باب المغاربة

أبو أنس

نقيب

إنضم
15 يوليو 2015
المشاركات
2,120
مستوى التفاعل
9,103


باب المغاربة


سبب التسمية :

لم تكن مصادفة أن يخص أهل القدس المغاربة دون سواهم بإطلاق اسمهم على حي ملاصق للحرم الشريف في بيت المقدس ، ولم يكن من باب المجاملة السياسية أن يطلق اسم باب المغاربة على واحد من أهم أبواب الحرم القدسي الشريف .. فـفي يوم الجمعة (27 من رجب لعام 583هـ = 2 من تشرين الأول 1187م), شاء الله أن ينتصر المسلمون في معركة حطين التي فتح الله بها بيت المقدس على المسلمين ..
وبعد أن انتهت الحرب و افتتحتالقدس واستقرت أوضاع المسلمين ; وفي عام 1193م قرر المغاربة (وكانو يمثلون ما يناهز ربع جيش المسلمين في تلك المعركة ) قرّروا العودة لبلادهم .. فكان أن تمسك بهم صلاح الدين الأيوبي و ألح عليهم أن يستوطنوا واختار لهم – برأيه – أفضل مكان في القدس وبنى لهم بنايات بحجم مدينة صغيرة ليستقروا فيها . و صُدِم البقية لرغبته واستفسروه وقد تعجبوا لاهتمامه بالمغاربة وتمسكه بهم وإلحاحه على بقائهم في حين أنه سمح للشاميين و العراقيين و المصريّين بالرجوع لأوطانهم فأجابهم بمقولته المعروفة: ” أسكنت هناك في مكمن الخطر على القدس حيث الأرض اللينة ؛ أسكنت قوما يثبون في البر و يفتكون في البحر .. اسكنت من استأمنتهم على بيت الله .. اسكنت المغاربة..
وبجوار حيّهم كان بابهم الذي عرف باسمهم "باب المغاربة" (أنظر هنا)


إذن هذا الباب ما هو إلا رمز
يرمز إلى فئة اختارها صلاح الدين فأبقاهم دون غيرهم في مكان إختاره هو بنفسه ليدافعوا عن القدس..... فكل واحد منا لازال يستشعر ذلك ويستحضره، فهو الأحق بأن يفتخر به.... أما العياش الذليل من يرضى بحلف الصهاينة فهو لا يدخل في هذا التشريف لا من قريب ولا من بعيد، وإن شمله عموم لفظ المغاربة.


طبعا بلاد "مروك و مراكش" وكعادتهم في سرقة كل مايخص بلاد المغرب الكبير من إرث حضاري وديني وثقافي.. إلخ لم يغفلوا عن أمر كهذا... فقد بذلوا مابوسعهم من أجل خداع الكثير بمغالطاتهم و تلفيقاتهم الباطلة وللأسف الشديد فقد نجحوا... لأن الإرث الأمازيغي في حقيقته إرث مشترك وإن تعدد في أقطار المغرب الكبير قبل الإسلام وبعده ، لكن لما إخترع لنا المشارقة وصف "المغاربة" الشامل لنا جميعا (ولو أنه كان من باب التعريف) استغله عياشة بلاد مروك ومراكش ونسبوا لأنفسهم الجمل بما حمل!

وبما أن القصة قصة تاريخ مسطور فمن السهل تبيين دجلهم وفضحه:

1- كما ذكرنا فلفظ "المغاربة" وصف يطلقه المشارقة في الغالب على سكان البلاد التي تلي مصر وليس على أهل المغرب الأقصي تحديدا، وهذا معروف ولا يجادل فيه إلا الحمقى والعياشة من بلاد مروك.

2- مافعله وقاله صلاح الدين كان في عام 1193م ، ومن كان يحكم بلاد المغرب الكبير أنذاك هم الموحدون ، وقد جاؤوا عقب دولة المرابطين فكانت لهم الغلبة على بلاد المغرب الكبير و دانت لهم دوله المتعددة.
إذن لم تكن دولة اسمها المغرب حتى نقول أن صلاح الدين نسب المغاربة إليها.

يمكنك التأكد من هنا (خريطة زمانية للحضارة الإسلامية منذ عام 80 الهجرية/700 الميلادية وحتى سنة 906 الهجرية/1500 الميلادية)

3- من هم الموحدون؟
بدون ذكر التفاصيل... وما لهم وما عليهم (عقديا).. فما يهمنا نحن هنا هو من أسس دولتهم..
باختصار شديد مؤسسها الروحي والفكري هو ابن تومرت، أما مؤسسها الفعلي فهو عبد المؤمن بن علي الكومي نسبة إلى قبيلة كومية الندرومية التلمسانية وهي فرع من قبيلة زناتة الأمازيغية، وهذه حقيقة تاريخية لا تقبل التشكيك...
والغرض من ذكر هذا ليس الزعم بأن دولة الموحدين هي جزائرية أو ماشابه، لكن لبيان الحقائق وأن الدول التي قامت على أرض المغرب صحيح أنها متعددة المنشأ والمنهج لكنها دائما كان قوامها الأساسي هو القبائل الأمازيغية المنتشرة و المتوزعة في كل أقطار المغرب الكبير، وقد تجد القبيلة هنا بالجزائر ولها أفرع هنا وهناك في بلاد المغرب الأخرى لعدة أمور منها مثلا: تنقلها لأسباب معيشية.. أو قصرا كالحروب وماشابه..


4- علاقة الموحدين بـ صلاح الدين وخرافة أساطيل يعقوب المنصور
للاختصار وعدم التطويل صلاح الدين كان يدين بـ الولاء للدولة العباسية وخليفتها ولو رمزيا.. كما قدم المساعدة لأعداء الموحدين... أما الموحدون فإدعوا (الإمامة الكبرى) لأنفسهم وكان لهم مطمع في بسط سيطرتهم على المشرق... يعني كان بينهم خلاف ظاهر ومعلن.
عياشة بلاد مروك يروجون لخرافة الأساطيل التي أمد بها أبو يسف يعقوب المنصورالموحدي صلاح الدين الأيوبي لما طلب منه ذلك... العجيب والغريب أن التاريخ يقول عكس ذلك تماما.... الصحيح فقط مما ذكروه هو: طلب صلاح الدين ذلك.. بل من كل ملوك المسلمين أنذاك لما وصلته أنباء الجحافل الصليبية القادمة وتحديدا كان ذلك عام 586ه/1190م بعد معركة حطين بـ 3 سنوات.
رسالة صلاح الدين للمنصور إبتدأها بـ : {من صلاح الدين إلى أمير المسلمين....}، فنقم عليه المنصور لعدم مناداته بأمير المؤمنين.
المصادر التاريخية المعتبرة تذكر بأن المنصور رفض إجابته لطلبه ( الموحدون لم يكونو جبناء أو ما شابه فقد كانوا محاربين أشداء ولهم أساطيل رهيبة ولهم صولات وجولات) لكن غلبهم خلافهم السابق مع الدولة العباسية ودعم المماليك المصرية للثورات الخارجة على حكم الموحدين... (توجد روايات تقول أن المنصور أجاب صلاح الدين وجهز له كذا وكذا ... لكن المحققين من المؤرخين لا يعتمدونها)
وحتى لو كان ذلك من المنصور؛ ففضل ذلك لا ينسب لسكان بلاد (مروك ومراكش) حصرا كما بيناه سابقا بل هو للجميع.

