اهداف الاتحاد الافريقي 2063

The God father

#احفظ الميم تحفظك
عضو مميز
إنضم
27 أكتوبر 2019
المشاركات
392
مستوى التفاعل
1,860
النقاط
93
الإقامة
Dz
قمت بادراج هذا الموضوع لرؤية الابعاد القانونية و التزامات الدول الأفريقية ضد الحروب و الارهاب و الفساد وكذالك تنمية حس الانتماء الافريقي و معرفة محيطنا اكثر و الفرص الامنية و اقتصادية و افاق القارة
(المقال طويل لاكن مهم)

إسكات البنادق: تهيئة الظروف المواتية لتنمية أفريقيا

au.jpg


باختصار
يمثل السلام والاستقرار عنصرين رئيسيين لأي دولة لتحقيق أهدافها الاجتماعية والإنمائية. عندما يكون هناك تعايش سلمي بين مواطني الأمة وبين الأمة وجيرانها ، تزداد فرص التفاعل والتكامل الاجتماعي والثقافي والاقتصادي.
الاتحاد الأفريقي. الاتحاد الأفريقي
أكثر من هذا المؤلف
في عام 2013 ، خلال الذكرى الخمسين لقيام منظمة الوحدة الأفريقية / الاتحاد الإفريقي ، أصدر رؤساء الدول والحكومات الإفريقية إعلانًا رسميًا ملتزمًا بالتصدي وجهاً لويل الصراع العنيف في أفريقيا وأعلنوا عزمهم الحازم على تحقيق الهدف النبيل المتمثل في الصراع. أفريقيا الحرة ، وبالتالي جعل السلام حقيقة واقعة للشعب الأفريقي ، وتخليص قارتنا الحبيبة من الحروب والصراعات العنيفة وانتهاكات حقوق الإنسان والأزمات الإنسانية وكذلك منع الإبادة الجماعية.

ومن الأهمية بمكان أن القادة الأفارقة "تعهدوا بعدم ترك عبء الصراعات على الجيل القادم من الأفارقة".

تحقيقًا لهذه الغاية ، أكد القادة الأفارقة مجددًا التزامهم بمعالجة الأسباب الجذرية الهيكلية للنزاع العنيف ، واتخذوا عددًا من المبادرات ، مثل إعلان الفترة 2014-2024 باعتباره عقد نيلسون مانديلا للمصالحة في أفريقيا وشهر سبتمبر من كل عام ، حتى عام 2020 ، "شهر العفو في أفريقيا" لتسليم وجمع الأسلحة والأسلحة المملوكة بشكل غير قانوني. وبالإضافة إلى ذلك ، تم التأكيد مجددًا على "إسكات المسدسات في أفريقيا" باعتباره مشروعًا رائدًا لجدول أعمال إفريقيا لعام 2063 ، والذي يتطلب من الأفريقيين العمل معًا من أجل إنهاء جميع الحروب والنزاعات الأهلية والعنف القائم على النوع الاجتماعي والنزاعات العنيفة ومنع الإبادة الجماعية.

تعزيزا لالتزامها بتحقيق تطلعات جدول أعمال أفريقيا 2063 وتحديدا التطلع 4 الذي يتوخى السلام والأمن ؛ التزم رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي بموضوع عام 2020 وهو

"إسكات الأسلحة: تهيئة الظروف المواتية لتنمية أفريقيا".

تسترشد بالأدوات الرئيسية مثل هندسة السلام والأمن الأفريقية (APSA) ، ومجلس السلام والأمن التابع للاتحاد الأفريقي ، وكذلك تمويل عمليات السلام والأمن من خلال صندوق السلام التابع للاتحاد الأفريقي ؛ سيركز موضوع عام 2020 الانتباه على الدفع باتجاه التعايش السلمي بين مواطني الدول الأفريقية وبين الدول الأفريقية من أجل تهيئة بيئة مواتية ضرورية للاستفادة من الفرص التي تنشأ عن التفاعل والتكامل الاجتماعي والثقافي والاقتصادي وزيادة الفرص للنمو الاجتماعي والاقتصادي والتنمية. وسيشمل ذلك أيضًا تسليط الضوء على الأسباب الجذرية الهيكلية للنزاعات في إفريقيا بما في ذلك عجز الحوكمة والفشل في ضمان جدول أعمال التنمية الشامل والشامل.

