برنامج التحديث Scorpion

الشهاب

قيادة اركان
أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
28 يونيو 2015
المشاركات
1,606
مستوى التفاعل
6,586
النقاط
113
برنامج التحديث Scorpion

برنامج Scorpion ( العقرب )، الذي تتولى مسؤوليته DGA ( المديرية العامة للتسليح
Direction Générale de l'Armement - فرنسا ) ويهدف إلى ضمان تحديث المجموعات التكتيكية بين الاسلحة Groupements Tactiques InterArmes (اختصاراGTIA) ( مجموعات القتال التكتيكي المشتركة ) لزيادة فعاليتها وحمايتها في نهج شامل ومتماسك ، مما يحقق أفضل استخدام للقدرات الجديدة لتبادل المعلومات.





تتضمن الخطوة الأولى من برنامج Scorpion المكونات التالية :

- نظام المعلومات (SICS) (نظام معلومات المعركة سكوربين Le Système d'Information du Combat Scorpion ) مصمم لضمان ترابط جميع الأنظمة في الخدمة ؛
- مركبات مدرعة خفيفة متعددة المهام (VBMR) و ال VBMR معدّة لاستبدال مركبات VAB الموجودة حالياً في الخدمة ؛
- أليات الاستطلاع القتالية المدرعة (EPRC) ، لتحل محل مركبات AMX10RC ،و ERC Sagaie ، و VAB HOT ؛
- تجديد دبابة Leclerc ؛
- تكيف نظام الاعداد العملياتي للسكوربين القتالي combat Scorpion .


التنظيم الصناعي :

- برنامج VBMR الثقيلة و EBRC : سيكون مشروع مشترك من قبل اتحاد مؤقت من الشركات يتكون من Nexter Systems و Renault Trucks Defense و Thales Communications & Security
- تجديد دبابة Leclerc يكون من طرف شركة Nexter Systems
- نظام (SICS): سيكون موكل لشركة Bull (من مجموعة ATOS) ، مع تعاقد مع شركة Sagem (مجموعة Safran) من اجل الإصدار FÉLIN (نظام قتال مشاة فرنسي ) من نظام SICS.


1. نظام المعلومات القتالية سكوربين scorpion combat information system



تشارك المديرية العامة للأسلحة (DGA) الفرنسية في عملية عقلنة rationalizing نظم المعلومات التشغيلية الخاصة بها ، والتي ستقوم بتجهيز معظم الوحدات الأرضية الحالية بنظام معلومات موحد. و استبدال النظم الموجودة ,
تغطي هذه المبادرة احتياجات المجموعات القتالية التكتيكية للأسلحة عندما يتعلق الأمر بتبادل وحماية معلومات القيادة العملياتية ، بما في ذلك التصور وعرض الموقف التكتيكي. سيوفر نظام معلومات العقرب القتالي (SICS) للجنود نظاما أفضل و أبسط وأكثر سهولة وراحة وقوة.و سوف يجلب معه أتمتة أكبر وسيولة غير مسبوقة للتبادل المعلوماتي بين المستويات المختلفة للقيادة.


نظام عالمي لتعزيز التشغيل المتبادل

نظام (SICS) هو نظام معلومات عالمي للجيش الفرنسي - من مركبات مجموعة القتال التكتيكية المشتركة إلى مركز القيادة - و الذي يجمع القوات وأنظمة الأسلحة من خلال التبادل و البث الفوري للمعلومات. وهو متوافق تماما مع البرامج الأخرى التي يتم تطويرها حاليا مثل مركبة القتال مشاة مدرعة VCBI ، مروحيات الجيش الخفيفة ALAT ونظام Félin لمعدات المشاة ، بالإضافة إلى الأنظمة المستقبلية مثل المركبة القتالية للاستطلاع المدرعة و المركبة متعددة المهام . وسيمكن النظام الجديد من دمج مكونات الأسلحة المشتركة في ساحة معركة رقمية digitized battlefield



تقديم معلومات مفيدة في أسرع وقت ممكن

التحدي الذي يواجه نظام القيادة لتقديم معلومات مفيدة ، ضمن نطاقات زمنية مضمونة وفي شكل مفهوم على الفور ، إلى الشخص الذي سيتعين عليه اتخاذ القرارات وتوجيه الإجراء (على سبيل المثال إصدار التوجيهات وأوامر الإجلاء). للقيام بذلك ، يتيح نظام Scorpion CIS إمكانية مشاركة الوضع التكتيكي في غمضة عين (تتبع القوة الزرقاء و الحمراء) عبر الأجهزة الراديوية العسكرية الفرنسية الحالية والمستقبلية (PR4G و CONTACT) أو أي وسيلة اتصال أخرى. يمكّن النظام جميع الموارد من الربط الشبكي معاً ، لتمكين أنظمة اقتناء الأهداف من التواصل مع أنظمة الأسلحة. وهو يوفر إمكانية التشغيل البيني interoperabiluty ( هي سمة من سمات منتج أو نظام ، يتم فهم واجهاته بشكل كامل ، للعمل مع منتجات أو أنظمة أخرى) المحلي مع أنظمة المستوى الأعلى ، او انظمة القوات الحليفة. مع الـ Scorpion CIS ، فإن الجيش الفرنسي سوف يدخل حقبة ساحة المعركة المركزية المعلومات( ساحة معركة حيث تكون المعلومات ذات قيمة ضخمة) .

تبادل المعلومات بأمان

بالاعتماد على خبرتها في الأنظمة الحرجة والتقنيات الأمنية ، وقدرتها على تنفيذ الحلول المعقدة في البيئات غير المتجانسة ، تقدم Bull حل نهج مبتكر يطبق علم المنهجيات methodologies (مثل مناهج AGILE و هي مجموعات من ممارسات التجريب والتنفيذ للمشاريع.) والتقنيات من العالم المدني ويقويها لتلبية الاحتياجات العسكرية . وقد حصلت DGA على هذا النهج الذي يوفر ، و بفضل ميزانيتها ، المزيد من بيئة العمل الحديثة ويوحد الكثير من الأنظمة الحالية. سيؤدي استخدام التقنيات المفتوحة open technologies إلى خفض تكلفة الملكية لأنظمة المعلومات التكتيكية والسماح للنظام بالتأقلم مع الاحتياجات المستقبلية. كما أن هناك اتخفاض للحاجة إلى التدريب ، والحفاظ على المهارات ، مما يزيد من قابلية استخدام النظام وفعالية القوى التي يدعمها.