المهم أيها العياش نحن نطالبك بـ خطاب أو رسالة أو مرسوم صدر باسم هذه الدولة الخرافية (المغرب) أو عملة نقدية منقوش عليها إسم المغرب.

للفائدة : الإسم اللاتيني المستخدم في العصور الوسطى هو مُرُّك (باللاتينية : Morroch) وهو تصحيف اسم "مراكش"عاصمة المرابطين.
فائدة أخرى : المرابطون.. الأب الروحي لفكرهم هو بتعريف اليوم تونسي ومؤسس دولتهم الفعلية هو موريطاني.


 

سيف-الحق

عميد

أقلام المنتدى
ٍVIP
خبير عسكري
إنضم
4 مارس 2014
المشاركات
6,811
مستوى التفاعل
30,257
و من الغبي الذي يعتقد بأن باب المغاربة و حارة المغاربة المعروفة في القدس المقصود بها المملكة المغربيّة الحالية ؟؟؟ (wacko2) ٫٫٫ ٫٫ و الله كل يوم يزداد يقيني بأنّ السلطة المغربية المتصهيين نجحت في تجهيل غالبية الشعب و السيطرة على مراكز الفكر و الثقافة و الإعلام ٫ بل و حتّى الدين ٫٫٫ و المتوى واحد سواءا ما نسمعه في الشارع المغربي أو ما يطرحه المحلّلون التّافهون في إعلامهم ٫٫٫ رصيدهم الثقافي و الفكري تحت الصّفر و لا يستحق النّقاش أصلا ٫٫٫٫
 

HawkEye

القنصل

طاقم الإدارة
مجلس الشيوخ
فريق الدعم التقني
إنضم
1 نوفمبر 2013
المشاركات
13,872
مستوى التفاعل
39,320
يجب التفريق بين المغاربة ''سكان شمال افريقيا'' والمشارقة وكلمة المغرب الاقصى (يقصد مملكة محمد6)
وفي الكتب الاجنبية ايضا Maghreb سكان شمال افريقيا والمروك maroc او ماروكو morocco اي المغرب الاقصى


bab al maghariba

north africans gate


 
التعديل الأخير:

mohamed dz

مرشح

إنضم
17 ديسمبر 2014
المشاركات
1,000
مستوى التفاعل
3,510
حتى ان خانت القيـادة الفلسطنيـة الفضية تبقى قضية فلسطين امهم القضايا عندنا كادول اسلاميـــــة و يبقى القدس اولى القبلتين وثاني المسجدين وثالث الحرمين الشريفين كادول اسلامية با النسبـة لنا الجزائرين شكل خـــاص كيف لا!
و نحن فقط من الدول العربية و الاسلاميـة لنــــــــــا حق في القدس ملكيــــة خاصة للجزائرين فقط و باب المغاربـة و حائط البـراق ملكية خاصة للجزائرين استعمله الكيان الصهيوني و اليهود للعبـادة سنة 1977 ولم يكن هذا الحائط جزءاً من ما يُسمى بـ الهيكل اليهودي ولكن التسامح الإسلامي هو الذي مكّن اليهود من الوقوف أمامه والبكاء على زواله وزوال الدولة اليهودية المدّعاة قصيرة الأجل في العصور الغابرة.حائط البراق جزء لا يتجزأ من المسجد الأقصى المبارك والحرم القدسي الشريف وهو وقْف إسلامي لعائلة بومدين الغوث الجزائرية المسلمة وليس فيه حجر واحد يعود إلى عهد الملك سليمان
تـعود مليكة هذا الحـائط الى زمــن صلاح الدين الأيوبي تحرير بيت المقدس من يد الصلبييــــن بقيادة ريتشارد قلب الأسد و مشـــــاركة الجزائري التلمســــــاني ابو مدين الغوث كمـا يعرف لشيخ شعيب بن الحسن التلمساني في معركـــة حطين الشهيــــرة
و سنـة 2012 عملت الجزائر اتقافقيــة مع مؤسسـة القدس العالميــــة لتذكير العالم بهذا المكان و انه الجزائر أول بلد عربي وإسلامي يخصص وقفية للقدس على مساحة 3500 متر مربع وتتحدث الاتفاقية عن ضرورة استرجاع وقفيات الجزائريين في القدس التي استولى عليها اليهود علما أن هناك وقفيات كثيرة للجزائريين في القدس أشهرها وقف أبو مدين الغوث مثل ما ذكرنـا
وشددت الاتفاقية على ضرورة وضع خطة لاسترجاع الوقف الجزائري خاصة في باب المغاربة بالقدس.
للـتذكر اكثر و للاسف بفيلمـ صلاح الديـــن الأيوبي من إخراج يـــوسف شــــاهين تم إنتاجه سنة 1963 اخفى الحقائق التاريخيــــــــــــة لم يذكر مساهمة جيش المسلمين في الجزائر بقيـاة ابو مدين الغوث في تحرير بيت المقدس و ايضاً في معركة حطين الشهيــرة كان تزيـف للحقائق بعد سنــــــوات كاد المرحوم مصطفي العقاد مخرج فيلم الرســـــــــــــالة ان يعمل فيلم صلاح الدين الأيوبي بتاريخــــه الصحيح و يذكر في العمل مشــــــاركة بومدين الغوث لكن العمل تم رفضـــــــــــه من دول عديدة بحجـــــة تقارب الاديـــــــــــان
عــذر أقبح من ذنــــــــــــــب



 

أبو أنس

نقيب

إنضم
15 يوليو 2015
المشاركات
2,120
مستوى التفاعل
9,103
فائدة أخرى للعياشة المهابيل :بنو الوطاس فخذ من قبيلة "بنى مرين"، ولكنهم ليسوا من فرع الأسرة المرينية الحاكمة، والوطاسيون سلالة أمازيغية تنحدر من إحدى فروع قبيلة زناتة البربرية من منطقة الزاب في الجزائر.
قلنا لكم أنه تاريخ مشترك للمغاربة جميعا وليس لبني ماروكو.
 

