القوات الجوية الجزائرية ورادارات ال AESA

algerian triumph

الهادر
عضو مميز
إنضم
30 أبريل 2018
المشاركات
2,124
الإعجابات
8,167
النقاط
113
طبعا تكملة لسلسلة التوسويس على القوات الجوية ارتايت ان اكتب هذا الموضوع حول مسالة توجهات القوات الجوية الجزائرية المستقبلية
رغم الركود الظاهر على مستوى القوات الجوية و عدم سماعنا لاي اخبار عن قرب تسلم طائرات جديدة ماعدا بعض ما يقال عن تعاقد الجزائر على عدد من طائرات MIG-29M
الا انه من المتوقع و البديهي و المنطقي ان تكون هنالك تعاقدات جديدة او انها حدثت الفعل
لعل العائق الابرز هو قانون CAATSA الموجه ضد روسيا لحرمانها من بيع اسلحتها
الواضح ان الطائرات المعنية هي SU 35 و SU 34 و MIG 29
ما اود التركيز عليه هو مسالة الرادارات الخاصة بالطائرات حيث يعرف العالم كله توجها الى رادارات ال AESA
active electronically scanned array
حيث يخطط الاوروبيون لتطوير مقاتلة التايفون برادار حديث من نوع AESA تحت مسمى CAPTOR-E
يصل مدى هذا الرادار الى 380 كيلومتر بزاوية مسح 240 درجة تعززها الحركة الميكانيكية لهوائي الرادار
43103


السويد كذلك تملك رادار حديث من نوع AESA مركب على مقاتلات ال GRIPEN
رادار RAVEN رغم صغر حجمه مقارنة برادارات المقاتلات الكبيرة الا انه تحفة تكنولوجية
43104

43105

وان تحدثنا عن الولايات المتحدة فهي كانت من السباقين في تطوير رادارات الايسا بقائمة طويلة و عريضة من الرادارات الجديدة
اهمها رادار الاف 35 و الاف 22 و الاف 15
43107

43106

مما لا شك فيه ان هنالك افضلية لرادارات ال AESA على ال PESA خصوصا اذا ما تكلمنا عن رادارات الطائرات الثقيلة كال APG 82 الخاص بالاف 15 و ال IRBIS -E الخاص بالسوخوي 35
االافضلية قد لا تتعلق بالمدى دائما وليست رادارات ال AESA دائما تملك مدى اكبر من ال PESA ولكن توجد جوانب اخرى كثيرة مهمة يحقق ففيها الل AESA الافضلية على ال PESA
على سبيل المثال من حيث طاقة البث ، فإنها(AESA )تعاني من خسائر أقل في كل من نقل واستقبال طاقة الترددات اللاسلكية
43108

كذلك من حيث تضييق شعاع البث يمكن لرادارات الايسا البث بزاوية اضيق ما يزيد في قوة الكشف في الحيز المستهدف
لاحظوا كيف ان تضييق الشعاع يزيد من دقة كشف الرادار و يميز جسمين يطيران بجوار بعضهما بمسافة قريبة
43109

أيضًا ، في رادار AESA ، يتم وضع مكبر صوت منخفض الضوضاء (LNA) بالقرب من جهاز الاستقبال ، قبل المكونات المفقودة ، وبالتالي يمكن لرادار AESA تحقيق إشارة أفضل إلى نسبة الضوضاء مقارنة ب PESA
43110

لذلك ، يمكن لرادار AESA إرسال نسبة أكبر من القدرة المولدة واستقبال إشارات أضعف (أكثر حساسية). يتمتع رادار AESA عادةً بأرض ضوضاء أفضل بمقدار 4–6 ديسيبل مقارنةً بـ PESA - الذي يعادل نطاق اكتشاف أكبر بنسبة تتراوح ما بين 25 إلى 40٪ تقريبًا.
بصرف النظر عن هذا ، يمكن لرادار AESA تشكيل حزم متعددة على ترددات متعددة في وقت واحد - معدل مسح أسرع + تعدد المهام (البحث الجوي / الجوي المتزامن / بحث أرضي / SAR ، يعمل كرابط بيانات ، التشويش ، وما إلى ذلك) ، لديه أفضل بكثير خصائص LPI و ECCM (القفز على الترددات ، عرض نطاق أكبر ، إلخ)
كذلك فعالية تحويل اكبرر قدر من الطاقة اللى بث تجعل ال AESA يحقق مديات كشف اكبر باقل طاقة بث ما يصعب على اجهزة التحذير من الرادار RWR التقاطها ويجعلها تعاني انخفاض قابلية رصد الترددات LPD
ميزة أخرى كبيرة من AESA هو قدر أكبر من الموثوقية. نظرًا لأنه لا يوجد سوى جهاز إرسال واحد (أو قليل) في رادار PESA - سيؤدي فشله إلى سقوط الرادار بأكمله. بينما يتكون رادار AESA من عدة (مئات / آلاف) من عناصر T / R - سيكون لفشل البعض تأثير ضئيل على الأداء الكلي. يمتاز الرادار AESA أيضًا بتكلفة تشغيلية منخفضة لدورة الحياة وأسهل بكثير من الترقية من PESA.