تشمل مختلف معاهدات الاتحاد الأفريقي التي تنظم القضايا المتعلقة بتعزيز السلام والأمن والحكم الرشيد ، الميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب ، واتفاقية القضاء على المرتزقة في أفريقيا ، واتفاقية منع الإرهاب ومكافحته ، وعدم الاعتداء ، والمشتركة. ميثاق الدفاع والميثاق الأفريقي للأمن البحري والسلامة والتنمية في أفريقيا والميثاق الأفريقي للديمقراطية والانتخابات والحكم واتفاقية منع ومكافحة الفساد.


يعد تعزيز السلام والأمن والاستقرار في القارة أحد الأنشطة الرئيسية للاتحاد الأفريقي ، حيث أن الروابط بين البيئة السلمية والتنمية المستدامة واضحة بشكل طبيعي. تولي أجندة الاتحاد الإفريقي 2063 أهمية للتطلع إلى إفريقيا مسالمة وآمنة وإحدى المبادرات الرئيسية هي إسكات المسدسات بحلول عام 2020 والتي تهدف إلى دفع الأجندة الأفريقية لإنهاء جميع الحروب والصراعات الأهلية والعنف القائم على النوع الاجتماعي والنزاعات العنيفة. ومنع الإبادة الجماعية.

تم إحراز تقدم كبير نحو "إسكات المسدسات في إفريقيا" على الرغم من السرد المشترك لإفريقيا بأنها قارة دائمًا ما تخوض حربًا مع نفسها ، مع ما يترتب على ذلك من عواقب إنسانية شديدة.

في عام 2002 عندما تم تشكيل الاتحاد الأفريقي كخليفة لمنظمة الوحدة الأفريقية ، كان هناك حوالي 28 حالة نزاع / أزمات. بواسطة
في عام 2009 ، انخفض هذا العدد إلى حوالي سبعة ، بسبب جهود مجلس السلام والأمن التابع للاتحاد الأفريقي.

إن الإنجازات التي تحققت في الحد من الصراعات هي نتيجة للجهود التي بذلها
الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي في تعزيز السلام والأمن والاستقرار والتنمية لجميع المواطنين الأفارقة من خلال تسهيل منع الصراع والوساطة التي تركز على الحوار ، وكذلك جهود بناء السلام في الدول الأعضاء الخارجة من النزاعات العنيفة ، وتحديدا تعزيز البنية التحتية الوطنية للسلام.

بالإضافة إلى ما سبق ، ينشر الاتحاد الإفريقي قوات لحماية المواطنين والحفاظ على السلام وتحقيق الاستقرار في القارة.

العمارة الأفريقية للسلام والأمن (APSA)

بنية السلام والأمن الأفريقية (APSA) ، هي النسخة الزرقاء للاتحاد الأفريقي لتعزيز السلام والأمن والاستقرار في أفريقيا. الدعامة الرئيسية لـ APSA هي PSC ، وهو جهاز صنع القرار الدائم للاتحاد الأفريقي لمنع وإدارة وحل النزاعات ، وكذلك بشأن إعادة الإعمار والتنمية بعد انتهاء الصراع.

يتم دعم PSC ، في أداء ولايتها ، من قبل هياكل مختلفة ، وهي: اللجنة ، وفريق الحكماء ، ونظام الإنذار المبكر القاري (CEWS) ، والقوة الاحتياطية الأفريقية (ASF) وصندوق السلام. طورت PSC خارطة طريق الاتحاد الإفريقي الرئيسية (AUMR) حول الخطوات العملية لإسكات الأسلحة في إفريقيا بحلول عام 2020.

تستند خارطة الطريق الرئيسية إلى مبدأ أنه ينبغي لأفريقيا أن تتحمل بحزم المسؤولية الكاملة عن مصيرها من خلال تعزيز السلام والاستقرار الدائمين ، مما يسهم في بناء الرخاء ورفاهية المواطنين الأفارقة. إن خارطة الطريق موجهة نحو تدخلات فعالة في منع نشوب الصراعات وإدارتها. والحل وإعادة الإعمار والتنمية بعد الصراع ، الأمر الذي سيسهم في هدف إسكات الأسلحة بحلول عام 2020.

