اللحام تحت الماء Underwater welding

8emeBB

عضو متميز
إنضم
20 أكتوبر 2013
المشاركات
621
الإعجابات
671
النقاط
93
غير متصل
#1
اللحام تحت الماء Underwater welding هو عبارة عن احد انواع التلحيم و الذي يكون تحت الماء ، و تم اعتماده من طرف البحرية البريطانية منذ اكثر من قرن من الزمن خصوصا في عمليات تصليح السفن و انابيب النفط و الحفارات .
يكمن سر التلحيم تحت الماء في ايجاد الالكترود المناسب للعمل في البيية المحيطة


عملية اللحام تشمل علي شكلين هما التلحيم و القطع سنركز في الموضوع علي اللحام و انواعه و الوسائل المستخدمة لتطبيقاته

اللحام تحت الماء يحوي علي طريقتين لحام رطب Wet underwater welding

و لحام جاف Dry underwater welding


لحام رطب Wet underwater welding


في اللحام الرطب يتم إنجاز اللحام على تماس مباشر مع الماء يتم استخدام الكترود خاص مغلف لحمايته من الماء shielded metal arc welding

و يتم انجاز العمل بطريقة يدوية و تحتاج لمعدات مشابهة للمعدات المستخدمة في التلحيم العادي



و يستخدم هذا النوع من اللحام في المعدن ذو نسبة كربون منخفضة
low carbon equivalent steels


ميزات اللحام الرطب :


1-السرعة و الفعالية في العمل
2-التكلفة المنخضة مقارنة بانواع اخري من اللحام
3-توفر الات و معدات و سهولة استخدامها بالاضافة لسهولة الوصول لاي منطقة مراد تلحيمها

المساوئ :
معظم المساوئ تلحق بالمواصفات الميكانيكية لوصلة اللحام وهي كالتالي :

1ـ التقلص السريع لمعدن اللحام بسبب التبريد السريع الناتج عن الماء المحيط
2ـ القساوة المرتفعة الناتجة عن التبريد السريع تقلل الطواعية وتخفض احتياط اللزوجة وتزيد المسامية
3ـ احتجاز الهيدروجين ضمن معدن الوصلة مما يسبب الهشاشة الهيدروجينية .
4ـ كمية من الهيدروجين الموجودة في منطقة اللحام ناتجة من التحلل الحراري لبخار الماء تخفض من شدة القوس
5ـ الهيدروجين المحتجز في الشروخ يسرع عملية الانهيار الديناميكي من خلال تحوله إلى جزيئات وضغطه على طرفي الشق مما يخفض العمل اللازم لانتشار الشق .
6ـ الشروخ الناتجة يمكن أن تنمو بسرعة وتحدث فشل وانهيار مفاجئ مخالف للتوقعات التصميمية .
7ـ المساوئ الأخرى متعلقة بالرؤيا القليلة وصعوبة ضبط العملية .

لحام جاف Dry underwater welding



اللحام الجاف هو تنفيذ عملية اللحام لكن باسخدام غرفة يتم بناؤها حول الموقع المراد تلحيمه
ويتم حقن الغرفة بخليط من الغازات بضغط يكون اكبر بقليل من ضغط البيئة المحيطة





بالنسبة للغرفة التلحيم في الغالب ما تكون مفتوحة من الاسفل و بفعل توازن ضغط الغاز مع المحيط يتم اخراج المياه من الغرفة و يتم اللحام بشكل عادي

ميزات اللحام الجاف :

1 - لحام بجودة عالية
2 - توفر عامل الامان
3 - امكانية تطبيق اختبار الجودة

المساوئ :

1 ـ بنية اللحام تتطلب كميات ضخمة من المعدات المعقدة ومعدات دعم كبيرة على السطح كما أن تصميم الحجرة قد يكون معقداً بكشل كبير .
2 ـ كلفة بيئة اللحام كبيرة جداً وتزداد مع العمق كما يتأثر القوس بشكل كبير بضغط الحجرة بحيث يتطلب رفع الجهد المطبق كلما ازداد الضغط المحيط
3- صعوبة استخدام الطريقة في عمق كبير





 

walas

walas
مجموعة vip
إنضم
19 أكتوبر 2013
المشاركات
9,275
الإعجابات
26,908
النقاط
113
غير متصل
#3
لكن النوع الثاني اي اللحام الجاف هو الاكثر انتشارا
 

8emeBB

عضو متميز
إنضم
20 أكتوبر 2013
المشاركات
621
الإعجابات
671
النقاط
93
غير متصل
#4
اخي مشكور على الموضوع القيم دائما كنت احتار كيف يتم اللحام في المياه
لكن النوع الثاني اي اللحام الجاف هو الاكثر انتشارا
بالنسبة للحام الرطب يعتبر عملتيا حل مؤقت solution temporaire او كما يسطلح عليه Depannage
اما النوع الجاف فهو عمل لازم خصوصا في ضل وجود قوانين ال HSE التي تفرض ارقاف وثيقة controle cnd بعد كل عملية لحام لذا في الغالب ما يتبع اللحام الرطب عملية يتم برمجتها بالحام الجاف
 