يعني ال AESA هو التطور المنطقي لل PESA
بالعودة الى القوات الجوية الجزائرية فاننا تقريبا لا نملك بدائل للروس نظرا للقيود و الشروط التي قد يضعها الامريكان و الاوروبيين على اي مقاتلات تصدر للجزائر
ما لدى الروس هو رادارين AESA و هما
N036 BYELKA
43111

وZHUK-AM
43112

بعض الاخبار تقول ان االهند ستطور السوخوي 30 خاصتها بالرادار N036 BYELKA الخاص بالسوخي 57 باك فا
وهو خطوة ايجابية الى الامام بالنسبة للهند و الجزائر كذلك
كذلك بامكان الجزائر الاشتراط على الروس تزويد السوخوي 35 بهذا الرادار ...رادار IRBIS -E رغم ان قدراته تفوق قدرات بعض رادارات ال AESA الخاصة بالمقاتلات الخفيفة كال F 16 و RAFALE الا انه قد لا يكون كافيا لمواجهة تحديات الجيل الخامس في محيطنا كطائرات اف 35 الايطالية او الاف 22 الامريكية المتواجدة في اسبانيا او التواجد الاسرائيلي فوق المتوسط و ربما ليبيا
43309

على سبيل المثال ذكرت صفحة صدى الجيوش ان قاذفة ال B2 قامت بتحليق دام 17 ساعة فوق ليبيا
سوخوي 35 برادار ذو قدرات كبيرة مثل هذا سيعطيها قدرات اكبر بكثير في مواجهة طائرات الجيل الخامس لان هذا الرادار صنع خصيصا لمواجهة هذه التحديات

من جانب اخر رادار السوخوي 34 المسمى v004 هو رادار من نوع PESA قديم نسبيا و ذو قدرات متواضعة امام الطفرة التي يعرفها عالم ال AESA
43113

لهذا على الجزائر ان تطلب من الروس تعديل للرادار ZHUK-AM من اجل ادماجه على السوخوي 34 لان الرادار v004 لم يعد يلبي متطلبات المعركة الجوية بمدى كشف هدف بمقطع 5 متر مربع من حوالي 110 كيلومتر
المقاتلة القاذفة بحاجة الى رادار ايسا لكي تقوم بمهام رسم الخرائط و تتبع الاهداف الجوية بطريقة اسرع و اكبر من حيث المدى و الدقة لمهام SAR و تتبع اكبر عدد من الاهداف بمدى ابعد جويا و ارضيا
لعل ابرز الامثلة لعمليات دمج رادارات ال AESA هي ما قام به الامريكان من خلال دمج الرادار APG 83 على القاذفة B1 و الAPG 82 على القاذفة B52
Scalable Agile Beam Radar - Global Strike (SABR-GS)