يتبع ....​
 
التعديل الأخير:

الشهاب

قيادة اركان
أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
28 يونيو 2015
المشاركات
1,606
مستوى التفاعل
6,586
النقاط
113
2. المركبة المدرعة المتعددة الأدوار Griffon

الوصف

Griffon VBMR (مركبة مدرعة متعددة الأدوار Véhicule Blindé Multi-Rôles ) هي عبارة عن مركبة مدرعة متعددة الادوار 6x6 مطورة جديدة للجيش الفرنسي في إطار برنامج EBMR Scorpion ( الاليات المدرعة متعددة الأدوار Engin Blindé Multi-Rôle ). تم تصميم المركبة وتطويرها من قبل مجموعة من الشركات الفرنسية التي تشمل Nexter Systems و Renault Trucks Defense و Thales. كما سيشمل برنامج تطوير الغريفون الشركة الفرنسية "Sofran" لتطوير الاجهزة الالكترو-بصرية لنظام التحكم في اطلاق النار و اجهزة المراقبة. وسيتم استخدام المركبة بشكل أساسي كحاملة جند مدرعة APC ، مع وجود خطط لستة إصدارات من Griffon ، حاملة أفراد مدرعة ، مركبة مركز قيادة ، مركبة إسعاف ، مركبة مراقبة للمدفعية ، مركبة مهندس ومركبة استرجاع .




في ديسمبر 2014 ، بمناسبة زيارته لمدفعية لواء المشاة الجبلية السابع والعشرين في مدينة Varces (إقليم Isère ) ، قام جان إيف لو دريون Jean-Yves LE DRIAN ، وزير الدفاع الفرنسي ، بتسليم عقد EBMR إلى الرؤساء التنفيذيين لـ اتحاد GME (اتحاد شراكات مؤقت) المتشكل من الشركات الفرنسية Nexter Systems و Renault Trucks Defense و Thales. تم اعداد العقد من قبل مديرية مشتريات التسليح (DGA) (فرنسا) ، هذه العقد يخص تخطيط تطوير وتصنيع ودعم مركبات EBMR لبرنامج SCORPION. وبموجب عقد EBMR ، ستحل مركبة GRIFFON المدرعة متعددة الأدوار محل حاملة الافراد المدرعة VAB 4 × 4 الموجودة حاليا في الخدمة في الجيش الفرنسي. يتضمن برنامج EBMR تسليم 1722 مركبة Griffon إلى الجيش الفرنسي و قد يبدأ التسليم في 2018. ويتوقع تسليم ما مجموعه 780 مركبة حتى عام 2025. يتمثل الدور الرئيسي لـ Griffon VBMR في تزويد الجيش الفرنسي بحاملات افراد مدرعة جديدة مع مستوى عالي من الحماية و الحركية . في معرض Eurosatory 2016 ، تم تقديم نسخة بالحجم الطبيعي لمركبة الجيش الفرنسي Griffon VBMR لأول مرة. و في أفريل/ نيسان 2017 ، أعلنت مديرية مشتريات الجيش الفرنسي (DGA) عن طلبية أولية من 319 مركبة مدرعة متعددة الأدوار Griffon. و في 22 جوان / يونيو 2017 ، وافقت وزارة الدفاع البلجيكية على خطة لشراء 60 مركبة jaguar قتالية و 417 مركبة Griffon قتالية بقيمة 1.2 مليار دولار.

الاصدارات

ستة اصدارات : حاملة أفراد مدرعة ، مركبة مركز قيادة ، مركبة إسعاف ، مركبة مراقبة للمدفعية ، مركبة مهندس ومركبة استرجاع .

التسليح

يتم تزويد Griffon بنظام سلاح ريموتي التحكم ، مسلح بمدفع رشاش ( 12.7 ملم او 7.62 ملم ) أو قاذفة قنابل عيار 40 ملم. ويستخدم هذه النوع من المعدات في المركبات العسكرية الحديثة ، لأنها تسمح ببقاء المدفعي في الحماية النسبية للمركبة بينما يطلق النار. تم تجهيز البرج بنظام رؤية ليلي ونهاري لزيادة دقة السلاح والقدرة على الحصول على عرض ميداني للقائد والمدفعي للكشف و التعريف و التحديد للأهداف. كما تم تزويد البرج أيضا بنظام METATAVIB's SLATE و هو نظام قناص تموضع صوتي acoustic sniper localisation كما مفرغات قنابل دخان.

بشكل اختياري يمكن أن تسلح المركبة بصاروخيين موجهين من الصواريخ المضادة للدبابات MMP (صاروخ متوسط المدى) المصنعة من قبل شركة MBDA الفرنسية. تم تصميم هذا الصاروخ بمدى أقصى 4000 متر بوضع اطلق وانسى fire-and-forget الذي لا يتطلب مزيدا من التوجيه بعد الإطلاق مثل إضاءة الهدف أو التوجيه بالأسلاك ، ويمكنه الوصول إلى الهدف دون أن يكون المشغل على خط البصر line-of-sight نحو الهدف .



التصميم والحماية

تصميم Griffon قياسي ( تقليدي) بحزمة طاقة في مقدمة البدن ، الطاقم في المنتصف و حجرة الجنود في المؤخرة. يبلغ وزن الغريفون حوالي 24500 كلغ. وقد تم تصميمها لتوفير مستوى عالٍ من الأداء على الطرق الوعرة ومستوى عالٍ من الحماية البالستية من خلال نظام درع مودلار (يحقق المستوى 4 STANAG 4569 من الحماية) مما يوفر الحماية الباليستية ضد اعيرة الأسلحة الصغيرة (14.5 × 114 ملم )AP (الذخيرة الخارقة للدروع )/ B32 ( الذخيرة الحارقة المضادة للدروع ) المطلقة من مسافة 200 متر و بسرعة 911( م / ث) كما ضد شظايا قذيفة مدفعية منفجرة على مسافة 30 م من المركبة وحماية ضد الألغام زنة 10 كلغ TNT منفجرة تحت مركز البدن اوالعجلات. في معرض Eurosatory 2014 ، عرضت شركة Renault Trucks Defense مركبة BMX-01 التي يبدو أنها تشكل 80٪ من تصميم مركبة Griffon الجديدة ، وفقًا لبعض ممثلي الشركة.
وسوف تحل المركبة محل حاملة الأفراد المدرعة القياسية في الجيش الفرنسي المتمثلة في مركبة VAB. تستطيع Griffon حمل 11 جنديا بما في ذلك السائق والقائد والمدفعي و 8 من جنود المشاة. في وضع اختياري ، يمكن تجهيز المركبة بدرع إضافي لزيادة الحماية البالستية و الحماية من الألغام. تم تجهيز مقصورة الطاقم في الجزء الأمامي من المركبة بزجاج أمامي كبير مضاد للرصاص وباب واحد على كل جانب. تم تجهيز كل جانب من مقصورة الطاقم بمنفذين لاطلاق الرصاص . في الجزء الخلفي من البدن ، هناك منحدر ramp يعمل بالطاقة يفتح من اعلى الى اسفل مما يسمح لأفراد المشاة بالدخول والخروج من المركبة بسرعة . تم تجهيز المركبة بمقاعد محمية من انفجار الألغام ، أربعة على كل جانب من جانبي حجرة القوات.