أبو أنس

نقيب

إنضم
15 يوليو 2015
المشاركات
2,120
مستوى التفاعل
9,103
حارة المغاربة من أنشأها تحديدا هو الملك الأفضل نور الدين أبو الحسن علي (النجل الأكبر للناصر صلاح الدين الأيوبي) وجعلها وقفا على مصالح المغاربة المقيمين في القدس بُغيةَ تشجيع أهل المغرب الكبير على القدوم إلى القدس والإقامة فيها، ومساعدة سكاّنها المغاربة الذين فضّلوا الاستقرار ومجاورة المسجد الأقصى المبارك، ومنذ ذلك التاريخ صارهذا المكان من مدينة القدس يُعرف باسم "حارة المغاربة"، وقد تباينت مساحة الحارة تبعاً لاختلاف حدودها بين الحين والآخر؛ فقد امتدت مساحات من حارة المغاربة قبل العهد العثماني إلى خارج السور؛ فعرفت بـ"حارة المغاربة البرانية".

بعد الاحتلال الصهيوني للقدس عام 1967م، دمرت حارة المغاربة في مدينة القدس بكاملها، وسَوَّتها بالأرض، وحولتها إلى ساحة أسمتها "ساحة المبكى" لخدمة الحجاج والمصلين اليهود عند حائط البراق؛ وذلك على حساب الحق التاريخي الفلسطيني الثابت في هذه المنطقة؛ لتشرد سكانها الفلسطينيين من أصول مغاربية؛ حيث توجهت الجرافات اليهودية إلى الحي المغاربي داخل أسوار مدينة القدس، وهدمته بكامله مع 34 داراً أخرى مجاورة، وشردت العوائل المسلمة القاطنة به ، كما نسفت مصنعاً للبلاستيك، وكان في حارة المغاربة قبل أن تهدم، أربعة جوامع، والمدرسة الأفضلية ، وأوقاف أخرى.

تلك العوائل المغاربية المشردة منها من توجه لـ سوريا.. لبنان
ولا يزال عدد كبير من أحفاد الفلسطينيين المغاربة يقيمون في القدس الشرقية ومناطق فلسطينية أخرى في الضفة الغربية وقطاع غزة.

واليوم يأتي حلفاء بني صهيون للتفاخر بهذه الحارة (المنسوفة)... تبا لكم
 

أبو أنس

نقيب

إنضم
15 يوليو 2015
المشاركات
2,120
مستوى التفاعل
9,103
مرة أخرى نكرر و نوضح الواضحات للعميان من العياشة المتعصبين :
"المغاربة" هنا نسبو للجهة: أي الغرب الإسلامي، عكس "المشارقة": أي الشرق الإسلامي - تقسيم من باب التعريف -

وهذا معروف عند الناس جميعا ما عدا العياشة طبعا.

وقد بيّنا للجهلة أنه حين مدح صلاح الدين المغاربة وأسكنهم.. لم يكن وجود لـ دولة بـ اسم المغرب حتى ينسب هذا إلى ذاك، فالدولة المعاصرة لتلك الحوادث كانت دولة الموحدين.
وذكرنا أن المشهور والمعتمد عند المحققين : أن المنصور الموحدي لم يجب الناصر صلاح الدين إلى طلبه، ولو كان الأمر كما يدعيه البعض من أن الموحدين أرسلوا أساطيلهم لنصرة صلاح الدين.. لخصّهم بالثناء، وذكرهم بإسمهم الذي يعرفون ويعتزون به (الموحدون)، فيقول مثلا: تركت الموحدين... ولـ سميت الحارة بإسمهم بدل اسم "المغاربة" والذي فيه تعميم.

وبما أن عجائب العياشة لا تنقضي ولا تنقطع... لم يجدوا مما يستدلون به على إفكهم القبيح غير قولهم : أنه يوجد وقف لفلان وفلان من الصالحين أو العلماء من المغرب الأقصى.. مع أن أحدهم ذكر المقرّي وهو عالم جزائري في معرض استدلاله .. على كل حال هذا ناتج عن عدم فهمهم وادراكهم للأمر برمته..
إذن نعود ونوضح : ..صلاح الدين أسكن من حارب معه من المغاربة في القدس .... ثم قام نجله الأكبر بوقف حارة المغاربة على طائفة المغاربة المقيمين بالقدس لرعاية مصالحهم ، وتشجيعا لأهل المغرب الكبير للقدوم والإقامة بالقدس.. وقد كان من عادة المغاربة قديما بعد أدائهم مناسك الحج زيارة بيت المقدس، فجععلت هذه الحارة وقفا عليهم كذلك... فكان من ذلك أن سكن وأقام الكثير من العلماء والصالحين القادمين من أقطار الغرب الإسلامي، وهم بدورهم جعلوا بيوتا ودورا أخرى حبوسا ووقفا... فمن المتوقع وجود أوقاف بإسم مغاربة من كل أقطار المغرب الكبير؛ كوقف المقري مثلا..
في حقيقة الأمر هذا يكفي للرد عليهم، وعلى خزعبلاتهم؛ فلو كانت "حارة المغاربة" و ما بها من أوقاف محبوسة على(مغاربة المغرب الأقصى) دون غيرهم؛ لما جاز أن ينتفع بأوقافها غيرهم... وهذا لم يقل به عاقل ولا خطر على قلب مجنون..( لكن قال به العياشة فقط).

فمنذ أن تأسست حارة المغاربة و إلى يوم هدمها، والزائر الليبي والتونسي والجزائري والموريطاني والصحراوي رفقة شقيقه المغربي يمر عبرها وينتفع بأوقافها... غبائهم الممزوج بالدياثة لا حدود له (بعضهم).












ولأن من عادة العياشة ارتكاب الفواحش (ما ظهر منها وما بطن) ثم رميهم للآخرين بها؛ فنحن لم نقل بأنها وقف خاص بالجزائريين، أو أن ثناء "صلاح الدين" كان لفئة معينة دون أخرى... بل أنتم من تنسبون الفضل لأنفسكم دون غيركم، فمن يا ترى الذي يسرق وينهب تاريخ الشعوب جهارا نهارا!.

بالمناسبة كان أيضا في المغاربة الذين شاركوا وناصروا "صلاح الدين" كثير من الأندلسيين.

أخيرا هذه الحارة سواها الصهاينة أرضا .انتهى
 

المرفقات

  • 32.6 KB المشاهدات: 260
  • 96.3 KB المشاهدات: 329
  • 90.4 KB المشاهدات: 293
التعديل الأخير:

HODARI

مقاتل جريح

طاقم الإدارة
مجلس الشيوخ
إنضم
5 أكتوبر 2013
المشاركات
6,140
مستوى التفاعل
21,687
ولنفرض انه لهم ويخصهم
ماذا فعلوا من اجله هل حاولو ا استرجاعه ؟
هل طالبوا به ؟
يعنى لو قطر مثلا غيرت اسمها الى المشرق
هل ستصبح معنية بكل ماذكر عن المشرك وتاريخ المشرق مثلا
نصيحة قلتها سابقا
دعو العياشة والمخازنية مع باقى الجنسيات العربية وهم كفيلين بان يجعلوا من انفسهم مسخرة ويكشفون كل مساوئهم
ولو لبس الحمار ثياب خز ...لقال الناس: يالك من حمار
 