43114

Supporting the global strike mission
Northrop Grumman’s SABR-GS active electronically scanned array (AESA) radar leverages proven, cutting edge technologies to create a decisive advantage in the global strike mission. With an already active production line SABR-GS is an off-the-shelf, ready-to-integrate system built to extend the life of the legacy bomber fleet. See farther, faster, and with more accuracy than ever before.
  • Faster ground searches: SABR-GS’s electronically scanned beams enable much faster ground searches, resulting in earlier and longer range target detections and tracking.Synthetic Aperture Radar (SAR) mapping and processing: SABR-GS provides highly detailed SAR maps. Northrop Grumman’s image and video processing algorithms automatically scan entire SAR maps, precisely locating and classifying targets of interest and greatly reducing workload.
  • Multiple modes: SABR-GS incorporates proven hardware and operating software modes from Northrop Grumman’s F-35 and F-22 AESA radars.. Approximately 85% of SABR-GS’s new mode software suite comes directly from the AN/APG-81 radar used on the F-35.
  • Open architecture processing: SABR-GS uses open architecture standards to manage data from multiple sensors. These open architecture principles enable continued innovation and affordability for the life of the system. Advanced video processing allows for interleaved radar modes, moving maps and EO/IR imagery.
  • Survivability: SABR includes robust and proven electronic protection to counter advanced threats.
Maximum performance, reduced cost
With SABR-GS, economies of scale and advanced technologies make exceptional performance affordable. SABR-GS will share an assembly facility, selected parts and a unified logistics network with other Northrop Grumman AESA radars. Software commonality with the AN/APG-83 SABR and the F-35’s AN/APG-81 radar will further reduce costs and enhance interoperability and supportability within the bomber fleet.

Northrop Grumman/Capabilities/Scalable Agile Beam Radar - Global Strike (SABR-GS)
خبر تطوير البي 52 برادار الاف 15
Raytheon selected for B-52 AESA radar upgrade
بالنسبة للميغ 29 المتعاقد عليها المفروض انها ستاتي برادار ZHUK-AM وان كانت غير ذلك فانا لله و انا اليه راجعون
المستقبل هو لل AESA وان ادخلنا 3 انواع من الطائرات في 2020 برادارات PESA فهي خطوة جبارة الى الخلف و سوء تقدير عظيم
 
التعديل الأخير:

armiinad

عضو ناشط
إنضم
16 نوفمبر 2017
المشاركات
133
الإعجابات
526
النقاط
93
إن كانت العقوبات الأمريكية هي من تعطل صفقات مثل سو35 وسو 34/32 فالمأكد فعليا التوجه لزيادة عدد سو 30 وطلب برنامج تطوير خاص بها يلبي إحتياجات سلاح الجو على الأقل ما بين 2020 و 2030
ويبركونا من الشح ما يبقاوش يستناو طلبات الهند لبرامج تطوير ومالا لاه عندنا خبراء يجربوا وراهم يشروا على أساسهم السلاح :rolleyes:
 

algerian triumph

الهادر
عضو مميز
إنضم
30 أبريل 2018
المشاركات
2,124
الإعجابات
8,167
النقاط
113
المفروض يكون عندنا دفتر شروط خاص خصوصا في الصفقات الكبيرة
تخيل توقع صفقة ل 60 او 70 مقاتلة سوخوي 35 قد يكون قيمتها 6 مليار دولار
مبلغ مثل هذا سيسيل لعاب الروس و مع قليل من الضغط يمكن ان تحصل على رادار الباك فا
 
التعديل الأخير:

algerian triumph

الهادر
عضو مميز
إنضم
30 أبريل 2018
المشاركات
2,124
الإعجابات
8,167
النقاط
113

mohmed84

فريق الدعم التقني
طاقم الإدارة
فريق الدعم التقني
إنضم
30 أغسطس 2016
المشاركات
4,179
الإعجابات
17,491
النقاط
130
لمذا الترقيع و جلب طائرة جيل 4 برادار ايسا. الأفضل الانتقال مباشرة للجيل 5 و لو بكمية قليلة لكسب الخبرة و تشكيل رأس حربة
 

algerian triumph

الهادر
عضو مميز
إنضم
30 أبريل 2018
المشاركات
2,124
الإعجابات
8,167
النقاط
113
لمذا الترقيع و جلب طائرة جيل 4 برادار ايسا. الأفضل الانتقال مباشرة للجيل 5 و لو بكمية قليلة لكسب الخبرة و تشكيل رأس حربة
في اي نزاع انت تحتاج لعدد محترم من الطائرات و تطوير الجيل الرابع و تعزيزه هو خطوة يجب ان تسبق الذهاب للجيل الخامس
خصوصا ان الباك فا لا تزال تخضع للتطوير من جهة المحرك بالخصوص
انا افضل 120 او 150 مقاتلةبين السوخوي 30 و 35 مطورة بتقنيات الجيل الخامس على 24 مقاتلة SU 57
هناك صراع كبير في امريكا بين الاتجاه للاف 15 SILENT EAGLE او الاعتماد على الاف 35
خلاصة القول ان الجيل الرابع باق و يتمدد مع عدم اهمال الجيل الخامس بالتاكيد
 