الدفع

تستخدم Griffon VBMR نظام تعليق على العجلات الستة ، وتشتغل بمحرك قوة 400 حصان. و هو محرك ديزل Renault-Volvo تجاري ، مع ناقل حركة أوتوماتيكي ، ونظام تعليق هيدروستاتي hydro-strut مستقل ، وتوجيه قيادة بمحور أمامي وخلفي. تستخدم المركبة هيكل 6x6 لجميع التضاريس.

الملحقات

سيتم تجهيز Griffon VBMR بأحدث تقنيات الرؤية كما معدات للرؤية الليلية / النهارية. ستشمل التجهيزات القياسية في Griffon نظاما شبكي جديدا للتحكم و القيادة.و مثل معظم المركبات القتالية الحديثة ، فإن Griffon VBMR تتميز بنظام الحماية بالإنذار الليزري والراداري ، يكشف عن تهديدات الصواريخ ، نظام للحماية النووية والبيولوجية والكيميائية (NBC) ، مع تكييف للهواء و الضغط الزائد الداخلي .كما تشمل التجهيزات القياسية في Griffon نظام الملاحة الارضي Epsilon 10 من شركة Safran Electronics & Defense ، ونظام الملاحة المبني على تقنية الجيروسكوب الرنيني (HRG) ، ونظام معلومات المعركة سكوربين (SICS) ، و النظام الراديوي للاتصالThales CONTACT (للاتصالات الرقمية التكتيكية والمسرح التكتيكي الرقمي) .

المواصفات



التسليح :
رشاش 7.62 ملم أو رشاش 12.7 ملم ، أو قاذفة قنابل 40 ملم.
البلد المستخدم :
فرنسا و بلجيكا مستقبلا
الشركة المصممة :
Nexter وRTD و Thales.
الملحقات :
جهاز رؤية ليلية / نهارية ، نظام الحماية النووية و البيولوجية و الكيميائية (NBC) ، مع تكييف للهواء و الضغط الزائد الداخلي .
الطاقم :
3 + 8 جنود
الحماية :
الحماية ضد الاعيرة الصغيرة وشظايا القذائف المدفعية ( STANAG 4569 من المستوى 4)
الوزن :
24500 كلغ
السرعة :
110 كم / ساعة
المدى :
800 كم
الأبعاد :
الطول :8 م ؛ العرض : 2.5 م ؛ الارتفاع: 3.0 م


يتبع ....​
 

الشهاب

قيادة اركان
أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
28 يونيو 2015
المشاركات
1,606
مستوى التفاعل
6,586
النقاط
113
3.المركبة المدرعة للاستطلاع و القتال Jaguar

الوصف

Jaguar EBRC ( آلية مدرعة للاستطلاع والقتال Engin Blindé de Reconnaissance et de Combat ) هي مركبة استطلاع مدرعة 6 × 6 مطورة للجيش الفرنسي في إطار برنامج EBMR Scorpion (الأليات المدرعة متعددة الأدوار Engin Blindé Multi-Rôles). في ديسمبر 2014 ، بمناسبة زيارته لمدفعية لواء المشاة الجبلية السابع والعشرين في مدينة Varces (إقليم Isère ) ، قام جان إيف لو دريون Jean-Yves LE DRIAN ، وزير الدفاع الفرنسي ، بتسليم عقد EBMR إلى الرؤساء التنفيذيين لـ اتحاد GME (اتحاد شراكات مؤقت) المتشكل من الشركات الفرنسية Nexter Systems و Renault Trucks Defense و Thales. تم اعداد العقد من قبل مديرية مشتريات التسليح (DGA) (فرنسا) ، هذه العقد يخص تخطيط تطوير وتصنيع ودعم مركبات EBMR لبرنامج SCORPION. بموجب عقد EBMR ، ستحل المركبة المدرعة Jaguar EBRC للاستطلاع و القتال محل مركبات AMX-10RC ، و ERC-90 Sagaie و VAB Hot التي تخدم في الجيش الفرنسي. يتضمن برنامج EBMR تسليم 248 مركبة Jaguar EBRC إلى الجيش الفرنسي ابتداءا من عام 2020. ومن المتوقع أن يتم تسليم ما مجموعه 110 مركبة حتى عام 2025. في جوان / يونيو 2017 ، أعطى مجلس الوزراء البلجيكي الضوء الأخضر لاقتراح من وزير الدفاع ستيفن فاندبوت Steven Vandeput لمباشرة عملية شراء لمركبات مدرعة فرنسية الصنع. وفي إطار برنامج بقيمة 1.2 مليار دولار ، تعتزم بلجيكا شراء 60 مركبة من طراز Jaguar EPRC و 417 مركبة مدرعة متعددة الأغراض من طراز Griffon VBMR.