لمين الجزائري

رقيب أول

إنضم
15 أكتوبر 2015
المشاركات
548
مستوى التفاعل
1,721
مازال العياشة يحاولون سرقة تاريخ المغرب العربي ومنه باب المغاربة ...
المشكلة ليست في العياشة و حريم السلطان المشكل في المنتديات التي تفتح الباب للدجاليين امثالهم .
باب المغاربة ادعي تلة من المغاربة العياشة الصغار بدات بالتوقيع لجس النبض ..اتدكر احدهم وضع توقيع وهو العالم العربي ...بعد ردي عليه بتوقيع ينفي ما يدعي ارسل لي رسالة خاصة يطالب بحدف توقيعي مقابل ان يحدف هو توقيعه (wacko2)
طبعا الرد كان لا ببساطة لانني مقتنع بان باب المغاربة يخص جميع دول المغرب العربي ولا نقاش في دالك .
العياشة مجرد حريم يتبعون اوامر كبار السحرة خدام ابو دجاجة المغربي ..العلة في المنتديات التي تفتح لهم الباب اما كرها وحقدا في انفسهم لكل ما هو جزائري و هاد الارجح او استغلال للعياشة وحريم السلطان لزيادة نشاط المنتديات ولو عن طريق تزوير التاريخ وتاويله حسب مصلحة المنافقين المغاربة
ابن زياد قالو انه مغربي ودليلهم انه مر بجيشه عبر جبل طارق لفتح الاندلس :rolleyes:ليوطي ايضا مغربي و كبار قادة الجيش الصهيوني وكل الغزاة فلما لا تتحدثون عن حثالتكم يا مغاربة....دانيال مغربي ايضا lol
ملوك دولة المرابطين نسبوهم للمغرب مؤسس الدولة الموحدية نسبوه للمغرب (NANANANAN)(POPO)
كما قلت سابقا المغرب مجرد ممر لفتح الاندلس وهو امتداد لكل الدول
 

karim3096

رائد

إنضم
11 أكتوبر 2014
المشاركات
2,628
مستوى التفاعل
7,205
سبق لي و طرحت موضوع في هذا المنتدى العزيز و الموقر حول هذه النقطة المهمة
باب المغاربة إرث لسكان شمال أفريقيا بالكامل و خصوصا سكان مدينة بجاية
نعم مدينة بجاية يا جماعة الخير
فهذه المدينة كانت قبل قرون مدينة العلم و بها نزل الإمام القطب أبومدين الغوث و أقام بها أكثر من 15 سنة و تزوج بها و عندما سمع الإمام الرباني حملة الناصر صلاح الدين لتحرير القدس قام بجمع سكان المداشر من بجاية و ما حولها و قادهم بنفسه و قد أبلت الكتيبة التي قادها أحسن بلاء و كانوا قمة في العلم و الجهاد
)) مكث أبو مدين ببجاية أكثر من خمسة عشر سنة، وفيها تزوج وأنجب ولدا.. قال الشعراني في “الطبقات الكبرى )) منقول

))فهاهو صاحبنا أبو مدين وهو الذي صقلت شخصيته بالعلم والصلاح والسياحة وملاقاة الأخيار يبث في محبيه وتلاميذه روح الجهاد في سبيل فلسطين.. وكانت النتيجة المنطقية أن خرج المجاهدون من مدرسة هذا الرجل العظيم أبي مدين شعيب، خرجوا من رباطه ببجاية وغيرها من الحواضر والقرى بعد أن استنفرهم الأستاذ المربي قاصدين بيت المقدس للإسهام في تحرير المسجد الأقصى في معركة حطين الشهيرة سنة 583هـ، تحت إمرة صلاح الدين الأيوبي، وكانوا في طليعة جيشه )) منقول

هذه المعلومات ليست من موقع جزائري بل موقع مغربي محسوب على وزارة الشؤون الإسلامية المغربية و لباحث دكتور في التاريخ مغربي قريب من الوزارة

الغريب أن سلطان المغرب لما سمع شهرة الإمام أبو الغيث مدين قام بجلبه أي إستدعائه لقصر للنظر في أمره خشية أن يقوم بثورة على سلطانه
الإمام الشيخ كان كبير في السن و توفي بتلمسان و هو في طريقه للسلطان المغرب
°° ولما شاع أمر أبي مدين وانتشر خبره -وهو بمقامه ببجاية-، طلب يعقوب المنصور الموحدي استقدامه إلى مراكش بعدما قيل له “إنه يُخاف منه على دولتكم…، وله أتباع كُثُر في أغلب البلاد..” واتهم بأنه ادّعى المهدوية، وهي تهمة لها وقع بالغ في بلاط حكام بنيت عقيدة دولتهم على ادعاء مؤسسها الأول المهدي ابن تومرت أنه المهدي – وبعث إليه بالقدوم، -إلى عاصمة الحكم آنذاك مراكش- ليعلم من أمره، فلما تهيأ الشيخ للسفر شق ذلك على أصحابه فارتحلوا به على أحسن حال، حتى وصلوا حوز تلمسان، فظهرت رابطة العُبّاد، فأصابه مرض، وعند وصوله إلى وادي يسر اشتد به الألم وفاضت روحه، وكانت وفاته سنة 594هـ وعمره يفوق الثمانين حسبما ذكره أحمد العلاوي المستغانمي في كتابه “المواد الغيثية الناشئة عن الحكم الغوثية”))) منقول

المصدر الكامل لمزيد من الإطلاع :

http://www.mithaqarrabita.ma/أبو-مدين-الغوث




المطلوب الأن ضرورة تحرك وزارة الشؤون الدينية لضرورة منع تزوير التاريخ و التزوير حرام شرعا و جريمة ضد الإرث التاريخي لثالث أقدس مدينة في العالم
فالعمل المغربي لتزوير التاريخ هو نوع أخر من التهويد للقدس
ثم ملاحظة هامشية :
لماذا تقوم مؤسسة القدس التي يرأسها عاهر المغرب بتسمية المدارس في القدس التي تمولها منظمة فرعية للتعاون الإسلامي بأسماء مثل الحسن الثاني المسيرة الوحدة وربما مستقبلا الصحراء الغربية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
شكرا
 
التعديل الأخير:

juba

عريف

إنضم
2 يونيو 2015
المشاركات
92
مستوى التفاعل
313
يا اخي كل تاريخ شمال أفريقيا من حفريات الإنسان الأول مرورا بتاريخ الأمازيغ و الفتح الاسلامي ثم العثماني متمركز في الجزائر بنسبة ساحقة مكانا و رجالا ( ما عدا قرطاج و الملك بخوس جد العياشة ) هم يزورون التاريخ لأن ليس لهم موطؤ قدم متجذر تاريخيا لذا ينسبون لهم طارق ابن زياد مثلا او يمولون بعض أشباه المؤرخين اليهود مثل .Bernard lugano لتاليف كتب تتكلم عن المغرب القديم من الخيال مع انه لم يكن سوي امتداد تاريخي و جغرافي طبيعي قليل السكان إلا بعد نزوح سكان الأندلس من إسبانيا . مراوغاتهم لن تغير التاريخ و باب المغاربة سيعرف تاريخها كل الناس . شكرا علي الموضوع
 

