الكاميكاز أبطال مجهولون من تاريخ سلاح الطيران السوري

الطيارين في هذه الحادثة هما رياض هنداوي من ديرالزور ومحمد سلامة من حمص الطيارين تمكنا من النجاة ولكن محمد سلامة اوقف صحيا هذه الحادثة دليل واضح على فعالية الكمائن الجوية وخبث سلاح الجو الصهيوني
ما يفقع ترانزستورات مخي هو تركنا لبقايا الهيمات ظناً أنها الفايربيي , أليس هناك فحص روتيني لبقايا حطام طائرات العدو أياً كان نوعها؟!
 
ما يفقع ترانزستورات مخي هو تركنا لبقايا الهيمات ظناً أنها الفايربيي , أليس هناك فحص روتيني لبقايا حطام طائرات العدو أياً كان نوعها؟!
الأخ فولكروم
على سبيل التدقيق فأنا سمعت بأن هذه الطائرة تم فحصها أيضا بالتعاون مع خبراء هنود من شركة تصنيع الطائرات الهندية التي أنتجت مقاتلة كيران في الستينات لكن تعطل التعاون مع الهند أوقف التقدم في الموضوع.
سمعت أيضا بكون الطائرة قد رصدها حينها بالنظر و ليس بالرادار الملازم (آنذاك) أدهم أبو خير و أطلق رشقة من المدفع فأسقطها و الفحص المبدئي في المطار تبين بكونها مصنعة من مواد بلاستيكية مرنة؟؟!!!
طبعا لا تفصيلات عندي عما تم بعدها أيضا لكن ربما تم نقلها مع عدد من يقايا حطام طائرات أخرى عام 1988 أو فيما بعد الى موقع مجهول في شمالي طهران حيث تمت متابعة العمل على ذلك.
أقول ذلك استنتاجا و ليس معلومات مباشرة حيث كما تعلم الأسئلة في مثل هذه المجالات هي من أكبر المحظورات و يبدو أنها ستبقى كذلك.
الشاب الذي كان مسؤولا عن عمليات فحص بقايا حطام الطائرات المعادية هو مهندس ميكانيكي فائق البراعة يقود فريقا من المتحمسين في هذا الموضوع أيضا و هو من القنيطرة و لكنه بالطبع لا يتكلم مطلقا عن تفصيلات عمله سوى أنني أعرف عام 2001 أنه تمكن من اتقان اللغة الفارسية ؟؟!!!
 
الأخ فولكروم
على سبيل التدقيق فأنا سمعت بأن هذه الطائرة تم فحصها أيضا بالتعاون مع خبراء هنود من شركة تصنيع الطائرات الهندية التي أنتجت مقاتلة كيران في الستينات لكن تعطل التعاون مع الهند أوقف التقدم في الموضوع.
سمعت أيضا بكون الطائرة قد رصدها حينها بالنظر و ليس بالرادار الملازم (آنذاك) أدهم أبو خير و أطلق رشقة من المدفع فأسقطها و الفحص المبدئي في المطار تبين بكونها مصنعة من مواد بلاستيكية مرنة؟؟!!!
طبعا لا تفصيلات عندي عما تم بعدها أيضا لكن ربما تم نقلها مع عدد من يقايا حطام طائرات أخرى عام 1988 أو فيما بعد الى موقع مجهول في شمالي طهران حيث تمت متابعة العمل على ذلك.
أقول ذلك استنتاجا و ليس معلومات مباشرة حيث كما تعلم الأسئلة في مثل هذه المجالات هي من أكبر المحظورات و يبدو أنها ستبقى كذلك.
الشاب الذي كان مسؤولا عن عمليات فحص بقايا حطام الطائرات المعادية هو مهندس ميكانيكي فائق البراعة يقود فريقا من المتحمسين في هذا الموضوع أيضا و هو من القنيطرة و لكنه بالطبع لا يتكلم مطلقا عن تفصيلات عمله سوى أنني أعرف عام 2001 أنه تمكن من اتقان اللغة الفارسية ؟؟!!!
ما شاء الله !!!!! هذه الأخبار هي ما نتمنى سماعها, إطلاق رشقة من مدفع عليها يعني عدم تدمير جسمها تماماً و لكن أليس غريباً عدم نقل الحطام إلى الإتحاد السوفيتي؟!
 
