المروحية الصينية Z-10ME

img-1709470547418c5fd18d56e1dc14f322b89b5cf557eabdfff717e0258f7686025bfbd4894f06d.jpg
img-1709470551197dcb14f067d42321fcb25817ba4a31c7583ab3e47cfc955f7cd19737014946e34.jpg
 
Z-10ME هي النسخة الأكثر تقدمًا من طائرات الهليكوبتر الهجومية Z-10. تم دمج التغييرات التالية في Z-10ME من طائرات الهليكوبتر الهجومية القياسية Z-10.

ملحوظة: هناك ما يقرب من 300 ترقية تم دمجها في Z-10ME، بعض التحديثات الهامة مذكورة أدناه

¶ مضاعفة قدرة المدفع.

¶ مركز ثقل أفضل بسبب موقع الذخيرة المركزي.

¶ تم تثبيت الرادار المثبت على السارية (MMR) على Z-10ME مع إمكانات ربط البيانات (من المرجح استخدام MMR من Z-9 في Z-10ME). سيؤدي ذلك إلى تعزيز إمكانية التشغيل البيني مع PAF وPN.

¶ ATGM (نظام F&F) مع Z-10ME يصل مداه إلى 15 كم.

¶ عوادم المحرك متجهة للأعلى لضمان تقليل نقاط الضعف تجاه صواريخ أرض-جو القائمة على الأشعة تحت الحمراء.

¶ تمت زيادة حماية قمرة القيادة والمحرك من خلال طلاء الدروع المعزز.

¶ تمت ترقية نظام تحديد الأهداف باستخدام بصريات محسّنة يصل مداها إلى 20 كم، لإطلاق الصواريخ والقذائف الجوية (AAM).

¶ تم تعزيز القدرة على البقاء في ساحة المعركة من خلال أنظمة التحذير بالليزر الرادارية (RWR) المرتبطة بمجموعة التشويش المدمجة (EW) وموزع توهج القشر.

¶ تم تركيب واقيات الغبار لضمان صحة المحرك وعمره دون أي تأثير سلبي على خرج المحرك وطاقته.

¶ من السهل ترقية بنية البرامج، كما أنها أصبحت متوافقة مع العمليات التي تتمحور حول الشبكة باستخدام أصول الدفاع الجوي والقوات الجوية الباكستانية.

¶ تحتوي Z-10ME على واجهة مدمجة لاستخدامها في العمليات البحرية والبرمائية.

¶ HMD هو الجيل التالي وكانت الخوذة السابقة تعتبر ضخمة الحجم وليست صديقة للطيارين، ومن ثم تم تطوير خوذة جديدة من أجلي.

¶ الأصول الصينية قابلة للتشغيل البيني ويمكن ربطها مع طائرات J-10C والأنظمة الصينية الأخرى والأصول البحرية.

Z-10ME is the most advance variant of Z-10 attack helicopter. Following changes are incorporated in Z-10ME from standard Z-10 attack helicopter.

Note: There are almost 300 upgrades which have been incorporated in Z-10ME, some significant ones are mentioned below

¶ Doubled Cannon Capacity.

¶ Better centre of gravity due to central ammo location.

¶ Mast mounted radar (MMR) has been installed on Z-10ME with data link capabilities (MMR of Z-9 most likely to be used in Z-10ME). This will enhance interoperability with PAF And PN.

¶ ATGM (F&F system) with Z-10ME have a range of 15Km.

¶ Upward facing engine exhausts to ensure lesser vulnerabilities to IR based SAMs.

¶ Cockpit & engine protection has been increased through enhanced armor plating.

¶ Target acquisition system has been upgraded with enhanced optics with up to 20km, for firing rockets & Air-Air Missiles (AAM).

¶ Battlefield survivability has been enhanced by radar laser warning systems (RWR) linked with inbuilt jamming suite (EW) and chaff flare dispenser.

¶ Dust protectors have been installed to ensure engine health & life without any adverse effect on engine output & power.

¶ Software architecture is easy to upgrade & is being made compatible for network centric operations with Air Defense and PAF assets.

¶ Z-10ME has built-in interface, to be used over sea and amphibious operations.

¶ HMD is next generation & previous helmet was deemed bulky & not pilot friendly hence new helmet was developed for ME.

¶ Chinese assets are interoperable & can be linked with J-10C, other Chinese systems & naval assets.​
 
أيهم أفضل الكاموف ام الاباتشي ام اتاك التركية ام اغوستا 249 ام الصينية z10 ام يوركوبتر تايغر ؟

اذا كان هناك اهتمام بالaw-249 مع وجود مصنع للصناعة المحلية فراح تكون احسن من z10
 
عودة
أعلى