة الصحراء لم يستخدم من اجمالي ما تم من مجمل حملات القصف الجوي هو أقل من 5% من الاجمالي فضلا عن عد فاعلية محاولات ضرب الأهداف بصورة لافتة.

و بالمقابل فلقد ركزت الدعاية عموما على كون الصناعة اروسي متخلفة و ضعيفة و لم تظهر تقدما في هذا المجال و هي ليست منافسة قويةة في هذا المجال و الى ما غير ذلك.
كما تركزت الدعاية في فترة من الفترات على كون الصناعة الاسرائيلية متقدمة غاية أيضا و لها سوق واسع.
هي الدعاية الغربية لكن السوفيت كان لهم السبق في هذا المجال
 
أعلى