HawkEye

القنصل

طاقم الإدارة
مجلس الشيوخ
فريق الدعم التقني
إنضم
1 نوفمبر 2013
المشاركات
13,872
مستوى التفاعل
39,320





  • معروف عن المغرب الاقصى الحالي لم يكن موجود الا بعد استقلاله من فرنسا فاوض على وثيقة استقلال
كان موجود غرب حدود الجزائر مملكتين الاولى فاس في الشمال وفي الجنوب مملكة المروك وهو اسم المغرب الحالي بالفرنسية maroc او بالانجليزية morocco
فعن اي مغاربة يتحدث عنهم التاريخ
كلمة مشارقة او المشرق العربي معروف معناها
مغاربة او المغرب العربي وهم سكان شمال افريقيا بدليل ان الجزائر كانت تسمى بالمغرب الاوسط والمروك morocco بالمغرب الاقصى
فمن يقصدهم يا ترى صلاح الدين اذن
طريقة خسيسة ودنيئة للاستلاء على التاريخ المشترك لسكان المغرب العربي بتغيير الاسم ''عقدة البغل''
  • عن اي امبراطورية يتكلمون ,,,,12 قرن من الكذب والشعوذة
مدينتي قسنطينة او سيرتا cirta عمرها 25 قرن عاصمة اول دولة وطنية في شمال افريقيا ''نوميديا''
في الافلام الاجنبية والعاب الفيديو الاستراتيجية لا يتكلمون الا على الفراعنة ونوميديا وامبراطورية 12 قرن من التخربيق ماشي سامعين بيها
ونوميديا كان اسم لعميلة مخابرات ليبية زودت الناتو بمعلومات عن تحركات قوات القدافي لتعرفو رمزية وقيمة هذا الاسم عند سكان شمال افريقيا
https://www.alwatanvoice.com/arabic/news/2011/09/13/189333.html

هم لا يريدون مصارحة انفسهم وتصحيح تاريخهم المليىء باباطيلهم التخربيقية ويعلمون الحقيقة
ما يؤدي لانهيار مشروعهم التوسعي والاستيطاني في الصحراء الغربية
ومحكمة العدل الدولية بخبرائها انتصرت للصحراويين
لا وجود لامبراطرية 12 قرن من التخربيق الا بمخيلتهم
ويضاف ان الجنرال الماسوني الفرنسي ليوطي هو من انشا الملكية في المغرب والعلم الحالي هو من اختاره لهم ويوجد في مبنى ماسوني في بريطانيا . فاين هي 12 قرن من التاريخ والوجود وما هي انجازاتكم في العلوم -الفلسفة- الفن- الاكتشاف والاختراع
 
التعديل الأخير:

أبو أنس

نقيب

إنضم
15 يوليو 2015
المشاركات
2,120
مستوى التفاعل
9,103
مع اعتقادي الجازم بأن العياشة لم ولن يقنعهم أحد.. فـ بالله كيف تقنع شخصا يكتب مثل هذا:
يكفي المغاربة فخرا وعزة وشرفا أن تسمى أرض شمال إفريقيا عبر التاريخ بالمغرب الكبير وليس الجزائر الكبير...
يظن الأحمق أنها سميت بذلك على اسم بلده!

لا أمل فيهم أو منهم، ليس لديهم إلا عبارة: جا زائر و القفطان المغربي...
لكن لا بأس من ذكر أمور قاصدين بها غيرهم:

- بنو مرين وبنو الوطاس الذين أخضعوا المغرب الأقصى لحكمهم، هم من قبائل زناتة التي سكنت منطقة الزاب بالشرق الجزائري ، نزحوا لغرب الجزائر وشمال شرق المغرب بعد الهجرة الهلالية.
ومن المعلوم أن التركيبة البشرية الأمازيغية المغربية (خاصة في الجهة الشرقية والشمالية) مكونة من نسبة كبيرة من القبائل التي أصولها جزائرية، ( خاصة منطقة وجدة )، وهو الأمر الذي حدى بالمخزن إلى تهميش تلك المناطق التي يعرف سكانها بالثورات والإنتفاضات ضد ظلم العرش العلوي ، وهي صفات ورثوها عن أجدادهم الجزائريين الأمازيغ الأحرار.
ومع أن رؤوس العياشة تجهل ذلك لكن جهلهم للتاريخ لا يغير من حقيقته شيئا.

و المخزن الخبيث كان دائما مدركا لهذه الحقيقة، فعامل وجدة واهلها على أنهم من أصول جزائرية، فكان نصيبهم من التهميش والظلم على قدر كره المخزن لكل ما هو جزائري.

وبما أننا ذكرنا وجدة التي كثير ما يذكرها العياشي فـ نقول:
أولا: ذكر المؤرخ ابو القاسم الزياني بان "مدينة وجدة قد احدثها بنو يفرن امراء تلمسان قبل الاسلام"

ثانيا: جميع المصادر التاريخية تجمع على أن مؤسس مدينة وجدة هو زيري بن عطية المغراوي من خميس مليانة (الجزائر) في بداية القرن العاشر، حكمها و أتباعه لمدة قرون وبعد ذلك حكمها الزيانيون، و كذلك الحال في عهد الجزائر العثمانية قرابة المائة سنة.
ففي حكم زيري كما هو موثق تاريخيا نقل أهله و بعض ذويه و جيوشه إليها للاستقرار بها.. وكذلك فعل الزيانيون و استمر الحال على ذلك في عهد الجزائر العثمانية، و مع قدوم الاستعمار انتقلت إليها كثير من العائلات الجزائرية...
وكذلك فعل الأمير عبد القادر الجزائري، وقد استقبله أهلنا هناك بحفاوة كبيرة ودعموه ونصروه؛ نظرا لرابط الدم والدين... وممن دعمه بالمال والسلاح والرجال قبائل "بني يزناسن".
[في هذا الرابط تجد تعريف بهم وبأصلهم وهم إما من معسكر أو بلاد الأوراس وفيه أيضا ذكر بأنهم كانو تابعين "للمغرب الأوسط" الموقع: موقع مغربي وتوجهه مغربي لكن هذه حقائق لا تقبل التزييف.
وفي هذا الرابط كلامهم عن دعم الأمير.]

لهذا السبب تحديدا فزع ملك المغرب من قدوم الأمير؛ فخشي تملكه على تلك الأراضي لما رأى إلتفاف الناس حوله... وانتم تعلمون بقية قصة الامير مع ملك المغرب...