ما شاء الله !!!!! هذه الأخبار هي ما نتمنى سماعها, إطلاق رشقة من مدفع عليها يعني عدم تدمير جسمها تماماً و لكن أليس غريباً عدم نقل الحطام إلى الإتحاد السوفيتي؟!
لقد اتصلت هاتفيا بالأستاذ مهيد عبيد و كونه بالطبع قد يستطيع من الحصول على بعض المعلومات فهو على معرفة شخصية بالعقيد أدهم بطل هذه الحادثة أيضا.
ذكر لي في هذه الأثناء أنه قد خرج العقيد أدهم في دورية جوية ثم أتاه تنبيه من غرفة العمليات ببلاغ من فريق الرصد الأرضي عن هدف معاد و بخبرة الطيارين السوريين المعروفة يقوم بمقاربة أي هدف بمنعكس مناسب للشمس و هكذا فقد مر مقاربا الهدف و تعجب من عدم ظهوره على شاشة راداره ثم التف بمناورة اطباق و ضرب رشقة من المدفع فحطم جناحها الأيسر و هوت ساقطة.
التعاون مع السوفييت كان قد توقف بعد اكتشاف خيانة جورباتشوف عام 1986 من قبل الرئيس حافظ الأسد الذي أصدر تعليمات مشددة بتحديد كل عمليات التعاون بحيث لا يتم اعطاء أية تفصيلات بدون حسابات دقيقة و موافقة مباشرة من الرئيس حافظ الأسد.
الأصدقاء الايرانيون بعد انتهاء الحرب و بدء مرحلة أوسع من التعاون في الصناعة العسكرية فلقد تم نقل حطام 17 طائرة بدون طيار أسقطتها الدفاعات الجوية و مقاتلات سلاح الجو السوري الى ايران.
الأصدقاء الايرانيون كما يبدو عملوا بصورة واسعة مع الصينيين في هذا المجال بحيث تم الاستفادة بصورة واسعةمن كل التقنيات التي تم تحليلهاو تفكيكها و هذه النتائج تبرهن على الانتاج الواسع لأصناف مختلفة منها
 
التعديل الأخير:
لقد اتصلت هاتفيا بالأستاذ مهيد عبيد و كونه بالطبع قد يستطيع من الحصول على بعض المعلومات فهو على معرفةة شخصية بالعقيد أدهم بطل هذه الحادثة أيضا.
ذكر لي في هذه الأثناء أنه قد خرج العقيد أدهم في دورية جوية ثم أتاه تنبيه من غرفة العمليات ببلاغ من فريق الرصد الأرضي عن هدف معاد و بخبرة الطيارين السوريين المعروفة يقوم بمقاربة أي هدف بمنعكس مناسب للشمس و هكذا فقد مر مقاربا الهدف و تعجب من عدم ظهوره على شاشة راداره ثم التف بمناورة اطباق و ضرب رشقة من المدفع فحطم جناحها الأيسر و هوت ساقطة.
التعاون مع السوفييت كان قد توقف بعد اكتشاف خيانة جورباتشوف عام 1986 من قبل الرئيس حافظ الأسد الذي أصدر تعليمات مشددة بتحديد كل عمليات التعاون بحيث لا يتم اعطاء أية تفصيلات بدون حسابات دقيقة و موافقة مباشرة من الرئيس حافظ الأسد.
الأصدقاء الايرانيون بعد انتهاء الحرب و بدء مرحلة أوسع من التعاون في الصناعة العسكرية فلقد تم نقل حطام 17 طائرة بدون طيار أسقطتها الدفاعات الجوية و مقاتلات سلاح الجو السوري الى ايران.
الأصدقاء الايرانيون كما يبدو عملوا بصورة واسعة مع الصينيين في هذا المجال بحيث تم الاستفادة بصورة واسعةمن كل التقنيات التي تم تحليلهاو تفكيكها و هذه النتائج تبرهن على الانتاج الواسع لأصناف مختلفة منها
هل تعلم يا أستاذ سيف هذه الطائرة دون طيار تمتلك نفس محرك طائرة ال F-5 و المسمى J-85 و هذا يعني أنه يمكن مثلاً تكبير أبعاد هذه الطائرة و تزويدها بالنسخة الإيرانية من محرك J-85 (في الحقيقة يمكن تزويد هذه الطائرة بمحركين كي تكتسب قوة دفع أكبر و حمولة أكبر) مع رادارات إيرانية أو صينية و ستصبح مقاتلة متعدد المهام ممتازة.
 
هل تعلم يا أستاذ سيف هذه الطائرة دون طيار تمتلك نفس محرك طائرة ال F-5 و المسمى J-85 و هذا يعني أنه يمكن مثلاً تكبير أبعاد هذه الطائرة و تزويدها بالنسخة الإيرانية من محرك J-85 (في الحقيقة يمكن تزويد هذه الطائرة بمحركين كي تكتسب قوة دفع أكبر و حمولة أكبر) مع رادارات إيرانية أو صينية و ستصبح مقاتلة متعدد المهام ممتازة.
من المؤكد بكون الأصدقاء الايرانيين قد حققوا تقدما لافتا في الموضوع
النفص الحقيقي هو في علم و امكانيات تصفية و تنقية المعادن و تشكيل الخلائط المعدنية و غيرها لقيام بالصناعة بصورة خطوط انتاج تنتج طائرات بالمئات مثلا
 