في إطار APSA ، يواصل الاتحاد الأفريقي العمل مع شركاء استراتيجيين مثل الاتحاد الأوروبي (EU) والأمم المتحدة (UN) والشركاء الثنائيين الآخرين في جهوده الرامية إلى تحقيق السلام في القارة.

خلال اجتماع مجلس السلام والأمن تم تقديم التوصيات التالية

• الدول الأفريقية الأعضاء التي لم تفعل ذلك بعد للتوقيع والتصديق على وتنفيذ جميع الصكوك ذات الصلة للاتحاد الأفريقي والدولية المتعلقة بالإسكات
الأسلحة في إفريقيا ، ولا سيما معاهدة تجارة الأسلحة ، والتي ستلعب دوراً كبيراً في هذه المبادرة ؛

• شجع الجهات الفاعلة السياسية ، وخاصة الأحزاب السياسية والبرلمانات ، على تعزيز الظروف المواتية التي تسهم في الحفاظ على السلام والأمن والاستقرار والتماسك وشجعتهم على استخدام جدول أعمال عام 2063 ، كدليل لوضع برامجهم وبرامجهم ؛

• أبرز الحاجة إلى تكثيف وكالات إنفاذ القانون لتمكينها

الإسهام بفعالية في وقف تدفق الأسلحة غير المشروعة إلى أفريقيا ، وفي الوقت نفسه كبح تداول الأسلحة غير المشروعة داخل القارة ،
وكذلك تعزيز القدرة على تحديد الأسلحة غير المشروعة ومصادرتها وتدميرها ؛

أوصت بإعلان اليوم الأفريقي ، 25 أيار / مايو ، يوماً للعفو عن الاستسلام وجمع الأسلحة / الأسلحة المملوكة بصورة غير قانونية
وكالات إنفاذ القانون الوطنية المعينة ؛


• الجهد التعاوني لأصحاب المصلحة المتعددين - الجامعة الأمريكية في القاهرة والمجتمعات الاقتصادية الإقليمية وصناع السياسات ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص
اتخاذ جميع التدابير اللازمة للتنفيذ الكامل لخريطة طريق الاتحاد الأفريقي الرئيسية.

صندوق السلام للاتحاد الأفريقي

إن الاتحاد الأفريقي والدول الأعضاء فيه يأخذون زمام المبادرة بالفعل في مواجهة التحديات التي لا تستطيع المؤسسات الأخرى معالجتها. من خلال صندوق الاتحاد الأفريقي للسلام الذي يعزز الملكية الأفريقية لجدول أعمال السلام والأمن ، ستنشئ القارة أساسًا لإنشاء هيكل دولي للسلام والأمن أكثر استجابة.

تشمل بعض الإجراءات المستمرة التي يتخذها الاتحاد الإفريقي لتسليم "إسكات الأسلحة"

• للتعاون الأمني وتبادل المعلومات الاستخباراتية في منطقتي الساحل وشرق إفريقيا ، على التوالي ، للاستجابة للأمن الحالي والناشئ
تحديات مثل التطرف والإرهاب والتهديدات عبر الوطنية.
تعمل مفوضية الاتحاد الأفريقي عن كثب مع الجماعات الاقتصادية الإقليمية / الآليات الإقليمية (RECs / RMs) لإيجاد حلول مستدامة للصراع /
حالات الأزمات في القارة.
• تعبئة الموارد من خلال شراكة وثيقة مع أصحاب المصلحة المعنيين ، في تمويل بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال (AMISOM). يعمل الاتحاد الأفريقي على خارطة طريق لتأمين تمويل عمليات دعم السلام.