التسليح

تم تزويد Jaguar EBRC ببرج رجلين 40 CTAS مسلح بمدفع CTC عيار 40 ملم مع نظام لمناولة الذخيرة (AHS). المدفع عيار 40 ملم سيكون بمدى اقصى 1500 متر. يمكن لـ 40 CTC دمج العديد من انواع الذخيرة داخل نفس نظام مناولة الذخيرة الذي يعطي المركبة القدرة على الانخراط بسرعة مع مختلف التهديدات عبر طيف ساحة المعركة الحديث بما في ذلك التهديدات الموجودة في البيئات الحضرية. يمكن للمدافع 40 ملم إطلاق مجموعة كاملة من الذخيرة مثل APFSDS-T ( خارقة الدروع مستقرة بالزعانف نابذة القبقاب - خطاطة ) و TP-T ( ذخائر تمارين الاستهداف الخطاطة) و TPRR-T ( ذخائر تمارين الاستهداف المخفضة المدى الخطاطة) و GPR-PD-T ( ذخائر الاغراض العامة - بنقطة التفجير - الخطاطة) و GPR-AB-T ( ذخائر الاغراض العامة - بالعصف الجوي- الخطاطة) و A3B ( الذخائر المضادة للاهداف الجوية بالعصف الجوي) . يتم تثبيت البرج في السمت والارتفاع بفضل GCE (معدات التحكم بالأسلحة النارية) التي تمكن المركبة من إطلاق النار أثناء الحركة. تشمل (GCE) محركات دفع للارتفاع و السمت ، وأجهزة تشفير ، وأجهزة الجيروسكوب ، ومقياس للتسارع ، ووحدة للتحكم الإلكتروني. يتم تركيب محطة سلاح ريموتي RWS مسلحة بمدفع رشاش من عيار 7.62 ملم في الجزء العلوي من البرج. الجانب الأيمن من البرج مزود بقاذفتين لصواريخ MMP (صاروخ متوسط المدى Missile Moyenne Portée) صممته شركة MBDA الفرنسية. في حالة القيادة على الطريق ( عدم الاشتباك) ، يتم تخزين الصواريخ داخل درع البرج و في حالة عمليات قتالية ترتفع القاذفات إلى زاوية حوالي 45 درجة من اجل إطلاق النار. إن الصاروخ MMP هو صاروخ من جيل اطلق وانسى fire-and-forget مع خاصية lock-on (تسمح باتباع الهدف المحدد تلقائيًا) قبل القذف بمدى اقصى 4000 متر. يتم تركيب أربعة مفرغات لقنابل الدخان في مقدمة البرج على كل جانب . هناك أيضا نوعان إضافيان من قواذف قنابل الدخان المدمجة في الدروع و الموجودة على كل جانب في الجزء الخلفي من البدن.



CTAS-40

التصميم والحماية

بنيت الجاكوار على بدن مركبة 6X6 لجميع التضاريس مع برج مثبت في وسط البدن. يمكننا أن نفترض أن بدن الجاكوار سيكون له نفس المستوى من الحماية مثل مركبة Griffon VBMR (والتي توجد بدورها في برنامج EBMR Scorpion للجيش الفرنسي ) ذات مستوى الحماية من المعيار 4 للناتو STANAG 4569 Level 4 . يوفر المستوى 4 الحماية ضد نيران الأسلحة الصغيرة AP ( خارقة الدروع ) ( عيار x طول : 14.5x 114 ملم ) ، و ضد شظايا قذيفة مدفعية 155 ملم على مسافة 30 م وحماية من انفجار 10 كيلوغرام TNT تحت العجلات. يوفر للبرج 40 CTAS نفس مستوى الحماية. يمكن تزويد الجاكوار بلوازم الحماية النمطية modular . تضم الجاغوار طاقم مكون من ثلاثة أشخاص يتضمن السائق والقائد والمدفعي. السائق يجلس في المركز الأمامي للبدن. لديه كوة قطعة واحدة والتي تتوفر مع 3 مناظير للرؤية النهارية. يجلس المدفعي على يمين البرج و القائد على اليسار ، وكلاهما مزودان بغطاء كوة قطعة واحدة single-piece hatch مع مناظير نهارية .

الحركية

تستخدم EBRC بدن 6 × 6 يتميز بتوجيه قيادة بالمحور الخلفي rear-axle ، و تخليص ارضي متغير ، وتملك إطارات 14R20. المركبة مزودة بمحرك ديزل بقوة 500 حصان. فيمكن أن تسير بسرعة قصوى تبلغ 90 كم / ساعة و بمدى أقصى يبلغ 800 كم.

الملحقات

تم تجهيز Jaguar EBRC بجهاز رؤية بانورامي مستقر stabilised panoramic sight للمراقبة بعيدة المدى وتحديد الأهداف ، بغض النظر عن اتجاه البرج. و تم تزويد نظام المدفع بجهاز التحكم CTAS الذي يشتمل على التحكم في زوايا السمت والارتفاع للسلاح إلى جانب برنامج تصحيح باليستي وتحكم في تماكن او تطابق السلاح وبرمجة لقذائف العصف الجوي (GPR-AB-T و A3B). ولزيادة الحماية الذاتية ، تم تزويد EBRC بنظام تحذير بالليزر ، ونظام للكشف عن تهديدات الصواريخ ، ونظام تشويش راديوي و بالأشعة تحت الحمراء. تشمل التجهيزات القياسية لجاكوار EBRC أيضا نظاما شبكي جديد للقيادة والتحكم ونظاما مركزيا لنفخ الاطارات ونظاما اطار خوائي run-flat.

المواصفات



التسليح :
مدفع عيار 40 ملم ومدفع رشاش عيار 7.62 ملم وصواريخ موجهة مضادة للدبابات متوسطة المدى
البلدان المستخدمة :
فرنسا مع وجود اهتمام بلجيكي
البلد المصمم :
فرنسا عبر شركات Nexter, و RTD و Thales.
الملحقات :
تجهيز للرؤية الليلية / النهارية ، نظام الحماية النووية والبيولوجية والكيميائية (NBC) ، مع نظام تكييف للهواء و الضغط الزائد الداخلي ، ونظام الإنذار بالليزر ، ونظام الكشف عن تهديدات الصواريخ ، ونظام التشويش الراديوي و بالاشعة تحت الحمراء.
الطاقم :
3 افراد
الحماية :
الحماية من الاعيرة الصغيرة وشظايا القذائف ( المستوى 4 STANAG 4569 )
الوزن :
25 طن
السرعة القصوى :
90 كلم / ساعة
المدى الاقصى :
800 كلم
الابعاد :
الطول : 7.3 م ؛ العرض : 3 م ؛ الارتفاع : 2.6 م


يتبع ....​
 

الشهاب

قيادة اركان
أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
28 يونيو 2015
المشاركات
1,606
مستوى التفاعل
6,586
النقاط
113
4.دبابة القتال رئيسي Leclerc Scorpion / XLR

الوصف

Leclerc Scorpion او XLR هي نسخة محدثة لدبابة القتال رئيسي (MBT) الفرنسية الصنع Leclerc تم تصميمها وتصنيعها من قبل الشركة الفرنسية Nexter. في مارس 2015 ، قامت وكالة المشتريات الدفاعية للجيش الفرنسي (DGA) بإبلاغ شركة Nexter Systems بعقد تجديد لدبابات Leclerc MBT.

