المحرك التربيني AGT 1500 gas turbine engine

8emeBB

مساعد

إنضم
20 أكتوبر 2013
المشاركات
601
مستوى التفاعل
659
النقاط
93
M88_pulling_M1_engine.jpg


الهدف من تطوير محركات الدبابات هو الحصول علي اكبر قدر من قوة الدفع ، علي هذا المبدء طور الجيش الامريكي محرك تربيني يعمل بالغاز من اجل مواجهة الدروع السفياتية خاصة من ناحية السرعة
تعود الفكرة لسنة 1961 عندما شرع في تطوير محرك تربيني غازي عن طريق دعم المصنع الامريكي فورد لتطوير محرك تبلغ قوته 600 حصان (المحرك Ford 705)





images


ماهي ميزات المحرك التربيني ؟

- أصغر حجماً و أقل وزناً من محركات الديزل .
- تمتاز بتسارع أكبر من محركات الديزل .
- تمتاز ببصمة سمعية (ضجيج) أقل مقارنة بمحركات الديزل .
- طرح غازات عديمة اللون- أقل استهلاكاً لزيت التزليق


في هذا الموضوع سنتطرق للمحرك الامريكي AGT 1500 gas turbine engine



maxresdefault.jpg


هو عباره عن محرك توربيني غازي يشكل النواة الاساسية لدبابات الابرامز بكل طرازاتها
M1 Abrams series of tanks

تم تصميمه عن طريق Lycoming Turbine Engine Division


و يستخدم عده انواع من الوقود



المحرك يمتاز بصغر حجمه مما يسمح بتوفير المزيد من المساحة و يمكن الدبابة من بلوغ سرعة 20 ميل / سا في ضرف 7 ثواني


و لتوفير مدي اطول تم تزويد الدبابة بخزان سعة 1850 لتر يعطي القدره علي التحرك لمسافه 426كلم في الحالات العادية

كيف يعمل المحرك التربيني ؟


مبداء عمل المحرك هو استخدام غازات مضغوطة محترقة لتوليد قوة دفع عند مرورها ب شفرات مثبته علي العمود الدوار و يحتوي علي 3 قطع رئيسية
  1. الضاغط Compressor
  2. غرفة الاحتراق Combustion area
  3. التوربينة Turbine
image+Gas+turbine.gif



سلبيات استخدام المحرك التربيني :

استهلاك عالي للوقود
بصمة حرارية كبيرة
الحاجة لاستخدام خزانات وقود كبيرة
مشاكل عديدة و كبيرة من ناحية التصميم الهندسي و من ناحية المواد التي تستخدم فيها






http://en.wikipedia.org/wiki/Lycoming_Engines



 
وماهو الوقود المستخدم في هذا النوع من المحركات وماذا عن نظيره الروسي المستخدم على التي 80 ؟؟


محرك الابرامز يمكنه آستخدام انواع عديدة من الوقود اهمها
وقود النفاثة jet fuel تحديدا jet B في الاستخدام العسكري و هو خليط من 65% بنزين و35% مشتقات كيروسين
L’essence
Diesel fuel


لكن استخدام كل نوع من الوقود يستلزم تركيب قطع خاصة بنوع الوقود


بالنسبة للتي 80 تم استخدام المحرك GTD-1000T و GTD-1000TF ثم طور و اطلق عليه اسم GTD-1250
و كسابقها الابرامز تستخدم الانواع الثلاث من الوقود حسب المكان و الاستخدام و درجة الحرارة


gtd-1250_1.jpg

بالنسبة للدبابات الشرقة و تحديدا الروسية سيتم الاستغناء عن هذا النوع من الحركات و الاعتماد علي محركات الديزل بسبب اترفاع سعره و استهلاكه للوقود و صغر العمر الافتراضي
 
كنت اعتقد ان المحرك الغازي للتي 80 هو محرك اوكراني وليس روسي
خلال عهد الاتحاد السفياتي تم استخدام اول محرك غاز تربيني علي تي80 عام 1976
الاكرانيون يملكون نسختهم الخاصة T80UD تسمي لكنها مزودة بمحرك 6TD-1 6-cylinder محرك ذو اسطوانات يعمل بشوطين مزود بتيربو
 


للاشاره بعض المحركات تستخدم APU من اجل start up
 
حسب الموضوع لما لا يتم صناعته في الجزائر مثلا
 
كما أنه كابوس حقيقي في حالة حاجته للصيانة خاصة أثناء المهام الحل ترك الدبابة لفرق الصيانة الهندسية والتي تعد نسبة إصلاحها له جد ضعيفة يعني خلي دبابتك وروح ابيي
 
عودة
أعلى