المشروع الروسي للمقاتلة الخفيفة

العراب

قيادة الأركان

أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
20 أكتوبر 2013
المشاركات
2,849
مستوى التفاعل
11,122
DSC02591.JPG


تفتقر صناعة الدفاع الروسية حاليا إلى مقاتلة جيل خامس خفيفة و صغيرة بأسعار معقولة يمكن توفيرها للبلدان التي لا تستطيع تحمل نسخة التصدير من T-50 / Su-57. الدول التي اشترت في الماضي MiG-21 أو نسخ صينية مختلفة من تلك الطائرة.

بدأ العمل على إنشاء مقاتلات من الجيل الخامس في الاتحاد السوفياتي في أواخر السبعينيات ، حتى ذلك الحين بشكل عام أصبح من الواضح كيف يجب أن تكون هذه الطائرات . تم تخفيض المتطلبات الأساسية إلى خمس نقاط : يجب أن تكون المقاتلة متعددة الوظائف وقابلة للمناورة بشكل فائق ، ولديها بصمة منخفضة ، و تتحرك بسرعة أثناء الطيران الأسرع من الصوت و التعليق الداخلي للسلاح الموجه.

j8UoHO6.jpg


مثل القوات الجوية الأمريكية حاول سلاح الجو الروسي (والاتحاد السوفياتي السابق) الحصول على أسطول متوازن من الطائرات ذات محركات ثقيلة تكتسب تفوقًا جويًا و مقتلات خفيفة تكملهم للحفاظ على مثل هذا الهيكل التشغيلي تحتاج إلى تشكيل مكون من الطائرة الأثقل T-50 ، مع استبدال أسطول المقاتلات الخفيفة ، أي MiG-29 ، بشيء - تمامًا مثل F-35 التي حلت محل F-16.

يمكن للدول الصغيرة ذات الميزانية المحدودة الاستغناء عن المقاتلات الثقيلة مثل Su-30 ، فهي تناسبها تمامًا طائرات MiG-21 و MiG-29 واحتمال استمرار هذا النهج مستمر و من غير المرجح أن يتغير الوضع في المستقبل .

هناك مفهوم طويل الأمد مفاده أن عدد المقاتلات الخفيفة يجب أن يتجاوز عدد المقاتلات الثقيلة. هذا ينطبق على القوات الجوية لجميع الدول الكبرى ، بما في ذلك روسيا والولايات المتحدة. هذا يرجع إلى حقيقة أن استخدام الآلات باهظة الثمن و الثقيلة التي لديها قدرات زائد عن الحاجة لأداء مهمة محددة ليست مربح .

منذ سنوات عديدة تم تبني هذا المفهوم في الولايات المتحدة الأمريكية ، مما يعني ضمناً وجود 20٪ من المقاتلات الثقيلة و 80٪ من المقاتلات الخفيفة في الحظائر .

وفقا لذلك تم تطوير مقاتلة ثقيلة F-15 و أخرى خفيفة F-16 . لقد تبنى الاتحاد السوفييتي نهجا مماثلا مما أدى إلى إنشاء زوج من طرازات Su-27 و MiG-29 .

تغيرت هذه النسبة لصالح الطائرات الثقيلة ذات نصف قطر كبير للعمل و التي حدثت في البلدان ذات الأراضي الكبيرة ، مثل روسيا والولايات المتحدة. في الوقت الحاضر ، فإن النسبة بين F-15 و F-16 في القوات الجوية الأمريكية هي 1 إلى 2. بعد الحرب الباردة ، كانت المقاتلات الأمامية قصيرة المدى أقل صلة بالمتطلبات الفعلية في الوقت نفسه لم يتم التنازع بعد على نظرية تكامل المقاتلات الثقيلة والخفيفة.

6xFD46S.png


قال نائب رئيس الوزراء الروسي دميتري روغوزين في 11 ديسمبر 2013 ، إن روسيا ستبدأ قريبًا في تطوير نموذج أولي لطائرة مقاتلة خفيفة الوزن متقدمة لتكملة طائرات الجيل الخامس من طراز T-50. من المتوقع أن تكون الطائرات الجديدة أرخص في الإنتاج وسهلة الصيانة ، ولكن يجب أن تمتلك قدرات قتالية وخصائص أداء مماثلة لتلك الموجودة في الطائرات الثقيلة. لقد تم تضمين تطوير مقاتلة خفيفة في برن وقال نائب رئيس الوزراء الروسي مخاطبا مجلس النواب "سيتم إنشاؤه".