تعرف على المزيد حول أجندة 2063 ، وإسكات الأسلحة ، ومعاهدات الاتحاد الأفريقي بشأن السلام والحكم ، وكذلك حالة تصديق الدول الأفريقية على هذه المعاهدات من خلال زيارة www.au.int
(يدعم اللغات العربية الانجليزية و اكثر ..)
وهنا اهم الخطط
2063
مشاريع رائدة

شبكة قطار عالي السرعة بخط فيديو
ربط العواصم والمراكز التجارية الأفريقية من خلال شبكة قطار فائق السرعة ؛ تسهيل حركة البضائع وخدمات العوامل والأفراد وكذلك تقليل تكاليف النقل وتخفيف الازدحام في النظم الحالية والمستقبلية من خلال زيادة توصيل السكك الحديدية.

إستراتيجية السلع السمعية
إن تحويل إفريقيا من مورد للمواد الخام عن طريق تمكين البلدان من إضافة قيمة ، واستخراج إيجارات أعلى من السلع الأساسية ، والاندماج في سلاسل القيمة العالمية ، يعزز التنويع الراسخ في إضافة القيمة وتطوير المحتوى المحلي.

منطقة التجارة الحرة للمحترفين (AFCFTA)
تسريع التجارة البينية الأفريقية وتعزيز مكانة إفريقيا التجارية في السوق العالمية من خلال تعزيز مساحة الصوت والسياسة المشتركة لأفريقيا في المفاوضات التجارية العالمية.

مطار هيديث أفريكان وحركة الناس
إزالة القيود المفروضة على قدرة الأفارقة على السفر والعمل والعيش داخل قارتهم من خلال تغيير القوانين المقيدة وتشجيع السفر بدون تأشيرة لتعزيز حركة جميع المواطنين الأفارقة في جميع البلدان الأفريقية.

إخفاء البنادق بحلول عام 2020
إنهاء جميع الحروب والنزاعات الأهلية والعنف القائم على النوع الاجتماعي والنزاعات العنيفة ومنع الإبادة الجماعية في القارة بحلول عام 2020.

HIDETHE GRAND INGA DAM PROJECT
توليد ما يقدر بنحو 43200 ميجاوات من الطاقة لدعم تجمعات الطاقة الإقليمية الحالية وخدماتها المدمجة لتحويل أفريقيا من مصادر الطاقة التقليدية إلى مصادر الطاقة الحديثة وضمان الحصول على كهرباء نظيفة وميسورة التكلفة.

HIDESINGLE أفريكان اير ترانسبورت ماركت
تعزيز الاتصال داخل المنطقة بين عواصم إفريقيا من خلال إنشاء سوق موحد للنقل الجوي في إفريقيا ، كقوة دافعة لجدول أعمال التكامل والنمو الاقتصادي في القارة.

المنتدى الاقتصادي
اجتماع لأصحاب المصلحة المتعددين يجمع صناع السياسات في أفريقيا والقطاع الخاص والأوساط الأكاديمية والمجتمع المدني للتفكير في تسريع التنمية والتحول الاجتماعي - الاقتصادي لأفريقيا من خلال تسخير مواردها الهائلة.

المؤسسات المالية بالفيديو
تسريع التكامل والتنمية الاقتصادية من خلال إنشاء منظمات تلعب دوراً محورياً في تعبئة الموارد وإدارة القطاع المالي الأفريقي.

HIDETHE PAN أفريقية الشبكة الإلكترونية
تحويل إفريقيا إلى مجتمع إلكتروني عن طريق تنفيذ سياسات واستراتيجيات تؤدي إلى تطبيقات وخدمات تحويلية إلكترونية في إفريقيا مثل البنية التحتية للأرض عريضة النطاق والأمن السيبراني وصناعات التكنولوجيا الحيوية والتكنولوجيا النانوية الثورية.

HIDEAFRICA استراتيجية الفضاء الخارجي
تعزيز استخدام أفريقيا للفضاء الخارجي لدعم التنمية في القطاعات الحيوية مثل الزراعة وإدارة الكوارث والاستشعار عن بعد والتنبؤ بالمناخ والمصارف والمالية والدفاع والأمن.

الجامعة الافتراضية للهندسة الإلكترونية
استخدام البرامج القائمة على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لزيادة الوصول إلى التعليم العالي والتعليم المستمر في أفريقيا من خلال الوصول إلى أعداد كبيرة من الطلاب والمهنيين في مواقع متعددة في وقت واحد.