حتى في حربنا التحريرية ارتبط اسم "وجدة" مع ثورتنا فكان ما يسمى بمجموعة وجدة :
1 عبد العزيز بوتفليقة المدعو عبد القادر المالي
2 محمد إبراهيم بوخروبة المدعو هواري بومدين
3 علي كافي
4 عبد الحفيظ بوصوف المدعو سي مبروك
5 مصطفى بن عودة المدعو عمار
6 بودغين بن علي المدعو سي لطفي
7 محمد راوي المدعو سي توفيق
8 العقيد مستغانمي أحمد المدعو سي راشيد
9 السفير لعلا
10 محمد بوداود المدعو منصور

والآن كما تعلمون جميعا، يحكم الجزائر واحد من تلك المجموعة، وهو من مواليد "وجدة" الجزائرية.. في الحقيقة بوتفليقة جزائري الأصل والمولد:D ويوما ما ستعود وجدة إلى أصلها و أهلها.

نعود للموحدين... بما أن العياشة لا يقرؤون التاريخ أو بعبارة أصح ينتقون منه ما يشاؤون ويشتهون!
فمثلا تاريخ المنطقة عندهم يبدأ من عصر المرابطين أو الأدارسة وما شابه!... و ماقبل ذلك ليس بتاريخ!... لماذ؟... لأن العياشة قالوا وأرادوا ذلك!!
في الحقيقة هم يعلمون و غيرهم أن لا ذكر لمغربهم الأقصى في التاريخ الأمازيغي الحافل إلا في جزء صغير أدوا فيه دورهم المعتاد (الخيانة).
- قلنا من قبل أن ما عرف تارخيا باسم "الأب الروحي" لدولة الموحدين هو "المهدي بن تومرت" ودوره لا يتعدى مجرد كونه شيخ تأثر به وبأفكاره "عبد المؤمن بن علي" المؤسس الحقيقي ( وليته لم يتأثر بأفكاره المنحرفة والهدامة) وابن تومرت هذا توفي قبل تأسيس دولة الموحدين!.. فلعله أسسها من قبره:eek:
أيضا ابن تومرت من قبيلة "مصمودة المغربية" فلما إذن لم تحكم قبيلته أو أقربائه بعده؟
من حكم دولة الموحدين هو مؤسسها الحقيقي عبد المؤمن وأبنائه من بعده.
العياشة لا يعلمون أن عبد المؤمن أتى إليهم مع جيشه من هنا.. يعتقدون أنه أطاح بمراكش لوحده رفقة فرسهo_O
بل ابن الكومي بعد مرافقته لابن تومرت عاد إلى تلمسان وهيأ جيشا عرمرما ثم عاد ليحكم قبضته على المغرب الأقصى.

أيضا إليكم هذه الحقيقة التاريخية المثبتة وهي أن السلطان عبد المؤمن قوى مركزه بـ 40 ألفا فارس من بني قومه تحسبا لانتقال ولاية العهد لإبنه يوسف، وأقصى قبيلة مصمودة قبيلة (الأب الروحي ) من أي مناصب في الجيش والدواوين وما شابه(smoke)

أيضا العياشي الجاهل لتاريخه يكرر ويكركر ويجتر مقولة الأساطيل البحرية الضخمة التي أرسلها حفيد "عبد المؤمن" أبويعقوب المنصور إلى فلسطين لنصرة صلاح الدين الأيوبي ضد الصليبيين( ورغم أنني أشكك في صحتها ) فـ الأغبياء لا يعرفون بأنها إنطلقت من ميناء المرسى الكبير بوهران(POPO)

إذن المصاب بعقدة التاريخ هو: من يحاول يائسا إثبات أن هناك وهم إسمه "أمة مغربية"، وإذا أراد إثبات ذلك لجآ لمن غزوه وأسسوا على أرضه مماليكهم و أمجادهم؛ فالمرابطين الموريتانيين الذين غزو المغرب هم من بنى وأسس "مراكش" ثم يأتي هولاء و ينهبوا هذا التاريخ العظيم بحجة أن إسم موريتانيا حديث، وجهلوا أن موريتانيا هي بلاد شنقيط؟؟!!…
و نفس الأمر بالنسبة للموحدين الذين أبقوا على مراكش المرابطية كعاصمة لهم مع إخضاع القبائل المغربية على يد قبائل زناتة الجزائر ( المغرب الأوسط)، وجعلوا الحكم مقتصرا على سلالة عبد المؤمن بن علي الكومي الندرومي المؤسس الحقيقي للدولة التي أطلق عليها بعض المؤرخين (دولة بني عبد المؤمن ) كون المؤسس والجيش من قبائل موطنه الجزائر…
الدولة الموحدية بنت مساجد وقلاع وحصون في تلمسان ووهران وبجاية والجزائر العاصمة، وبعضها هدم خلال الحملات الإسبانية والأوروبية و الغزو الفرنسي...
وعلى عكسكم تماما فنحن لم ننتظرغازيا ليؤسس لنا كيانا لنفتخر به مثلكم زورا وبهتانا؛ فمدينة الجزائر " بني مزغنة" أسسها القائد الأمازيغي بلكين بن زيري الصنهاجي عام 960 م ،ومن سلالته خرجت الدولة الحمادية والدولة الزيرية التي حكمت في الجزائر وتونس وليبيا وامتدت إلى شمال المغرب الأقصى حتى مدينة سبتة ، وملوك هذه الدولة هم من دخلوا فاس وقضوا على الدولة الإدريسية التي ينسب لها مؤرخي المخزن أنها من أخرجت “الأمة المغربية” إلى الوجود.

- الجزائر دائما كانت أرض العز و الأمجاد... أين كانت دولتكم "الدولة المغربية" خلال حرب ال300 عام بين الجزائر و الصلبيين.
ولأنهم لا يحتملون ذكر أي جميل عن الجزائر يقولون عن تلك الفترة من تاريخنا: أنها فترة احتلال عثماني و..و
مع أنها كانت فترة مجد لكل مسلم حقيقي يفتخر بدينه وبمن أعلى رايته..
العثمانيون دخلوا بطلب من أهل هذا البلد ، وإيالة الجزائر أنذاك كما تذكره كل المصادر الغربية والعربية كانت تمتع باستقلال كبير على عكس الحكم العثماني لبقية الأقطار؛ فقد كان مباشرا إلا أنه في الجزائر كان حكما غير مباشر، تحدد فيه نفوذ الدولة العثمانية بالموافقة على تعيين الوالي بعد انتخابه من طرف الديوان العسكري بالجزائر.
و قد تجلت حرية التصرف التي كانت تتمتع بها الحكومة الجزائرية بصلاحيات عدة كانت ممنوحة لها، من قبيل مثلا:
1- إستقلال الخزينة الجزائرية منذ عهد خير الدين و السماح لحكومة الجزائر بضرب النقود باسمها واتخاذ الأختام الخاصة بها.
2- إنفراد الحكومة الجزائرية بحق عقد المعاهدات و الاتفاقيات الدولية على إختلاف أنواعها حتى مع الدول المعادية للسلطان ،بالإضافة إلى البعثات الدبلوماسية
(وأنا لا أزعم أنه لم تكن خلافات أو مظالم، أو أن الخلافة العثمانية كانت خلافة راشد، بل هي كغيرها، وجرى عليها ما جرى على حكم المسلمين من الملوك ضعفا وقوة ،صلاحا وفسادا)
لكن العياشة دون بقية المسلمين يبغضون تلك الفترة الزاهية من عمر هذه الأمة.


