- إنضم
- Oct 20, 2013
- المشاركات
- 601
- مستوى التفاعل
- 661
- النقاط
- 93

الهدف من تطوير محركات الدبابات هو الحصول علي اكبر قدر من قوة الدفع ، علي هذا المبدء طور الجيش الامريكي محرك تربيني يعمل بالغاز من اجل مواجهة الدروع السفياتية خاصة من ناحية السرعة
تعود الفكرة لسنة 1961 عندما شرع في تطوير محرك تربيني غازي عن طريق دعم المصنع الامريكي فورد لتطوير محرك تبلغ قوته 600 حصان (المحرك Ford 705)
ماهي ميزات المحرك التربيني ؟
- أصغر حجماً و أقل وزناً من محركات الديزل .
- تمتاز بتسارع أكبر من محركات الديزل .
- تمتاز ببصمة سمعية (ضجيج) أقل مقارنة بمحركات الديزل .
- طرح غازات عديمة اللون- أقل استهلاكاً لزيت التزليق
في هذا الموضوع سنتطرق للمحرك الامريكي AGT 1500 gas turbine engine

هو عباره عن محرك توربيني غازي يشكل النواة الاساسية لدبابات الابرامز بكل طرازاتها
M1 Abrams series of tanks
تم تصميمه عن طريق Lycoming Turbine Engine Division
و يستخدم عده انواع من الوقود
المحرك يمتاز بصغر حجمه مما يسمح بتوفير المزيد من المساحة و يمكن الدبابة من بلوغ سرعة 20 ميل / سا في ضرف 7 ثواني
و لتوفير مدي اطول تم تزويد الدبابة بخزان سعة 1850 لتر يعطي القدره علي التحرك لمسافه 426كلم في الحالات العادية
كيف يعمل المحرك التربيني ؟
مبداء عمل المحرك هو استخدام غازات مضغوطة محترقة لتوليد قوة دفع عند مرورها ب شفرات مثبته علي العمود الدوار و يحتوي علي 3 قطع رئيسية
- الضاغط Compressor
- غرفة الاحتراق Combustion area
- التوربينة Turbine

سلبيات استخدام المحرك التربيني :
استهلاك عالي للوقود
بصمة حرارية كبيرة
الحاجة لاستخدام خزانات وقود كبيرة
مشاكل عديدة و كبيرة من ناحية التصميم الهندسي و من ناحية المواد التي تستخدم فيها
http://en.wikipedia.org/wiki/Lycoming_Engines