المسدس نصف الآلي ( SEMI-AUTOMATIC PISTOL ( BERETTA 92

DRS

رقيب

إنضم
12 سبتمبر 2016
المشاركات
263
مستوى التفاعل
894
بسم الله الرحمن الرحيم​

المسدس نصف الآلي ( SEMI-AUTOMATIC PISTOL ( BERETTA 92



يخدم مسدس «Beretta 92» ونسخه المختلفة في أكثر من 40 دولة.​


الخصائص التقنية والتصميمية
بلد المنشأ:
إيطاليا
المصـنـع: Beretta
التشغيل: ارتداد قصير شبه آلي.
آلية الأمان: آلية أمان يدوية، أو غير ذلك حسب النموذج.
العيار والذخيرة: ˺9×19 ملم˹، نوع «Parabellum».
الطــــول: 240 ملم.
طول السبطانة: 156 ملم.
الوزن (فارغ): ~ 950 غرام.
الحـلـزنـة: ماسورة محلزنة ست حلزنات (إلى اليمين).
سعة المخزن: 15 أو 20 طلقة.
السرعة الإبتدائية: 390 متر/الثانية.
الطاقــة الإبتدائية: ~500 جول.
مدى جهاز التسديد: 50 متر.
المدى الفعال: 50 متر.

تقديم

مسدس «Beretta 92» هو واحد من أكثر المسدسات شيوعا في العالم، تم تصميمه العام 1972 في إيطاليا من قبل ثلاث شركات هي: «Carlo Beretta»، «Giuseppe Mazzetti» و «Vittorio Valle»، وهو عبارة عن تطوير للنسخ السابقة من «Beretta» مثل (M1922 وM1951)، وبدأ الإنتاج الأولي له في العام 1975.


حتى العام 1976 تم إنتاج ما مجموعه 5000 مسدس «Beretta 92»، وفي نفس العام بدأ الإنتاج الشامل للمسدس، وقد صدّر لعدد من البلدان، كما أنّ بعض الدول تنتج هذا المسدس تحت ترخيص.

يخدم مسدس «Beretta 92» ونسخه المختلفة في أكثر من 40 دولة، ويتم استخدامه من طرف الجيوش وكذا قوات الأمن الداخلي، وقد كان الجيش البرازيلي السبّاق في تبني هذا المسدّس في العام 1977، فيما تبنّت فرنسا هذا المسدس في أواخر الثمانينات والتسعينات، كما أن هناك نسخة من «Beretta 92» تعتبر المسدس النموذجي المعتمد لعموم الجيش الأمريكي (النموذج Beretta 92FS تحت تسمية M9)، وبالرغم من عمر المسدس الكبير إلا أنّه مازال ذو شعبية كبيرة بين الزبائن المدنيين، لكن حاليا وعلى نحو متزايد سيصبح هذا المسدس خارج الخدمة، لذلك أصدرت «Beretta» مؤخراً عدداً من المسدسات الجديدة أكثر تقدماً.

يشتغل المسدس «Beretta 92» بالارتداد القصير، تم تزويده بحجيرة لذخيرة من عيار˺9×19 ملم˹ من نوع «Parabellum»، ويعمل بزناد مزدوج الفعل، بمطرقة مكشوفة، لكن يمكنه على أي حال العمل بالنمط أحادي الفعل، كما يملك المسدس آلية أمان يدوية، وهو أكثر قوة من المسدسات الإيطالية السابقة التي تعمل بفعل الاشتعال العكسي، كما أن مسدس «Beretta 92» دقيق جداً، حتى على المدى البعيد، ويعتبر من أجمل المسدسات وأفضلها حيث يزيد طول سبطانته عن طول الجسم بمقدار ضئيل ليسهل تركيب كاتم الصوت عليه.

