ايران تزيح الستار عن بارجة عابرة للمحيطات

G

Givara313

زائر
زود الحرس الثوري الإيراني، قواته البحرية في مياه الخليج، بسفينة جديدة قادرة على حمل مختلف أنواع الصواريخ والمقاتلات والطائرات المسيرة، ستجعله قادرا على التواجد في أعالي البحار.

ويبلغ وزن السفينة التي أطلق عليها "سفينة الشهيد رودكي" 4000 طن، فيما يصل طولها إلى 150 مترا وعرضها إلى 22 مترا.


وقال موقع "سباه نيوز" التابع للحرس الثوري، إن السفينة متعددة الأغراض وبعيدة المدى وقادرة على حمل وتشغيل كافة أنواع المقاتلات والطائرات المسيرة والمنظومات الصاروخية والدفاعية والرادارية، والمروحيات والزوارق السريعة.
وتضم السفينة رادارا ثلاثي الأبعاد، وصواريخ أرض – أرض، وصواريخ أرض – جو، ومنظومات استخباراتية.

ووصف الحرس الثوري السفينة بالمدينة البحرية المتنقلة، وقال إنها جاهزة للقيام بمهامها البحرية وضمان أمن خطوط النقل البحري، وتقديم المساعدة للأساطيل التجارية وسفن الصيد التابعة لإيران ودول المنطقة.

وأكد الحرس أن تزويد بحريته بهذه السفينة بمثابة بداية مهمة قواته في التواجد القوي في أعالي البحار.

عمر هواش- طهران

المصدر: RT
 
ناقلة نفط حولت لحاملة
لم افهم لما تم وضع سفن صغيرة على السطح و كيف سيتم انزالها للبحر في غياب رافعات
 
ناقلة نفط حولت لحاملة
لم افهم لما تم وضع سفن صغيرة على السطح و كيف سيتم انزالها للبحر في غياب رافعات
فعلا هي ناقلة نفط ولم يكلفو أنفسهم تغير جذري في السطح
كل هذه للجمهور الإيراني استهلاك داخلي
 
هذه السفينة و ان كانت قد بنيت على أساس تصميم سفن التوريد اللوجيستي أو ربما على أساس ناقلات النفط لكنها ستكون مدرسة لأيران من عدة نواحي:
1) أولاً لم يسبق لأيران بناء سفن لبحريتها العسكرية بأزاحة 4000 طن (هذه أزاحة مدمرات و ليس فرقاطات).
2) هذه أول سفينة أيرانية تحتوي رادارات مصفوفية ثلاثية الأبعاد محلية الصنع جنباً الى جنب مع منصات صواريخ محلية و طائرات دون طيار ضخمة نسبياً (كلها على منصة بحرية واحدة).
3) كونها تشغل طائرات دون طيار ضخمة فهذا يعني أن السفينة تمتلك قدرة على تلقي المعلومات و الأهم تحليلها و لا بد أنها مزودة بقدرة تواصل مؤمنة مع المراكز الأمنية و العسكرية في أيران نفسها.
4) لم يذكر مدى السفينة و لكن لو أستطاعت العمل في مدى 2000 كيلومتر - 4000 كيلومتر دون الحاجة للتزود بالوقود فهذا يعني قدرة أيران على التجسس و المراقبة و القيام بعمليات خاصة في مسارح اليمن و الصومال و السودان و شرق أفريقيا أو سوريا و لبنان بكل أريحية.
5) لو أستطاعت أيران تطوير التصميم ليصبح تصميم حاملة مروحيات و هذا يتطلب زيادة الأزاحة و تفريغ أغلب مساحة السطح للمروحيات و تغيير منظومات الدفاع الجوي و غير ذلك من تعديلات و هذا ليس بمستحيل.
 