أنصت الصهيونيين له ثم صمتوا دون رد .
الهاتف يرن , رقم دولي :
– الو , مساء الخير… تأخرت بالعودة إلى لندن , ربما تبحث عن حافز غير أصدقاء النادي ؟؟ حسنا 5 أيام و هنالك رسالة دكتوراه في الحروب الجوية في الأكاديمية الملكية البريطانية. , كولونيل صهيوني وموضوع الدكتوراه حرب لبنان 1982 ” التفوق الجوي الصهيوني ”
– فكرت لبرهة ثم قلت أنا قادم ولكن هل تم ترشيحي لنقاش هذه الأطروحة ؟
ريبيكا : أولا أصولك سورية وأنت طيار مقاتل سوري والخ. و بسبب دخولك بكثير من الملفات الشائكة في الحروب الجوية تهرب الضباط الطيارين البريطانيين من الأمر بسبب خوفهم من النفوذ الصهيوني وعدم معرفتهم بالتفاصيل. .
– حسام : ماذا يعني هذا ؟
ريبيكا :يعني طائرة من بيروت قادمة إلى لندن بعد 33 ساعة سأكون بإنتظارك بالمطار , لا تنسى. إحضار قطرميز المكدوس الدمشقي الذي طالما تفاخرت به دون أن تطعمنا منه شيء هههههههههههههههه لاتنسى المكدوس حسام .
– حسام : سأفعل أغلقت التليفون , زهرمان بخاري .
لندن : قاعة محاضرات في الكلية الملكية البريطانية.
جنرالات و ضباط خبراء صهيونيين بلباس عسكري رسمي.
أنا أجلس في القاعة مع 12 محكَم في اللجنة.
قرأ الكولونيل الصهيوني صفحات مطولة عن حرب 1982
قفز عن الحقائق و اقتص الوقائع.
كان يرسم لوحة بطولية مزيفة. .. وانتهى من القراءة وهو مبتهج
مدير الجلسة فتح مجالا للمداخلات .. والأسئلة , لم يكن هناك أسئلة مهمة أو اعتراض
قدمت ورقة مكتوب عليها أسئلة وكان مضطرا أن يجيب و الواقع أن الأسئلة والأجوبة تصبح ملفا واحداً إن حاز الدكتوراه و سيدرس في المنهاج العسكري البريطاني وكذلك عدة دول آخرى
سؤال 1 : تقول أنكم اسقطتم 100 طائرة سورية ولم تذكر الأنواع تفصيلا وكيفية سقوطها ؟
سؤال 2 : ما العدد الحقيقي الذي سقط من الطائرات الصهيونية فقط عام 1982.. ؟؟
سؤال 3 : كم عدد طائرات الناتو ( بريطانيا و فرنسا و الولايات المتحدة الأمريكية ) التي ساندتكم في المعارك. .وعدد الطائرات التي أسقطتها وتم حسابها لكم؟
سؤال 4 : هل استطاع سلاح الجو الصهيوني المقاتل منع القاذفات السورية والحوامات م.د من تدمير القوات الصهيونية على الأرض ؟
سؤال 5 : هل منعت المقاتلات السورية قاذفاتكم من الوصول لأهدافها أو عطلت عملها أحيانا ؟
سؤال 6 : هل صحيح أن التشويش اللاسلكي والإلكتروني الصهيوني لايتعدى أكثر من 30 من حدود الكيان الصهيوني والتشويش بعيد المدى كان أميركيا بإمتياز؟
سؤال 7 : هل صحيح أن طائرات التزود بالوقود جوا الأميركية أمنت لكم 70 % من احتياجات الوقود.؟
سؤال 8 : هل شاركت طائرتي أواكس سعوديتين بالكشف الراداري المبكر لمطارات سورية الخلفية مثل ( السين ..الضمير ..الناصرية ..خلخلة .. بلي .. الثعلة) لإنذاركم بالإشتراك مع الاستطلاع الأردني الشقيق ؟!!!!
سؤال 9 : هل أغرقت القوات الجوية السورية طراداً بحرياً إسرائيلياً قبالة ساحل بيروت بصاروخ ليزري أطلقته سوخوي 22 على سبيل التجربة وأصاب الطراد بمقتل ؟