يتم تنفيذ هذا التحديث من قبل وزارة الدفاع الفرنسية في إطار برنامج SCORPION لتحديث قوات الاتصال للجيش الفرنسي. تبلغ قيمة التحديث ما يقرب من 330 مليون يورو، وينص العقد على تسليم 200 دبابة "لوكلير مجددة" كما 18 مركبة استرجاع مدرعة "DCL مجددة" تبنى ابتداءا من عام 2020. تم الانتهاء من دبابة لوكلير من الجيل الأول من طرف شركة Giat Industries في ديسمبر / كانون الاول عام 1991، وسلمت للجيش الفرنسي في 14 جانفي / كانون الثاني 1992 . الهدف من هذا البرنامج هو الحفاظ على Leclerc MBT في الخدمة مع القوات المسلحة الفرنسية حتى عام 2040. ووفقا للمصادر العسكرية ، من المخطط إكمال أول نموذجين أوليين عام 2018 وسيتم ترقية الدبابات المتبقية من عام 2020 إلى عام 2028. سيكون لدى Leclerc MBT التي تتم ترقيتها المزيد من القوة النارية والحماية.



الاصدارات :

- Leclerc Block 1: الإصدار الأول من الدبابة .
- Leclerc Block 2: يتضمن عددا من التحسينات بما في ذلك نظام للتحكم في المناخ من أجل اعطاء قدرة على الانتشار عالميا ( في جميع ظروف المناخ) ، كما برمجيات محسنة ، ولوحات دروع إضافية على جانبي البدن ومبرد بالزيت لناقل الحركة النهائي.
- Leclerc Block 3 : مع عدد من التحسينات ،المتضمنة تحسين الدرع السلبي في مقدم البرج و جانبيه.و هذا يعني أن ترتيبات مخزن البرج ستستبدل. كما تشمل التحسينات دمج اجهزة رؤية القائد والمدفعي مع كاميرا الرؤية الامامية بالاشعة تحت الحمراء من الجيل الثاني Iris من شركة SAGEM ، بهدف تعزيز الاستهداف في ظل جميع الظروف الجوية. مع نظام جديد لإدارة المعركة.


التسليح

سوف تحافظ Leclerc Scorpion / XLR التي تم تجديدها على نفس التسليح القياسي الذي تتميز به دبابة Leclerc الاصلية و الذي يتكون من المدفع الاملس CN 120-26 من شركة Giat عيار 120 ملم وطول 52 عيار . تم تركيب المدفع مع كم ( بضم الكاف) حراري ونظام هواء مضغوط لتفريغ الأبخرة الدافعة. تم تجهيز البرج بنظام تلقيم أوتوماتيكي يحتوي على 22 طلقة جاهزة للاستخدام محملة من الخارج outside ( خارج حجرة القتال ) من خلال فتحة صغيرة في الجزء الخلفي من مؤخر البرج. ستكون Leclerc الجديدة قادرة على إطلاق نوعين رئيسيين من الذخيرة عيار 120 ملم ، APFSDS (خارقة الدروع المستقرة بزعانف نابذة القبقاب ) مع سرعة فوهة 1790( م / ث ) و HEAT (شديدة الانفجار مضادة للدبابات) بسرعة فوهة 1100 (م / ث )، وكلاهما يحتوي على غلاف خرطوشة شبه قابلة للاحتراق تحتوي على مادة دافعة صلبة ثنائية القاعدة. كما طورت Nexter نوعا جديدا من القذائف شديدة الانفجار (HE) عيار 120 ملم تحت التعيين HE M3M التي يمكن ضبطها لوظيفة التأثير ، والتأخير ، كما وظيفة العصف الجوي. و تم تركيب مدفع رشاش 12.7 ملم متحد المحور مع التسليح الرئيسي. كما تم تزويد Leclerc Scorpion بمحطة سلاح ريموتي مثبتة على قمة البرج وهي مسلحة بمدفع رشاش عيار 7.62 ملم .

التصميم والحماية

يشبه تصميم Leclerc Scorpion / XLR الإصدار السابق لدبابة Lerclerc حيث يجلس السائق في مقدمة البدن ، البرج يثبت في الوسط مع كون المدفعي على اليمين ، و القائد على اليسار من البرج وحزمة الطاقة توضع في مؤخر البدن .ترقية Leclerc Scorpion تأتي مع حزمة الدروع الجديدة التي تشمل دروع تركيبية او نمطية (مودلار) إضافية على البدن والبرج. الجزء الأمامي لجوانب البدن محمي بواسطة درع سميك قوي ، في حين أن الجزء الخلفي للجوانب مزود بدرع قفص سلكي لحماية مقصورة المحرك ضد هجمات RPG (قذائف دفع صاروخي). الجزء الخلفي من البدن مزود أيضا بدروع سلكية.
سيكون للدبابة وزن قتالي يبلغ 57000 كلغ وطول 9.87 م مع احتساب المدفع ، وعرض 3.71 متر وارتفاع 2.53 م الى سقف البرج .




الحركية

سوف تستخدم Leclerc Scorpion / XLR نفس حزمة الطاقة مثل دبابة Leclerc القياسية الذي تتألف من محرك الديزل SACM V8X-1500 مفرض الضغط المطور بقوة 1500 حصان بالإضافة إلى ناقل حركة أوتوماتيكي SESM ESM 500 المدمج مع المحرك بخمسة سرعات أمامية و سرعتين خلفيتين ; كما ناقل حركة هيدروستاتيكي . ويتكون نظام التعليق على كل جانب من جوانب عجلات الطريق من عجل ناقل للحركة في المؤخر ، و ترس وسيط في المقدمة ، مع مدحرجات استرجاع للجنازير. يمكن أن تسير الدبابة بسرعة قصوى تصل إلى 72 كم / ساعة على الطرق المعبدة ، و على الطرق الوعرة بسرعة 50 كم / ساعة مع مدى اقصى يبلغ 615 كم. ويمكنها تجاوز حاجز رأسي يصل إلى ارتفاع 1.25 م ، وتدرج ب 60٪ ، ومنحدر جانبي ب 30٪ ، كما تجاوز خندق هندسي يبلغ عرضه 3 أمتار.