هذه السفينة و ان كانت قد بنيت على أساس تصميم سفن التوريد اللوجيستي أو ربما على أساس ناقلات النفط لكنها ستكون مدرسة لأيران من عدة نواحي:
1) أولاً لم يسبق لأيران بناء سفن لبحريتها العسكرية بأزاحة 4000 طن (هذه أزاحة مدمرات و ليس فرقاطات).
2) هذه أول سفينة أيرانية تحتوي رادارات مصفوفية ثلاثية الأبعاد محلية الصنع جنباً الى جنب مع منصات صواريخ محلية و طائرات دون طيار ضخمة نسبياً (كلها على منصة بحرية واحدة).
3) كونها تشغل طائرات دون طيار ضخمة فهذا يعني أن السفينة تمتلك قدرة على تلقي المعلومات و الأهم تحليلها و لا بد أنها مزودة بقدرة تواصل مؤمنة مع المراكز الأمنية و العسكرية في أيران نفسها.
4) لم يذكر مدى السفينة و لكن لو أستطاعت العمل في مدى 2000 كيلومتر - 4000 كيلومتر دون الحاجة للتزود بالوقود فهذا يعني قدرة أيران على التجسس و المراقبة و القيام بعمليات خاصة في مسارح اليمن و الصومال و السودان و شرق أفريقيا أو سوريا و لبنان بكل أريحية.
5) لو أستطاعت أيران تطوير التصميم ليصبح تصميم حاملة مروحيات و هذا يتطلب زيادة الأزاحة و تفريغ أغلب مساحة السطح للمروحيات و تغيير منظومات الدفاع الجوي و غير ذلك من تعديلات و هذا ليس بمستحيل.
يبدو انها سفينة مدنية من فئة السفن المخصصة لنقل السيارات.. و تم طلائها باللون الرمادي
لاحظ التطابق في الصور
FB_IMG_1605918843015.jpg
FB_IMG_1605918839542.jpg
FB_IMG_1605918836135.jpg
FB_IMG_1605918847799.jpg
 
هذه السفينة و ان كانت قد بنيت على أساس تصميم سفن التوريد اللوجيستي أو ربما على أساس ناقلات النفط لكنها ستكون مدرسة لأيران من عدة نواحي:
1) أولاً لم يسبق لأيران بناء سفن لبحريتها العسكرية بأزاحة 4000 طن (هذه أزاحة مدمرات و ليس فرقاطات).
2) هذه أول سفينة أيرانية تحتوي رادارات مصفوفية ثلاثية الأبعاد محلية الصنع جنباً الى جنب مع منصات صواريخ محلية و طائرات دون طيار ضخمة نسبياً (كلها على منصة بحرية واحدة).
3) كونها تشغل طائرات دون طيار ضخمة فهذا يعني أن السفينة تمتلك قدرة على تلقي المعلومات و الأهم تحليلها و لا بد أنها مزودة بقدرة تواصل مؤمنة مع المراكز الأمنية و العسكرية في أيران نفسها.
4) لم يذكر مدى السفينة و لكن لو أستطاعت العمل في مدى 2000 كيلومتر - 4000 كيلومتر دون الحاجة للتزود بالوقود فهذا يعني قدرة أيران على التجسس و المراقبة و القيام بعمليات خاصة في مسارح اليمن و الصومال و السودان و شرق أفريقيا أو سوريا و لبنان بكل أريحية.
5) لو أستطاعت أيران تطوير التصميم ليصبح تصميم حاملة مروحيات و هذا يتطلب زيادة الأزاحة و تفريغ أغلب مساحة السطح للمروحيات و تغيير منظومات الدفاع الجوي و غير ذلك من تعديلات و هذا ليس بمستحيل.
شرح ممتاز

وفق ما ذكرته وكالة "فارس" الإيرانية.
قالت الوكالة إن بارجة "الشهيد رودكي" القتالية الاستخبارية واللوجيستية تعد "بمثابة مدينة بحرية متحركة وهي بكل معداتها وامكانياتها اللازمة جاهزة لتنفيذ المهمات في المحيطات لإيجاد الأمن لخطوط المواصلات البحرية وتقديم المساعدة والإغاثة لأسطول التجارة والصيد للبلاد والدول الاقليمية".
 
طبعا اكثر التكهنات يقول ان ايران لم تشتري السفينة بل تم توقیف السفينة بسبب عمل تهريبي من قبل دولة من الدول الخليجي و اخذها غنيمة.(خخخخخخخخخ)(هعهعهعهع)
فسعر السفينة في هذة الحالة يصل الي الصفر تقريبا
heureux
EnQ7i00XEAA2V2z - Copy.jpg
 
طبعا اكثر التكهنات يقول ان ايران لم تشتري السفينة بل تم توقیف السفينة بسبب عمل تهريبي من قبل دولة من الدول الخليجي و اخذها غنيمة.(خخخخخخخخخ)(هعهعهعهع)
فسعر السفينة في هذة الحالة يصل الي الصفر تقريبا
heureuxمشاهدة المرفق 69452
اذاً السفينة ليست أيرانية الصنع ؟؟؟!!!
 