سؤال 10 : هل تستطيع الكيان الصهيوني خوض هذه الحرب بدون حلفائها الذين ساعدوها جوا وحاملات الطائرات الأميركية
وبعض الحلفاء على الأرض ؟؟
هنا تدخل جنرال صهيوني وطلب من الكولونيل عدم الإجابة على أي سؤال وأراد الاحتجاج. .. فطلب منه مدير الأكاديمية الإلتزام بالقوانين وأخرجه من القاعة لاحقاً
التفت مدير جلسة النقاش للكولونيل الصهيوني قائلا : هل لديك أجوبة حاليا ؟
رد الكولونيل : لا أعلم .
التفت مدير الأكاديمية قائلا : ليعطينا ممثل النادي الملكي بعض الاجوبة لأن أسئلته تغني رسالة الدكتوراه .
حسام : أيها السادة أسقطت الكيان الصهيوني 45 طائرة ميغ 21 MF طائرة الستينات و أوائل السبعينات. .
و أسقط سلاح الجو السوري 6 طائرات F 16 بمعركة قريبة بالميغ 21 BIS و 4 طائرات F 15 إيغل أقوى مقاتلة بالعالم بالمدفع فقط ولدي أسماء الطيارين.
أسقطت الكيان الصهيوني 20 طائرة ميغ 23 B N القاذفة بعد أن نفذت مئات الطلعات وكذلك 20 طائرة سوخوي 20 و22. قريبا بعد أن أبادت كتيبتي دبابات ميركافا و أفنت لواء غولاني مجوقل في منطقة ضهر البيدر. .
أسقطت الكيان الصهيوني 10 حوامات MI 8 طائرات إخلاء جرحى
و8 حوامات م/د نوع غازيل فرنسية وطائرات الغازيل أوقفت فرقة مدرعة صهيونية. .
سلاح الجو السوري فقد طائرتي ميغ 25 استطلاع و أسقط 4 طائرات F 15 صهيونية ايغل بمعركة صاروخية بعيدة المدى وعقيد سرية له منها النصف. .
أسقط سلاح الجو السوري 10 طائرات فانتوم قاذفة حاولت قصف قواتنا و أسقط 10 طائرات كفير صهيونية كانت تقوم بدور المرافقة للقاذفات .
الميغ 23 MS سقطت. عد إطلاق طائرات F 14 تومكات الأميركية النار عليها من البحر لتحمي طائرات صهيونية. .
في المعارك المتوسطة سقطت 6 طائرات صهيونية بصواريخ الميغ 23 MF
و أصابت طائرة ( HAWK A ) سقطت بمياه قبرص
أشار مدير الجلسة إلى انتهاء الجلسة وتوقفت عن الكلام .
هنا هاجت القاعة وماجت وعوى كلاب الكيان الصهيوني احتجاجا
فرد مدير الجلسة أنه اعتمد ردودي بسبب رفض الكولونيل الرد ..
وخرجت بصعوبة من المكان إذ اندفع صحفيين و أنا اركب سيارة مع ريبيكا عائدا للفندق , ركب معنا صحفي بريطاني متخصص بالأسلحة
طلب أن يسألني . .قلت تفضل :
حسام لماذا هذه الضجة اذا عن انتصار صهيوني إلهي في لبنان ؟
حسام : مشروع الطائرة كفير الصهيونية فشل عند استخدامها ضد الميغ 21
F 16 الجيل الأول استخدمته باكستان في أفغانستان ضد الروس فأسقط الروس العشرات منها بالميغ 23 MF
F 15 الرائعة أفضل طائرة في العالم تورطت بمعارك قريبة وسقطت وتورطت مع الميغ 25 وسقطت .
قال الصحفي :أليس صدفة أسقطتها الميغ 25؟
حسام : وهل الطيار العراقي الذي أسقط F 18 بالميغ 25 صدفة ؟
لقد دمرت الدبابات T 72 السورية كتيبة دبابات ميركافا وحاصرت الثانية و أسرتها. …
إن الضجة الإعلامية هي للتغطية على عدة مشاريع طائرات ودبابات غير ناضجة أو مبنية على الإستهانة بالآخرين .. انتهى الحوار
سلمت قطرميز المكدوس وريبيكا لاتعرف هل يؤكل في الإفطار أو يستعمل في السهرة مع الويسكي ..