الملحقات

سيتم تزويد Leclerc MBT Scorpion / XLR بهيكل إلكتروني مفتوح ، نظام اتصال لاسلكي تكتيكي جديد ، ونظام الحماية NBC ، ومعدات للرؤية الليلية ونظام SCORPION للمعلومات والقيادة (SICS) مع شاشات عرض مترابطة. كما سيتم تزويد Leclerc المجددة أيضًا بجهاز التشويش Barage المضاد للعبوات الناسفة وجهاز Scorpion لاختبار التشخيص مع ربط لنظام الملاحة بالقصور الذاتي ونظام الملاحة GPS و وصلات بيانية ألة-رجل man-machine جديدة للقائد والمدفعي وإعادة تصميم أجهزة الكمبيوتر الرئيسية ونظام مراقبة الصحة والاستخدام. تم بناء BARAGE ( جهاز تشويش نشط و تفاعلي مع محدد مقدار Brouilleur Actif et Réactif avec GoniométriE) كجيل جديد من اجهزة التشويش التي تمنع تفجير العبوات الناسفة عن طريق التحكم عن بعد. ففي اللحظة التي يتم فيها الكشف عن العبوة ناسفة ، فإنه يخفي الإشارات اللاسلكية عبر نطاق واسع من الترددات دون التداخل مع أنظمة الاتصالات الراديوية التي تستخدمها القوات الصديقة. تقترن أنظمة الإنذار بالليزر بنظام GALIX السلبي للاجراء المضاد متعدد الأطياف. تكمن فعالية GALIX كما ذخائره في قدرته على إخفاء المركبة من أجل حمايتها من التهديدات (المحددات الليزرية ، ورواكب الحزمة الليزرية ، وجهاز تحديد المدى الليزري ، والكاميرا الحرارية ، وما إلى ذلك) ليس فقط في المدى المرئي ، ولكن في المدى الغير مرئي حيث تعمل اجهزة الليزر والأشعة تحت الحمراء (0.4- 14 ميكرون). ويهدف النظام إلى الكشف عن أي نوع من أنواع التهديد بالليزر بفضل أجهزة الكشف الأربعة الموجودة على كل جانب من جوانب المركبة مع إمكانية نشر جهاز خامس مخصص للتهديد الجوي. تحدد أجهزة الكشف نوع واتجاه التهديد الليزري و تضمن أنابيب الإطلاق ال 24 تغطية كاملة بزاوية 360 درجة وتوفر ذخيرة GALIX 13 حماية فورية (1 ثانية) بحماية وتغطية الدخان متعدد النطاقات الفعال لفترة بين 40 ثانية إلى دقيقتين (وفقا للظروف البيئية) . تم دمج علبة التحكم في نظام إدارة المعركة (BMS) ويمكن استخدام النظام في الوضع اليدوي أو التلقائي.
كما النسخ السابقة لدبابة Leclerc ، فإن Leclerc Scorpion ستبقي نظام التحكم في اطلاق النار المتضمن لكاميرا تصوير حراري نمطي ، كما نظام تحديد المدى الليزري TEL-58 من مجموعة Thales Optronics Taunton مع جهاز الرؤية المستقر للقائد والمدفعي. جهاز رؤية المدفعي الجيرو-مستقر SAGEM HL 60 الذي يجمع بين الجيروسكوبات منخفضة الانجراف low-drift ، وأجهزة الاستشعار الزاوي angular sensors الرقمية عالية الدقة ،كما المعالجات الرقمية وأجهزة الاستشعار المتقدمة ، يضاف لهم ماسبق ذكره عن TEL-58 والكاميرا حرارية.
يملك قائد الدبابة جهاز رؤية جيرو-مستقر gyrostabilised بانورامي من طراز SAGEM HL-70 المتضمن لوحدة وسيطة و وحدة رؤية موجهة ووحدة إلكترونية. يشتمل رأس جهاز الرؤية على نظام جليلي Galilean لتغيير مجال الرؤية ( 20 درجة أو 5 درجات) للحصول على تكبير بين × 2.5 و × 10. كما يتضمن قناة ليلية تكثّف الصورة من الجيل الثاني مع تكبير × 2.5 ومجال رؤية 13 درجة. يمكن لجهاز الرؤية التعرف recognise على الهدف عند مسافة 4000 متر وتحديده identify على مسافة 2500 متر.


المواصفات



التسليح :
مدفع 120 ملم ، ورشاش متحد المحور 12.7 ملم مع محطة سلاح ريموتي مسلحة بمدفع رشاش 7.62 ملم
البلد المستخدم :
فرنسا
البلد المصمم :
فرنسا
الملحقات :
نظام اتصال راديوي تكتيكي ، نظام الحماية NBC ، معدات للرؤية الليلية ، أنظمة الإنذار بالليزر المقترنة بنظام Galix ، جهاز التشويش لمكافحة العبوات الناسفة Barage ، جهاز اختبار التشخيص Scorpion ، دمج نظام الملاحة بالقصور الذاتي ونظام GPS ، وصلات بيانية ألة-رجل man-machine جديدة للقائد والمدفعي
الطاقم :
3 افراد
درع الحماية :
من الصلب الملحوم مع درع اضافي ; درع سلبي و درعي قفصي سلكي .
الوزن :
57 طن
السرعة :
72 كلم / ساعة على الطرق المعبدة و 50 كلم/ ساعة على الطرق الوعرة
المدى :
615 كلم
الابعاد :
الطول : 6.88 م ; العرض : 3.71 م ; الارتفاع : 2.53 م


تم .

https://yazid-armored-vehicles.blogspot.com/2018/09/scorpion.html
 

walas

walas
طاقم الإدارة
ٍVIP
خبير عسكري
إنضم
19 أكتوبر 2013
المشاركات
9,733
مستوى التفاعل
29,492
النقاط
113
العمر
45
الموضوع مثبت للفائدة
السؤال هل تم تجربة الانظمة في مالي ؟؟
 

الشهاب

قيادة اركان
أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
28 يونيو 2015
المشاركات
1,606
مستوى التفاعل
6,586
النقاط
113
الموضوع مثبت للفائدة
السؤال هل تم تجربة الانظمة في مالي ؟؟
شكرا على التثبيت
بالنسبة للتجربة على حد علمي ما زال النظام غير مطبق
 

الشهاب

قيادة اركان
أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
28 يونيو 2015
المشاركات
1,606
مستوى التفاعل
6,586
النقاط
113
هل يمكن تطبيق هكذا مظام مع ما لدينا منعتاد
نحن نتحدث عن نظام وعي ظرفي في ايطار حرب الشبكة المركزية
بيني وبينك هل نحن معنيون بشيء مماثل ؟
على كل عموم تطبيق نظام السكوربين على المعدات الخاصة بنا سيعني ضخ ميزانية ضخمة لتحديث عدد من المركبات الروسية للعمل به لا يبدو لي شيء مستحيل لكنه في رايي غير واقعي
الاحسن شراء المركبات الفرنسية العاملة في هذا النظام
 

a_aziz

القنصل
طاقم الإدارة
مجلس الشيوخ
فريق الدعم التقني
إنضم
12 نوفمبر 2013
المشاركات
5,803
مستوى التفاعل
14,140
النقاط
113
العمر
44
وزن الدبابة في السابق كان 57.4 طن الان 57 طن هل التطوير قلل من وزن الدبابة
 