وفقًا لـ Jane's ، اعتبارًا من عام 2014 ، كانت الشركة الروسية للطائرات المقاتلة RAC "MiG" ، على ما يبدو دون إحداث الكثير من الضجة تعمل على تطوير مفهوم مقاتلة جيل جديد


اثناء عرض مقاتلة MIG-35 يوم 17 فبراير 2017 ، قال نائب رئيس الوزراء إن MiG ستشارك في إنشاء مقاتلة خفيفة الوزن من الجيل الخامس قال روجوزين كذلك حرفيا ما يلي: "تطوير مكتب Sukhoi للتصميم مقاتلة الجيل الخامس PAK FA يخضع لاختبارات الحالة . كما ستصنع شركة MiG أيضًا مقاتلة خفيفة الوزن من الجيل الخامس ".

LMFS هي التسمية العامة المتداولة حاليا و هي اختصار الأحرف الروسية الأولى لجملة : طائرة خفيفة متعددة الوضائف جبهية بالإنكليزية Light Multi-Function Frontal Aircraf . لا يوجد تاكيد رسمي على التسمية الفعلية للمقاتلة و حتى المواصفات الأساسية لم يعلم عنها بعد
 

الزعيم

الزعيم اسم علي مسمى

فريق الدعم التقني
أقلام المنتدى
إنضم
19 أكتوبر 2013
المشاركات
10,077
مستوى التفاعل
30,587
يعني رجعوا لمحرك دلتا والذي لا اعتقد انه لا مناور ولا هم يحزنون
الروس مشاريعهم كثيرة ومواردهم قليلة عوض ان يثبتو على مشروعين مثلا ضيعوا جهودهم بمشاريع تافهة وعديدة
 

العراب

قيادة الأركان

أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
20 أكتوبر 2013
المشاركات
2,849
مستوى التفاعل
11,122
ستتعاون كل من شركة روستك (Rostec) الروسية ووزارة الدفاع الإماراتية على تطوير طائرة مقاتلة خفيفة من الجيل الخامس، وفق ما أعلن الرئيس التنفيذي الشركة الروسية خلال معرض آيدكس 2017 في أبوظبي.

إن عملية التطوير، المبنية على أساس مقاتلة ميغ-29 (Mig-29) ذات المحركين، ستنطلق في عام 2018 وسوف تمتد على 7 أو 8 سنوات”.

إن عملية التطوير ستأخد وقتاً طويلاً و يتوقّع أن تُقام عملية الإنتاج في دولة الإمارات العربية المتحدة تلبية لاحتياجاتها وبالطبع يتوقع أن تدعم عملية التطوير تلك احتياجات دول الجوار.

أفصح المسؤول الروسي أنه يمكن ان تكون هيكلة الشراكة على شكل مشروع مشترك (Joint Venture) بين شركة روستيك ودولة الإمارات والموردّين المحليين في الدولة الخليجية.

 

العراب

قيادة الأركان

أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
20 أكتوبر 2013
المشاركات
2,849
مستوى التفاعل
11,122
يعني رجعوا لمحرك دلتا والذي لا اعتقد انه لا مناور ولا هم يحزنون
الروس مشاريعهم كثيرة ومواردهم قليلة عوض ان يثبتو على مشروعين مثلا ضيعوا جهودهم بمشاريع تافهة وعديدة
صورة تصميم دلتا تخيلية لمجلة غربية و ليست رسمية

المقاتلة من الممكن ان تستفيد من التقنيات التي طورت لصالح SU-57 و هو المشروع الذي ركز عليه الروس و بالتالي تقل كلفة انتاج المقاتلتين معا .
 

العراب

قيادة الأركان

أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
20 أكتوبر 2013
المشاركات
2,849
مستوى التفاعل
11,122
Project "602": heavy fighter by MiG. Dated 20-25 years ago.​


 

boubaker982

قيادة الاركان

عضو مميز
ٍVIP
إنضم
20 أكتوبر 2013
المشاركات
16,826
مستوى التفاعل
49,506
مقاتلة من الجيل السادس امريكية F / A-XX



























































 

جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها , ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى .

blidi4ever تصميم

نبذة عنــــا

منتدى التكنولوجيا العسكرية والفضاء : تم أنشاء هذا الموقع في عام 2013، ليكون مرجعا للمهتمين في صناعة الدفاع والشؤون التقنية والعسكرية . فهو متنفس لكل الاعضاء للنقاش وتبادل المعارف حول الانظمة العسكرية وتقنياتها

أعلى أسفل