ومع هذا كله فأنا أقول : أنه من الخطأ اطلاق اسم الجزائر أو وصف الجزائرية على الأشخاص أو الدول القائمة أنذاك.. تلك دول وأشخاص مروا على تاريخ المنطقة المشترك، والصحيح أن ننسبهم لدولهم التي أسسوها أو لقبائلهم... فـ الدول القائمة حاليا أتت بعدهم.
و جزائر ومغرب اليوم هما فصل جديد من التاريخ.... فاليوم يُدرس المغربي أن بلده وقع إتفاقية الحدود مع الجزائر على يد سيده الحسن الثاني سنة 1992 وصادق عليها برلمان المخزن سنة 2002 وهي موضوعة عند هيئات الأمم المتحدة وغدا ربما سوف يدرس أن حدود الدولة المسماة " جا زائر " امتدت إلى المحيط الأطلسي:cool:
 

أبو أنس

نقيب

إنضم
15 يوليو 2015
المشاركات
2,120
مستوى التفاعل
9,103
"ولنا بالقدس حارة".. حملة تبرز ارتباط المغرب بحارة المغاربة والأقصى




"ولنا في القدس حارة"، حملة مغاربية أطلقتها أربع هيئات من المغرب العربي للتعريف بـ"حارة المغاربة" الواقعة غرب المسجد الأقصى المبارك، والتي هدمتها سلطات الاحتلال الصهيوني بالكامل في حزيران عام 1967، وحولتها إلى ساحة أسمتها "ساحة المبكى" لخدمة الحجاج والمصلين اليهود عند حائط البراق.

و"حارة المغاربة" تعتبر من المعالم الإسلامية التاريخية الواضحة في القدس المحتلة، والدالة على الهيمنة الصهيونية التهويدية منذ احتلالها للمدينة، وهي من أشهر الحارات الموجودة في البلدة القديمة، وقد شغلت مساحة تقدر بـ45 ألف متر مربع.

ويبلغ عدد المباني الأثرية التي هدمها الاحتلال فيها نحو 135 أثرًا، تعود للعصور الأيوبية والمملوكية والعثمانية، ومنها المدرسة الأفضلية، مزار الشيخ عبد، وزاوية المغاربة.

وقد ارتبط تاريخها بوجود حائط البراق، الذي كان هو الآخر من جملة الأوقاف التي شملها وقف الملك الأفضل نور الدين علي بن الناصر صلاح الدين الأيوبي، وكانت قبلةً لأهل المغرب العربي ممن رغب بمجاورة المسجد الأقصى والرباط في القدس طيلة حياته.

ونسبت الحارة إلى سكان المغرب العربي (تونس، الجزائر، المغرب، موريتانيا وليبيا)، الذين شاركوا في الفتح الصلاحي الأيوبي، وكان 40% من جيش صلاح الدين الأيوبي مغاربة، وبقيت باسمهم، وعلى مر الزمان انتشرت فيها الأوقاف المتعددة من مدارس وأبنية ومصليات وزوايا وغيرها.

وترجع الأهمية التاريخية للموضع الذي أُقيمت عليه "حارة المغاربة" إلى العصر الأموي حين أنشأ الأمويون عددًا من القصور الملاصقة لسور الأقصى من الناحيتين الجنوبية والجنوبية الغربية، ويرجع تاريخ تأسيس حارة المغاربة إلى العصر الأيوبي.

وقد عُرفت "حارة المغاربة" باسمها بعد أن أوقفها الملك الأفضل، وحافظت على عروبتها وإسلامها منذ أن تأسست بعيد الفتح الصلاحي لمدينة القدس، وسكن المغاربة في حارتهم ولم يغادروها حتى داهمت جراّفات الاحتلال بيوتهم لتدمرها.

ونظرًا لارتباط "حارة المغاربة" بالمغرب العربي، وللتأكيد بأنها ملك مُغتَصب وحق يأبى النسيان، أطلقت كل من لجنة رابطة شباب لأجل القدس- فرع الجزائر، ملتقى القدس أمانتي ( الجزائر- المغرب -تونس)، جمعية فداء لنصرة فلسطين تونس والهيئة المغربية لنصرة فلسطين و قضايا الأمة، الحملة التعريفية.

أهمية الحملة

ويقول عضو لجنة رابطة شباب لأجل القدس– الجزائر صديق زاوي لوكالة "صفا" إن الحملة تهدف إلى التعريف بحارة المغاربة واستنهاض الهمم لاسترجاع إرث أجدادنا الذين شاركوا في الفتح الصلاحي لبيت المقدس، وذلك برعاية ثلاث دول مغاربية هي الجزائر، تونس والمغرب.

وتعتمد الحملة- التي تستمر حتى بداية مايو المقبل- أساسًا على التفاعل في مواقع التواصل الاجتماعي، وعلى الخرجات الميدانية للعاملين عليها، بحيث تقوم فعالياتها في الدول الثلاث المذكورة من خلال القيام بأنشطة توعوية وخرجات ميدانية للمجتمع، والتعريف بحارة المغاربة وأوقاف أجدادنا ببيت المقدس.

ويوضح أن الحملة بدأت بإنجاز إعلانات تعريفية تحمل هاشتاغ #ولنا_في_القدس_حارة" بغية الترويج لها مسبقًا، علاوة على صناعة فيديوهات تعريفية بالحملة.

وبحسب زاوي، فإنه يتم تدعيم الحملة بخرجات ميدانية وأنشطة في الواقع، وذلك عبر تنظيم محاضرات في الأوساط الشبابية عن "حارة المغاربة" وأوقافهم في فلسطين، وتخصيص أركان في الصفحات الرسمية تتحدث عن شخصيات مغاربية مقدسية، وعن تاريخ المغاربة في القدس وأوقافهم في فلسطين.

ومن خلال هذه الحملة، يتم تداول المعلومات في الصفحات الشخصية لتعميم الفائدة، وتوزيع مطويات تتحدث عن "حارة المغاربة".

وحول مدى نجاح الحملة، يشير زاوي إلى أنها لاقت منذ انطلاقها الثلاثاء الماضي صدى إعلاميًا مميزًا، ونجحت في الوصول إلى أهدافها، باعتبارها أول تجربة يتم التنسيق لها بين ثلاث دول تعمل من أجل بيت المقدس.

ويبين أن الحملة ترتبط بمدى تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي معها، "فهدفنا قبل كل شيء التوعية والتعريف بحارة المغاربة، فمن قرأ حرفًا من الحملة أو عن تاريخ الحارة هذا أكبر نجاح بالنسبة لنا".