أمن HIDECYBER
دمج التقنيات الناشئة في خطط التنمية في إفريقيا وضمان استخدام هذه التقنيات لمنفعة الأفراد والمؤسسات والدول الأفريقية من خلال ضمان حماية البيانات والسلامة عبر الإنترنت.

المتحف الأفريقي
الحفاظ على التراث الثقافي الإفريقي وتعزيزه من خلال خلق الوعي بالتحف الثقافية الواسعة والديناميكية والمتنوعة وتأثير إفريقيا المستمر على ثقافات العالم في الفن والموسيقى واللغة والعلوم ، وما إلى ذلك.

https://au.int/ar/node/37985
 
التعديل الأخير:

The God father

#احفظ الميم تحفظك
عضو مميز
إنضم
27 أكتوبر 2019
المشاركات
392
مستوى التفاعل
1,860
النقاط
93
الإقامة
Dz
وهنا اهم الخطط
2063
مشاريع رائدة

شبكة قطار عالي السرعة بخط فيديو
ربط العواصم والمراكز التجارية الأفريقية من خلال شبكة قطار فائق السرعة ؛ تسهيل حركة البضائع وخدمات العوامل والأفراد وكذلك تقليل تكاليف النقل وتخفيف الازدحام في النظم الحالية والمستقبلية من خلال زيادة توصيل السكك الحديدية.

إستراتيجية السلع السمعية
إن تحويل إفريقيا من مورد للمواد الخام عن طريق تمكين البلدان من إضافة قيمة ، واستخراج إيجارات أعلى من السلع الأساسية ، والاندماج في سلاسل القيمة العالمية ، يعزز التنويع الراسخ في إضافة القيمة وتطوير المحتوى المحلي.

منطقة التجارة الحرة للمحترفين (AFCFTA)
تسريع التجارة البينية الأفريقية وتعزيز مكانة إفريقيا التجارية في السوق العالمية من خلال تعزيز مساحة الصوت والسياسة المشتركة لأفريقيا في المفاوضات التجارية العالمية.

مطار هيديث أفريكان وحركة الناس
إزالة القيود المفروضة على قدرة الأفارقة على السفر والعمل والعيش داخل قارتهم من خلال تغيير القوانين المقيدة وتشجيع السفر بدون تأشيرة لتعزيز حركة جميع المواطنين الأفارقة في جميع البلدان الأفريقية.

إخفاء البنادق بحلول عام 2020
إنهاء جميع الحروب والنزاعات الأهلية والعنف القائم على النوع الاجتماعي والنزاعات العنيفة ومنع الإبادة الجماعية في القارة بحلول عام 2020.

HIDETHE GRAND INGA DAM PROJECT
توليد ما يقدر بنحو 43200 ميجاوات من الطاقة لدعم تجمعات الطاقة الإقليمية الحالية وخدماتها المدمجة لتحويل أفريقيا من مصادر الطاقة التقليدية إلى مصادر الطاقة الحديثة وضمان الحصول على كهرباء نظيفة وميسورة التكلفة.

HIDESINGLE أفريكان اير ترانسبورت ماركت
تعزيز الاتصال داخل المنطقة بين عواصم إفريقيا من خلال إنشاء سوق موحد للنقل الجوي في إفريقيا ، كقوة دافعة لجدول أعمال التكامل والنمو الاقتصادي في القارة.

المنتدى الاقتصادي
اجتماع لأصحاب المصلحة المتعددين يجمع صناع السياسات في أفريقيا والقطاع الخاص والأوساط الأكاديمية والمجتمع المدني للتفكير في تسريع التنمية والتحول الاجتماعي - الاقتصادي لأفريقيا من خلال تسخير مواردها الهائلة.

المؤسسات المالية بالفيديو
تسريع التكامل والتنمية الاقتصادية من خلال إنشاء منظمات تلعب دوراً محورياً في تعبئة الموارد وإدارة القطاع المالي الأفريقي.