عبدالله زمزم عن الطيار حسام
 
أسقطت الكيان الصهيوني 10 حوامات MI 8 طائرات إخلاء جرحى
و8 حوامات م/د نوع غازيل فرنسية وطائرات الغازيل أوقفت فرقة مدرعة صهيونية. .
سلاح الجو السوري فقد طائرتي ميغ 25 استطلاع
asd
بحسب سؤال مباشر للأستاذ مهيد عبيد
أكد بكون الروايات الصهيونية و الغربية حول هذه الادعاءات ليست صحيحة
 
asd
بحسب سؤال مباشر للأستاذ مهيد عبيد
أكد بكون الروايات الصهيونية و الغربية حول هذه الادعاءات ليست صحيحة
هي فعلاً غير صحيحة و تظهر كما أنها مأخوذة من فيلم Iron eagle (بمعنى أنها هوليوودية).
 
asd
بحسب سؤال مباشر للأستاذ مهيد عبيد
أكد بكون الروايات الصهيونية و الغربية حول هذه الادعاءات ليست صحيحة
هي فعلاً غير صحيحة و تظهر كما أنها مأخوذة من فيلم Iron eagle (بمعنى أنها هوليوودية).
hg
هذا السبت في جلسة مطولة مع الأستاذ مهيد كان هناك بعض من الاتصالات بينه و بين بعض من الضباط السابقين الكبار في سلاح الطيران و غيرهم.
هناك ملاحظات مؤكدة بكون قدرات التشويش المستخدمة عام 1982 كانت تقتضي حالة عالية جدا من الامكانيات و بعدها لم تتكرر مثل هذه الحالة في أي حروب تالية.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!
4 مصادر من البحر كانت من تقوم بالتشويش بصورة كثيفة و مستمرة
4 مصادر من الجو كانت تقوم بالتشويش بصورة متقطعة
26 ردارا سوريا كانت شاشاتها حمراء لفرط قوة التشويش
عدد الطائرات السورية التي دفعت الى الأجواء اللبنانية كانت 62 طائرة في الموجة الأولى
عدد الطائرات الصهيونية التي رصدت في الموجة الأولى كانت 96 طائرة
عدد الطائرات الصهيونية التي دون مستوى الرادار كان 114 طائرة منها 38 طائرة موجة أولى هاجمت رادرات التوجيه
عدد الصواريخ التي أطلقت ضد قواعد الصواريخ هي أكثر من 180 صاروخ مضاد للاشعاع.
خسائر سلاح الجو السوري هي 64 طائرة طيلة فترة المواجهات بينها 4 حوامات و هو ما تأكد منه الاستاذ مهيد بصورة مباشرة
خسائر الدفاع الجوي السوري تعادل 6 بطاريات حوالي 40 عربة و معها عدد من عربات الشيلكا و ليس 144 عربة تعادل 18 لواء صواريخ كما ادعى بيجن كاذبا في بيان له كما كذب ايضا في قصة اسقاط 100 طائرة (ليس العرب وحدهم من يدلون بخطابات كاذبة)
شهداء الدفاع الجوي حوالي 300 و مع حساب 27 طيارا استشهدوا في هذه المواجهات
الملاحظات التي يتوجب أخذها بعين الاعتبار:
كافة المناظرات التي تم فيها هزيمة من يمثلون وجهة النظر الصهيونية اختفت سجلاتها باستمرار من مراكز البحوث و الجامعات و من على النت أيضا بصورة مفضوحة
كل المراجع التي تؤيد وجهة النظر الصهيونية في هذه الحرب لم تستطع أن تبرز سوى 15 دليل جدي على اية عمليات رماية أو اسقاط في هذه الحرب و ما قبلها أيضا.
البيانات الكاذبة في هذه الحرب أصدرتها غرفة عمليات اعلامية في الكويت كانت تدير الحرب الاعلامية لصالح الكيان الصهيوني و من هذه الأبواق التافهة جريدة السياسة الكويتية و ما يزال يقبض صاحبها حسب الطلب حتى اليوم.
حساسية نشر المعلومات و الصور في النظام العسكري السوري اعلاميا هي في شيئين أساسيين:
1- عقدة توفر الادلة الكافية و بحال عدم توفرها فيتم رفض نشر أية بلاغات مثلا.
2-يمكن لمن هو مسؤول عن الاحتفاظ بأي سجل أو صور رفض نشرها بدون أمر خطي يعفيه من مسؤولية النشر.
 
هذه المقالة هي أيضا عن طيار من أبطال سلاح الجو السوري
اسطورة أخرى من سلسلة الكاميكاز السوري

الرائد الشهيد كمال نصر

الشهيد كمال نصر
ولد في السويداء عام 1948
تعلم في مدارسها و كان شغفه بالطيران يطارده منذ طفولته
و حصل على الشهادة الثانوية عام 1966
ثم انتسب الى الكلية الجوية عام 1966
هو وحيد والديه و لا يؤدي الخدمة العسكرية قانونا و لكنه ترك وراءه الحياة المدنية ليصبح طيارا

تخرج من ثلاث دورات عسكرية متتالية أولها كانت على ميج-17
الدورة الثانية على ميج-19 في تشيكسلوفاكيا و كان فيها الأول على دفعته من سوريين و جنسيات مختلفة

الدورة الثالثة أرسل فيها أواخر عام 1972 الى الاتحاد السوفييتي للتدرب على السوخوي-20 و استطاع من التفوق فيها أيضا بصورة لافتة

تلقى مرتين تنويها من مدربيه السوقييت حينها لامتيازه في القصف الغاطس و المناورة
عين قائدا لأول رف مقاتلات هجومية من طراز سوخوي دخل الخدمة في سلاح الجو السوري في شهر نموز 1973

كلف بعملية الهجوم على مرصد جبل الشيخ يوم 6 تشرين و مساندة انزال الوحدات الخاصة
كلف بعملية قصف مقر القيادة الميدانية و قصف حسر بنات يعقوب الاحتياطي يوم 8 تشرين