الشهاب

قيادة اركان
أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
28 يونيو 2015
المشاركات
1,606
مستوى التفاعل
6,586
النقاط
113
وزن الدبابة في السابق كان 57.4 طن الان 57 طن هل التطوير قلل من وزن الدبابة
على الاغلب لم يغير من وزنها
فالتطوير كان معني بالدرجة الاولى بالمعدات القياسية في الدبابة لم يغير من بنيت الدبابة
 

a_aziz

القنصل
طاقم الإدارة
مجلس الشيوخ
فريق الدعم التقني
إنضم
12 نوفمبر 2013
المشاركات
5,803
مستوى التفاعل
14,140
النقاط
113
العمر
44
على الاغلب لم يغير من وزنها
فالتطوير كان معني بالدرجة الاولى بالمعدات القياسية في الدبابة لم يغير من بنيت الدبابة
والدروع التفاعلية اليست وزن اضافي اخي الشهاب ؟
 

الشهاب

قيادة اركان
أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
28 يونيو 2015
المشاركات
1,606
مستوى التفاعل
6,586
النقاط
113
والدروع التفاعلية اليست وزن اضافي اخي الشهاب ؟
انت محق لا بدا ان وزنها زاد
البلوك الثالث من اللوكلير هو زنة 57.6 طن
البلوك الثاني زنة 56.3 طن و الاول زنة 54.5
على ما يبدو التحديث تم على دبابات من البلوك الثاني او الاول حتى
 

a_aziz

القنصل
طاقم الإدارة
مجلس الشيوخ
فريق الدعم التقني
إنضم
12 نوفمبر 2013
المشاركات
5,803
مستوى التفاعل
14,140
النقاط
113
العمر
44
انت محق لا بدا ان وزنها زاد
البلوك الثالث من اللوكلير هو زنة 57.6 طن
البلوك الثاني زنة 56.3 طن و الاول زنة 54.5
على ما يبدو التحديث تم على دبابات من البلوك الثاني او الاول حتى
رغم ذالك تبقا اخف وزن من اليوبارد والابرامز بوزن 63 طن بارك الله فيك تعبتك قليلا
 

الشهاب

قيادة اركان
أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
28 يونيو 2015
المشاركات
1,606
مستوى التفاعل
6,586
النقاط
113
رغم ذالك تبقا اخف وزن من اليوبارد والابرامز بوزن 63 طن بارك الله فيك تعبتك قليلا
لا متعبتنيش
استفسار في محلو
 

yacine k.d.g.r.b.s

قيادة اركان
عضو مميز
إنضم
30 أكتوبر 2015
المشاركات
1,184
مستوى التفاعل
4,152
النقاط
113
الإقامة
oran
3.المركبة المدرعة للاستطلاع و القتال Jaguar

الوصف

Jaguar EBRC ( آلية مدرعة للاستطلاع والقتال Engin Blindé de Reconnaissance et de Combat ) هي مركبة استطلاع مدرعة 6 × 6 مطورة للجيش الفرنسي في إطار برنامج EBMR Scorpion (الأليات المدرعة متعددة الأدوار Engin Blindé Multi-Rôles). في ديسمبر 2014 ، بمناسبة زيارته لمدفعية لواء المشاة الجبلية السابع والعشرين في مدينة Varces (إقليم Isère ) ، قام جان إيف لو دريون Jean-Yves LE DRIAN ، وزير الدفاع الفرنسي ، بتسليم عقد EBMR إلى الرؤساء التنفيذيين لـ اتحاد GME (اتحاد شراكات مؤقت) المتشكل من الشركات الفرنسية Nexter Systems و Renault Trucks Defense و Thales. تم اعداد العقد من قبل مديرية مشتريات التسليح (DGA) (فرنسا) ، هذه العقد يخص تخطيط تطوير وتصنيع ودعم مركبات EBMR لبرنامج SCORPION. بموجب عقد EBMR ، ستحل المركبة المدرعة Jaguar EBRC للاستطلاع و القتال محل مركبات AMX-10RC ، و ERC-90 Sagaie و VAB Hot التي تخدم في الجيش الفرنسي. يتضمن برنامج EBMR تسليم 248 مركبة Jaguar EBRC إلى الجيش الفرنسي ابتداءا من عام 2020. ومن المتوقع أن يتم تسليم ما مجموعه 110 مركبة حتى عام 2025. في جوان / يونيو 2017 ، أعطى مجلس الوزراء البلجيكي الضوء الأخضر لاقتراح من وزير الدفاع ستيفن فاندبوت Steven Vandeput لمباشرة عملية شراء لمركبات مدرعة فرنسية الصنع. وفي إطار برنامج بقيمة 1.2 مليار دولار ، تعتزم بلجيكا شراء 60 مركبة من طراز Jaguar EPRC و 417 مركبة مدرعة متعددة الأغراض من طراز Griffon VBMR.



