بندقية الطائرات M61A2: نسخة فولكان خفيفة الوزن

khairo-dz

قيادة اركان
أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
22 مارس 2015
المشاركات
6,107
مستوى التفاعل
18,107
النقاط
113
بندقية الطائرات M61A2: نسخة فولكان خفيفة الوزن

1585150138_m61a2-4.jpg

العمل بالبندقية M61A1 F / A-18C / D

في عام 1959 ، تلقت القوات الجوية الأمريكية أحدث بندقية آلية M61 فولكان. سرعان ما ظهرت نسختها المحسنة من M61A1 ، حتى الآن أصبحت المثال الرئيسي لفئتها. بعد عدة عقود ، حدث تحديث آخر ، نتج عن ذلك المنتج M61A2 ، الذي كان مختلفًا بشكل ملحوظ عن سابقاته.

المتطلبات الجديدة

تم تثبيت البندقية الآلية M61A1 على جميع المقاتلين الأمريكيين من الجيل الرابع. يتم حملها بطائرات F-15 و F-16 و F-18 ذات التعديلات المختلفة. ومع ذلك ، تبين أن احتمالات مثل هذه الأسلحة في سياق زيادة تطوير الطيران التكتيكي ضبابية. قدم برنامج ATF ، الذي تم خلاله تطوير الجيل الخامس من مقاتلات F-22A Raptor في التسعينات ، متطلبات جديدة.

من حيث الصفات القتالية ، استوفى M61A1 متطلبات برنامج ATF ، لكن ميزاته الأخرى لم تتناسب معها. بادئ ذي بدء ، كانت هناك مطالبات للكتلة. وزن نظام المدفعية "بركان" تقريبا. 250 جنيها (112 كلغ) تجاوزت حدود المشروع الجديد. كانت هناك أيضا بعض الشكاوى الأخرى.

تقرر تطوير مسدس جديد تحت تسمية M61A2. يجب تخفيض الوزن بنسبة 25٪ - إلى 200 رطل (حوالي 90 كجم). يجب الحفاظ على الصفات القتالية عند نفس المستوى. في تصميمها ، يجب ألا تختلف M61A2 عن M61A1 ، مما جعل من الممكن ضمان التوافق مع الطائرات الحالية والواعدة.

1585150182_m61a2-5.jpg


بندقية خفيفة M61A2

تم تكليف تطوير المنتج من قبل جنرال دايناميكس Ordnance و Tactical Systems. في وقت لاحق ، تلقت عدة أوامر للإنتاج الضخم. تم تنفيذ أعمال التطوير في منتصف التسعينات ، وسرعان ما بدأ الإنتاج. في عام 2001 ، وصلت أول طائرة تحمل بنادق M61A2 إلى مرحلة الاستعداد التشغيلي الأولية.

تصميم خفيف الوزن

قدم مشروع M61A2 للحفاظ على الهيكل الحالي ومبادئ التشغيل وميزات التصميم الأخرى لبندقية M61A1 الحالية. تم اقتراح تخفيض الوزن عن طريق إعادة صياغة المكونات الفردية والتجميعات ، واستبدال المواد ، وما إلى ذلك. أثرت هذه التغييرات على كل من البندقية نفسها ونظام الذخيرة القائم على الأسطوانة.

تم تقليل كتلة البندقية نفسها بسبب تغيير كبير في وحدة البرميل. تم استبدال الأعمدة العادية بمنتجات من سبيكة أخرى وسمك جدار أصغر. ظل طول الجذوع كما هو - 1827 ملم ، ولم يتغير القطع. بسبب المواد الجديدة ، نما مورد وحدة البرميل إلى 250 ألف طلقة. تغيرت خصائص أخرى أيضا.

