على الرغم من كون الخبر يفتقر كثيرا للمصداقية إلا ان الأمر يتعلق بالفلسفة التصميمية للطائرة و بقدراتها التقنية أكثر منه بعدد المقاعد أو عدد الطيارين..
عدد المقاعد (اي عدد الطيارين) له تاثير على تصميم المقاتلة لانه سيغير من الايروديناميك ولعلمك يجب ايضا وضع نفس الاجهزة مرتين
اي مكان الطيار الثاني كان بالامكان وضع الكترونيات اضافية او بطاريات. والوزن الاضافي يمكن تعويضه بوقود اضافي او حمولة اضافية
السو 30 بقعدين لانها متخلفة وهي طريقة غير مباشرة لتوفير عدد اكبر من الطيارين بكلفة اقل اما الترويج لها من قبل البعض على انها مقاتلة سيادة جوية هراء بل هي متعددة مهام ثقيلة وهي متوسطة التقنية.
اضف لدلك السو30 ليست مقاتلة مخصصة للتدريب او للحرب الالكترونية او قادفة و نقائصها معروفة في هده المجالات ولست بحاجة ل navigateur في كل مقاتلة بل في تشكيلة كاملة ملاح واحد يفي بالغرض
(سابقا في بعض المنتديات العربية .. كان يروج ان الطيار المساعد اضافة جيدة "بصريا " في القتال الجوي نعم في العصر الحجري. لكن اليوم نستعمل des capteurs)
بل ساضيف نقطة ان السو30 لتعويض السو24 و الميغ 29 في العصر الحالي وربما روسيا تتبع هدا المنهاج لانه لا وجود للميغ 29 ام و الميغ 35 باعداد محترمة عندهم كي لا اقول معدومة !!! طائرة انتجت في 2007
اي مند 13 سنة !!! ولم يقتنعوا بها. لكن كالعادة هناك من يريد التسويق لها مجانا في الجزائر ونفس الاشخاص لم يستطيعو مقارنة سعر السو30 بالميغ 35 و لم يستطيعوا ربطه بالقدرات و الفاعلية ....
السو 35 مصممة خصيصا للقتال الجوي ولا توجد مقاتلة من جيلها سواء كانت شرقية أو غربية من مصلحتها خوض قتالي جوي ضدها سواء قتال تلاحمي أو قتال في ما وراء الرؤيا
لسنا بحاجة لاعادة اختراع الصفر كل مرة هدا هو الواقع وهده هي النقطة المهمة
كل طائرات السيادة الجوية والاعتراضية صممة بمقعد واحد و في المستقبل ستكون بدون طيار لان له ايجابيات عديدة في قوانين الفيزياء
ومن لديه مثال عن مقاتلة سيادة جوية او اعتراضية بقعدين ان يضعه قبل قول العكس وقبل اختراع شيء جيد