HIDETHE PAN أفريقية الشبكة الإلكترونية
تحويل إفريقيا إلى مجتمع إلكتروني عن طريق تنفيذ سياسات واستراتيجيات تؤدي إلى تطبيقات وخدمات تحويلية إلكترونية في إفريقيا مثل البنية التحتية للأرض عريضة النطاق والأمن السيبراني وصناعات التكنولوجيا الحيوية والتكنولوجيا النانوية الثورية.

HIDEAFRICA استراتيجية الفضاء الخارجي
تعزيز استخدام أفريقيا للفضاء الخارجي لدعم التنمية في القطاعات الحيوية مثل الزراعة وإدارة الكوارث والاستشعار عن بعد والتنبؤ بالمناخ والمصارف والمالية والدفاع والأمن.

الجامعة الافتراضية للهندسة الإلكترونية
استخدام البرامج القائمة على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لزيادة الوصول إلى التعليم العالي والتعليم المستمر في أفريقيا من خلال الوصول إلى أعداد كبيرة من الطلاب والمهنيين في مواقع متعددة في وقت واحد.

أمن HIDECYBER
دمج التقنيات الناشئة في خطط التنمية في إفريقيا وضمان استخدام هذه التقنيات لمنفعة الأفراد والمؤسسات والدول الأفريقية من خلال ضمان حماية البيانات والسلامة عبر الإنترنت.

المتحف الأفريقي
الحفاظ على التراث الثقافي الإفريقي وتعزيزه من خلال خلق الوعي بالتحف الثقافية الواسعة والديناميكية والمتنوعة وتأثير إفريقيا المستمر على ثقافات العالم في الفن والموسيقى واللغة والعلوم ، وما إلى ذلك.

https://au.int/ar/node/37985
افريقيا تعتبر سوق خام للاستثمارات العسكرية .. عند نقلي للموضوع تبادر ل دهني تعاون جزائري افريقي ف مجال تأمين الحدود ك (مؤسسة سيدي بلعباس).. او من جانب اللباس الفردي و اجهزة الاتصال .. الخ .. خصوصا ان اهداف الاتحاد لغاية 2063 تدعم الفضاء الأمن الالكتروني و طاقة و هي كلها مميزات نستطيع استغلالها لغزو افريقيا و تكوين قاعدة بيانات ووو
 

yasser ak47

عضو متميز
إنضم
21 أكتوبر 2019
المشاركات
614
مستوى التفاعل
2,891
النقاط
93
الإقامة
algeria
مشروع طموح جداااااا لكن المستعمر القديم واحذيته في القارة خطر على هكذا مشاريع
لكن بعد خروج بريطاينا من الاتحاد الاوروبي اعتقد انه ستجعل افريقيا وجهتها الاولى مستقبلاا وستزيح السرطان الفرنسي
دون نسيان الصينيين والروس​
 

yasser ak47

عضو متميز
إنضم
21 أكتوبر 2019
المشاركات
614
مستوى التفاعل
2,891
النقاط
93
الإقامة
algeria
كان هناك مقترح في 2010 للرئيس الجنوب الافريقي جكوم زوما مبادرة pici
Presidential Infrastructure Champion Initiative
للنقل والطاقة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمياه العابرة للحدود
في 2016 كان هناك تقد لهذه المشاريع لكن هل دخلت حيز التنفيذ الله اعلم


 

Zabana

عابر سبيل
طاقم الإدارة
فريق الدعم التقني
إنضم
4 يوليو 2014
المشاركات
5,187
مستوى التفاعل
15,223
النقاط
113
لتحقيق التنمية يجب تطهير افريقيا من الاستعمار و عملاءه خاصة خرنسا السرطان الكبير.
اول واهم خطوة يجب القيام بها ان لم تنجح لن ترى افريقيا اي نهضة
 

جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها , ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى .

blidi4ever تصميم

نبذة عنــــا

منتدى التكنولوجيا العسكرية والفضاء : تم أنشاء هذا الموقع في عام 2013، ليكون مرجعا للمهتمين في صناعة الدفاع والشؤون التقنية والعسكرية . فهو متنفس لكل الاعضاء للنقاش وتبادل المعارف حول الانظمة العسكرية وتقنياتها

أعلى أسفل