a_aziz

القنصل
طاقم الإدارة
مجلس الشيوخ
فريق الدعم التقني
إنضم
12 نوفمبر 2013
المشاركات
5,526
الإعجابات
12,495
النقاط
113
لما اصبح النقاش متدني المستوى بهذا الشكل هل علينا التدخل في كل موضوع لتعديل وحذف المشاركات المخالفة
 

mohmed84

فريق الدعم التقني
طاقم الإدارة
فريق الدعم التقني
إنضم
30 أغسطس 2016
المشاركات
4,179
الإعجابات
17,491
النقاط
130
في اي نزاع انت تحتاج لعدد محترم من الطائرات و تطوير الجيل الرابع و تعزيزه هو خطوة يجب ان تسبق الذهاب للجيل الخامس
خصوصا ان الباك فا لا تزال تخضع للتطوير من جهة المحرك بالخصوص
انا افضل 120 او 150 مقاتلةبين السوخوي 30 و 35 مطورة بتقنيات الجيل الخامس على 24 مقاتلة SU 57
هناك صراع كبير في امريكا بين الاتجاه للاف 15 SILENT EAGLE او الاعتماد على الاف 35
خلاصة القول ان الجيل الرابع باق و يتمدد مع عدم اهمال الجيل الخامس بالتاكيد
الجيل الرابع نحتاجه بعد سحق القوات الجوية للعدو و اهماد دفاعه الجوي. في حالة الجزائر٫ و بعيدا عن تهديد الناتو٫ فان الجيل 5 سيمنحنا امكانية تحييد القوات الجوية لأي عدو اقليمي بدون تشكيل خطر او اللجوء لأعداد كبيرة من طائرات الجيل 4.
الايسا هو رادار المستقبل و من يقتني طائرة في 2020 برادار بيسا او بارس فليراجع نفسه
 

vasily

عضو ناشط
إنضم
20 أكتوبر 2013
المشاركات
146
الإعجابات
554
النقاط
93
لمذا الترقيع و جلب طائرة جيل 4 برادار ايسا. الأفضل الانتقال مباشرة للجيل 5 و لو بكمية قليلة لكسب الخبرة و تشكيل رأس حربة
طائرات الجيل الخامس لن تصلح لكي تعتمد عليها اعتمادا رئيسيا ، تكاليف تشغيلها و اقتنائها تجعلها مناسبة بأعداد محدودة فقط بمهام محددة

الجيل الرابع من المقاتلات مزال مهما لاي سلاح جو و تطوير مقاتلات الجيل الرابع بتقنيات حديثة افضل خيار مع اقتناء عدد محدود لا يتعدى 24 مقاتلة من الجيل 5
 

نادية الجزائرية

نادية الجزائرية
إنضم
17 نوفمبر 2015
المشاركات
1,203
الإعجابات
3,448
النقاط
113
ماذا لو كان أكثر طولا ACTIVE ESA



ماذا لو كان التواتر من -0.15 وصولا إلى - 0.60




43123
 

محمد.ق

قيادة اركان
أقلام المنتدى
إنضم
21 ديسمبر 2015
المشاركات
1,541
الإعجابات
5,864
النقاط
113
إن كانت العقوبات الأمريكية هي من تعطل صفقات مثل سو35 وسو 34/32 فالمأكد فعليا التوجه لزيادة عدد سو 30 وطلب برنامج تطوير خاص بها يلبي إحتياجات سلاح الجو على الأقل ما بين 2020 و 2030
ويبركونا من الشح ما يبقاوش يستناو طلبات الهند لبرامج تطوير ومالا لاه عندنا خبراء يجربوا وراهم يشروا على أساسهم السلاح :rolleyes:
العقوبات تعطل الصفقات مع روسيا من اساسها وليس هناك نوع محدد فقط ما يحدث الان هو اننا نتسلم صفقاتنا القديمة معهم وفقط ......
 