سطح السفينة بحاجة للكثير من التعديلات ليصبح قادرا على تحمل وزن طائرات مروحية
بالاضافة الى مصعد لحمل وانزال المروحيات لهنجر التخزين ، فلابد من ذلك لحماية المروحيات من تأثيرات التقلبات الجوية و ملوحة البحر !!!
 
يبدو انها سفينة مدنية من فئة السفن المخصصة لنقل السيارات.. و تم طلائها باللون الرمادي
لاحظ التطابق في الصور مشاهدة المرفق 69446مشاهدة المرفق 69447مشاهدة المرفق 69448مشاهدة المرفق 69449
من الواضح أنها كما قال الأخوة عبارة عن سفينة مدنية مصادرة (على فكرة أزاحتها حوالي 14000 طن), هل لدى أيران القدرة على بناء مثلها؟
 
سطح السفينة بحاجة للكثير من التعديلات ليصبح قادرا على تحمل وزن طائرات مروحية
بالاضافة الى مصعد لحمل وانزال المروحيات لهنجر التخزين ، فلابد من ذلك لحماية المروحيات من تأثيرات التقلبات الجوية و ملوحة البحر !!!
تقنياً هم ليسوا عاجزين عن تعديلها, و من مراجعة أسلوبهم في تكوين المعارف الهندسية و أمتلاك التقنيات من المؤكد أن السفينة عبارة عن تجربة متقدمة لفهم متطلبات مهبط حوامات عملاق محمي و متحرك ذاتياً (حاملة طائرات خفيفة), أزاحة السفينة قريبة جداً من أزاحة أول سفينة حاملة للطائرات في البحرية الأسبانية Spanish aircraft carrier Dédalo (أزاحتها 11000 طن).
1280px-SNS_Dedalo_%28R01%29_underway.jpg

في الحقيقة هي أقرب من حيث المبدأ لسفينة MV Ocean Trader التي تخدم مع الدولة الأميركية كسفينة دعم حربي خاصة

1605961745741.jpeg
 
سطح السفينة بحاجة للكثير من التعديلات ليصبح قادرا على تحمل وزن طائرات مروحية
بالاضافة الى مصعد لحمل وانزال المروحيات لهنجر التخزين ، فلابد من ذلك لحماية المروحيات من تأثيرات التقلبات الجوية و ملوحة البحر !!!
لجهة تعديل و تصليب قدرة السطح على حمل وزن الطائرات فهي ليست معضلة كبيرة اضافة جسور فولاذية و ملتوية بشكل قناطر أو حلقات فولاذية سيفي بالغرض

لكن لجهة حمل قوارب مختلفة على السطح كما هو واضح فهي فكرة غريبة نوعا ما و لا تبدو عملية حتى باضافة رافعات ثقيلة فهي تبقى ضعيفة المرونة في العمليات الحربية الا بحال استخدمت لغرض الانقاذ للقوارب المصابة

لكن ليس مستبعدا أن تكون هناك تصمميات هيدروليكية تسمح باطلاق ه1ه القوارب الى الماء خاصة أن وجودها على السطح لا يعني عمليا أنها ستطلق من على السطج.

طبعا تعبيرات مثل بارجة و غيره لا تنطبق على الواقع عمليا فالبارجة هي اصطلاح اختفى أصلا كون البارجات جميعها خرجت من الخدمة

المصاعد تبقى ضرورية طبعا لكن أستبعد أن تعمل مثل هذه السفينة في أعالي البحار فعليا

أتوقع دورها خدماتي و صيانة و تزويد فلا يبدو عليها لا تسليح حمائي و لا مدفعية و لا صورايخ و لا شيء و لا أية مظاهر وافية للحرب الالكترونية لمثل ه1ه الحالات.

طبعا يبقى نظريا ممكنا تطويرها بحيث تطلق صواريخ من منضات هيدروليكة جانبية تفتح بواسطة أبواب فولاذية

أو اطلاق صواريخ عبر حجرات عمودية أيضا و هو احتمال لا يمكن استبعاده
 
التعديل الأخير:
سطح السفينة بحاجة للكثير من التعديلات ليصبح قادرا على تحمل وزن طائرات مروحية
بالاضافة الى مصعد لحمل وانزال المروحيات لهنجر التخزين ، فلابد من ذلك لحماية المروحيات من تأثيرات التقلبات الجوية و ملوحة البحر !!!
لا يحتاج تعديلات كثيرة. تعديلات التي كان يحتاج تم, تجارب على السفينة تم و حبوط المروحية تم بنجاح و الان دخل الخدمة.
اول عملية لها هو ارسالها الى محيط الهندي
 
عودة
أعلى