الهجوم الأخير على مقر القيادة الشمالي في ميرون في الجليل
رافقه في هذا الهجوم الشهيد الطيار زكريا الضماد – الشهيد الطيار وليد شعبان ـ الشهيد الطيار موفق ابو جيب
كان مصدر استخباري مجهول قد أكد للقيادة السورية بأن رئيس الأركان الصهيوني متواجد في المقر

أقلعت قاصفات السوخوي -20 محملة بأقصى حمولاتها و اتخذت مسارها عبر الأراصي اللبنانية لضمان عامل المفاجأة
كان تحليق رف المقاتلات على ارتفاع حوالي 50 مترا فحسب للتخفي عن الرادارات المعادية

كان وصول الرف الى الهدف مفاجأة شبه كاملة فقد فشلت جميع وسائط الدفاع الجوي في التدخل لصد هجوم القاصفات السورية

أتت الضربة من اتجاهين متقاطعين بحسب التحديد السابق للهدف و كون مبانيه أصلا موزعة شبيهة باشارة أكس

أمر الرائد الشهيد زملائه الطيارين بالعودة في جولة هجومية ثانية لتدقيق القصف و ضرب تحركات العدو بالمدافع أيضا

أمر بعدها الرائد الشهيد زملائه بالعودة ثم لاحظ حركة رتل فار من عربات العدو في القاعدة ذاتها
فاتصل بقيادته و زملائه منبئا اياهم بأنه سينفذ هجوما أخيرا على القاعدة
و طلبت اليه القيادة التراجع و العودة و لكنه لم ينصاع
انقض بطائرته على رتل العدو مدمرا كل ما فيه

منح وسام التدريب المتفوق مرتين من تشيكوسلوفاكيا و من الاتحاد السوفييتي
وسام الكفاءة الاستثنائية فهو حينها الطيار السوري الوحيد الذي قاد جميع أنواع الطائرات في الخدمة
سجل له أيضا أكبر عدد ساعات تحليق
منح لقب بطل جمهورية بعد الاستشهاد و هو الطيار السوري الوحيد الذي حصل على مثل هذا اللقب بعد الاستشهاد

شيد له نصب تذكاري مهيب في بلدته و مسقط رأسه عرمان
سميت باسمه ثانوية بلدة عرمان مسقط رأسه

خلدته أيضا شقيقته الشاعرة صالحة نصر في ديوان شعرها المشهور
غناء أنتيجونا
مقدمته كان الاهداء

الى خطيبي النسر الذي احترق في السماء و هو يدفع العدوان
و الى أخي النسر الذي احترق على الأرض و هو يرد الكرامة

المجد و الخلود لروح الشهيد البطل كمال نصر

لقطة أثناء البدايات في الكلية الجوية على مقاتلة التدريب

147470_2013_10_21_23_48_27.image3.jpg

لقطة في افتتاح النصب التذكاري للشهيد

%25D8%25AD%25D9%2583%25D8%25A7%25D9%258A%25D8%25A9%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B4%25D9%2587%25D9%258A%25D8%25AF%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B7%25D9%258A%25D8%25A7%25D8%25B1%2B%25D9%2583%25D9%2585%25D8%25A7%25D9%2584%2B%25D9%2586%25D8%25B5%25D8%25B1%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B5%25D8%25A7%25D8%25B1%25D9%2588%25D8%25AE%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AE%25D8%25A7%25D9%2585%25D8%25B3%2B%25D9%2581%25D9%258A%2B%25D8%25B7%25D8%25A7%25D8%25A6%25D8%25B1%25D8%25A9%2B%25D9%2585%25D9%2582%25D8%25A7%25D8%25AA%25D9%2584%25D8%25A9%252C%25D8%25B3%25D9%2584%25D9%2585%25D9%2588%25D8%25A7%2B%25D8%25B9%25D9%2584%25D9%2589%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A3%25D9%2587%25D9%2584%2B%25D9%2588%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2588%25D8%25B7%25D9%2586.jpg

أثناء التدريب في الاتحاد السوفيتي
 
التعديل الأخير:
الى خطيبي النسر الذي احترق في السماء و هو يدفع العدوان
و الى أخي النسر الذي احترق على الأرض و هو يرد الكرامة
هل كان خطيبها طيارا ؟؟
 
هل كان خطيبها طيارا ؟؟
سألت الأستاذ مهيد عبيد كونه صاحب هذه السلسلة أساسا

فقال لي بأنه الشهيد الطيار النقيب سليمان عبد الدين و كان يقود ميج-19
يوم 5 حزيران 1967

أقلع من مطار الضمير و القنابل تتساقط على المدرج من الطائرات الصهيونية أثناء الغارة!!!!!!!!