نادية الجزائرية

نادية الجزائرية
إنضم
17 نوفمبر 2015
المشاركات
1,203
الإعجابات
3,448
النقاط
113
العقوبات تعطل الصفقات مع روسيا من اساسها وليس هناك نوع محدد فقط ما يحدث الان هو اننا نتسلم صفقاتنا القديمة معهم وفقط ......
وهذا ميايقال عنه مصائب قوم عند قوم فوائد والذي جعل قيادتنا تشجع أكثر الصناعة المحلية أليس خيرا...
 

algerian triumph

الهادر
عضو مميز
إنضم
30 أبريل 2018
المشاركات
2,124
الإعجابات
8,167
النقاط
113
الصقفة السعودية الخاصة بالاف 15 مثال يحتذى به
اشتروا 84 طائرة جديدة و سيطورون 68 طائرة لنفس المعيار SA
فكرتي و تصوري هي اننا يجب ان نجعل السوخوي 30 و ال 35 في مستوى واحد
ادماج محرك السوخوي 35 في السوخوي 30
ادماج نظام خبيني ام على السخوي 30
ادماج رادار الباك فا على كلاهما
نحصل حينها على عدد معتبر من طائرات السيادة الجوية في غاية التطور ونقلل اعباء الصيانة الى اقصى حد
 

نادية الجزائرية

نادية الجزائرية
إنضم
17 نوفمبر 2015
المشاركات
1,203
الإعجابات
3,448
النقاط
113
الصقفة السعودية الخاصة بالاف 15 مثال يحتذى به
اشتروا 84 طائرة جديدة و سيطورون 68 طائرة لنفس المعيار SA
فكرتي و تصوري هي اننا يجب ان نجعل السوخوي 30 و ال 35 في مستوى واحد
ادماج محرك السوخوي 35 في السوخوي 30
ادماج نظام خبيني ام على السخوي 30
ادماج رادار الباك فا على كلاهما
نحصل حينها على عدد معتبر من طائرات السيادة الجوية في غاية التطور
ولماذا لا نفتح ورشة أو شركة تابعة لسلسلة سوخري في بلادنا تعمل على مهمتين وهي التطوير ونقل التقنية فالاولى تخفض من نفقات الصيانة والثانية تنتج لنا السلسلة مع مقابل مادي وحينما ترتكز الشركة في خبرة جزائرية يمكن بعدها الإستغناء عن الشريك الروسي على تاريخ شركة سونطراك أتحدث .
 

محمد.ق

قيادة اركان
أقلام المنتدى
إنضم
21 ديسمبر 2015
المشاركات
1,541
الإعجابات
5,864
النقاط
113
وهذا ميايقال عنه مصائب قوم عند قوم فوائد والذي جعل قيادتنا تشجع أكثر الصناعة المحلية أليس خيرا...
لا مصائب قوم لا شكوبي ، صناعتك المحلية لا ترتقي لمستوى "التعديل " حتى يمكن الاعتماد عليها كليا للأسف ضيعنا الكثير من المشاريع الواعدة مع جنوب افريقيا
 

mohmed84

فريق الدعم التقني
طاقم الإدارة
فريق الدعم التقني
إنضم
30 أغسطس 2016
المشاركات
4,179
الإعجابات
17,491
النقاط
130
طائرات الجيل الخامس لن تصلح لكي تعتمد عليها اعتمادا رئيسيا ، تكاليف تشغيلها و اقتنائها تجعلها مناسبة بأعداد محدودة فقط بمهام محددة

الجيل الرابع من المقاتلات مزال مهما لاي سلاح جو و تطوير مقاتلات الجيل الرابع بتقنيات حديثة افضل خيار مع اقتناء عدد محدود لا يتعدى 24 مقاتلة من الجيل 5
التسليح المستقبلي لسلاح الجو المحترف سيكون طائرة واحدة مأهولة و ترافقها اعداد كبيرة من الدرونات الشبحية. مثل السو57 مع الاوخوتنيك
حاليا يتم العمل على درونات مقاتلة تستبدل الجيل5
 

mohmed84

فريق الدعم التقني
طاقم الإدارة
فريق الدعم التقني
إنضم
30 أغسطس 2016
المشاركات
4,179
الإعجابات
17,491
النقاط
130
على تاريخ شركة سونطراك أتحدث
تلك التجربة كانت مع الامريكيين حيث نقلوا خبراتهم في استخراج النفط للجزائر و حتى معداتهم من الستينات مازال بعضها يعمل بكفاءة.
الروس و الرومانيين لم يعملوا و لا جزائري تقنيات الحفر و استخراج النفط.
حاليا لوكهيد مارتن تسوق لخط انتاج الاف16 و عرضوه على الهند و يمكن مفاوضتها عليه
 
أعلى