استنهاض الشباب

وتعد هذه الحملة الأولى من نوعها، وتقول مديرة الحملة، عضو في لجنة رابطة شباب لأجل القدس أسماء القواضي لوكالة "صفا" إن "خصوصيتها تأتي في جمعها لمجموعة من دول المغرب العربي تحت شعار وهدف واحد ألا وهو التعريف بإرثنا كمغاربة في القدس، وإعادة بوصلتنا نحو إرث أجدادهم، وقصة الوقف التي أخذنا بها حارة المغاربة عن جدارة واستحقاق".

وتوضح أننا نسعى من خلال الحملة إلى تعريف العالم عمومًا والمغاربة خصوصًا بأن لنا عدة أوقاف في فلسطين كلها وخاصة بالقدس، والعمل على تذكير الشباب المغاربي بأن تاريخنا في أرض الأنبياء حافل ومشرف، وكذلك العمل على إثارة هذه القضية إعلاميًا وقضائيًا.

"ولأننا في مرحلة تلعب فيها المعرفة الدور المحوري في التغيير، أخذنا على عاتقنا مهمة نشر الوعي، واستقطاب اهتمام الشباب إلى قضيتنا المركزية من خلال حارة المغاربة، وسرد تاريخ أجدادنا وبطولاتهم في الدفاع عن المسجد الأقصى".

وتضيف القواضي "يجب على الشباب المغربي أن يهبوا هبة محارب، وأن يبذلوا كل ما في استطاعتهم لتحرير المسرى، واسترجاع حارتنا التي دنسها الاحتلال، وعمل على تشويه تاريخها بتحويلها إلى ساحة المبكى".

وتلفت إلى أن العديد من الفعاليات والأنشطة نفذت منذ انطلاق هذه الحملة، منها عقد محاضرات خاصة "بحارة المغاربة" في الحرم الجامعي، وتنظيم دورات مع الأطفال وزرع حب المقدسات مع الحارة في قلوبهم، إضافة إلى تنظيم مسابقات حول الحارة أيضًا


http://safa.ps/post/206839/ولنا-بالقدس-حارة-حملة-تبرز-ارتباط-المغرب-بحارة-المغاربة-والأقصى
 

forever dz

رقيب أول

إنضم
17 نوفمبر 2019
المشاركات
419
مستوى التفاعل
2,343
مقال للضحك كبار المطبعين والخونة اصبحوا مقاومين لموجة التخادل العربي (هعهعهعهع)


قضية التطبيع مع الكيان الصهيوني.. هل تتحقق مقولة صلاح الدين الأيوبي في المغاربة؟


الصحيفة – بديع الحمداني

هناك مقولة شهيرة للقائد الإسلامي صلاح الدين الأيوبي الذي يرجع له الفضل في تحرير القدس من الصليبيين سنة 1187 ميلادية تقول "أسكنتُ هنا من يثبتون في البر ويبطشون في البحر، وخير من يُؤتـَمنون على المسجد الأقصى وعلى هذه المدينة"، وكان صلاح الدين يقصد بكلامه هذا، المغاربة.
ووفق المصادر التاريخية، فإن المغاربة كان لهم نصيب هام في المشاركة في تحرير القدس ضمن الجيوش التي قادها صلاح الدين الأيوبي لتحرير بيت المقدس، وهو الأمر الذي دفعه على أن يُصر على بقاء المغاربة في القدس بعد تحريرها وأن يسكنوا فيها، ليُطلق على البقعة التي قرروا الاقامة فيها بحارة المغاربة، ولازال هناك باب يُسمى باب المغاربة في القدس إلى اليوم.
يقول عدد من المؤرخين، أن صلاح الدين الأيوبي كان يشير بكلامه إلى قوة وقدرة المغاربة على التحمل في المعارك، وبالتالي لا يوجد أفضل منهم لكي يُعمروا القدس ليكونوا دائما بالمرصاد لمن يحاول احتلالها وأن يعثوا فيها فسادا مجددا.
الآن بعد مرور أزيد من 8 قرون على كلام صلاح الدين الأيوبي، تغيرت الكثير من الأحوال وتعاقبت الكثير من الأجيال، لكن لازال هناك خيط يسري بين ذلك الماضي وهذا الحاضر، وهو موقف المغاربة الذي لا يتزحزح دائما عن الدفاع عن القدس، والقضية الفلسطينية عامة، وفق عدد من المتتبعين.
في خضم التخاذل العربي الذي بدأ في الأسابيع الأخيرة
بإعلان الإمارات العربية المتحدة تطبيع علاقاتها مع الكيان الصهيوني رغم انتهاكات الأخيرة لفلسطين الفلسطنيين، ونهوض دول عربية أخرى بالإشادة بالخطوة، كالبحرين وعمان، وصمت دول عربية أخرى، كان للمغرب موقف مختلف ومعاكس لهذا التيار المؤسف وفق ما يرى عدد من المتتبعين.
ويرى المتتبعون أن المغرب خيب ظن الكثير ممن كانوا يعتقدون أنه سيكون البلد التالي الذي سيُطبع العلاقات مع الكيان الصهيوني، وجاء الرد قويا لا تماطل ولا تلاعب فيه، حيث صرح رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، "أن المغرب ملكا وحكومة وشعبا" يرفضون أي تطبيع للعلاقات مع الكيان الصهيوني، لأن ذلك يشجعه على انتهاك حقوق الفلسطينيين.
وحتى المسؤولين الصهيونيين يبدو أنهم أصابتهم الخيبة ذاتها، حيث بدأت أنظارهم تتوجه إلى بلدان أخرى بدل المغرب، بعدما كان عدد منهم يتكهنون أن يكون المغرب البلد الذي سيقبل بتطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني بذات الطريقة -التي وصفها العديدون بـ"المذلة"- التي وقعتها الإمارات العربية المتحدة دون أي تنازل من طرف الكيان الصهيوني لصالح القضية الفلسطينية وللصراع العربي الصهيوني عموما.
وقبل تصريح العثماني، كانت هناك خرجة إعلامية رسمية للناطق الرسمي السابق باسم الحكومة المغربية، لحسن عبيابة في أواخر 2019، حيث صرح علانية بأنه لا يوجد أي تطبيع للعلاقات بين المغرب وإسرائيل، ثم تلاه بعد ذلك رفض الملك محمد السادس لقاء وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو الذي حاول لقاء الملك في زيارة للمغرب من أجل التمهيد لزيارة الرئيس الصهيوني بينيامين نتنياهو إلى المملكة المغربية وقد خاب هذا المسعى.
إلى حدود اليوم، يرى عدد من المتتبعين، أن المغرب والمغاربة، لازالوا يسيرون على خطى أجدادهم ممن شاركوا صلاح الدين الأيوبي في تحرير القدس، فهل تصدق مقولة الأيوبي فيهم ويواصلون ثباتهم على الدفاع عن القدس وفلسطين برا وبحرا؟



(خخخخخخخخخ) (خخخخخخخخخ) (خخخخخخخخخ)
 

جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها , ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى .

أعلى أسفل