تم استخدام السبائك الخفيفة في صناعة هذا المسدس بهدف تخفيف وزنه، لكن هذا الأمر أدى إلى تخفيض حياة المسدس في الخدمة، فقد كان ثمّة عدد من الإصدارات التي تسبب فيها المزلاق بجروح للمستخدم بعد إطلاق من 4000 إلى 6000 طلقة، لكن شركة «Beretta» كانت تحسّن من تصميم النموذج «92» بشكل ثابت، ممّا أدّى إلى إصلاح معظم مشاكل الموثوقية في النسخ اللاحقة، لكن عموما أثبت هذ المسدس موثوقيتّه، فالبيانات من شركة «Beretta» تظهر أن معدل الموثوقية في النسخ المحسنة من النموذج «92» هو 17500 طلقة من دون توقّف.

ما يجب ملاحظته أيضاً، هو أنه بينما يعتبر هذا المسدّس ملائم جدا لساحات القتال في الحروب، إلا أنّ احدى عوائقه هي ضخم حجمه وثقل وزنه (بسبب عياره الكبير وسعة مخزنه)، ممّا يجعله غير مناسب جداً للمستخدمين ذوي الأيدي متوسطة وصغيرة الحجم.

يتغذى المسدس «Beretta 92» بمخزن مزدوج التكديس بسعة 15 طلقة، فيما كانت معظم المسدسات حين صدوره تملك مخازن أحادية التكديس أصغر حجماً بكثير، كما يملك المسدس جهاز تسديد حديدي ثابت بمدى إطلاق فعال يقدّر بـ 50 متر.

ظهرت العديد من التعديلات والنسخ من المسدس «Beretta 92» منذ صدوره منتصف السبعينات، كما أن نسخ مختلفة منه وبحجيرات لمختلف العيارات مازالت تنتج إلى اليوم.

هناك بعض النسخ من «Beretta 92» مثل «Taurus PT92» البرازيلي و «Yavuz 16» التركي، كما أن هذا المسدس ينتج تحت ترخيص في بعض الدول مثل «Helwan 920» المصري، «PAMAS G1» الفرنسي، «M92» و «Vector Z88» الجنوب إفريقي.

«Taurus PT92» البرازيلي



النسخ

«Beretta 92» النموذج الأصلي​
يعتبر «Beretta 92» هو النموذج الأصلي، بدأ إنتاجه في العام 1975 وتوقّف في العام 1983، بمجموع 52000 نسخة مسدس، وانتقل بعدها الإنتاج إلى النماذج المحسنّة.



«Beretta 92S»
  1. «Beretta 92S»: طوّر لتلبية متطلبات بعض وكالات تطبيق القانون، حيت تم فيه اضافة صمّام أمان زلاق، واستبدال بعض الاجزاء الأخرى، وقد تبنّت هذا النموذج بعض الوحدات في الجيش وقوات تطبيق القانون الإيطاليين.


    «Beretta 92SB»
  2. «Beretta 92SB»: يعتبر هذا الاصدار الاكثر ندرة بين جميع الاصدارات، تمت تسميته في البداية بـ «Beretta 92S-1»، وهو تطوير إضافي للنموذج «92S»، تمّ تصميمه خصيصاً للمنافسة في تجارب للقوات الجويّة الأمريكية والتي ربحها، يملك المسدس صمّام أمان يقع في كلا جانبي المزلاق، لذلك فهو مسدس مريح جداً للمستخدمين باليد اليمنى أو اليسرى على حد سواء، تم في هذا النموذج أيضا نقل زر تحرير المخزن إلى القبضة، أسفل واقي الزناد، ويعتبر زر تحرير المخزن أيضا مريح جداً، حيث يمكن الضغط عليه من غير إبعاد اليد عن المقبض، ويمكن تحويله من الجانب الأيسر إلى الجانب الأيمن لإتاحة المجال للرمي باليد اليسرى، توقّف إنتاجه العام 1991.