ثم قام بمطاردة الطائرات الصهيونية و كان عددها 6 طائرات من طراز ميراج

منفردا في مواجهة الطائرات الصهيونية
و أسقط احداها و عندما أصيبت طائرته عاد بها و هبط في مطار المزة و هي مصابة
في الطلعة الثانية
أقلع و تصدى للموجة الثانية من الهجوم
و استطاع من اسقاط طائرة أخرى
هاجمته بعدها أربع طائرات ميراج
أصيبت طائرته و اشتعلت فيها النيران لكنه استطاع من الهبوط بها اضطراريا على طريق دمشق درعا

أصيب بحروق شديدة لكنه بقي حيا
بكل أسف قتله سائق باص أحمق من درعا ببندقية صيد ظتا منه أنه طيار صهيوني

حينها أعلن استشهاده بسبب اصابة الطائرة
فيما بعد عام 1979 عثر على المحضر المدون لدى الشرطة العسكرية الذي يعترف فيه سائق الباص الغبي بما فعله

أطلق اسمه على الثانوية الصناعية في مدينة السويداء مسقط رأسه
أقيم له نصب تذكاري يخلد بطولته في مدخل مدينة السويداء الشمالي
 
نقلا عن صفحة حروب جوية



كتب احد طياري سلاح الجو السوري. أطروحة تتحدث عن تشكل العقلية الاولى للتكتيك الجوي في سلاح الجو السوري وسلاح الجو الصهيوني...واعطى نسخة لخريجي سلاح الجو في الولايات المتحدة الأمريكية..لدحض..تاريخ الكيان الصهيوني المزور. حربيا. بمساعدة عربية فاعلة اما عمدا..او غباء وتقصيرا..الصفحة ١
١٩٤٨ وأثناء تشكيل اول قوة جوية سورية كانت لدينا بضع طائرات هارفورد اميركية الصنع..لاتحمل اي سلاح وغير مجهزة بجهاز تسديد..قام الطيارون السوريون الاوائل ابتداء من الطيار البطل عبدو .وهبة الى الطيار الأسطورة موفق الخاني..والشهيد عمر صفر..والطيار راشد الكيلاني ..وطاقم فنيين ورماة جويين ابطال مثل غالب خردجي. والبطل محي الدين الأتاسي بتعديل طائرات هارفورد لتحمل قنابل جوية..والتحمل مدافع رشاشة. وتم قلب المقعد الخلفي للطائرة وتزويده برشاش للحماية من الهجوم الخلفي طبعا حدث هذا في مطار المزةالعسكري وفي ..المهم هنا كيف ستسدد قنابل الطائرة بدون جهاز تسديد..واستطاع طيارين سوريا ولبنان انذاك مع الفنيين تعلم فن الهجوم من الجو بالاستعانة بطيار ألماني. حدد لهم زوايا رؤية الجناح كيف يتقاطع مع الهدف اثناء الدخول الرمي وكيف يقطع مقدمة الطائرة الهدف اثناء رمي المدفع..وقد نجحوا تماما. ا
وكان هناك عشرات المعوقات. اولها..كان خروج الطائرة من اراضي لبنان أو دمشق باتجاه شمال فلسطين بدون خبرة ملاحة جوية أو مقر توجيه مساعد مع وجود الغيوم والضباب وخلافه..وفي لحظة الحسم..
قفز طياري سلاح الجو السوري..واغاروا على مستعمرة نجمة الصبح الصهيونية المدججة بالقوات الصهيونية وهنا قام
الطيار موفق الخاني في طائرة هارفورد ..و الطيار عمر صفر في طائرة ثانية اغارا طول النهار على مستعمرة مشمار هايردن .. المالكية .. حيث استعادها الجيش السوري اخر النهار بقيادة البطل عدنان المالكي ... اصيبت طائرة عمر صفر بعشرات الطلقات في بطنها من جراء الدفاع الجوي الصهيوني لكن الطيارين لم يلاحظا الاصابات حتى نهاية المعركة ودخلت بعدها هدنة..مؤقتة..
بعد الهدنة احضر الاسرائليين طائرات تشيكية مستنسخة من مسترشميت .١٩٠ . مع طيارين مرتزقة تشيك يهود من ابطال الحرب العالمية الثانية...حيث اصبح الطيارين السوريين قادرين على قصف القوات الصهيونية واصبح اول هدف لسلاح الجو الصهيوني منع القصف الجوي السوري وهذابداية تشكل التكتيك القتالي بين الطرفين الذي سيحكمه لاحقا انواع السلاح والعتاد..
انهي الحلقة الاولى من هذا البحث
نكمل مساء..
الأسماء:
من اليمين..الطيار موفق الخاني.
النقيب الطيار عزت صيرفي..رئيس الطيارين..وطبيب
ملازم أول طيار مختار أغا سمان
ملازم أول عمر صفر .
ملازم أول وديع مقعبري
ملازم أول طلعت عبد القادر
ملازم أول فهمي سلطان
ملازم عصام مريود
جلوسا...من اليمين الطيار عبد الكريم قطمة
الطيار فريد حيدر ..من البقاع لبنان
الطيار ملازم أول راشد كيلاني
Fighter pilot husam USA