التعديل الأخير:
إنضم
28 ديسمبر 2013
المشاركات
353
الإعجابات
230
النقاط
43
غير متصل
#5
شكرا جزيلا على هذا الموضوع القيم و الذى سبق ان سألت نفسى بالخصوص عندما طلب المقبور الممثل/ الرئيس الأمريكى رولند ريغن النجده فى فلم شاهدته سنه1981 النجده لتعرض سفينته لغطب و تم استخدام كلمه اللحام البارد ..على كل جزيت خيرا أخى الحبيب.
 

salah_5999

عضو ناشط
إنضم
15 مارس 2014
المشاركات
54
الإعجابات
76
النقاط
18
غير متصل
#6
موضوع اكثر من رائع
لكن لطالما اثارتني تقطة بقاء الغرفة جافة تحت الماء و تكون من اسفل مفرغة
مثل فيلم deep blue sea واذكر اني شاهدت الامر في افلام اخرى يظهر فيها منشآت تحت البحر تكون من اسفل مفتوحة ولا يدخل الماء لها
وكما تقول ان هناك ضغط لمعادلة ضغط الماء
كيف يتحمل الانسان ذلك الضغط الكبير ؟
 

الزعيم

الزعيم اسم علي مسمى
فريق الدعم التقني
أقلام المنتدى
إنضم
19 أكتوبر 2013
المشاركات
7,632
الإعجابات
18,391
النقاط
113
غير متصل
#7
في السفن الحربية يستعمل اللحام الرطب لسهولة القيام به وسرعته
خاصة في الضروف الحربية
 

HODARI

مقاتل جريح
طاقم الإدارة
إنضم
5 أكتوبر 2013
المشاركات
6,152
الإعجابات
21,461
النقاط
113
غير متصل
#8
في السفن الحربية يستعمل اللحام الرطب لسهولة القيام به وسرعته
خاصة في الضروف الحربية
لكنه يبقي حل مؤقت واستعجالي فقط يستوجب القيام بلحام جاف بعده
 

8emeBB

عضو متميز
إنضم
20 أكتوبر 2013
المشاركات
621
الإعجابات
671
النقاط
93
غير متصل
#9
موضوع اكثر من رائع
لكن لطالما اثارتني تقطة بقاء الغرفة جافة تحت الماء و تكون من اسفل مفرغة
مثل فيلم deep blue sea واذكر اني شاهدت الامر في افلام اخرى يظهر فيها منشآت تحت البحر تكون من اسفل مفتوحة ولا يدخل الماء لها
وكما تقول ان هناك ضغط لمعادلة ضغط الماء
كيف يتحمل الانسان ذلك الضغط الكبير ؟

السؤال مهم جدا
كيف يتحمل جسم الانسان كل ذلك الضغط ؟

Working Under Pressure

بالنسبة للغواص هناك معادلة مهمة توضع في الحسبان
عمق نقطة الغطس + نوع الغاز الذي يستعمل في التنفس + المدة الزمنية

الهواء الذي نتنفسة يحتوي علي علي 21% اكسجين oxygen و الباقي نيتروجين nitrogen
في عمق 50 متر النتروجين يصبح قاتل للانسان بسبب الضعط العالي
الضغط يتغير حسب العمق كما توضح الصوره




لذا من اجل سلامة الغواص سيتم التلاعب بنوع و نسبة مكونات الغاز الذي يتنفسه
اذن في هذه الحالة الخليط سيكون اكسجين oxygen و هليوم ( بدل النيتروجين nitrogen ) طبعا يجب احترام النسبة
حسب العمق
مثلا في عمق 100 متر يجب الن يكون المزيج يتكون فقط من 5% oxygen اكسجين و الباقي helium هليوم
عمق 400 متر نسبة الاكسجين اقل من 1%
بصفة عامة الضغط العالي يكون قاتل في حالة عدم توافق الهواء المتنفس مع الضغط
اي الجسم قادر علي تحمل الضغط بشرط توفر المزيج المناسب من الهواء



غرفة لحام جاف
 

8emeBB

عضو متميز
إنضم
20 أكتوبر 2013
المشاركات
621
الإعجابات
671
النقاط
93
غير متصل
#10
نقطة مهمة تحتاج لموضوع طويل هي معالجة الغواص اللحام اثناء خروجه في غرف خاصة يتم التحكم بالضغط داخلها
و المعالجة تكون حسب المدة الزمنية و الضغط
 
إنضم
13 يناير 2015
المشاركات
1,048
الإعجابات
2,236
النقاط
113
غير متصل
#11
مشكلة الضغط هي العائق الرئيسي امام الغواص و لكن ما فهمته ان التلاعب بخليط الاوكسيجان هو الحل المؤقت
 
إنضم
13 يناير 2015
المشاركات
1,048
الإعجابات
2,236
النقاط
113
غير متصل
#12
مشكلة الضغط هي العائق الرئيسي امام الغواص و لكن ما فهمته ان التلاعب بخليط الاوكسيجان هو الحل المؤقت
 
أعلى