التسليح

تم تزويد Jaguar EBRC ببرج رجلين 40 CTAS مسلح بمدفع CTC عيار 40 ملم مع نظام لمناولة الذخيرة (AHS). المدفع عيار 40 ملم سيكون بمدى اقصى 1500 متر. يمكن لـ 40 CTC دمج العديد من انواع الذخيرة داخل نفس نظام مناولة الذخيرة الذي يعطي المركبة القدرة على الانخراط بسرعة مع مختلف التهديدات عبر طيف ساحة المعركة الحديث بما في ذلك التهديدات الموجودة في البيئات الحضرية. يمكن للمدافع 40 ملم إطلاق مجموعة كاملة من الذخيرة مثل APFSDS-T ( خارقة الدروع مستقرة بالزعانف نابذة القبقاب - خطاطة ) و TP-T ( ذخائر تمارين الاستهداف الخطاطة) و TPRR-T ( ذخائر تمارين الاستهداف المخفضة المدى الخطاطة) و GPR-PD-T ( ذخائر الاغراض العامة - بنقطة التفجير - الخطاطة) و GPR-AB-T ( ذخائر الاغراض العامة - بالعصف الجوي- الخطاطة) و A3B ( الذخائر المضادة للاهداف الجوية بالعصف الجوي) . يتم تثبيت البرج في السمت والارتفاع بفضل GCE (معدات التحكم بالأسلحة النارية) التي تمكن المركبة من إطلاق النار أثناء الحركة. تشمل (GCE) محركات دفع للارتفاع و السمت ، وأجهزة تشفير ، وأجهزة الجيروسكوب ، ومقياس للتسارع ، ووحدة للتحكم الإلكتروني. يتم تركيب محطة سلاح ريموتي RWS مسلحة بمدفع رشاش من عيار 7.62 ملم في الجزء العلوي من البرج. الجانب الأيمن من البرج مزود بقاذفتين لصواريخ MMP (صاروخ متوسط المدى Missile Moyenne Portée) صممته شركة MBDA الفرنسية. في حالة القيادة على الطريق ( عدم الاشتباك) ، يتم تخزين الصواريخ داخل درع البرج و في حالة عمليات قتالية ترتفع القاذفات إلى زاوية حوالي 45 درجة من اجل إطلاق النار. إن الصاروخ MMP هو صاروخ من جيل اطلق وانسى fire-and-forget مع خاصية lock-on (تسمح باتباع الهدف المحدد تلقائيًا) قبل القذف بمدى اقصى 4000 متر. يتم تركيب أربعة مفرغات لقنابل الدخان في مقدمة البرج على كل جانب . هناك أيضا نوعان إضافيان من قواذف قنابل الدخان المدمجة في الدروع و الموجودة على كل جانب في الجزء الخلفي من البدن.



CTAS-40

التصميم والحماية

بنيت الجاكوار على بدن مركبة 6X6 لجميع التضاريس مع برج مثبت في وسط البدن. يمكننا أن نفترض أن بدن الجاكوار سيكون له نفس المستوى من الحماية مثل مركبة Griffon VBMR (والتي توجد بدورها في برنامج EBMR Scorpion للجيش الفرنسي ) ذات مستوى الحماية من المعيار 4 للناتو STANAG 4569 Level 4 . يوفر المستوى 4 الحماية ضد نيران الأسلحة الصغيرة AP ( خارقة الدروع ) ( عيار x طول : 14.5x 114 ملم ) ، و ضد شظايا قذيفة مدفعية 155 ملم على مسافة 30 م وحماية من انفجار 10 كيلوغرام TNT تحت العجلات. يوفر للبرج 40 CTAS نفس مستوى الحماية. يمكن تزويد الجاكوار بلوازم الحماية النمطية modular . تضم الجاغوار طاقم مكون من ثلاثة أشخاص يتضمن السائق والقائد والمدفعي. السائق يجلس في المركز الأمامي للبدن. لديه كوة قطعة واحدة والتي تتوفر مع 3 مناظير للرؤية النهارية. يجلس المدفعي على يمين البرج و القائد على اليسار ، وكلاهما مزودان بغطاء كوة قطعة واحدة single-piece hatch مع مناظير نهارية .

الحركية

تستخدم EBRC بدن 6 × 6 يتميز بتوجيه قيادة بالمحور الخلفي rear-axle ، و تخليص ارضي متغير ، وتملك إطارات 14R20. المركبة مزودة بمحرك ديزل بقوة 500 حصان. فيمكن أن تسير بسرعة قصوى تبلغ 90 كم / ساعة و بمدى أقصى يبلغ 800 كم.

الملحقات

تم تجهيز Jaguar EBRC بجهاز رؤية بانورامي مستقر stabilised panoramic sight للمراقبة بعيدة المدى وتحديد الأهداف ، بغض النظر عن اتجاه البرج. و تم تزويد نظام المدفع بجهاز التحكم CTAS الذي يشتمل على التحكم في زوايا السمت والارتفاع للسلاح إلى جانب برنامج تصحيح باليستي وتحكم في تماكن او تطابق السلاح وبرمجة لقذائف العصف الجوي (GPR-AB-T و A3B). ولزيادة الحماية الذاتية ، تم تزويد EBRC بنظام تحذير بالليزر ، ونظام للكشف عن تهديدات الصواريخ ، ونظام تشويش راديوي و بالأشعة تحت الحمراء. تشمل التجهيزات القياسية لجاكوار EBRC أيضا نظاما شبكي جديد للقيادة والتحكم ونظاما مركزيا لنفخ الاطارات ونظاما اطار خوائي run-flat.

المواصفات



التسليح :
مدفع عيار 40 ملم ومدفع رشاش عيار 7.62 ملم وصواريخ موجهة مضادة للدبابات متوسطة المدى
البلدان المستخدمة :
فرنسا مع وجود اهتمام بلجيكي
البلد المصمم :
فرنسا عبر شركات Nexter, و RTD و Thales.
الملحقات :
تجهيز للرؤية الليلية / النهارية ، نظام الحماية النووية والبيولوجية والكيميائية (NBC) ، مع نظام تكييف للهواء و الضغط الزائد الداخلي ، ونظام الإنذار بالليزر ، ونظام الكشف عن تهديدات الصواريخ ، ونظام التشويش الراديوي و بالاشعة تحت الحمراء.
الطاقم :
3 افراد
الحماية :
الحماية من الاعيرة الصغيرة وشظايا القذائف ( المستوى 4 STANAG 4569 )
الوزن :
25 طن
السرعة القصوى :
90 كلم / ساعة
المدى الاقصى :
800 كلم
الابعاد :
الطول : 7.3 م ؛ العرض : 3 م ؛ الارتفاع : 2.6 م


يتبع ....​
يبدوا ان القائمين على هذا المشروع لم يراعوا للشكل الهندسي للمدرعات الحديثة فقط كان همهم بان تبدوا جميلة المضهر
 

الشهاب

قيادة اركان
أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
28 يونيو 2015
المشاركات
1,606
مستوى التفاعل
6,586
النقاط
113
يبدوا ان القائمين على هذا المشروع لم يراعوا للشكل الهندسي للمدرعات الحديثة فقط كان همهم بان تبدوا جميلة المضهر
خصوصا برج 40 CTAS رهيب
 

جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها , ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى .

blidi4ever تصميم

نبذة عنــــا

منتدى التكنولوجيا العسكرية والفضاء : تم أنشاء هذا الموقع في عام 2013، ليكون مرجعا للمهتمين في صناعة الدفاع والشؤون التقنية والعسكرية . فهو متنفس لكل الاعضاء للنقاش وتبادل المعارف حول الانظمة العسكرية وتقنياتها

أعلى أسفل