تم إجراء تغييرات كبيرة على نظام التخزين والتوريد للقذائف. تم استبدال كتلة الأجزاء المعدنية بنظائر بلاستيكية ، باستثناء العناصر التي تعاني من أحمال ثقيلة فقط. بعض هذه الأجزاء كانت مصنوعة من سبائك أخف وزنا. لم يتم الانتهاء من محركات الأقراص وبعض الوحدات الأخرى. سعة الأسطوانة - من 412 قذيفة 20 × 102 مم ، حسب نوع الطائرة الحاملة.

وفقًا لنتائج هذه المعالجة ، تم تقليل كتلة نظام المدفعية في التجمع إلى 202 رطل - تقريبًا. 92 كجم جسم البندقية تقريبًا. 32 كجم للذخيرة - أقل من 60 كجم.


1585150141_m61a2-3.jpg


عملية تفكيك بندقية M61A2 من مقاتلة F / A-18E / F

يسمح تقليل كتلة وحدة البرميل بزيادة سرعة الدوران عند إطلاق النار. وبفضل هذا ، ارتفع المعدل الفني للحريق إلى 6600 دورة / دقيقة. يسمح لك نظام التحكم القياسي ، كما هو الحال في الإصدار السابق ، بتعيين معدل الحريق من 4000 rds / min. إلى أقصى القيم.

الناقل الأول

بدأ إنتاج البنادق خفيفة الوزن M61A2 في أواخر التسعينات ، وسرعان ما استقبلت القوات المسلحة الأمريكية أول طائرة تحمل هذه الأسلحة. كان من المفترض أن تكون الحاملة الأولى للبندقية هي مقاتلة Lockheed Martin F-22A Raptor ، التي تم تطويرها لصالح القوات الجوية. في وقت لاحق تقرر دمجها في مجمع التسلح للطائرة بوينج F / A-18E / F سوبر هورنت الجديدة للطائرات الحاملة للبحرية.

كانت طائرة F / A-18E / F هي أول طائرة على متن الطائرة M61A2 لبدء الخدمة. وقد سهل ذلك تعقيد تطوير مقاتل من الجيل الخامس ، مما تسبب في تأخير العمل. أكمل سوبر هورنيت الواعد الاختبار في عام 2000 ، وفي سبتمبر 2001 ، وصلت السرب الأول على هذه الطائرات إلى جاهزيتها التشغيلية الأولية. جنبا إلى جنب مع الطائرة ، دخل مدفع حديث هذه المرحلة.

حتى الآن ، تم بناء أكثر من 600 مقاتلة من طراز F / A-18E / F ببنادق آلية M61A2. تم تصنيع البنادق التسلسلية بواسطة GD Ordnance and Tactical Systems من خلال عدة أوامر متتالية. طلبت البحرية من عشرات إلى مئات المنتجات الجديدة في وقت واحد. بقيت معظم الأسلحة وحاملاتها في الولايات المتحدة. تم بيع عدد من المقاتلين إلى أستراليا والكويت.

1585150167_m61a2-2.jpg


تحميل الذخيرة

يقوم المقاول حاليًا بتصنيع مدافع بموجب عقد اعتبارًا من أغسطس 2019. وقد طلبت وزارة الدفاع الأمريكية 66 M61A2s بقيمة تزيد عن 20 مليون دولار. 34 بندقية مخصصة لطائرات البحرية الأمريكية. ومن المقرر نقل الباقي إلى الكويت لتركيبه على طائرة F / A-18E / F. وسيستمر العمل والتوصيل حتى عام 2023.

مدفع الجيل الخامس

في النصف الأول من الألفين ، تم الانتهاء من اختبارات مقاتلة F-22A وبدأ الإنتاج الضخم. تم تجهيز الطائرة الجديدة ، كما كان مخططًا لها في الأصل ، ببنادق M61A2. وصل السرب الأول المجهز بهذه المعدات إلى جاهزيته التشغيلية الأولية في ديسمبر 2005.

