الكراسنوبول في الجزائر

لا أريد إفساد الموضوع لكن الشيء بالشيء يذكر كما يقولون، في الدقيقة 9 يمكن ملاحظة واحدة من أهم الأخطاء التي ارتكبها المشرفون على المناورة، والتي تمثلت بقيام المروحيات الجزائرية الهجومية من طراز Mi-28 بالطيران فوق التشكيل المدرع ومرافقته في تقدمه، والصحيح أن هذه المروحيات كان يجب أن تتقدم التشكيل بفارق محسوب وذلك من أجل مشاغلة الكمائن وتدمير منظومات م/د المعادية. ففي ظروف المعركة الحديثة، التي تتقدم فيها الوحدات الأرضية وفي المراحل الأخيرة، فإن أسلحة الإسناد من مدفعية وهاونات لا تجد الوقت الكافي لاتخاذ مواقعها الدفاعية الجديدة، ثم الحركة إلى مواضع أخرى بديلة وهكذا، وبالتالي لا تستطيع المدفعية المرافقة للوحدات الأرضية المحافظة على استمرارية الإسناد والزخم الناري بشكل مؤثر. وهنا يأتي دور المروحيات الهجومية المثقلة بالأسلحة لتعزيز مهمة الإسناد الناري، وملء الثغرة الحاصلة في هذا المجال.

عادة ما يكون القصد من المناورات هو وضع الجنود والمعدات في ظروف حقيقية وواقعية !!! في المناورات أنت تستخدم السلاح الذي سوف تخوض فيه المعركة والقصد من ذلك خلق نوع من المواءمة أو التقارب بين الإنسان والمعدة أو السلاح !! وكما ذكرت سابقا، كلما كانت المناورات أكثر واقعية وملامسة للحقيقة كلما كانت النتائج وكفاءة الأطقم أفضل !!!


مهما كان التوقيت الذي تنطلق على اساسه المروحيات فانها حتما ولابد ستمر فوق الدبابات في نقطة معينة !!!
مدى اسلحة الحوامات هي بلاشك مهما كانت ابعد من مدى اسلحة الكمائن م/د عادة !!! ومرافقتها للدبابات سيحتم على الكمائن المعادية الدخول في وضع السكون او الانسحاب لأن الاطلاق سيكشف موقعه بسرعة !!!
 
- المثال الثاني هو ضرب من الخيال ولا يمكن أنجازه عمليا في ساحة الميدان لأن العملية من إطلاق القذيفة وحى إصابة الهدف لا تستغرق إلا ثوان معدودة ولا يمكن المجازفة بتأخير الإضاءة الليزرية للهدف بإنتظار إقتراب المقذوف !!

بالعكس تماما
سيناريو قابل للتنفيذ
المطلوب فقط التدريب الجيد لطاقم الاضاءة
على المدى الاقصى للقذيفة يتطلب الامر حوالي 15 ثانية
وهي مدة كافية لتنفيذه
 
اعطونا فيديو للقذائف حيث يتم اضاءة الاهداف بواسطة الليزر من طرف الدرونات الروسية في سوريا
هناك درون من انتاج AVIC الصينية يطلق من مدافع عيار 155 ملم ليقوم باظاءة الاهداف بواسطة الليزر

1200.jpg


1300.jpg


1400.jpg


1500.jpg
 
عودة
أعلى