    «Beretta 92SB-C»
  3. «Beretta 92SB-C»: هو نسخة صغيرة الحجم بالنسبة للنموذج «92SB»، حيث يصل طولها 197 ملم، مع طول سبطانة 103 ملم، و13 طلقة كسعة مخزن، لكن بإمكانه العمل بالمخزن القياسي ذو سعة 15 طلقة.
  4. «Beretta 92SB-C type M»: نسخة أصغر حجماً من النموذج «92SB-C»، تستخدم مخازن أحادية التكديس ذات سعة 8 طلقات فقط.
  5. «Beretta 92F»: سمّي في البداية بـ«92SB-F»، حيث طوّر على أساس النموذج «92SB» خلال تجارب (XM9) الأمريكية، وتمّ فيه إضافة داعم للأصبع لتسهيل التسديد، وواقٍ للزناد مُعدل ليتوافق مع مقبض ذي قبضتين، كما تم فيه طلي السبطانة بالكروم لمقاومة الصدأ ولتمديد حياة المسدس في الخدمة، كما أن النموذج «92F» مكسو بمادة «Brunit» وهي مادة شبيهة لمادة «Teflon».



    «Beretta 92FS»
  6. «Beretta 92FS»: وهو النسخة العسكرية للنموذج «Beretta 92F» حيث تم التعديل فيه قليلا بتكبير رأس المطرقة لتمنع المزلاق من الانطلاق للخلف في حالة العَطَب، وهو ذاتي التلقيم، وارتداده قصير شبه آلي، كما أنّه مزدوج/أحادي الفعل، ومازال في الإنتاج.

    «Beretta 92FS-C»
  7. «Beretta 92FS-C»: هو نسخة صغيرة الحجم بالنسبة للنموذج «92FS»، وهي متطابقة في الأبعاد مع النسخة السابقة «92SB-C»، وقد توقف إنتاجه.
  8. «Beretta 92FS-C type M»: نسخة أصغر حجماً من النموذج «92SB-C»، تستخدم مخازن أحادية التكديس ذات سعة 8 طلقات فقط، وقد توقف إنتاجه.


    «M9»
  9. «M9»: وهو النموذج «Beretta 92FS» يخدم في القوات المسلحّة الأمريكية، وقد تم تبنّيه في العام 1985، ليحل محل المسدّس القديم «Colt M1911»، وقد أصبح هذا النموذج هو المسدس القياسي المعتمد لعموم الجيش الأمريكي.
  10. «Beretta 92G»: طوّر هذا النموذج لتلبية متطلبات الدرك الفرنسي، وقد فاز في النهاية بالتجارب، لا يملك هذا المسدس آلية أمان يدوية وإنما أداة فقط لإبطال الصلي على المزلاق، تنتجه محليا في فرنسا تحت ترخيص شركة (GIAT Industries) باسم «PAMAS G1» ومازال تحت الإنتاج، وقد تمّ تبنيه أيضا من طرف الجيش الفرنسي.
  11. «Beretta 92D»: وهو نموذج «92FS» لكن " مزدوج الفعل فقط "، فالطارق لا يمكن صليه بحركة وحيدة، وبعد كل طلقة يتبع الطارق المزلقة إلى الوراء ويهبط على موضع مأمون، ومازال قيد الإنتاج.
  12. «Beretta 92DS»: وهو نموذج «92FS» لكن " مزدوج الفعل فقط " أيضا، لكن بدون آلية الأمان اليدوية، ومازال قيد الإنتاج.

    «Beretta 93R»
  13. «Beretta 93R»: وهو مسدّس "آلي" «automatic-pistol»، عبارة عن إعادة تصميم للنموذج «92»، مع إضافة إمكانية إطلاق النار الآلي، أو برشقات من ثلاث طلقات.
  14. «Beretta 96»: وهو نموذج زوّد بحجيرة لذخيرة من نوع «.40 S&W» وظهر لأول مرة العام 1990.
  15. «Beretta 98F»: وهو نموذج زوّد بحجيرة لذخيرة ˺إيمي 9×21 ملم˹ «9x21 mm IMI» الصهيونية، وقد ظهر هذا المسدّس في العام 1987، وهو متوّفر للمستخدمين المدنيين في بعض الدول الأوروبيّة، بما في ذلك إيطاليا.