استمر إنتاج المسلسل من طراز F-22A حتى عام 2011. وتم بناء ما مجموعه 8 نماذج أولية و 187 مركبة قتالية. لتجهيز مثل هذا الأسطول كان مطلوبًا أقل من 200 بندقية M61A2 ، وكانت هناك حاجة أيضًا إلى توريد معين من البنادق ووحدات منفصلة لهم.

منظور البندقية

مدفع M61A2 في جوهره هو نسخة معدلة من M61A1 السابقة ، والتي تتوافق مع المتطلبات الخاصة لبعض مشاريع الطائرات. في هذه الحالة ، كانت مسألة طائرتين واعدتين فقط ، مما أثر على تقدم العمل الإضافي والنتائج الملحوظة.

حتى الآن ، وفقًا لمصادر مختلفة ، لم يتم تصنيع أكثر من 1000-1200 بندقية M61A2 - كان هذا المبلغ كافياً لتجهيز طرازين من المقاتلين وإنشاء مخزون من المخزون. يستمر الإنتاج ، لكن الطلبات لا تزال صغيرة ، وتشمل الشحنات الجديدة عشرات البنادق فقط.

1585150126_m61a2-1.jpg


F-22A. لتقليل الرؤية ، تم تجهيز منفذ البندقية بغطاء متحرك (عنصر أبيض على سطح القسم الأوسط)

يرتبط مستقبل M61A2 في سياق الإنتاج ارتباطًا مباشرًا ببناء طائرات مقاتلة من طراز F / A-18E / F. طالما أن هذه الطائرات تخرج عن خط التجميع ، يمكن أن تعتمد أنظمة GD Ordnance و Tactical Systems على الطلبات الجديدة. تم تقليص إنتاج مقاتلات F-22A لفترة طويلة ، وتلقى F-35 التالي مسدسًا من طراز مختلف.

ومع ذلك ، في سياق العملية ، يبدو كل شيء أكثر تفاؤلاً. في الولايات المتحدة وبلدان أخرى ، تخدم عدة آلاف من الطائرات بمدافع من عائلة فولكان. في الأساس ، هذه هي M61A1 "الثقيلة" القديمة ؛ عدد "الرئتين" M61A2 النشطة بالكاد يتجاوز 800 وحدة. ومع ذلك ، فإن المعدات قيد التشغيل وستظل في الخدمة لفترة طويلة. من غير المحتمل أن تنظر القيادة خلال هذه الفترة في إعادة تسليح المدفعية واستبدالها.

ما سيحدث في المستقبل غير معروف. يناقش البنتاغون إنشاء طائرات تكتيكية جديدة ، ومن وقت لآخر يتم نشر بيانات مختلفة حول هذا الضوء. لا تزال مشكلة البنادق المحمولة جوا بدون حل. ومع ذلك ، لا يمكن استبعاد أنه في المستقبل ، سيجد M61A2 شركة اتصالات جديدة.

بشكل عام ، يعتبر المسدس الأوتوماتيكي M20A61 2 مم حلاً أصليًا للمشكلة الملحة المرتبطة بتطوير تكنولوجيا الطيران. فيما يتعلق بقدوم جيل جديد من المقاتلين ، زادت متطلبات البنادق المحمولة جوا ، واستجابت الصناعة بمعالجة التصميم الحالي. ومع ذلك ، ليست هناك حاجة إلى إدخال هذه الأسلحة على نطاق واسع ، مما أدى إلى النتائج الغريبة التي تتم ملاحظتها الآن.


 

جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها , ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى .

blidi4ever تصميم

نبذة عنــــا

منتدى التكنولوجيا العسكرية والفضاء : تم أنشاء هذا الموقع في عام 2013، ليكون مرجعا للمهتمين في صناعة الدفاع والشؤون التقنية والعسكرية . فهو متنفس لكل الاعضاء للنقاش وتبادل المعارف حول الانظمة العسكرية وتقنياتها

أعلى أسفل