Image may contain: 10 people, people standing
 
التعديل الأخير:
نقلا عن صفحة حروب جوية

أول شهيد في سبيل فلسطين من سلاح الجو السوري

الشهيد البطل المدفعي الرقيب محي الدين الأتاسي


دراسة سورية عن نشأة تكتيك جوي منذ بدايات سلاح الجو السوري صفحة ٢:
ان الأمر الفاصل في الحرب الجوية..اضطرار سلاح الجو الصهيوني شراء طائرات مسترشميث تشيكية معدلة واستخدم طيارين مرتزقة من ابطال الحرب العالمية الثانية..للدفاع امام هجمات سلاح الجو السوري..
وهنا قامت طائرات سوريا بمهاجمة قوات صهيونية قادمة من شمال فلسطين والحقت بها خسائر جسيمة....قامت طائرة مسترشميث صهيونية بمحاولة تغطية القوات الصهيونية على الارض وهي عصابات شتيرن وعصابات الهاغاناه..
الطيار التشيكي المرتزق كان محترفا ويملك ١٥ انتصار جوي في الحرب العالمية الثانية..
لقد هاجم طائرة يقودها الملازم أول الطيارعبدو وهبة. ومعه الرامي الجوي البطل محي الدين الأتاسي ..ودارت رحى معركة جوية بين طائرة.مدنيةمعدلة هي الهارفورد وطائرة مسترشميث غول الأجواء واكلة لحوم البشر في الحرب العالمية الثانية...
دار الطيار الصهيوني خلف الهارفورد واضعا طائرة البطل عبدو وهبة امام نيران مدفعه..فوجئ هنا الطيار المهاجم بشجاعة كالخيال..من الرامي محي الدين الأتاسي الذي . بدأ...يمطر الطائرة المعادية برشاشه. ولم يتوقع الطيار الصهيوني ولم يرى في حياته روح باسلة كروح محي الدين الأتاسي..والله لقد اشبع الطيار المهاجم جسد الرامي بمدفعه وكابر محي الدين الأتاسي على جراحه ليضع عشرات الطلقات.بجسم طائرة المستر شميث وجسد كلب الكيان الصهيوني المرتزق. واستشهد البطل محي الدين الأتاسي ولقى الله ونوره يسعى بين السماء والأرض..ولقي كلب بني صهيون مصيره وريحه انتن من جيفة..وسقط المستر شميث ولم تسقط الهارفورد السورية. وعاد الطيار عبدو وهبة بجسد الشهيد نورا" لرفاقه..وكم كنت اتمنى ان تسمى قاعدة جوية سورية باسم الرامي الجوي محي الدين الأتاسي
وانتهت اول معركة حقيقية مع سلاح الجو السوري بخسارة مذلة لإسرائيل. وهنا تنبه الغرب لان نوعية رجال سلاح الجو السوري..رجال كالملائكة اخلاقا ورجولة. والقادم اصعب.
وعند تسليم هذه الصفحة تغيرت وجوه وقلوب خريجي سلاح الجو الأميركي .تجاه سلاح الجو السوري
وطالبوا بالمزيد
الصور :
قتيل سلاح الجو الصهيوني المرتزق التشيكي
البطل الشهيد الطيار فيصل ناصيف
Fighter pilot husam USA

Image may contain: 1 person
Image may contain: ‎1 person, ‎close-up, ‎text that says ‎تعديل‎‎‎‎
Image may contain: one or more people and outdoor
 
ذكريات الطيارين السوريين في مرحلة التدريب و مدى صعوبته و بعض الجوانب الشخصية و بما فيها بعض المواقف المرحة


الطيار حسام المزين سمح مشكورا عن طريق الاستاذ مهيد عبيد بنقل هذه التسجيلات مع نشرها في اليوتيوب
 
ذكريات الطيارين السوريين في مرحلة التدريب و مدى صعوبته و بعض الجوانب الشخصية و بما فيها بعض المواقف المرحة


الطيار حسام المزين سمح مشكورا عن طريق الاستاذ مهيد عبيد بنقل هذه التسجيلات مع نشرها في اليوتيوب
بصراحة هذا الطيار يملك ترسانة من الحقائق استاذ سيف وفي احدى الفيديوهات عنوانه خفايا صدمت عندما سمعت منه ان سبب انسحاب الجيش السوري والمصري في حرب 1967 هو اختراق الاستخبارات اللبحرية الامريكية لنظام الاتصالات لكلا الجيشيين وتمرير رسائل بالانسحاب وحدثت الكوارث وهذه حقيقة لم ادركها يجب نشرها في قنوات التي صرعتنا بحكاية ان حافظ الاسد باع الجولان من اجل تسلم الحكم ودون نسيان حقيقتيين اخريتين ذكرهما هي هجوم الطائرات الامريكية من قاعدة جوية في شرق ليبيا ومن قواعد امريكية سرية في السعودية ويا للفضحية
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
عودة
أعلى