طريقة التفريغ
  1. اضغط على زر تحرير المخزن على الجانب الأيسر للقبضة خلف الزناد.
  2. انزع المخزن لأسفل من المقبض.
  3. اسحب المزلاق للخلف لإخراج أي طلقة في الحجيرة.
  4. تفقد الحجيرة، وتأكد من خلوها من الطلقات.
  5. أفلت المزلاق لتعود الأجزاء إلى الأمام.
  6. اضغط على الزناد والماسورة في اتجاه آمن.

المصادر
مصادر الصور
كل حقوق الصور محفوظة لموقع https://modernfirearms.net/en/
بإستثناء تلك الموقعة بصاحب الحقوق
 

شعلة الشهداء

قنـــــــاص الكتيبة

طاقم الإدارة
فريق الدعم التقني
إنضم
31 أكتوبر 2013
المشاركات
1,786
مستوى التفاعل
4,594
البيريتا 92 fs يعمل في الشرطة الجزائرية وبعض الأسلاك الامنية ودقته ممتازة له ارتداد قوي نسبيا هناك اتجاه لتغييره بالڨلوك 17 تدريجيا شخصيا أفضل البيريتا 92 fs عن التوراس والڨلوك
 

DRS

رقيب

إنضم
12 سبتمبر 2016
المشاركات
263
مستوى التفاعل
894
البيريتا 92 fs يعمل في الشرطة الجزائرية وبعض الأسلاك الامنية ودقته ممتازة له ارتداد قوي نسبيا هناك اتجاه لتغييره بالڨلوك 17 تدريجيا
هناك نسخة أقدم من بيريتا مازالت تخدم في بعض وحدات الشرطة الجزائرية ؛ ماهي؟؟

شخصيا أفضل البيريتا 92 fs عن التوراس والڨلوك
حسب بعض معارفي التوروس أثبت فشله في الشرطة الجزائرية؛ والسبب الأعطاب المستمرة.
ولا عجب في ذلك فالخامة المنتج منها ليست كالخامة الإيطالية .
والمسدس أصلا في حد ذاته مجرد استنساخ للنسخة الأصلية.
عندي موضوع حوله سأنشره قريبا .. ان شاء الله.
 

شعلة الشهداء

قنـــــــاص الكتيبة

طاقم الإدارة
فريق الدعم التقني
إنضم
31 أكتوبر 2013
المشاركات
1,786
مستوى التفاعل
4,594
هناك نسخة أقدم من بيريتا مازالت تخدم في بعض وحدات الشرطة الجزائرية ؛ ماهي؟؟


حسب بعض معارفي التوروس أثبت فشله في الشرطة الجزائرية؛ والسبب الأعطاب المستمرة.
ولا عجب في ذلك فالخامة المنتج منها ليست كالخامة الإيطالية .
والمسدس أصلا في حد ذاته مجرد استنساخ للنسخة الأصلية.
عندي موضوع حوله سأنشره قريبا .. ان شاء الله.
اختلاف في العيار هناك نوعين النسخة beretta مم82bb 7.65 والنسخة مم beretta 81 fs 7.65

الباقي صراحة لا اعلم لي لم يصلني اي معلومة من هذا النوع.
 

جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها , ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى .

blidi4ever تصميم

نبذة عنــــا

منتدى التكنولوجيا العسكرية والفضاء : تم أنشاء هذا الموقع في عام 2013، ليكون مرجعا للمهتمين في صناعة الدفاع والشؤون التقنية والعسكرية . فهو متنفس لكل الاعضاء للنقاش وتبادل المعارف حول الانظمة العسكرية وتقنياتها

أعلى أسفل